الأخبار
أخبار إقليمية
المغترب يعامل كأجنبى
المغترب يعامل كأجنبى
المغترب يعامل كأجنبى


09-18-2014 02:56 AM
فتحى حاج عامر خليفة

ذهبت فى بداية التقديم للجامعات السودانية الى جامعة الأحفاد وقد اتضح بأن هذه الجامعة خارج لا علاقة لها بالتعليم العالى فى السودان وأرجو أن أوضح ذلك .
1 / النسبة التى تحصلت عليها أبنتى وبعد التقطيع والخصم من الشهادة العربية أصبحت النسبة 84%
2 / التقديم لهذه الجامعة داخلى ولا علاقة له بالتقديم المعروف لكل الجامعات .
3 / دفعت رسوم التقديم وقدرها 200 جنيه وبأيصال مالى من الجامعة وذلك مقابل أستمارة تقديم .
4 / قابلت مسجل الكلية لأكمال عملية القبول .
5 / أول رد من مسجل الكلية بأن الرسوم لبنتى تدفع بالدولار وليس الجنيه السودانى وعندما أخبرته وهو يعلم ذلك بأنها
سودانية وليست أجنبيه كانت الأجابة تدل على التردى وعدم الأخلاق والأستفزاز للعاملين بالخارج , فقد قال لى مسجل الكليه
نحن لا نعرف حاجه أسمها شهادة عربية ونعاملهم كأجانب واذا أرادوا جامعتنا عليهم أن يدفعوا الرسوم بالدولار .
6 / أملك الآن المستندات والشهود على ذلك ومن ضمنهم موظف فى نفس الجامعة .
7/ ما رأى ادارة التعليم العالى فى هذا السلوك .
8/ ما هو رأى جهاز العاملين بالخارج .

هنالك بعض الطالبات يحملن شهادة عربية وبالرغم من ذلك وعن طريق الواسطة والمعارف تم قبولهن ودفعت الرسوم بالجنيه السودانى
كل تم ذكره له مستندات وله شهود وأنا على أستعداد لأقدم كل ذلك .



فتحى حاج عامر خليفة
مقيم بالمملكة العربية السعوديه
رقم الجوال 0564274349
[email protected]




تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 7882

التعليقات
#1109453 [هيثم الطیب عبدالرحیم]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 01:26 PM
و ما الضرورة حتی تجعلها تقرأ فی الاحفاد فلتسجلها فی جامعة أخری. و لماذا لم تفکر بأن ترسل ابنتک فی السنة الدراسیة الأخیرة للسودان، حتی تمتحن من هناک، و من ثَم تحسب سودانیة؟

[هيثم الطیب عبدالرحیم]

#1109186 [ود الناس الزمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 01:13 AM
اعوذ بالله كثر الجهل والهرج والمرج واحد طرح مشكلة المفروض تناقش باسلوب راقي ولطيف لكن بعض الناس يبحثوا عن اثارة المشاكل والفتن ... المغترب سوداني والذي يدرس في الخارج سوداني... كم دكتور وكم عضو هيئة تدريس درس في الخارج هل هم غير سودانيين... الواحد لما يكتب يكتب بدون تجريح وسب .. بعدين في واحد بدافع عن جامعة الاحفاد كانه يملكها... له الرحمة من اسسها لم يكن هدفه الربح بل كان يسعى لنشر العلم وراجع التاريخ شوف من ساهم في بناء مدارس الاحفاد... انه الشعب السوداني الذي جمع منه الشيخ بابكر بدري تبرعات حتى يكمل تأسيس المدرسة... ومتى تحول التعليم الى تجارة بالعملة الحرة او المحلية... اعوذ بالله من غضيه وعقابه وشر عباده..

[ود الناس الزمان]

#1109165 [ودنقد]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:44 PM
الاخ الكريم فتحى...لك التحية والود...ما كتبته بخصوص موضوع ابنتك يفترض ان يخجل القائمين على امر التعليم فى السودان...وكثير من الاخوة الذين علقوا على الموضوع لم يتمعنوا فى جوهر القضية التى طرحتها...الغريب ان وزيرة التعليم العالى سئلت عن التفاوت فى رسوم القبول فى الجامعات وكانت افادتها ان كل جامعة حرة فى فرض الرسوم التى تراها حسب قيمة الكرسى!!!!!!! انا مثلك ابنى احرز المركز الاول فى امتحان الشهادة العربية فى المنطقة وكرم على مستوى المنطقة ونسبته بعد الخصم المجحف 96.3% (ما يعدل الشهادة السودانية حسب معادلة الوزارة)...انتهينا من التقديم بمشاكله وفوجئت بعدم قبوله فى رغبته الاولى والتى كانت كلية الطب جامعة الخرطوم...لذلك اتساءل من هم الطلاب والطالبات ال14 الذين تم قبولهم من طلاب الشهادة اللعربية اذا كان قد تم قبول احد.....ثانيا نظام الكوته الاحصائى نظام ظالم ابتدع لرفض الشهادات القادمة من الخارج واجبار المغتربين للتقديم للقبول الخاص....وثالثا المتصفح لموقع الوزارة يرى ان الوزارة قد حددت رسوم القبول بالجنيه السودانى للطلاب السودانيين....وبالدولار للاجانب ولا اظن كلمة سودانى تحتاج لمعجم لتفسيرها...الاشكالية اخى فتحى هى اللا نظام فى السودان وايضا خنوعنا وخضوعنا لمغتربين لكل ما تقرره الحكومة....وللذين يقترحون التعليم بالخارج اقول طالما ما زلنا نحب السودان نريد لابنائنا ان يحبوه كما احببناه...ولا حب بلا ارتباط....لكم جميعا تحياتى

[ودنقد]

#1109120 [ود شاويش]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:08 PM
اخي طالما انت مقيم خارج الوطن نصيحة ليك رغم ان هي صعبة ان تدرس اولادك في الخارج ماليزيا والفلبين وحني الاردن

[ود شاويش]

#1109017 [الميت مغسة]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 06:53 PM
وازيدكم من الشعر بيت ولدى نسبتة 88 وراغب كلية معينة في الرباط المطلوب للقبول75 سألونا واسطتكم منو؟قلناواحدقريبنا في الجهاز..سألو رتبتة شنو..قلنا عميد..قالو آسفين نحن أقل واسطة عندنا درجة وزير فما فوق

[الميت مغسة]

#1108989 [سالم السالم]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 06:07 PM
يا ابو قرجة :
انشالله القرجة التقوم ليك في ......
انا ما بتمها خلي الناس تتمها ....
والله جبت لينا الطمام ..ولو زدت شوية ح تجيب لينا الآيبولا ..ياخي امشي خلاص.

[سالم السالم]

#1108812 [ابو زول]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 01:54 PM
سفير فاقد للدبلوماسية
هذا الرجل اعلن للملأ عبر قناة الشروق الفضائية الاربعاء قبل الماضى انه وبصفته امين عام شئون المغتربين بالسودان غير مسئول عن ما يجرى فى ميناء سواكن لعدد من ابناء السودان العالقين فى انتظار باخرة او اى وسيلة اخرى تعيدهم لمواقع عملهم بالخليج سعيا وراء لقمة عيش كريم وهروباً من جحيم هذا السودان المنفر والقاتل لشعبه.

[ابو زول]

#1108808 [زول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 01:52 PM
تحياتي للجميع افيد بقولي اننا كسودانيين نعشق ما هو سوداني ونرى ان ما دوننا غير جيد ، احنا كنا الافضل والاحسن في التعليم وجامعاتنا هي الافضل على الاطلاق ، وشهاداتنا هي الاجود عندما كان التعليم فى السودان يشار له ، العالم تطور كثيرا في مجال التعليم تطورا مذهلا ونحنا لسه في ان السودان هو الافضل راحت علينا ، اديك النصيحة وانا زول النصيحة سفر بنتك للخارج تتعلم تعليم كويس رغم انها مجازفة لكن تعمل شنو تدفع بالدولار وفي النهاية ما في تعليم وفي بلدك كمان ، تبا للكيزان.

[زول النصيحة]

#1108777 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 01:24 PM
كفيت اخى الفاضل (((ياسين))) لك الشكر على كلماتك الجميلة وياليت كل الناس تكون بمثل فهمك وما تطلع من لسانها الا الكلمة الطيبة وليس الاساءات والشتائم لخلق الله بدون سبب ...تحياتى...

[تينا]

#1108769 [جادي]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 01:16 PM
لو طالب احرز 100٪ من شهاده عربية
(وهي الان افضل من السودانية بمراحل)
واحرز 85٪ من امتحان القدرات وهي اعلى درجه فيه
(ودا مافي زيو في السودان)
برضو ماحيدخل اي كليه علمية في ج الخرطوم ولا السودان!!!!!!

النظام مصمم علي كدا يامغتربين


ولو الجامعات عايزا تاخد بالدولار ..اوكي تاخد لكن بسعر بنك السودان
زي ما الحكومه بتعامل المغتربين..مش عداله؟



يامغتربين قصتكم بايظة
وياشعب سوداني قصتك بايظه
كل الحكاية التفاف لسرقتكم

[جادي]

#1108768 [عكاشه]
4.25/5 (3 صوت)

09-18-2014 01:15 PM
وطن في الغربة خير من غربة الاوطان

[عكاشه]

#1108757 [mazen]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 01:06 PM
بعد التحيه
انا ايضا كنت شهاده عربيه سنه 1996 وقبلت فى جامعه خاصه لكن عن طريق اداره القبول وكنت بدفع بالجنيه السودانى وعلى علمى اى طالب شهاده غير سودانيه يقبل عن طريق مكتب القبول يدفع بالعمله المحليه ما دام يحمل الجنسيه السودانيه خلاف ذلك من قبول خاص يدفع بالعمله الحره

[mazen]

#1108744 [aya]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 12:49 PM
درست فى الاحفاد قبل ١٩سنة لو الزمن بيرجع برضو اختيارى الاحفاد

[aya]

#1108738 [أبوقرجة]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 12:44 PM
في ناس ردت عليه بالشتايم وأكبر شتيمه قيلت لي أنني كوز.. والله دي نكته .... أنا ما شتمت .. كل قصدي أنه الحكومه بتعمل فيكم زي ما هي عايزه يا مغتربين ومافي واحد بفتح خشمه وبتكلم ..... خمسه وعشرين سنه والجبهة الإسلامية مستغله المغتربين لآخر حد ... جباياتها معروفه في السفارات وجهاز المغتربين والناس ساكته وما عبرت عن موقف تلجم به هذه الحكومه.... لما جاء واحد وانتقد جامعة الأحفاد ظهروا الأبطال ... جامعة الأحفاد وأصحابها من أعرق الأسر السودانية .... ولما بتطالب بالدولار ذلك لظروف السودان الأن .... خلاص يعني المشكله بقت في الأحفاد ما كل الوطن السوداني بعاني والناس كان تتشطر على هذا النظام ..

أنا غضبان شديد من فئة المغتربين لانهم هم الدفعوا الدولارات في السفارات وجهاز المغتربين ... هم من مول الحرب في الجنوب وفي النيل الأزرق ودارفور ... لأنه الحكومه بتأخذها عمله صعبه وتشتري بيها السلاح البدمر هذه المناطق .... اليس من حقي أن أغضب عليكم يا فئة المغتربين .... أليس من حقي أن أدافع عن أهلنا الطيبين في جبال النوبه والنيل الأزرق ودارفور ... وأهلي في الجنوب الحبيب (دولة الجنوب) .... والله يا مغتربين قدمتوا خدمه لهذا النظام كبيره جداً.... بعد إزالة النظام نتحاسب ..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
Saudi Arabia [الــســيــف الــبــتــار] 09-18-2014 04:37 PM
ريح نفسك و نحن احرار فى مالنا ندفع بالدولار و لا بالــريــال انت حارقك و يــن؟
وانت ما تدفع وخليك من طولة اللسان و قلة الادب .

[حسكنيت] 09-18-2014 04:24 PM
بالله يا أبو قرجة أشرب ليك كباية ليمون وأقعد فى الواطة وألعن إبليس وأقرأ الكتبتو فى حق الناس وفى شرفهم عشان تعرف كترة الردود على تعليقك سببو شنو وتتناول مشكلة الكاتب بى منطق وموضوعية
ولو عندك نقد للمغتربين ممكن توجهو بى طريقة إيجابية وصدقنى الواحد فينا بطالع الراكوبة وبتمنى إلتقى بإدارتها وكتابها وأصحاب التعليقات ويتمنى إكونوا جزء من حياتو وصداقاتو ومستقبلو ... لدرجة إنو الواحد بتخيل وجوه البعض منهم
توقفوا يرحمكم الله

Saudi Arabia [قيردون] 09-18-2014 03:28 PM
انت منو بالله وحكايتك شنو مع المغتربين (والله ده الا شاكوش بس)نعم دفعنا للمجهود الحربي ودفعنا للفضائية وللذكاة والخدمات والمساهمة الوطنية وطريق الشريان وو دي حاجات مفروضة علينا كمغتربين وكل سنتين نحنا في السفارات لتجديد الجوازات في حين دول اقل مننا امكانية بتجدد ب5 و7 سنوات وما عليها شئ.
بالمناسبة.. انا دخّلت اسم قرجة في بحث قوقل ولم اجد الا نوع من انواع (النعاج)تسمى بالقرج.. اما في لهجتي انا شخصيا(قرج)هوالعدد6و (قرجة)هو كناية لصاحب الأصابع الستة .

Saudi Arabia [مغترب2000] 09-18-2014 01:59 PM
كان في الإمكان توصيل فكرتك للأخ فتحي بصورة فيها احترام وأفضل من ذلك فهو لم يطرحها في الراكوبة إلا ليجد العون والمساعدة وكشف حقيقة القبول في جامعة الأحفاد حتي ينصح ويبصر الآخرين من الوقوع في مشكلته.
أما بالنسبة للمغتربين فهم حقيقة منكسين رؤوسهم في السفارات لأنهم يشعرون بالقهر والإذلال وعرقلة الإجراءآت من قبل موظفي السفارات فإما تدفع وإما ليس هناك أي معاملة كتجديد الجواز أو إضافة مواليد وغيرها من المعاملات , فكل الرسوم والضرائب والزكاة وغيرها التي تتحصلها السفارات من المغتربين من لدن القناة الفضائية ودمغة الشهيد وخلافه تؤخذ منهم من غير رضاهم ولا يجد المغترب إلا الزجر والنهر والعنترية واستعراض عضلات موظفي السفارة أمامهم.


#1108715 [اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:27 PM
سودانى يدفع بالدولار والله حكاية يعنى الاحفاد بتاعة تحديد النسل دى بقت مقاطعة امريكية ولا شنو .شوفو طريقة ارفعوا بيها جنيهكم دة بدل البوبار بعملت الناس .انا لو كنت حاضر كلام الموظف ده كنت كفتو والرهيفة تنقد

[اصيل]

#1108686 [عمر الياس جبريل]
5.00/5 (4 صوت)

09-18-2014 12:03 PM
هذه ليست مشكلة فرد و انما مشكلة دولة بحالها.
اولا مسالة معادلة الشهادات الأجنبية:-
قد يقول قائل بان الشهادة السودانية اقوي من الأجنبية و له الحق في ذلك و لكن هذا فيما مضي اما حاليا فان بعض الشهادات الاجنبية اقوي من الشهادة السودانية. ارجو من القائمين علي الامر اعادة النظر في الاسس التي يتم عليها معادلة الشهادات الاجنبية.

هنالك بعض الطلبة المتفوقين الذين احرزوا نسبة عالية و تم خصم نسبة كبيرة منهم حتي لا يتم قبولهم قبول حكومي هذا منتهي الظلم و الاجحاف بهذا الطالب المتفوق! و انا اعرف من امتحن شهادة سعودية و احرز نسبة عالية و تمت معادلة الشهادة بطريقة مجحفة اطرتهم للجلوس لامتحان الشهادة السودانية و احرزوا نسبة فوق ال 93 من اول سنة مثل هؤلاء كيف تعادل شهاداتهم؟!

هنالك نظرة غريبة من بعض ممن يعيش في السودان تجاه المغترب نظره يملأها الحقد و الحسد مما يجعل البعض من هؤلاء ان يسعوا للانتقام من المغترب كأن هنالك ثأر بينه و بينهم خاصة الموظفين في الدوائر الحكومة... هذه النظرة ناتجة من الاعتقاد الخاطئ بان هذا المغترب يعيش في جنة و انه اي الموظف يدفع ضريبة البقاء في السودان نيابة عن هذا المغترب العائش في الجنة و ما درأ هذا المسكين بان المغترب السوداني هو اتعس مغترب علي وجهة الكورة الارضية لماذا؟ المغترب السوداني هو المغترب الوحيد الذي لا يغترب لنفسة و انما يغترب لأهله... الغالبية العظمي من المغتربين السودانيين يقضوا اجمل سنيين حياتهم في الغربة في خدمت اهلهم و ذويهم... المغترب السوداني هو البقرة الحلوب لكل من يعرف انه مغترب من السفارة و الي حين رجوعة من السودان عبر المطار او الميناء... المغترب السوداني هم المغترب الوحيد الذي لا يستفيد من سنيين غربته ماديا لماذا لان السودان اغلي بلد في الدنيا في كل شيء...المغترب السوداني يتعذب في غربته و يهضم حقه لان حكومة السجم و الرماد جعلتنا ملطشة.

مما سبق من الاخلاق و رد الجميل من المفترض ان يُعامل ابناء المغتربين معاملة متساوية مع اخوانهم في السودان لا بالعكس من الواجب ان يم تخفيض الرسوم الدراسية لهم نسبة لعدم استفادتهم مما استفاد منه اخوتهم في المراحل الدراسية السابقة. هذه التفرقة لا تقود الا الي تكريه هؤلاء الابناء في وطنهم السودان مما يجعلهم يشدوا الرحال بعد انتهاء الدراسة و يُستفاد منهم في تنمية دول اخري.

مشكلة الدفع بالعملة الاجنبية سببه الانهيار الاقتصادي الذي ادي الي وجود قيمتين للجنيه السوداني فلو ان هنالك قيمة واحدة لما كانت هنالك مشكلة في الدفع بالدولار او بالجنيه.

عليه ننادي بالمساواة بين ابناء المغتربين و اقرانهم... لا بل ننادي بمجانية التعليم و الصحة لكل سوداني و هذا لا يتأتى الا باقتصاد قوي معافي و هذا لا يمكن ان يتم في وجود هؤلاء الجوعى الذين ملكوا كل شيء و ما زالوا جوعي...

ان شاء الله سياتي اليوم الذي يشد فيه الرحال كل مكتوى بنار الغربة الي بلاده....

الغريب عن وطنو مهما طال غيابو مصيرو يرجع تاني لاهلو و صحابو... ينسي الآمو و شجونو انسي حرمانو و عزابو

الا قلبي يا سوداني الفي هواك طال اغترابي.

[عمر الياس جبريل]

#1108681 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 11:57 AM
عفارم عليك يا [أبوقرجة] والله كلامك صاح ، الناس شايفا السفاح ابن السفاح و علوج الترابي ما في واحد مغطي دقنو مع انهم كلهم رقاصين و منبطحين للامريكان ، افصلو الجنوب يفصلوا ، ارفعو الدعم يرفعوا ، قاطعو ايران يقاطعوها. الناس جوه البلد و اقعين فيها كلاب الامن و الكيزان اغتصاب في دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق و هسع حصلت العاصمة و اتحدى اي واحد ينشر عدد اغتصابات الاولاد و البنات في العاصمة. و انتو كلكم يا معلقين ياجبنا الواحد فيكم هسع يقول ما دام العيب ما وص دبري ما بشتغل بيهو زي جحا. ابو قرجة كلامو صاح كان فيكم رجالة ياهو داك الفيل ياللا عليهو.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [زول] 09-18-2014 01:33 PM
انت يا معقد كلام كله غل وعنصرية ما تفتح عيونك يا عنصرى

Saudi Arabia [أبوقرجة] 09-18-2014 01:04 PM
أنت الوحيد الفهمت أنا عايز أقوله والله .. عفارم عليك أنت ياخي والله يديك العافيه.. وأشكرك ياخي... أنت عارف في ناس هنا ما عندها شيء غير الشتايم وبس.. وشتموني شديد علشان شيء هم ما فهموا منه حاجه


#1108668 [أبوقرجة]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:51 AM
جامعة الأحفاد جامعة عريقه وهي الجامعة الوحيده المحافظة على مستواها التعليمي وبتخرج ناس تطلق عليهم كلمة خريجين .... الدفع بالدولار دي جامعة خاصة .... يا الاسمك فتحي شوف لو ما عاجبك شوف ليك جامعه تانيه ... وتاني حاجه كان تسأل عن الجامعة في الأول ... تلقاك سمعت الناس بتقول جامعة الأحفاد ومشيت قبل ما تعرف حاجه ..

ما تتدعوا العنتريات ساكت أمشوا جاهز المغتربين أو السفاره .. وقولوا مثل الكلام دا ... هناك كل واحد راسه في الارض والموظفين دايسنوا بالجزمه وما بقدر أفتح خشمه خالص ...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[ابوياسر] 09-18-2014 01:37 PM
يا اخي انت وقح لدرجه بعيده. انت قاعد تعمل في شنو؟ ولا عملت شنو عشان تعدل الحال المايل دا ولا بس خالف تزكر؟ اسلوبك ركيك وكلماتك سوقيه جدا يا اخي ناقش واطرح فكر مش تعلق باسلوبك البايخ دا؟ عينتك دي ياها الودتنا في ستين الف داهيه وخلت الكيزان يعملوا زي مادايرين

Sudan [sudan] 09-18-2014 12:52 PM
يعنى هى عشان جامعه عريقه تركب الناس وبعدين هى مكانها بقى اوسخ من الوسخ اصلا ما مكان جامعه وخلاف كده الطالبات فيها شبه عريانات كل مفاتن اجسامهم فى الهواءالطلق فهى عريقه فى عدم التربيه لان العلم اولا تربيه , وبعدين الدولارفى شنو اصلا هى كما بقيه اللاجامعات حايقيف استاذ ويقرأ من الكتاب الوهمه كلها فى الانجليزى والله لودى بنتى بشارع العرضه ما تمشى خلى تقرأ فى الاندايه دى . وبعدين اذا انت بتقول عريقه و بتتحدث باسمها فرقك من جهاز جذر المغتربين شنو ومن حكمة اللاسلاميين ما دام كلامك باسلوب شوارعى ( ما تتدعوا العنتريات ساكت أمشوا جاهز المغتربين أو السفاره .. وقولوا مثل الكلام دا ... هناك كل واحد راسه في الارض والموظفين دايسنوا بالجزمه وما بقدر أفتح خشمه خالص ... ) فرقك من حكومة السجم شنو
ديل بنات السودان جئن من اصلاب رجال سودانيين ده يكون ردك عليهم حتى اذا افترضنا ابوها اخطأ ده اكون ردك يا وهم . الحيوانات فى القطيع الواحد بتدافع عن بعضها البعض تجى انت يكون ده اسلوبك مع بنى جلدتك
عذرا يا صاحب المقال على هذه الهمجيه فهذه ثورة الانقاذ دمرت الاخلاق واصبح العلم فى البلد مساومه تدفع كم و بى ياتو عمله والزياده كده فى الميه
وقول الطالبه رضخت و دفعت بالدولار هل تانى حايكون عندها ولاء لبلد تعاملها هكذا ..ز لعنة الله على الكيزان فردا فردا

Saudi Arabia [سودانى] 09-18-2014 12:52 PM
اظنك مسجل الكلية موضوع المقال.

Saudi Arabia [وهج الليل] 09-18-2014 12:47 PM
ماذا تعرف انت عن جامعة الاحفاد يبدوا انك ..... الراجل يتحدث بكل ادب ولم يسب ولكنك عممت الموضوع ولديه قضية رفعها ولم يقل شي سوي عن سوء الاستقبال الذي واجهه من موظف اساء الي مؤسسة عريقة كما قلت والقائمين عليها من رواد التعليم في السودان 0تعليم البنات* لهم التحية وقد تصل شكوه اليهم لينظروا فيها وليعرفوا حقائق قد تكون غائبة عنهم.


#1108641 [drsha]
4.50/5 (2 صوت)

09-18-2014 11:32 AM
احنا عايشين في وهم كبيررررررررر اسمه احنا الافضل والاحسن من غيرناوالتعليم عندنا هو الافضل وجامعاتنا فوق ومناهجناوشهاداتنا هي الاقوى وماشايفين العالم حولناوصل وين واحنا وراجعين لي وين
فوقوا ياوهم وارحموا ابنائنا المغتربين فهم سودانيين اولا واخيرا ومافي زول عنده في البلد دي اكتر من التاني

[drsha]

#1108637 [sudan]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:28 AM
حتى لوكانت الاحفاد ليها 1000 سنه والاولى عالميا طالما انو الطالبه سودانيه مفترض تدفع بالسودانى , فى ردود على الموضوع سخيفه شكلها من جماعه عندهم علاقه بالاحفاد وبيدافعو عنها , وانا بقترح عليك اذا عندك امكانيه توديها بلد تانى مصر ولا الهند لكن كمان كونها تكون لوحدها مشكله مع انو هنا السودان بقى السوء ذات نفسه والافضل انك تخليها تدرس فى اى اكاديميه فى السعوديه فى مجالات كتيره جد . احسن من اليلد العارض دى .
ويا دكتور فتحى حاج عمر خليفه اتاسف لك عن بعض الردود السخيفه من بعض الاشخاص فهؤلاء باين عليهم منتفعين من وضع ما ومن كان له اسره وبنات وياكل حلالا يتفهم ما تقوله ويتفهم وضعك , كان الله فى عوننا وعونك

[sudan]

#1108634 [عبدالكريم الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 11:26 AM
يا ابو قرجة انت راجل جاهل جدا حقو تعرف ذلك
المغترب لو الشرف الغالي عنده كان قعد في السودان
زي الكتير و زيك انت شخصيا وباع شرفه ...
يا عديم الفهم وسوء التربية
بالله شوف الراجل البهيمه دا الفاظو كيف

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

ردود على عبدالكريم الاحمر
Sudan [ابو رهام] 09-18-2014 01:29 PM
مع احترامي لك لكن المغترب دى لو ماحار بيهو الدليل وضاقت بيهو البلد ماكان خلى اهلو وبلدو ومشى يفتش القروش عشان يلم اولادو ويحفظ شرفو من البهدله والمهزله الحاصله او يقعد ويبقى حرامي او ربوي او مطبلاتي ساكت ويستفيد

Saudi Arabia [أبوقرجة] 09-18-2014 01:00 PM
لن أرد عليك بألفاظك ... أنا ما قاعد في السودان ... أنا مغترب ... لكن شايف حالتكم يا مغتربين وشايفكم كيف السفارات وجهاز المغتربين ... وبقولها مية مره كلامي ما فيه شيء غلط دا الحاصل دا الحاصل وأتحداك أمشي في السفاره أو جهاز المغتربين وشوف المغتربين مدنقرين راسهم كيف ... والبقولوا ليهم بسمعوا ... وإهانه بالكلمات والألفاظ وإهانه بالنظرات .. ياخي احترموا نفسكم شويه كده ...


#1108626 [أسمر جميل فتان]
2.50/5 (2 صوت)

09-18-2014 11:24 AM
واضح انو الاخ فتحى ما عندو مشكلة من حيث الدفع وانما مشكلته هي سوء المعاملة + الدفع بالدولار وهنا يجب ان تتدخل الوزارة بان تحدد نوع العملة في الجامعات الخاصة لا سيما انها كثيرة جدا وكل يوم في كلية خاصة بتتفتح كانها "دكان حلاقة" ولا ندري ما المعايير التي قامت عليها وكيف نالت التصديق من الوزارة!!!

شايف انو الصفحة اصبحت ساحة للتراشق بين الجامعات الخاصة يا ريت نتناول المشاكل في الشان العام بدون ذكر اسماء ولو اقتضى الامر فالنشير اليها باي تعبير نفهمه نحنا السودانيين برانا!!! يا برانا
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#1108624 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 11:23 AM
رغم كل شئ هل المسجل ده مسجل فى مقر للتربية أم لعدم التربية؟ هل نضبت ذخيرته اللغوية، رغم المركز الذى يتبوأه ، إلا من مثل هذا الكلام الشوارعى الذى لا يسمع المرء مثله إلا فى سوق الله أكبر؟
ألم يكن من الممكن أن يرد بأنه غير مسؤول عن لوائح الجامعة بل عن تطبيقها كموظف وبس؟

[shah]

#1108611 [محمد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 11:13 AM
اولاً كل الجامعات الخاصة رسوم الدراسة بالنسبة للسودانيين بدون فرز بالعملة السودانية وعلى الأخ/ فتحي التوجه فواراً ويفتح بلاغ ضد جامعة الأحفاد ، وكما قال أحد المعلقين ما هو ترتيب الأحفاد في الترتيب العربي ناهيك عن العالمي ... كل من المعلقين يجافون الحقيقة الرسوم للسودانيين بالعملة السودانية ... ولو فعلاً الأحفاد تفرق بين السودانيين يجب محاسبتها قانوناً

[محمد عوض]

#1108574 [abomrain]
3.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:51 AM
اتفق مع صلحب الشكوي بانه لايجوز التعامل والتفرقه بين ابناء الوطن الواحد .
.
اعتقد بان السبب في الدفع بالدولار هو التضخم الذي تشهدة البلاد مما ادي الي رفع الرسوم فعندما تثبت بالدولار والعملات الاجنبيه تحافظ الجامعات علي دخلها الجاري طيلة دراسة الطالب بالجامعه.
لكننى اطالب بالغاء الفروق تماما لان الله فضل بعضنا علي بعض في الرزق فابناء الضعفاء والفقراء يحتاجون للاعفاء الكامل من الرسوم .
ان تقوم الجامعات الخاصة بتخصيص نسبه من القبول لابناء الفقراء والمساكين والمتوفوقين باعطاء منح لهم مجانا تشجيعا ومشاركة وتكافل بدل النظرة الماديه البحته في الجامعات الخاصة

[abomrain]

#1108573 [دنقر شيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:51 AM
كيف تصرح الحكومة بانها سوف تولى إهتمامها للمغتربين وبانها بصدد فتح بنك للمغتربين وصرف التحويلات بالعملة الصعبة وهى تنصب شباك الإحتيال لصيد المغترب الضعيف كان بالأحرى إلزام الوزارة المعنية بمساواة الطالب المغترب والطالب السودانى فى سداد الرسوم بالعملة المحلية الا يكفى اقطتاع الدرجات من الشهادات العربية مصرين ان تقطتعوا ما تبقى فى جيوب المغترب المهترية
معظم المعلقين مع قرار دفع الرسوم بالعملة الصعبة من داخل السودان ولا يدرون ما يكابده المغترب خارج السودان

[دنقر شيل]

#1108572 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:51 AM
أخونا فتحى حاج عامر خليفة ، ما زال يحمل الجينات السودانية الأصيلة ، ويظن بطيبته أن كلمة المواطنة فى دستور العصبة الحاكمة تعنى معانى المواطنة بحق وحقيقة ، وتمنحه نفس الحقوق والواجبات التى يتمتع بها بعض السودانيين .

أما الدكتور على محمد أحمد الفضل ، فمنطقه للأسف هو نفس منطق إدارة الجامعة التى لا تساوى بين السودانيين فى الحقوق والواجبات . مع أنه تخرج من جامعة جميلة ومستحيلة ووالده لم يدفع له دولارآ أو درهمآ ، تخرج على حساب دافعى الضرائب . واليوم المغتربين هم أكثر الفئات دفعآ للضرائب والرسوم والآتاوات ! ، ومع هذا أكبادهم لا يجدون أبسط قيم العدل والمساواة مع أقرانهم فى الجامعات ! .

بصراحة يا دكتور الفضل حكمك أو منطقك جائر وظالم لفئة المغتربين ، وحكم منفر لحب الوطن والولاء له ! . سوف لا نجادل فى كفاءة الجامعات الأهلية أو الحكومية ، لأن لها أهلها .. بالله بأى منطق قرأ أولاد دكتور نافع على نافع فى جامعات حكومية مجانآ ، وتريد أن تقرأ ابنة المغترب فتحى حاج عامر خليفة بالدولار فى جامعات أهلية أو حكومية ؟ ، حتى فى أمريكا تتم معادلة الشهادات الأجنبية مع الشهادات الوطنية ! ، ولكن بعد المعادلة لا فرق بين مغتربيهم ومواطنيهم !! . دكتور ، ما لكم كيف تحكمون ؟ .

تعامل وسياسة جامعة الأحفاد لا تختلف عن الجامعات الأخرى فى تعاملها مع المغتربين ! ، هم كحكومتنا يرونها بقرة حلوبة ويجب حلبها غصبآ .
يا دكتور الفضل ، لا تنسى أن أى اب يحلم بأن يقرأ اكباده فى أرقى الجامعات العالمية ومستعد يدفع دم قلبه ، ولكن الله لا يكلف نفسآ إلا وسعها .
أفلا تدرى يا دكتور ، أن ما يوفره رجال الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية المختلفة تعادل عشرات ما يوفره المغتربين من دخولهم سنويآ ، لماذا يعاملون معاملة تحفظ لهم حقوق المواطنة ، عكس معاملة المغتربين ؟ .

كرهتونا الإغتراب ، وكرهتونا الوطن يا دكتور بحكمكم الجائر .

[سيف الله عمر فرح]

#1108561 [abody]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:40 AM
دور لبنتك عن عريس وريح دماغك

[abody]

ردود على abody
Saudi Arabia [أبوقرجة] 09-18-2014 01:02 PM
أوعى يكون مغترب والله ما أعرس ليه بنتي لمغترب لو أعدمها .. أنا مغترب وشايفهم كيف


#1108552 [Babiker Shakkak]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 10:33 AM
عشنا و شفنا الغرائب فى فى بلاد العجائب

[Babiker Shakkak]

#1108540 [أ.عبدالمنان احمد ادم]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:18 AM
د. علي محمد احمد ...........

ما هذه الا دعاية لجامعة الاحفاد ..... وكلامك مستفز وكأنك عايش في عالم براك ...
*** المغترب السوداني يختلف عن باقي المغتربين ...يدفع زكاه ورسوم وخدمات وتبرعات للسفارة والقنصلية في السعودية بدون أي عائد او خدمات تذكر وحتى عندما يزور السودان ايضا يدفع لجهاز المغتربين مبالغ دون أي خدمات .......


اقلها يستحق التقدير والاحترام وحسن التعامل .


****نحن لا نعرف حاجه أسمها شهادة عربية ونعاملهم كأجانب واذا أرادوا جامعتنا عليهم أن يدفعوا الرسوم بالدولار *****

لماذا لم تطرق لهذا الاسلوب الجارح والمحرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا يدل على انك او احد اسرتك من منسوبي جامعة الاحفاد .

[أ.عبدالمنان احمد ادم]

ردود على أ.عبدالمنان احمد ادم
Saudi Arabia [مغترب] 09-18-2014 11:53 AM
شكرا لك يا استاذ عبد المنان
كفيت ووفيت


#1108536 [jafar]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:16 AM
يقول المثل المصرى صاحب بالين كضاب .. المغنربين وأنا واحد منهم يريدون أن يعلموا أبناءهم خارج السودان وأن يعيدوهم الى تكملة تعليمهم فى السودان لعدم موافقة جامعات تلك الدول بمواصلة أبناء الأجانب فى جامعاتهم حفاظا على حقوق أبناء تلك البلاد لنيل الفرص فى جامعاتهم والحفاظ أيضا على مستوى جامعاتهم خلافا لنظام الجامعات فى السودان وهو من يأتى بمبالغ معينة لا يهم ان كان سودانيا أم يهوديا وحتى فى حالة الرسوب فى الشهادة السودانية يمكن قبوله فى أي جامعة بغض النظر من أين أتى .. ومعلوم بأن مناهج تلك البلاد تختلف تماما عن مناهج المدارس السودانية كما وكيفا وكيف يأتى مغترب بابنه من خارج البلد بشهادة أجنبية ويريد أن يساويه مع من درس فى السودان وبمناهجه .. ونظام معادلة الشهادات الأجنبية معمولة فى جميع الدول بل وبعض البلاد أصلا لا تقبل قبول الشهادات الأجنبية .. أرجو من الاخوان المغتربين أن لا يخلطوا بين النظام التعليمى لكل بلد والعواطف

[jafar]

#1108535 [أركز يا فتحي...!!]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:16 AM
يا فتحي...

براحة شوية.... أعصابك...

قد يكون الموظف الذي ذكرته... لم يقل لك الأمر باللباقة المناسبة...

ولكن بلباقة... أو لياقة (السودانية)... النتيجة وااااحدة...

وهي أن كل الجامعات الأهلية والخاصة.... تدفع أولاد المغتربين بالدولار

أمش أسأل واتأكد... من علوم التقانة... لمأمون حميدة...

بل حتى الجامعات الحكومية... التي يفترض تعامل الشهادة العربية كالسودانية..

حسب رأيك طبعاً- وأنا أتحفظ على ذلك - برضو بتدفع أبناء المغتربين بالدولار...

أمش أسأل من جامعة الرباط... وغيؤها...

يعني باختصار.... ده سستم ماشي في الجامعات كلها...

سؤال لك: انت ما سألت كويس قبال ما تمشي الأحفاد ولا شنو؟

بعدين هي جامعة خاصة...

والجامعات الخاصة مبدأها: كان ما عاجبك شوف غيرنا

أسمع نصيحة الدكتور الفوق ده وادفع ساكت

ببساطة لأنك ما حا تلقى جامعة نسائية فقط غيرها بالسودان... وده الموديك ليهم

تحياتي

غمزة: انت قبال ما تبدأ ضربت الكوراك...أركز ياخوي... الدفع التقيل ورا

[أركز يا فتحي...!!]

ردود على أركز يا فتحي...!!
Saudi Arabia [yahoo] 09-18-2014 02:02 PM
اى والله انك صادق.الدفع التقيل ورا .هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1108531 [الجيلي مكي ابراهيم]
3.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:14 AM
التحية للجميع, العيب ليس في الجامعة ولكن في غياب وزارة التعليم وانعدام دورها الرقابي على التعليم الاهلي , علما بانه موضح ان الرسوم تدفع بالعملة السودانية وهذا الاجراء هو : طرد مباشرلأبناء المغتربين بصلف

[الجيلي مكي ابراهيم]

#1108530 [أبوقرجة]
1.25/5 (5 صوت)

09-18-2014 10:14 AM
عايز تعمل فيها بطل .. وتتدعي عنتريات فارغه... يا خي أنت المغترب دا الهسي خاتي رقم جوالك .. الحكومه السودانية بدفعك كل شيء بالدولار أو ما يعادله من العملات الحره الأخرى زي الريال وخلافه....... وبتدفع ليها وأنت ساكت كتلميذ أساس وما تقدر تقول حاجه ولا تفتح خشمك ... ويعاملوك معاملة الكلاب في السفاره.. ولما تعود إلى السودان تعامل بكل إهانه وقلة أدب من قبل جهاز المغتربين وما تقدر تفتح خشمك .... والله أنا أعرف لو السفاره في السودان ساومت المغتربين على شرفهم لقدموه لها بدون أن يفتحوا خشمهم .... يعني جاي تتشطر على جامعة الأحفاد المسأله بسيطه ياخي عادل الجنيه السوداني مع الدولار وبتلقى النسبه واحده يعني البدفعوا ليك بالدولار ياهو بالجنيه ....

وشنو الرجاله على جامعة الأحفاد خلاص من بكره نعمل حمله ونقاطع فيها السفاره ونقاطع أن ندفع قروش.. كدي بنشوف العنريه بتاعتك دي ..

خلاص عامل فيه قال راجل .. أنا حأتصل عليك في تلفونك دا والله تسمع كلام عمرك ما سمعته...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[حسكنيت] 09-18-2014 03:59 PM
أنظر كم جلبت إلي نفسك من الشتائم والسباب ، فبقدر ما تزيد ستتلقى المزيد

Saudi Arabia [كاره الشيوعيين والكيزان] 09-18-2014 03:10 PM
الرجل صدق صحيح أنت قليل أدب

Saudi Arabia [حلفانكيل] 09-18-2014 03:05 PM
ابو قرجة

يوسفنى جدا ان تكون حامل اسم بطل من ابطال السودان

انت ما راجل

Saudi Arabia [أبوقرجة] 09-18-2014 12:28 PM
بقولها ليكم أنا مغترب .. وعارفكم كويس يا مغتربين وعارف عينتكم وبشوفكم في السفاره وبشوفكم في جهاز المغتربين .... وردكم عليه كان مفروض يكون بأدب وبوقلها ليكم ... لو السفاره ساومتكم على شرفكم بتدفعوه...

Saudi Arabia [المغبون] 09-18-2014 12:26 PM
وسعتها وهى ضيقة ياابو قرجة الراجل من حسن ظنه فينا طرح علينا مشكلته كان مفروض بكل ذوق وادب ان نرد عليه بما نعرفه وان نترك مالانعرفة مش نقعد نشطح وننطح واذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى يقول فيه ( ليس المؤمن بالطعان ولااللعان ولا الفاحش ولا البذئ ) .

[ابو خالد الدمام] 09-18-2014 11:53 AM
انت زول **** وصعلوك مفروض يسحبو منك الجنسية السودانية والله انا اشك انك سوداني اصيل انت اكيد جيت جعان من ا لدول المجاورة ولمن شبعت بقيت تقل ادبك .. المغترب ما بيساوم على شرفه يا حقير يا **** انت الظاهر عليك من بيت واطي ياواطي يا منحط ... الظاهر الشرف عندك رخيص ده اصلا لو عندك شرف ...

Saudi Arabia [sudan56] 09-18-2014 11:50 AM
والله إلا تساوم إنت بى شرفك يا جهلول يا عديم الشرف والأخلاق ، ورينا إنت رجالتك شنو ، قاعد خلف لوحة المفاتيح وعامل فيها بطل .

United Arab Emirates [على] 09-18-2014 11:36 AM
قل خيراً أو اصمت
كيف تساوم السفاره المغتربين على شرفهم يبدو أنك على استعداد للتنازل عن شرفك أكيد أنك واحد منحط

Saudi Arabia [أبوقرجة] 09-18-2014 11:31 AM
[abo obayda]
[دنقر شيل]
[Abdo]
[ابومحمد]

أنتم زيكم وزي المغتربين الموجودين في بلاد المهجر وما فاهمين حاجه .... ردكم عليه مفروض يكون بحترام لأني ما خرجت من حدود الأدب والاحترام ... ودي الحقيقه ...

الرجل دا ما طرح قضيه خالص .... أنا تكلمت عن الناس البتدفع قروش في السفارات وجهاز المغتربين وما فتفتح خشمها وساكته ...

دنقر شيل ..... أنا ما جاهل وما بشتمك لانه البشتم الناس هو إنسان وضيع ... كلامي أنا هبيل سامحك الله ..... أما كلمة عالم ما صدقت عرفت تفتح كمبيوتر ... ياخي دا كلام خلي عندك أدب وأتكلم باحترام ... وما تخليني أدخل ليك في أهلك والظاهر الزيك دا .. لما يمشي عند الحكومه ممكن يقدم شرفه علشانها .. وجاي يتشطر في النت ... وبقوله ليك وريني مكانك وين والله أجيك علشان أعلمك الأدب والاحترام ... ولو عايز أهلك بشيلهم منك لأنك ما بتقدر تحميهم مني

أبو محمد الجامعة ما حقت أبو أهلي ... لكن افهموها ... لو قالوا المبلغ 10000 دولار ... يعني حيكون بالسوداني هو هو ..

ثم ثانياً المغتربين ديل الحكومه بتعمل فيهم زي ما عايزه واحد فتح خشمه مافي خالص ... تهاجموا في أبو قرجه ... (أبوقرجه هو بطل من أبطال الثوره المهديه )

Saudi Arabia [العوض] 09-18-2014 11:28 AM
ابو قرجه هاك رد من العوض اول قول بسم الله

1- انت راجل خيخه وما عندك موضوع

2- وزي ماقال احد الاخوة الاحفاد حقت ابوك

3- والله انت شكلك من النوع الحاقد على المغترب ياخ اغترب في زول قارعك

4- وهي الراجله بي الكلام بتصل عليك وبتسمع كلام والله دا كلام ماعاوز اقول ......

5- وشكلك مدسوس وعامل فيها معارض وانت اكبر معرص كيزان

6- واكيد في زول ساومك على شرفك عشان كدا عندك عقدة شرف

7- وبعدين نحن بدفع من جيوبنا لي الحكومة بي رضا او غصب انت ايه دخل امك

8- واخر كلامي بقولو ليك انت زول فاقد الادب والاحترام

United Arab Emirates [عمري ما رديت] 09-18-2014 10:57 AM
والله صدقني داير اقول ليك حاجه واحده
يا ابو قرجه
الله اهديك دي رد ترده ما محسوب عليك تتصل علي باي سبب وباي حق انت والله انت واحد كداب ما راجل اقول ليك وانا ما بعرف الزول ولا بعرفك انت لكن داير اعرفك انت هسع واشوف راجلتك دي
انت واحد شايف نفسك بس

Saudi Arabia [أمة الامجاد] 09-18-2014 10:52 AM
لا استطيع ان اقول لك انسان بل انت مخلوق غريب واسلوبك يدل على انك كوز من عينة نافع على نافع
ما هذه البذائه والتفاهه ( ما معنى ان تساوم السفارة على شرف المغترب )
انت وضيع وصفيق وليس لديك ادب التخاطب وهذا انما يدل على تربيتك ومن تتعايش معهم
والحق على ادارة الراكوبه لانها سمحت من امثالك على اساءة خلق الله بكل خلاعة وصفاقه وقلة ادب
واذا كان هذا اسلوب من يكتبون فى الراكوبه يا دنيا عليك السلام
يعنى لا فرق بين الراكوبه وبنى كوز وخاصة نافع البذىء ومن معه
انا لست مغتربا ولكن لا ارحب باساءة الناس وخاصة فى عروضهم
يا ادارة الراكوبه ارجو تنقيح ما يكتب من الاعضاء قبل النشر والا قبح الله وجوهكم واذلكم
وبهذا تبقى الانقاذ احسن من خلقكم
وهذا ما يحصل بعد افول وجه الانقاذ ولذلك افضل لنا الانقاذ مما هذا القبح اللئيم
ارجو النشر وليس السحب اذا كان لديكم شرف امانه المهنه

Saudi Arabia [abo obayda] 09-18-2014 10:44 AM


ياخي ناقش بأدب و بطل فحش و انحطاط و كلام سوقي .

[دنقر شيل] 09-18-2014 10:38 AM
اسمك يدل على جهلك وعنترياتك شكل من الحاسدين والباغضين المغتربين
الراجل كمه واضح هو سودانى زيو زيك ومن حقو يقرى ابنته بنفس الرسوم التى تدفعها انت
تسمعوا كلام فارغ يا هبيل فى شنو
عالم ما صدقت عرفت تفتح كمبيوتر

Saudi Arabia [Abdo] 09-18-2014 10:36 AM
الملافظ سعد ،، اعوذ بالله

Saudi Arabia [ابومحمد] 09-18-2014 10:26 AM
يا ابوقرجه الجامعه دى حقت ابو اهلك , الراجل بطرح مشكلته وانت مال اهل ابوك - احترم نفسك وخليك فى حالك والمغتربين كافيهم المكفيهم ,


#1108527 [YASEEN]
4.00/5 (5 صوت)

09-18-2014 10:11 AM
نحن لا نعرف حاجه أسمها شهادة عربية ونعاملهم كأجانب واذا أرادوا جامعتنا عليهم أن يدفعوا الرسوم بالدولار .


كان ممكن ان يكون الرد من الموظف بأن الجامعة فى حاجه ماسه الى العملات الصعبه لان لديهااساتذه اجانب وتدفع رواتبهم بالعمله الصعبه ....هذا (البرستيج)... مفقود لدينا نحن السودانيين..تعاملنا مع بعضناالبعض جاف وناشف..وهكذا نفس التعامل فى جهاز المغتربين وفى السفارات...والرساله هى

(تبسمك فى وجه اخيك صدقه)روى البخاري و ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). هذا هو هدي النبوه فى التعامل مع الاخرين...وكثيرا من الشركات والمؤسسات لديها مسئول للعلاقات العامه يتم تدريبه على فن التعامل مع العملاء ولديه كل المعلومات التى يحتاج اليها العميل ...وهذا يغنى المؤسسه من تشويه صورتها لدى الاخرين..ويغنى موظف المؤسسه من التعامل المباشر مع العميل..كماحدث مع الاخ فتحى والذى استفزه الرد(شهادة عربية ونعاملهم كأجانب)!!!!بالله من يقبل بهذا الرد؟؟؟ ..(إحساس فظيع بالغربه وانت فى وطنك )

[YASEEN]

ردود على YASEEN
Oman [أسمر جميل فتان] 09-18-2014 11:09 AM
اشكرك اخي يسن على كلماتك الرائعة الراقية
فعلا نحن نفتقد الي الكلمة الحلوة وتقبل الآخر ... وفي شعوب لديها نفس الاختلافات الجينية والمذهبية والقبلية ولكن بينهم الكلمة الحلوة الرشيقة!!!

يا ريت نحب نفسنا ونحب بعضنا ونعرف كيف نخاطب بعضنا ولنتذكر ولنردد جميعا مقولة

((*** عامل الناس كما تُحب أن تعامل ***))




ودمتم


#1108524 [الزول]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:07 AM
عزيزى د. على محمد أحمد الفضل
لك التحية والأحترام
عفوا فتعليقك لا علاقة له بما جاء فى مقالى :
1/ أنا لم أدرس الطب ولكنى تخرجت من معهد الكليات فى العام 1988 م وعملت معلما لمدة خمسة سنوات بالمرحلة المتوسطة قبل دخولى الجامعة وأعرف جيدا التعليم فى السودان والمراحل التى مرة بها.
2 / أنا لم أتطرق الى ال بدرى وأعرف جيدا أعمالهم الخيرية ولكن أنا كمغترب ومنذ عام 1997 م لى أعمال خيرية فقد دفعت الضرائب , الزكاه, الخدمات , القناه الفضائية , دمغة الشهيد , ترعة كنانة ووووو وبعد كل ذلك يا دكتور الا يحق لأبنائى ان يعاملوا معاملة السودانيين
3/ اذا رجعت لدليل القبول سوف تجد الرسوم فى العمود الأول للسودانيين بالجنيه السودانى وفى العمود الثانى للأجانب بالدولار , فهل أبنتى سودانية أم أجنبيه ؟؟؟؟
4 / عندما تتكلم عن مستوى الجامعات كنت أتمنى وانت خريج جامعة الخرطوم العريقة
أن تذكر بعض الأشياء فيا دكتور هل تعلم أن بعض خريجى جامعة الخرطوم تخرجو منذ
عشر سنوات وهم يحملون البكالريوس ولم يستطيعوا نيل اى دراسات عليا بينما
هنالك خريجى جامعات سودانية حديثة نالوا تخصصات نادرة
5/ اذا لا يوجد خيار وفقوس ومن أراد أن يتعلم فالعلم ليس حكرا لمؤسسة تعليميه معينة
وأنا كمغترب هدفى الأساسى أن يكون لأبنائى ارتباط بوطنهم وأهلهم وكغترب أبحث أولا
وأسأل عن الداخليات والأمان فيها
6/ كيف يكون أنتماء أبنائى للوطن عندما يشعرون بأنهم أجانب فى بلدهم وهذا أهم
جانب فى هذه القضية .
7 / اذا كنت أنت تمدح فى جامعة الأحفاد فأسمح لى أن أمدح جامعة الرباط فقد ذهبت
وقابلت مسجل الكلية وما قاله عكس ما قالة مسجل الأحفاد فقد قال لى بالحرف
بأن أبنتك سودانية ونقبل رسومها بالجنيه السودانى كأى سودانية ولا فرق عندنا
بين سودانى وآخر وفى نفس الوقت ذهبت الى داخلية البنات وقابلت المرشدات وقد قل
أطمأن قلبى مما سمعته .
8/ ارجو منك ومن جميع المعلقين أن يدركو بأن مقالى ليس فيه أساءة لحد ولا تمجيد
لأحد ولكن عنوانى واضح وصريح ( المغترب يعامل كأجنبى )

[الزول]

#1108518 [غصن الرياض المايد]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:58 AM
عندما كان التعليم ياسادتي في ذلك الزمان البهي تربية وتعليما كانت الأحفاد وبيت الأمانة وتلودي والنصر وبابكر سرور والمستقبل وهلمجرا لاتخرج احداهن من هذا المعنى لم يجلس احد أولم ينجح احد ؟
أما في هذا الزمان التعيس حتى جامعة الخرطوم تدحرجت إلى الحضيض ولم تعد ضمن أفضل 10000 جامعة ؟

[غصن الرياض المايد]

ردود على غصن الرياض المايد
Saudi Arabia [Taitawi] 09-18-2014 02:30 PM
الأخ الفاضل غصن الرياض .. اطلعت بكل اعتزاز وفخر على مداخلتك الأنيقة والشاملة خاصة بذكرك لمدارس عريقة وتحديدا مدارس تلودي وهي ناصر الثانوية والتي كان مديرها آنذاك المربي الفاضل الأستاذ / عبد اللطيف تلودي أمد الله في عمره إن كان على قيد الحياة ويرحمه إن كان رحل من هذه الدنيا الفانية إلى رحمة مولاه .. حيث نلت تعليمي الثانوي بها في بداية السبعينات .. ومهما قلت أو كتبت عن هذا الرجل ومن معه من كوكبة المدرسين آنذاك سوف لن ولم أوفيهم حقهم لما لقيته منهم من اهتمام ورعاية خاصة عندما علموا بأنني أتيت لهذه المدرسة من احدى أقاليم السودان المهمشة منذ الاستقلال مع أن معظم الرؤساء والمسئولين من هذه الولاية بدأ من الإمام المهدي !! ولم يكن لي اية علاقة بالعاصمة المثلثة كما يقولون والتي أصبحت الأن العاصمة المكعبة !!! وبمجرد علمهم بأنني وكما يقولون (نوبي في المدينة )!! حيث وجدت منهم كل رعاية واهتمام وارشاد حتى تأقلمت وأصبحت من أهل المدينة !! .. الأمر الذي جعلني وبفضل من الله ومنهم جميعا أن أوفق في دراستي بهذه المدرسة العريقة ومجابهة الحياة بكل قوة واقتدار .. ولولا الظروف الخاصة التي منعتني من مواصلة تعليمي الجامعي والإكتفاء بالشهادة السودانية لحملت أعلى الدرجات والشهادات بفضل الله وفضلهم .. والحمد لله وبقدر الجزء اليسير الذي نلته من الدراسة في هذه المدرسة إلا أنني وبفضل الله على أتم الاستعداد لمقارعة وتحدي من نالوا الشهادات الجامعية خاصة في العشر سنوات الأخيرة من الجابيات وليست الجامعات الحالية ..ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .. ولك خالص مودتي واحترامي .،،


#1108502 [ود احمد]
3.50/5 (2 صوت)

09-18-2014 09:45 AM
انا استغرب انو في بعض الناس يطلق بعض التصريحات العاطفية التي لا تمت للواقع بصلة مثل كلام الدكتور محمد علي واقول ما هو ترتيب جامعة الاحفاد عربيا فضلا ان يكون عالميا ثم ثانيا من قال لك ان كل المغتربين لهم فايض في المعيشة وهذه النظرة غير العلمية ومقارنة المشتروات بدفع الرسوم فهذا قياس فاسد اذا كنت انا سوداني فيجب ان اعامل كبقية السودانيين افترض بعد سنة من القبول لسبب او اخر تم الاستغناء عنه فمن اين ياتي بالعملة الصعبة
هؤلاء المطبلاتية هم اس الفوضى التي ضربت باطنابها كل مؤسسات البلاد في بلد من المفترض ان يكون من اغنى بلاد العالم
ثم ناتي لمخرجات التعليم العام والعالي في ظل حكومة الانقاذ نقيمها علميا حتى على المستوىات جميعا
فيجب ان لا نقول نحن ونحن في والجامعات السودانية اين المراجع اين الاساتذة الاكفاء اين المختبرات
يجب ان نفوق من هذا الوهم ومدوا ارجلكم على قدر لحافكم فما عاد السودان هو السودان فال25 قضت على الاخضر واليابس

[ود احمد]

#1108481 [ود احمد]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:32 AM
يا اخي فتحي هذا كلام معروف حتى الرسوم للشهادة العربية من داخل السودان تختلف عن المحليين لمن اشتكي فهذه العقلية في الاحفاد هي نفس العقلية في الدولة ان نظرتهم للمغترب بقرة حلوب يجب حلبها حتى تستغيث
والمصيبة انو بلاد المهجر لا تقبل دراسة الابناء باعتبارهم اجانب وفي نفس بلدك تعامل معاملة الاجنبي وما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
غض الطرف انك مغترب
فلا سودانيا بقيت ولا سعودي
معذرة لصاحب البيت الشهير

[ود احمد]

#1108479 [kamal selik]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 09:31 AM
ههههههههههههههها يعنى اى سودانى مغترب لمن يرجع بلده يعتبر اجنبى . حسبى الله و نعم الوكيل . دمرتو التعليم الله يدمركم

[kamal selik]

#1108473 [عبدالرحيم وقيع الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:26 AM
الاخ / فتحي له مشكلة خاصة وهي مشكلة عامة تقابل كل شخص والمؤسف ان الدكتور/ على فضل استغل الفرصة لكيل المديح لجامعة الاحفاد وهذا طيب ولكن ما دخل جودة الجامعة في مشكلتي ونحن داخل السودان ومن حق الاخ الدكتور/ على ان يقوم بحملة وطنية لدعم جامعة الاحفاد وكلنا سنقف معه في هذه الحملة او لدعم اي جامعة اخرى وبالمناسبة غالبية جامعاتنا تسعى لأن تكون الافضل وتسعى للجودة ولكن ضيق ذات اليد وضعف الميزانية يقف حائلا بين ما تريده ادارة الجامعة وما لديها من إمكانيات..

وفي رأي الدكتور/ على فضل فإنه طالما ان الجامعة مستواها جيد وممتازة وقام بتجربة ذلك بنفسه فإن من حق كل جامعة جيدة ان تقصم ظهر كل من يأتي اليها بما تراه من رسوم ولا رقيب عليها فجودة التعليم وجودة الحرم الجامعي يجب ان تكون ديدن الجامعات ولكن يجب ان لا تكون خصماً على افراد بعينهم وبحجج واهية واستفزازية والقول بعدم اعترافهم بالشهادة السودانية او قالت ذلك او ماذا لو قامت بعض الدول بعدم الاعتراف بشهادات بعض الجامعات لان مثل هذا الكلام لا يجوز اطلاقاً فماذا لو قامت الدول الاخرى بمعاملتنا بالمثل ولم تعترف بالشهادة السودانية بسبب الحملات الجائرة على الشهادات الاخرى التي تقوم بها الجامعات السودانية

وقد سبق ان كتبت في موضوع الشهادة السودانية والعربية ومقارنة الشهادات الاخرى في الراكوابة راجع الرابط التالي:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-143676.htm

وكتبت مقال اخر في ذات الراكوبة عن نظام الكوتة وقلت انه مجحف وتقطيع لجهود الطلاب غير مبرر بسبب قلة المقاعد المخصصة للكليات العلمية والكليات المرغوبة راجع المقال على الرابط التالي:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-50783.htm

الخلاصةوالحل:
1- على وزارة التعليم وجهاز المغتربين بحث الحلول المعقولة لمسألة الدفع بالدولار.

2- على الجامعات الاهلية البحث عن موارد بالعملة الصعبة لجامعاتها بخلاف المغرتبين.

3- على الجامعات السودانية الخاصة توحيد الرسوم ولا تبقى زي رسوم شركات الطيران اللهم الى على طلبة الاقاليم والمناطق النائية وهذه تعالجها الجامعات من خلال صناديق دعم الطلاب بالجامعات وليس الصندوق المعروف .

4- على الاخ الدكتور/ على الفضل ولحبه للجامعة ان يقوم بحملة لدعم جامعة الاحفاد ولا يكون دعمها بهذه الصورة الاستفزازية التي قابل بها اصحاب الجامعة ولي امر الطالبة المسكين والمسكينة.. وافيد الدكتور/ على الفضل انني سأكون اول المشاركين في هذه الحملة معه

5- اخيرا نصيحتي للاخ / فتحي حاج عامر ترك التقديم في الاحفاد وكل جامعة سودانية تطلب منه الدفع بالدولار ولا تعترف بالشهادة العربية بصورة استفزازية وعلي التقدم الى الجامعات المصرية فهي لا تمانع اطلاقا في قبوله وبالجامعات المصرية الحكومية المرموقة وفي داخليات الجامعات او ان شاء وبالمناسبة فإن مصر تعامل الطلاب السودانيين معاملة الطلاب المصريين في كل ما يتعلق بالدراسة بل وغير الدراسة...

[عبدالرحيم وقيع الله]

#1108462 [الحقيقة المرة]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:14 AM
الاخ الدكتور ... قد تكون جامعة الأحفاد كما ذكرت ولكن هل يدفع كل المقبولين بالدولار ... إذا كان الأمر كذلك فلا مانع ما دام هنالك مساواة بين الجميع ... ولكن أن يدفع بنات المغتربين فقط وبالدولار ... هنا نجد الظلم الواقع علي المغترب ...وبما أنك دكتور ربما تكون لديك فائض من المال لتتبرع به للجامعة ولكن كيف بحال مغترب (مش ) دكتور زيك وراتبه بالكاد يكفيه واسرته ... أليس من حقه أن يعلم أولاده وبناته كبقية السودانيين ولو اقتطع من قوت يومه ... القضية التي ذكرها الأخ فتحي ليست قضية أكاديمية كما دافعت أنت عن الأحفاد من الناحية الأكاديمية ... القضية قضية مواطن يعامل في بلده معاملة الأجنبي والفرق واضح وهو مطالب بتسديد رسوم تعليم ابنته بالدولار رغم وجود الكثيرات وقد دفعن بالعملة بالجنيه السوداني يعني بالواضح عندك واسطة ماشي الحال وإلا ( ....)...
ليتك كنت منصفاً تجاه الأخ فتحي وما كتبه يا ( دكتور) ...

[الحقيقة المرة]

#1108448 [تاج الدين محمد سيد همت]
4.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 08:57 AM
اخوتي الكرام وبالاخص المغتربين او بمعنى آخر المواهيم كما يطلق عليهم في المجتمع السوداني,,,لان المغترب له اموال قارون وحقه مهضوم في سودان السجم اسف لهذه الكلمة ولكن ماذا اقول ,,,اقول حسبي الله ونعم الوكيل على ادارة قبول التعليم العالي الله يجعل كيدهم وظلمهم الى نحورهم يا رب العالمين ,,,تخيلوا طالبة كانت تساهر الليالي وحصلت على 100% شهادة سعودية وقدرات 95 % وتحصيلي 84% ولم تجد مقعد في الجامعات الحكومية والحل هو القبول الخاص لان والدالطالبة مغترب موهو,,,,,,,,,,,,,,,م كما يقال علينا في السودان ,,,حسبي الله زنعم الوكيل يا ادارةقبول التعليم العالي وان شاء الله معقدكم في جهمك وبئس المصير يا اصحاب الواسطات والرشاوى,,,

[تاج الدين محمد سيد همت]

#1108447 [أبوقرجة]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 08:57 AM
كلامهم صح .. الشهادة العربية شهادة أجنبيه تعامل معاملة الأجنبي شنو يعني خاتي أسمك ورقم جوالك .... أنا ضد الكيزان وسياساتهم ... لكن في حاجات صح .... بنتك درست في السعودية وشهادتها شهادة سعودية ... يعني أجنبيه .... تدفع بالدولار وغصب عنك .. وأنا لو كنت مكان أي جامعة ما بقبل أي يواحد يدخل الجامعة ومعه شهادة عربيه .... مش بالدولار لو دفعوا لي مليارات العالم كلها .... تمشوا تتدرسوا أولادكم في العالم بره ...

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[حسكنيت] 09-18-2014 03:44 PM
إذا كان المواطن سودانى ومعه شهادة عربية ( أجنبية حسب قولك ويعامل حاملها على هذا الأساس) فلماذا يحتكر أصحاب شهادات ماليزيا الأجنبية ( وإنت عارفهم كويس) كل فرص العمل داخل السودان
ثم أن الشهادة العربية يخصم منها ما يخصم حتى تتم معادلتها بالشهادة السودانية
الحديث الذى يساعد الناس على ظلم الآخرين ترجع عواقبه إليك

Saudi Arabia [كاره الشيوعيين والكيزان] 09-18-2014 03:27 PM
أوع أسمعك تاني تشتم في الكيزان ياأبوقرجه ده إنت طلعت أنتن منهم ياحاقد

Saudi Arabia [أمة الامجاد] 09-18-2014 10:58 AM
والله انسان حاقد
اسال الله ان يشفيك

[دنقر شيل] 09-18-2014 10:45 AM
حاقد ليس إلا
نوعك ده المضيع البلد

Saudi Arabia [ابو طارق] 09-18-2014 10:28 AM
الجمره تحرق الواطيها...............غدا تكون مكانه ويبدا مسلسل البكاء المستمر المغترب حتى لو كان فقيرا هم لا يعترفون بذلك يا ابو قرجه ولا قرده والله الان بعض المغتربين اسوا وضعا من انسان عايش بالسودان ...حاول استخدم عقلك فى كلامك وليكن تعليقك مدروسا وليس مدسوسا ياخى هذا الانسان معناها يعيش طول عمره اجنبى فى بلده وفى خارج بلده .....لك الله ياسودان ...اللهم ولى من يصلح امر هذا البلد


#1108440 [حسام تومابى]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 08:44 AM
اذا كانت الجامعات الحكومية تدفع بالدولار لماذا نعيبها على الجامعات الاهلية

من حق الاحفاد ان تطلب منك الدفع بالدولار ما دامت جامعه خاصة

المهم اين الحكومة ووزاراتها التى تتحدث كل يوم عن حل مشاكل المغتربين و تخفيف معناتهم و تعقد لها موتمرات تنتهى بفرض ضرائب و رسوم عليهم

[حسام تومابى]

#1108379 [د.علي محمد احمد الفضل]
1.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 03:58 AM
عزيزي فتحي لك الود
نعم جامعة الاحفاد جامعة اهليه ومن اعظم الجامعات في السودان لها من المستوي التربوي والاكاديمي ما اهلها ان تكون في مصاف الجامعات العالميه وهذا ما دفعك للتقديم لابنتك بها ليكون مستواها الاكاديمي جيد ولتجافظ عليها وسط جو معافي سليم
لم تصل الاحفاد لهذا المستوي الا لجوده استاذها ومادتها الدراسيه وادارتها الراشده
بالاحفاد عدد من الاساتذه الاجانب استعانت بهم الجامعة لكفاءتهم ولتقدم لابناءنا مستوي عال من التدريس هولاء الاساتذة زائد الكتاب الجامعي كلها تتحصل عليها الاحفاد بالعملات الصعبة والتي انت ادر بصعوبتها في السودان ومن باب اولي من كل سوداني يتقاضي دخله بالعمله الصعبه وينشد مستوي عال من الاكاديميات ان يدفع لابنائه بنفس العمله التي يتقاضي به مرتبه واسالك سوال بري هل تشتري احتياجاتك واحتياجات منزلك بالعمله المحليه فان كان لا فالاولي تعليم اولادك
الشي الاخر والذي يجب ان يعرفه الجميع ان ماتقدمه الاحفاد من منح مجانيه لمتضرري الحروب والفقراء يفوق كل منح الجامعات كما ان جامعة الاحفاد ولعدد من السنين ميزانيتها تسير بعجز يغطي من حر مال ال بدري فما جزاء هولاء غير المساعده
ارجو دفع مصاريف ابنتك وان كان لديك فائض التبرع لهذه الجامعة حتي تستمر علي هذا المستوي
ربما يول في خاطرك انني احد اساتذتها وانا انفي لك ذلك ولكن بتي كانت تدرس بها وتخرجت وتمنيت ان يكون لدي بنت اخري لالقها بها وقد كنا ندفع ما قرر علينا من مصاريف ونتبرع من فائضنا لها رغم ظروفنا
توكل عزيزي فتحي وادفع وستجني تعليم راق ومستوي اكاديمي متفوق لابنتك واعلم ان التغليم العالي يعلم ذلك ويتمني ان تحذوا الجامعات الاخري حذو الاحفاد في تطوير المناهج وجلب الاساتذه الاكفاء وهل تعلم عزيزي فتحي ان جامعة الاحفاد ترعي خريجاتها بعد التخرج وتوفر لهموتساعدهم علي ايجاد العمل المناسب وتشجعهم للعوده للدراسات العليا
ما قصدت مما كتبته مدح الاحفاد ولكن قصدت ان انقل لك تجربتي ولكل المتداخلين حتي نستفد منه وابناءنا هم اكبادنا لانبخل عليهم بالمال حتي يتعلموا ويواجهوا صعوبة الحياه
هل تعلم عزيزي فتحي ان جامعة الاحفاد خريجاتها هم الطلب الاول في السعوديه واقول ذلك ورغم انني خريج الخرطوم العريقه ولكن ما قراته من دراسه سعوديه اقنعني بذلك
والله من وراء القصد وتحياتي لك

[د.علي محمد احمد الفضل]

ردود على د.علي محمد احمد الفضل
Qatar [المنتصر بالله] 09-18-2014 11:20 AM
كلام عجيب وغريب، فرغم ما ذكرته يا دكتور فليس من مسوغ لطلب الدفع من سوداني في جامعة سودانية بالدولار كمبدأ وما ذكرته في هذا السايق مبررات واهية فحكاية شهادة أجنبية انتهات بمجرد قبولكم لمبدأ فتح لافرصة للطالبة للتقديم والمنافسة وكقيمة سوقية وظلم فقد أجحفت وغضضت الطرف او تجاهلت عن عمد عنصر هام وهو فرق السعر الذي تعلمه جيداً والذي سيخسره والد هذه الطالبة فالسعر الرسمي 5700 بينما شارف سعره الحقيقي 9500 ، فلماذا هذا الظلم ولماذا يدفع والد هذه الطالبة مايقارب ضعف ما يدفعه بقية الطلاب بالعملة السودانية وهل تعاقبونه لتحمله كبد الغربة ومعاناتها وأمراضها التي لا تعالجها أي قروش لتعدد لنا اسباب غير منطقية للظلم الذي هو ظلمات،، قف: لو تبدل الوضع لما كتبت ماكتبته يا دكتور،، وهذه هي مشكلة السودان الأنانية المفرطة،،، كسرة ثانية: يا والد الطالبة لا تدخلها الأحفاد إن اصروا على السعر الرسمي للدولار لأكل قروشك واضطهادك وإن لم تقبلها أي جامعة أخرى فتوجه لباكستان ،، ب 1500 دولار صيدلة أو هندسة وسيبنا من التميز المتوهم لاذي ينسبه كل من يدرس ويقبل الناس بالقروش لينتصر لنفسه وهماً والسلام،،

Saudi Arabia [سودانى] 09-18-2014 10:35 AM
بالاحفاد عدد من الاساتذه الاجانب استعانت بهم الجامعة لكفاءتهم ولتقدم لابناءنا مستوي عال من التدريس هولاء الاساتذة زائد الكتاب الجامعي كلها تتحصل عليها الاحفاد بالعملات الصعبة
هل هذا منطق لنكران الجنسية ؟ وان كان كذلك فلما لم توحد على الكل بنفس العملة .
لنا الله معشر المغتربين . اجنبى بدولة الاغتراب و اجنبى بالوطن .و الخوف ان تصير اجنبى بدارك.

Saudi Arabia [الكيماوي] 09-18-2014 10:27 AM
كسير تلج عيب عليك يا دكتور وبعدين شراء الحاجات داخل السودان بالعملة السودانية اما فى بلاد الغربة فبنفس عملة البلد الذي اعمل فيه وفي النهاية المفروض الدولة تحرم التعامل الا بعملتها حفاظا على اقتصادها كما هو الحال في كل الدول الا في المناطق السياحية والتي اعتقد ان الخرطوم ليست واحدة منها

[يا رااااااااااااااجل !!!!!!!!!] 09-18-2014 09:49 AM
تنفع منتج دعايات وحملات ترويج
الاحفاد مين الافضل جامعة في السودان
بعدين داير اقول ليك حاجة اذا كان طلاب الدراسات العليا في جامعة السودان وفيهم بعض خريجات جامعة الاحفاد برفضو انو د. قاسم بدري يدرسهم مادة نظم المعلومات الادارية لانو حسب كلامهم غير متمكن من المادةوضعيف اكاديميا ,
من ناحية أكاديمية تاريخية ومعاصرة ترتيب الجامعات السودانية معروف الخرطوم ( العلوم الطبية)والسودان ( الهندسة والدراسات التجارية) والنيلين ( تجارة) والجزيرة ( العلوم الطبية)
بس نحن شعب بعشق البوبار والفنكهة تلى الواحد بتو نسبتها بتدخلها جامعة حكومية محترمة يجري يوديها الجامعات والكليات الخاصة اسوه بجاره ولا قريبه , الجامعات الخاصة عبارة عن حصالة فلوس لاصحابها وليس بها معايير اكاديمية يم تطبيقها ولوائح واضحة سواء كانت اكاديمية او إدارية

Saudi Arabia [على حسن علوبة] 09-18-2014 09:35 AM
يا سعادة الدكتور لب الاحتاج اولا فى الاسلوب الذى تحدث به مسجل الكلية ثم حديثه عن نحن نعامل كاجانب
ثم لو كانت جامعتك هذه بكل هذه المواصفات فمن باب اولى تعيين موظفين مهذبين يستطيعون التعامل مع اولياء الامور والطلاب ثم بعد ذلك نحث المغتربين على الدفع بالدولار

Saudi Arabia [ود البلد] 09-18-2014 09:13 AM
دكتور الفضل
متاكد انك دكتور ولي زي ناس جمال الوالي واخرين
وين مستوى الاحفاد التربوي والتعليمي وورينا تصنيفها الكم عالميا ؟
وياريت كمان تورينا المنح البتتقدم لي نازحي الحروب والفقراءوكم عدد الطالبات البقبلوهم مجانا ؟
وشنو يعني خريجات الاحفاد مطلوبات في السعوديه اذا صح كلامك ؟ ورينا الدراسة السعوديه الاستندت عليها
من وين بيجو الدكاتره ديل قال اتبرع للجامعه اول مره في حياتي اسمع بمواطن يقولو ليهو اتبرع لي تاجرالاحفاد بسلوكها هذا تنفي عنها ماقلته من منح بعدين يا اخوي المغترب لو لاقي لقمة عيش في السودان وهدمه تسترو وقرايه لي اولادو كان سافر ؟
نسال الله ان يشفى عقول الاكاديمين والنخب والمثقفين لانهم اكثر خطرا ع البلد والعباد من السياسيين
ولعنة الله ع الانقاذ الخلت زول بدرجه دكتور ده مستوى كلامو حسبي الله ونعم الوكيل

Saudi Arabia [ود يوسف] 09-18-2014 09:00 AM
قلت في جامعة الأحفاد ما لم يقله مالك في الخمر ... وكأنها جامعة هارفارد ... الكل يعلم مستوى الجامعات خاصة والتعليم عامة في السودان ... ولا داعي للضحك على الدقون ... فالرجل مشكلته ليست مع مستوى الجامعة الأكاديمي وإنما في المستوى الهابط في المعاملة !!! ولماذا تتم معاملتهم كأجانب ؟؟؟ أم أنه الحسد ...أما حكاية ( ان جامعة الاحفاد خريجاتها هم الطلب الاول في السعوديه ) فتحتاج إلى إعادة نظر ونحن مطلعون على هذا الأمر ...
التبرع للجامعة شيء ، والرسوم المفروضة شيء آخر ... لماذا تعترف الجامعات الحكومية بالشهادة العربية ويدفعون رسومهم بالجنيه السوداني ولا تعترف بها جامعة الأحفاد ؟؟؟ إنه الاستغلال في أبشع صوره ... ثم كيف تدافع عما ذكره كاتب المقال من أن هناك طالبات شهادة عربية يدفعن رسومهن بالعملة المحلية ؟؟؟

United Arab Emirates [امير] 09-18-2014 08:52 AM
الاصل المساواة بين الجميع
ثانيا الحق حق والفضل فضل

[الزاهي] 09-18-2014 08:42 AM
سعادة الدكتور تقبل تحياتي

من المؤسف أن تذكر ان الجامعة تستعين بخبرات اجنبية وهذه تحتاج لصر رواتبها بالدولار ؟ ؟ فما ذنب المغترب في ذلك ؟ ردعك هذا لوحده هو خلاصة الوضع في سودان الانقاذ حالياً ،حيث اصبح اصحاب الدرجات العلمية العليا من اكبر التجار في السوق التعليمي والصحي للاسف فأنت وامثالك هو نتاج طبيعي لانهيار الاخلاق والمثل والقيم في وطننا الحبيب فكان من الاولى ان تعتذر عن سلوك مسجل الكلية وهو انعكاس طبيعي لمستوى الجامعة الاخلاقي وليس ايجاد المبررات الفارغة لدفع الرسوم بالدولارلمجرد انه مقيم خارج السودان.

اقول للمغترب دعك من جامعات السودان فهي مجرد زبالة في كل شئ وادخل بنتك في اي جامعة في المملكة لتتلقى تعليماً في بيئة صالحة اخلاقياً اولا ومن ثم اكاديمياً فلدى اصدقاء كثر اتجهوا هذا الاتجاه فهو الاسلم .

Bahrain [المتجهجه بسبب الانفصال] 09-18-2014 08:32 AM
يا دكتور النقطة المهمة ( نحن نعاملهم كأجانب)،، نوافق على كل ما قلته عن الجامعة ونعلم ان المرحوم بابكر بدري واسرته المحترمة هم من كانوا وراء ذلك الصرح وقد كافح الرجل ايما كفاح وقد كان جدي احد من وقف معه عندما كان الناس يعتبرون تعليم النسوان مضر لهن وللمجتمع ،،،، هذه هي مبادئ من أسسوا هذه الجامعة رحمهم الله ومد في عمر من بقي منهم،، ومن المفروض أن تطالب بعقد مجلس تأديب لهذا الموظف الذي خرق هذه المبادئ بكلمة مسيئة من صرح أكاديمي ننسبه الى الصروح الوطنية لا أن تقفز قفزة انقاذية وتدافع بشكل اشبه بتصريحات غندور هذه الايام،،،

The question is that do you have in the university a procedure for disciplinary action against wrongdoings of the non-teaching staff, if yes we agree the commendation you wrote above, if not, it is better for you to join NCP where you will find spacious room for such statements

United Arab Emirates [سامي احمد] 09-18-2014 08:30 AM
عزيزي الاخ/فتحي اتعاطف واتفق معك تماما فيما ذهبت اليه والذي حدث معك حدث معي واخرون, وهو بدون شك انتقاص لاهم حقوق الفرد وهو حق المواطنة ما دمت تحمل جنسية هذا البلد وهو حق دستوري ويجب ان يحترم وليس هنالك اي مبرر او سبب للعبث به وللاسف هذا لا يحدث الا في بلدنا
عزيزي د.علي
اتفق معك فيما ذهبت اليه فيما يخص جامعة الأحفاد واختلف معك جملة وتفصيلا فيما يخص الانتقاص لحق المواطنة ومعاملة بعض مواطني البلد كأجانب مهما كانت المبررات والاسباب.ثانيا لايوجد منطق في ان يدفع ابن راسمالي او تاجر بالداخل نصف ما يدفعه ابن عامل بسيط في المهجر. ثالثا الجميع يدفع بالعملة المحلية في البلد التي يقيم فيها وهو امر بديهي رابعا من اراد ان يتبرع فهو امر اختياري لمن شاء
تعليقي للجميع :لو احترم السودانيون حقوق بعضهم البعض وجعلوا لها القدسية الواجبة لكان لنا الان شأن اخر بين الامم وليس شعب هامل في فجاج الارض

United Arab Emirates [قاسم] 09-18-2014 07:51 AM
النقطة المهمة و التي لم تتطرق إليها هي معاملة المغتربين السودانيين كأجانب ... دع جانبا الدعاية الفارغة لجامعة الأحفاد و التي تأتي في مؤخرة الجامعات العالمية مثلها مثل كل جامعات السودان ...

Saudi Arabia [warrag ali] 09-18-2014 07:32 AM
يا سياده الدكتور اسالك سؤال واحد هل يشتري المغترب حاجيات عائلته المقيمه في السودان بالدولار ام بالجنيه

United Arab Emirates [السنجك] 09-18-2014 06:52 AM
بارك الله فيك وده كلام صاح



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة