الأخبار
أخبار إقليمية
صحيفة سوادنية تغير في عبارات حوار مع الشاعرة منى حسن
صحيفة سوادنية تغير في عبارات حوار مع الشاعرة منى حسن
 صحيفة سوادنية تغير في عبارات حوار مع الشاعرة منى حسن


09-19-2014 12:54 AM

وكالة أنباء الشعر/زياد ميمان


نشرت صحيفة سوادنية حواراً مع نجمة أمير الشعراء منى حسن الحاج وغيّرت بعض العبارات التي قالتها الشاعرة للصحفي المحاور مما دعا الشاعرة الحاج للاعتذار إلى أصدقائها عبر صفحتها بالفيس بوك وقالت : "أعتذر لكل قرائي وأصدقائي ومتابعي الأعزاء عن حوار نشرته صحيفة سودانية معي مؤخرًا، قام مدير تحريرها - المحسوب على الثقافة- بتغيير عبارات من إجاباتي على الأسئلة بحجة تصحيحها، ولعدم فهمه لها أحيانا.

وأضافت: "من حق الناشر أن يمتنع عن النشر، لكن ليس من حقه أبدا التعديل على نص أدبي أو أجوبة حوار دون الرجوع إلى كاتبها، علما أن هذه الأفعال شائعة في صحافتنا العربية للأسف، ويعطي المحررون أنفسهم الحق الكامل في تعديل ما لا يتناسب وذائقتهم، أو مايرونه خطأ، أو لا يفهمونه في الغالب، إلى ما يرونه صحيحا دون مراعاة حقوق الملكية الفكرية للكاتب، وهذا يتكرر معي للمرة الثالثة للأسف، مرتين بالسودان، ومرة خارجها. مما يدفعني لأن أفكر كثيرا قبل قبول الحوار مع أي صحيفة، وقبل التفكير بنشر أي نص عبر صحافتنا العربية المنكوبة.

وذكرت الشاعرة أن مدير التحرير قد غير في عبارات للشاعرة منى مثل: "منذ نعومة أقلامي" التي لم تقبلها ذائقة رئيس التحرير الكلاسيكية الانزياح اللغوي فيها فحولها إلى: منذ نعومة أظافري. أيضا في قولها: ليس السودان وحده هو من يقع ضحية من يُمَثِّلْ بِه ولا يُمَثِّلُهُ في المهرجانات الشعرية، حولها مدير التحرير إلى: ليس السودان وحده هو من يقع ضحية من يمثل به ولا يمثل في المهرجانات الشعرية، وكأن الشعر تحول إلى تمثيل، إضافة لتغيير بعض الكلمات هنا وهناك بالحوار.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1781

التعليقات
#1109496 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 02:53 PM
لا أنا محتاج لدرس عصر فعلا ما دام المعنى واضح عندك يا جاويش فما هو بالله عليك؟ أنا محتار كيف استعصى علي! في انتظار ردك لأن قولك المعنى واضح وبس (without more) لا يورد هكذا وإنما يقال بعد بيان المعنى المقصود ثم تضيف بأن المعنى واضح، ولأنه واضح يمكنك التعبير عنه ولا يدل السكوت على وضوحه.

[الأزهري]

#1109395 [ماجد]
4.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 12:11 PM
دي شاعرة بشنو كمان ..

دي موش اخت نضال مرة صﻻح ادريس بتاعة اتوضيتك و اتيممتك و اتحللتك و عضيتك في نص عنقرتك

[ماجد]

ردود على ماجد
[Wadalfa7al] 09-19-2014 07:49 PM
هههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
أجمل تعليق يا ماجد هههههههههههههههههههههه


#1109258 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 07:19 AM
و نعومة أقلامك دي تطلع أيه يعني نحن في حدود معرفتنا فاهمين نعومة الأظفار ترمز إلى صغر السن أو حداثة العهد أو بدايات أو مبتدأ الأمر فإن كنتي تقصدين بواكير قرضك أو كتابتك للشعر فإن العبارة التقليدية في محلها ولا داعي لتحويرها وأنا كمان لا استسيغ ذلك. فلماذا إذن تصرين على نعومة أقلامي وليس أظفاري؟ فهمينا.

[الأزهري]

ردود على الأزهري
Sudan [Gawish] 09-19-2014 12:59 PM
المعني الذي ترمي إليه الشاعرة من قولها(منذ نعومة أقلامي) واضح وما داير درس عصر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة