الأخبار
أخبار إقليمية
"وهم النقاء العرقي" في السودان،،السودانيون لا يمكن تصنيفهم عرقياً،
"وهم النقاء العرقي" في السودان،،السودانيون لا يمكن تصنيفهم عرقياً،



09-19-2014 05:11 AM
للبروفسور منتصر الطيّب إسهام ثقافي وعلمي متصل في تبيان خطر العنصرية وتعرية وهم "النقاء العرقي"، من موقعه كأستاذ لعلم الوراثة الجزيئية في "معهد الأمراض المتوطنة" في جامعة الخرطوم.

وتأتي في قمة هذا الإسهام ترجمته لكتاب "الإنسان في الشتات: تاريخ التنوع الوراثي والهجرات البشرية الكبرى" لعالم الوراثة الإيطالي "لويجي لوكا كافللي سفورزا" (دار الوراق، 2011)، إضافة إلى عدد من المحاضرات والندوات التي تدحض الدعاوى العنصرية المتستّرة بالعلم، وهو ما بيَّنه أكثر في كتابه: "تشريح العقل العرقي" (دار عزة، 2007).

وكان الطيّب قد أشرف على البحث المتعلِّق بالمسح الجيني لسكان السودان الذي أنجزه الدكتور هشام يوسف الحسن، وأعلنت نتائجه الداحضة لمفهوم النقاء العرقي، في مؤتمر صحفي عام 2008؛ نتائج حرّكت ساكن المشهد الثقافي السوداني في ذروة تعاطيه آنذاك مع مسألة الهوية، عطفاً على دخولها كعنصر أو خلفية ثقافية تغذّي الحروب الأهلية الناشبة في السودان منذ عقود.

لذلك، لم يكن مستغرباً أن تستضيفه مبادرة "التضامن السوداني لمناهضة التمييز العنصري" (تسامي)، منذ أيامٍ قليلة في "دار اتحاد الكتّاب السودانيين"، متحدثاً عن "الخريطة الجينية للسودانيين". فالمبادرة التي أسّسها ناشطون عام 2013، تعمل على مكافحة العنصرية وأشكال التمييز الأخرى، عبر نشر الوعي والمعرفة، ودعم ثقافة الاختلاف، وتعزيز المبادئ والمواقف الإيجابية المناهضة للعنصرية، كالمساواة والعدالة الاجتماعية.

سرد الطيّب في بداية الندوة موجزاً عن تاريخ العنصرية وعلاقتها بعلم الجينات، مذكّراً بأن البشر يولدون خالين من العنصرية كمفهوم، بيد أنهم يمتلكون القدرة على تمييز اختلافات اللون البشري.
"
لا توجد براءة اختراع للحضارة، فهي ملكية عامة للجنس البشري
"

ثم تطرّق إلى محاولة استخدام الجينات في تدعيم الأيديولوجيا العرقية، ضارباً مثلاً بما كان يسمى "علم تحسين السلالات البشرية" الذي ظهر الهوس به في أوروبا في نهاية القرن التاسع عشر، ووظَّف نظرية "الانتخاب الطبيعي" للقول إن ثمة أجناساً أفضل من أجناس، وإن أعراقاً وشعوباً بعينها لها القدرة على السيادة، بعكس شعوب أخرى؛ وهي أفكار استخدمت، بحسب الطيّب، لتغذية الحملة الاستعمارية واستعباد الشعوب الأخرى.

وللدلالة على أن العنصرية ليست حكراً على "الجهلة"، ضرب الطيّب مثلاً باثنين من حملة جائزة نوبل، أحدهما هو ويليم شوكلي، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في الستينيات، الذي دعا إلى تعقيم الزنوج في أميركا حتى لا يتسببوا في "تدهور المستودع الوراثي للأميركيين"، قبل أن يتصدى له أستاذ علم الوراثة في جامعة ستانفورد، لوكا كافللي سفورزا، مستنداً على الأدلة العلمية، ويبيّن خطأ ما ذهب إليه شوكلي.

أما الآخر فكان جيم واتسون، الحاصل على جائزة نوبل لاكتشافه الـ (DNA)، وهو صاحب مقولة إن الأفارقة أقل ذكاء بسبب الانتخاب الطبيعي. ونوّه الطيّب إلى أن مقولته هذه تشبه ما قال به ابن خلدون، عن غباء ذوي البشرة السوداء بسبب فساد أدمغتهم بفعل الحرارة.

وخلص الطيّب من هذه النبذة التاريخية إلى أن الوعي بالفروقات البشرية، حالما يصبح أيديولوجيا، يشكل خطورة على الإنسانية، مذكِّراً بالنازية وما جرّته على العالم من ويلات.

وعن عنوان الندوة، "الخريطة الجينية للسودانيين"، قال الطيّب إنه عمل وزملاؤه على جوانب منها في السنوات الماضية، فنُشرت عام 2008 ورقة "تاريخ الذكور في السودان"، تلتها هذه السنة ورقة "تاريخ الإناث في السودان". وأشار إلى أن أهمية خريطة السودانيين الجينية بالنسبة للعالم تنبع من أن أسلاف السودانيين المؤسسين يرجع إليهم جينياً كل البشر في العالم اليوم.

وبيّن الطيب أن ما يميّز الخريطة الجينية للسودانيين عنصرَيْ القِدَم والاتصال، وذكر أن 90% من النساء السودانيات يحملن مورثات متصلة لمائة ألف عام، أي إلى بداية نشوء النوع البشري.

في المداخلات التي أعقبت حديثه، بدا واضحاً تعطّش الحضور للتعمق أكثر في ما يتعلق بجينات السودانيين، لارتباط هذا الأمر بسير الصراع الاجتماعي والسياسي في السودان، وهو ما تجلى في تركيز المناقشين والمتسائلين من الحضور على التوسّع في شرح الخريطة الجينية للسودانيين علّها تفسّر بعض أوجه الصراعات في البلاد، إضافة إلى أسئلة أخرى تعلقت بأصل العرب، وعلاقتهم باليهود، وبعض المطالبات بتحديد أدق لمكان نشوء الجنس البشري.

وجاءت ردود الطيّب لتؤكد أن أصل الإنسان في أرجح الآراء يعود إلى منطقة جزيرة صاي في شمال السودان، التي أوضح أنها المنطقة التي عثروا فيها على أقدم الجينات، قبل أن يؤكد أن أي إنسان في العالم الآن ترجع أصوله إلى هذه المنطقة.

وأوضح أن العائلة الأفريقية الآسيوية، التي تضم العرب واليهود والبربر والأمهرا والتقراي، من المرجح أنها نشأت في شمال غرب أفريقيا، إذ لمجموعاتها نفس الجينات ونفس العائلة اللغوية.

ونفى الطيّب، من جديد، "وهم النقاء العرقي" في السودان، مشدداً على أن التنوع الوراثي في بقية العالم بسيط جداً مقارنةً بالتنوع الوراثي الموجود في السودان، وقال: "إذا أردنا فهماً أدق للجنس البشري فلا بد من دراسة جينوم السودانيين. لمجرد أنك من السودان سينتفي سؤال العرقيّة بالنسبة إليك، فالسودانيون لا يمكن تصنيفهم عرقياً، مثلما يمكن تصنيف الآسيويين مثلاً حسب الجينات". قبل أن يختم بأنه متفائل بزوال العنصرية. فحسب قوله: "لا توجد براءة اختراع للحضارة، فهي ملكية عامة للجنس البشري".

day-news


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 7031

التعليقات
#1113041 [adil mohyeddin]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2014 04:07 PM
Al nas del byamshu wain?luk luk luk wa tani ma tlgahum!!

[adil mohyeddin]

ردود على adil mohyeddin
Sudan [adil mohyeddin] 09-24-2014 06:12 PM
عندما الغى الملك عبد العزيز آل سعود تجارة الرقيق عاد الكثيرون منهم الى افريقيا وتحديد السودان وميزوا انفسهم بصفة اشراف مكة !تماما كما فعل الزنوج المحررون من اميركا فى ليبيريا:هيمنوا على بنى جلدتهم وعلى الحكم واتخذوا علماً صورة مصغرة للعلم الامريكى!!فقط الفرق بالنسبة للافارقة انهم هيمنوا على عقول المقيمين بالنسب الشريف المزعوم،وما اكثر حاملى لقب(شريف)فى السودان!!ليس الرقيق المحرر فحسب وانما العديد من تكارين غرب افريقيا الذين كان يطيب لهم البقاء فى السودان عقب عودتهم من الحج!!

Sudan [adil mohyeddin] 09-24-2014 03:15 PM
الناس ديل بيمشوا وين؟لُك..لُك..لُك-على راى المصريين-وتانى ماتلقاهم!!-
من الثوابت أن الفرع يتبع الاصل:
يعنى ما ممكن اجى شايل غصن نيم وأدعى انى قاطعه من شجرة منقة اونخلة!!
بس عاوز افهم:كيف تكرونى يدعى انه جده النبى ص؟وماضى الانسان كالرقعة فى الهِدِم:اللى لا الغسيل بِمْرُقَا ولا المكوة بتخفيها!!مفروض زى دة يتحاكم لان التزوير متوارث !!فقد يأتى جيل من أصلاب هؤلاء فيدعى أن جبريلاً قد نزل على النبى فى أبوجا!!


#1110428 [adil mohyeddin]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 05:49 PM
قال كاتب سعودى -لا اذكر اسمه-:لقد كان بإمكان السودان ان يترأس افريقيا ولكن لا أدرى لماذا اختار ان يكون ذيل الوطن العربى!!

طيب لو السودان ذيل الوطن العربى ،الصومال وجيبوتى وجزر القمر شنو؟خصلة الشعر فى نهاية الضنب؟

[adil mohyeddin]

#1110402 [adil mohyeddin]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 05:17 PM
اللون واللسان آيتان من آيات الله الدالة على قدرته عز وجل:اقتضت حكمته ان تكون الاولى موروثة والثانية مكتسبة ،ولو حدث العكس لكانت هناك مفارقات اختفى على اثرها نصف وربما ثلثا ادعياء العروبة!!
واما بعد فأقول:عندما حل على الخرطوم قبل سنة اوسنتين احد الاخوة الخليجيين يحمل صندوقا ذا واجهة زجاجية وبداخله شعيرات قيل إنها من لحية الرسول ص،اقبل الناس عليه زرافات ووحدانا كما يقال!!وبلل بعضهم السطح الزجاجى للصندوق بدموعه !!فتعجبت وقلت فى نفسى لماذا لا يستخدم هذا الرجل -الذى هو نفسه يدعى انه من الاشراف-لماذا لايستخدم الاموال التى ينفقها متنقلا بصندوقه فى ارسال الشعيرات الى احد المعامل المتطورة فى اوروبا ومعها شعيرات من لحيته لمقارنة الحمض النووى؟خاصة وان الحمض النووى يمكن التعرف عليه من الشعر والاظافر والعظام مهما ارمت وطال عليهاالامد ؟ام ان مدعى النسب الشريف لايرغبون فى أن يُصدموا؟ليته يفعل و(ياريت يجى يخُم معاهو )عينات من كل الاشراف المزعومين :على الطلاق لو ماطلع نصهم احباش والباقى تكارين أنا احلق شنبى!!

[adil mohyeddin]

#1110198 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 01:05 PM
لو ده فهمكم على السودان السلام . عالم فارغة .

[mahmoudjadeed]

#1110001 [ودالجزيره]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 10:28 AM
الملاحظ اغلب المعلقين يحاولوا يوهموا الناس بانتماء اجدادهم للعرب .كان يقول لك انا جدى الرسول {ص} او انا عباسى او هكذا مفهوم سائد عند اغلب السودانيين..؟؟
هناك علم حديث اسمه علم الجينات .وعلم اخر اسمه علم الاثار ..هذان العلمان لايكذبان ابدا كما يكذب التاريخ المكتوب..علم التاريخ كله مزور ليخدم مصالح شخصيه بعينها..؟
اصل اهل السودان كما يقول علم الجينات هم القبائل النيليه ..شلك .دينكا .نوير .هولاء هم اصحاب السودان الحقيقين وكانو منتشرين حتى الخرطوم الحاليه على طول النيل .وهذا كان فى العهد القديم وكانو يمثلون 65% من اهل السودان..اما فى الفتره المرويه حصلت هجرة كبيره من الحبشه الى اواسط السودان فتراجعت القبائل النيليه لتمثل نسبة 15% فقط .والشى العجيب ان علم الجينات يقول ان اهل الوسط المدعين العروبه يشتركرون مع الحبش والارترين فى جد واحد ..ويقول ايضا لايوجد عربى اصلى الا قبيلة الزبيديه فى شرق السودان ..اما الهدندوه فهم من الطوارق ...اما حكاية انا عباسى او اناجدى الرسول كما يدعى البعض لتحقيق مكاسب سياسيه سيكشف العلم الحديث كذبهم قريبا.وشكرا

[ودالجزيره]

ردود على ودالجزيره
Sudan [adil mohyeddin] 09-20-2014 02:53 PM
من غير علم حديث ،هناك الحديث الشريف(نحن معشر الانبياء لا نأكل الصدقات)او كما قال ص وهو يخرج تمرة تعود الى مال الصدقة من جوف حفيده الحسن عندما كان طفلاً !!ومعشر الانبياء تشمل ذرياتهم !!ولانه يأتى على الناس زمان يسمون الاشياء بغير اسمائها فقد اصبح مدعو النسب الشريف يأكلونها باسماء اخرى :هبة-محبة الخ كل من قبل الصدقة ليس من ذريته ص علما بان الذكور من ابنائه ص ماتوا وهم اطفال وانقطع نسب على عند المهدى المزعوم ومن ناحية العباس عند محمدبن الفضل !!فمن اين جاء النسب؟


#1109817 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2014 02:54 AM
لكما الشكر اخوانى (((ماجد وسودانى مغبون))) وان شاءالله ما عدمتكما ... ويا (((موجوع وطن))) انا ردى كان لحسن الذى أساء لقبايلنا دون سبب ودون أن نسيىء لقبيلته ماذا حشرك أنت لترد على بحرقة شديدة وبكراهية وحقد شديد وتسمينى (((النازية الأصل))) ؟؟؟!صحيح الفيك بدربو ... وليه طايح فى الناس نبز ومجرد ما تلقى معلق من (((الجلابة)))فورا تبدأ فى اساءة قبيلته بتشفى وكأن قبيلتك من الملائكة؟؟؟!مسمى نفسك موجوع وطن ولكن وجعك ليس له علاقة بالوطن وانما وجعك من مرضك بداء الحقد والعنصرية نسأل الله ان يشفيك من هذه الأمراض ولسنا نحن لأننا متصالحين مع أنفسنا من العقد والأحقاد ... الأخ (((محمدهمت))) لماذا تفتكر اننا تغافلنا عن هويتنا التى هى خليط بين الافريقية والعربية كما تقول ... هل حصل سمعتنا فى يوم أنكرنا افريقيتنا ؟ نحن مؤمنين بأننا سودانييييييين وبس وحتى هنا فى المملكة بنفتخر بأننا سودانيين ولا نصنف السودانييين كلنا شمالى مع غرباوى مع شرقاوى متحدين وحلوين مع بعض وهذه العنصرية وهذا جلابى وهذا غرباوى لم اسمع بها الا من العنصريين فى الراكوبة ...

[تينا]

#1109712 [adil mohyeddin]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2014 10:20 PM
المك وماكونين لقبان اثيوبيان :الاول سلطانى يطلق على ابن الزوجة الاولى للسلطان فى ممالك جنوب غرب الحبشة وعنهم اخذه الشلك بحكم التداخل القبلى والجغرافى والشاهد على ذلك موسى-المك- كور الوزير وابن رث الشلك المعروف!!اما الشاهد على اللقب الثانى فهو راستفيرا-مكونين :الاسم الاصلى لهيلا سلاسى ملحقا به اللقب!!اما اكبر كذبة عن انتماء الجعليين للعباس فتتمثل فى كتاب الاساس فى انساب بنى العباس للشيعى حسنى احمد على المنصورى المصرى حامل التابعية السعودية:فبعد ان فشل الشيعة فى الادعاء بان محمد بن الفضل بن العباس الذى كان عقيما ،فشلوا فى الادعاء بانه ايضا قد دخل سردابا سيخرج منه آخر الزمان بعد ان اوصاهم بخمس الخراج كما هو الحال مع محمد بن الحسن العسكرى آخر نسل الامام على،قاموا -من خلال -حسنى احمد-بتأليف الكتاب سالف الذكر وترويجه بين البسطاء وذوى العروبة الهشة لاسيما فى مواسم الحج!!والحديث يطول !

[adil mohyeddin]

ردود على adil mohyeddin
Sudan [adil mohyeddin] 09-21-2014 04:04 PM
قبل ساعة دار بينى وبين احد مدعى النسب الشريف نقاش تشبث فيه بأنه متأكد من انه من سلالة النبى !وحجته فى ذلك ان طفله الصغير وجد نقودا فسلمها له ولم يتصرف فيها!!فقلت له دى أى صصعلوق خواجة بيعملها فهل يعنى هذا انه من ذرية النبى ؟ثم زعمت له ان بإمكانه إرسال شعيرات من لحيته الى جهة بعينها تقوم بمطابقة الحمض النووى مع لحيته الكريمة ص!!اتدرون ماذا كان رده؟قال هذه الشعيرات مزعومة ولا علاقة لها بالنبى!!طيِّب ليه كنتو معترفين بيها قبل تطورالعلم؟

Sudan [adil mohyeddin] 09-21-2014 09:14 AM
كنت ارجو ان تكون هناك طريقة لنشر صورة مرافقة للتعليق حتى اتمكن من نشر خطاب من حسنى احمد الى مواطن كينى يصف فيه الكيننى بالحبيب النسيب!!!طيب وكت الكينى بقى من ذرية الرسول فاضل شنو؟انها الحيلة لاستمالة الجهلاء لتسهل استمالتهم الى المذهب!

حتى انا عندما كنت اتبعهم قالوا لى إن جد الكنوز هو الامام الرضا!

Sudan [adil mohyeddin] 09-21-2014 01:18 AM
ثم راى زوجة المك نمر (سعيدة) فاعجب بجمالها فطلبها هي أيضا. رد المك باستحالة الطلب فأهانه الباشا وضربه بغليونه التركي بإساءة بالغة أمام الحاضرين. حتى أن المك رفع سيفه فأوقفه المك مساعد وتحدث إليه ب اللغة الهدندوية (التي عرفوها عن طريق التجارة مع سكان البحر الأحمر)


الفقرة السابقة من قصة قيام(المك)نمر بحرق اسماعيل باشا اعتقد ان بها تمويه لاصل (المكين)إذ لم يشأ الموثق ان يشير الى لغة الاحباش التى تحدثا بها فزعم انها لغة الهدندوة!!ثم يبقى سؤال جوهرى لماذا هرب الى الحبشة تحديداً؟


#1109700 [ود الركابي]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 09:56 PM
العالم دي منقرضه في شنو ماعارف . نحن في الغربة فترة طويلة جدأ عاشرنا مختلف جنسيات العالم .. لو بتعرفوا قيمة كلمة سوداني دي مافي اي حد فيكم بيجيب كلمة هوية لا المعلقين ولا البروف .. نحن سودانيين ولا نريد ولا نقبل ولا نستطيع الا ان نكون سودانيين بكل قبائله واذا رجعتو لينا كمان جنوبنا العزيز يكون كمان احسن .. بلا هوية بلا بطيخ بالشطه والليمون معاهم بصلة خضراء .. عالم فاضية ..

[ود الركابي]

#1109696 [الشايل المنقة]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 09:46 PM
...واحد يقول ليك انت دهب يازول. تقوم ترد ليه بزعل لا انا نحاس ما دهب..دة كلام دة..؟!..الاصلي اصلي ما بتغير ,الان عرفت ليه كل الجنسيات بتقول السوداني زول كويس والهندى يقول سوداني نفر مية مية..والعربي يقول والله انكم نشامى..دة كلو من اهلنا في صاي ..شكرا للسودانيات لحفظهم جينات اجدادهم لمائة الف سنة..التحية لهن ,,شكرا لجزيرة صاي والجزر المجاورة..ح امشي الجمعية في جدة لاشكرهم..في ياتو حي؟!

[الشايل المنقة]

#1109680 [Adam Ibrahim]
3.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 08:57 PM
الانسان ظل فى حالة ترحال دائم منذ قديم الازل والى الآن.. ولولا اختلاط الناس وتجانسهم لإنقرض الجنس البشرى.. ليس هنالك شعب واحد فى كل العالم لم يتزاوج مع اعراق اخرى لمدة مائة عام مثلاً..

السودان هو بلد هجرة اصلاً ومعظم سكانه يحملون صفات وراثية مختلطة سواء كان من مجموعات داخل السودان او خارجه.. فالانتماء للقبيلة قد يعنى انتماء عرقى او مناطقى او تزاوجى.. فكيف نفسر الملامح الافريقية لبعض مدعى العروبة؟؟.. او الملامح العربية لبعض الرطانة؟؟.. وربما فى الاسرة الواحدة تجد الاشقاء بملامح مختلفة!!..

خلاصة القول دعونا نتجاوز التعصب العرقى ونعترف باننا شعوب سودانية يجمعنا الوطن وان كنا متمايزين شكلاً ولغةً وتقاليداً.. فالهوية السودانية هى ما يجمعنا..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
Saudi Arabia [سوداني] 09-20-2014 10:55 AM
السودان فعلا دار هجرة لكل من ثكلته امه .. اطعم الجائع واسكن من لا وطن له وآوى المطاريد والأشتات

ولا زال باب الهجرة مفتوح

مرحبا بالأشتات من عرب ومن عجم
فلا عرب حقا سكنت ولا عجم ولكن موال الخلق من جوع قد سكنوا
فطال العهد بالأنجال من طرف فنسوا ما ذكروا به والعيب من سلف


#1109629 [ضفاف النيل]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2014 07:09 PM
و الله نشكر د. منتصر و د . هشام نورونا لكن الطريقة التقنع ديك العنصرية شنو العالم دي موهومة ما بتفهم DNA .. أي زول عايز ينسب نفسه لقبيلة معينة بل و حتى لعائلة معينة عقد و إحساس بالدونية و أي واحد يحتقر الآخر و العنصرية موجودة و باينة في المشاكل التي تتعرض لها البلاد عشان كده العالم ما بتمش قدام أي مجتمع نبذ العنصرية تطور و ازدهر إلا السودان ما زلنا في مرحلة شايقي و جعلي و عربي و افريقي لما نصل مرحلة كل واحد فينا يكتفي بانا سوداني حينها سنكون في مصاف المجتمعات المتقدمة ...

[ضفاف النيل]

#1109554 [بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 04:48 PM
الحعلي القاعد يفنجط في التعليقات

ماذا قدمتم للاسلام في السودان ولا الشغلة فنجطة ساكت ونحنا عرب وكده ونسب ؟

ياريت تفتخر هناك في مكان عزك لو عبروك يا قلبي

يا عزيزي لو كان الفخر يعطى لاحد فهو يعطى للركابية الذين كان لهم قصب السبق في السودان لما قدموه في خدمة نشر الاسلام

ناس متواضعة اتعلموا منهم شوية

وبعدين انتو درجة تانية بعد الحسينية ولا ما كدي؟

حقيقة واضحة كوضوح الشمس ولكنكم قوم تفنجطون!!

مرغ وجهك في القبل الاربعة فالسودان لاهله

سوداني وخليك سوداني شوية فانت انعكاس لمرض جماعي ندعو ليكم بالشفاء

[بخيت]

#1109545 [كريم الخصال]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 04:38 PM
طيب اي عباس يصل له هؤلاء الوهم

[كريم الخصال]

#1109532 [منصور محمد صالح العباسي]
2.38/5 (4 صوت)

09-19-2014 04:10 PM
نحن عرب لم نختلط لا بالزنوج ولا بالهنود ،،عرب عاربة ولكننا لم نسيئ الي غيرنا ولم ننقصهم حقهم ،، وبعدين العروبة لسان ،، فالرسول ص يقول ليست العروبة لأحدكم باب ولا بآم وإنما هي اللسان ،، والله سبحانه وتعالي يقول وقواه الحق ،، لسان الذين يلحدون أعجمي وهذا لسان عربي مبين،،،لذالك كل من نطق العربية فهو عربي اللسان ،،،اما أنا العباسي فعربي لا ينكر عروبتي الا مكابر،،،

[منصور محمد صالح العباسي]

ردود على منصور محمد صالح العباسي
[ibrahim] 09-19-2014 07:31 PM
طيب قاعد فى السودان بلد السود مالك ؟؟؟ شوف أهلك وأخوانك وين ؟؟؟

[موجوع وطن] 09-19-2014 07:20 PM
أنني حسبتك ساخراً وذلك مما يبدو واقع حديثك فكأنك أردت أن توصل الأبعاد العلمية في حديث البروف بمبدأ (الضد يظهر حسنه الضد) و إذا كنت حقيقة ساخراً فسخريتك مضرة (وبايخة)ونتائجها عكسية فدعها لأنها منتنة (لكن برضوا ما بنخليك)... دعنا بالله من ذلك المنطق الفطير العقيم الذي يتفتق في أفئدة مرضي السمؤ العرقي و التعالي النازي وجعل من ليس منهم في مصاف الدواب... إذا سلمنا يا هذا بحجتك لكان الزنوج الأمريكان الذين تشربوا الثقافة الغربية من لغتها حتي فنونها لكانوا آريين (خواجات)...... سؤال بسيط أيها العباسي السوداني إذا كان ذلك كذلك لماذا يحرم البدون من حقهم الإنساني في أن يعطوا جنسية دولهم العربية ولو بالتجنس و أنت تعلم بأنهم يتكلمون العربية (عربية العرب العرب) بطلاقة؟؟؟؟ من هذا المنطق فعروبتك دون البدون هذا إذا عدكم العرب منهم (وما أظن) أما عروبتكم العاربة فأنت تجهل بمعني العاربة حبث أن العرب العاربة هم من يجري في دمائهم دماء غير عربية كعرب اليمن والشام والعراق (وليست السودان) أما أنت فإننا ننكر ليس عروبتك فحسب بل حتي حتي نسبك العباسي (فلا تهددنا بالمكابرة فحسب بل أهدر دمنا إن شئت فما نقوله هو علم يقال في ظلام عنصريتكم كما أفتي جاليلو بكل ثقه عن علمة في وجه طغاة الملك و الدين والطبقية)


#1109530 [تينا]
4.50/5 (3 صوت)

09-19-2014 04:05 PM
يا (((حسن جبورة))) منو القال ليك الرباطاب ولا الجعليين ولا الشوايقة ولا الجموعية موهومين بالعروبة الحكاية دى ابتدعتوها انتو وعشعشت فى راسك انت وراس العنصريين الذيك وحاولتوا تثبتوها فى راس الجميع وقد كان وشغالين بيها اكتر مننا ليه ؟؟؟! وليه كل ماتجى قصة الانساب والعرب ترغوا وتزبدوا وتقوموا علينا بالاساءات والشتائم ؟؟؟! ماشايفه ايى تفسير غير نوع من الحقد واحساس منكم بالدونية ... يعنى نحن غالبنا نرد ليكم الاساءات عن جنسكم ؟ لكننا نترفع عن ذلك ... واها قول نحن اصلا احباش ذى ما قلت اها عرفنا اصلنا من فصلنا يا ترى انت عارف اصلك من فصلك شنو ولا ياهو دا الشيىء الحايص ليك فى قلبك !

[تينا]

ردود على تينا
Sudan [حسن جبورة] 09-29-2014 12:33 AM
إلى تينا ومن نحا نحوها من المستعربين الموهومين، بمعاييركم، أنا عربي أكثر منكم، ولكنني لا أومن بعروبة أي سوداني.. بل أربأ بالسودانيين أن ينتموا للعرب، لأن العرب من الأجناس الخسيسة التي لا تعرف سوى القتل والخيانة وسوء الخلق.. أنا سوداني أسمر، وأفضل من أي عربي في الدنيا.. ويا تينا بالله أمشي شاركي في برنامج (Arab idol)، وشوفي لو ما طلعوك خادم درجة أولى، مستعربين ما عندكم كرامة.

Sudan [مواطن] 09-20-2014 11:57 AM
الأخ محمد همت ... ليبيا وموريتانيا أليستا دولتان عربيتان وبهما نفس سحنات السودانيين ؟ تجد ليببين وموريتانيين لونهم أسمر مثل غالبية السودانيين ..
ثانيا: ليبيا وموريتانيا تقعان في أفريقيا كما يقع السودان فلماذا تستنكر على السودان عروبته؟ اللون الأسمر تجده في السعودية والكويت وليبيا وموريتانيا وهذه الدول دول عربية فاللون ليس أساسا لعروبة قوم من الأقوام .. عنترة بن شداد أمه حبشية وأبوه عربي ومع ذلك يفتخر بالعروبة قائلا :
لله در بني عبس لقد نسلت من الكرام
ما قد تنسل العرب
* عبس هي قبيلة عنترة بن شداد .

[محمد همت] 09-20-2014 01:02 AM
الأخت تينا والأخ سودانى مغبون والأخ منصور العباسى يجب أن لا تتغافلوا عن حقيقة هويتنا المختلطة بين الأفارقة أصحاب أرض السودان الأصليين وبين العرب المهاجرين اليه والتى أنتجت هذا المزيج الفريد وهو الجنس السودانى .. ولى سؤال أرجو ان تتسموا بالشجاعة والصراحة لإجابته : هل يعترف عرب الخليج والشام بعروبة السودانيين وهل يجرؤ أى واحد منكم أن يقول أمامهم بأنه عربى وهل تتحملون إجابتهم ؟! أرجو أن تفكروا بعمق ثم تجيبوا على سؤالى.. ودام السودان وطناً يُحترم فيه الجميع بكل أعراقهم ولغاتهم وأديانهم ومعتقداتهم .. هذا أو سنظل ندور فى دائرة الكراهية والحروب والعنصرية والفعل ورد الفعل العنيف الى أن يقسم السودان الى عدة دول بحسب قبائله وأجناسه الأصلية وحينها لا تلوموا من يطالب من يدعون بأنهم عرب أقحاح بالعودة الى جزيرتهم العربية .. فلا تدفعوا الناس دفعاً لتبنى هذا التفكير بحديثكم الممل عن إظهار عروبتكم وإخفاء إفريقيتكم التى تجرى فى دمائكم وتظهر فى سحناتكم.

[سوداني مغبون] 09-19-2014 11:37 PM
تسلم البطن الجابتك يا تينا و (كل اناء بما فيه ينضح). و اي نحن عرب و الما عاجبوا يشرب من البحر .كرهتونا بكلامكم الفارغ ده و يا موجوع وطن ادعوا بالشفاء لامثالك و نحنا برضوا هندعوا معاك يا معقد .و احساس الدونيه العندك ده مشكلتك انتا ما عندنا بيهوا دخل و بالجد الله يشفيك يا وهم.

[موجوع وطن] 09-19-2014 08:56 PM
مش منو القال لينا... كلهم يدعون أن لهم شجرة نسب تصلهم للعباس في آسيا و لم نجد من القبائل التي ذكرتيها تدعي بأنها غير ذلك أي تدعي بنسب بعانخي أو ترهاقا وغيرهم من أسلاف السودانيين... ما في زول قال ليكم أنتم من سلالة العباس فهذا إدعائكم لوحدكم و لشئ في نفوسكم (ربنا يشفاكم منها) لا جبورة ولا غيره ثبت العنصرية في السودان بل ثبتها أهلك رسمياً (وبعينك يا تاجر) و بأسم الدولة حينما إبتدعوا مثلث حمدي العنصري في خططهم العنصرية وحتي لا تلوين عنق الحقيقة فهذا المثلث مفصل فقط لخدمة القبائل التي ذكرتيها والتي تنتمين إليها... نحن لا نحس بالدونية أيتها النازية (الخصال) فالشعب الأسكتلندي في بريطانيا و الذي أجري إستفتاء تقرير مصيره صبيحة اليوم لم يشعروا بالدونية عندما طالبوا بحقوقهم... فكذلك عندما يصف أحدنا تصرفاتكم بالعنصرية فيجب إلا يثير ذلك غضبكم بل يجب أن تعيدوا النظر في تصرفاتكم علي ضوء ما يقال عنكم و إذا لم تجدوا مثلاً أن مثلثكم قد فصل علي العنصرية أو أن شجرة نسبكم التي تدعون تربطكم بأسلاف الآسيويين (أو أنكم تراجعتم عنها) فكذبوا قولنا...

Sudan [ماجد] 09-19-2014 04:49 PM
اﻻخت تينا
ديل ما تردي عليهم ديل ناس ما راضين بي خلقة ربنا اكتر من كدا يعملوا شنو
خجﻻنين من لونهم و شعرهم و شكلهم زول ما بحترم نفسو كيف داير الناس يحترموهو


#1109525 [RBG]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 03:50 PM
كلام جميل د. هشام
لكن الحقيقة المرة التى نغض الطرف عنها,هى مسألة الإنقسام والتصنيف العرقي داخل البيت السودانى الذي تهتكت أوصاله بتفشي العنصرية بشكل جعل المثقف السودانى واحدآ ممن ساعدوا في حالة الإنفلات والتعصب القبلي نتيجة لعدم طرح مسألة الهوية عبر الإعلام المرئي والمسموع للمجتمع حتى نستطيع معالجة معضلة التعصب والإنتماء القبلي والعيش تحت راية السودنة والحفاظ علي الخاصية السودانية الجميلة دون تمييز, ونساعد في وقف التناحر القبلي الذي زرعه الإستعمار لينبت بسرعة الضوء في أحضان المتأسلمين ثم نتجرعه حنظلآ كيميائيآ يقضي علي بيتنا الحبيب السودان.

[RBG]

#1109509 [محمد نبيل]
5.00/5 (2 صوت)

09-19-2014 03:24 PM
هذا الموضوع أفضل رد على العنصريين السودانيين الذين ينعتون المصريين ب "بقايا الشعوب" و غيرها من النعوت العنصرية التى تدل على جهل مطبق وفاشية مقيتة، فلا يوجد شىء إسمه "نقاء عرقى" ولا توجد شعوب لم تمتزج مع غيرها من الشعوب، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب".

[محمد نبيل]

ردود على محمد نبيل
Sudan [شهنور] 09-19-2014 07:20 PM
كلكم لادم وادم منتاراب وهذا يكفى.

[محمد همت] 09-19-2014 05:08 PM
الأخ محمد نبيل .. ما يقوله السودانيين عنكم هو رد فعل رافض للإساءات اليومية التى يوجهها إعلامكم المصرى للسودانيين .. نحن كسودانين نحترم مصر الشيخ محمد متولى الشعراوى والشيخ محمد الغزالى والشيخ كشك والدكتور مصطفى محمود والدكتور عبدالصبور شاهين والدكتور أحمد زويل والأستاذ مصطفى حسنى والدكتورة عبلة الكحلاوى الذين قدموا للعالم علماً نافعاً مع أجمل صور الإحترام والتأدب .. ولكننا فى المقابل لا نحترم مصر التى تحتل أرضنا فى حلايب وشلاتين وأبورماد وأرقين .. لا نحترم مصر التى تسئ لنا أجهزة إعلامها التى تشبه بيوت الدعارة ويعمل فيها عديمى الأخلاق والمتلونين وبائعى المواقف مثل وائل الابراشى ومحمود سعد وعمرو أديب وتوفيق عكاشة ولميس الحديدى وهالة سرحان .. ويكفى أن تشاهد حلقات برنامج قلة مندسة لترى كيف يبيع المذيعين والفنانين والممثلين ضمائرهم .. لا نحترم مصر التى يسئ لنا فنانيها وممثليها أمثال أحمد آدم ومحمد فؤاد وهالة صدقى وغيرهم سواء بعد أحداث مباراة مصر والجزائر أو من خلال كثير من الأفلام والمسلسلات والبرامج .. إن لم تحترمونا فلن نحترمكم أبداً.


#1109484 [aljalabey]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 02:25 PM
الكلام دة حقوا ترسلوا بشكل خاص للجماعة الذين يصفون اهل الشمال بالجلابة والذين هم من اشاع العنصرية لدي السودانيين واصبحوا يبثوا سمومهم العنصرية النتنة عبر المواقع الاكترونية وذلك لشعورهم بالدونية..لكننا نحن الجلابةليس لدينا ذلة نسب وحضارتنا الموجودة في البجراوية والنقعة والمصورات تثبت باننا اسياد العالم وسوف نظل نفتخر باننا سودانيين وجلابة والماعاجبوا من الوافديين الذين اويناهم واعطيناهم جنسيتنا المغادرة من حيث اتوا والا........جلابي وسيد بلد

[aljalabey]

ردود على aljalabey
[موجوع وطن] 09-19-2014 08:02 PM
أبداً إنما يرسلونه للذين كرسوا العنصرية في الدوله وجعلوها المعيار الذي توزع بها نعم الدولة من السلطة والثروة والجاه فهذا ليس سراً أو ضرباً من الخيال فأهلك الجلابة قد أطروا لها مثلثاً يهتدون بها في خططهم و ميزانياتهم (علي فكرة هذا المثلث يشمل فقط مناطق الجلابة التي حددتها في تعليقك الفطير).... من الذي قال لك أن حضارة جدودنا في البجراوية و النقعة و المصورات تجعلكم أنتم أسايد العالم (هل أنتم أسياد العالم؟؟؟ ربنا يشفاكم) هذا كلام الجهلاء و المتغطرسين (الحضارة كما قال البروف ملكية عامة للجنس البشري و إن كان للقاطنين بمناطق تلك الحضارات من شئ فينحصر في الرقي و التقدم العلمي و التنافس في خدمة البشرية وليس في لتفاخر والتعالي الفارغ من أي محتوي إلا من التخلف والحقد والغباء في إدارة شثون الناس و الرعونة والعنصرية والتطرف و الجنجويد والتطهير العرقي والإفساد في البلاد و تفتيته.... و أخيراً نحن لا نبخل لكم في أن تشاركونا في نسب حضارة جدوندنا السودانيين لكن في البداية وفقوا أوضاعم وراجعوا شجرة أنسابكم فالذي يدعي أن أسلافه من آسيا لا يجوز منطقاً أن يدعي أنه يشارك في النسب من هم أسلافهم منا بالسودان... السلطة والثروة و أمثالها قد تسرق لكن الحضارات و أصل الشعوب لا تسرق لأنها محكومة بمرجعيات علمية....


#1109483 [حسن جبورة]
3.00/5 (5 صوت)

09-19-2014 02:24 PM
قبائل شمال السودان كلها من النوبة .. ولذلك تجد المحس والسكوت (والحلفاويين والدناقلة) يفخرون بأصلهم هذ، أما الجعليون والشايقية والرباطاب والجموعية وغيرهم، فهذه القبائل موهومة بالعروبة .. وهم في الأصل (أحباش).. إقرأوا إن شئتم البحث الذي تفضل به الدكتور الباقر العفيف بعنوان(أزمةالسودان.. هوية قوم سود ذوي ثقافة بيضاء.. أنا يقال عني عربي، ولكنني لاأتشرف بالعرب، وأفخر بأنني سوداني أسمر.. ما الذي يميز العرب عن بقية شعوب الأرض غير الغباء والجبن وسوء الخلق وأنهم جبلوا على الفارغة والمقدودة.. أفٍ لهم في الماضي والحاضر والمستقبل.

[حسن جبورة]

ردود على حسن جبورة
Saudi Arabia [ادريس] 09-20-2014 10:58 AM
قبائل الشمال ( حلفاويين محس دناقلة شوايقة جعليين بديرية لا يختلفون عن بعضهم البعض بصورة عامة لا بالشكل ولا باللون ولا العادات ولا التقاليد مما يؤكد النسبة المتساوية تقريبا فى خلطة الجينات العربية والنوبية ولكن الاختلاف فى اللغة جاءات لعوامل مختلفة
الناس فى الدول العربيية تتبارى فى الانتساب للعرب ولكن ما ان يسافروا الى اوروبا وامريكا وغيرها يخفون انتماءهم هدا حتى الخليجيين يدسون العمامة والعقال لان العرب هناك زمز التخلف والجهل والافرقة السود جدا مقدمين عليهم قبولا

France [حـسن عـلى] 09-19-2014 08:09 PM
يوجد فى المتحـف الطبيعى فى باريس جوار " برج ايفل" للذين يؤدون زيارة باريس اثر للأنسان الأول وهو من " سنجة " .

[ibrahim] 09-19-2014 07:29 PM
وإحنا مالنا ومالو يا مواطن ،،، فى زول هسه جاب سيرتو غيرك ؟؟؟

Sudan [مواطن] 09-19-2014 03:22 PM
تعليقك عنصري .. العرب يتميزون بالشجاعة والكرم والرسول عليه الصلاة والسلام عربي وأنت من حيث لا تدري أسأت للرسول محمد عليه الصلاة والسلام ..أرجو أن يتسع ماعونك الفكري ..


#1109449 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 01:15 PM
احباااااااااااط شديد للعذوبييييين

[بت قضيم]

#1109435 [الاشعري]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2014 12:54 PM
الانسان العنصرى انسان جاهل ومتحجر ولايحب التغيير وعندما يفشل في التنافس ولكي يرضي غريزتة يلجا الي التفاخر بقبيلتة ولا يهتم بعيوبة لانة عايش الوهم
انظر تجد الواحد اسمر وشعرة مجعد وانفة افطس ويقول ليك انا عربي ولم يفكر في عيوب العرب وهل هو راضي عنهم ام لا ويقول لك ان من سلالة قريش ولايدري ان ابو لهب وابو جهل منهم
العنصرية مرض نفسي

[الاشعري]

#1109406 [Kamal Nasir]
3.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 12:20 PM
إن أكثر الشعوب تخلفاً هي الشعوب التي لم تمتزج ليس جينيا فقط وإنما ثقافيا وأجتماعيا أيضا مع الأجناس الأخرى- مثلا أكثر العرب تخلفا إذا إتفقنا على معيار للتخلف - هم العرب الذين لم يمتزجوا مع أي جنس آخر. وقس على ذلك الأجناس جنوب الصحراء الكبرى. لا يهمني ما هي الجينات التي أحملها ولكن ما يهمني هو كيفية الفهم والتعامل مع الآخر وما أستطيع أن أقدمه للإنسانية.

[Kamal Nasir]

#1109375 [ماجد]
4.94/5 (6 صوت)

09-19-2014 11:51 AM
يا خسارة حبر هذه الدراسة ..

انتو يا جماعة كلمة سوداني دي ما كفاية

انا ما داير اعرف اصلي و ﻻ داير اعرف جدي المية جنسو شنو انا سوداني و بس

كنت سوداني و هسي سوداني و بكرة سوداني

[ماجد]

ردود على ماجد
Sudan [شهنور] 09-19-2014 07:25 PM
حفطك الله يا ماجد


#1109351 [عثمان خلف الله]
4.75/5 (5 صوت)

09-19-2014 11:33 AM
نحن السودانيين بالذات خليط لا يمكن تنقيته فى سلاله واحده
القبائل الان وقديما تمازجت وتداخلت بصورة كبيرة ومع ذلك يصر الكثيرين على انا جعلى وشايقى واذا سالت عن تواصل النسب تجد عدة قبائل تداخلت
انا مثلا اهلى يقولون اننا محس وعندما اسال لماذا لا نرطن تاتيك الاجابه نحن محس نزحنا الى الوسط من ثلاثمائه سنه واختلطنا بالفونج وحبوبتنا اصلا من بارا وقصه ما معروف ليها اول من اخر وكذلك اعتقد كل السودانيين
لماذا لا نتفق على اننا تجمعنا الانسانيه خليك من ادم والقصه الاسطوريه دى
نحن اولا واخر تجمعنا الانسانيه

[عثمان خلف الله]

#1109349 [الامدرمانى ودامدرمان]
4.50/5 (3 صوت)

09-19-2014 11:32 AM
كلكم من ادم وادم تراب

[الامدرمانى ودامدرمان]

#1109344 [الجعلى ودالعباس]
2.44/5 (5 صوت)

09-19-2014 11:23 AM
نحن الجعليين عرب تب ورعم بعضنا لونه اسود او اسمر الا اننا نقول (نحن سمرتنا وسودانا من لهيب نار الكرامة ) بقى ان نقول بحق وحقيقة وبجدية كاملة ان كلام ابن خلون والجماعة الامريكيين ديل صاااح 100% وما فى داعى ندفن راسنا فى الرمال خاصة الدليل واضح قدامنا كالشمش نحن لينا الان 58 سنة من استقلانا وما قادرين نحكم نفسنا واخوانا الجنوبيين ما قدروا رغم النضال المشترك بين القبائل الاستمرار مع بعض سنتين

[الجعلى ودالعباس]

ردود على الجعلى ودالعباس
United Arab Emirates [سودانى مبسوط للكلام ده] 09-20-2014 10:10 AM
هههههههههههههههههههههههههههه قلت لى جدك العباس؟؟ الغريبة انو العباس ده عنده ولدين بس عبدالله وعمر ومافى واحد فيهم طلع برة المدينة المنورة خليك من الجزيرة العربية وحتى حفيد العباس محمد بن الفضل بن العباس كان عقيما!!!! انتو قصدكم عباس بن فرناس ولا شنو؟؟؟؟ وطالما انت عربى قح كده الجابك ارض الزنوج دى شنو؟؟؟ امشى الخليج ولا الحجاز ولا الشام مع اهلك !

Sudan [النورس] 09-19-2014 09:02 PM
اول مرة ياالجعلي نعرف انو الكرامة عندها نار أها نار الكرامة حمرة ولا بمبية ولا بنفسجية ؟
واول مرة نعرف انو نار الكرامة بتغير الوان الناس طيب انا عايز لوني يكون تركوازي ممكن اختار ليهو ياتو لون من الوان نار الكرامة بنفسجي فاتح ولا فوشي ؟
هييييييييييع ياالكلس

Sudan [الجعلي] 09-19-2014 02:13 PM
هييييييع عفيت منك آآآ الكلس
نحن عرب ﻷنو ما عندنا لغة تانية و ما بننكر اختﻻطنا بدم الزنوج الحارة و في اﻻخر سودانيين لمن بي غادي

Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-19-2014 12:29 PM
نحن الجعليين عرب تب ورغم بعضنا لونه اسود او اسمر الا اننا نقول(نحن سمرتنا وسوادنا من لهيب نار الكرامة )
هِعْ انا خوك ات!

Egypt [سعاد عبد التام] 09-19-2014 11:57 AM
الجعليين عرب تب ونحن سمرتنا وسوادنا من لهيب نار الكرامه ؟؟؟؟!!!!!!


#1109340 [AburishA]
4.75/5 (3 صوت)

09-19-2014 11:07 AM
حديث مفيد مدعوم بالعلم..لكن ال بقنعنا عن وهم النقاء العرقي شنو !!

[AburishA]

#1109302 [د. هشام]
4.75/5 (3 صوت)

09-19-2014 09:47 AM
إقتباس:"وأوضح أن العائلة الأفريقية الآسيوية، التي تضم العرب واليهود والبربر والأمهرا والتقراي"... هذا كلام غير دقيق (هنالك كلمة شاذة كما يقول الشباب)..اليهودية ديانة و ليست جنساً بشرياً!!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
[AburishA] 09-19-2014 11:49 PM
لك التحية اخي د. هشام... ان ما شدني هو تفاعل القراء الافاضل مع تعليقكم المقدر.. حيث ان جميع التعليقات تنم عن وعي وموضوعية في الردود وبأسانيد تبدو مقنعة ايضا.. ارجو من بعض المعلقين مثل د. هشام ان يتابعوا تعليقاتهم وتبادل الاراء والحجج حولها للفائدة العامة.. مع خالص تقديري لك وللاخوة المعلقين الافاضل واسلوبهم الراقي في التناول...

[موجوع وطن] 09-19-2014 09:20 PM
يا د. هشام اليهودية عرق ودين وهكذا عرفت في السيرة والتاريخ ويكنون ببني إسرائيل كما أن ديانتهم هي الوحيدة التي تعتمد في أصلها علي العرق اليهودي ومنهم يهود الفلاشا (والرابط عرقي حسب إعتقادهم)وغيرهم من أصناف اليهود الآسيويين والأوربيين و غيرهم من الشعب اليهودي... واليهودي عندهم هو من يدلي بأبويه أو بأحدهما من نسب اليهود.. و من المعروف أن اليهود والعرب من أصل واحد... و أنت كما يبدو من لقبك معني بالجوانب العلمية فليس هكذا تقارع دراسة علمية لأحد أعمدة العلم بهذا البلد...

France [كرتوت] 09-19-2014 05:53 PM
اخي الدكتور هشام ملاحظتك في محلها لكن اليهودية ليست كالاسلام لان الاخير دين عالمي لكل البشر اما اليهودية نجد الشرط الاساسي في الانتساب اليها ان تكون الام يهودية الاصل وهذا محل نقاش ودراسة لان الاصل يتعلق باالجنس والعرق اما اليهوديةفهي دين لكن يخص مجموعة معينة وبشروط محددة.فالرجاء من الاخوة القراء ان يفدونا اكثر.

[محمد همت] 09-19-2014 01:53 PM
الأخ زعلااااااان شديد تعليقك جميل وذكى شديد .. فعلاً وينم أحفاد أبولهب وأبوجهل أعمام الرسول (ص) وللا ديل كانوا عزابة ؟!؟! غايتو لو فتشنا كويس أكيد حنكتشف انو معظم الكيزان هم أحفاد أبولهب وأبوجهل لأنو عمايلم دى ما عمايل أحفاد الرسول (ص) وعمو العباس.

France [فاروق بشير] 09-19-2014 01:11 PM
النقطة مهمة د. هشام تحتاج بجثا مثلا انظر هذا الراى:
( يقول الدكتور عبد الوهاب المسيرى فى موسوعته الموجزة - المجلد الأول - عن اليهود واليهودية والصهيونية : ..... . وقد اشتقت " ليئة " زوجة يعقوب هذا الإسم لإبنها الرابع من هذا المعنى حسب سفر التكوين ، فأسمته "إيهودا" وإليه ينتسب اليهود باعتبارهم قبيلة من قبائل العبرانيين الإثنتى عشرة.) فاليهود هنا هم قبيلة ولكن هذا غير كافى.ولك ان تبحث وتفيد.

Sudan [وليد] 09-19-2014 11:28 AM
اليهوديه عرق و دين...
فاليهود يعتبرون ان يهوه (الله) هو اله الشعب اليهودي فقط....
والشعوب الاخرى لها آلهة اخرى..
لذلك لا تجدهم يدعون الآخرين الى دينهم

[زعلااا ا ا ا ا ا ان شديد] 09-19-2014 10:52 AM
طيب دايرين زول يقنع ناس نحن جدنا العباس . . و نحن جدنا علان . . و نحن أبونا صحابي . . السودان متعدد الهويات . . عشان كدة نحن ما خشينا الربيع العربي لأنو إسمو عربي !!!! و السودان خارج الكتل الإفريقية لأنو بيقول هو ما إفريقي . . حيرتو السودان يا سلاطين . . نحن سودانين و كفي . . الماعاجبو . . .يشوف وطن يعترف بعروبته .
الغريب أنا ماسمعت زول قال جدي أبولهب ,أو أبوطالب . . أو جدي أبوجهل . . ديل كلهم من أشراف العرب . . !


#1109283 [خضر عابدين]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2014 09:11 AM
اهم شئ الطيب مصطفي وود اختة بشة ديل من ياتوا طينة اكيد ليس لهم جينات بشرية خالص فهم جينات مخطلتة مع عد كأانات قريبة شواطين ,كلاب , ثعابين ، فيروسات ايبولا , وبلهارسياحادة.يجب علي الشعب السودانى الفضل مكافحتهم باستمرار

[خضر عابدين]

#1109275 [شفقان]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 08:37 AM
" وأشار إلى أن أهمية خريطة السودانيين الجينية بالنسبة للعالم تنبع من أن أسلاف السودانيين المؤسسين يرجع إليهم جينياً كل البشر في العالم اليوم.

وبيّن الطيب أن ما يميّز الخريطة الجينية للسودانيين عنصرَيْ القِدَم والاتصال، وذكر أن 90% من النساء السودانيات يحملن مورثات متصلة لمائة ألف عام، أي إلى بداية نشوء النوع البشري."

ياخي الحمد لله طمأنتونا بأننا من سلالة البشر ولا ننتمي جينياً وعلمياً لفصيلة القرود أو الشيمبانزا ولكن من يطمئننا باننا من الناحية النفسية والسلوكية والإجتماعية لا ننتمي لفصيلة النعاج والغنم والماعز التي يتحكم فيها طوال ربع قرن أمثال هؤلاء الكلاب

هذا الكلام كما جاء في هذه الفقرة أعلاه كلام خارم بارم لا صلة له بالعلم من قريب ولا بعيد ومليء بالمغالطات ويربط العربة امام الحصان أحياناً وأسألوا غيري كان ما مصدقني ثم من هو هذا الموهوم الذي توهم النقاء العرقي في السودان
يا خرطوم شن شب وقلبك وسلبك
حلبك ؟ زنجك ؟ بجتك ؟ نوبتك ؟ عربك ؟
انا مأزوم... مأزوم... مأزوم
انا مأزوم... مأزوم... مأزوم

[شفقان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة