الأخبار
أخبار إقليمية
قطبي المهدي : المرحلة تقتضي وجود شخص متفق عليه ولا يوجد غير البشير
قطبي المهدي : المرحلة تقتضي وجود شخص متفق عليه ولا يوجد غير البشير


الأمور أصبحت أسهل في ما يتعلق بعودة الصادق المهدي للسودان..والحوار لن يفضي الى شئ
09-17-2014 12:58 AM

الخرطوم - صباح موسى

** رويداً رويداً تتصاعد سخوتة الأحداث، ويعلو تيرموميتر التفاعل كلما أزف الاستحقاق الانتخابي المنتظر في السودان.. لا شك أن المشوار أمام الحوار الوطني مازال طويلا، وفي وقت يرى خلاله الحزب الحاكم أن الانتخابات لا يمكن أن تؤجل، تناوش أحزاب أخرى الفرضية وتذهب إلى ضفة الرأي النقيض؛ باعتبار أن الحزب الحاكم يهيمن على المقاليد ويكرس كل أدوات السلطة مثلما يشتري الوقت للوصول إلى المحطة المنشودة، حيث الأمان السياسي، والوجود على دست السلطة لأربعة أعوام أخرى بعد 2015.. والحال كذلك، تشير هذه القوى في رؤاها إلى أن المسألة يجب أن تترك لطاولة الحوار للاتفاق على موعد بشأنها. حسناً.. في الأثناء تأزف كذلك مواعيد المؤتمر العام للمؤتمر الوطني، بكل ما يحمله من قلق داخل أسوار الحزب الحاكم؛ من سيخلف الرئيس؟ وهل سيرشح البشير نفسه لفترة جديدة؟ و.. و.. إلى ما شئتم من استفهامات.. قطعاً في ظل هذه الأجواء تصلح إجابات الدكتور قطبي المهدي لفض المقاليد وما استشكل من إجابات، سيما وأنه من العالمين بما يجري في الدهاليز والأقبية الخلفية.. استنطقناه للحديث عن راهن المستجدات وللرد على كل هذه الاستفسارات.. لن نعيد التذكير بالقول إن الرجل رغم أنه بعيد عن المناصب، إلا أنه قريب من الأحداث وصناعة القرار في المطبخ السياسي.. في الحوار كشف قطبي عن منحنيات واتجاهات كثيرة في ما يخص المستقبل السياسي للبلاد.. معاً نتابع إفاداته لـ(اليوم التالي):

* نبدأ بتعليق منك حول اتفاق أديس أبابا الأخير؟

- الاتفاق في حد ذاته كان جيدا، لأنه احتوى على كل خارطة الطريق التي أقرتها لجنة السبعتين، وبالتالي كان من السهل على الحكومة قبوله، ولم يتم التوقيع فيه مع الجبهة الثورية مباشرة، وهذا كان تنازلا مطلوبا حتى يتم الاتفاق.

* هذا التنازل حدث من الخرطوم أم من الجبهة الثورية؟

- من الجبهة الثورية.

* على الرغم من أن هذا التوقيع قرأه البعض على أنه اعتراف بالجبهة الثورية؟

- لا أعتقد ذلك.. الحكومة من البداية دعت حاملي السلاح لأن ينخرطوا في الحوار من أجل الوطن، وليست لديها حساسية في هذا الموضوع، لكن التكتلات الخارجية التي تكونت بالخارج ضد السودان خلقت إشكالية بالنسبة للحكومة، ولكنها طالما أتت باسم الحركات المسلحة وقبلوا خارطة الطريق هذا سيشجع الحكومة على المضي قدما معها.

* لو أصرت الجبهة على مواصلة الحوار تحت كيان الجبهة الثورية فهل تعتقد أن ذلك يمكن أن يعيق الحوار معها؟

- أعتقد... لأننا لا نعترف بالجبهة الثورية، ولكن في اطار أنهم يمثلون المنطقتين أو حملوا السلاح ويريدون أن يعودوا لأسلوب الحوار والتفاوض السلمي سوف نقبل بذلك.

* أيضا وقع الصادق المهدي على الوثيقة، هل نعتبر ذلك أيضا اعترافا بإعلان باريس؟

- كان واضحا ألا يشار في الوثيقة إطلاقا لإعلان باريس وهم التزموا بذلك.

* هذا معناه أن اتفاق أديس ألغى إعلان باريس؟

- نعم ألغاه.

* هل قرأت إعلان باريس؟

- إعلان باريس لم يكن به جديد، النقطة التي أثارت المراقبين هي وقف إطلاق النار شهرين، وبطبيعة الحال في هذا الظرف يتوقف القتال أصلا نتيجة لموسم الأمطار، وبالتالي هو تحصيل حاصل، لو كان وقفا شاملا لإطلاق النار لكانت نقطة مهمة.

* هل هذه هي النقطة الوحيدة التي وقفت عندها؟

- نعم... باقي الأشياء ليس بها جديد وهي تأكيد لمواقف حاملي السلاح والجبهة الثورية ولم نر فيها شيئا جديدا، وهذه أقل من توقعات الحكومة بكثير.

* هل يمكن للصادق المهدي أن يعود بعد اتفاق أديس أبابا؟

- لا أعتقد أن الصادق المهدي عنده مشكلة في الرجوع إلى السودان الآن، صحيح هو حسب الجهات القانونية قام بخطوة تستحق المساءلة، لأن هؤلاء خارجون على الدولة وعلى الدستور ومعلنون لذلك، والدولة لا تعترف بهم، وبالتالي تجاوز لهذه الخطوط الحمراء، وهذا ما حدث مع مريم الصادق، والنتيجة كانت إطلاق سراحها، في تقديري الآن بعد اتفاق أديس وهو من الموقعين عليه الأمور أصبحت أسهل في ما يتعلق بعودة الصادق المهدي للسودان.

* ما هي توقعاتك لما سيتم بعد الاتفاق؟

- مازال المشوار طويلا جدا، فمسألة الثقة تحتاج إلى عمل كثير جدا لبناء الثقة، وأمام الحركات المسلحة عمل كبير جدا حتى تؤهل نفسها للحوار، في ما يتعلق بتفكيك العمل العسكري تماما، وقطع صلاتهم بالجهات التي تمدهم بالسلاح وتحرضهم على العمل العسكري، وبناء وضعهم السياسي حتى يكونوا مؤهلين للانخراط في العملية السياسية، البون شاسع بينهم وبين القوى الوطنية المؤمنة بالحوار والحكومة في ما يتعلق بفهمهم للثوابت الوطنية، ونعرف أن قطاع الشمال مكون أساسي في الجبهة الثورية وكان جزءا من الحركة الشعبية ومازال، وهذا يمثل أيدلوجية بعيده كل البعد عن ثوابت الوحدة الوطنية، أمامنا عمل فكري وسياسي كبير جدا حتى يستمر الحوار.

* في ظل وجود الحركات المسلحة وعدم اطمئنانها لوجود ضمانات هل يمكن أن يتم الحوار في الخارج؟

- لا.. هذه النقطة مهمة، طبعا الحوارات التمهيدية بطبيعة الحال تجري في الخارج في هذه المرحلة، لكن الحوار الأساسي المتعلق بقضايا الوطن وثوابت الحياة السياسية يجب أن يكون بالداخل.

* هل يمكن أن الحكومة تقدم الضمانات الكافية لحضور الحركات المسلحة للداخل؟

- نعم لابد أن تنبني الثقة بشكل جيد، قد تكون هذه إشكالية بالنسبة للحركات، ولكن يمكن تجاوزها، لأن عندنا تاريخا وتجارب سابقة في ذلك، في عام 65 كان متمردو الجنوب دعوا إلى حوار المائدة المستديرة، وأخذوا كافة الضمانات، ورغم أن موقفهم كان عدائيا جدا، ولكن أمنت سلامتهم حتى خرجوا من البلاد بدون أي مشاكل.

* ذكرت أن هناك بونا شاسعا جدا مع حاملي السلاح، وخارطة طريق الحوار حددت سقفا زمنيا بـ4 أشهر لإنهاء عملية الحوار. هل هذه مدة كافية مع دخول حاملي السلاح؟

- نعم هذا سيحتاج إلى زمن أكبر، ولكن الحوار في تقديرنا يجب ألا يرتبط بحد أقصى أو يرتبط بالانتخابات، يشرع فيه الآن وبقدر ما يحققون من نجاح وتقدم فيه يكون أفضل لو تم قبل الانتخابات، ولكن يجب أن يستمر الحوار.

* توقعاتك لمستقبل الحوار بعد بوادر دخول الحركات المسلحة؟

لست متفائلا...

* (مقاطعة).. لماذا؟

- الحوار منذ البداية فيه مشاكل فهو لم يبدأ في الاتجاه الصحيح، وتم التركيز في بداية الأمر على الجوانب والعلاقات السياسية الحزبية، وبالتالي جاءت الأحزاب كلها لأجندتها الخاصة، وحصرت الأجندة في طبيعة الحكم حكومة انتقالية أم قومية ونصيب كل حزب، باهتمامات حزبية، ولكن الأشياء الأساسية التي يجب التركيز عليها هي التحديات التي تواجه السودان، وتعني جماهير الشعب السوداني.

* مثل ماذا؟

- الاقتصاد والأمن والتعليم والصحة ولم يتم التركيز عليها، وبالتالي هناك قطاعات كثيرة جدا في المجتمع وجدت نفسها خارج الحوار، وخرجوا بحاجة سموها (الحوار المجتمعي)، وهذا ( كلام فارغ) فقضايا الحوار المجتمعي هي قضايا الحوار الأساسية والتي كان يجب أن تشارك فيها الأحزاب نفسها، ويجب أن يضم الحوار المجتمعي نقابات العمال، واتحاداتهم والمرأة والشباب والمنظمات الطوعية، والحوار المجتمعي لا يضمهم، وكنت أتوقع حوارا اقتصاديا ومؤتمرا للإدارة ومؤتمرا للخدمة المدنية لأنها تدهورت جدا، ومؤتمرا للأمن، وآخر لقطاعات المثقفين والزراعيين وهكذا. كل هذا لم يحدث، وهذه هي مشكلات البلد والتي يحتاج إليها الشعب السوداني، والتي تحدد نهضة البلد وتجاوزه لأزماته الحالية، وهذا كله لم يتم...

* تبدو غير متفائل؟

- غير متفائل.. غير متفائل.. وأعتقد أن هذه الأحزاب التي نراها الآن، ولا الذين سيأتون من الحركات ليس عندهم أي عطاء في هذه القضايا، لن يقدموا شيئا في حل المشكلة الاقتصادية، ولا حل المشاكل الادارية ولا التي تعاني منها البلاد.

* إذن أنت مع الذين يرون أن الحوار لا قيمة له في وجود وضع اقتصادي متردي؟

- هذه إحدى القضايا مع باقي القضايا الأخرى من تعليم وصحة وزراعة وغيرها، ولذلك لن يفضي الحوار إلى شيء وأعتقد أن الحوار الناجح هو الذي يشارك فيه اختصاصيون وخبراء، ولا يقتصر على سياسيين فقط.

* لماذا تصرون على الانتخابات في موعدها رغم أن الحوار مستمر ويحتاج لتشاور حولها؟

- إذا تم الحوار قبل الانتخابات يكون الأمر جيدا جدا، واذا لم يتم إنجازه فسيستمر الحوار، أما الانتخابات نفسها فقائمة على قانون انتخابات شاركت فيه أحزاب المعارضة وتمت صياغته بموافقتها، والمرة الماضية في البداية ترشحوا للانتخابات، ولأسباب لا علاقة لها بالعملية الانتخابية انسحبوا، ولكننا نرى أن قانون الانتخابات معقول جدا، وأضفنا عليه تعديلات كثيرة لتحسينه، ومتاح للأحزاب الدخول للانتخابات.

* وإذا ارتضت الأحزاب المشاركة في الحوار حول تأجيل الانتخابات فهل ستؤجل؟

- لا أدري لأن هذا به تعقيدات ويحتاج لتعديل دستوري وهذه مسألة أخرى.

* بمناسبة الانتخابات هناك حديث منتشر عن ضرورة إعادة ترشيح الرئيس البشير. ما تعليقك على ذلك؟

- الرئيس نفسه غير متحمس لذلك، ولكنه ترك هذا الأمر للمؤتمر الوطني ومازال عند رأيه، بأن المؤتمر يجب أن يختار شخصا آخر، وترك الأمر للمؤتمر، فإذا اختار المؤتمر شخصا آخر (خلاص).

* وإذا قال المؤتمر للرئيس لا يوجد سواك؟

- (ضحك عالياً).. نعم.. نعم.. يكون كذلك.

* مبادرة علي عثمان بإعادة ترشيح الرئيس هل تؤيدها؟

- أنا أؤيدها ولكن على أن تكون فترة الرئيس هذه فترة انتقالية، المؤتمر قصر تقصيرا كبيرا جدا في أنه ما أعد قيادات بديلة تحل محل الرئيس، وهذا كان تقصيرا كبيرا جدا في تقديري، وأعتقد أن الفترة القادمة إذا اختير الرئيس تكون فترة انتقالية بحيث يرتب المؤتمر أوضاعه.

* لماذا تحتكر الأمر للمؤتمر الوطني؟ قد يكون هناك شخص آخر من اتجاه آخر يصلح لرئاسة الدولة؟

- هو طبعا مطروح لكل الأحزاب بالتأكيد، ولكني أتحدث عن الحزب.

* سميتها فترة انتقالية هل لها زمن محدد؟

- في رأيي أن يستمر الرئيس لفترة خمس سنوات وفي الأثناء تأكيد تام على الشورى، ويتحمل مساعدو الرئيس ونوابه مسؤولية أكبر في الفترة المقبلة إلى أن تنتهي مدته ويكون هناك عدد من المرشحين.

* هناك آلية في المؤتمر الوطني لاختيار خليفة الرئيس والمؤتمر العام للحزب قد اقترب.. هل توصلت هذه الآلية لأسماء بعينها؟

- مسألة ترشيح الرئيس تأتي لاعتبارات أخرى، وليس لعدم وجود مرشحين، لكن طبيعة المرحلة تقتضي وجود شخص متفق عليه أولا يستطيع أن يحوز على ثقة القوات المسلحة، وجماهير الشعب، وبالتحديد المؤتمر الوطني نفسه، في هذا الوقت لا يوجد شخص بديل، القوات المسلحة مشاركة مشاركة كبيرة جدا في شؤون البلاد وفي قضايا أساسية، وهم يتخوفون من أن يأتي سياسي غير متفهم لوضع القوات المسلحة.

* (مقاطعة).. هذا يعني أن الرئيس القادم يجب أن يكون ذا خلفية عسكرية؟

- أنا أتحدث عن الرئيس البشير الآن.

* وأنا أتحدث عن خليفة البشير؟

- ليس بالضرورة ولكن أن يكون قريبا من القوات المسلحة، يفهم تماما وضع القوات المسلحة ومشاركتها في القضايا الأمنية وهي من الأولويات حتى لا يخرج بقرارات سياسية قد تكون متناقضة أو غير مقبولة للقوات المسلحة، الرئيس البشير يملك هذه الصفة باعتباره قائدا للقوات المسلحة فترة طويلة، ومقبولا شعبيا ومقبولا في عضوية المؤتمر الوطني ومتفهما لمشاكل البلاد بشكل جيد بحكم الخبرة، ففي هذه المرحلة بالذات من الحوار ونحن نسعى لاستيعاب الحركات المسلحة، وثقتها في البشير كبيرة وأعتقد وجوده مهم في هذه المرحلة.

* هل يمكن أن تعلن لنا عن بعض الأسماء التي يدور حولها النقاش لخلافة الرئيس؟

- نعم هناك عدد من الأسماء.

* يمكن أن تسميها؟

- عندنا نائب رئيس المؤتمر الوطني ومساعد رئيس الجمهورية بروفيسور إبراهيم غندور، ووالي الخرطوم عبد الرحمن الخضر، وعلي عثمان ونافع علي نافع.

* هل هي أسماء داخل آلية الاختيار بالمؤتمر الوطني؟

لا.. هذا هو رأيي أنا وأعتقد أنها كلها شخصيات اكتسبت تجربة جيدة في العمل السياسي.

* مقاطعة وبكري حسن صالح؟

- أيضا بكري حسن صالح.

* أنت قريب من المطبخ وعضو المكتب القيادي للحزب هل تدور الخيارات حول هذه الأسماء؟

- لا... الآن تقريبا يكاد يكون هنالك إجماع حول الرئيس، وإلى الآن الرئيس هو القادم.

* وهل هناك نقاش مع الرئيس في هذا الأمر أم مازال مصرا على رأيه بعدم الترشيح؟

- هناك نقاش كثير جدا مع الرئيس، في البداية كان رأيه متشددا جدا بألا يترشح، وأعتقد أنه أدرك الآن من خلال المؤتمرات القاعدية أنه حوله اجماع كبير في الحزب وإصرار على أنه يجب أن يستمر.

اليوم التالي


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 2878

التعليقات
#1108249 [كمال الدين مصطفى محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 09:37 PM
يا قطبي المهدي نسيت تصريحاتك الصحفية التي ملات سماء الصحافة السودانية وكانت حديث المجالس لفترة طويلة عندما اعلنت بان الانقاذ والمؤتمر الوطني :"اصبحتا كالدواء الذي انتهت صلاحيته ".. نسيت هذا الكلام الخطير الذي زلزل الساحة السياسية حتى حسبه البعض بمثابة خطوة اولى نحو الابتعاد واعتزال الحياة السياسية .. والان ..بعد 25 عاما من الفشل .. تتحدث دون ادنى حياء وخجل عن مشكلات البلاد وعن الخدمة المدنية التي تدهورت جدا !! وعن نهضة البلد وتجاوزه لازماته الحالية وكانكم لم تكونوا تحكمونه .. ولم تشاركوا في ادارته حتى حلت به هذه الكارثة التي سميتها واختصرتها في في ازمة !!!!!
حقا وكما قلت الانقاذ والمؤتمر الوطني دواء انتهت صلاحيته ..!!!!!

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1108185 [كلحية]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 07:20 PM
يبدو أن هذا القطبى مثله مثل زميله نافع ينافح ويكابر كأنما هذا الوطن القارة ملك لهم ولحزبهم أي كأنما هو ضاحية في شندي أو حى سكنى فاخر في كافوري !! . بعد 25 عاما من الدمار والقتل والنهب والفساد ، يتحدثون عن من سيخلف البشير ! معقول يعتقد أن البشير كان رجل الدولة السودانية ! لقد كان البشير رئيس حزبكم ورئيس دولتكم أنتم ولسنا نحن أهل السودان . أبحثوا عن من يخلفه في الحزب وليس في حكم السودان . لأنه أثبت أنه لم يكن خلال كل هذه السنوات رجل دولة . هل يتجاهل قطبى أن الحوار قد خرج من حوش المؤتمر الوطني الي الحوش الأفريقي بل والعالمي. لقد إنتهت لغة الصلف والتعالي وإزدراء الآخر . الكرة ما عادت في ملعبكم يا رجل الأمن القدير .لقد كانت في ملعبكم خلال 25 عاما ، ماذا فعلتم غير الدمار والخراب وتفكيك الجغرافية ومنظومة القيم حتي أنحط البلد الي الدرك الذي هو فيه الآن .

[كلحية]

#1107980 [Gogomri Salim KOKO]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 02:37 PM
صحيفة "ألوان" في أغسطس 2010، قال المرحوم يس عمر الإمام وقد كان أحد أركان النظام، قال بالنَص ما يلي: " دخَلت الحركة الإسلامية السلطة وخرجَت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني حسن الترابي بالمنزل وقلت له ومن معه بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي إنضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهله فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

[Gogomri Salim KOKO]

#1107920 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 01:36 PM
البشير داس علي دستور البلاد يوم اعتلي ظهر دبابة و اقتحم القصر الجمهوري رئيسا --- و داس مرة اخري علي دستوره هو عجنه وخبزه علي مزاجه -- ينص علي فترتين رئاسيتين --- عمك قفل 5 فترات -- البشير من زمن بوش الكبير الاب -- كلنتون -- 8 ستوات -- يوش الابن --8 سنوات -- اوباما حتي الان 6 سنوات - مش حاجة تجنن الكيزان يتكلموا عن الشرعية
بعد 25 سنة بائسة و كئيبة اصبح الشعار المرفوع الان ( اعادة الحياة في السودان الي سيرتها الاولي ) اي زراعة صناعة تعليم صحة الي ما قبل 1989/6/30-- معقولة نظرية التطور الي الخلف .
الفائدة الوحيدة التي جناها الشعب السوداني من الانقاذ :هي انه تأكد له تماما ان الاسلاميين السودانيين حرامية و كضابيين و لن يتخدع لهم ثانية حتي ولو اتوا باسلام جديد .

[عادل السناري]

#1107892 [المشروع]
4.50/5 (4 صوت)

09-17-2014 01:01 PM
قال:(الحوار لن يفضي الى شئ)
قلت: لأن النية مبيتة ومعروف ان الكيزان لا عهد لهم ولا ميثاق ..

[المشروع]

#1107822 [عين]
4.88/5 (4 صوت)

09-17-2014 11:42 AM
باله عليكم شوفو هذا الفاسد المعتوه ...يتحدث وكنه وامثاله
من فاسدى الانقاذ كنهم يملكون حظيره من البهائم .
انا اقول ان الشعب السودانى يجب ان ينزع غطاء النوم
وان ينهض اليوم قبل غدا هوﻻء الفاسدين يصرون على انهم
يملكوننا بل يلقون عقولنا .
تخيل يرشح مخنسين وحراميه وشذاذ افاق ليكومومنا
مره اخرى ولمدة خمسة سنوات.
وبعدها ياتون بشباب الوطنى لحكمونا حتى تقوم القيامة
من هولاء ومن اين اتو ى .

[عين]

#1107821 [عين]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2014 11:41 AM
باله عليكم شوفو هذا الفاسد المعتوه ...يتحدث وكنه وامثاله
من فاسدى الانقاذ كنهم يملكون حظيره من البهائم .
انا اقول ان الشعب السودانى يجب ان ينزع غطاء النوم
وان ينهض اليوم قبل غدا هوﻻء الفاسدين يصرون على انهم
يملكوننا بل يلقون عقولنا .
تخيل يرشح مخنسين وحراميه وشذاذ افاق ليكومومنا
مره اخرى ولمدة خمسة سنوات.
وبعدها ياتون بشباب الوطنى لحكمونا حتى تقوم القيامة
من هولاء ومن اين اتو ى .

[عين]

#1107811 [sasa]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2014 11:36 AM
انا وغيرى لانعترف بكم اصلا ولا بوجودكم بين الاحياء من بنى البشر

[sasa]

#1107791 [Mohamed Ali]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 11:20 AM
ما في شخص متفق عليه غير البشكير..

هذا بالنسبة للمتآمرين العفنيين اللا وطني واللا شعبي.

هذا الكلام سلوا به أنفسكم الخبيثة المريضة البغيضة إلى شعبنا

قاتلكم الله أنى تؤفكون!!!!

[Mohamed Ali]

#1107705 [هباش]
4.94/5 (5 صوت)

09-17-2014 10:20 AM
كفاية تملق و نفاق .. الراجل قال الروب لمن ركبه ساحت .. و بعدين من الفطنة آن لا يرتبط مصير البلد بشخص تبحث عنه العدالة الدولية و لا يستطبع حتي السفر لنيروبي القريبة دي !!!

و برضو مش حا يرجعوك لقيادة جهاز الأمن مرة أخري .. فقد ولي عهد الوصاية و قيادة الفاشلين

[هباش]

#1107694 [ساهر]
4.50/5 (2 صوت)

09-17-2014 10:10 AM
فيما يتعلق وليس في ما يتعلق يا صباح موسى!!!!!!!! هل يُعقل أن نقول بين ما، و مثل ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ساهر]

#1107684 [تج تج]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2014 10:03 AM
يكضبوا ويصدقوا كضبتم وعايزيننا نصدقه معاهم بلا يخمك ويخم البشير قبليك

[تج تج]

#1107670 [حسين ع الغنى]
4.88/5 (4 صوت)

09-17-2014 09:46 AM
إقتباس:
((الحوار لن يفضي الى شئ)) .

طيب وكت كلكم يا كيزان الشر بتقولو مافى نتيجة من الحوار لماذا الضحك على عقول الناس يا وهم ؟؟
إنتو فعلاً ناس ما عندكم ضمير وما عندكم أخلاق ولا كرامة , لعنكم الله فى مذاهبه الاربعة يا شواذ ..

أكثر من 90% من شعب السودان كان اصلاً ضد هذه الألعوبة المسمينها "حوار وطنى" منذ البداية لأن الشعب يعلم بأن هذا الحوار لجمع المتأسلمين بأمر من قطر ومن التنظيم الدولى لأخوان الشيطان الارهابى ,
على الجبهة الثورية ان لا تنخدع بألاعيب هؤلاء المجرمين , يجب كنس الزبالة و محاسبة مسئولى كيزان الشر و القصاص منهم على جرائمهم بالوطن و شعبه ,

[حسين ع الغنى]

#1107644 [عكاشه]
4.50/5 (2 صوت)

09-17-2014 09:23 AM
الرجل يتكلم بثقة كأن البلد ملكا للمؤتمر الوثني وعنجهية وغطرسة غريبة لانه يعلم بأن الدكتور الاصم انتهي من تشييد برج الأنتخابات وباقي تسليم المفتاح

[عكاشه]

#1107607 [sudany sudany]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 08:54 AM
يا طرطور انت مين قال لك ان البشير متفق عليه

نحن البشير بنحاكم فى السودان و نذله ذلة كلب فى ميدان عام

الماشى و القاصى يشهد و ينبذه فى وجهه

و بعدين ان شاء الله نسلموا للمحكمة الجنائية لتحقيره

[sudany sudany]

#1107548 [يوسف اهات]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 07:58 AM
شخص متفق عليه دي بتعمل صداع و بتفور البطن .......... دا منو المتفق عليه
والله اب ركبه دا .

[يوسف اهات]

#1107516 [shah]
5.00/5 (3 صوت)

09-17-2014 06:47 AM
تسرقي ضحى ونهار يا القطبي مالك ... لا الطير انعدم ولا الفار غلالك.

[shah]

#1107486 [امير التهامي]
4.88/5 (5 صوت)

09-17-2014 05:07 AM
هذا الغبي يتحدث كان البلد ملكا للمؤتمر الوطني وللبشير ياخ طز فيك وفي حزبك وفي رئيسك ....فشلتم في اداره ونماء دوله لمده 25 سنه ولن تفلحوا لو اعطيتم 250 سنة اخري لانكم اخوان مسلمين معروفين بالفساد والجشع وحب السلطة والزنا ....اذهبوا قاتلكم الله انما سقفتم واتركوا البلاد لرجال حقيقيين وقادة مش مجموعة لصوص وشواذ جنسيا وعقليا .......

[امير التهامي]

#1107480 [الحلومر]
5.00/5 (2 صوت)

09-17-2014 04:48 AM
ترشيحات قطبي المهدي لرئاسة الجمهورية
- عندنا نائب رئيس المؤتمر الوطني ومساعد رئيس الجمهورية بروفيسور إبراهيم غندور، ووالي الخرطوم عبد الرحمن الخضر، وعلي عثمان ونافع علي نافع.

(عبد الرحمن الخضر دا مكانه السجن )دا مسلسل جديد مفتوح الحلقات الي ما لا نهاية اسمه العواجيز والجري وراء كرسي السلطة)

[الحلومر]

#1107477 [abu hamdi]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2014 04:23 AM
5 اعوام اخري من الحصار الاقتصادي والحروب والدمار

عشان شخص بعقلية من القرون الوسطي غير مؤهل لقيادة قطيع من الاغنام

كم انت رخيص ومتملق ياقطبي وقد بلغت من العمر عتيا

[abu hamdi]

#1107476 [الحلومر]
4.75/5 (3 صوت)

09-17-2014 04:22 AM
الشعب ايضاً غير متفأل لو اردتم الخير للوطن ارحلوا25 سنة كفاية لخلق دولة من العدم وانتم دمرتم دولة كانت موجودة لا مطالب لنا غير الرحيل

[الحلومر]

#1107468 [أمين أحمد التوم]
5.00/5 (4 صوت)

09-17-2014 03:29 AM
من الذي يحدد أن نذير الشؤم متفق عليه؟؟؟؟
وكيف يتفق السودانيون علي من مزق بلدهم وقتل أبناءهم؟؟؟

[أمين أحمد التوم]

#1107464 [ليرة ين دولار ريال استرليني]
5.00/5 (3 صوت)

09-17-2014 03:06 AM
( المؤتمر قصر تقصيرآ _ كبيرآ جدآ _ في أنه ما أعد قيادات بديلة تحل محل الرئيس )

و تقول لي غندور و علي و الخضر و نافع كرور و كمان بكري ( هوادة ) .. ايه العظمة دي كلها !!!

... و نزيد بما قال الحكيم أبو سن للحاكم الانجليزي : الفيكم اتعرفت .. بس هو طول شوية ....

[ليرة ين دولار ريال استرليني]

#1107457 [عبدالمنعم]
4.94/5 (8 صوت)

09-17-2014 01:40 AM
البشير أو عكسها نذير الشؤم ما موجود 25 سنه عمل شنو غير خرب البلاد وقتل وسجن وشرد العباد.
انتم وحدكم الفاسدين الظالمين الكاذبين المتقفين عليه أما أغلبية الشعب يريد إسقاط النظام وان يغور ويخرج من دنيانا الي للأبد. ولا الكلام دا ما مفهوم

[عبدالمنعم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة