الأخبار
أخبار إقليمية
من القرشي الي علاء الدين سيد: خمسون عامآ من اغتيالات الطلاب
من القرشي الي علاء الدين سيد: خمسون عامآ من اغتيالات الطلاب
من القرشي الي علاء الدين سيد: خمسون عامآ من اغتيالات الطلاب


09-18-2014 10:40 PM
1-
***- جاءت الاخبار بالامس القريب الاربعاء 17 سبتمبر الحالي وافادت، ان رصاصة طائشة قد حصدت روح الطالب علاء الدين سيد بجامعة السودان، الذي كان خارجا للتو من قاعة الامتحانات، بينما اصيبت زميلته بنفس الجامعة سلمى موسى باصابة بالغة. ولكن بقدر ما نترحم عليه نسأل الله تعالي ان يشمله برحمته.. ولأسرته المكلومة احر التعازي، الا انه خبر اكثر من عادي في ظل الاغتيالات التي طالت عشرات الألآف من الطلاب والطالبات في الجامعات والمعاهد العليا بالسودان خلال الخمسة وعشرين عامآ الماضية..مثل هذه الاخبار عن اغتيالات تصفيات الطلاب - والتي تتم في اغلب الاحيان عن عمد مع سبق الاصرار، هي اخبار ماعادت - رغم مافيها من اوجاع واحباطات- لا تلفت الانظار اليها لكثرة احداثها في الاونة الاخيرة بصورة لم تعرفها البلاد من قبل، واصبحنا بعد كل حادثة قتل لا نملك الا الترحم علي ضياع ارواح الشباب، ونرفع ايدينا للسماء نسأل الله تعالي ان يقتص من السفلة المجرمين.

2-
هاكم بعض من احداث اغتيالات
وقعت في العام الحالي 204:
******************
(أ)-
***- استشهد الطالب على أبكر موسى ادريس، في السنة الثالثة كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم ، بعد تعرضه لطلق ناري عقب مظاهرة طلابية في يوم الثلاثاء 11 مارس الماضي 2014، وتم قمعها من قبل قوات الامن والشرطة بقسوة بالغة..ومازال الفاعل مجهولآ الا عند وزارة الداخلية وجهاز الأمن؟!!

(ب)-
***- بتاريخ 14 مارس الماضي تم اغتيال الطالب محمد سليمان إبراهيم، في جامعة نيالا بعد اختطافه «19» يوماً...

(ج)-

***- وفى الفاشر عاصمة شمال دارفور التي عاشت جامعتها توترا اثر مقتل طالبة بكلية التربية داخل الحرم الجامعى عندما فتح مسلح النار عليها في يوم 4 ابريل 2014، وارداها قتيلة فى الحال وانتحر خلفها برصاصات عديدة اخترقت جسده، وتجمع العشرات من الطلاب الخميس بجامعة الفاشر احتجاجا على الحادثة ومطالبين بالتحقيق فى كيفية دخول شخص مسلح الى الجامعة واضطرت ادارة الجامعة الى اخلاء السكن الداخلى للطاليات وتعليق الدراسة فى جميع الكليات واخراج الطلاب منعا لتطور الاوضاع.
(د)-
اغتيال محمد سليمان ابراهيم الطالب في جامعة الخرطوم، الذي تم اختطافه من قبل طلاب المؤتمر الوطني وعناصر جهاز الامن ورمي في الشارع العام في يوم 13مارس 2014.

3-
***- الشهيد طه القرشي الذي استشهد برصاص شرطة وزارة الداخلية داخل الحرم الجامعي في يوم 20 اكتوبر 1964، كان هو اول طالب جامعي يلقي مصرعه بعد الاستقلال، وهذا يعني، انه منذ عام 1956 وحتي 1964 (8 سنوات) ما سمعنا او طالعنا باغتيال طالب او طالبة.

***-بعد مصرع الشهيد القرشي في عام 1964 وحتي يونيو 1989 - اي- وطوال خمسة وعشرين عام، ايضآ لم نسمع باغتيالاتطلاب في الجامعات والمدارس.

4-
***- وجاء انقلاب الجبهة الأسلامية عام 1989 وهو قد تأبط شرآ بالجميع. فكانت من اولي مهامه القيام باغتيالات الطلاب والطالبات - من دون باقي خلق الله، وما ان مرت الستة شهور الاولي من الانقلاب الا زادت اعداد المقابر بالعديد من مقابر الطلاب والطالبات.

5-
***- ومن اشهر الشخصيات الطلابية التي اغتيلت خلال حكم الانقاذ:
(أ)-
1-بشير الطيب..سليم..التاية أبو عاقلة .. طارق محمد ابراهيم.. عبدالرحمن (جامعه السودان)..محمد عبدالسلام بابكر..ميرغني محمد عثمان..معتصم الطيب .. محمد موسى عبدالله..عبدالحكيم عيسى..

(ب)-
***- الطالب مجدي محجوب (اعدم شنقآ بسجن كوبر)..
***- الطالب اركانجلو داقاو ( اعدم شنقفي سجن كوبر)...

(ج)-
***- تصفيات جسدية متعمدة تمت في معسكر "العيلفون" بتاريخ ابريل 1998، راح ضحية المجزرة 177 من طلبة التجنيد العسكري..

(د)-
***- تم العثور صباح ونهار الجمعة7 ديسمبر 2012 علي جثث ثلاثة من طلاب السنة الاولي والثانية بجامعة الجزيرة في احد المجاري المائية بالقرب من مباني ادراة الجامعة. وقد اغتالتهم الاجهزة الامنية وألقت بجثمانهم في ترعة، وجرحت 19 آخرين ، بالاضافة الى اعتقال 72 طالبا وقال صابر الامين الامين العام لرابطة طلاب دارفور الكبرى بجامعة الجزيرة لراديو دبنقا ، انهم انتشلوا جثث 3 طلاب من ترعة ، ونقلوا الى مشرحة مستشفى مدنى . وقال انهم وجدوا اثار الطعن والضرب على اجساد الطلاب الثلاثة القتلى وهم: الصادق يعقوب عبدالله من كتم ، ومحمد يونس حامد من كتم ، وعادل احمد حماد من الفاشر. بالاضافة الى ايجاد جثة طالبة من دارفور تدرس بكلية الطب امس الاحد بمجمع الاعدادية لم يتعرف بعد على اسمها...

(هـ)-
مقتل طالب في هجوم مسلح بجامعة النيلين:
-10 فبراير 2007-
***********
(أعلنت مصادر جامعية أمس أن طالبا قتل وجرح اثنان آخران في هجوم مسلح يرتدي طابعا سياسيا في جامعة النيلين في الخرطوم.وقال الطالب في حزب المؤتمر الشعبي المعارض عمر الكنزي إن الضحايا الثلاثة ينتمون إلى المؤتمر الوطني الحاكم وينتمي المهاجمون إلى شريكه الحركة الشعبية لتحرير السودان. وأوضح كنزي أن المهاجمين الذين أطلقوا النار على الطلاب الثلاثة ينتمون إلى «حركة طلاب منعت من ممارسة نشاط سياسي في حرم الجامعة قبل يوم الأربعاء من جانب مجموعة تابعة للمؤتمر الوطني». وأكد شاهد عيان مقتل الطالب وأوضح أن الجرحى نقلوا إلى احد مستشفيات الخرطوم، إلا انه تابع انه يجهل هوية المهاجمين)...

(و)-
تفاصيل مقتل طالب أثناء الأسبوع الثقافي بجامعة النيلين
*********************
-09-04-2013-
***- (كشف المتحري ملازم اول شرطة سليمان العبيد امام محكمة جنايات الخرطوم شمال أمس برئاسة القاضي الصادق عبد الرحمن عن تفاصيل قضية مقتل طالب أثناء مخاطبة احتفالية الأسبوع الثقافي بإحدى الجامعات، وافاد أن الجريمة وقعت نتيجة خلاف نشب بين ابناء منطقة بجنوب دارفور وذلك اثناء الأسبوع الثقافى بنشاط النيلين وكانت أسباب الخلاف تدور حول تبعية بعض المناطق لكل من الرابطتين كتبت على خيمة احداهما فطلبت الأخرى انزال اللافتة لأن تلك المناطق تخصها مما اثار الشجار بينهما وراح ضحيته المجني عليه بعد أن تعرض للضرب من قبل مجموعة من الطلاب وجاء فى قرار الطبيب كسر بالجمجمة نتيجة الضرب بآلة صلبة)...

(ز)-
مقتل طالب سوداني في مظاهرات تضامن مع العراق...

(ح)-
قتيل جامعة القرآن الكريم....
-ديسمبر 2011-
************
( ثلاثة من الطلاب الاسلاميين الوطنيين انهالوا على (أخيهم) ضربا مبرحا، ففارق الحياة بين أيديهم، فوقفوا مذهولين أمام جثمانه لما يقارب الست ساعات حتى أكملت مركزية طلاب المؤتمر الوطني ترتيباتها بعد أن تبرأت من الطلاب الثلاثة الذين تحولوا بقدرة قادر من طلاب يحملون تلك الصفة الى جناة دفعت بهم مركزيتهم للعدالة. هكذا كان المشهد قبل أن تحمل صحف اليوم التالي خبر مقتل الطالب بجامعة القرآن الكريم كلية الشريعة والقانون ربيع احمد عبد المولى على يد أربعة من طلاب المؤتمر الوطني من بينهم أمين التنظيم بالجامعة داخل مباني اتحاد الطلاب)...

(ط)-
مقتل طالب بجامعة الرباط في ظروف غامضة:
وطالبة جامعية تسدد (3) طعنات على رأس معلمتها!!

(ي)-
(ضحايا "ساحات الفداء"
***************
لا توجد ارقام رسمية توضح اعداد الضحايا من الطلاب الذين قتلوا في معارك الجهاد الزائف، ولا في"ساحات الفداء". ولكن هناك معلومة قديمة اوردها جريدة (الرأي العام) المحلية قبل اعوام قليلة مضت، افادت فيها، ان عدد الطلاب الذين اسشهدوا في معارك الجنوب ودارفور، وايضآ في "ساحات الفداء" قد فاق عددهم 54 ألف شهيد...

(ك)-
حسن الترابي والفطائـس!!
******************
المصدر: - موقع -"الراكوبة"-
-01-29-2014 06:43 AM-
----------------------
جزء من مقالة جاءت تحت عنوان:
(لا آهلا ولا سهلا بشيخ المنافقين حسن الترابي في أمريكا !)...
-------------
سُئل عن مصير السودانيين الذين ماتوا في جنوب السودان وجبال النوبة بناءاً على فتواه الجهادية التي أصدرها في عام 1992 وألزم رجال الدين وأئمة المساجد بها –فأجاب قائلاً : أنا والله ما اصدرت فتوى زي دي -ههههه ، ولو في زول يقدر يثبت الكلام دا يجي يثبتو -هههههه! الناس ديل ماتو فطايس ! ما في حاجة اسمها شهداء ، ديل ماتو فطايس ايوه ماتو فطايس ، لأنهم جميعا ينتمون لوطن واحد ولا يجوز الجهاد في هذه الحالة ! .
يعني بالله يا جماعة زول أصدر فتوى عندما كان في الحكومة وقال للسذج والمهوسين ، امشوا موتوا عشان تدخلوا الجنة التي تجري من تحتها الأنهار ، والناس طبعاً تصدق الكلام دا وتمشي ساحات الفداء طمعا في الجنة ، وإذا بالعصابة الحاكمة تختلف مع بعضها البعض ليقول الترابي –بالمناسبة الناس الماتو في الجنوب مجرد فطايس مش شهداء !!.. وبرضو الناس تقول ليهو آهلا وسهلا بك في أمريكا ! آهلا وسهلا به عشان يخرب أمريكا كما خرب السودان بأحابيله وأكاذيبه وخرافاته الأساطيرية !! عالم غريب والله ؟.

6-
***- الي متي ستظل سياسات اغتيال الطلاب سارية بعد ان دخلت عامها الخمسين؟!! ...متي تتوقف وزارة الداخلية وجهاز الامن عن تصفياتها الجسدية؟!!...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3250

التعليقات
#1109766 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 12:23 AM
قصة استشهاد أحمد القرشي طه في يوم 20 أكتوبر 1964
**********************
1-
من هو طه القرشي:
-------------
***- ولد أحمد قرشي طه محمد صالح في قرية القراصة في ولاية النيل الأبيض (الحالية) بالسودان في عام 1945 م. ونشأ في عائلة تضم ثلاثة إخوة هم عبد المتعال ومأمون وعمر وخمسة أخوات. درس في صباه في خلوة الشيخ ميرغني في قرية القراصة وخلوة جده الشيخ الصديق ثم في مدرسة نعيمة الأوليةانتقل بعدها إلى مدرسة الدلنج الأولية بمدينة الدلنج في جنوب كردفان والتي انتقل إليها والده الذي كان يعمل بالتجارة حيث اكمل القرشي تعليمه الأبتدائي فيها ثم انتقل إلى مدرسة أبوجبيهة الوسطى، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة الفاشر الثانوية بمدينة الفاشر بشمال دارفور ومنها التحق بجامعة الخرطوم حيث درس الأحياء في السنة الأولى بكلية العلوم.

نشاطه السياسي-
-----------
***- اختلفت الروايات حول النشاط السياسي للقرشي وميوله الفكرية أثناء دراسته في الجامعة وقبل حادثة استشهاده في أكتوبر / تشرين الثاني 1964 م. فهناك من ينسبه إلى الحزب الشيوعي السوداني بإعتباره عضو رابطة الطلبة الشيوعيين في جامعة الخرطوم ومسؤول الاتصال بين الرابطة ومركز الحزب. بينما يرى البعض فيه ميولاُ للإتجاه الإسلامي بالجامعة. وثمة من يذكر بأنه كان ينتمي إلى الجبهة الديمقراطية اليسارية. كما أن هناك من يعتقد بأنه لم يكن منتمياً لأي أتجاه سياسي بالجامعة.

***- وحسب وصف الدكتور كليف تومسون الإستاذ بجامعة ويسكونسون الأمريكية وأحد شهود العيان الأجانب القليلين على أحدات أكتوبر 1964. فقد كان القرشي شاباً هادئاً يحب الكرة ولعب أوراق الكوتشينة. وعُرف عنه أنه كان يسارياً منذ أيام دراسته الثانوية . كما كان يؤدي أيضاً واجباته الدينية من صلاة وصوم. كما وصفه شقيقه عبدالمتعال بالهدوء رغم إنه قاد أول إعتصام طلابي بمدرسة الفاشر الثانوية احتجاجاً على نقص الكتب والمعلمين حيث تم فصله من المدرسة لبعض الوقت وأعيد لاكمال دراسته بعد أن تعهد كتابة لمدير المدرسة بعدم تكرار ما قام به.

قصة استشهاده:
---------
***- في مساء يوم الثلاثاء 20 أكتوبر / تشرين الأول 1964 م، أقام طلاب جامعة الخرطوم ندوة في مجمع داخليات البركس (ثكنات الجيش البريطاني سابقا )، بالحرم الجامعي حول مشكلة جنوب السودان التي كانت قد تفاقمت آنذاك بسبب سياسة القوة التي تبنتها حكومة الرئيس إبراهيم عبود العسكرية للقضاء على التمرد في الجنوب. توافد الطلاب من داخلياتهم المختلفة إلى مكان إنعقاد الندوة في الساحة الواقعة بين داخليتي "القاش" و"كسلا".

***- رفضت الحكومة عقد الندوة وقامت قوة من الشرطة بمحاصرة الحرم الجامعي ثم أمر أحد الضباط بفض الندوة ، لكن الطلاب اصروا على الإستمرار في عقد الندوة وواصلو اجتماعهم غير عابئين بأمر الضابط، ومن ثم بدأت الشرطة في استخدام القوة لفضّ الإجتماع وألقت القنابل المسيلة للدموع.

***- وحدث صدام عنيف بين الشرطة والطلبة الذين بدأوا في التراجع نحو مباني داخلياتهم وانهالوا على الشرطة بالحجارة وقطع الأثاث الصغيرة، وكان القرشي ضمن مجموعة الطلبة التي كانت متواجدة بداخلية "السوباط". القريبة من البوابة الرئيسية لمجمع داخليات ( المعروفة لدى الطلاب باسم البركس).

***- ووفقاً لرواية الدكتور كليف تومسون كان هناك تجمع لرجال الشرطة على بعد 60 قدماً تقريباُ من مجمع البركس وقد أختبأ عدد من الطلاب وراء الممر الذي يربط مبنى داخلية السوباط بمبنى الحمامات التابعة لها وكان من بينهم الطالب أحمد القرشي الذي كان يعيد سنته الأولى بكلية العلوم. كان نحيلاً يرتدي بنطالا ً وقميصاً أبيض كفكف أكمامه إلى منتصف ساعده.

***- حمل القرشي حجراً وقفز من فوق الحائط القصير وركض في الجانب الآخر حتى صار على بعد نحو 20 قدماً من طرف الداخلية وألقى به نحو الشرطة وهو يهتف. وحينئذ سٌمع دوي طلق ناري سقط على إثره القرشي على الأرض وقد اخترقت طلقة رأسه قرب حاجبه الأيمن وخرجت من مؤخرة جمجمته. حمله زملاؤه إلى الممر ثم إلى غرفة في مبنى الداخلية. وكان ينزف من مؤخرة جمجمته وسال دم من فمه ثم حمله زملاؤه إلى المستشفى.

مستشفى الخرطوم:
-----------
***- توفي القرشي وسجي جثمانه بمشرحة مستشفى الخرطوم وتجمهر الطلاب وغيرهم من المواطنين وارادوا نقل الجثمان إلى الجامعة ، إلا أن الشرطة منعتهم من ذلك ، وتدخل رئيس الجامعة أنذاك البروفسور النذير دفع الله (وزير تربية لاحقاً) لدى السلطات وتمكن من تسلم الجثمان مع مجموعة من اساتذة الجامعة والأطباء وغيرهم وحملوه في موكب مر بشارع الأسبتالية أمام المستشفى حتى كوبري الحرية وتوجهوا به إلى ساحة ميدان عبد المنعم بالخرطوم جنوب حيث تمت الصلاة عليه بحضور شخصيات سياسية معارضة لنظام عبود آنذاك من بينها الصادق المهدي زعيم حزب الأمة المنحل آنذاك والذي أم المصلين، والدكتور حسن الترابي عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم حينئذ، وعبد الخالق محجوب سكرتير الحزب الشيوعي ومجموعة من المحامين والقضاة والطلاب وغيرهم من المواطنين

***- ودفن رفات القرشي في مقبرة قريته القراصة على مقربة من قبر والديه وأقاربه ، وأحيط قبره بسياج ورسم على الجدارالخارجي للقبر علم السودان وكتبت على الشاهد عبارة :هذا قبر شهيد ثورة أكتوبر، كما كتب فيه تاريخ الإستشهاد. وتوجد شجرة هجليج فوق القبر.

قرية القراصة:
---------
***- تقع قرية القراصة مسقط رأس القرشي في ولاية النيل الأبيض على بعد 31 كيلومتر من مدينة القطينة التي يربطها بالخرطوم العاصمة طريق الخرطوم – ربك . وتنقسم القراصة إلى قسمبن: القراصة شرق والقراصة غرب وتفصل بينهما ترعة (قناة للري ) مشروع السعادة الزراعي . ويقع بينهما النصب التذكاري لأحمد القرشي. وتعمل أغلبية سكان القرية في الزراعة واللواري (الشاحنات) التي تعمل في نقل السلع التجارية بين شرق ووسط السودان وغربه.

القرشي رمزا للثورة:
---------------
***- بنجاح ثورة أكتوبر وإعلان الفريق إبراهيم عبود حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس وزرائه، اصبح اسم القرشي رمزاً للعهد الجديد وعرف بشهيد ثورة أكتوبر الأول، فتم تكريمه بإطلاق إسمه على بعض المرافق العامة أهمها حديقة القرشي بالخرطوم وصدرت طوابع بريد تحمل صورته. وتغنى به الشعراء والفنانون في قصائدهم واناشيدهم الوطنية ومنها أوبريت ملحمة الثورة وأدتها مجموعة من فنانين بارزين من بينهم الفنان محمد الأمين والفنان خليل إسماعيل والفنانة أم بلينا السنوني ومن كلماتها:
-------------------
وكان القرشي شهيدنا الأول .. وما تراجعنا
حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا
وكان في الخطوة بنلقى شهيد
بدمه يرسم فجر العيد
وكتب الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم:
باسمك الشعب انتصر
حائط السجن انكسر
والقيود انجدلت جدلة عرس في الأيادي
كان أكتوبر في لحظتنا الأولى
بدم القرشي
حين دعاه القرشي حتى انتصر

[بكري الصائغ]

#1109631 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 07:10 PM
بعد خمسة وعشرين عام من الاغتيالات:

البرلمان يدعو لمحاسبة «المتهورين»
المتسببين في مصرع طالب بالخطأ
********************
المصدر:- موقع "الراكوبة" -
09-19-2014 01:19 PM-
--------------------
سامية تعبر عن أسفها للحادث...
***- طالب البرلمان أفراد الشرطة، بتوخي الحذر الشديد والانضباط عند استخدامهم للسلاح أثناء أداء مهامهم الرسمية، مراعاة للمواطن وتفادياً لعدم تكرار سيناريو مقتل طالب جامعة السودان بالرصاص الطائش من أحد أفراد الشرطة أمس الأول. وأقر في ذات الوقت بأن وزارة الداخلية تحتاج لسياسات كبيرة في التعامل مع الشعب. وكيفية وزمن التعامل مع السلاح من قبل أفرادها، سواء لأداء مهمة أولفض الشغب والتظاهرات، وشددت نائبة رئيس البرلمان سامية محمد أحمد على ضرورة محاسبة من وصفتهم بالمتهورين الذين تسببوا في قتل الطالب بالخطأ.

***- وعبرت سامية في تصريحات أمس عن أسفها للحادث، وأبدت خالص تعازيها لأسرة الطالب القتيل وتمنت الشفاء العاجل للطالبة المصابة، وأكدت على أهمية الانضباط أكثر من قبل الشرطة في تعاملهم مع المواطنين، وقالت المطلوب من الشرطة حماية المواطنين وردع المجرمين، وطالبت الشرطة بتمليك الرأي العام الحقائق حول إجراءات التحقيق ووضع التدابير اللازمة لمنع تكرار ما حدث، وقالت في ردها على الصحفيين حول استدعاء وزير الداخلية بخصوص القضية «سنرى أولاً مسارالتحقيق وكيفية المحاسبة إذا سار وفق القانون» واستدركت لكن أتوقع ذلك وأنه لن يحدث تجاهل للقضية من قبل الوزارة.

[بكري الصائغ]

#1109322 [صلاح الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 10:31 AM
مقتل طالب سوداني في مظاهرات تضامن مع العراق...

الطالب المذكور هو شريف حسب الله شريف

كلية التجارة جامعة النيلين ،،، السنة الأولي

قتل فى نشاط كلية القانون فى البوابة الجنوبية

إبان ضرب العراق ، هذا الحادث ليست له علاقة بغزو العراق تمام

[صلاح الدين]

ردود على صلاح الدين
Germany [بكري الصائغ] 09-19-2014 04:50 PM
أخوي الحبوب،
صلاح الدين،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، جمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف سكر علي قدومك الكريم. اما بخصوص تعليقك المقدر، فان طالب جامعة النيلين الراحل شريف حسب الله شريف - بغض النظر عن اسباب مقتله - قد لقي مصرعه نتيجة رصاصة طائشة اطلقها شرطي، وهذا هو المهم في موضوع المقال الذي يهتم بالقاء الاضواء علي فوضي السلاح واطلاق الرصاص بلا ادني اهتمام او مراعاة للقوانين.

(ب)-
***-
أخر أخبار الرصاص الطائـش....
بسبب مقتل جندي:
حرق السوق والمطاعم ونهب المتاجر
في بير ياسين بشرق دارفور
********************
المصدر:- موقع الراكوبة -
19 سبتمبر 2014-
-------------
***- قتل جندي تابع للقوات المسلحة رميا بالرصاص بمنطقة بير ياسين بولاية شرق دارفور مساء الاربعاء من قبل مسلح مجهول اقتحم نادي لمشاهدة كرة القدم . وادي الحادث الي احتجاجات من قبل الجيش وحدوث فوضي عامرة بالمنطقة من قبل متفلتين ، اعقبها حرق السوق والمطاعم ونهب الدكاكين ببير ياسين . وقال عبدالجبار عبدالله نائب دائرة ياسين بالبرلمان لراديو دبنقا ، ان المشكلة حدثت اثناء مشاهدة عدد من المواطنين لمبارة لكرة قدم باحدي اندية المشاهدة ، واوضح ان احد المتفلتين دخل نادي المشاهدة واطلق النار علي احد افراد الجيش كان متواجدا في النادي وفر بعدها هاربا . واوضح انه وعقب الحادث عمت الفوضي وقام عدد من المتفلتين بحرق السوق والدكاكين والمطاعم ومراكز اتصالات بمنطقة بير ياسين.

وفي نفس الموضوع كشف النائب عبدالجبار عن اجتماع عقده صباح امس الخميس برئيس مجلس الامن والدفاع بالبرلمان ، وقدم خلاله تقريرا حول احداث بير يسين التابعة لمحلية يسين بولاية شرق دارفور . واعلن عبدالجبار عن تقديمه لمسالة مستعجلة باستدعاء وزيري الدفاع والداخلية لمعرفة اسباب الحادث ، وطالب عبدالجبار بتكوين لجنة تحقيق عاجلة وتقديم مثيري الفوضي ومحاسبتهم بمحلية يسين بولاية شرق دارفور.

(ج)-
***- هل قام وزير الداخلية او من ينوب عنه بزيارة لاسرة الطالب الراحل علاء الدين سيد؟!!..هل قدمت وزارة الداخلية تعازيها لاسرة الفقيد؟!!


#1109178 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2014 12:44 AM
السلاح الهامل في السودان الهامل
(عناوين اخبار)
*************
1-
مقتل جعفر مصطفى حسن المعلم بمرحلة الاساس رميا برصاص المليشيات داخل منزله في كتم...
2-
احد افراد حرس الحدود يطلق النار ويصب طفلين بجرح بالغة في حي السلام بمدينة كتم...
3-
مقتل الصيدلى الشهير ب ( اوربى ) بالرصاص داخل سوق كتم ومسلحون يختطفون عربتين بين كتم وكبكابية...
4-
مقتل صالح محمود برصاص المليشيات بغرض السرقة داخل مدينة كاس.
5-
قتل الطالب ابكر ابراهيم سليمان الطالب بكلية التربية جامعة زالنجي قتل رميا بالرصاص من قبل ( 2 ) من افراد الملشيات يوم الاحد . حيث وقع الحادث خلال عودته من كلية التربية الي معسكر الحميدية بمدينة زالنجي ولاية وسط دارفور...
6-
بدء محاكمة نظامي متهم بنهب المواطنين مستخدماً (كلاشنكوف)...
7-
المؤتمر الوطني يحيل جامعة امدرمان الاهلية الي ساحة حرب : صلوا صلاة الشكر ببنادق الكلاشنكوف...
8-
سناء حمد وزيرة الدولة بالإعلام تحمل الكلاشنكوف وتزور هجليج ...

9-
مركز حقوقي يدعو للتحقيق في اطلاق
الرصاص علي طلاب جامعة الفاشر...
**********************
(دعا مركز حقوقي السلطات السودانيه، لاجراء تحقيق فوري بشأن إطلاق الرصاص على تسعة طلاب داخل حرم جامعة الفاشر، بواسطة قوات الشرطة و جهاز الأمن وميليشيا طلابية موالية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، الاثنين الماضي20 مايو. واوضح بيان، صادر من المركز الافريقي لدراسات العداله والسلام، ان مجموعة تتكون من نحو 70 من أفراد ميليشيا طلابية كانوا يرتدون زي القوات المسلحة السودانية ومسلحين ببنادق كلاشنكوف، اقتحموا حرم الجامعة لحشد تأييد الطلاب ضمن حملة "التعبئة" ضد جماعات المعارضة المسلحة في البلاد، وكشف البيان عن ان الطلاب حاولوا الفرار من حرم الجامعة عند إطلاق الرصاص، لكنهم ووجهوا بوجود قوة مشتركة من الجيش والشرطة وقوات الأمن عند بوابة الجامعة، إلى جانب أفراد الميليشيا الطلابية، حيث تمت محاصرتهم بواسطة هذه القوات، التي : "اطلقت الذخيرة الحية على الطلاب". وقال المركز ان ثمانية طلاب اصيبوا عند بوابة الجامعة تم نقلهم الي مستشفي الفاشر وحالتهم مستقره، واغلبهم بطلقات ناريه)...

10-
***- القبض على مخمور يحمل كلاشنكوف وذخيرة بأم درمان - منتديات منارة ...
***- السلاح ما يزال يتدفق للخرطوم...
***- بدء محاكمة متهم ضبط بحوزته دانات وخزن (كلاشنكوف)...
11-
إدانة سوداني قتل لصاً بقذيفة "آر بي جي" لمحاولته سرقة دراجة!!

[بكري الصائغ]

#1109164 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 11:43 PM
البؤس الرباعي اللعين الذي يخيم في سماء مربط الحمير دائما وابدا
قتل اغتيال اعتصاب اختطاف

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[عصمتووف] 09-19-2014 06:07 PM
قتل اغتيال اعتصاب اختطاف
انها الخطوط العريضة والموجهات العامة والشعار الدائم لهم للبقاء في السلطة ف وهي هدية لمنسوبي النظام اعملوا ما يحلوا لم وفي النهاية سوف نطلق سراحكم او تجمد القضية في المحاكم وحظر تداولها اعلامية امامك كل القضايا عوضية عجبنا التافة مغتصب الطالبة بالدويم قتلي سبتمبر ف فسادهم معروف واصبح ممل لا فائده منه في النهاية لو كنت تحمل تلك الصفات القذرة * قاتل* مغتصب *خطاف* انت منهم

Germany [بكري الصائغ] 09-19-2014 03:05 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك الكريمة، ولكن ياحبيب استغربت من تعليقك، واختصرت كل مساؤي ومصائب الانقاذ في اربعة:(قتل اغتيال اغتصاب اختطاف)!!...وين:
1-
الفساد..الفسادالمقنن..الهمبتة..السرقات..السرقات المقننة..الرشاوي.. الاختلاسات..التعذيب..العمولات..السمسرة..الخصخصة...التنازل عن حلايب لمصر..السكوت عن احتلال اثيوبيا لمنطقة الفشقة السودانية.. تخريب الخدمة المدنية..تفتيت القوات المسلحة وشراء اسلحة فاسدة لها..الغاء قومية: القوات المسلحة-الأمن-الاعلام-القضاة-الشرطة-الخدمة المدنية-الخدمة العسكرية.. تسيس الجامعات..الغاء مجانية التعليم والصحة..تشريد العلماء والاساتذة الاكفاء طردهم من وظائفهم واحلال اصحاب "الولاء قبل الكفاءة" محلهم ..تصدير السلاح سرآ لمصر وليبيا والسودان الجنوبي!!

2-
بيع سودانير-خط هيثرو-هيئة الموانئ البحرية-الفلل الرئاسية- حديقة الحيوانات..البنك العقاري..بنك الخرطوم..مؤسسة الاسواق الحرة..فندق قصر الصداقة..مبني مصلحة البريد والبرق..مستشفي العيون..سكك حديد السودان..مشروع الجزيرة..محالج الاقطان..فندق السودان..الفندق الكبير.. مستشفي الخرطوم.. تلفزيون امدرمان..مصانع السكر..مدبغة الخرطوم..بيع البنوك والشركات والمصالح الحكومية والمصانع الرابحة..تهريب مليارات الدولارات..بيع اراضي السودان لاجانب..بيع عقارات السودان في الخارج.. تجارة البشر...غسيل الاموال..

3-
السودان في صحف العالم:
السودان يبيع بقايا أسطوله البحري.. السودان يبيع الاثار لدولة قطر بعد ان فى مصر..عمر البشير يبيع آثار البلاد لدولة قطر بـ (135) مليون دولار.. السودان يبيع حصصه فى اربع مصانع للسكر..السودان يبيع 70 في المائة من اسهم هيئة النقل النهري..السودان يبيع 49% من أسهم الخطوط السودانية للكويت..سفير السودان يبيع اراضي السودان علي الهواء مباشرة في مصر..منح الكويت قطعة ارض في السودان تساوي ربع مساحتها..منح ليبيا قطعة ارض في شارع النيل بالخرطوم اقامت عليها فندق الفاتح مقابل سداد ديون ليبية علي الخرطوم..قطر اشترت نظام البشير بمليار دولار........
***-
***- وما خفي اعظم وادهي ياعصـمتووف..


#1109149 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 11:06 PM
الصورة عنوانها مطلوب القبض عليه

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Germany [بكري الصائغ] 09-19-2014 12:13 AM
أختي الحبوبة،
Nagatabuzaid -نـجاة ابوزيد،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وسعدت بعودتك بعد طول غياب ملحوظ، وألف شكر علي تعليقك الساخر. واحتج بشدة لدي ادارة موقع "الراكوبة" بوضعها هذه الصورة التي "طفشت القراء الكرام من الاطلاع علي المقالة" !!...يعني مالقيتو زول تاني الا شــعبولا ده؟!!

(ب)-
ونواصل ياحبيبة مع احداث الرصاص الطائـش
بلا حساب او رقيب وباهمال شديد:
*********************
1-
الرصاص الطائش مازال يحصد الأرواح..هلع وسط المواطنين وبعضهم أصيب بالإغماء..قتيل جامعة السودان.. تفاصيل ما حدث...

2-
مقتل طالب وطالبة من جامعة السودان برصاص الشرطة الطائش ...

3-
رصاص الفرح يصطاد الابرياء...

4-
سبب إطلاق نار كثيف عصر أمس بضاحية الحلفايا شمال الخرطوم بحري ذعراً وسط الأهالي الذين غادروا منازلهم لاستطلاع الأمر.
وقالت المصادر أن الرصاص انهمر من الأسلحة الآلية عقب عقد قران شهدته (محطة 3) بالحلفايا، علي نحو غير مسبوق، ما دعا الأهالي لمغادرة منازلهم. وكشفت عن إصابة المواطن (عبد الله سعيد) بطلق ناري طائش في ظهره، ما دعا لنقله لمستشفي الخرطوم بحري. واستنكرت سكوت السلطات المختصة علي إطلاق النار وسط الأحياء بذريعة الفرح، ما يمكن أن يتسبب في كوارث لا تحمد عقباها.

5-
رصاصة طائشة تخترق يد وثدى إمراة نائمة فى دارها ليلا بالخرطوم...

6-
اصيب العم عبد الله خليفة بعيار ناري طائش في يده اليمني بمنطقة الشاحنات بالخرطوم...

7-
بالصّور .. رُصاصة طائشة تَخْترق سَقْف "حمام" أُسرة بالكلاكلة ...

8-
رصاصة طائشة تصيب عديل الفنان عمر احساس...

9-
رصاصة طائشة تخترق عنق مصلي بام ضريوه ببحري...

10-
رصاصة طائشة في فرح تقضي علي طفل بمرحلة الاساس...

11-
السودان.. إطلاق رصاص على متظاهرين بالخرطوم وحشود في أم درمان...


12-
رصاصة طائشة تصيب عقيلة دبلوماسي سوداني بأمريكا ...

13-
( يتعرض سكان شمال دارفور غرب السودان إلى ترهيب وأعمال عنف مستمرة من طرف ميليشيات شبه عسكرية موالية لنظام البشير. وكانت هذه المليشيات أو ما يعرف بـ“الدعم السريع” سيطرت منذ أكثر من شهر على الفاشر كبرى مدن شمال دارفور التي تشهد أسوأ أعمال عنف منذ عشر سنوات. روى مصطفى، أن المليشيات في الفاشر تطلق “الرصاص بدون مبرر لا سيما ليلا وفي الصباح الباكر”. ويحمل بعض هؤلاء المسلحين شارات المجموعات شبه العسكرية لكن السكان يؤكدون أنهم ينتمون إلى قوات الدعم السريع)...

14-
مجهول يطلق الرصاص علي ثلاثة شبان في مناسبة فرح :
(تحول منزل فرح بالحاج يوسف الوحدة مربع 2 جنوب إلي صراخ وعويل نسبة للحادث المأساوي الذي حدث في تلك الامسية التي سقط فيها عدداً من المدعوين علي الارض وذلك علي خلفية اصابتهم جميعاً بأعيرة نارية طائشة ولم يعرف لها مصدر)...

15-
(كشف متحري أمس ملابسات مقتل شاب على يد شقيقه النظامي بمايو جنوب الخرطوم أمام محكمة جنايات حي النصر، وقال المتحري في إفاداته أمام المحكمة إن الشرطة تلقت بلاغاً بوقوع جريمة داخل منزل بمايو، وبعد وصولها تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، وتم نقل جثمان المتوفي للمشرحة لمعرفة أسباب الوفاة، وتم توقيف المتهم وبالتحري معه أفاد بأن عراكاً وقع بينه وشقيقه المجني عليه في نقاش دار حول عزم المجني عليه بيع منزلهم، وفي تلك الأثناء تصادف عودة المتهم النظامي من العمل وكان مسلحاً وأثناء العراك خرجت رصاصة طائشة أصابت شقيقه في مقتل، وذكر المتهم في أقواله في يومية التحري أنه لم يقصد قتل شقيقه وأن الحادث وقع عن طريق الخطأ)...

16-
حوادث الأفراح .. من لم يمت بـ"رصاصة طائشة" مات في "حادث ...

17-
لقي طالب جامعي مصرعه بطلقة طائشة أثناء تنظيفه «مسدس» والده في منزلهم بأحد أحياء مدينة بورتسودان. وقال مصدر لـ «آخر لحظة» إن القتيل كان يقوم بصيانة وتنظيف سلاح والده وخلال ذلك خرج عيار ناري طائش وأصابه في رأسه مما أدى لمصرعه في الحال وسط دهشة الحاضرين ...

18-
إطلاق النار على موكب كبر .. الرصاص الطائش «يدوش»...

19-
رصاص زفاف طائش يقتل سيدة ويصيب 6 بجنوب دارفور...

20-
حادثة عاشتها منطقة عد الفرسان بولاية جنوب دارفور عندما أصيبت سيدة (ربة منزل) بطلق ناري طائش وذلك عندما كانوا فرحين وقاموا (بالزغاريد) عند عودة عرباتهم المنهوبة والمسروقة من قبل أشخاص مسلحين...

21-
قتل موظف تابع للصليب الأحمر الدولي في الفاشر برصاص طائش لم يعرف مصدره وهو في طريق عودته إلى منزله...

22-
في العاشر من رمضان حدث اشتباك بين قوات ( الجنجويد ) ونظامين من الاحتياطي المركزي في الفاشر، واطلقوا الرصاص في الهواء لدرجة استخدام حتي الاسلحة الثقيلة الدوشكا وانتهت المعركة بقتل ثلاثة افراد من الطرفين وجرجي من المواطنين الابرياء العزل...

23-
قُتل طالب بجامعة زالنجى بولاية غرب دارفور وأصيب (14) آخرين بجروح متفاوتة فى مواجهات بين القوات النظامية والطلاب. وقال شهود عيان، إن اشتباكات بين القوات الحكومية والطلاب وقعت عقب انفضاض اجتماع لوفد الوساطة المشتركة لسلام دارفور مع منظمات المجتمع المدنى بجامعة زالنجي شارك فيه بعض الطلاب ومُنع آخرون من المشاركة فيه الأمر الذي قابله الطلاب المرفوضون بالاحتجاج والمظاهرة مما أدى الى تدخل القوات الأمنية وإطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع ـ

24-
قال شهود متعددون لراديو دبنقا ،ان المليشيات نهبت المتاجر تحت تهديد السلاح ، واستخدمت العربات لتحميل البضائع ، بينما تعرض سته من اصحاب المواتر لاطلاق النار ونهبت مواترهم . وقال ان احياء نيالا الشمالية خلت شوارعها من المارة ولزم المواطنين منازلهم خوفاً من الرصاص الطائش وعمليات النهب التى تتم ووفقا للشهود ، فإن المناطق التي تمركزت فيها الاشتباكات تتمثل في احياء المطار ، الجمهورية ، السكة حديد ، والامتداد...

25-
قتل «4» اشخاص وجرح اكثر من 35 شخصا إثر تبادل نار بين افراد من قوات نظامية وأجهزة أمنية بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور امس ،نتيجة لتجدد الخلافات التى نشبت ليلة امس الاول بين تلك الاجهزة لقى على اثرها شخصان مصرعهما حيث قتل الملازم اول عمار انور الحاج يتبع لجهاز الأمن والمساعد شرطة محمد عبدالله شرارة الملقب ب«دكروم »...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة