الأخبار
أخبار إقليمية
تراث جبال النوبة .. إنكار طغيان وإثبات حق مهدر !!
تراث جبال النوبة .. إنكار طغيان وإثبات حق مهدر !!
تراث جبال النوبة .. إنكار طغيان وإثبات حق مهدر !!


09-20-2014 04:50 PM
حسن بركية

تعتقد حياة جون أن الوقت الآن مناسب تماماً للطرق علي الأبواب وأخذ حقوق النوبة وأن إقامة مهرجان خاص بتراث جبال النوبة أمر طبيعي طالما أن المهرجان محاولة لتذكير وتنبيه كل الشعوب المحبة للسلام بالمأسي التي لحقت بالنوبة عبر قرون متطاولة ، في العاصمة السودانية الخرطوم وفي ميدان البحيرة بمنطقة أمبدة أقامت شعوب وقبائل منطقة جبال النوبة المهرجان الثقافي الثاني لتراث جبال النوبة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الأصلية.

وبالموسيقي والرقصات الشعبية والفلكور والمصارعة كانت فقرات المهرجان بمثابة رسالة لأكثر من جهة في الداخل والخارج حول تراث ولغة وثقافة جبال النوبة وضرورة الحفاظ علي تراث انساني وسوداني تعرض لكثير من عوامل التعرية والإهمال الرسمي ، وكانت قبائل وشعوب النوبة تاريخياً تواجه الموت والحرب وتقلبات الطبيعة بالرقص والغناء وتصنف قبائل النوبة في جبال النوبة بولاية جنوب كردفان والنوبيون في أقصي الشمال ضمن الشعوب الأصلية في السودان حسب تصنيف اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الخاص بالشعوب الأصلية والذي أعتمد ونشر بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 61295 المؤرخ في 13 أيلول – سبتمبر 2007 ويقول البند الأول " إن الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد مساواة الشعوب الأصلية مع جميع الشعوب الأخري وإذ تسلم في الوقت نفسه بحق جميع الشعوب في أن تكون مختلفة وفي أن تعتبر نفسها مختلفة وفي أن تحترم بصفتها هذه". والشعوب الأصلية حسب تعريف الأمم المتحدة هي " الشعوب الأصلية التي أقامت علي الأرض قبل يتم السيطرة عليها بالقوة يعتبرون أنفسهم متميزين عن القطاعات الأخري من المجتمعات السائدة الآن ".

و أثار مهرجان تراث جبال النوبة في اليوم العالمي للشعوب الأصلية جدلاً كثيفاً ونظر بعض الصحفيين والمثقفيين السودانيين بعين الريبة والشك لمرامي ومقاصد المهرجان وبل ذهب البعض منهم أكثر من ذلك وبدت الكثير من الأسئلة ذات طابع تجريمي وظلت الأسئلة المصوبة لمنظمي ومؤيدي المهرجان الثقافي لتراث جبال النوبة تتناسل ولاتتوقف ، وفي مواجهة تلك الأسئلة وغيرها يقول البروفيسر جمعة كنده الأستاذ بجامعة جوبا وأحد منظمي المهرجان " مصطلح الشعوب الأصلية ليس مصطلحاً سودانياً حتي يحصل فيه جدل سوداني ..الجدل حول وجود شعوب اصلية وأخري غير اصلية جدل محسوم ولكن المهم هذا الجدل لاعلاقة له بالمواطنة وبالحقوق، في أمريكا الهنود الحمر شعوب أصلية في المغرب الأمازيغ شعوب أصلية ". ويزيد جمعة كنده قائلاً " مانشاهده الآن في هذا المهرجان من رقص وغناء وفلكور لن نجده في التلفزيون الرسمي للدولة وهذا خطأ ولذلك الشعوب تتمسك بتراثها وثقافتها ولغتها وكمثال أنا نوبي وسوداني أصلي وهذا لايعني أن إنتقص من حقوق شعوب السودان الأخري"ويضيف كنده " في السودان الشعوب العربية لاتعتز بأن جذورها في افريقيا وفي السودان بل تعتز بأن جذورها في الجزيرة العربية هذا من حقهم".

يري الصحفي السوداني عادل كلر المهتم بتراث وثقافة الأقليات الدينية والثقافية والعرقية في السودان أن احتفال شعوب جبال النوبة باليوم العالمي للسكان الأصليين أو الشعوب الأصلية له رسالة ذات مغزي عميق ورد فعل مباشر وصريح علي الخطاب الرسمي للدولة السودانية الذي يدعو إلي سودان عربي إسلامي مع نفي الثقافات الأخري. ويزيد كلر قائلاً " المطلوب الآن هو إفساح المجال أمام الثقافات الأخري ومنها ثقافة وتراث جبال النوبة لتطويرها من داخل هياكل وبرامج الدولة من خلال برنامج تطوير اللغات القومية ". ويسخر كلر من تهم العنصرية التي وجهتها بعض الصحف لبرنامج الاحتفال بتراث جبال النوبة ويضيف " من فرط أسف مايفوت علي فطنة الكثير من المراقبين ولاسيما الصحفيين تهمة عنصرية الاحتفال وهو منظور يعكس إغتراب وجهل الإعلام السوداني بأهمية ودور التعددية الدينية والثقافية وغفلة بالغة منهم تجاه الدور الذي يمكن أن تتطلع به ".

تقول حياة جون رئيسة اللجنة الإعلامية لمهرجان تراث جبال النوبة " مطالب قبائل جبال النوبة مطالب انسانية قبل أن تكون سياسية نحن نطالب بالإعتراف الرسمي بحقوق شعب جبال النوبة وتضيف حياة : حقوقنا تتمثل في الحفاظ علي لغة وثقافة جبال النوبة ونريد كتابة هذه الحق في الدستورالسوداني حتي نحفظ هذه الحقوق".

ويركز المهرجان الثقافي لتراث جبال النوبة بصورة أساسية علي الجوانب الثقافية والإجتماعية والرقصات الشعبية والمصارعة وغيرها مع عدم الإقتراب بصورة أساسية لتناول المواضيع ذات الطابع السياسي لتجنب بروز خلافات سياسية تفسد أجواء المهرجان الثقافي ، ويقول الصحفي حسين سعد والذي تنحدر أصوله من جبال النوبة " فكرة المهرجان الثقافي جيدة ولها مضامين عميقة وإحياء لتراث شعوب عانت من ويلات الحرب والتهميش والإضطهاد وواجهت شعوب جبال النوبة طوال تاريخ السودان كل أشكال القمع والتمييز الممنهج" ويزيد حسين قائلاً " النظام الحالي يحاول طمس هوية شعوب جبال النوبة والنوبة من الشعوب المحبة للسلام والمتسامحة مع الاختلافات الدينية والعرقية والثقافية وعلي أجهزة الإعلام الرسمية في السودان أن تعطي مساحات لثقافات ولغات جبال النوبة وغيرها من ثقافات السودان المختلفة ".

ويعود جمعة كنده مرة أخري في محاولة مستميتة لتوضيح معاني ودلالات مصطلح ( الشعوب الأصلية) ونفي وجود أي عنصرية في فكرة الاحتفال بتراث جبال النوبة وفي الاحتفال بيوم الشعوب الأصلية ويقول كنده " معيار الشعوب الأصلية : أن تكون لها ثقافة وفن وعرق مرتبط بالارض التي تسكن فيها ويكون هناك اضطهاد من المؤوسسة الرسمية نحن كشعب جبال النوبة تاريخياً تعرضنا لكثير من المظالم وللرق والإقصاء الثقافي ".

تقع منطقة جبال النوبة في جنوب غرب السودان في خطي طول29 و13 درجة شرقاً وخطي 12 و30 درجة شمالاًوتقدر مساحة جبال النوبة بحوالي 30000 (ثلاثين ألف ميل مربع) وبها حوالي عشرة مجموعات سكانية من النوبة وبها عشرة لغات محلية من لغات النوبة.


[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4793

التعليقات
#1112243 [ساره أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 04:28 PM
النوبة هم ملح الأرض السودانية ولهم نرفع كل أيات التقدير والعرفان
هم قوة دفاع السودان والفريق القومي أينما حلوا كانوا محل تقدير وعرفان

[ساره أحمد]

#1111433 [العمري]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 06:19 PM
الاخ الكريم - سالم كوكو. لك التحية .كلامك كلو طيب (كلنا متساوون في الحقوق والواجبات ولا فرق بين فلان وعلان والعدالة امر نحتاجه الان اكثر من اي وقت مضى وان ننسى كلمة قبيلة . والا استمر الاقتتال بين قبيلة كذا و قبيلة كذا .يجب علينا نبذ الاناية والا نسمح للاصوات النشاز ان تزرع التناحر بين الاخوة .اما الاعتزاز بتراث النوبة فكلنا. نعتز به عربا ونوب وعند الاحتفاء به كلنا نوبه وقد تعلمناه يا اخي اكثر من ابناء النوبة انفسهم . المصارعة الدواس كيسة كمبلا كرنق و... ونحن الي الايام الخوالي حين لم تمتد يدالسياسين الي علاقات الناس بعضها ببعض و دورنا الان يا اخي كوكو ان نكون رسلا لوقف ما يجري . وننشرثقافةالسلام ونسعى لرتق النسيج الاجتماعي ليتعلم ابناؤنا في بيئة امنة.وجزاك الله خير.

[العمري]

#1111022 [عبدالكريم الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 11:12 AM
الاخ حسن بركية
لم توفق في اختيار العنوان لانه لا احد ينكر على النبو تراثهم ولا احد طغى عليهم بسبب ان للنوبة تراث يجب ان يندثر فبالتالي ليس هناك حق مهدر ولكن المشكلة في بعض اخواننا النوبة لان البعض خلاص بقى جلابي فاذا سالته يقول ليك انا ما بعرف برطن واذا مشى الجبال زيارة تلاقيهو ما برطن و مترفع شويتين ، حتى القاعدين في المدن الكبيرة في الجبال يفعلون ذلك

تراث جبال النوبة تراث جميل اذا اعتنى به النوبة واظهروه بكل اناقته باختيار الازياء الجميلة المتناسقة

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

ردود على عبدالكريم الاحمر
[موجوع وطن] 09-21-2014 08:07 PM
مع إحترمي لرأيك أخي الإحيمر دعني أختلف معك في الرأي عند قولك (لا احد طغى عليهم بسبب ان للنوبة تراث يجب ان يندثر فبالتالي ليس هناك حق مهدر) وذلك أن الإهمال المتعمد و التقليل من شأن التراث بعدم الإكترث به والتعامل معه بعين السخط الكليلة في الظروف التي تستوجب تعلية التراث و إبرازه بل و الإفتخار به كأحد مكونات الأرث الوطني والبشرية جمعاء.... والطفيان بطفح كيله عندما تجد أن إجهزة الإعلام تصدع صباح مساء بتصرفات الإفراد وإعيان القبائل والمجتمعات من غير النوبة وتفرضها علي الجميع بأنها تراثها الوطني (وللتوضيح أكثر مطارحات الشعراء و الهمباتة و نصوص أعيان القبائل و المجتمع و أحاجي الأطفال... أزيدك أكثر هل سمعت نصاً إعتز به إعلامنا عن المك أم دبالو أو السلطان دارجول أو الميراوي أو لإمرأة أو رجل حكيم منهم وكان علي قدم المساواة في العرض والتقدير والإعتزاز في أجهزة إعلامنا و أجعل ليك الصورة مجهرية ظاهرة حسين خوجلي التي تتغمص ثوب الأبوية والوطنية ودغدقة عواطف المستمعين الوطنية هذه الأيام هل يجد الإنسن الغرباوي دعك من النوبي نفسه فيها- ما تقول لي التلفزيون حقه بل هو طارح نفسه كشخصية قومية محائدة) المشكلة ما مشكلة من أصبح منا جلابياً حسب تعبيرك ونسي الرطانة فعلي سبيل المثال أن إغلب الشوايقة نسوا رطانتهم (أي لهجتهم) ويتكلون لهجة الوسط لكن تراثم الخاص بلهجتهم (رطانتهم) مصونة و محفوظة بإعلام الدولة...


#1110921 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:00 AM
بلد ما فيها نوبة فيها صعوبة..
نحي اهلنا النوبة,, ونحب ايقاعتهم ورقصاتهم,, ونطرب معهم,, كيف لا وهم اخوالنا,,
ولفخر السودانيين بالخال يقولون( الجنا خال) و ( شوف الخال وخال الخال)..

[محمد احمد]

#1110901 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 09:44 AM
العدل اساس الحكم و التنوع مقبول و التعنصر مرفوض والتعصب يفرق الشعوب و العلم ينير العقول و يقوى الدول

[bullet ant]

#1110672 [kokab]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 01:53 AM
يجب ان ننمي الانسان السوداني بغض النظر عن أصله وفصله لان الانسانية سابقة لكل الديانات السماوية ،وذلك باعتماد معيار المواطنة لان التنوع الثقافي ثروة يجهلها عديمي الوطنية ومنفذي الاجندات الخارجية الذين يريدون تسيير البلاد بحفنات من الدولارات التى يقدمونها من حين لآخر هناك مقولة مأثورة تقول :[ المكسي بملابس الناس عريان ]،في حين اذا فكرت هذه الفئة من استغلال الموارد التى حباها الله لنا وتدبيرها بشكل عقلاني لحققنا الاكتفاء الذاتي في كل شي...بشرط ان نضع مصلحة الوطن والمواطن في الصدارة ،أما اذا تجاهلنا المواطن باعتماد سياسات القرون الوسطى ..سنرث للاجيال القادمة وطن بلا روح يعجزون فيها للحصول على قطرة ماء ليطفؤوا ظمأهم رغم توفر البلاد لمصادر مياه بجميع الألوان ،النيل الابيض ،النيل الازرق ،البحر الاحمر ،ووضع السودان الراهن المضطرب تحمل بعض مؤشرات الاحتضار .....

[kokab]

#1110669 [محمدعلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 01:51 AM
كنت في حديث مع احدي الأخوات من جنوب كردفان تنتمي للنوبة حول الزواج و عاداته .. ذكرت لي في سياق حديثها انها نوباوية ولكن في الزواج لايتم من الشخص لأنه نوباوي فالنوبة قبائل و متعدده و ليس قبيلة واحدة و عليه فإن النوباوية أو النوباوي لا يتزوج إلا من حيث ينتمي وليس من أي نوباوي... وعددت لي صفات كل فرع من النوبة. هم مختلفون وهذه سنة الحياة ولكن البعض يريد أن يصورهم لنا غير ذلك...

[محمدعلي]

#1110623 [gazaly]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 12:27 AM
رد الى العمرى
فماذا تنتظر من جيل يربي على هذا النحو ان يكتسب غير العنصرية وبغض الاخرين واذكر ايضا انني علقت بالحسنى على مقال كتبه احد ابناء النوبة من حجر التقولة لعكسه واقعا لم يكن موجودا عندما كنا تلاميذا. فرد علي معلق اخر بالعبارة ( نحن النوبة اصحاب الارض يا عربي يا وسخان) ولكنا نأمل تذول هذه النعرات التي نحسب انها ذرعت لاغراض الفتنه
يالعمرى لكل فعل رد فعل اكيد اذا انت تفضترض بان الجيل القادم من النوبة تربى على العنصرية وبغض الاخرين جميل لماذا لم تسال نفسك ماهى اسباب عرز البغض والعنصرية فى نفوس النوبة اذا سلمنا بان هناك بغض وعنصرية فى نفوس النوبة ؟ من يعانى من الظلم والحرب والقتل اليومى والاقصاء بكل اشكاله وانواعه بصورة ممنهجة خدمة لمشروع زائف تفتيتى ماذا تريده ان يفعل فى دولة انتهجت فيها العصابة الحاكمة باسم الدين ضرب السلام الاجتماعى فى مقتل هل تريدهم ان يديروا خدهم الاخر لمزيد من الصفعات والله السودان دى مشكلته كبيرة جدا لو لم يتم التخلص من كل المشاريع الهدامة والافكار العاطلة الاستعلائية من فراغ واذا لم ناسس لوضع جديد يستصحب معه محاسبة كل المشاريع الهدامة التى تاسست عليها الدولة السودانية الحالية لننطلق وفق اسسس جديدة لمفهوم السودان والسودنة فعلى هذا السودان السلام

[gazaly]

#1110590 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 11:24 PM
تقدير واعزاز لاهلنا النوبة ليعمل الحميع من اجل سودان حر ديمقراطي

[karkaba]

#1110585 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 11:01 PM
الناس طلعو القمر ورجعوا ومشو بعيد بعيد في التقدم الحضاري وارتقو انت لسه في تخلفك رابط ليك قرون علي راسك وحديد في رجولك زي المجنون وكايس التراث قوم تقوم قيامتك دي السبب المدمر البلد سودان قال وحضاره وقرف

[khalid]

ردود على khalid
Sudan [komi] 09-21-2014 02:15 PM
السبب بسيط لانك ما عندك اصل تعتز به وانك تدعي وتنسب نفسك لمكان انت غير موجود بها. ايوه نحن نوبه مهما اختلف الاراء العلماء او الباحثين والمورخين


#1110540 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 09:10 PM
نقول لمن يجهلونكم ولمن يجهل كل قبيلة لها لجهتها المحلية داخل ارض السودان انتم اساس السودان واصل السودان والبقية ما هم الا هجين تناسلوا مع المستعمر العربي والتركيً والمصري وهم العروبيون

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[بلاد ناساً تكرم الضيف] 09-21-2014 02:42 PM
اولا الاسلام لم يأتى بأستعمار لارض السودان وكلنا يعرف اتفاقيه (البقط) .دخل الإسلام في عهد الخليفة عثمان بن عفان، ووالي مصر عمرو بن العاص، كما تدل الوثائق القديمة ومن بينها اتفاقية البقط التي ابرمها عبد الله بن أبي السرح مع النوبة في سنة 31 هجرية لتأمين التجارة بين مصر والسودان، وقيل قبل ذلك لأن الاتفاقية تضمنت الاعتناء بمسجد دنقلا،ومن المشهود أن جماعات عربية كثيرة هاجرت إلى السودان واستقرت في مناطق البداوة في أواسط السودان وغربه ونشرت معها الثقافة العربية الإسلامية. وإزدادت الهجرات العربية إبان الفتوحات الإسلامية، وجاء إلى السودان العلماء المسلمين في مرحلة ازدهار الفكر الصوفي فدخلت البلاد طرق صوفية سنية مهمة تجاوز نفوذها السودان ليمتد إلى ما جاوره من أقطار

يا بت قضيم ..الخليط النوبى العربى موجود منذ سنه 31 هجريه وهذا شى موثق ..لم نوثقه نحن (الجلابه)فقط افتحى اى كتاب عن الفتوحات الاسلاميه وستجدين كل شئ

كيف يكون هجين النوبى العربى جديداً وقد اتى قبل اكثر من 1400 عام هل فتره الف واربعمائه عام قليله حتى يكون من سكن واستوطن نازح كما تلمحون


نعم هناك اجناس استوطنت قبل ال(الجلابه) ولاكن هذا لا ينزع احقيتهم عن الواقع

((((((((الان تأكدت ان بنت قضيم دجاجه الكترونيه مهمتها التفريق القبلى بين السودانيين .فلا يعقل ان يكون هناك مواطن سودانى حقيقى ((ود قبيله)) يريد يفرق بين ابناء الوطن الواحد))))))

United States [saad] 09-21-2014 02:21 AM
يا الاخ ماجد ...من قال لك النوبة عندهم عقدت لون ، شعر و شكل يا اخي هذه اوهامك فلا تلبسها علي الآخرين , فقط انظر لتلفزيونات السودان قل لي من هو المعقد . مع ان هنالك كثير من بنات النوبة اكثر جمالا و ثقافة من ما نشاهده من بوهية , صنفرة و مكياج علي التلفزيون .

[سوداني مغبون] 09-21-2014 02:02 AM
يا بت قضيم و الناس الجو مربوطين علي ظهور امهاتهم من نيجيريا و تشاد و افريقيا الوسطي ديل هجين ولا اسياد بلد . ولو كانوا اسياد بلد ليه استحملوا العبوديه و كانوا رقيق لي المستعمر العربي و التركي و المصري ؟ السودان بلد متعدد الاعراق عشان كده شيلي احساس الدونيه العندك ده و ارضي بخلقة ربنا يا عنصريه.

Sudan [ماجد] 09-21-2014 12:17 AM
عقدكم دي انا ما عارف حدها وين

يا بت قضيم والله ما نحنا الخلقناكم

ما ذنبنا انكم متعقدين من لونكم و شعركم و شكلكم بس افهموا الحتة دي


#1110527 [خضر عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 08:42 PM
تصويب للاستاز حسن بركية المساحة اكبر من 80 الف كيلو متر مرع من غير الاراضي التي ضمت الي شمال كردفان وغرب كردفان والنيل الابيض ، لا اعرف سبب يثير الجدل في عرض تراث بال النوبة بهذا الشكل الا ان من اصحاب الاجندة العربية التي ياكلون بها عيش من دول الخليج , الشواقية اصل الايقاعات نابعة من ايقاع الكرنق وايقاع الدليب ليس اصلي فه فرع او مصدرة ايقاع الكرنق وهو الاصل وكل الفنون الاخرى مصدرها الاصلي ينبع من اصل موجود عند القبائل الافريقية ودي حقائق مؤلمة لاخرين جدد في السودان وذلك لا ينقص من مواطنتهم شئ فقط لا تفرضوا اشيائكم ولا تتحشروا في خصوصة غيركم حتى لاتسمعوا ما ينبش اخركم وشكرا للكاتب الكبير حسن بركية

[خضر عابدين]

#1110524 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 08:39 PM
Wonderful, since you are alife and since your the origin of this country then let everybody talks his mind. The loser is the loser and who have nothing to give has to curb his stay by closing his mouth. The word of culture and heritage means giving and make others learn and make things good afterwards.

[kori ackongue]

#1110464 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 06:37 PM
النوبة والله أحبكم حب شديد

[سوداني]

#1110459 [شوشرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 06:28 PM
السودان بلد فيه تنوع كبير وشعب النوبة له اسهامات كبيرة في عدة مجالات وبسبب مساهماتهم القتالية كجنود في قوة دفاع السودان نال السودان استقلاله.

[شوشرة]

#1110440 [العمري]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 06:01 PM
ان تراث النوبة تراث متنوع
وثر ونعتز به جميعا كسودانين وكقبائل ساكنت وخالطت النوبة قبل اكثر من 400 عام وعقدت بين الكثير تحالفات كان ثمرتها اجيال لهم انتماء للطرفين وهذا لا ينقص من انتمائهم العربي ولا يسلبهم حقهم التاريخي في التمتع بالانتماء الي منطقة جبال النوبة . ونظرتي ان اغلب شعوب السودان هي تطبيقا لمعنى الاية وجعلكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . ....) . وهذا المهرجان علينا نقدره ما لم نشتم فيه رائحة التكتل والانسلاخ عن لحمة الامة وتمييز الاخر . ويذكرني في هذا المقام ما قرأته في كتاب مقرر ( منهج الحركة الشعبية ) عنوانه دراسات اجتماعية يتناول الكتاب في فصوله مقالات ظاهرها تعليمي لكن اهدافه ليست عنصرية فحسب بل تذهب الي ابعد من ذلك بتصوير القبائل العربية انها قبائل جبلت على الظلم ووصفها بتجار الرقيق والنهب والدخلاء والمكر و .... والطامة انه منهج يراد له ان يربي اجيال ويدرس لالطفال لا تتعدى اعمرهم ال12سنة فماذا تنتظر من جيل يربي على هذا النحو ان يكتسب غير العنصرية وبغض الاخرين واذكر ايضا انني علقت بالحسنى على مقال كتبه احد ابناء النوبة من حجر التقولة لعكسه واقعا لم يكن موجودا عندما كنا تلاميذا. فرد علي معلق اخر بالعبارة ( نحن النوبة اصحاب الارض يا عربي يا وسخان) ولكنا نأمل تذول هذه النعرات التي نحسب انها ذرعت لاغراض الفتنه .ولي عودة انشاء الله.

[العمري]

ردود على العمري
South Africa [Gogomri Salim KOKO] 09-21-2014 03:41 PM
نحن جمعينا متساوؤن في الحقوق والوا جبات ولا نريد نفرق بين عربي او فلاتي او برقاوي او هوساوي ، هذه سنه الله في الارض فلنحافظ عليها ولكن ما يجعلني في حيرة هو تذمر الاخرين عندما نتحدث عن ثقافتنا وحضارتنا ;; لماذا تكون دولة السودان عاصمة للثقافة العربية و تصرف لها مليارات الدولارات من جباه الغلابة لعكس ثقافة مبتدعه ويجرمننا الاخرين في حقوقنا الازلية الموروثة .
نعم كلنا سودانيون ولكننا لسنا مثل خيرنا الذين دخول السودان بحثنا عن الكلاء عام ١٩٨٣ و الان هم اسياد ومعتمدين ووزراء و ضباط شرطة و امن ومازلوا مرتطبين بدولهم الاصل ، عندي احصاءات حقيقة في حلفا الجديدة ودارفور وفي كادوقلي ، معظم الذين يصفقون ويهللون هم وافدون مناصرين الحكومات على قتل الوطنين و هذا ما لم نقبله حتى لو وصفنا بالعنصرية ، نحن شعب محب للتسامح نرضى بالجميع . ولكن لا يمكن ان نطهد كوننا من جبال النوبة . لماذا لم تصف اصحاب الطنبور بالعنصرية و قناة النيل الازرق و جميع فضاءئيات السودان التى تنقل اسر بعينها بانها قنوات عنصرية

India [السمكرى] 09-20-2014 09:43 PM
كااااااك . دجاج.........و كل العاده لف و دوران و كلام غير خقيقي مثل ناس هبئه علماء السودان و كلهم كاااااااااااااك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة