مصر والسودان
مصر والسودان


09-18-2014 12:42 AM
د. يحيى الجمل

أعرف أننى انتمى إلى المدرسة القديمة التى كانت ومازالت تعتبر مصر والسودان بلدا واحدا وتلك هى مدرسة الحزب الوطنى «الوطنى» على حد تعبير أستاذنا المرحوم فتحى رضوان لكى يمايز بين الحزب الوطنى الأصلى والحزب الوطنى الجديد الذى ذهب مع الريح .

وأنا أكتب هذا المقال اليوم بعد افتتاح ميناء «قسطل» على الحدود بين مصر والسودان وبالقرب من مجرى النهر الخالد الذى هو حياة البلدين ومصدر كل خير فيهما .وأحمد الله على الأخبار الأخيرة التى بدأت تتردد عن أن مصر والسودان بدأت مواقفهما فى قضية «سد النهضة» تتقارب بما لا يضر السودان ومصر ولا يضر أيضاً أثيوبيا .وقد أسعدنى سعادة غامرة ما حدثنى عنه قريب لى حضر بحكم منصبه افتتاح «ميناء قسطل» وما رواه من أن الإخوة السودانيين كانوا فرحين ومرحين ومستبشرين خيراً بالميناء الجديد حتى أن عددا من النسوة السودانيات خرجن عند المعبر حاملات «مقاطف» بها «بلح رطب» كن يوزعنه على الحاضرين . هل هناك شئ مفرح ومبهج أكثر من هذا المنظر الرائع .

اتصل بى من فترة قريب أحد الإخوة السودانيين مقترحا أن ننشئ جمعية أو منظمة لمصر والسودان واقترح أن تكون برئاستى فقلت له إننى سعيد جدا بالفكرة على أنى أفضل أن يكون رئيسها من الإخوة السودانيين . وكعادتنا نحن العرب لم تحدث متابعة للأمر لا من جانبى ولا من جانب الأخ السودانى الذى اتصل بى.

إن مصر لا يمكن أن تستغنى عن السودان فى يوم من الأيام وكذلك السودان لا يستطيع أن يعيش بعيداً عن جزئه الشمالى .

وحتى السودان لم يبق على حاله بل إنه تمزق إلى جزءين: شمال السودان والسودان الجنوبى وأصبحت للسودان عاصمتان الخرطوم فى الشمال وجوبا فى الجنوب . ولكن غباء الأنظمة يؤدى إلى كوارث حقيقية. من قال ان تطبيق الشريعة الإسلامية يكون سبباً للانفصال ومن قال إن هذا الذى حدث هو فعلاً تطبيق للشريعة الإسلامية. هذا نوع من التفكير اللاعقلانى.

واذكر أننى كتبت مقالاً بعد عودتى من «جوبا» قلت فيه إن السودان وبالذات جنوبه يعيش أيام فرح بالاستقلال عن الشمال ولكن قلت يومها إن الاتراح تطل برأسها من الباب وإن مشاكل السودان نتيجة هذا الانفصال ونتيجة ما يحدث فى بعض مناطقه «دارفور وغيرها» يهدد وحدة هذا البلد الحبيب العزيز.

وبمناسبة الحديث عن أن السودان ومصر شعب واحد أذكر أنه قبل ثورة 1952 بعدة سنوات رشح مواطن سودانى نفسه فى دائرة عابدين لعضوية مجلس النواب آنذاك. والتفت حوله الجماهير بحماس غير معقول. وكان شباب الحزب الوطنى القديم وأنا واحد من صغارهم آنذاك يدعمون هذا الأخ السودانى الذى لم يكن من أصحاب الملايين لكى نقول إنه اشترى الناس بأمواله ولكنه كان يحب مصر ويحب السودان ويؤمن بوحدة وادى النيل لهذا كله التفت حوله جماهير الدائرة . ولكن فى بلادنا على الأقل فى ذلك الوقت لم تكن إرادة الجماهير هى الفيصل وإنما كانت إرادة السلطات هى الحكم . وعلى ذلك لم يمكّن هذا المواطن السودانى المصرى من عضوية البرلمان .

مع كل ايمانى بوحدة القطرين السودان ومصر فإننى لست من دعاة الطفرة أو القفز على الواقع فى مثل هذه الأمور. أرى أن ينضج الأمر على نار هادئة. اعلام يزكيه. وجمعيات مشتركة تقوم والاعلام المقروء والمرئى والمسموع فى كل من البلدين عليه دور مهم فى تهيئة الاذهان وفى توضيح مدى أهمية الوحدة لكل من القطرين كذلك فإن التجمعات السياسية عليها دور غير منكور فى هذا الأمر . وهذا ينطبق على البلدين فى نفس الوقت.

ولابد للحق أن يرى النور يوما من الأيام إذا صدقت إرادة الشعوب.

الاهرام


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3581

التعليقات
#1109456 [ود الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 01:32 PM
ياحبايبنا السودانيين والمصريين . قولوا بسم الله الرحمن الرحيم . ولعنة الله علي ابليس .. دكتور يحي الجمل قال كلام زي العسل .. ومافي داعي للتجريح والاهانة والكراهية لبعض . اناعايش هنا في الغربة عشرات السنين وسكنت مع اخوة مصريين واكلنا عيش وملح مع بعض وزملائي في العمل كثير منهم مصريين .. وزيهم وزي كل البني آدمين فيهم الكويس والسيء زينا نحن السودانيين فينا الكويس والبطال .. وكل قصدي مافي داعي للكلام الفاضي من الجميع وبعد مليون سنة ستفضل مصر جارة للسودان والعكس .. والله من وراء القصد .. تحياتي للجميع ..

[ود الركابي]

#1109114 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 09:55 PM
ولي عهد الخديوية والبابوية نحن اولاد اليوم ولا نحمل جينات اسلافنا بحب ام الدنيا

**عندما تنتهي نظرة الاستعلاء العرقي وتتركون السخرية من الصعايدة والنوبة داخل بلدكم الاول تصفوهم بالغباء والاخرين بالبوابة والطباخين مسلسلاتكم تشهد **

مع احترامنا لرايك وموضعيتك لكن انتهي عهد الخديوية والبابوية انتم تقفلون ابوابكم وشبابيكم علينا وتريدون ان تسكنوا معنا كالمؤجر متعدد الزوجات مفتاح العلاقات في يد مخابراتكم غادروا محطة الاستعلاء والتكبر والعجرفة كما نشاهده في اجهزتكم بالله عليك اين قوافلكم القفافية هل تعرف وردي او محمد الامين هل شاهدتهم في اجهزتكم او سمعتهم غير سيد خليفة ازيكم والمامبو السوداني الموضوع كبير سياستكم خطا تنبطحون للددول الكبري الغنية هي كعبتكم لانها تمدكم بالمعونات كما كانت تمدنا سابقا لا انكرها والي عهد قريب في عهد البشير الاغبر المجدب لكنهم سرقوه اعترف بذلك لو وجدنا امثالك والرحوم القبطي اظن اسمه اية كدة ميلاد والله احب هذا الرجل برغم مسيحيتة هو كان ينظر ويدعوا المسئولين المصرين الاجانب ب الاتجاة جنوبا السودان والقاره الافريقية يري مصلحة مصر هناك هل تعلم بانكم مكرهون من جميع دول حوض النيل انهم يريدون تبادلكم الثقافي قبل الاقتصادي وليس قتل اولادهم في الحدود المصرية الاسرائيلة اسرائيل ارحم منكم للمهاجرين الافارقة تفتح مراكز الايواء والمعسكرات و فيهم من تؤهلهم للعمل انتم ترسلونهم للاخرة مع تمنياتكم لهم برحلة سعيده الي جهنم تفتكر لو وجد الافريقي المهاجر الامن ببلدكم هل فكر في اسرائيل مذبحة ميدان عابدين للسودانين المهاجرين والمهجرين بسبب الحروب تشهد علي غلظة اكبادكم وتحجرها وكذلك الافراقة ينظرون لها غير استعلائكم اللوني في حين انكم بواقي شعوب مهاجرة نعرف مصر تاريخيا ببلاد القبط والنوبة وليس مماليك وتتر وارناوؤط لا اريد فتح دهاليز الاهرامات والمقابر الفرعونية والترهاقية مثقفوكم هم من قاموا بتزوير التاريخ ونسب كل شئ للمصرين الفراعنة ومن هم الفراعنة هل هم بقايا الشعوب نتمني ان تكون علاقتنا بدون رواسب عنصرية واستعلائية يتحكم فيها اللون وهي ممارسة داخل بلدكم ضد الصعايدة والنوبة تسخرون منهم بوابه والاخرين اغبياء
مع تقديري واحترامي مع الحقائق المؤلمة اتمني لا تفسد قضية راي الشخصي بالغم من انني لم ازر مصر ولم اتعامل مع مصري غير مره واحده فقط بالرياض حطم فانوس سياراتي ووعدني ب اصلاحة عوضا عن الاتصال بالشرطة والجرجرة المعروفة لانه غلطان بحكم القانون والكميرا المركبة في جراج مطار الرياض وكنت معة رجلا لكنه طلع خيخة قفلت جوالة وذهبت له في مكان عملة لتعرف غباؤة وجد هناك نكر بالمره ب صراحة صفعت قلم امام الكفيل السعودي ختي اندهش وعرف السبب ووقع فية توبيخ وتقريع وقالي ابشر ي زول ثمن الفانوس كم وكان يكلف 150 ريال دفعها السعودي علي ان يخصمها منها والله يرفض وبصقت علية لعدم رجولته ومنها تاكد لي بان المصرين باقيا الشعوب طينة واحد اكفي القدر علي فمها تطلع البنت زي امها وهو راي غالبية الشعوب فيكم
اكرر اعتذاري لقول الحقيقة ونحن نبحث ونفحص عن الداء والداء في شعبكم كبير اووي
* لو كثر الله من امثالك والمرحوم القبطي لا اذكر اسمه بالكامل لكن اسم ابية ميلاد والله حزنت لوفاتة لا اكذب عليك

*** اعادة العلاقات الي مجاريها مع القارة السمراء والسوداء عند المصرين يبدا ب ارسال القوافقل الثقافية قبل الاقتصادية وفتحوا القنوات المصرية للثقافات الافريقية مشكلة الشعب مصري في نفسة اعلامة مضلله يبدا بمصر اولا وفقط علي الاعلام يثقف المثقفين والسياسين اولا قبل الشعب وهم بيني وبينك ليس لهم انتماء قطري لمصر جذورهم تمتد ل امبراطوريات وممالك غابت وبادت ف شعوب القارة الفقيرة يريدون الكهرباء والماء النظيف والتعليم والصحة ليس وحدكم همكم الماء تفتكر لو اراد هؤلاء الافارثة في دول حوض النيل خاصة كمبالا واديس ابابا بردم البحيرات والاكتفاء بمياة الامطار وهي طول السنة والاستفادة من اراضي البحيرات اراضي ماذا انتم فاعلون لو كنت في محلهم لبعت الماء لكم وللسودان ولكل دوله يذهب اليها كالبترول عند الغير الفرق البترول لا يجري كالنيل لكن البحيرات تستحوذ علي ساخات شاسعة من الاراضي

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Egypt [حسن المصري] 09-19-2014 04:48 PM
على فكرة يا عصمتووووف

انا زرت أوروبا ووجدت كل الحب للمصرين هناك أسأل الطليان و اليونانيين و الانجليز

انت تروج لافكار مريضة من وحي خيالك

Egypt [حسن المصري] 09-19-2014 04:43 PM
كفاك كذباً يا عصمتوووف .. يعنى انت عايز تقنعنى إنك .. ضربت المصري فى السعودية ..
و المصري سكت .. والله دا كان شرب من دمك .. أظنك اخترعت قصة كاذبة

ثم كيف تحكم على مصر و انت لم تزرها و لم تتعامل مع اى مصري ..

العنصرية عندكم فى السودان بينكم و بين بعضكم البعض .. بين القبائل السودانية كل قبيلة تتعنصر ضد القبيلة الاخرى

يا عصمتووووف .. انتم تمارسون العنصرية ضد الجنوب سودانيين .. بطريقة بشعة

لى صديق جنوبي .. قال لى ان السودانيين الشماليين لا يحبوننا و يستعلون علينا

فاللى بيته من زجاج يرمي الناس بالحجارة

Qatar [عمرو المصراوي] 09-19-2014 05:09 AM
يا اخ عصمتوف اتق الله
انت تقول ان شعوب الارض تكرهنا ؟؟؟ شعوب الارض ؟؟؟؟ شعوب الارض ؟؟؟
حرام عليك يا اخي
ارجوك ان تقول لماذا يكرهكم السودانيون او الشعب السوداني ,, وليس شعوب الارض
فانا مصري وعمري 35 سنه وسافرت بلاد كثيرة وارى ان غالبية شعوب الارض تحب المصريين حبا كثيرا ,, وبما انك كنت في الخليج فانت تعلم ذلك جيدا ,, واسأل الروس والطليان والانجليز ,, وارجوك لا تحدثني عن الاحتلال الانجليزي من مئات السنين فنحن والشعب الانجليزي تجاوزناهذه العقد من قرون والان منا من تزوج من انجليزيات ولنا اصدقاء انجليز الخ ,, نحن لا نعيش في عقدة الماضي واي ماضي يا عزيزي ماضي سحيق

Qatar [عمرو المصري] 09-19-2014 05:04 AM
يا عصمتوف ,, انت عايز تفهمني انك كنت عايش في الرياض ولم تتعامل الا مع مصري واحد ؟؟؟؟ هذا دليل كذبك , فالرياض مليئة بالمصريين واستحالة ان تعيش في الرياض ولا تخالط الكثير والكثير من المصريين ,, ثانيا : انت عايز تفهمني انك صفعت واحد مصر بالقلم وقدام الكفيل كمان والمصري ده لم يدفنك مكانك ؟؟؟؟؟ غريبه ولا في الاحلام ,, وكمان بصقت في وجهه ؟؟؟ انا مصري واعرف ان الموقف ده لو حصل مع أي مصري كان هيحجزلك تذكرة ع الاخرة في نفس اللحظة
وبعدين لما انت عمرك ما اتعاملت مع مصريين , وعمرك ما زرت مصر , اللي انصحك تزورها وتشرفنا في مصر علشان تغير فكرتك عننا وعلشان تعرف ان الشعب المصري شعب طيب وغير متكبر وغير متغطرس وفيه الصالح والطالح مثله مثل جميع الشعوب في العالم ,, وبعدين يا اخي خطأ كبير انك تحكم على شعب كامل تسعين مليون من شخص واحد فاسد او مجرم او خسيس ده طبعا على اعتبار ان الواقعة اللي بتحكيها حقيقية واللي انا عن نفسي مش مصدقها وده رأيي , كل شعب فيه الطيب والشرير ,, فمصر بها مشايخ وعلماء وائمة وفيها ايضا راقصات وعاهرات ,, فيها الشريف وفيها البلطجي واللص , هذه طبيعة الشعوب ,, فلا تحكم على شعب كامل بتصرف شخص واحد فقط ,, ثالثا يا عصمتوف انا ملاحظ ان الاخوة السودانيين من عادتهم في التعليق على كل مقال له علاقة بمصر استخدام شتائم معينة وتكريس افكار معينة مثل اننا بقايا الشعوب وليس لنا اصل الخ الخ ,, يا اخي احنا الان في 2014 وانت بتكلمني على ناس عاشت من مئات والاف السنين هل يعقل ذلك ؟؟ انت بتعايرني ان بلدي كانت محتلة من 300 سنة ؟؟ شئ غير منطقي , وبعدين انت بتقول ان احنا بنتعالى عليكم وعلى غيركم وللاسف العنصرية ده موجودة عندكم انتم وموجودة في عقولكم انتم ,, لدرجة انكم حصرتم العبودية في اللون الاسود , الا تعلم ان على مدار التاريخ كان هناك عبيد بيض وصفر وحمر ومن جميع الشعوب وكان هناك من الجواري البيضاء والصفراء الخ ,, لقذ لا حظت مدى عنصرية الغالبية من الشعب السوداني من خلال متابعتي للراكوبة وخصوصا تعليقات القراء ,, انكم للاسف وهذا طبعا ينطبق على الاغلبية الا من رحم ربي انكم تصنفون الناس على الوانهم بل درجات الوانهم ناهيك عن اعراقهم وقبائلهم وتعايرون بعضكم البعض باصولكم ,, ونحن في مصر ابعد ما نكون عن هذه العنصرية ,, نعم لدينا في مصر ظلم اجتماعي وطبقي وفساد الخ الخ الخ ولكن ليس لدينا عنصرية على اساس اللون او العرق ,, نعم لدينا بعض الاضطهاد الديني او الاحتقان الطائفي ,, ولكن ليس هذا النوع من العنصرية ,, ولك في الزعيم انور السادات خير مثال على ذلك والمشير طنطاوي ايضاوبالنسبة لموضوع اللاجئين الذين احتلوا ميدان لبنان بالمهندسين قبل 10 اعوام , ارجوك اقرأ ماذا فعل هؤلاء اللاجئون في الميدان من فظائع من تكدير الامن العام وجرائم اغتصاب وخمور وانبعاث للروائح الكريهة والجرائم والدعارة والمخدرات والسرقة بالاكراه والبلطجة التي قاموا بها قبل ان تتهمنا بغلطة القلوب ,, لدينا مثل يقول يا غريب كن اديب ,, فما هو موقفك لو جاء الى الخرطوم اجانب واحتلوا احد الميادين وهددوا بنتك او زوجتك او اختك وتحرشوا بها الخ الخ الخ ماذا تفعل , ولو كان فعلها مصريون لكان نفس رد الفعل واكثر قسوة ,, ولك فيما يحدث في مصر الان من هرج ومرج خير مثال وبالنسبة لموضوع الثقافة والسينما فنحن لا نتهم النوبيين بانهم بوابين ,, مع ان مهنة البواب او السفرجي مهنة شريفة ,, انت تتحدث عن السينما المصرية في الثلاثينات والاربعينات والخمسينات وهي حقيقة تاريخية لا تقبل التأويل ,, فمثلا حينما يصورنا الخليجيون الان بان المصريين يعملون في الخليج فنحن لا نخجل من ذلك لانها حقيقة تاريخية ايضا ,, يجب الا تتعصب لعرقك بهذه الصورة المبالغ فيها والتي تكاد تكون اكثر من تعصب الالمان للجنس الاري ايام النازية ,, وبالنسبة للانبطاح للدول المتقدمة والغنية فانت تظلمنا مجددا ان المنبطحون هم حكامنا وليس الشعب وانت تعلم ذلك وللاسف العرب من المحيط للخليج منبطحون الا من رحم ربي وهم قليل جدا ويحاربون من قبل المنبطحين ,, واخيرا سؤال وكل لبيب بالاشارة يفهم انا مصري ابي ابيض اللون وامي صعيدية سمراء اللون وتحب نكت الصعايدة كثيرا وانا لوني غامق يشبه لون السودانيين ,,ارجوك ان تصنفني هل انا من احفاد الفراعنة ام من القبط ام من مخلفات الشعوب ؟؟؟؟؟ وغالب الظن انني من احفاد المماليك او التتار ,, ولكن عيوني ليست ضيقة ,, فانا اشبه الهنود هههههههه
كلكم لادم وادم من تراب

Egypt [حسن المصري] 09-19-2014 02:02 AM
إلـى \ عصمتوووف .. العنصرية موجودة فى السودان

القبائل السودانية تمارس العنصرية ضد بعضها فهذا جنوبي و هذا جعلي و هذا بجه وهذا جلابي و هذا رزيقات ووووو .. و التراتبية الشرفية بين القبائل موجودة

هل السودانيين ملائكة ؟؟

هل الاعلام السوداني .. بيجيب الثقافات الاخرى ؟؟ حتى تطالب اعلالام المصري بانه يجيب الثقافة الافريقية

ماذا نفعل إن كانت العنصرية دائكم .. ما لها من دواء .. لعلمك الشعب المصري هو الاقل عنصرية ولا يعرف العنصرية

الصعايدة و النوبة دول حبايبنا و نفديهم بدمائنا .. و إطلاق النكات هى سمة كل الشعوب الحية نحن لا ننظر للون .. وكلامك عن ان المصريين لديهم إستعلاء بسبب لون البشره .. فهذا كلام هراء

فالسودانيين مخلوقات الله .. زى السعوديين زى الاوروبيين كلهم مخلوقات الله
اما قصتك مع المصري فى الرياض .. الله اعلم بمدى صحتها و صدقها ..
أقلب القدرة على فمها تطلع البنت لامها .. دة مثل مصري .. يقال عن ( البنات ) .. ما علاقته بالموضوع

إذا الاعلام المصري لا يعجبك لا تشاهده .. ولا تقل لى ان الاعلام مضلل الشعب المصري .. لان الشعب المصري لديه عقل و يميز .. الاعلام المصري ولائه لمصر وفقط ..

لو الافارقة ردموا البحيرات و منعوا النيل .. سنلجأ لتحلية مياة البحر

أرجو النشر يا جريدة الراكوبة


#1108973 [محمد نبيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 05:39 PM
د. يحيى الجمل لا يعرف الحقد والعداوة التى تكنها غالبية السودانيين لمصر والمصريين. لا يمكن لمصر أن تتحد مع بلد يكن أهله العداوة والبغض لها بهذا الشكل.

[محمد نبيل]

ردود على محمد نبيل
Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-19-2014 05:16 AM
تسمية ام الدنيا جاءت من حديث شريف يحكي قصة سيدنا نوح بعد الطوفان , واعلم انك سوف تقول انه حديث غير صحيح ,, ولكن تسمية ام الدنيا هي تسمية تاريخية سحيقة , واسألك الا ترى ان مصر بتاريخها وحضارتها القديمة , وانا اقصد الحضارة التاريخية وليس الحضارة الحالية التي لا تستطيع توفير الماء والكهرباء والحياة الكريمة لشعبها وانا اتفق معك في ذلك تماما , الا ترى ان مصر تستحق هذا اللقب , ولما تشعر بالغيرة او الحزن حينما نقول على بلدنا ام الدنيا ,, نحن لا نشعر باي غيرة حينما يقول السوداني ان السودان هو اعظم دولة في العالم فكل انسان من حقه ان يفخر ببلده ويطلق عليها أي اسم يحبه
كما ان ام الدنيا هو اسم مستحق لمصر حيث انها اول حضارة انسانية واول دولة عرفها الانسان , حيث انها اول من اسس الطب والهندسة والعمارة والادب والدولة بمؤسساتها وابهرت العالم بتقدمها وعلمها وهذا لا ينطبق طبعا على مصر اليوم

[عصمتووف] 09-18-2014 09:01 PM
ي سي محمد نحن لا نكن لكم عداء لوجة الله تعالي المشكله فيكم هل سالتم انفسكم لماذا تكرهكم شعوب الارض انه بطبعكم الاستعلائي اولا والانكفاء علي انفسكم ثانيا واعلامكم المضلل للمصرين وليس للشعوب خلق منكم خرافة كبيرة ف صدقتوها حتي سميتم مصر ام الدنيا اما مقال الاخ المحترم النبيل صاحب السريرة النظيفة كلامة عقلاني ويرضي كل سوداني لكن المشكله فيكم تنظرون لنا عبيد كما يقول شخص تافة يسمي نفسة بفرعون مصر وهو قرعون عاري وهو ما جعلنا نفتح الاهرامات و كتب التاريخ وا نترجم للغات المروية والفرعونية بان مصر بلاد النوبة والقبط اما البقية هم بقايا شعوب غازية لمصر تعرفونها وحدكم الامنيات شئ وما يحدث من جانبكم شئ اخر ي سي نبيل نحن لسنا حديقة خلفية لمصر نحن لسنا عبيد نتبع مصر انتهي عهد الخديوية وسقطت الدولة العثمانية منذ قرون وسقط عرش فاروق ما عدا انتم نفس الحال لا تتغيرون واسال سكان جزيرة العرب اتركنا نحن بطلوا حقارة اوانفتحوا علي شعوب العالم الافريقي وهو الاهم وليس الاوربي والخليجي والامريكي افتح عقلك وعينيك نحن عبيد احرار لعلمك وليس عربا ولا نتشرف بالعروبة يوما من يتشرفون بها هم خريجي الجامعات المصرية مثقفون وطلاب اما شخصيا لا تشرفني مربطكم الحميري بزيارتها ولن ازورها قدمي لا تتشرف بكم اوانت لا تتشرف بموطئ قدمي لن مربطكم شريف هو اكيد ردك تاتونا خطوه ناتيكم عشرة خطوات ترجعون خطوه نرجع اميال والبادئ اظلم واذا عدتم عدنا مع تقديري واحترامي لك في النهاية

United Arab Emirates [سوداني حر] 09-18-2014 08:52 PM
هل قابلت سوداني حاقد وكاره ...... انا سوداني واقول لك ان السودانيين اهلي.. طيبيين لدرجة "العبط"
هل سمعت ببلد تعطي مدينة كاملة لبلد اخر يدمرها ببحيرة غير السودان هل سمعت ببلد تعطي سد لبلد اخر داخل حدودها غير السودان

لو اكملت لك القائمة ستكتشف ان ده شعب غلبان " وعبييط"


قلت ان مصر لا يمكن ان تتحد مع بلد حاقد مثل السودان .... المشكلة ..انناالسودانيين لم نطلب يوما الوحدة معكم


لطالما كانت الوحدة هي حلمكم انتم لا نحن

انتم ولا أعمم شعب انتهازي طماع .... وزي ميول استعمارية


الان تساوينا


الشعب السوداني ... حاقد ... والمصري ....انتهازي

للمعلومة كل مشاكل السودان ومصر يمكن ان تحل .....لكن علي اوهام السيطرة وأوهام العظمة ان تزول
لأنها الحاجز الوحيد بيينا

السوداني يكره من يتكبر عليه

[الإغيبش] 09-18-2014 08:16 PM
يغوروا في 60 داهية وانت معاهم...


#1108962 [حسن المصري]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 05:23 PM
الاستاذ \ يحي الجمل .. أرجو النشر يا صحيفة الراكوبة .. لتاني مرة

السودانيين صدعونا بموضوع ( حلايب ) .. و بيعملوا من الحبة قبة .. لو اهل ( حلايب .. عايزين يرجعوا سودانهم .. يرجعوا .. مع ألف ألف سلامة .. لم نزرف عليهم دمعة ..

الغريب أنهم لا يجرؤؤن على المطالبة ب .. الفشقة المحتلة من إثيوبيا و بني شنقول ..

و أبو رماد المحتلة من إريتريا .. و دارفور شبة المحتلة من تشاد

اما تهديدهم الفارغ الجعجعى .. ب سد النهضة و ألخ ألخ .. فأسأل الله أن يجعل تدبيرهم تدميرهم و يجعل كيدهم فى نحورهم .. و سبحان الله لو انهار السد .. ستزول خرطومهم .. لكنه غبائهم الفطري

انا شايف ان العلاقة غير صحية .. أبداً .. وكل واحد من طريق .. هم لا يشبهونا فى الشكل ولا العادات ولا التقاليد .. قالها احدهم فى التعليق

و يا دار ما دخلك شر

[حسن المصري]

ردود على حسن المصري
Qatar [عمرو االاهلاوي] 09-19-2014 05:34 AM
ردا على عصماتوف
وبعدين يعني يا عصمتوف انت لما تشتم وتسب وتلعن مصر وتقول مايشرفنيش اني ازور مصر تتوقع ان انا هشتم واسب الشعب السوداني ,, انت غلطان \
وبعدين يعني هي مصر بتنام تحلم بطلتك البهية عليها يعني ؟؟؟
ولا الشعب المصري معتصم في الشوارع انتظارا لعصمتوف ؟؟؟ احنا مش اطفال
وازيدك من الشعر بيت
انا تربطني بالاخوة السودانيين عشرة عمر وعلاقات اخوة وصداقة لسنوات طويلة وعاشرت السودانيين في مصر وفي دول الخليج واوروبا كمان
ولم اجد من الاخوة السودانيين الا طيب المعشر والشهامة والكرم والطيبة والانسان السوداني انسان اصيل ومحترم وطيب وهذه شهادة مني
وبعدين انت بتقول عبدالناصر شرد حلفا ؟؟ طيب ما هو كمان شرد النوبيين وهجرهم من النوبة داخل مصر علشان السد العالي ؟؟ وليه متقولش ان ده كان ثمن استقلال السودان عن مصر
واذا كنت تلوم عبدالناصر على السد العالي , فانا الومه على انفصال السودان , ونحن لا نرى ان السودان كان تابعا لنا ,, وانما نرى ان السودان كان جزءا عزيزا من دولة واحدة تضم مصر والسودان

[عصمتووف] 09-18-2014 09:06 PM
واين سوف تذهبون ومن اين تشربون هل تشربون مياة متحلله بالجثث ملوثة (سليقة )انتم ي بقايا المماليك والارناؤوط والارمن والاغريق والترك والالبان واليهود ي منكفئين علي انفسكم استعلائكم هو سبب كرة شعوب العالم لكم اولا واخيرا اترك القبط والنوبة يردون لانها بلادهم

United Arab Emirates [سوداني حر] 09-18-2014 08:55 PM
من قال اننا لم نطالب ... الحقيقة اننا دخلنا مفاوضات مع اثيوبيا واسترجعنا جزء من الفشقة وبقي ان نواصل التفاوض حتي تعود الفشقة كاملة .........


ونريد التفاوض مع مصر ايضا لكن مصر ترفض

فما تفتي سااكت

واذا انهار السد فستنهار كل السدود امامه وبالتالي ستنزول مصر نفسها من الخريطة

[الإغيبش] 09-18-2014 08:21 PM
امش امش تسوك اول جاتكو داهية تخمكم


#1108933 [سودانى مبسوط للكلام ده]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 04:27 PM
مازال المصريين يصرون على تصوير العلاقة المختلة الشائهة بين البلدين بانها علاقة صحيحة؟؟؟ الخطوة الوحيدة الصحيحة حتى الان منذ عام 1952 هى الاستقلال من الاستعمار المصرى ...تبقى لنا خطوات فى طريق الاستقلال التام من التبعية الغبية والانسياق العاطفى الاعمى خلف مصر والمصريين اللهم الا فى ما يخص مصالحنا ...قدمت اثيوبيا درسا مجانيا لقادتنا ونخبتنا ومفكرينا فى كيفية التعاطى مع العنجهية والغطرسة المصرية بدون اى جعجعة وباستخدام كروت الضغط الللتى يملك السودان منها الكثير والكثير على مصر لكنه الانبطاح والانقياد..

[سودانى مبسوط للكلام ده]

ردود على سودانى مبسوط للكلام ده
Qatar [عمرو المصراوي] 09-19-2014 05:41 AM
فيما يخص سد النهضة
والتعاطي مع العنجهية والغطرسة المصرية
نحن نريد التقدم لشعوب حوض النيل , وطالما ان سد النهضة سوف يساهم في التنمية فنحن نرحب به ومستعدين للمشاركة في بناؤه كمان ,, من اجل غد افضل لشعوب وادي النيل الحبيبة , مع مراعاة عدم الاضرار بالدول الاخرى , من اجل توليد الكهرباء ودفع عجلة التنمية في قارة افريقيا , وهذا ما سوف نساهم فيه بقوة ان شاء الله

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-19-2014 05:36 AM
الا فيما يخص مصالحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نفس المنطق الذي تعيبونه علينا


#1108764 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 01:12 PM
كل التعليقات بها تهجم على مصر وقصر نظر فالسودان بلد يحتاج لعلاقات اقليمية ودولية من اجل التنمية ومع الاسف نتعامل مع الدول مثل التعامل مع الاشخاص وننسى ان مايجمعها هو المصلحة والمنفعة وليس الانفعال الغير مبرر قرات المقال من صحيفة الاهرام ولم اجد مصرى واحد يرد بتعليق على المقال وهو سوال للنقاش لماذا بالكاد لايدرى المصريين عنا شى فى حين اننا نعرف كل شى عن مصر ؟

[محمد]

ردود على محمد
Egypt [حسن] 09-18-2014 05:16 PM
إلـى \ إبن الايه .. المومبا السوداني

أنت تقول ( وان شاء الله سد النهضة مايخلي ليهم نقطة موية تصلهم )

أسأل الله ان يجعل تدبيركم تدميركم يا اولاد الابالسة .. بس انت سوداني ىخرك تتكلم فعل ما فيش

و صحيفة الراكوبة لماذا لم تنشر ردي

United Arab Emirates [ابن الايه قال حلايب مصرية!!] 09-18-2014 03:40 PM
ولم لا يتم التهجم علي المصريين بنظرك؟

اما الاجابة عن سؤالك

المصريين لايهمهم شئ في السودان بالذات سوي (مصلحتهم-فقط-لا- أكثر)

ولم يقلعوا حقك تمشي تتحكحك ليهم وتتمسح فيهم الاشقاء المصريين ومصر الشقيقة وهلم جرا


مصر اكبر عدو للسودان

يجب تقوية العلاقة مع الدول الافريقية باستثناء مصر

وان شاء الله سد النهضة مايخلي ليهم نقطة موية تصلهم

كلاب


#1108720 [سيف الدين خواجة]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:32 PM
بعيدا عن العواطف قريبا من العقل والواقع استاذنا الجليل يحي الجمل متعك الله بالصحة والعافية نعم مثلك كنا من ايام الطلب العام واعالي للعلم وفي كل مرة اقول للاخوة المصريين ما اضر العلاقة بيننا غير السياسة العلوية والانظمة لو تركوا حرية الحركة بيم البلدين للمصالح المشتركة من غير تعكير سياسي وسقوط اعلامي متهافت علي رزقه هنا وهناك وقامت وسائط مدنية مثل علي البرير في مصر واخرين في السودانلنضجت التجربه علي نار العلاقة والمصالح المتبادله بهدوء ولقطعنا اشاواطا في التنمية ولكنا قوة مركزية في تكامل بعيد عن السياسة وتوابعها وهذا ما يقودني للقول ان زمن الاستعمارالبريطاني كان احسن من الطني بدرجات متفاوته علي البلدين ةولكن اين العقل واين النفس الطويل كله ذهب ادراج الرياح مثل الفيلم اياه !!!وعش لابنك في العلم !!!

[سيف الدين خواجة]

#1108645 [jafar]
4.43/5 (9 صوت)

09-18-2014 11:34 AM
أقتبس ( ان مصر لا يمكن ان تستغنى عن السودان فى يوم من الأيام وكذلك السودان لا يستطيع أن يعيش بعيدا عن جزئه الشمالى .. انتهى الاقتباس يا باشا ) وأذكرك بذكاء الشعب السودان فى فهم مثل هذا الأسلوب الرخيص .. لا حظوا بالله عليكم يقول السيد الجمل بأن مصر لا يمكن أن تستغنى عن السودان والسودان لا يستطيع أن يعيش بعيدا عن جزئه الشمالى واذا تمعنتم فى اللفظ تفهمون بأن السودان كان جزءا لا يتجزأ عن مصر ولا يستطيع أن ينفصل .. صح النوم يادكتور الجمل اقول لك بأن السودان أخذ استقلاله من الانجليز عام 1956م كما أخذتم انتم استقلالكم عام1952م من الانجليز أيضا فلا داعى بدس السم فى العسل فى كتاباتكم وفكركم المعروف عن السودان .. وأسألك يا السيد يحي الجمل بالله عليك اذا كان السودان جزءا من مصر فى يوم من الأيام كما تدعون قل لى كيف أصبحت مساحة السودان أكبر من مساحة مصر بضعفين ونصف وكيف اختلف السودانيين عنكم لغة ولونا وأسلوبا وعاداتا وفى كل شئ كيف حدث هذا اذا كنا فى دولة واحدة فى يوم من الأيام كما تدعون .. أعلموا أيها المصريين نحن الشعب الوحيد الذى يفهمكم جيدا وكيف تفكرون .. وأقول لكم بالواضح ابعدوا عن أطماعكم فى السودان والسودانيين وان أردتم العيش معنا بسلام تعالوا بقلوب خالية من الأطماع والبغض والكراهية وحينها ستكونون اخوة حق وحقيقى .. حفظ الله السودان

[jafar]

ردود على jafar
Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-19-2014 05:50 AM
والغريب في الامر ان غالبية السودانيين يكرهون مصر كراهية شديدة
رغم ان ابيي محتلة من دولة الجنوب الصليبية
ورغم ان الفشقة محتلة من دولة اثيوبيا الصليبية اليهودية , كما ان اثيوبيا تشيد سدا على بعد 12 كيلو متر من الحدود السودانية لو انها لمسح السودان من الخريطة , وكما ان الجيش التشادي يحارب الجيش السوداني في دارفور
الا ان كراهيتهم لمصر تمنعهم عن رؤية الاخطار المحدقة بهم من جميع الجهات
وكما ان ايران تقوم بتشييع الشعب السوداني
واسرائيل كل عام تضرب اهداف داخل السودان
الا ان كراهيتهم لمصر تظل في الصدارة
رغم ان مصر هي الدولة الوحيدة التي سوف تقف بجانبهم وتدافع عنهم وقت الشدة
او على الاقل فان مصر رغم انها دولة قوية الا انها اقل خطرا او يكاد يكون خطرها معدوم على السودان من جميع جيرانه الذين استباحوا اراضيه ويحاولون تفتيته وتفكيكه اكثر واكثر
افلا يعقلون ؟؟؟

Qatar [عمرو الاهلاوي] 09-19-2014 05:44 AM
وماهي مساحة السودان الآن ؟؟؟
لو كان لمصر اطماع في السودان , ولو كانت مصر دولة استعمارية مستبدة
لما منحت السودان استقلاله عن طيب خاطر
وللعلم مصر حصلت على استقلالها رسميا عام 1936

Netherlands [Mohammed] 09-18-2014 03:19 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************


جيد جدا وهذا ماكنت افكر فيه ايضاًاخي الكريم جعفر ولكن دعني أعقب واضيف شئ وهو :انا سوداني وانا اتكلم بصفة شخصية عما أود قوله واعلم ان الملائين من شعب بلادي لهم نفس الرأي فأنا ارفض رفضاً لارجعة فيه الاحتلال المصري لأرضنا الحبيبة {حلايب _ شلاتين} واتمنى ان تقطع الحكومة القادمة العلاقة تماماً وقطع كافة اوجه التعاون وتعطيل كافة الاتفاقيات بما في دلك إتفاقية مياه النيل الجائرة وإعادة النظر فيما يسمى بأتفاقية السد العالي فنحن السودانيون لانقبل بهكذا اوضاع شاذةونقول لهذا المصري الحقير ان السودان لم ولن يكون موحداً مع الجارة العدو مصر وأكاد اموت عجباً من امر اللصوص المجرمون الذين يجثمون على صدورنا بقوة العنف والجور والظلم كيف يفكرون لانه وضع شاذ كيف تفتح حدودك ومعابرك لعدو يحتل ارضك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلو كانت هناك إجابة لسؤالي فلابد ان تكون ان هؤلاء العصابات ليسوا بسودانيون لذلك وجب على كل سوداني وسودانية وعلى كافة شباب السودان العظيم مدافعتهم وحربهم وقتلهم درءاً لخطرهم العظيم على امن بلادنا وصوناً لوحدة ماتبقى من ترابنا الغالي حتى لايُصبح علينا يوم فنجد انفسنا تحت إستعمار حقيقي لكل شمال السودان وشرقه لان هذه العصابة التي تحكم الان لا يهمها ان يبقى السودان أو يذهب بقدر ما يهمها ملء جيوبها وكُروشها والدليل المُبكي والمحزن فصل جنوبنا الغالي دون ان يرمش لهم جفن .

United Arab Emirates [ياابن الايه] 09-18-2014 01:46 PM
برددددددددددددددددددددددت كبدي ياجعفر

والله انت الوحيد الفهمت مقصد ابن الايه

دي قلة أدب وتهاون من الكاتب الجمل

وحلايب سودانية وسنعيد كل جزء اقتصبتوه من ارضنا مستغلين انشغالنا بالحروب اللتي تنفذها حكومتنا القذرة واللتي فرطت في تراب الوطن

السودان محفوظة حدوده منذ الاستغلال ماضاعت الا في زمن هؤلاء الشرذمة

وفعلا من يهن يسهل الهوان عليه

لكن الهوان علي الحكومة ماعلي بقية الشعب السوداني

وتنقد الرهيفة ان شاء الله ماتتلتق

مصري قذر

يابن الايه


#1108613 [ياابن الايه]
4.88/5 (4 صوت)

09-18-2014 11:14 AM
حنكك بيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييش

بطل حنك النمل المابقرص دا

حلايب سووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووودانية ياابن الايه

[ياابن الايه]

#1108612 [محافظ بنك السودان]
4.50/5 (3 صوت)

09-18-2014 11:14 AM
كفى كذبا وتضليلا لن تتعامل مصر مع السودان الا كونه تابع لها ولها مصلحة منه اما غير ذلك فالمؤامرات وحومتنا التي تغني وتمرح عليها ان تغني للخيبةوالضلالالتي تعيشه لنا حقوق لنا حلايب وشلاتين وهذا خط احمر هناك فائدة للتقارب ولكن بحفظ الحقوق حوجة مصر للسودان لاينكرها احد ولكن حوجتنا لمصر في شي واحدة هو كفاية شرها علينا

[محافظ بنك السودان]

ردود على محافظ بنك السودان
Egypt [حسن] 09-18-2014 05:26 PM
لو اهل حلايب عايزين يرجعوا السودان .. مع ألف سلامة .. لن نذرف عليهم دمعة

ولم نمسك فى تلابيبهم و جلاليبهم

ههههههههههه قالك محافظ بنك


#1108578 [ماجد]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 10:52 AM
اخيرا مقال مهذب من المصريين لكنه ليس كاف امام طوفان المقاﻻت المسيئة من سواقط الصحافة المصرية

[ماجد]

ردود على ماجد
Egypt [حسن] 09-18-2014 05:25 PM
المومبا السوداني .. ماجن ..تصدق إنك ساقط و لاقط يا ماجن


#1108571 [omer ali]
4.88/5 (7 صوت)

09-18-2014 10:50 AM
ومازال بعض المصريين يقبعون في عالم احلام اليقظه والتي يصدقونها وينشروها كانها حقيقة واقعه!!!
ا
اصحي يا جمل ,,عالم اليوم في السودان ليس كعالم الامس عالم بابكر عوض الله ومحي الدين صابر واحمد السيد حمد وبقية العقد المنفرط من عملاء مصر ,,, الذين روجوا فرية وحدة وادي النيل وتحدثوا باسمنا نحن شعب السودان ونحن براء منهم,,,

سودان اليوم وشبابه لا يري في مصر سوي العدو المحتل لارضنا والطامع في احتلال المزيد والدليل علي ذلك معبر قسطل الذي يقع داخل ارضنا التي تحتلها مصر وبكل قوة عين ادعي المصريون ان نتوء حلايب ووادي حلفا والقري شمال حلفا اراضي مصريه بزعم انها تقع جنوب خط عرض 22 !!
احتل المصريون تلك الاراضي السودانيه والتي لو نطقت رمالها لتحدثت بلهجه سودانيه و لغه النوبه اصحاب حضارة وادي النيل العظيمه الاصليين والتي استلبها منهم الغرباء الذين استوطنوا في شمال الوادي,,

يا جمل حكاية وحدة وادي النيل وان الشعب السوداني والمصري شعب واحد اصبحت تثير فينا روح الاشمئزاز ونصاب بالدوار والغثيان عند سماعهاوتكرارها من قبل المصريين وعملاء مصر في السودان وهم النشاز مع قلة عددهم اصبح صوتهم الاعلا في زمن الانحطاط الانقاذي والهوان والمذله التي اوصلنا اليها الترابي والبشير وزمرتهم الفاسده,,

الشعب السوداني سيتعامل مع الشعب المصري وغيره من شعوب الارض وفق ما ترتضيه مصالحنا و امن وسلامة بلادنا وشعارنا دوما سيكون ((السودان اولا)),,, لا ماكان للعواضف والشعارات الزائفه التي اوصلتنا الي الدرك الاسفل من بين الامم,,

اللهم احفظ السودان وشعبه من كيد الكائدين,,امين

[omer ali]

#1108551 [ايام لها إيقاع]
4.50/5 (6 صوت)

09-18-2014 10:29 AM
من أسوأ أقدارنا أن تكون مصر جارتنا ،،

[ايام لها إيقاع]

ردود على ايام لها إيقاع
Sudan [ماجد] 09-18-2014 12:50 PM
و الجنوب كمان يا مهمد


#1108550 [زول اصيل]
3.50/5 (5 صوت)

09-18-2014 10:28 AM
ما تسمعوا كلام المصري ده ديل بياعين كلام يجرون وراء مصالحهم تعرف ان السودان ومصر شيء واحد عند المصريين ان السودان تابع لهم ايام الحكم الانجليزي المصري والملك فاروق ملك مصر والسودان راحت عليك يا بمبة مصر والسودان دولتان منفصلتان تماما في كل شيء الاعراف والتقاليد واللغة وكل شيء العب غيرها اتركونا من الكلام الذي لا يودي ولا يجيب اذا مصر والسودان تريدان شراكة فعلا اولا انسحبوا من الاراضي المحتلة منكم حلايب وشلاتين وابورماد وبعدين نتفاهم في باقي الكلام واعلموا ان السودان مستقل من بريطانيا قبل تورة 23يوليو1952 التي قام بها محمد نجيب ثم انقلب عليه عبدالناصر والمصريين فاكرين عبدالناصر هو من منح السودان استقلاله ارجعوا للتاريخ يا بمبه بموجب وثيقة محفوظة في وزارة الخارجية السودانية ودار الوثائق البريطانية في مجلس العموم """ انه اذا كسب الحلفاء الحرب ضد المانيا فسوف يمنح السودان استقلاله"" وقد كان حيث شارك السودانيين في الحرب ببسالة ليس لها نظير والتاريخ مسجل كل شيء

[زول اصيل]

#1108519 [هاشم الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:58 AM
ربنا يتفق الحال

[هاشم الطيب]

#1108505 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 09:47 AM
ان اكثر ما يقرب شمال الوادى بجنوب الوادى وجود انظمة ديموقراطية فى البلدين تعمل على مصالح شعوبها...والامثلة كثيرة...فشوف اروبا الخارجة من حرب عالمية قضت على 45 مليون قتيل كيف اصبحت بنعمة الديموقراطية...وفى المقابل شوف الكوريتين اللتين من شعب واحد كيف فعلت فى احداهما النظام الشمولى

[جركان فاضى]

#1108452 [//ahmed//]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 09:01 AM
بالطبع اخوتنا فى جنوب السودان لم يكن يوما الشريعة الإسلامية سبب لإنفصالهم لأن قانون السلام فى نيفاشا حسم هذه الجزئية من الجدل ولو كانوا اختاروا الوحدة كان هذا الدستور سيتتطور ليراعى جميع مصالحهم داخل الدولة الواحدة ولكن نحن السودانيين نعم ألاف الأسباب الأخرى ، وانا ليست حزبى ولا انتمى لأى حزب ، وحتى هذه اللحظة لا املك قناعة كافية بأن السودان أصبح سودانيين ، ولكن إذا قرأت أسباب الإنفصال بواقعية تجدى استدعى اخواننا الجنوبيين للعودة إلى حضن البلاد وقت ما شاؤا وبمحض ارادتهم ...

يا استاذ لن يعود السودان ومصر حاجة واحدة إلا بعد أن تعيدوا لنا حلايب إلى حضن الوطن وترفعوا أيديكم عنها وتعترفوا بأفضال السودان عليهم على مر العصور وإلى بناء السد العالى على ارض سودانية هدية لشعب مصر ولكنكم جاحدين ولا تعرفوا حفظ الجميل بل حدى بكم الأمر الطعن فى الظهر وتريدون استلاب ارض حلايب نهبا وسلبا ، لا نثق فيكم مرة أخرى إلا إذا حققتوا هذه الطالب فى ذلك الوقت سنعيد النظر فى العلاقة بيننا وبينكم ...

[//ahmed//]

#1108449 [فرعون النيل]
2.00/5 (4 صوت)

09-18-2014 08:58 AM
كنت اعيش فى السودان لفتره ليست بالقصيره بحكم عملى ورأيت اغلب اصدقائى المصريين المتزوجون اصلا من مصريات يتزوجون من بنات سودانيات وتبعهم فى هذا الشباب غير المتزوجون وبطبيعه الحال كنت ارى مدى السعاده والحب والموده التى تنسج خيوطها فى بيوت هؤلاء المصريين وايضا كل بيت اذهب اليه اسئل المصرى ايه الفرق بين الست المصريه اللى متزوجها فى مصر وبين الست السودانيه اللى اتجوزتها ..... فكان يقول لى ان الست السودانيه تعرف يعنى ايه قيمه الرجل حتى انه يطلق عليه اسم ( سيد البيت ) ومع مرور الزمن انقطع هؤلاء المصريين عن زياره القاهره وانتصرت الست السودايه على المصريه بحبها واحترامها لزوجها وبيتها ...... الكثير من اصدقائى هؤلاء مازالوا يعيشون فى ارجاء السودان قرابه 15 سنه وسط قبائل بالكاد تفهم لغتهم ولكنهم سعداء بابائهم وعائلاتهم الجديده ........ والغريب ا ال 12 اللذين تزوجوا لم تحدث اى حاله انفصال او طلاق بينهم .فلا يوجد فى كلامك اى شئ غريب يادكتور يحي

[فرعون النيل]

ردود على فرعون النيل
Qatar [عمرو المصري] 09-19-2014 05:53 AM
انا مصري
واعترف
ان المرأة المصرية صعبة المعشر
ويتفاتلها بلاد
اتفق معك تماما

Egypt [حسن المصري] 09-18-2014 05:27 PM
انت سوداني .. مش مصري ..

فكونا من الحركات دى هههههههههههه قالكا لسودانية أنتصرت على المصرية


#1108437 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 08:42 AM
شكرا دكتور يحى ،،، هناك مصطلحات تتعلق بالعلاقة بين البلدين لم تعد صالحة الاستخدام حيث تغير الزمان مثل (ملك السودان ومصر)،، ( السودان العمق الاستراتيجي لمصر))،، (( النيل خط أحمر)) وهي مصطلحات للأسف لا زال يستخدمها الصحافون والمثقفون المصريون،، وهذا المقال هو فاتحة خير حيث طرحت فيه تأسيس جمعية لمصر والسودان،، وأتمنى ان تقرأ تعليق الاخ العزيز الفلتة شاهد اثبات واقتراحه الذي قال فيه:

((يجب ا ن يكون هناك ملتقى فكري ثقافي سياسي مفتوح بين مثقفين حقيقيين متواضعين من البلدين وليس الحرس القديم المؤدلج والمازوم في البلدين وعبر كافة الفضائيات المصرية والعربية والصحف والمجلات ومراكز الدراسات لمراجعة الماضي من 7000 عام وحتى 2014- نحن عندنا 11 لاعب جاهز لهذا الملتقى))

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1108427 [osama dai elnaiem]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 08:27 AM
الجوار السوداني المصري يحسب عمره باكثر من سبعة الاف سنه وطوال العصور يتكرر ذات القول وتبقي الافعال هي التي تبقي في الذاكرة فالنيل يمر من السودان الي مصر وعبر ذات النيل اتت بوارج الانجليز لتحصد الاف في كرري وام دبيكرات ودليل تلك البواخر هم من اهل مصر الجوار ودرب الاربعين ايضا ومن الاف السنين يحمل الخير من السودان ويجلب الجمال الي اسواق مصر وبذات الجمال تعود حملات الدفتردار لتنتقم من السودانيين حصدا وتقتيلا وفي احسن الحالات فذات الجمال تهرب الاسلحة لاقتتال الاشقاء وابناء العمومة في بوادي كردفان ودارفور وذات مصر تقف حجر عثرة في استقلال السودان تحت اسم دولة منفصلة ولكن مصر واهلها يودون اتحاد ا للسودان مع مصر وفي العصر الحديث معظم الانقلابات باسم الضباط الاحرار في السودان كانت صناعة مصرية واخرها الانقاذ صناعة مصرية حتي النخاع فكرا وتسويقا الي دول الخليج والعالم --- عذب الحديث في العلاقات بين مصر والسودان ولسبعة الاف سنة لا يصنع سكك حديد مزدوجة لتسير القطارات من القاهرة الي الخرطوم ومسك المال لا يقوم او ينشئ خطوط طيران بين مصر والسودان و( الفهلوة) لانتزاع حلفا عبر لعبة التنس لا يصفي القلوب بين السودان ومصر وكذا اغتصاب حلايب وشلاتين --- خلاصة القول السودان يحتاج الي مشروع مارشال لتنميته شمالا وجنوبا ومصر الان في موقف للتسويق لتنمية السودان من رساميل خليجية علي الاقل ولا يحتاج السودان الي قناة بين بورتسودان والساحل الاخر ولكن يحتاج الي تاهيل مشروع الجزيرة والي بناء شبكة طيران قوية قادرة علي وصل اسواق السودان من النهود والفاشر والابيض وجوبا وسنجة ومدني بالقاهرة ومطارات الخليج ولمصر القدرة للتسويق لذلك تجسيدا (للاخوة) وتحقيقا للمصالح الاقتصادية المشتركة ولكن (حب) الخشوم فقط في مناسبات متباعدة يجعل من السبعة الاف سنة مسافة شاسعة لا يمكن جسرها.

[osama dai elnaiem]

#1108414 [أبو مـنير]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 07:45 AM
طبعا الرطب لازم يوزعه السودانيين !!
ما سمعنا بـ ... وزع شئ لله !!
وبعدين التقارب دا من بنات أفكارك
السودانيين يبحثون عن مصالحهم
ومصالحنا ليست فى صالح مصر
حلها يا جمل

[أبو مـنير]

ردود على أبو مـنير
Egypt [حسن المصري] 09-18-2014 05:24 PM
المصريين بردة مش عايزين معاكم تقارب .. عايزين المصلحة

و أسأل أى مصري عن السوادن .. لا يعرفوا عنه شىء ..

العلاقة معكم مصلحية بحته .. ( كل الدول علاقاتها مصلحية )

ف ما تعملش فيها فيلسوف عصرك

أرجو النشر


#1108402 [شاهد اثبات]
3.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 07:12 AM
اذا اردنا ان تكون هناك اسس جديدة للعلاقات السودانية المصرية
يجب ا ن يكون هناك ملتقى فكري ثقافي سياسي مفتوح بين مثقفين حقيقيين متواضعين من البلدين وليس الحرس القديم المؤدلج والمازوم في البلدين وعبر كافة الفضائيات المصرية والعربية والصحف والمجلات ومراكز الدراسات لمراجعة الماضي من 7000 عام وحتى 2014- نحن عندنا 11 لاعب جاهز لهذا الملتقى ..
وكلمة السر في رفاهية كل الشعبين هو -الديموقراطية الحقيقية -كما هي في الهند والبرازيل في البلدين...وليس العلاقات الانتهازية بين الانظمة التي تبيع الوهم للشعبين ..
وسيفتتح-(مركز الدراسات السودانية) مرة اخرى في القاهرة في 21 اكتوبر اتمنى ان تغطي الفضائيات المصرية فعاليته المتنوعة حتى يعرف المصريين-الشعب والشباب -السودان "الحقيقي "حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا وابداعيا ونتجاوز محطة "المامبو السوداني" ويسكت الاعلام التهريجي الغوغائي المشين الحالي وتختفي علاقة السائس والحصان المزمنة ...
وشكرا على وجودك هنا

[شاهد اثبات]

#1108398 [usman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 06:57 AM
اذا لم تكن فى البلدين ديمقراطيه حقيقيه لن تكون هنااك علاقات تحقق مصلحة البلدين

[usman]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة