الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي يؤيد زواج المسيحي من مسلمة بشرط
الصادق المهدي يؤيد زواج المسيحي من مسلمة بشرط
الصادق المهدي يؤيد زواج المسيحي من مسلمة بشرط
"سودانية تزوجت بريطاني في دبي"


09-18-2014 02:43 AM
نفى رئيس المنتدى العالمي للوسطية، ورئيس الوزراء السوداني الاسبق الصادق المهدي، أن يكون وافق في يوم من الأيام على تزويج المسيحي من مسلمة، مشيرا الى انه ضد تحفظات بعض الدول العربية على اتفاقية سيداو لانها تحفظات تخفي رفض الحرية والمساوة للمرأة.

وبموازاة موقف المهدي قدم وزير الاوقاف الاسبق عبدالسلام العبادي رأيا مخالفا له على قاعدة الابقاء على تحفظات الاردن والدول العربية والاسلامية على بعض المواد في اتفاقية سيداو.

آراء متباينة طرحت في المنتدى العالمي للوسطية في مؤتمره الدولي "من أجل رؤية اسلامية موحدة لقضايا المرأة والسكان"، لكن الحضور اجمع على تكاتف جهود رجال القانون لاصدار مذكرة ووثيقة قانونية تؤكد حق الدول في الاعتراض والتحفظ على بعض البنود وعدم إلزام الدول العربية والاسلامية بكامل نصوص الاتفاقية.

واتفق الحضور على ان سيداو يمكن اختصارها حسب الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري بانها ضد الدين والاسرة والرجل.

الصادق المهدي صاحب الاراء التي يعتبرها بعضهم تنويرية رد على تساؤلات وجهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا" إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا".

واستطرد المهدي في سياق مواقفه التي يراها تنويرية وتتسق مع الشرع الاسلامي بخصوص اتفاقية سيداو، إنه يتحفظ على بعض التحفظات التي سبق أن سجلتها دول عربية واسلامية على توصيات سيداو بخصوص حرية المرأة، كونها تخفي بين ثناياها رفضا للحرية والمساواة، ورفضا للإصلاح.

وكشف المهدي زعيم حزب انصار الامة المهدية في السودان، أن ستا من تحفظات دول عربية غير مشروعة، قائلا "نريد أن لا تتضمن هذه التحفظات سرا، تحفظات تتعلق بحقوق الإنسان، والحريات العامة، ضمن التحفظ على توصيات سيداو"، معتبرا هذه التحفظات ناجمة عن فهم قاصر للفكر الإسلامي.

عبدالسلام العبادي الذي يعتبر من المتابعين لقضايا الفكر الاسلامي والفتوى، قال خلال ترؤسه جلسة خلال المؤتمر ان رفع التحفظات كاملة عن اتفاقية سيداو يصادم نصوص شرعية صريحة، داعيا لمواجهة ذلك بحملة من خبراء القانون الدولي لاحداث اختراق في الاتفاقية لامكانية التحفظ على بعض البنود.

العبادي الذي كان وزيرا على مدى سنوات عديدة بان بعض المنظمات والدول المانحة تربط مساعداتها للدولة الاردنية بالموافقة على كامل اتفاقية سيداو دون تحفظ.

هذا الرأي الداعي للتحفظ على سيداو ايدته الدكتورة عيده المطلق عضو حزب جبهة العمل الاسلامي التي اكدت انه توجد نساء اردنيات متطرفات يضعن المرأة في مواجهة الذكورة، مشددة على ان سيداو ضد الدين والعائلة والرجل.

وقال امين عام المنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري إن "فلسفة الندوة انطلقت في إطار عمل تنويري تجديدي لمواجهة غلاة الجمود والتطرف الذين برروا لاستمرار الأوضاع المزرية التي لحقت بالمرأة المسلمة، ووظفوا النصوص وحمّلوها أكثر مما تحتمل، وكرسوا الإقصاء لها والحجر عليها تحت قاعدة سد الذرائع". وأكد الفاعوري أن "الإسلام ينظر إلى الرجل والمرأة على أنهما شيء واحد هو الإنسان".

ودعا الفاعوري لاصدار "وثيقة تبين الموقف الإسلامي الصحيح الذي لا يتعارض مع مستجدات العصر، وتبين ثغرات المؤتمرات العالمية، تنطلق من الإيمان الجازم بعدالة وصلاحية هذا الدين وامكانية تطبيقه في كل زمان ومكان، وبأن كل ما عداه من قرارات ومواثيق قاصرة، يقوم على أصول شرعية في حقوق الأفراد والجماعات، يؤكد بأن المرأة أحد شطري النوع الإنساني لها الحقوق نفسها وعليها الواجبات نفسها، إلا ما تفرضه الطبيعة البشرية…".

العرب اليوم


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 21919

التعليقات
#1109242 [Aisha Hussein Shariffe]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 05:28 AM
السلام عليكم
فضلا وليس امرا
قبل الحكم عليه بالباطل هذا ما قاله الحبيب الإمام الصادق المهدي في الندوة
***
شارك الحبيب الإمام الصادق المهدي رئيس المنتدى العالمي للوسطية ورئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان، شارك في الجلسة الاولى من الندوة الدولية"من اجل رؤية اسلامية موحدة لقضايا المرأة والسكان"، التي أقيمت في الفترة بين 16 - 17 سبتمبر 2014 بالأردن. ونظم الندوة المنتدى العالمي للوسطية ومنظمة الإيسيسكو ومؤسسة الفرقان التي عقدت جلساتها في فندق الريجنسي بالاس بعمان.

ولكنه سرعان ما قاله قد فسر بصيغة غير مضمونها ومعانيها، فهذا ما قاله الحبيب الإمام والردود على الأسئلة التي أجاب عليها. وحين تستمعوا إليه ستجدون بأنه لا مبرر للهجوم عليه فيما أدلى به.

الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

عمان - الأردن

الجزيرة مباشر

***

https://www.youtube.com/watch?v=fmcybdgRgis

[Aisha Hussein Shariffe]

#1109198 [العاطفي الحيمادي الجهني]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 02:18 AM
الزول من ما يقول ليك رجال الدين وعلماء المة أعرف ده زول كيسو فاضي

[العاطفي الحيمادي الجهني]

#1109193 [ابراهيم1£2]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 02:03 AM
فى الحقيقة الصادق المهدى لم يؤيد زواج المسيحي للمسلمة،. وإنما ما قاله ينفى ذلك فى الندوة واليكم هذا الرابط لتسمعوا وتروا بأنفسكم ما قاله الصادق، حتى لا نحكم خاطئين عليه، وإنما رده كان لسائل قال الصادق المهدى انت كتبت كتابا تؤيد فيه زواج المسيح المسلمة ،. فأجابه الصادق انه تشابهت العمائم على السائل ، والذي أجاز ذلك سوداني اخر،، وعله يقصد الترابي والله اعلم .. والسؤال كان من أهل الكتاب. للصادق ( لماذا فى الاسلام تسمحون للرجل للزواج من مسيحية،. ولا تسمحوا للمسلمة بالزواج من مسيحي ). وإجابة الصادق. لان المسلم يعترف بدين زوجته المسيحية ويحترمه، بعكس المسيحى الذي لا يعترف بدين زوجته اذا كانت مسلمة،. ويعتبرها كافرة ملحدة بالمسيح . وهذا للتنويه حتي لا نهرف بما لا نعرف ونظلم اخرين بغير وجه حق. إليكم الرابط وفيه الصادق المهدى يقول ذلك
http://youtu.be/fmcybdgRgis
http://youtu.be/fmcybdgRgis
https://www.youtube.com/watch?v=fmcybdgRgis

[ابراهيم1£2]

#1109095 [جيفارا]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 09:18 PM
لا اعرف لماذا انتم الرجال تبيحون لانفسهم التمتع بالنساء من الديانات التوحيدة الاخري وتحرمون نسائكم؟؟ .. نحن نعرف ممناعة المرأة من الزواج خارج العشيرة او القبيلة عادة عربية.. بينما الرجل العربي له الحق في الزواج من كل الاجناس.. اذا لماذا تحولون التقاليد والعادات العربية الي دين تفرضوه على باقي الشعوب.. وثانيا ان الفتوي بممانعة المرأة فقط انتقاص لحقوق المرأة من بين العشرات من الحقوق المهضومة باسم الاسلام الثقافي وهو الدين الذي طور في القرون المتأخرة الذي يعكس التقاليد والثقافات العربية التي تتسرب الى صلب الدين المقدس عن طريق رجال الدين العرب الذين تلقي عليهم المسميات التبجيلية كالشيوخ والائمة والعلماء وغيرها امعانا في تهئية الجماهير لقبول تهويماتهم الفقهية التي تعكس فقط نزواتهم وميولهم النفسية والقبلية

[جيفارا]

#1109090 [abubaker ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 08:59 PM
قال تعالى(ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا)البقره 221 واضح من نص الايه ان القرآن لا يحرم زواج المسلمه من الكتابى سواء كان يهودى او نصرانى والسبب لان صفة الشرك لا تنطبق على اهل الكتاب الاسم العقائدى الذى خاطبهم به الله تعالى وكذلك سماهم اليهود والنصارى اما لفظ المشركين فقد جاء فى القرآن والمقصود به مشركى قريش الذين يعبدون الاوثان ومن فى حكمهم والمشرك هو من اشرك بالله وجعل له له نديدا ولكن فقهاء الشريعه الاسلاميه فقد حرموا على الناس ما لم يحرمه الله تعالى متلاعبين بنصوص القرآن ومفسرين لها على اهواءهم حتى بلغت بهم الجراءة التزوير والتدليس فى هذا الامر
اما عن اتفاقية سيداو فهذا هو ديدن غالبية المجتمع الاسلاميه اضطهاد المرأه ومصادرة حقوقها والاعتداء عليها ودائما يكون المعتدى ذكر يحمل افكارا ذكوريه بعيده كل البعد عن روح الدين الاسلامى الذى شكل طفره فى حقوق الانسان بصوره عامه وحقوق المرأ بصورة خاصه فى يداية انتشاره فاتفاقية عدم التميز ضد المرأه تعتبر صكا دوليا مهما فى تاريخ الانسانيه وكل المعارضين لها يستندون لتفاسير مشبوهه لنصوص دينيه احتكرت حقيقتها جماعات تتسربل لباس الدين ولكنها ابعد ما تكون عن روحه ومقاصده.

[abubaker ahmed]

#1109012 [هاشم الفكي]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 06:41 PM
.

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
Saudi Arabia [ود الشمال] 09-18-2014 07:58 PM
يا هاشم الفكي ماذا تقول في قول الله سبحانه وتعالي (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) ( سورة الممتحنة الآية 10 ) وقول الله سبحانه و تعالي (( وَلاَ تَنْكِحُوْا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنْكِحُوْا الْمُشْرِكِيْنَ حَتَّى يُؤْمِنُوْا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُوْنَ إِلَى النَّارِ وَاللهُ يَدْعُوْ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُوْنَ )) ( سورة البقرة الآية 221) وأن لا يكون هنالك حجة بالمقصود بالايات هم المشركين وليس اهل الكتاب من النصارى واليهود ، ولك هذا اخي في قول اليهود والنصارى في لله عز شانه / قال الله سبحانه وتعالي (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَااتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )) ((اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ( سورة التوبة الآية 30 و الآية 31 ) علي ما اعتقد هذه الآيات واضحة ولا تحتاج الاجتهاد من الرجال ولا النساء الم يكون كذلك اخي العزيز .

Sudan [بلسم الحق] 09-18-2014 07:47 PM
اسكت ما ملحد يا قرد ، ورطة الملحدين في أنهم صاغوا عادات ومفاهيم لينين وماركس في عقائد باطلة لا فكاك لهم منها !


#1109007 [ودالمطر]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 06:38 PM
لعنة الله على من يسيئ الرسول

[ودالمطر]

#1108987 [Productive Urbanization for One Nation]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 05:58 PM
01- أمثال المُفكّر الصادق المهدي ... معنيّون بأن يقولوا للجاهلين (سلاماً )... حينما ... وأينما ... أصبح الإعراض عن الجاهلين ... غير مُمكن ... وربمّا ... يضرّ بمصالح المُسلمين ... طالما أنّ تجارب التصدّي للجاهلين ... أو التمرّد على الجاهلين ... أو التكبّر على الجاهلين ... قد أرهقت وحاصرت وأفقرت وأضعفت ومزّقت ... بلاد المُسلمين ... وهتكت أعراضهم ... في أبي غُريب ... وفي غيره من سجون الماسونيّين الإختراقيّين ... والإجتياحيّين الإستعماريّين ... ؟؟؟

02- إذا ما (نفى رئيس المنتدى العالمي للوسطية ... ورئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي ... هنا ... بين التكفيريّين ... الماسونيّين المخترقين لهذا المنتدى ... أن يكون قد وافق في يوم من الأيام على تزويج المسيحي من مسلمة ) ... فلا شكّ أنّه قد قال لهؤلاء التكفيريّين الماسونيّين الحاضرين ... (سلاماً ) ... ؟؟؟

03- ولكنّه واضح جدّاً ... هنا ... أنّ الصادق المهدي عندما ( ردّ على تساؤلات وجّهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا" إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأنّ مثل هذا الزواج إن تمّ قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا". ) ... قد إستدرك حقيقة أنّه قد أفتى بجوازه ... في بعض الحالات ... هناك ... في بلاد المحافظين الجدد ... أي اليمينيّين من النصارى واليهوديّين الأميريكيّين ... الذين يحكمون أميريكا الآن ... وبالتالي يحكمون العالم ... عبر مؤسّسات وقوانين ... قابلة للتوافق والتطوير ... ... و الذين طوّروا مفاهيمهم للدين ... عبر أبحاث مضنية ومكلّفة ... قنّنوا على ضوئها ... وبموجبها ... أنّ المُؤمن المحافظ الأميريكي ... هو الذي يُؤمن بالله وحده ... وبكلّ ملائكته وبكلّ كتبه وبكلّ رسله ... وباليوم الآخر ... وبالقضاء والقدر ... هذا ما وجدناه في كتاباتهم الفكريّة ... ... وقد تطابق تماماً ... مع ما قاله لنا زملاؤنا ... الأميريكان ... الذين كنّا نعمل معهم ... في دولة من دول الخليج العربيّة ... ؟؟؟

04- هذه هي الحقيقة ... ولكن هنالك من يرى أنّ الإيمان الأميريكي ... مُجرّد إيمان ( دسكو ) ... وأنّ أميريكا مازالت كافرة ... وأنّها لم تُفتح بعد ... ولقد ثبت أنّهم يقولون بذلك ... لشرعنة وسيلتهم ... للوصول إلى خلائفيّتهم ... مُستحيلة المنال ... ؟؟؟

05- الصادق المهدي من واجبه أن يشارك في تطوير آليّات ومُؤسّسات وطرائق الذين يحكمون العالم ... لصالح الجهات التي ينتمي إليها طالما أنّها قد كلّفته رسميّاً بأن يمثّلها ... متى ما أتيحت له الفرصة أن يفعل ذلك ... قبل ان يفرضوها على العالم ... وهم بالتأكيد قادرون على ذلك ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1108959 [متداخل]
4.00/5 (4 صوت)

09-18-2014 05:16 PM
ما هذا السخف مؤتمرات لمناقشة مسائل شخصية وكأنها كوارث تهدد الوجود البشرى, فأليتزوج من يريد أن يتزوج وفق مسؤوليته واختياره وحريته الشخصية, قوموا اتنفضوا وعالجوا مشاكل شعوبكم الملحة وحمامات الدماء التى أصبحت ادمانها بحجة نصرة الدين,أمتكم هذه أصبحت فى حوجة الى أطباء نفسيين وليس لمؤتمراتكم الهزلية هذه ونقاشاتكم البيزنطية فى أمور لا تسمن ولا تغنى من جوع, أبذلوا طاقاتكم فى عمل أشياء عملية وبنأة تساعد انسانكم الذى يرزح تحت مصيبة الجهل والتخلف, أصحوا يا عالم, ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

[متداخل]

#1108935 [ابو الطب]
5.00/5 (4 صوت)

09-18-2014 04:32 PM
الاخوة في الراكوبة البنت الموجودة في الصورة اظنها ابنة الاعلاميان الباقر ىوسف وابتسام ابوعفان وحضر الزواج حشد من الناس والعريس من بريطاني ومسلم فارجو من الاخوة في الراكوبة تصحيح الوضع حتى لايلتبس الامر

[ابو الطب]

#1108906 [فارس]
2.50/5 (2 صوت)

09-18-2014 03:53 PM
نسبة لتطور العصر وتشابك الأمور العالمية مع مساس بالأديان والمعتقدات مثل حقوق المثليين والشواذ وفرضها على العالم بدواعى الحريات وحقوق الإنسان يحتاج المسلمون إلى فقهاء مستنيرين يوازنون بين الأصل والعصر دون تزمت ورفض الآخر،، تركيا كمثال تحاول جهدها الإنضمام للإتحاد الأوروبى منذ ثلاثة عقود ولم تجد إلا الصد بالرغم من أنها تنازلت عن بعض ما نعرفه من ثوابت الإسلام فساوت بين المرأة والرجل فى الميراث كمثال،، لذلك نحن فى حاجة لجيل جديد من العلماء الدينيين المتسلحين بالعلوم الشرعية والعلوم الحديثة كالإقتصاد والإجتماع وعلم النفس والإحصاء والكمبيوتر واللغات الحية وحقوق الإنسان إذ أن ما عندنا اليوم مما نسميهم علماء لا يعدون أن يكونوا علماء حيض ونفاس بالإضافة إلى أنهم علماء سلطان يفتون بما يرضى الحاكم مثل تحليل لاربا ويخوضون فى الفساد والخبائث مثلهم كبقية اللصوص.

[فارس]

#1108896 [شاهد على العصر]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 03:41 PM
ياجماعة ماتظلموا الراجل يمكن ولدو عبد الرحمن شاف ليه وحدة من اياهم

[شاهد على العصر]

#1108880 [بليد]
4.99/5 (7 صوت)

09-18-2014 03:25 PM
والله نحن مافي شي ضيعنا وشردنا في الدنيا دي
غير ثنائي المرح دة

الصادق والترابي

[بليد]

#1108879 [سالم عبدلله]
4.69/5 (9 صوت)

09-18-2014 03:25 PM
(الي المعلق الذي تحدث عن ضرب النساء و كأنه مفخره أو من قيم الاسلام !!!)

ضرب الزوجة في القرآن . . . . فهم اجتماعي مغلوط

بقلم : د . نظمي خليل أتو العطا

دار حولها الحوار في العصر الحديث قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ } ( النساء : من الآية34 ) ، وفهم الناس أن معنى ذلك حق الزوج في ضرب زوجته بالمعنى الدارج والشائع لمفهوم الضرب

- وقد أدى هذا الفهم الخاطئ للأمر الإلهي إلى التناقض بين هذا الأمر والهدي النبوي في معاملة المرأة ، ومن أغرب ما شاهدت وسمعت هذا الدكتور في إحدى الفضائيات العربية الذي يقول إنني أوجع زوجتي ضرباً امتثالاً للأمر الإلهي ، والمعلوم أن المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضرب زوجة من زوجاته قط ، وأنه قال : ( خيركم من لا يضرب ) وعندما حدث خلاف كبير بين الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونسائه لم يضرب واحدة منهن ، بل ترك لهن الحُجُرات واعتكف في المسجد .

- وقد نشرت مجلة إسلامية المعرفة في العدد الرابع والعشرين الصادر في ( 2001م ) بحثاً قيماً في هذا الموضوع خلص الباحث فيه إلى أن الضرب الوارد في معالجة الخلاف ليس بمعنى الإيلام البدني والضرب الذي فهمه الناس ، ولكن معناه ترك بيت الزوجية من جانب الرجل ، والبعد الكامل عن الدار كوسيلة لتمكين الزوجة الناشز من إدراك مآل سلوك النشوز والتقصير والنفور في الحياة الزوجية ليوضح لها أن ذلك لا بد أن ينتهي إلى الفراق والطلاق وكل ما يترتب عليه من آثار خطيرة خاصة إذا كان بينهما أطفال .

فإذا خاف الزوج نشوز زوجته عالج ذلك بطريقة متميزة رفيعة المستوى ، حيث يبدأ وعظها وبيان خطورة طريق النشوز ثم عليه إن لم تمتثل أن يهجرها في المضجع فإن لم يصلح الهجر في المضجع يأتي الهجر الكلي في البيت ، ( أو ترك البيت للزوجة وخروج الرجل منه كما فعل المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .

فإن معنى الترك والمفارقة في قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ } أولى عن معنى الضرب أي الأذى الجسدي والقهر والإذلال النفسي ، لأن ذلك ليس من طبيعة العلاقة الزوجية الكريمة ، ولا من طبيعة علاقة الكرامة الإنسانية ، وليس سبيلاً مفهوماً إلى تحقيق المودة والرحمة والولاء والسكن واللباس بين الأزواج .

- والفهم المقاصدي المتناسق مع المقاصد العامة لعلاج النشوز وخطواته ، والمقاصد الشرعية من الحياة الزوجية تؤيده السنة النبوية المطهرة الفعلية حين فارق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم منازل نسائه واعتزلهن مدة شهر ليدركن النتائج المترتبة على العصيان دون أن يلجأ صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أي شيء من اللطم أو الإهانة ، أو الضرب كما فهم هذا الدكتور الذي يشفي حاجة في نفسه تحت غطاء تطبيق أمر الله بضرب زوجته وإيلامها .

- وهذا الفهم المقاصدي فتح غاب عن الرجال سابقاً لأنهم يرون أن الضرب بمعنى الإيلام الجسدي يحقق لهم أهدافا ذاتية ويشبع رغباتهم النفسية والبدنية والاجتماعية التي غلفوها بهذا الفهم الخاطئ لمعنى الضرب في قوله تعالى { وَاضْرِبُوهُنَّ }

- وقد أحصى الباحث وجوه المعاني التي جاء فيها لفظ ( الضرب ) ومشتقاته في القرآن الكريم فوجدها ستة عشر وجهاً كما يلي :

1- { وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا } [النحل : 76]



2- { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ } [النساء : 101]

3 - { فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا } [الكهف : 11]

4 - { أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ } [الزخرف : 5]

5- { كذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ } [الرعد : 17]

6- { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [النور : 31]

7- { أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا } [ط-ه : 77]

8- { فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } [الأنفال : 12]

9- { وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ } [البقرة : 61]

10- { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ } [ص : 44]

11- { فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ } [محمد : 4]

12- { فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ } [الحديد : 13]

13- { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } [النور : 31]

14- { فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ } [محمد : 27]

15- { فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60]

16- { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ } [الصافات : 93]

- فإذا أمعنا النظر في الآيات السابقة نجد أن معنى الضرب فيها : العزل ، والمفارقة والإبعاد ، والترك

- فالشيء يضرب مثلا : أي يستخلص ويميز حتى يصبح جلياً واضحاً .

-والضرب في الأرض هو السفر والمفارقة .

- والضرب على الأذن : هو منعها من السماع .

- وضرب الصفح عن الذكر : هو الإبعاد والإهمال والترك .

- وضرب الحق والباطل تمييزهما وتجليتهما مثلاً .

- وضرب الخُمُر على الجيوب : هو ستر الصدر ومنعه من الرؤية .

- وضرب الطريق في البحر : شق ودفع الماء جانباً .

- والضرب بالسور بينهم : عزلهم ومنعهم عن بعضهم بعضاً .

- وضرب الذل والمسكنة عليهم : نزولهما بهم .

- وضرب الأعناق والبنان : بترها وفصلها ، وأبعادها عن الجسد .

- أما باقي ما ورد من كلمة ( الضرب ) ومشتقاتها فيما سبق من ضرب الأرجل ، والوجوه ، وضرب الحجر ، وضرب الضغث ، وضرب الأصنام باليمين ، فهي بمعنى دفع الشيء بقوة وخبطة ولطمه .

- وهكذا فإن عامة معاني كلمة ( الضرب ) في السياق القرآني هي بمعنى العزل والمفارقة والإبعاد والدفع .

- فما هو المعنى المناسب لكلمة الضرب في سياق فض النزاع بين الزوجين واستعادة روح ### غير مفهوم هذه الجملة ### في قوله تعالى { وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا &وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } [النساء : 34- 35] .

- والمعنى المناسب للضرب هنا هو الإصلاح والوفاق هو الهجر في البيت بعد الهجر في المضجع .

- ويلاحظ أن القرآن الكريم لم يعبر بلفظ ( الضرب ) ولكن عبر بلفظ الجلد ( بفتح الجيم وتسكني اللام ) حين قصد إلى الأذى الجسدي بقصد العقاب أو التأديب كما في قوله تعالى : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ } [النور : 2] وذلك من الجلد ( بكسر الجيم وتسكين اللام ) لأنه موضع الإحساس بالأذى والألم الخارجي ، وهو المقصود بالضرب .

- البحث مُدلل بالأدلة العلمية الشرعية على أن الفهم السائد بين الناس لكلمة الضرب للزوجة في القرآن الكريم لا يتناسب مع سياق العلاج والمودة والرحمة ومقاصد الشريعة الإسلامية من الحياة الزوجية .

وهذا فتح جديد يحل إشكالية كبرى لمعاملة الزوجة في الإسلام .

[سالم عبدلله]

#1108853 [محمد خليل]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 02:38 PM
نأمل أن يكف الصادق و الترابى عن الولوج فى ميدان ليس ميدانهما، ميدانهما هو السياسة فليلعبا فيه كما يشاءآن، أما الخوض فى الفتوى فى شئون اسلامية فهذا تطفل منهما و هما ليس مؤهلين للخوض فيه لافتقارهما للعلم الشرعى الراسخ الصحيح، ليتهما يدركان و يعترفان بذلك و لا يخوضان فى هذا البحر الزاخر و بضاعتهما قليلة للغاية فى هذا الجانب.

[محمد خليل]

ردود على محمد خليل
Ireland [Amin] 09-19-2014 01:56 AM
إتفرج

Saudi Arabia [العاطفي الحيمادي الجهني] 09-18-2014 05:51 PM
شوف نوع الجاهل دا


#1108839 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 02:22 PM
تره نسيبكم داء زاتوا ما خواجي على ما اظن تركي او ارمني او الباني ام من دول شرق اروبا والمسيكينة دي كما بسمانة قايلة خلاص تزوجت لها زول داء بالنسبة لنا نص بل ربع زويل كما ما زول كملان

[محمد]

ردود على محمد
Saudi Arabia [اب شلاضيم] 09-18-2014 06:51 PM
بطل فشخرة يا......
انت مين ؟؟؟؟؟؟
جاهل
فاقد تربوي


#1108832 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 02:13 PM
المسمى نفسك ب(((ميل))) ما هذه الجرأة العجيبة ؟؟؟! اذا كنت تقصد بكلامك القبيح هذا سيد الخلق أجمعين وخاتم المرسلين وحبيبنا المصطفى صلوات وربى وسلامه عليه وعلى ءاله وصحبه أجمعين فاقول لك ابعد عن هذا الكلام المسيىء ونحن المسلمين نؤمن بكل الأنبياء والرسل ولا نكذبهم ولا نسيىء أحدهم ولا نسيىء لكم ديانتكم ... ارجوك لا تكتب مثل هذا القول مرة اخرى واحترم مشاعرنا كمسلمين نحب نبينا ونعتقد فيه ونعظمه صلى الله عليه وسلم ... استغفر الله العظيم ...

[تينا]

#1108828 [عزالدين الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 02:07 PM
انها محاولات للتملص من مطلوبات العصر والحداثة ويستظلون بالفعل بفيء الاخيرة ولكنه ل يعترفون بمطلوباتها ... اي تناقض هذا الذي نعيشه؟

[عزالدين الشريف]

#1108782 [المشتهى السخينه]
4.75/5 (5 صوت)

09-18-2014 01:26 PM
جاء الاسلام قبل 14 قرن ..ولا زالت خير امة اخرجت للناس تغالط فى مسائل الحياه اليوميه منذنزول ادم للارض من زواج وطلاق ونفقه ولحية وجلابيه. (واسوأ )امة اخرجت للناس تساهر الليالى هذه الايام للبحث المضنى لايجاد علاج ومكافحة لفيروس الايبولا الذى يهدد حياة البشر فى الكوكب .عجبى

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-18-2014 02:43 PM
أنا ذاتي متعجب معاكم في هذا " الخير أمة" التي يُكبِر بعضعها على قتل بعضها!


#1108773 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 01:20 PM
الصادق المهدى دائما خيالى .. اذا اعترف المسيحى بالدين الاسلام معناها يالحبيب دخوله فى الاسلام مباشرة دون أي لف ولا دوران .. وللا ما كده يا جماعة

[مستغرب]

ردود على مستغرب
Saudi Arabia [العاطفي الحيمادي الجهني] 09-18-2014 05:47 PM
يامستغرب ياغريب ، أنت كمسلم من أركان إيمانك بالله وبالتالي صحة إسلامك لأان الإيمان بالله أوسع من الدين مثل الإسلام ، من أركان هذا الإيمان ، الإيمان بالرسل والكتب السماوية أي المسيحية والإنجيل ككلام منزل من الله وبالتالي إعترافك بالمسيحية فهل يعني ذلك دخولك فيها مباشرة دون لف أو دوران ؟ انت من فاقدي المنطق المتسرعين المتحاملين ليس لك حظا من العلم غير فك الخط . أقعد ولّا أقوم عليك


#1108766 [الرمدان كر]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 01:15 PM
و الله دا بوي فريند ما زواج


انت ما عارفين الجديد عند الكيزان


بعد زواج ادريس دبي يحاولون يفتحوا الطريق لاوباما عشان يتزوج منهم كويزة او
بنت كويز

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[الرمدان كر]

#1108748 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:52 PM
المؤيدين لتحريم الزواج من غير المسلم يستدلون بالآية الكريمة (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) ( سورة الممتحنة الآية 10 )
تخريجهم بتحريم زواج المرأة المسلمة من الكتابي؛ اي اليهودي والمسيحي؛ علي جملة من الآيات؛ تتحدث كلها عن تحريم زواج المسلمة بالكافر أو المشرك؛ ولا تتحدث عن الكتابي قط؛ وهي نفس نسق الآيات التي تحرم زواج الرجل المسلم من الكافرة أو المشركة؛ وتبيح للمسلم الزواج من كتابية؛ وفي هذا نرى كيف يتلاعب الفقهاء بالنص الديني ويخضعوه لنزواتهم وهواهم؛ بتحريف واضح للكلم عن محله.


ويعتمد بعض الفقهاء في تحليلهم لزواج المسلم من اليهودية والمسيحية؛ على الآية من سورة المائدة التي تقول:
(اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان)
المائدة/4.
قال الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: " (والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم) يعني: والحرائر من الذين أعطوا الكتاب وهم اليهود والنصارى الذين دانوا بما في التوراة والإنجيل من قبلكم أيها المؤمنون بمحمد من العرب وسائر الناس أن تنكحوهن أيضاً ، (إذا آتيتموهن أجورهن) يعني : إذا أعطيتم من نكحتم من محصناتكم ومحصناتهم أجورهن وهي مهورهن " تفسير الطبري 6/104

يبدو هنا واضحا تحليل زواج المسلم من الكتابية؛ ولكن بعض الفقهاء أرادوا قسر هذه الآية؛ لتبرير تحريمهم التخريجي لزواج المسلمة من الكتابي؛ في تجاهل واضح لأسس التفسير ومقاصد الشرع وأسس المنطق

[فكرى]

#1108735 [وحيد 2]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:43 PM
قال السيد الصادق " إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا".

الأعتراف الذي يقصده الصادق المهدي هل هو إعتراف ملة المسيحيين بالدين الإسلامي أم إعتراف الشخص المسيحي (صاحب المصلحة) بالدين الإسلامي ؟

أخاف غداً تنظُروا لينا في الأنصبة الشرعية وشهادة المرأة !!!!

كل شئ في الزمن ده بقى جائز.

[وحيد 2]

#1108692 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 12:06 PM
ردود على رانيا
كتر الله من امثالك وربنا يوفقك فهذه حواء السودان التي نعرفها لا كهوله امثال الترابي والصادق الذين دمروا البلد بارائهم الفاسدة الخارجة عن اجماع علماء الامة
واحد تخصص اقتصاد يفتي في الدين وواحد محضر دكتوراة مشكوك فيها في قانون الطوارئ ويفتون ولو سالتهم عن الناسخ والمنسوخ واللغة العربية والشعر لا يفقهون ويفتون
كفيتي ووفيتي يا رانيً

[ود احمد]

ردود على ود احمد
Saudi Arabia [العاطفي الحيمادي الجهني] 09-18-2014 05:58 PM
علماء الأمة ديل منو ؟ والإعتمدهم منو ؟ ناس علماء الأمة وثوابتنا وعاداتنا ديل ما عندهم نفس لمثل هذا السجال الفكري . ديل ناس عاك عيك ساي وشعارات ودموع وتشنجات وهم بذلك يعدون أنفسهم حريصين على الدين

Saudi Arabia [رانيا] 09-18-2014 04:35 PM
شكرا عزيزي على كلماتك الطيبة .


#1108689 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 12:05 PM
قرات ماقاله الصادق ومررت على تعليقات الاخوة والاخوات والابناء والبنات على عجل وعندما اعود ان شاء الله اعيد القراءة للتعليقات والردود بغير عجل ولكن توقفت عند ثلاث نقاط العنوان ( الصادق المهدى يؤيد زواج المسيحى من مسلمة بشرط ) عبارة اخرى ( نفى الصادق المهدى ان يكون وافق فى يوم من الايام على تزويج المسيحى من مسلمة ) عبارة ثالثة ( اذا اعترف المسيحيون بالدين الاسلامى تسقط اسباب الممانعة ) عدم حبنا للصادق المهدى ونهجه يجعلنا نرفض كل ما يبدر منه واقر واعترف انى من بين من اصبحوا لا يتقبلون اجتهاداته لدرجة انى اصبحت لا اقراء ما يرد فيه اسم الصادق هذا فى مجال السياسة ولكن فى تناوله للجوانب الدينية والتشريعية يجب ان نقف امام ما يقوله وبعمق وتفكر ولا مانع ان نرجع للكتاب والستة والعلماء الجد وليس التكفيريين وعلماء السلطان لانه عنده شطحات ونطحات وقبل ان نعلق عليه فلنقف لندقق يما يقوله واعرف ان خريج اكسفورد اقرب للعلمانيين فهو لا يرى حرجا فى ان يجلس ليجرتق عروس ولا يعتذر للمعتقدين فيه بان هذا شرعا لا يصح واصلا الجرتق طقوسه لا تمت للاسلام بصلة
عند العنوان الذى ارى شخصيا انه تمت صياغته بمكر و معظم المعلقين والمعلقات لم يقفوا عند كلمة بشرط وشوفتنا لاسم الصادق المهدى والعنوان وقعنا فى الراجل سلخ وانا ذاتى منكم لكن استمراريتى فى القراءة جعلتنى ارجع وابداء من جديد الرجل وضع شرط اذا توفر مافى سبب للرفض الشرط اذا اعترف المسيحى بالدين الاسلامى اعترف به معناه عرفه على حقيقته و امن به معناه امن بكل شروطه معناه ان نتلقفه ونزوده ونغذيه بكلاسسه معناه ان يعتنقه واخيرا معناه ان نزوجه بناتنا وهنا سيقمن هن بدور الدعوة لا زواج لمسيحى من مسلمة الا بعد اعتناقه الاسلام وايمانه بان سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بامانة هذا ما اراد الصادق ان يقوله لاحظوا (نفى الصادق المهدى ان يكون وافق فى يوم من الايام على تزويج المسيحى من مسلمة ) وحقيقة انه لم و لن يوافق على ذلك ولا اى مسلم يستطيع الصادق المهدى يحب دائما ابتكار الاساليب الملولوة والسند كالية وما بعرف ايه من عبارات توقف الناس امامها حتى يهضموها وقد لا يهضموها وهو ما فعله يخلى الناس تلف ديرة ديرة ومن يصل يصل ومن يلف راسه يقع وللعلم ان المنتدى العالمى للوسطية يضم علماء متبحرين من كل المذاهب وفى كل المذاهب ولا يمكن ان يدعوا الصادق لزواج المسيحى من المسلمة فى مثل هذا المنتدى وهو مراقب مراقبة دقيقة وصارمة من العلماء المرة دى الصادق براءة من وجهة نظرى وقد ادليت بدلوى مع سطحية معلوماتى التى اعترف بها والله اعلم وتحياتى للجميع

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Saudi Arabia [داعش] 09-18-2014 03:36 PM
ايه الحكاية ياست البلد الليلة مالك قادة شمال بقيتى حزب أمه وللا شنو

Saudi Arabia [jafar] 09-18-2014 02:59 PM
باين عليكى يا نفرتيتى ما مواكبة أفكار الصادق أقول ليكى دى ما أول مرة الحبيب بهضرب بالطريقة دى وانتى عامله فيها أم العريف ودائما كلامه مبهم يعنى ما واضح بيرمى حاجات ما مفهومة عشان وحدة زيك ما تفهم حاجة .. وتانى مرة ما تفلسفى لينا ساي

Sudan [سوداني] 09-18-2014 02:20 PM
ياخي احسن من الف دا كل ما يقول اذا اسلم المسيحي وخلاص يعني شنو اعترف واقر والواو دي كلها

Saudi Arabia [ساهر] 09-18-2014 01:56 PM
لو قرأتي اجتهادات الصادق المهدي بتأن وتمعن لتوصلتي إلى نفس تلك النتيجة التي اختتمتي بها تعليقك وفهمك الذي وصفتيه بنفسك ب (السطحي). هناك فرق أكيد..... بين صاحبة عمود (هناك فرق) مُنى أبوزيد......... ونجاة أبوزيد، أو (ناقة أبوزيد) كما كان يقرأها زميلي. لا أنسى لك، أنك حرضتي عليً المعلقين وطلبتي منهم أن (يدوني) على رأسي ريثما تعودين من إعداد وجبة الغداء. أها دي واحدة بواحدة والبادي أظلم.

Saudi Arabia [جعفر] 09-18-2014 01:11 PM
باين عليكى يا نفرتيتى ما مواكبه أبجديات فكر الصادق الملول دائما وابدا .. دى ما أول مرة عشان تقولى لينا الصادق مظلوم يا أم العريف .. لا ياستى الصادق خرف والدليل عمره الذى يناهز التسعون عاما وللا كمان قولى لينا العمر ما مشكلة .. حكم


#1108673 [alshafy]
2.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 11:52 AM
لا ادري ما علاقة دكتور الترابي بهذا الموضوع؟؟؟
بعض الحاقدين على دكتور الترابي زج به في الموضوع ببلاهه شديده...
الصادق المهدي والترابي من المفكرين الاسلاميين رضيتم أم ابيتم
وغصبا عنكم...والفاهم منكم اكثر منهم يقدم لنا نفسه واسمه بالكامل...
اما تنفيس الأحقاد والتعليق بدون علم هذا ليس مكانه...
الصادق يحاججه من هو في مستوى علمه وليس الرجرجه والدهماء...وصعاليك
النت...

[alshafy]

ردود على alshafy
Saudi Arabia [المستعرب الخلوى] 09-18-2014 09:15 PM
وإنت زاااتك منو عشان تقول إنو الصادق والترابى من المفكرين الإسلاميين كمان بإصرار وتعنت منك وغصباً عننا .والمسالة ما تنفيس أحقاد ..فالصادق رجل درس الإقتصاد وهو بالكاد من بيت دينى ويتكىء على تاريخ جده الكبير ..والصادق ليس من حقه إصدار فتاوى دينية وشيخك الترابى رجل قانون فقط ..
الجماعة زجوا بشيخك الترابى فى الموضوع لأنو ليهو إجتهادات يرسلها لامن تنحسر عنه الأضواء لأنه يحب السلطة ..
تعلم كيف تخاطب الآخرين وما دام وصفت الجميع بصعاليك النت فأنت واحد منهم ..

Saudi Arabia [العاطفي الحيمادي الجهني] 09-18-2014 06:07 PM
أثني على هذا الكلام


#1108671 [ود الشمال]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:52 AM
وعن اتفاقية سيداو / جل مواد اتفاقية سيداو يخالف مع الشريعة الاسلامية لأنها تمثل حزمة من البنود التي تمثل نمط الحياة الغربية فتتجاهل معتقدات شعوب العالم ومنظوماتها القيمة وأنساقها الايمانية ، ومن اخطر مواد الاتفاقية المادة ( 16) والتي تعبتر من اخطر مواد الاتفاقية علي الإطلاق فهي تتجاهل مسألة الولاية علي البنت في اختيار من تراه وتتجاهل وضع الأسرة كمؤسسة مكونة من زوجين ، وتسمح بأن تنسب الولد لامه ، وهذا مخالف للإسلام وغير ذلك كثير وايضاً تناقضت الاتفاقية مع ميثاق الامم المتحدة الذي نص على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم، كما أنها تتناقض مع المواثيق الدولية التي نصّت على احترام التنوع الديني والثقافي. فكيف ينص ميثاق الأمم المتحدة على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم ثم تصدر الأمم لمتحدة اتفاقية تتعارض مع ميثاقها وترغب في فرض الاتفاقية المتعارضة والمناقضة لميثاقها على كل دول ! ؟

[ود الشمال]

#1108666 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:50 AM
الناس في شنو والصادق في شنو!!!!!!

[منو العوض]

#1108653 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 11:43 AM
غشوك يا المسكينة قايلة نفسها تزوجت

[محمد]

ردود على محمد
United Arab Emirates [سوداني حر] 09-18-2014 01:37 PM
يا اخ الشاب الفي الصورة مسلم حسب ما اذكر............ اختيار سيئ للصورة فقط


#1108638 [عمربن الخطاب]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:29 AM
قائلا" إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة

الصادق المهدي ده خباثته وخساسته اصلو مابخليهايمش في الكبر ويزيد في الخباثة مايختصر ويقول لو المسيحي اسلم لاسبب يمنع بدل المراوغة دي..

[عمربن الخطاب]

ردود على عمربن الخطاب
Saudi Arabia [العاطفي الحيمادي الجهني] 09-18-2014 06:11 PM
كدي أسي انت الصادق المهدي دا خليهو دحين انت إسمك عمر وأبوك إسمو الخطاب ولّا دا كمان يبقى إنتحال شخصية ، كان بقى ما إسمك عمر وأبوك ما إسمو الخطاب خارج نفسك يا مسكين من القضية دي سريع وبعدين تعال للصادق المهدي


#1108633 [rami]
3.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 11:26 AM
دى كلها اقوال ترضى الغرب وتقرب الى السلطه فى نظرهم والصادق داير ابقى رئيس والترابى عايز ابقى رئس وغيرهم عايزين وكلهم مواسير .

[rami]

#1108627 [اصيل]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:24 AM
فى علماء الدين بفتو فى هذا الموضوع بالحجة والدليل . الصادق مفروض يرجع هذا الامر لاهلة فالعقيدة واضحة وقاطعة لا تحتمل تنظيرة مثل ( اكلو توركم وادو زولكم.....و مشطناها بقمولا ...وهلم جر ؟)زول بقول كلام ذى دة بفتى فى العقيدة. يعنى الصادق والترابى وامثالهم بفتوا فى كل شئ . الله اعلم ما عندعم كلو كلو ...ليه؟؟؟ علماء فى كل شئ
ربنا سبحان وتعالى اوكل حفظ العقيدة لنفسه . لقولة تعالى فيما معناه (انا نحن انزلنا الزكر وانا له لحافظون )فلا عزاء لهؤلاء

[اصيل]

#1108618 [بت قضيم]
4.94/5 (5 صوت)

09-18-2014 11:17 AM
كيف تريدون اهل الكتاب يؤمنون بدينكم وانتم في خطبكم في المساجد تسبونهم وتلعنونهم وتدعون عليهم بعذاب الاخرة والنار وانتم اقرب من النار بافاعيلكم التي شهدناها فيكم فساد واغتصاب واغتيال

[بت قضيم]

#1108617 [Kamal Mustafa]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:16 AM
هناك نصوص شرعيه واضحه وصوح الشمس لا مجال بأن يحاول أيا كان أن يتجاوزها بالدوران حولها ولا يصح زواج المسلمه لغير المسلم ان اعترف بديانتها ام لم يعترف يا شيخ الصادق وحتي الارتداد عن الاسلام للزواج من غير المسلم أظنه اقرب للتصديق مما يقوله الصادق المهدي لان 95% وأكثر من المسلمين خرجوا من بطون امهاتهم وسجل في وثائقهم أنهم مسلمين واصبح المسلم عباره عن هويه لا تعرف ما هو الاسلام لذلك اذا نظرنا في المسيحيه هناك ما يسمي بالتعميد ويفترض بنا نحن المسلمين أن يكون هدفنا الاساس عن انجاب اطفالنا هو أن نجعلهم أولا يعلمون ما هو الاسلام وفيلة أن يكون الانسان مسلما حتي ينشأ جيل اسلامي يعرف ما حرم الله وما حلل ولماذا فكيف يقول انسان مثلا أنه مسلما ويقوم بافتتاح مصنع للزيوت يتم من خلاله نشر السموم بين المسلمين واصابتهم بأسوأ والعن الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي امراض لا شفاء منها وتكلفة تقليل الامها مرتفعه لا يستطيعها جل المصابين بها وحمانا الله واياكم منها وقالوا كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته نسمع عن أن الشرطة قامت بكشف كذا والقبض علي كذا وبعدها لا نسمع شي عن محاكمة هولاء فاعلان المحاكمات والعقاب أفضل من اعلان القبض علي هذا وذاك لانه بنشر العقوبات سوف تكون عظه لمن لا ضمير له لكن يظهر ان كل هذه الجرائم تتم عن طريق من هم مسئولون عن حمايتنا وحاميها حراميها

[Kamal Mustafa]

#1108603 [ميل]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 11:06 AM
.

[ميل]

ردود على ميل
Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 09-18-2014 07:11 PM
عن من تتحدث أيها المويل ؟!!!! إتق الله يا رجل .

Saudi Arabia [اب شلاضيم] 09-18-2014 06:55 PM
الله يهديك

United Arab Emirates [بنت الناظر] 09-18-2014 06:03 PM
سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم .. قال له ربه... ( إِنّا كَفَيناكَ المُستَهزِئينَ )...ولا تعليق

[ىه] 09-18-2014 04:04 PM
هو عندنا اشرف واسمى لكنك انت تجهل من يكون هو الصادق هو الامين هو الحليم نشر العدل والحق والمساواة دعى للخير نصر المظلوم هو :

يحكى أنَّ أعرابيًّا أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ أخبرني بعملٍ يقرِّبني منَ الجنَّةِ ويباعدني عنِ النَّارِ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أوَ هما أعملتاكَ قالَ نعم قالَ تقولُ العدلَ وتعطي الفضلَ قالَ واللَّهِ لا أستطيعُ أن أقولَ العدلَ كلَّ ساعةٍ وما أستطيعُ أن أعطيَ الفضل قالَ فتطعمُ الطَّعامَ وتفشي السَّلامَ قالَ هذهِ أيضًا شديدةٌ قالَ فهل لكَ إبلٌ قالَ نعم قالَ فانظر إلى بعيرٍ من إبلِكَ وسقاءٍ ثمَّ اعمد إلى أهلِ بيتٍ لا يشربونَ الماءَ إلَّا غبًّا فاسقِهم فلعلَّكَ لا تهلكُ بعيرَكَ ولا يتخرَّقُ سقاؤكَ حتَّى تجبَ لكَ الجنَّةُ
هو:
قال: من وَلِيَ عشرةً جيءَ بهِ يومَ القيامةِ مغلولةٌ يدُهُ إمَّا أن يَفُكَّهُ العدلُ أو يُوبقَه الجَوْرُ
هو:
قال:- إنَّ اللهَ تعالى كتَب العدلَ وإذا أراد أحَدُكم أنْ يذبَحَ فلْيُحِدَّ شفرتَه ولْيُرِحْ ذبيحتَه
هو:
قال: لن تُؤْمِنوا حتى تَراحموا قالوا يا رسولَ اللهِ كُلُّنا رحيمٌ قال إنه ليس برحمةِ أحدِكم صاحِبَه ولكنَّها رحمةُ الناسِ رحمةُ العامَّةِ
هو:
أنَّ قُرَيشًا أهَمَّتهُمُ المَرأةُ المَخْزوميَّةُ التي سَرَقَت، فقالوا : مَن يُكَلِّمُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومَن يَجْتَرئُ عليه إلَّا أُسامَةُ، حِبُّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فكَلَّمَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال : ( أتَشْفَعُ في حَدٍّ مِن حُدودِ اللهِ ) . ثم قامَ فخطبَ، قال : ( يا أيُّها الناسُ، إنَّما ضلَّ مَن كان قَبلَكم، أنهُم كانوا إذا سرَقَ الشَّريفُ تَرَكوه، وإذا سَرَقَ الضَّعيفُ فيهِم أقاموا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللهِ، لو أنَّ فاطِمَةَ بنتَ مُحمدٍ، سَرَقَت لَقطَعَ مُحمدٌ يَدَها )
هو حبيبنا محمدرسول الله وخاتم النبييين فكيف نكذبه ونصدق ابن امراة لا زوج لها

[المندهش] 09-18-2014 04:04 PM
شكرا ميل ..عندك حرية المعتقد والتعبير لا كما قال احد الذين ردوا عليك من المتخلفين

United States [حزينة لحالك] 09-18-2014 04:02 PM
مالت عليك

Switzerland [Faisal] 09-18-2014 03:57 PM
you are KAFIR, La3nat allah alaa amsalak

United Arab Emirates [ودالباشا] 09-18-2014 03:02 PM
انت تجهل حتى ديانتك وما اخبر عنه كتابك المقدس الاصلى وليس المحرف لعنة الله عليك وعلى من ينكر الانبياء اسأل نفسك بعض هذه الاسئلة هل انت تؤمن بالكتب السماوية الاربعة اذا كنت غير ملحد انا اخاطبك كأهل كتاب انا اعرفك ايهما تحرف هل تؤمن بأخبار كتابك اذا كنت من اهل كتاب ارفق لك هذا السؤال بشرط بعد معرفة الاجابات السابقة بصدق وعلم لماذا المسلمين لا ينكرون ويؤمنون بكل الانبياء يحترمونهم يقدسونهم ولايسبونهم كما فعلت ايها الجاهل الحقير

United Kingdom [aminov] 09-18-2014 01:52 PM
هل تقصد النبي محمد صلي الله عليه وسلم
إن كان قصدك كذلك فأنت كافر
إذ أن أس الإسلام وأساسه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

Saudi Arabia [بركة البركة] 09-18-2014 12:50 PM
استغفر الله العظيم - ( يا ميل ) لك حرية المعتقد ولكن لاتسئ للأنبياء والرسل واحتفظ بتعليقك لنفسك واحترم شعور الناس اللي هنا ومسلمة - نحن نعترف ونقر بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ومرسلا - وموجود بشارته في الانجيل ( قبل مايتم تحريفه ) .


#1108597 [ماتركس]
1.50/5 (2 صوت)

09-18-2014 11:03 AM
بلاش وسطية بلاش كلام فارغ
يا الصادق يا فارغ
احترمت شيبتك والزم دارك
ولا تهرف بما لا تعرف

[ماتركس]

#1108583 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:54 AM
جل مواد اتفاقية سيداو يخالف مع الشريعة الاسلامية لأنها تمثل حزمة من البنود التي تمثل نمط الحياة الغربية فتتجاهل معتقدات شعوب العالم ومنظوماتها القيمة وأنساقها الايمانية ، ومن اخطر مواد الاتفاقية المادة ( 16) والتي تعبتر من اخطر مواد الاتفاقية علي الإطلاق فهي تتجاهل مسألة الولاية علي البنت في اختيار من تراه وتتجاهل وضع الأسرة كمؤسسة مكونة من زوجين ، وتسمح بأن تنسب الولد لامه ، وهذا مخالف للإسلام وغير ذلك كثير وايضاً تناقضت الاتفاقية مع ميثاق الامم المتحدة الذي نص على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم، كما أنها تتناقض مع المواثيق الدولية التي نصّت على احترام التنوع الديني والثقافي. فكيف ينص ميثاق الأمم المتحدة على احترام كل نظم الاعتقاد الديني في العالم ثم تصدر الأمم لمتحدة اتفاقية تتعارض مع ميثاقها وترغب في فرض الاتفاقية المتعارضة والمناقضة لميثاقها على كل دول ! ؟

[ود الشمال]

#1108580 [حزينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:53 AM
(إذااعترف المسيحيون بالدين الإسلامي تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة ) تعديل بسيط ( إذا إعتنق المسيحيون الدين الاسلامي ) بعدين شنو تعبير الدين الإسلامي دا - يعني ممكن يكون في دين إسمو الدين المسيحي والدين اليهودي والدين المجوسي وهكذا، 0 الدين عند الله الإسلام0 انا بعرف في السودان مناطق طرفية عايشين مسلمين ومسحييين نشأت بين بنات مسلمات وشباب مسيحيين علاقات وخايفين من الارتباط عشان الدين- وجود كلام زا من زول معروف بالنسبة لناس اغلبهم بسطاء ممكن يسبب كارثة -لقد بلغت اللهم فأشهد

[حزينة]

#1108567 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 10:42 AM
المدعو الصادق المهدي برهن على عدم تمتعه بتقوى الله اذ انه يحاول تحليل ما حرم الله بالتحايل البليد الذي ينم عن الجهل و عدم العلم و يتضح ذلك في قوله :(إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها ) اذا كان الصادق يقصد بالاعتراف ان يغترفوا بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم فعليهم ترك عبادة الصليب و عقيدة التثليث و في هذه الحال يصبحون مسلمين اما اذا كان يقصد اعترافهم بوجود المسلمين كدين فقد حدث هذا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم حين عاش مع اليهود في المدينة و حين جاءه وفد نصارى نجران و لم يتغير الحكم

[ود الحاجة]

#1108556 [صابر الحواتي]
4.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 10:38 AM
اتفق مع ما قاله السيد الصادق المهدي جملة وتفصيلا لقد اوضح رأيه في هذا الامر بوضوح وجلاء لقد اعماكم الحقيقة عن رؤية سيادته لما وجه اليه واوضح زواجها بشرط الاعتراف من الزوج بالدين الاسلامي .
مادام المسلم يتزوج المسيحية وذلك لاعتراف المسلم بجميع الاديان والمسلم غير ملزم بادخال زوجته المسيحية في دينه فما الغرابة .
دعوكم من نشر الاوهام والفهم المتخلف للدين ورؤية الاشياء بتجرد

[صابر الحواتي]

#1108553 [Quickly]
5.00/5 (7 صوت)

09-18-2014 10:34 AM
حلوا مشكلة المجاعة في السودان والفقر و المرض و الجهل والعنصرية و الفشخرة الفاضية شوفوني والشلاقة الزايدة والتنظير الكتير اولاّ
بعدين شوفوا مسألة هل يجوز المسيحي من مسلمة
او هل يجوز نكاح الفيل للنملة
عالم وهمانة !!!

[Quickly]

#1108508 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:50 AM
بالنظر لفتوى و رأي الصادق المهدي مع التعليقات عليه لا يسع المرء إلا أن يقول ( اللهم إنا نعوذ بك من شر الفتن ، ما ظهر منها و ما بطن ) فلا المفتي أوضح ما يريد قوله و لا المعلقين نظرو للأمر بمفاهيم صحيحه ،، و اصبح كل يغني على ليلاه .

[Abdo]

#1108492 [قرفان]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:36 AM
الصادق المهدي صاحب الاراء التي يعتبرها بعضهم تنويرية رد على تساؤلات وجهت له حول رأيه وفتواه بالسماح بزواج المسلمة من مسيحي قائلا" إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي، تسقط أسباب ممانعة تزويج المسيحي بمسلمة لأن مثل هذا الزواج إن تم قبل ذلك، تكون المرأة المسلمة غير أمينة على دينها وهي تعيش في ظل رجل لا يعترف بالإسلام دينا".... انتهى كلام الصادق
تعليقى : ده الكلام البجيب داعش ذاااااااااااااتو !!!

[قرفان]

#1108487 [shah]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 09:35 AM
والله الصادق ده لو بى علمو الزى ده إشتغل "مأذون أنكحة شرعية" كما يسمى بالسعودية لكنا لقينا منه بعض الفائدة فى هذا المجال ... بدلا من العمل فى السياسة التى جربها و جربناهو فيها كل هذا الوقت.

[shah]

#1108471 [jafar]
4.50/5 (4 صوت)

09-18-2014 09:24 AM
الله يستر من تخاريف الصادق المهدى والترابى .. وارجو من علماء الدين فى السودان أن يمنعوا فتاوى هؤلاء لأنهم وصلوا الى سن لن تسمح لهم بمثل هذه الفتاوى الخطيرة والتى يمكن أن تخلق فتنة كبرى فى بلد مثل السودان ونرجو مقاضاة أيا كان من الانهزاميين الذين يسعون وراء المصالح الشخصية لكسب فئة معينة من البشر .. ونطلب من القائمين على أمر الفتاوى فى السودان أن يخرجوا لنا لكي يحسموا الأمور التى تقبل اجتهادات العلماء والا سوف نرى ونسمع فتاوى مزاجية حسب المصالح الشخصية .. وان كنا نعلم علم اليقين بأن علماء الدين فى الوطن العربى عموما وفى السودان خاصة تابعين للحكومات العرجاء والفاسدة .. حفظ الله الوطن

[jafar]

#1108465 [بركل بدر]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 09:21 AM
الصادق المهدي "رئيس منتدى الوسطية العالمية"

يا ها دي الأوهام الضيعت السودان؛

والوهم الكبير "الحركة الإسلامية العالمية"

ووهم تاني "الأممية"

ووهم أكبر "بعثية الرسالة العربية الخالدة"

أين البلد؟ ناسه، تعليمه، صحته ، تنميته البشرية والإنتاجية حماية أجياله القادمة

التي تفتخر بالآباء الذين جعلوا هذا الحاضر بعيداً من الأمية والمرض متطوراً نحو

مستقبل مزدهر دائماً.

[بركل بدر]

#1108461 [ود الشمال]
4.75/5 (5 صوت)

09-18-2014 09:11 AM
زواج المسلمة من كافر محرم بالكتاب والسنة والإجماع، سواء كان الكافر وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا،
قال تعالي (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) ( سورة الممتحنة الآية 10 )
وقال تعالي (( وَلاَ تَنْكِحُوْا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنْكِحُوْا الْمُشْرِكِيْنَ حَتَّى يُؤْمِنُوْا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُوْنَ إِلَى النَّارِ وَاللهُ يَدْعُوْ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُوْنَ )) ( سورة البقرة الآية 221)
وقال تعالي ((الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )) ( سورة النساء الآية 141 )
ولكم من بعض اقوال علماء المسلمين و اهل العلم
قال الإمام القرطبي: " أي لا تزوجوا المسلمة من المشرك وأجمعت الأمة على أن المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام ". ((الجامع لأحكام القرآن: ج: 3 ص: 72، وانظر: فتح القدير:ج1ص224 ))
قال الإمام الرازي: "فلا خلاف ها هنا أن المراد به الكل-أي جميع غير المسلمين- وأن المؤمنة لا يحل تزوجها من الكافر البتة على اختلاف أنواع الكفرة ". (التفسير الكبير:ج6،ص64، وانظر: تفسير ابن كثير:ج1ص258 )
قال الإمام الشافعي رحمه الله: " وإن كانت الآية نزلت في تحريم نساء المسلمين على المشركين من مشركي أهل الأوثان يعني قوله عز وجل: { ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا } فالمسلمات محرمات على المشركين منهم بالقرآن بكل حال وعلى مشركي أهل الكتاب لقطع الولاية بين المسلمين والمشركين وما لم يختلف الناس فيما علمته ". (أحكام القرآن للشافعي ج: 1 ص: 189 )
قال الإمام مالك: " ألا ترى أن المسلمة لا يجوز أن ينكحها النصراني أو اليهودي على حال وهي إذا كانت نصرانية تحت نصراني فأسلمت إن الزوج أملك بها ما كانت في عدتها ولو أن نصرانيا ابتدأ نكاح مسلمة كان النكاح باطلا ". (المدونة الكبرى ج: 4 ص: 301 )
قال الإمام ابن جزي: " وإن نكاح كافرٌ مسلمة يحرم على الإطلاق بإجماع ". (القوانين الفقهية ج: 1 ص: 131 ) ويا الصادق المهدي اتقى الله في المسلمين

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
[ود الشمال] 09-18-2014 05:58 PM
الي المسمي بشير /// قال الله سبحانه وتعالي (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )) ((اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ( سورة التوبة الآية 30 – 31 ) لا يحتاج الي من يفتي لك ولك ان تحكم لوحدك يا هداك الله

[ود الشمال] 09-18-2014 05:10 PM
الي المسمي بشير /// قال الله سبحانه وتعالي (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )) ((اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ( سورة التوبة الآية 30 – 31 ) لا يحتاج الي من يفتي لك ولك ان تحكم لوحدك يا هداك الله

[ود الشمال] 09-18-2014 04:45 PM
الي المسمي بشير / جاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابتهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا * أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا) [النساء: 150، 151( وقال الله سبحانه وتعالى (( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) (المائدة:19) وقال الله سبحان وتعالي ((إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ )) (المائدة 72) وقال الله سبحانه وتعالي ((إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ (النساء 48)، وفي عموم الحديث الصحيح: لا يسمع بي يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار أخرجه مسلم. وهنالك نصوص كثيراُ في هذا الباب ولكن لا يتسع المكان لذكره ، ولك ان تحكم لوحدك يا يهديك الله

United Arab Emirates [بشير] 09-18-2014 12:04 PM
يا اهل الفتوي افتونا . هل الكتابي ( يهودي او مسيحي ) مؤمن او مشرك ، وما هو الايمان في عرف المسلمين ، هل هو الايمان بالاسلام ام الايمان بالله سبحانه وتعالي ؟

Egypt [المتغرب وطافش] 09-18-2014 11:49 AM
اخى الكريم ود الشمال , كلامك الطيب اسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك , واضف عليه ان الاية 10 من الممتحنة قد نهت عن زواج المسلم بالكافرة والكافرة بالمسلم . بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّـهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ10 صدق الله العظيم
نهى الله المسلمين عن إبقاء النساء الكوافر في عصمتهم وهن النساء اللائي لم يخرجن مع أزواجهن لكفرهن فلما نزلت هذه الآية طلق المسلمون من كان لهم من أزواج بمكة ، فطلق عمر امرأتين له بقيتا بمكة مشركتين ، وهما : قريبة بنت أبي أمية ، وأم كلثوم بنت عمرو الخزاعية . تفسير القرآن
التحرير والتنوير
وقد صدق رسول الله ص ( يكون فى اخر الزمان اناس يحدثونكم باحدايث لم تسمعوا بها انتم ولابائوكم .

United Arab Emirates [RED] 09-18-2014 11:36 AM
جزاك الله عناكل خير وأكثر الله من أمثالك لتبصير أمة لاالله الا الله التى بات معظمهم يفسر شرع الله وسنة نبية الكريم ( محمدبن عبالله )صل الله علية وسلم حسب أهواههم وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل متاجر بأسم الدين .


#1108458 [رانيا]
4.97/5 (8 صوت)

09-18-2014 09:06 AM
أنا أتوجه لعلماء المسلمين كافة بالرد القاطع على المعتوهين الترابي ونسيبه الصادق في هذا الشأن . القرآن واضح وشفاف جدا في هذه المسألة والمسلمة التي تتزوج من غير دينها فهي خارجة من ملة الإسلام لذا كان الحزم صريح في أسلوب الآية الكريمة :
( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ) صدق الله العظيم .

أي وحدة عايزة تتزوج بغير دينها مع السلامة لكن لابد أن تعرف بإنها باعت دينها بدينياها وما في داعي للإستعباط الحاصل ده وبعدين من هو الصادق وللا الترابي ليفتيا في شأن كهذا ؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكما .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 09-18-2014 04:33 PM
شكرا ماجد وشكرا سودان على إطرائكم كتر خيركم .
أخي قاسم قرأت التعليق ولم أجد ما له علاقة بكلامي ناس بتتكلم عن النشوز والضرب إيه حشرني أنا ؟
المدعو ساهر أو أيا كنت أنا أصلا ما برد عليك ولا بدخل في مهاتراتك لكن اليوم حأرد عليك لكي تنتفض لدينك ده طبعا على إعتبار إنك "مكّلف" و"ما عليك حرج" وإنه عندك "دين" من الأساس !!!

(إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) صدق الله العظيم .
الإسلام هو الإيمان الراسخ بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والتسليم بأن سيدنا محمد(ص)هو خاتم الأنبياء وبأن رسالته هي الخاتمة .
المسيحية الحالية شرك بالله الواحد الفرد الصمد لإيمانهم بالثالوث وبأن يسوع هو الإله فهم حينما يقولون "لورد" يقصدون الرب يسوع وليس النبي عيسى وقد تناقشت مع العديد منهم كونهم أصدقائي وخلصنا بأنهم يعبدون يسوع حتى ولو إختلفنا في الفكرة وحاولوا تمويه الأمر لكنها تبقى الحقيقة . اليهود يتعدّون على الله عز وجل ويفترون عليه ويقولون يد الله مغلولة والعياذ بالله ولا يعترفون حتى بسيدنا عيسى برغم أنه من بني إسرائيل فهل سيعترفون بسيدنا محمد وبأنه الخاتم ؟
نحن نقرأ سورة الفاتحة في اليوم الواحد كم مرة ولا مرة إستوقفك إنت وقاسم من هم المغضوب عليهم ومن هم الضالون ؟؟

المسلمة لا تستطيع الزواج إلّا من مسلم وهذا هو ديننا .
حضرت برنامج للفتاوى كان يقدمه شيخ جليل من أهل الثقة وإتصلت به جزائرية تحدثه عن زوجها الذي حججها بماله وهو على غير دين الإسلام ولكنه ساعدها في تربية إخوتها وهو خلوق ويتعامل معها بلطف ومحبة ولها منه البنين والبنات وعاشت معه الدهر فقال لها بإستدراك وخشية وفزع : يا أختي يجب أن تتركي هذا الشخص فورا وأن تتوبي إلى الله لأنك تعيشين على باطل وزواجك باطل وبالتأكيد لن يقبل حجك ولا أي طاعة تقومين بها وأنت بهذا الوضع !!!
يا إخواني نحن نتحدث عن الخرووج من الملّة وهل بعد هذه الكبيرة ذنب ؟؟

[المندهش] 09-18-2014 04:23 PM
يا رانيا يا بنتى القران واضح فقط للذى يجهله ولكنك لو توسعت فى الاطلاع وهذا ما اتمناه لعلمت انه غير ما تعتقدين ..صدقينى فقد افنيت عمرى فى محاولة فهمه الى ان علمت انه مستحيل..والدليل على ذلك انه بعد اربعة عشر قرنا من الزمان لازالت عملية التفسير جاريه والخلافات ذات الخلافات ..هل سألت نفسك يوما لماذا يختلف الناس حول ما هو واضح وشفاف كما ذكرتى ..؟؟ لا اعتقد ذلك فانت تكررين مجرد عبارات تحفظينها من الروضه دون محاولة تدبره

Saudi Arabia [kASOORIY] 09-18-2014 03:47 PM
الي كل من رد علي الاخت رانية بالتشكيك في ان من يدعي النصرانية والمسيحيون الحالين هم مشركين وكفرة ، هلا رجعتم الي كتاب الله الكريم وما يقول في عبده الثالوث يقول تبارك وتعالي ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ( 72 ) وقوله ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) قال ابن أبي حاتم : هو قول اليهود : ( عزير ابن الله ) وقول النصارى : ( المسيح ابن الله ) [ التوبة : 30 ] فجعلوا الله ثالث ثلاثة .
ارجو تحري الدقة في التعبير عن أي رأي يخص الدين ونحن وانتم والصادق المهدي فلندع ذلك لأهل العلم
والله اعلم بالصواب

Saudi Arabia [ساهر] 09-18-2014 11:55 AM
سلامة عقلك. الآية تتحدث عن المشركين، وليس عن أهل الكتاب الذين هم مؤمنين. المشرك هو عابد الشمس والقمر والبقر، والمجوسي، والهندوسي، والبوذي الخ هؤلاءهم المشركين.... أهل الكتاب أهل توحيد يا هداك الله.

Sudan [sudan] 09-18-2014 11:33 AM
جزاك الله خير ( ليست جزاك الله خير بتاعت الجبهجيه الكلاب)

United Arab Emirates [قاسم] 09-18-2014 11:19 AM
هنالك فرق بين المشرك و الكتابي و بين المشركة و الكتابية ...لاحظي (و لا تنكحوا المشركات ...) بينما زواج الكتابية جائز ... بعدين يا أختنا رانيا اقرأي ما كتبه خالد و رد عابدين عليه !

Sudan [ماجد] 09-18-2014 10:33 AM
ربنا يكملك بعقلك يا اخت رانيا .. كفيتي ووفيتي

ربنا يحفظك


#1108455 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 09:04 AM
يا الصادق مهما نكون عرسنا منهم لكن ما عاوزين بناتنا يحتضنها اصحاب هذه الربط الجرسونية
وانت يا بنيه شنو المفرحك والله أهلك ديل ما عندهم فائده كان تتلمي لكي مع احد من ابناء السودان لتكوني فرحانه طول الوقت احسن من المعاك هذا .....

[محمد]

#1108438 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 08:43 AM
لم يقل الصادق بشرعيه زواج المسلمه من كافر وكما ذكر اعتراف المسيحين بالاسلام كدخولهم الاسلام وهذا مالم يفعلوه فلا تشوهوا صوره الصادق المهدى الذى يحفظ القران

[عمر]

ردود على عمر
Egypt [المتغرب وطافش] 09-18-2014 11:58 AM
وهل يعنى قول الصادق الاعتراف بالاسلام دخولهم وايمانهم به . طبعا لا هو يريد ان يقول الكافر عند زواجه بالمسلمة ان اعترف بحقك فى اقامة شعائر دينك وعباداتك كمسلمة , بما فى ذلك الطهارة وغسل الجنابة وحرمة الجماع ايام الحيض وهلم جرا , مع بقاء الزوج الكافر على دينه واعترافها هى ايضا تبعا لذلك بدينه الباطل . بلله كيف يكون حال الذرية الناتجة من هذا الاحترام المتبادل .


#1108432 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 08:36 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

[زول]

#1108423 [المتعافي]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 08:19 AM
انت كان قاصد جون كلوني ما تقولها عديييييل كده

[المتعافي]

ردود على المتعافي
Saudi Arabia [zorba] 09-18-2014 11:00 AM
جون كلوني دا منو؟ قصدك جورج كلوني؟

Saudi Arabia [مراقب] 09-18-2014 10:30 AM
جورج كلوني


#1108410 [محمود عبدالله حامد]
4.94/5 (5 صوت)

09-18-2014 07:34 AM
ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻻﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺗﻨﻮﻳﺮﻳﺔ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻭﺟﻬﺖ ﻟﻪ
ﺣﻮﻝ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﻴﺤﻲ ﻗﺎﺋﻼ " ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻮﻥ
ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺗﺴﻘﻂ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻤﺎﻧﻌﺔ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺑﻤﺴﻠﻤﺔ ﻷﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ
ﺇﻥ ﺗﻢ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ، ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺭﺟﻞ
ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ......
و هل اﻻسﻻم يمنع زواج المرأة المسلمة من المسيحي ﻷنه يمنعها من دينها؟ ايها المتطفل الصادق اﻻسﻻم منع ذلك لغاية تعبدية و دينية و هو الجيل و النسل الذي سيخلفه هذا الزواج، لكن ﻻ نستغرب مثل هذا الكﻻم من الصادق عدو اﻻسﻻم و المرأة فسحقا و تبا له.

[محمود عبدالله حامد]

#1108408 [خالد]
1.38/5 (6 صوت)

09-18-2014 07:19 AM
لا بد من تفعيل النصوص :( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً)....‏و في صحيح مسلم :عن جابر بن عبد الله الأنصاري ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏فقضى منها حاجته وقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذاك يرد مما في نفسه. و رواه احمد في المسند.
و في رواية اخرى عند الترمذي: ‏ ‏عن جابر بن عبد الله ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فدخل على ‏ ‏زينب ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏وخرج وقال ‏ ‏إن المرأة إذا أقبلت أقبلت في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن معها مثل الذي معها.
و في رواية اخرى عند الدارامي: ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ رأى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ امرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏سودة ‏ ‏وهي تصنع طيبا وعندها نساء فأخلينه فقضى حاجته ثم قال ‏ ‏أيما رجل رأى امرأة تعجبه فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذي معها.... مساواة إيه و كلام فارغ إيه ؟

[خالد]

ردود على خالد
Ireland [Amin] 09-19-2014 02:08 AM
ده كلام ده ؟؟؟؟
أنتم لم تعرفوا نبيكم

United Arab Emirates [بنت الناظر] 09-18-2014 08:00 PM
و في رواية اخرى عند الدارامي: ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏ رأى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ امرأة فأعجبته فأتى ‏ ‏سودة ‏ ‏وهي تصنع طيبا وعندها نساء فأخلينه فقضى حاجته ثم قال ‏ ‏أيما رجل رأى امرأة تعجبه فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذي معها.... مساواة إيه و كلام فارغ إيه ؟
الله يبارك فيك ياأخ المتجهجه بسبب الإنفصال..
هل تعلم يا خالد كم كان عمر سودة بنت زمعة حينما تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم ..كا ن عمرهاثمانون عاما.. توفى زوجها بعد هجرة النبى صلى الله عليه وسلم وراى النبى أنه من الأفضل لهاأن تتزوج على أن تترك لتعيش أرملة ووحيدة .. فمن عظيم خلقه لم يطلب من احد من الصحابة أن يتزوج بإمرأة فى عمر الثمانين فتزوجها ليكون قدوة لهم وليحمى الأرملة الوحيدة ...يا لعظمتك يارسول الله صلى الله عليه وسلم..وكان أن تزوجها بعد سنتين من وفاة السيدة خديجةرضى الله عنها..
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الأولين وفى الآخرين وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين..

European Union [جاك سبارو] 09-18-2014 02:14 PM
يا خالد ... شكلك من النوع الما بيحترم النساء أو من ناس داعيش

[1] القوامة المقصودة هي القوامة في الانفاق ... الانفاق شرعا مسوولية الرجل !!

[2] مصطلح الضرب في الاية قال العديد من الفقهاء الضرب (بمعني البعد والتفريق )... أي شبيه بالمعني عندما يقول العرب (ضرب بينهم الدهر )... وليس الدين الاسلامي يدعو الِي العنف ولم نسمع يوما ماان النبي عليه افضل الصلاه والسلام قد ضرب امراه !!!... إذا تم فتح هذا الباب فمن الضرب مايوذي أو يقتل أو يكسر العظم !!!

[3] اراك تناسيت مقاصد الاسلام من الزواج وركزت علي ضرب النساء وذكرت لينا حديث قد يكون ضعيف أو حتى موضوع !!!
.. الم تقرا الايات :

وقال تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"

''فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ، ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا''

[5] لا تنشر أحاديث اختلف فيها الفقهاء
حديث ( ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان) ليس مقصود به ان المرأه شيطان !!!
اولا أمشي افهم معني الحديث !!!

ثانيا هذا الحديث لا يصح ، و فيه علل و شبهه !!! و هنالك من انكر متنه من علماء الحديث

United Arab Emirates [عابدين] 09-18-2014 10:25 AM
(...وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ..) أها الضرب كيف ؟ كفيت و شليت أم بالكرباج أم بالعصا ؟ بطح أم شد أم مساككة و جلد حيثما يتوفر ؟ قرأت حديث :(لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها آخر اليوم...) متفق عليه ... و حديث للبخاري (لا يجلد فوق عشر جلدات ...) يعني المرة كان عصلجت تنصحها و بعدين تهجرها (لأنه عندك غيرها ممكن ثلاثة) و كان اتعنتت تضربها ، بس ما تزيد فوق العشرة و ما تجلدها جلد العبد ... هوي يا حريم خلن بالكن ده الشرع .

Bahrain [المتجهجه بسبب الانفصال] 09-18-2014 08:17 AM
و في رواية اخرى عند الترمذي: ‏ ‏عن جابر بن عبد الله ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فدخل على ‏ ‏زينب ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏وخرج وقال ‏ ‏إن المرأة إذا أقبلت أقبلت في صورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن معها مثل الذي معها.،،،،،


عليك الله الكلام ده بشبه النبي ذو الخلق العظيم ،،،، بس مجرد ما رأى امرأة طوالي هجمت عليه الشهوة ودخل وقضى حاجته ،،، حتى الفاظ الحديث فيها ازدراء بالسلوك النبوي ( قضى حاجته)) ،،، يا جماعة أعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم أرقى من مشى على وجه البسيطة الى ان تنتهي الدنيا وهناك أحاديث مهما فبركت قوة سندها ومتنها فهي لا تشبه هذا الانسان الذي وصفه الله بأنه ذو خلق عظيم (( اتخيل يا خالد الله العظيم يقول للنبي انك على خلق عظيم) ،،


#1108406 [عماد الدين العمدة]
2.50/5 (4 صوت)

09-18-2014 07:19 AM
الاخوة فى الراكوبة, أسأل الوالد الصادق المهدى ماحوجة المسلمة للزواج من مسيحى؟
هل انعدم الشباب المسلمين؟ حيث تحتم عليها هذا الزواج للحفاظ على الجنس البشرى.اخيرا هل يرضى الصادق المهدى تزويج احدى بناته او حفيداته او قريباته من مسيحى؟ افيدونا افادكم الله. وشكرا.

[عماد الدين العمدة]

ردود على عماد الدين العمدة
[ibrahim] 09-18-2014 08:12 AM
أمشى أى وزارة خاصة المالية ،، ولامن تشوف البنات العواجيز الما اتزوجن لسة حتعرف انو فى حاجة لزواج المسلمة لرجل من أى دين ،،، حتى لو كانت لسنوات قليلة فى محاولة للإنجاب ،،،، هل سألت يوما عمن سيتولى أمرهن وهن فى سن الشيخوخة ؟؟؟ أم أنك سترمى كالعادة اللوم على الغيبيات ؟؟؟


#1108393 [طارق الباز]
5.00/5 (4 صوت)

09-18-2014 06:07 AM
خلاص الصادق فكا السياسة وبقى مفتى زيجات

[طارق الباز]

#1108391 [ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 06:04 AM
إقتباس [ إذا اعترف المسيحيون بالدين الإسلامي ]
فسر الماء بالماء بعد جهد جهيد !! الصادق المهدي ليكن معلوماً لديك إنه لا أحد علي وجه البسيطة لا يعترف بالإسلام بإنه دين الملحد يعترف بالإسلام دين والنصراني والبوذي واليانيي واليهودي وعبدة الأوثان كلهم يعترفون بأن الإسلام دين ولكن هل يؤمنون بالإسلام ؟
إذا أمنوا بالإسلام فسيصبحون مسلمون ولكن إذا إعترفوا بالإسلام كدين مثله مثل باقي الأديان فهذا لا يعني إنهم مسلمون .
إقتباس [ الموقف الإسلامي الصحيح الذي لا يتعارض مع مستجدات العصر، وتبين ثغرات المؤتمرات العالمية، تنطلق من الإيمان الجازم بعدالة وصلاحية هذا الدين وامكانية تطبيقه في كل زمان ومكان،]
المشكلة في الإقتباس اعلاه إنه يخلط بين السياسة التي بها متغيرات وبين الدين الذي هو ثوابت ونجد هذه الحقيقة إذا نظرنا للموضوع من الجهة المعاكسة لنضع السؤال كالتالي هل الإسلاميون يقبلون بالتطور في المفهوم الديني ؟ وأظن الإجابة واضحة في نظرة السلفيين وداعش وبوكو حرام والوهابية والأخوان المسلمون والقاعدة فأبسط الأشياء إنهم لا يعترفون بالآخر ويريدون العودة بالمجتمعات الإسلامية الي ما قبل 1400 عام ليسهل لهم قيادتها . إتركوا الدين للخالق والوطن للجميع .
لفت نظري في الآونة الأخيرة إتجاه الكيزان الي تفجير الفتن الطائفية بدئاً من حادثة كنيسة الجريف ورسائل تهديد للقساوسة مروراَ بقصة مريم/أبرار وخلق حرب ضد الشيعة التي ليس لها وجود في السودان وبداية حرب بين الصوفية السلفية وكل هذا لإبعاد شبح التغير القادم لإزالة التنظيم العالمي للأخوان المسلمون وإجتثاثه من جزوره في السودان .

[ahmed]

ردود على ahmed
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-18-2014 09:40 AM
احسنت يا اخ احمد...فنحن نعترف بالمسيحية فهل نحن مسيحيون؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة