الأخبار
أخبار إقليمية
الما عارف يقول قمح !!
الما عارف يقول قمح !!
الما عارف يقول قمح !!


09-17-2014 04:18 PM
حسن وراق

(#) أعلنت وزارة الزراعة أمس التزام الدولة بالأسعار (المجزية ) لمحصول القمح بسعر 400 جنيه مقارنة بالأعوام الماضية معلنا عدم زيادة أسعار مدخلات إنتاج القمح و أكد وكيل الزراعة بهاء الدين خميس مُضِي الدولة في تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتوطين زراعة القمح نافيا وجود مشكلة في ذلك مضيفا أنه تم توفير تقاوي تكفي زراعة 850 ألف فدان للموسم الحالي في خطوة نحو تمزيق فاتورة القمح .

(#) حقيقة أن مشكلة الزراعة في هذا البلد هي ، تصريحات المسئولين الذين لا علاقة لهم براهن الزراعة وكل تصريحاتهم مبنية علي تقديرات مكتبية يقوم بها بيروقراطيون من واقع بيانات إحصائية ثابتة لعدة أعوام . تصريحات وكيل الري (خميس ) من شأنها المحافظة علي كرسي وكالته ولكنها بعيدة كل البعد من واقع زراعة القمح في مشروع الجزيرة وتصريح كهذا أولي به مدير المشروع أو احمد البدوي رئيس نفرة القمح .

(#)السعر التأشيري للقمح بواقع 400جنية للجوال ( أقل من 50 دولار) لم يتم تحديده من عناصر الكلفة الحقيقية و إنتاجية الفدان وهامش ربح يعوض عن خسائر المواسم السابقة ويشجع علي الزراعة . من واقع تكلفة الإنتاج للمواسم السابقة تعرض الكثير من المزارعين إلي خسائر بعضهم يواجه السجن والبعض الآخر ترك الزراعة وهؤلاء قطاع كبير تسبب البنك الزراعي و سماسرته في مضاعفة أحزانهم خلال سياسة السوق الأسود التمويلية التي تبلغ 18% في نهاية الأمر .

(#) موسم القمح يعتبر (مولد) للبنك الزراعي والسلطات المحلية كما يقول المزارع إبراهيم محي الدين من سكرتارية تحالف المزارعين في القسم الشمالي الذي أوجز القول بأنهم لن يزرعوا القمح لتكلفته العالية وخداع البنك الزراعي الذي يعلن أسعار ويطالب بأسعار أخري أعلا . تكلفة الإنتاج تعادل 4 جوالات وهنالك بنود تكلفة لا تقدم للمزارع منها 75 جنيه رش بالطائرات للفدان و110 جنيه وقاية و21 جنيه ترحيل للجوال كل ذلك يهدد زراعة القمح في الجزيرة.

(#) كل التقارير الواردة من أقسام وتفاتيش المشروع تؤكد أن المزارعون اتجهوا لزراعة البقوليات الشتوية بدلا من القمح الذي صار مكلفاً وغير مربح بالإضافة الي عدم جدية الحكومة في الحرص علي زراعته حيث ترك الأمر لتصريحات غير مسئولة تكذب الواقع . ما ظلت تروج له إدارة المشروع والنفرة و وكيل الزراعة بأنهم سيمزقون فاتورة القمح محض افتراء ،من الواجب أن يتركوا فاتورة القمح ويستعدوا لتمزيق شهاداتهم إذا لم يحددوا لنا مساحة 500 ألف فدان للقمح . لا يوجد مسئول واحد بمن فيهم سمساعة واحمد البدوي والوكيل خميس قام بزيارة ميدانية للمشروع للوقوف علي تحضير القمح ولم يعلن البنك الزراعي حتى الآن سياسة تمويله ، إنها عروة أفشل من سابقاتها .

(#) يا كمال النقر !! 3 مصانع جديدة لنج اختفت من عهدتكم من مخازن مشروع الجزيرة ، وديتوها ويييييين يا ود النقر ؟؟

[email protected]




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2465

التعليقات
#1108731 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 12:42 PM
اخي حسن وراق البعاتي احمد البدوي تاني قام جا بعد ما لحق مشروع الجزيرة امات طه ضروري جا لخازوق تاني في القمح ناس المكاتب ديل طق حنك بس الفاتورة مما قال الرئيس بتمزيقها مع البترول الحكاية ماشة بالمقلوب لو عايزين نحاسب الانقاذ دونوا تصريحات الرئيس وكل المسئولين من البيان الاول وهلم جرا الله ان شاء الله الكلب اليجر الانقاذ !!!

[سيف الدين خواجة]

#1108392 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 06:04 AM
بالمناسبة أخي وراق .... اصدرت إدارة مشروع الجزيرة امس ( تصريح بالصحف) أن مخازن المشروع و ما تحويه هي مسؤلية وزارة المالية الإتحادية!!! يعني بيقولوا ليك بلاش توجع راسنا بحكاية النقر دي!!! رأيك شنو بقي؟؟؟؟!!!!

[عادل أحمد]

#1108173 [babo]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 08:06 PM
موطن القمح هو الشمالية وليس الجزيرة ولكن لارتفاع تكلفة الانتاج من تقاوي وسماد وجازولين وزيوت وضرائب ترك المزارعون زراعة القمح في الشمالية وقد كان انتاج الفدان يزيد عن 30 جوالا لأن التكاليف كانت بسيطة في السبعينيات والثمانينيات مما كان عاملا مهما في التوسع ولكن اليوم لا أحد يزرع في الشمالية للتسويق ولكن لقوت بيته فقط وبأقل التكاليف وأضيق المساحات .. الحكومة بدلا من تشجيع الزراعة وتسهيل أمرها ذادت من تكاليفها فتركها المزارعون وذهبوا الى وهم البحث عن الذهب وهكذا ضاعت بلادي واذا الحكومة تريد أمن غذائي فعلي فلتبادر بكهربة المشاريع الزراعية في الشمال وتقليل تكلفة الانتاج وايقاف التنقيب عن الذهب عشوائيا ...

[babo]

#1108141 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 07:06 PM
لماذا احمد البدوى والاصرار على الفشل اليس كان متهما فى قضية الاقطان اليس كان من باب اولى ابعاده عن اى عمل عام كل من عمل بمشروع الجزيره يعرفه جيدا كان رمزا للفشل والنفاق اليس هو مدير مكتوكت اليس هو من وقع خطاب الضمان لشركة متكوت واصبح مديرا لها وهو يمثل مثالا مجسدا للفساد الانقاذ

[ابو محمد]

#1108072 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2014 05:49 PM
الما عارف يقول قمح !!

والما عارف عزو ما مستريح!!

[zorba]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة