الأخبار
أخبار إقليمية
الفرق بيننا وبينهم..!!
الفرق بيننا وبينهم..!!
الفرق بيننا وبينهم..!!


09-21-2014 09:30 AM
عثمان ميرغني

قارنوا بالله هذا المشهد.. أمس أعلنت نتيجة الاستفتاء على انفصال أسكتلندا من بريطانيا.. كانت النتيجة لصالح البقاء في دولة واحدة بنسبة 55%، هذه العملية تشبه إلى حد كبير استفتاء انفصال جنوب السودان، من حيث المصير، وليس من حيث الإجراءات، لكن قارنوا كيف تمت هناك بسلاسة، ويسر، وعقلانية، وكيف كانت هنا بمنتهى العاطفية، والتشنج.
في سبيل المحافظة على وحدة بريطانيا، ذهب الساسة- خاصة- القيادات الحزبية، والتنفيذية إلى أسكتلندا.. وبثّوا خطاباً موضعياً عقلانياً إلى الشعب الأسكتلندي، قالوا له: إن هذا التصويت ليس مثل التصويت في الانتخابات، قابل للتكرار كل أربع سنوات.. فهو تصويت مصيري لمرة واحدة، يشقّ البلاد، ويقسم الشعب، ووضعوا أمام الشعب كل الحيثيات التي تبين مضار الاستقلال، في مقابل محاسن الوحدة.. خاصة من الزاوية الاقتصادية، والاجتماعية.
وفي أجواء هادئة، نثر كلاً من الطرفين- دعاة الانفصال، ودعاة الوحدة- كل حيثياتهم أمام الشعب، ثم تركوه يذهب بمنتهى السلام إلى صناديق الاقتراع.. وعندما أعلنت النتيجة لم تنحر الثيران السوداء، ولم تسل نقطة دم واحدة، وقبل الجميع الأمر..
هذا هو الفرق بين الحضارة والتخلف، عندما يعلم الشعب مصالحه، ويدرك كيف يختار طريقه، دون أية أذية، أو ثمن فادح..
ففي قصة انفصال جنوب السودان كان هناك كثير من الكيد المتبادل بين الشريكين في الحكومة السودانية حزب المؤتمر الوطني، والحركة الشعبية، وأصبحت قضية الانفصال، والوحدة، أقرب إلى قضية شخصية، تحتشد بالكراهية، والغبن المتبادل، على المستوى الشخصي، أكثر من النظر إلى مصالح الشعب.. أو الشعبين.
وحتى عندما انتهت قصة السودان الكبير بانفصال جنوب السودان، لم تنتهِ مواجع الكراهية (الشخصية) المتبادلة.. انتهت حروب الوحدة، وبدأت حروب ما بعد الانفصال، وشهدت الحدود المشتركة أنهراً من الدماء، سالت فوق أنهر من النفط الضائع من البلدين؛ بسبب الحرب، وأغلقت الحدود، وفقد الشعبان سبل التواصل التجاري، وكثيراً من المنافع التي كانت في الماضي- طبيعياً- متاحة بحكم الجوار، والمصالح المشتركة، وبدلاً من أن تتحد المنافع دوت المدافع، وأصبحت العلاقات التجارية بين الجنوب وجيرانه- يوغندا وكينيا- أكثر كثيراً من الدولة الأم التي منها انبثقت.
لم تنفع اتفاقيات التعاون التي وقعت تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، فهي لا تزال مواثيق مكتوبة بالحبر، تتحدث عنها وزارتا الداخلية في البلدين، ولا يراها المواطن صاحب المصلحة في البلدين.
تغير الحال من وحدة إلى انقسام دون أن يتغير حال البؤس والشقاء الذي يكابده الشعبان.
ما هو الفرق بين قصة بريطانيا وأسكتلندا، وقصة السودان، بشقيه الشمال والجنوب؟، بالتأكيد ليس الفرق في الشعوب فهي كلّها صاحبة مصلحة في الاستقرار، ونعيم الحياة الرغدة.. لكن الفرق هو في الساسة، والعقلية التي يديرون بها البلاد.. غياب المفاهيم الإستراتيجية، والنظر بعين حادة إلى المصالح الضيقة الحزبية والشخصية، فتكون النتيجة- دائماً- وبالاً على الجميع، على الساسة قبل الشعوب، فلا هم تمتعوا بحكم بلاد مستقرة منعمة، ولا تركوا الشعوب تأكل من خشاش الحريات، وتقتات بقرارها في تقرير مصيرها، فتصبح النتيجة- دائماً- شعوباً مقهورة بذل الحرمان، وساسة يعانون من فوضى الحال، وغياب الاستقرار.


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 5392

التعليقات
#1112129 [الحائر]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 02:05 PM
يا عثمان قلابك ده تعبان.

عشان تعقد أي مقارنة بين اثنين لازم يكون هنالك وجه شبه... يعني ما ممكت تعمل مقارنة بين الثلاجة والتلفزيون.

[الحائر]

#1111905 [DERBS]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 10:33 AM
الفرق انه لا يوجد عندهم كمال عمر ولا كمال مين ما عارف القال انو الجنوب لو انفصل ما حيدو جنوبى حقنه فسمى كمال حقنه .
الظريف انو الجنوب انفصل ودارت حرب بينهم وجاء بعض اللاجئين الجنوبيين للشمال و طبعاً اخدوا كمية حقن رغم انف كمال حقنه

[DERBS]

#1111590 [Hisho]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 11:43 PM
ياخى عثمان هناك بالطبع فارق كبير وكبير جدأ بين المتحضرين والغوغا , هل سمعت فى اى اخبار او كلام طايش او سمعت من اى انسان ان كانت هناك حلقة تلفزيونية او فى الاذاعة البريطانية او الاذعات المحلية فى بريطانيا , يتم فيها نقاش عن موضوع دينى او يتحدثون عن قال .. قال القسيس العلانى وقال القسيس العلانى , او ذكر مارتن لوثر فى كتابه صفحة كذا , أو ذكر القديس عن جواز كذا وتحريم كذا .
ان اس البلاء والمصيبة الكبرى , ان الزمن توقف بنا عند البخارى , والنسائى , وابن تيمية واصبحت عقولنا مربوطة بالف سنة للخلف , فتوقفت العقول عن التفكير وماتت الهمم , وانغلف الافق واصبحت حياتنا كل ملخصها (الحرام والحلال) والفتاوى , احيانأ فى اشياء خيالية , وتتكرر كل سنة عند موسم الحج وعند كل رمضان , كانها لا نهاية لها .
هل ما يقوله حسن البنا وسيد قطب هو بالضرورة يناسبنى , وهل انا ملزم باتباعه او حتى الاستماع او قراة ما يقول ؟ او حتى احترام ما يكتب ؟
هل الائمة الاربعة انبياء هل ذكر فى القران ان اختلافهم رحمة هل هناك حديث نبوى صادر عن النبى بضرورة اتباعهم واحترام ما يقول ابن تيمية ؟
ان المسئلة الدينية لمن يريد ان يصدقها او يكذبها كانت العامل الاكبر والاساسى فى انفصال الجنوب واعطت الحجة الدامغة لسياسى الجنوب العنصريين للترويج لمشروع الانفصال , وهل كانت للحكومة حجة دامغة لدحض هذا الادعاء فى المقابل , بكل تاكيد لا ولن تكون لها حجة منافحة لواقع حقيقى عايشه كل الشعب وعانى منه مواطنى الدولة الواحدة الجنوبيين مطاردة ونظام عام وغيرها من التفاهات , والبلية الاكبر ان من يديرون هذه الدولة هم لبسوا ساسة بالمعنى المعروف هم اقرب الى الكهنة , جاءو متشربين بالغيبيات والخرافات هم مصدقوها حقيقة كانت او مكابرة ونفاق لا احد يدرى , قبور تفوح منها رائحة المسك , واحلام ورؤى يظهر فيها الشهيد فى معية الحور العين , فادارو دوامة حرب فتكت بالبشر والحيوانات سويأ.. من اجل ماذا ؟؟؟ ؟؟ وما المحصلة... تشرزم ثم انغصال ثلث البلاد وقرارات من الامم المتحدة تكبل ماهو معوق اصلأ ثم عقوبات اقتصادية وضياع مورد اقتصادى هام جدأ لبلد مثل السودان وطوق نجاة كان يمكن ان يقود الاجيال القادمة لمستقبل جيد,
ثم رئيس الدولة يتحدث عن شريعة ( ما مدغمسة) بعد الانفصال , بالله عليكم اتمنى من احد ان يشرح لى ما معنى (تطبيق الشريعة) او اقامة شرع الله ؟؟؟ لقد ظللت اسمع هذه العبارة منذ 1983 وانا ساعتها يافع الى اليوم لم اهتدى الى معنى هذه العبارة .
ان الدوامة التى ادخل فيها المدعو الترابى هذه البلاد ستكون خاتمة المطاف لها اما انقشاع هذا الكابوس وطلوع الشمس او ظلام دامس لا احد يرجو له انقشاع , اما انقشاع النور فلن يكون اذا لم يواجه الناس الحقيقة ويواجهون انفسهم بان اقحام الدين فى سياستهم واقتصادهم ومعاشهم هو اساس بلواهم , فلن ياتى من الغيب احد ليحل مشاكلهم وهم بعد منتظرون فى محطات البخارى وقال ابن تيمية وذكر احمد فى مسنده .

[Hisho]

#1111357 [ماجد]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 04:18 PM
رد على المشتهب السخينة :

الحقيقة التي ﻻ تجرؤ على قولها ان الجنوبيين تعرضوا لخديعة كبرى من باقان و سلفاكير الذين صوروا لهم ان الشمال هو سبب كلو مشاكلهم لكن اﻻحداث في الجنوب اﻻن منحتنا صك براءة من ادعاءاتهم
اريد ان اسألك سؤاﻻ و ارجو ان تجاوب عليه بصراحة
هل وضع الجنوبيين اﻻن افضل من وصعهم قبل اﻻنفصال؟
اذا كان جوابك نعم فسر لي لماذا يدفعون الغالي و النفيس ليعودوا للسودان الذي وصفته بأنه يعاملهم كالعبيد.
و اذا جاوبت بﻻ فتعليقك ليس له معنى

[ماجد]

#1111324 [Zorba]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 03:40 PM
الفرق بيننا وبينهم..!!

الفرق بيننا وبينهم أنو عندنا المهندس بيشتغل صحفي و الصحفي بيشتغل سباك.

أعمل إقرار ذمة مالية و إنت تعرف الفرق بينا و بينهم .. يا كوز يا كريه (خلايا مجندة لتمثيل معارضة وهمية لا تثمن ولا تغني من جوع).

[Zorba]

#1111183 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 01:26 PM
سلام يا عمو عثمان حفظه الله
عارف يا عثمان المقارنة هنا من كل النواحي غير عادلة وما في وجه مقارنة لا الشعب البريطاني هو الشعب السوداني ولا الشعب الاسكتندلي هو شعب جنوب السودان!!!
هولاء الناس حينما يعملوا يعملوا من أجل "بلدهم" وبس!!! حكومة السجم والرماد بتاعتنا دي بتعمل من اجل الحزب والحركة الاسلامية العالمية وافكار معفنة مسمومة عفا عليها الزمان!!! وجنوبينا للاسف بلعوا الطعم والخديعة اليوغندية والافريقية وما كان عندهم افق يفكروا بيوه 5 سنوات الي الامامواصبحوا يمارسوا الكذب الرخيص لشعبهم بكل اسف!!!

يا عثمان كفاية انو الانجليز ديل ليهم اكثر من 100 سنة بيمارسوا الديمقراطية بتاعتهم بكل اريحية ...... وما عندهم رئيس قعد في رقبتهم ((25)) سنة!!!
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#1111174 [osman alhmer]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 01:20 PM
I remember the day before south Sudan refferendum president Omer Albshir visited Juba and declared that we will accept the result of the rfferendum. and promised if the people of south Sudan chose the independence we will support them and stand beside our brothers until their Nation stand on its foots, and we can associate again under any forms of recent fedrarion or, despite the hostile position adopted by the international community against Elbashie but all the world leaders commend Elbashir stance and welcomed his states towards the result of referendum

[osman alhmer]

#1111141 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 12:48 PM
هذا الكلام غير صحيح. كانت هناك مشاحنات وملاسنات وتهديدات بحرق المنازل والمواشي وكانت هناك فوضى وغوغاء الخ البشر، بشر.

[ساهر]

#1111080 [حسكنيت]
5.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 11:55 AM
زى الفرق بين جونى ووكر والكشة جاتنا

[حسكنيت]

#1111056 [Mubarak Abdelkerim]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2014 11:42 AM
اليكس سالموند ..الوزير الأول في إسكتلندا استقال من منصبه فور إعلان رفض الشعب الاسكتلندي اﻹنفصال عن بريطانيا وقد كان سالموند الدينمو المحرك للحراك المطالب باستقلال اسكتلندا ..ولو نجح معسكر سالموند لما تردد ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا في الإستقالة وفورآ أيضا ..هذه يا سادة شيم الرجال ( وليس الذكور ) ..يتحملون مسئولياتهم بكل جدية عند المقدرة ثم يتخلون عنها بنفس الجدية عند الفشل .... هنالك .. في بلاد بعيدة عن الجغرافيا وعن التاريخ ..يحدث شئ آخر ..في هذه البلاد البعيدة ..زعيمها يتحمل مسئولياته وهو راقص. .يقتل ويسجن ويفقر ويجوع شعبه وهو راقص ..ينفصل عنه ثلث أرضه وخمس شعبه ونصف ثرواته وهو راقص ..يحارب كل أطراف ما تبقي من بلاده وهو راقص ..يطارده العالم كله في جرائم حرب وهو راقص ..يحاصر بلاده وشعبه القريب والبعيد وهو راقص ..هذا يا سادتي أعظم مثال للثبات في الرقص ..أقصد الرأي ..أين أنت يا سالمون وأين أنت يا كاميرون من هذا الثبات ..دعكم من شيم الرجال والمسئولية والجدية وأرقصووووا .

[Mubarak Abdelkerim]

ردود على Mubarak Abdelkerim
Sudan [عبدالرازق الجاك] 09-21-2014 03:21 PM
انا اري ان الاستقالة تعني ايضا انه لم يرضي بما اتت به نتيجة التصويت وانه يزعم ان الشعب لم يدري او يعرف اين مصلحته لذا استقال وهو مغبون من ادراك لان رايه كان خطا كبيرا ؟


#1111043 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 11:35 AM
انا زعلان منك ما عزمتنا لي كرامتك . رغم اني قلت ليك ربنا يكتب سلامتك .

[بتاع ورنيش]

ردود على بتاع ورنيش
Saudi Arabia [دقي سيرج] 09-21-2014 01:44 PM
اللي كان مفروض يزعل بالضبط هو المشتهي السخينة وليس أنت. كان على الأقل قام مشتهي السخينة بتغيير اسمه (المهبب).


#1111040 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 11:33 AM
بالتأكيد ليس الفرق في الشعوب فهي كلّها صاحبة مصلحة في الاستقرار، ونعيم الحياة الرغدة.

لا أتفق معك في هذه الجزئية الفرق في الشعوب على عكس ما تريد أن تُفهمنا , فشتان ما بين شعب جنوب السودان وشعب اسكتلندا وهنا ذكرت شعب الجنوب فقط لأنه هو المعني بالاستفتاء .

[mahmoudjadeed]

ردود على mahmoudjadeed
Egypt [ادم عسكر] 09-21-2014 02:33 PM
لان عايش مع شعب موهم وعنصرى ما مثقف ومنفتح وواعى كالشعب البريطانى


#1111026 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 11:17 AM
( الكرامه ) ..شعب الجنوب انفصل لان مواطنيه كانوا يعتبرون من الدرجة الثالثه فى المواطنه ..وشريعة حسن الترابى لا تساوى بين الناس ففقدنا الجنوب وسنفقد السودان نفسه كوطن طالما سلكنا طريق الدولة الدينيه ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
Sudan [باور] 09-21-2014 02:32 PM
كرامة هههههههههههه
كرامة في الجنوب هههههههههههههههههههههه
انت يا مشتهي السخينة عميان وﻻ شنو ههههههه
شكلك مغترب و ما عارف حاجة
انا بقرأ في تعليقك دا و هسا قدام عيني معسكرات اللاجئين الجنوبيين الهاربين من الحرب القبلية هناك و اقصى امانيهم انو ما يرحلوهم الجنوب تقول لي كرامة
كرامة بالكا

Sudan [علي] 09-21-2014 02:01 PM
الجنوب دا بركة الطار مننا
حسب كﻻمك كنا بنعاملهم كمواطنين درجة تالتة هسه هم بمشوا مئات الكيلومترات بي كرعينهم عشان يرجعوا للبلد البعاملهم درجة تالتة دا
شوف وضعهم هسي قبل ما تتفاصح يا بتاع الرقاد انت يضبحوك في الشارع عشان قبيلتك بس .. الحمدلله الذي عافانا و انت لو عاجبك وضعهم امشي اسكن جوبا و لو بقيت حي للاسبوع الجاي ما تديني ايدك


#1111004 [الجموعى]
4.88/5 (4 صوت)

09-21-2014 10:59 AM
يا زول انت ما تبت ولا شنو من المقارنات دي المرة الجاية بجيك ارتجاج في عظام الركب وتدخل رويال كير للعفريته عشان راس السلندر خرطوه المره الفاتت

[الجموعى]

#1110983 [سالم السالم]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 10:43 AM
وسموهم عالم ثالث لييييه ما عشان الكلام دا
والله العظيم نحن عالم مش ثالث نحن عالم ..ما عارف اقول كم ..خلوها على الله

[سالم السالم]

#1110979 [ابا]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 10:41 AM
شتان ما بين الشعبين ي صديقي

[ابا]

#1110970 [حكم]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2014 10:36 AM
الفرق بينا وبينهم .. انو هناك توجد مهنية
كل واحد لما يسر له
الصحفى اما يكون دارس صحافة .. او عنده اى تخصص تانى لكنه يكتب فى تخصصه البيعرفه
زى يكون صحفى اقتصادى او صحفى سياسى او صحفى رياضى (يعنى عنده علاقة بالتخصص)

لكن مهندس يكتب فى كل شىء بمجرد انه حاصل على القيد الصحفى؟
زى دا كلامه فى النهاية ونسة عادية

ابدأ بنفسك يا باشمهندس وشوف هندستك وين .. واللا اكتب فيما يخص تخصصك
وخاصة نحن تنقصنا المجلات المتخصصة فى كل المجالات

مجرد راى

[حكم]

ردود على حكم
Saudi Arabia [كاره الكيزان محب السودان] 09-21-2014 11:37 AM
كاك


#1110968 [النصحية حارة]
2.50/5 (2 صوت)

09-21-2014 10:34 AM
يازول والله فعلا انت تساهل الدق كم مرة البشير قال إنفصال سياسي فقط وكم مرة قال ستكون علاقتنا كما اوربا في الوحدة وذهب إلى إتفاقية التعاون بل وأعطاهم الحريات الأربعة وهسه قاعدين في السودان زي كانهم ما صوتوا للإنفصال إنت زول دلوكة ول شنو قالوا ليك صوتوا 99.9% إنفصال أنت فاكر ان شعب الجنوب هم نفس شعب أسكتلنده بالله قوم لف ..

[النصحية حارة]

ردود على النصحية حارة
Saudi Arabia [كاره الكيزان محب السودان] 09-21-2014 11:37 AM
كاك كاكوا قادي يا عفن


#1110951 [ساري]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:26 AM
فرق الليل والنهار بين الشعوب والساسةالحكومين في البلاد
ونظل نرفل في بحر المأسي والشقاء للابد كل شعب السودان بشماله وجنوبة للابد في شقاء

[ساري]

#1110949 [أبو الشيماء]
4.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 10:24 AM
صدقت. لافض الله فوك. قول حق. الديمقراطية ثقافة وتقاليد وليست أشكالاً وشعارات. أمامنا مشوار طويل لكي تكون لدينا ثقافة الديمقراطية.

[أبو الشيماء]

#1110948 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:24 AM
اخي البيب عثمان ميرغني، لماذا لا تفهم الاشارة ، عندما تمشي في جنازة القتيل و انت القاتل، تشعل في نفوس الحاضرين غلا كبيرا ، والتوتر يصل مداه ، حتى ينسى الناس حرمة الموت ، ويلتفتون ناحية الركن الجاذب للانتباه، و قد يتطور الامر الى عراك ، يتخذ من مروق عنقريب الجنازة عصي و عكاكيز للمشاركة في العراك.
اذا تبت قولا بالولضح واعتذر للشعب السوداني الذي ساهمت في قتله بدون محاكمات و اغتصاب رجالة ببيوت الاشباح و نسائه في ربوع دارفور و و و جرائم كنت انت المشارك فيها بصمتك و ترويجك لما تفعلة عصابة الانقاذ و انت جزء منها.
عشان كدة ورينا عرض اكتافك ، ما تخلينا نستعمل معاك الاساليب المجربة مع الزيك، و الدنيا صباح.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1110947 [رمضان]
3.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 10:22 AM
السبب فى عدم وجود كراهة شخصية انو لونهم واحد ابيض بعنى مافى اختلاف الوان وكذلك لاتوجد قبليات فالسودان يعج بالسحنات المختلفة والقبائل اشان كدا توجد العداء ويتم ذبح الثيران السوداء وغيرها مع انو الانسان ابيض ام اسود يفتخر ويباهى بلونه

[رمضان]

#1110946 [Alkanzi]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:20 AM
كلام جميل ياباشمهندس ,خاضة المقارنه بين الشعب الاسكتلندي وانا اعرفه تماما قفد عشت وصطهم في مدينة داندي بين جلاسجو وادنبره اربع سنوات وبين الشعب الانجليذي واوافقك بانه شعب متحضر وحكومه متحضره ,المقارنه هنا مفارقه الانفصال وضع مخرجاته وسيناريوهاته انتم في الجبهه القوميه الاسلاميه وعمدما فشلت الحرب الجهاديه في الوصول لاهدافها باسلمة الجنوب ,ليسهل حكم السودان لكم بالانسجام الديني في كل الجغرافيه السودانيه ,ركزتم علي الانفصال لتحقيق هذا الانسجام , اي كان همكم هو كرسي الحكم وليس السودان حتي لو كان جغرافيتها الخوطوم فقط ,المؤتمر الوطني هو اسباب كل المشاكل الحادثه بالسودان , وثقوا تماما يقودنا هذا التنظيم المؤتمر الوطني لتفكيك السودان الي دول واشلاء

[Alkanzi]

#1110942 [حسن شاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 10:17 AM
أعمل حسابك من جماعة أبوحمزة... ديل بقو عارفين دربك كويس

[حسن شاش]

#1110935 [المشروع]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2014 10:07 AM
يا اخي فرق شنو؟ انت رأسك ما فيك ولا شنو ياعثمان ناسك كان بتحارب في الجنوب وتجرد حملة وراء الثانية وتقول ان الملائكة تحارب معاها وان القرود تساعدها في حملة الذخيرة وناس تعمل اعراس الشهيد وتؤسس منظمة الشهيد وعايز الجنوبيين يجي يوافقوا على الوحدة ؟؟؟؟؟

اصلا ما في وجه للمقارنة بتاتاً

الا ترى ان السيف ينقص قدره
اذا قيل ان السيف امضى من العصا

[المشروع]

#1110933 [AL SATARY]
4.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 10:06 AM
طبعا مافي أي وجه مقارنة - كيف تقارن الدوم المر مع التفاح

[AL SATARY]

#1110931 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 10:05 AM
البقرا كلامك ده يقول انت ماكنت في يوم من انصار ودعاة التخلف والتعصب الديني والجهاد علي كفار الجنوب
حربائيه زي دي مافي الا في طينتكم ياكيزان
بره الحكومه انتو اصلح وافهم ناس ولمن تحكموا اخير منكم التتار والمغول

[خالد حسن]

#1110897 [صالة المغادرة]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 09:42 AM
كلامك صاح يا عثمان بس عندى ليك سؤال هل يساورك الشك فى ان الذين اعتدوا عليك هم عصابة محمد عطا جهاز القمع والخباثات الغير وطنى المسمى زورا جهاز الامن و المخابرات الوطنى وكان طنشت الطناش سكوت والسكوت رضا .

[صالة المغادرة]

ردود على صالة المغادرة
Saudi Arabia [البلدوزر] 09-21-2014 11:36 AM
يا اخي الراجل اخد دقتوا وانعدل حالوا انت مالك يا صالة المغادرة؟؟ المثل يقول (من خاف سلم) ناس ما تجي الا بالعينة القوية.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة