الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم الشيخ : طريقة الاعتقال طريفة وبحثوا عني تحت السجادة ولم يجدوني!! ..لا أعترف بالخطوط الحمراء ولم أكن حريصاً على الاعتقال !!
إبراهيم الشيخ : طريقة الاعتقال طريفة وبحثوا عني تحت السجادة ولم يجدوني!! ..لا أعترف بالخطوط الحمراء ولم أكن حريصاً على الاعتقال !!
إبراهيم الشيخ : طريقة الاعتقال طريفة وبحثوا عني تحت السجادة ولم يجدوني!! ..لا أعترف بالخطوط الحمراء ولم أكن حريصاً على الاعتقال !!


كانوا يظنوني (مستهبلاً) وفريق أول حضر عملية المنظار!!..سأترشح للرئاسة لو كانت هذه رغبة الجماهير!!
09-21-2014 11:54 AM
بالرغم من مظاهر الثراء وآثار النعمة التي توحي بأننا في مكان لا يعرف الفقر ولا آثاره، فمن بين هذه الصفوية الاقتصادية يبرز مشروع قائد سوداني جديد.. ومنذ دخولنا الشارع المؤدي إلى منزل رئيس حزب المؤتمر السوداني المهندس إبراهيم الشيخ رأينا كل أطياف الشعب السوداني (سياسيون، فئويون، طلاب، نساء، شيوخ، زعماء قبائل، أطفال) يتقاطرون زرافات ووحداناً صوب المنزل لتهنئة الشيخ بإطلاق سراحه.. وفي ساحة فناء قصره المنيف جلس الشيخ ليستقبل ضيوفه ويصافحهم فرداً فرداً، ليتحلقوا حوله ويستمعوا إليه دونما مقامات أو فواصل أوشكليات.. الكل يريد الإلمام بتفاصيل حكايته والتي بدأت من الاعتقال بالنهود وحتى إطلاق سراحه بالأبيض.
جلسنا إليه أكثر من ساعة ولو لا الضيوف الذين يملأون المكان لاسترسلنا في الحوار معه أكثر من ذلك، فتفاصيل قضية إبراهيم بقدر ما هي مثيرة مقلقة وخطيرة، تعتبر واحدة من أزمات البلاد الماثلة، سألناه عن الطريقة التي تم بها اعتقاله، وهل خطط لهذا الاعتقال ، وهل سيترشح لرئاسة الجمهورية، وماهو موقفه من الحوار، أجاب بثقة ووضوح وصراحة على كل أسئلتنا حتى الشخصية منها فإلى مضابط الحوار للوقوف على إفاداته.

حوار: أشرف عبدالعزيز

* هل خطط إبراهيم الشيخ لاعتقاله؟
- بعض الناس يعتقدون ذلك، وأقول لك بكل الصدق ماكنت أريد أن أكون بطلاً ولا شهيداً، والأمر الذي دفع بي إلى السجن، تحدثت عنه من قبل في أول ندوة جماهيرية أقمناها بشمبات، وما تناولته في ندوة النهود هو أحد المحاور التي درج الحزب على تسليط الضوء عليها باعتبارها واحدة من معطيات الراهن السياسي التي لا يمكن تجاوزها.
* ولكن في المقابل أنت تدرك المآلات وما حدث للإمام الصادق المهدي نتيجة هجومه على قوات الدعم السريع شاهد عدل على ذلك فلماذا كان الإصرار على مهاجمة القوات مرة أخرى؟
- وأنا أعتلي المنبر لم يكن الصادق المهدي في ذهني، ولا ما حدث له في مخيلتي، وإنما كانت الواقع الراهن وأزمات البلاد المتشعبة والمتداخلة في بالي، ولذلك كان التقدير هو عرض مسببات الأزمات دونما التفكير في محذرات أو كوابح مانعة أو مخاطر متوقعة.
* تعني بذلك أنك تحدثت بعاطفة جعلتك تتجاوز الخطوط الحمراء؟
- أنا لا أعترف بالخطوط الحمراء في السياسة، وأي فعل سالب يصدر من منظومة أو بشر يضر بالمصلحة العامة ومقدرات الشعب السوداني سيكون محل انتقاد وتصويب ولا حصانة لأحد من ذلك، ومن يصنع هذه الخطوط الحمراء ويحددها ليتحكم في العمل السياسي؟ بالضرورة هذه الجهات معلومة ولكنها لن تستطيع أبداً إيقاف مدنا في تبصير الشعب السوداني بقضاياه والنضال سلمياً من أجلها مهما كلفتنا التكاليف.
* هل اختياركم للنهود لإطلاق الهجوم على قوات الدعم السريع مصادفة أم أمر مقصود، وألا تعتقد أن الهجوم على هذه القوات بالقرب من مناطق وجودها استفزازاً من شأنه إغضاب قادتها؟
- اختيارنا لكردفان لم يأتِ صدفة، ولكن كانت تقديرات المؤتمر السوداني بعد حملة التعبئة الجماهيرية التي انتظمت الخرطوم والتي تمثلت في ندوتي شمبات والكلاكلة التوجه لكردفان، على أن يكون الهدف الرئيسي من هذه الجولة التضامن مع قيادات الحزب الذين تم اعتقالهم بمحلية سودري في أعقاب تظاهرات بالمنطقة تناهض واقع المعدنين المحليين، ولما كانت الحزب مشلولاً وكل قياداته في المنطقة زج بهم في السجن، بدأنا جولتنا بالنهود.
* أما زالت قيادات الحزب بسودري رهن الاعتقال؟
- لا .. تم إخلاء سبيلهم باستئناف وأسدل الستار عن القضية.
* كيف تمت عملية اعتقالكم؟
- عملية الاعتقال لا تخلو من طرفة و(عجايب)، فبعد انتهاء ندوة النهود الحاشدة والساخنة في يوم الجمعة، ذهبنا لإحدى القرى التي تبعد مسافة قريبة من النهود لأداء واجب العزاء في وفاة أحد شيوخ القرية وافته المنية، وعدنا في وقت متأخر في مساء السبت إلى دار الحزب بالنهود، وفي منتصف الليل سمعنا طرقاً في الباب وذهب أحد أعضاء المؤتمر السوداني ليستوثق عن الأمر فوجد أمامه عدداً من (العساكر) أبلغوه بأنهم أتوا للقبض على إبراهيم الشيخ، توغلوا إلى الداخل وأخذ منهم عبدالقيوم أمر القبض وتفحصه، وكنت جالساً في كرسي، وقلنا لهم ابحثوا عن إبراهيم الشيخ لتقبضوه فبحثوا في كل المكان وحتى تحت السجادة ولكنهم لم يجدوه، ومن الواضح أنهم لا يعرفون شخصي.
* وهل عادوا أدراجهم ولم يقبضوا عليك؟
- نعم عادوا ليعاودوا الكرة مرة أخرى ومعهم أمر تفتيش وقاموا بتفتيش الغرف والحمامات والمطبخ وكنت موجوداً ولكنهم لم يتعرفوا عليّ للمرة الثانية، وللحقيقة لم أكن أود تسليم نفسي أو حريص على الاعتقال كما يزعم البعض، بل أرى أن وجودي في الخارج يمكنني من مواصلة النضال، وبالفعل خرجت إلى الشارع ووجدت كل المنطقة محاصرة من قبل الأجهزة الأمنية ليتم القبض علي وأنا في طريقي لأداء صلاة الصبح.
* رتبت لمحاولة هروب عبر تسلق جدران منزل مجاور للدار ما مدى صحة ذلك؟
- هذا حديث غير صحيح، ولو كنت أريد لفعلت فالمنطقة التي تقع فيها دار المؤتمر السوداني (كلها أهلي)، ومن رآني وأنا أتسلق الجدار، كل القصة أن الذين جاءوا للقبض علي لم يكن يعرفون شكلي عن قرب.
* ما هو شعورك في اللحظات الأولى من الاعتقال؟
- بعد أن تم القبض علي وتوقيفي بقسم الشرطة، استقبلني أحد ضباط الشرطة وأمر الأفراد بأن أجلس على مكتبه، وبعدها بدأ معي ذات الضابط التحري وأبلغني بأن جهاز الأمن تقدم بشكوى ضدي كوني تعديت على قوات الدعم السريع في ندوة جماهيرية بالنهود، وسرعان ما اكتملت التحريات الأولية التي ركزت على موضوع واحد هو انتقاد الدعم السريع بعدها تم نقلي لسجن النهود.
* لم يتحرَّ معك ضابط من جهاز الأمن حول الاتهامات؟
- طوال المدة التي قضيتها في السجن لم يتحرَّ معي جهاز الأمن بالرغم من أنه الشاكي ومن يحرك القضية خلف الستار.
* كيف تنظر للتضامن الواسع من قبل الأهالي بعد اعتقالكم؟
- حقيقة ظللنا نبشر بأفكارنا سنين وندعو الناس للانضمام لركبنا وتأييد مواقفنا تجاه القضية الكلية بالبلاد، ولكن السجن اختصر كثير من المسافات وقربها كثيراً، وأنا لجد سعيد وفخور بالتضامن الواسع الذي أحاطني به أهل النهود طوال السبعين يوماً التي قضيتها بسجن المدينة، فغالب أهل البلد كانوا متضامنون معنا وحرصوا على مؤازرتنا في محنتنا فمنهم من يأتينا محملاً بالطعام وآخرين يدعون لنا، ومنهم من أتى بـ(محاية) كي نشربها ويطلق سراحنا.
* ألا تعتقد أن هذا التعاطف مقرون بخدمات قدمها إبراهيم الشيخ للمنطقة وليس من باب التأييد للمؤتمر السوداني؟
- إبراهيم الشيخ هو رئيس حزب المؤتمر السوداني وما يقدمه من دعم لمشروعات التنمية والصحة والتعليم هو تعبير عن سياسات وتوجهات الحزب للتعامل مع السكان المنطقة، وبالتالي الأهالي يقدرون موقف الحزب وقيادته وفي ذهنهم أن إبراهيم الشيخ ابن المنطقة هو رئيس الحزب.
* المؤتمر السوداني بأكمله انتقل إلى النهود وفي المقابل سُلِّط عليكم قانون الطوارئ؟
- بعد اعتقالي نقل الحزب معركته مع النظام الى النهود وصعدها عبر الوسائل السلمية للضغط على الحكومة لإطلاق سراحي، ولكن السلطات استخدمت قانون الطوارئ وقامت باعتقال قيادات الحزب بأوامر الطوارئ، وأذكر أثناء نقاشي مع وكيل النيابة سليمان أم بدة حول عدم صحة إجراءات اعتقالي كشف لي بأن اللجنة الأمنية كانت تعتزم اعتقالي عن طريق قانون الطوارئ لو لا تدخله، فقلت له أنت لم تقدم شيئاً غير (الالتفاف) وما فعلته هو وضع حبل المادة 50 على عنقي حتى لا أخرج بالضمان العادي، فقال لي الطوارئ يمكن أن تطيل مدة التحريات لسنة، ولكن هيئة الدفاع كانت بالمرصاد واستطاعت نقل ملف القضية لدائرة أعلى.. وقانون الطوارئ هذا بدعة جديدة ويجب مقاومتها وهي تشكل رصيداً إضافياً لأدوات القمع.
* هل تسرب الإحباط إلى نفسك بعد تطاول أمد الحبس؟
- والله كنت مهيأ لكل الظروف وكل الاحتمالات وكنت أتوقع أن أمكث في السجن بضع سنين، فأنا أعلم تماماً عقلية الحزب الحاكم وأجهزته وعنجهيتهم فهم لا يريدون لأحد أن يقول كلمة لا في وجههم، ولكن كنا على يقين بأن حسبنا الله وهو نعم الوكيل، فبفضله والتحركات المحمومة والضغوطات الواسعة التي قامت بها هيئة الدفاع في الإطار القانوني وقوى الإجماع وحزب المؤتمر السوداني في الإطار السياسي، وكذلك السفارات البريطانية والأمريكية والاتحاد الأروبي والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وجماهير الشعب السوداني، كل هذه الجهود التضامنية تكللت بمساعي أمبيكي رئيس الآلية رفيعة المستوى والتي انتهت بإطلاق سراحي، فالشكر للجميع.
* إذا لم يتسرب الإحباط إليك، فلماذا طلبت مقابلة الطبيب ومن العلاج خارج السودان؟
- كثرة الجلوس في الزيارة لاستقبال الزوار الذين درجوا على زيارتنا بالسجن، زادت من التهاب البواسير الذي لازمني لفترة طويلة، وساعد على ذلك حرصي على أكل (الطعام الناشف) حتى لا أتردد على دورات المياه بالسجن فقذارتها لا توصف، وعندما عرض الأمر على طبيب متخصص بالنهود كتب تقريراً بضرورة إجراء عملية منظار بالمستقيم للتأكد من أن النزيف له علاقة بالبواسير أم لا. وبالفعل تم نقلي إلى مستشفى الشرطة بالخرطوم وكانوا يظنون أنني (أستهبل)، لدرجة أن عدداً منهم حضر العملية منهم (فريق أول)، وجاء التقرير مطابقاً لتقرير طبيب مستشفى النهود.
* بعد خروجك هل أحسست أن التحديات أمامك أصبحت أكبر؟
- نعم بعد التضامن الواسع والوقفة المشرفة لجماهير الشعب السوداني، تأكد بأن التحديات جسام وتحتاج لبذل مجهود أكبر حتى يتحقق الأمل المنشود (وطن معافى) من كل أزماته.
* بعد كل هذا التضامن ألا تعتقد أن الإطار الحزبي بالنسبة لك أصبح ضيقاً؟
- هذه حقيقة، فالتضامن كان كبيراً والتفاعل كان واسعاً ولابد من أن نبادل كل من وقف معنا من جماهير الشعب السوداني الوفاء بالوفاء، وقد لا يتأتى ذلك عن طريق الأطر الحزبية الضيقة.
* هنالك مقترح من حركات شبابية بترشيحكم رئيساً للجمهورية؟
- هذا حديث سابق لأوانه ونحن نعلم جيداً أن الشباب يبحثون عن قيادة مصادمة للنظام، ولكن إذا كانت هذه إرادة جماهيرية وتوفرت كل مطلوبات الانتخابات التي تجعل منها حرة ونزيهة فلا مانع من ذلك.
* خرجت بمبادرة من أمبيكي ولكنك جددت رفضك للحوار؟
- لسنا ضد الحوار ونحن مع الحوار من الناحية المبدئية ونعتقد أنه المخرج الوحيد لأزمات البلاد ولكننا لا نريد حواراً غير مثمر حوار مسخ، ولذلك لابد من مراعاة اشتراطات قوى الإجماع قبل الدخول في أي حوار، لابد من تهيئة المناخ وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات ووقف الحرب وتشكيل حكومة انتقالية وفتح الممرات لوصول الإغاثة للمتأثرين في مناطق النزاع والتواثق على برنامج عمل في الفترة الانتقالية وهناك قوانين متعارضة مع الدستور تحتاج لمراجعة سواء كان قانون الأمن أو الصحافة والمطبوعات وغيرها ومالم تتحقق هذه الشروط لا فائدة من الحوار.
* الحوار الآن يحظي بتأييد دولي فهل تعزلون نفسكم؟
- لسنا ضد الحوار ولكن لا نريد حواراً يفضي إلى السراب.
* ماذا لو قدم لك أمبيكي دعوة شخصية للمشاركة في الحوار؟
- هذا لا يغير من الواقع شيئاً فمن قبل التقى وفد من المؤتمر السوداني بأمبيكي وأبلغه باشتراطاتنا للدخول في حوار مع النظام، ولو عاد أمبيكي ولم يقدم المؤتمر الوطني تنازلات أو يستجيب لشروطنا لن نشارك، ونحن الآن نسعى لقيادة حوار عميق مع الشيوعي والبعث والحركة الاتحادية والناصريين وكل مكونات قوى الإجماع لنصل وثيقة واحدة نقدمها للجبهة الثورية ومن ثم نقدمها للاتحاد الأروبي والأفريقي وللمؤتمر الوطني وكل المجموعات التي تدفع في إطار الحوار الحقيقي.
* هل ستقدمون الوثيقة للمؤتمر الوطني أم ستعزلونه؟
- ليس هناك تنظيم من منظومات تحالف الإجماع الوطني يرغب في عزل المؤتمر الوطني وحتى الجبهة الثورية لم تعمل على عزله، ونحن في المؤتمر السوداني في وثيقتنا الأولى أرسلنا رسائل مطمئنة للحزب الحاكم وقلنا أنه حالة جنوحه للسلام هذا من شأنه ضمان مقاعده في المرحلة القادمة.
* اتفاق أديس خلخل قوى الإجماع وغير مواقفها تجاه الحوار كما في حالة حق والبعث السوداني؟
- الاجتماع الأخير لرؤساء قوى الإجماع خرج بإعلان موحد هو إعلان سبتمبر وقد أمنت قوى الإجماع أن اتفاق المبادئ الموقع في أديس خطوة تحتاج لإكمال وليس العكس.
* أنت سياسي ورجل أعمال هل تعرض لمضايقات بسبب مواقفك السياسية؟
- المؤتمر غير الأذى لا تتوقع منه غير الأذى شيء، الآن برغم السجن، تم تشكيل لجنة من الضرائب قامت بزيارة للمكاتب والمصانع والهدف من ذلك التضييق بوسائل أخرى، ولكن أنا ما عدت أبالي (بي مال) ولا ثروة، نحن قضيتنا أن يكون هناك وطن أو لا يكون.
* كم بلغت الضريبة التي قدرت لك؟
- هم حتى الآن لم يصدروا تقديراً ضريبياً في حقي ولكن في المرة السابقة كان التقدير 59 مليار انتهت إلى 3 مليار ونصف وهي قيمة غير مستحقة وهذا مبلغ أخذ مني قهراً وكي أتخلص من هذا الأمر بعدما زج بي في الحراسات قمت بتسديد المبلغ مكرهاً، والآن عاودوا الكرة وربما تأتي تقديرات أعوام 2012، 2013 أكثر من التقديرات السابقة، وكما قلت لك أنا غير مكترث لذلك وقضيتي الآن هي السودان يكون أو لا يكون.
الجريدة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 9820

التعليقات
#1112132 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 02:09 PM
سر ونحن فى الدرب معك من اجل سودان حر

[شهنور]

#1112128 [محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 02:04 PM
ابراهيم الشيخ اكبر تاجر (سيخ ) في زمن الكيزان ....شريك جامعة القران الكريم في اسواق امدرمان الكبرى ......

[محمدين]

#1111676 [ود قندي]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2014 03:28 AM
نحن نرضى أن نقرأ كل ماتكتبه على علاته يا كوكي ولن نطالبك بأفضل منه فهذا ما لديك. ولكننا من أجل الوطن نحترق حتى نضيئ الظلام وتكون المعرفة لكل انسان حينها سوف تتغير لغتك ومفاهيمك عن هذه الدنيا الفانية. تمعن في كلمتي الدنيا الفانية

[ود قندي]

#1111629 [حمدون]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 01:39 AM
المطلوب قناه فضائيه يا ابراهيم الشيخ ..سوف تتدخل كثير من البيوت وبعدها سوف تري

[حمدون]

#1111428 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 06:08 PM
ام الشهيد والله دموعك غالية غالية..
لابد من الديموقراطية وان طال السفر.. لابد من المحاسبة وان طال الزمن..

[Adam Ibrahim]

#1111392 [اوبى]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2014 05:02 PM
دنيا فرندقس ابو الجصين ركب الفرس
بلدا ما فيه تمساح بقدل فيه الورل

[اوبى]

ردود على اوبى
Sudan [كلنكيت] 09-21-2014 06:04 PM
كاااااك .. كاااااااااااااك

خيرآ اقتنعت بأن البلد ما فيها تمساح .. بس الشيخ عشاري و حرقتك مجرد تفكيره للترشح .


#1111322 [السمحة أم كفل]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 03:37 PM
راجل بمليون راجل ، إبراهيم الراجل الضكر ، أخو البنات فارس الحوبة ، داخرنك ليوم قريب يا بطل وأبشر يا وطن .

[السمحة أم كفل]

ردود على السمحة أم كفل
Saudi Arabia [اوبى] 09-21-2014 05:31 PM
هذه ايامه بعد ان مرت ايام صلاح قوش والكودة وودابراهيم وسيد الصادق مريم الصادق
وهلمجلرا


#1111248 [البريد السريع]
5.00/5 (4 صوت)

09-21-2014 02:19 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الجداد كتر هنا معناها الموضوع هابشهم لكن دقستو جاكم ابراهيموفيتش البسجل من برة خط 18 .والبشير شعيرية والدفاع بتاعو بدافع بالنظر باين عليها حتحلو.

[البريد السريع]

ردود على البريد السريع
United Arab Emirates [Kunta Kinte] 09-21-2014 06:41 PM
ههههههههههههههههه تعليقك مبالغة يا البريد السريع


#1111245 [دقي سيرج]
2.29/5 (6 صوت)

09-21-2014 02:19 PM
سأترشح للرئاسة لو كانت هذه رغبة الجماهير!!؟؟ العبيط ده صدق ولا شنو؟

[دقي سيرج]

ردود على دقي سيرج
Sudan [ديك الفجر الصادق] 09-21-2014 05:58 PM
يا جدادة شوفي ليك كوشة اتلمي عليها .. بس ما تصدقوا تلقوا ديك الا تقعدوا تكاكوا ..


#1111235 [محمود]
4.49/5 (7 صوت)

09-21-2014 02:02 PM
يا كوكو .. أقصد كوكى , أنت لا تعرف أبراهيم الشيخ ولا تريد أن تعرف أبراهيم الشيخ , والزعماء السياسيين فى العالم لا يولدون أو يخرجون من أرحام أمهاتمهم زعماء ساسيين , وإنما يتشكلون كقادة وزعماء بمواقفهم ومواجهتهم للظلم كل يوم وكل ساعة , وبهذا يعرفنهم الناس. أما الذى يأتى مثلك بنية مسبقة لإنكارهم , وبلا أساس , فهو يرى الشوك فى الورود ويعمى أن يرى فوقه الندى أكليلا.

[محمود]

#1111223 [radona]
4.91/5 (7 صوت)

09-21-2014 01:56 PM
يبحثون عنك تحت السجادة
ايها البطل العظيم والاخ المناضل ابراهيم الشيخ البريابي
لا بد انك قد اثرت الخوف في نفوسهم
ذكرتنا يوما ان احدهم قام بعض الحرامية بسرقة سيارته في حفل زواج وعندما خرج صديقنا هذا طفق يبحث عنها تحت السيارات الاخرى
ربنا سخرك لاخافتهم
ومن المؤكد انه بعد اطلاق سراحك يكونوا ناموا الليلة ديك بعد ارق وملل
انت من اطلق سراحهم فانهم لم يعتقلوا الا جسدك
وانت ذكي كونك رفضت اجراء العملية عن طريق اطبائهم
تنمياتنا لك بالصحة ايها الرجل النبيل
وتاكد ان صوتي هو من نصيبك اذا ترشحت للرئاسة
ولكن ................!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

[radona]

#1111189 [طه]
1.44/5 (5 صوت)

09-21-2014 01:30 PM
كارثة جديدة .... بطل وطنــي جديد لنج ..... وهكذا يا سودان .. أدخل السجن اسبوعين وأطلع .. تلقى الجهل كلو ماشي وراك ... ايدناك .. باعيناك وهكذا عبط السياسة السودانية وضحاياه الغلابة ... (( كانوا يظنوني (مستهبلاً) وفريق أول حضر عملية المنظار!!..سأترشح للرئاسة لو كانت هذه رغبة الجماهير!! )) يا مساخة الفكرة ..

[طه]

ردود على طه
Norway [ود قندي] 09-21-2014 11:52 PM
ابراهيم الشيخ رئيس المجلس الأربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة 1984-1985 اتحاد النتفاضة صراعه مع الأنظمة الشمولية لم يبدأ مع الأنقاذ. مواقفه من الأزمة السياسية السودانية معروفة من قبل أكثر من ثلاثون عاما لمن يهتم بأمر السودان الوطن الواحد. ولديه من الوقت ما يتثمره في معرفة نتاج السياسيون السودانيون. فهو لم يأت من المجهول كما كثير من الناس وانت أولهم. نكرات الزمان.

United Arab Emirates [الاصيل] 09-21-2014 03:21 PM
يا طه انت قدمت اشنو ابراهيم الشيح تحدى قوانيين القمع خليك انت خلف الكيىبورد وواضح انك ما تعرف سياسة ومحبط ==كاك كاك قرررررررررررر

Saudi Arabia [جادي] 09-21-2014 03:19 PM
كاك كاك كاك كاك

امسكو الدجاجة الصغيره الاسمها طه دي

Malaysia [الحقيقة] 09-21-2014 02:53 PM
عمر البشير الحكمك 25 سنة جاب البطولة من وين واتسجن كم يوم!!!؟ اسلوب الجداد واضح

Netherlands [دردوق] 09-21-2014 02:32 PM
والله مافي زول مسيخ غيرك انت !! قوم كدا ولا كدا

Sudan [اخ تقرصو ميرم الكضابة] 09-21-2014 02:21 PM
المسيخ انت يافارة
كلامو ده جرقك وين؟


#1111182 [مسواك الحديد]
3.47/5 (6 صوت)

09-21-2014 01:25 PM
أولا نهني انفسنا وزعيمنا الفارس المغوار ابراهيم الشيخ بسلامة الخروج
والتمتع بالحرية التي ناضل من اجلها وسعي لاستردادها لشعب السودان
المتعشق دوما للحرية والديمقراطية والحكم الرشيد وبناء دولة المؤسسات
ثانيا نؤمن موقفك الواضح من حوار الطرشان الذي لا يستفيد منه الا المؤتمر
الوطني.زمنيا لكسب الوقت وبناء تحالفات مع أحزاب الفكة والإسلاميين ليكونوا
محللين شرعيين للانتخابات المقبلة والتي قطعت شوطا ودوايرها وزعت وجداولها
وضعت ومرشحيها أعلنوا .
وهنا نودان نسال سؤال إذا فرضنا إستمر الحوار وبالقيد الزمني المحدد
ل انطلاقته بغض النظر عن نتايجه الا يتضارب مع الانتخابات ؟ ولا ينطبق علينا
المثل السوداني الأصيل ( الجمل ماشي والكلب ينبح ) .
اخي ابراهيم بمواقفك المشرفة وطرحك لمبادئ تمس صميم ما ينادي به الشعب
جعلت منك بطلا قوميا ورقما لا يستهان به في الخارطة السياسية اليوم لللشباب
وهم أمل الغد محتاجين لقشة يتشبثوا بها من الغرق بعد ان فقدوا الثقة في كل
الأحزاب التقليدية والإسلامية ًو العسكر وقد رأوا فيك المنقذ والمخلص بموافقك
فسير بهم الي بر الأمان .وهم خلفك سايرون

[مسواك الحديد]

#1111179 [ودعمر]
4.94/5 (6 صوت)

09-21-2014 01:23 PM
معظم الناس خلفك وخلف حزب الؤتمر السوداني فامضي باذن الله وتوفيقه نحو النضال المدني الذي يخافه الكيزان ويعلمون انه الطريد الوحيد الذي سيزلزل عرشهم.

[ودعمر]

#1111177 [المشروع]
4.50/5 (5 صوت)

09-21-2014 01:21 PM
اعتقد انه حان الاوان لحزب المؤتمر السوداني بقيادة البطل/ ابراهيم الشيخ ان يكثف ندواته ولقاءاته الجماهيرية في كل ربوع السودان
وان يقوم الحزب بإعداد خطة اعلامية وتعبوئية وحملة علاقات عامة واسعة سحب البساط من تحت اقدام المؤتمر الوطني الذي يستغل اموال الشعب السوداني واموا ل الشعب السوداني ويتحركون بنشاط لغش الشعب السوداني المسكين والاعلان الاجوف عن بعض مشاريع التنمية مثل مياه بورتسودان وغيرها من المشاريع التي سيعلنون عنها تباعاً خلال الايام القادمة.

[المشروع]

#1111133 [الشريف]
5.00/5 (5 صوت)

09-21-2014 12:39 PM
ابراهيم اخي شيال التقيله ياهه المحريه فيك.نسال الله الذي اطلق سراحك ان يطلق سراح السودان واهله الطيبين

[الشريف]

#1111128 [jafar]
2.00/5 (3 صوت)

09-21-2014 12:36 PM
والله السودان أصبح مهزلة المهازل كل من هب ودب عايز يحكم البلد .. يعنى خلاص يا ابراهيم الشيخ عشان دخلت السجن كام شهر واتلمو حواليك شوية جيران وأصدقاء - صدقت حالك وعملت فيها مهدى المنتظر وعايز تنزل الانتخابات .. والله حكم

[jafar]

ردود على jafar
United Arab Emirates [الاصيل] 09-21-2014 03:22 PM
جعفر انت عميل كا كا كاك قررررررررررررر

Sudan [سمبك] 09-21-2014 02:32 PM
هو بيناضل من أجل الآخرين منذ انتفاضة ابريل 85 المسلوبة .. و شغال في تجارته بالسجانة ... أنت عملت شنووووو ؟ ؟

Netherlands [دردوق] 09-21-2014 02:29 PM
زوا سالوه وجاوب علي الاسئله!! شنو انت وانت !!!!!!!

انت زاتك شنو !


#1111125 [حامل الهم]
3.88/5 (6 صوت)

09-21-2014 12:34 PM
والدة الشهيد هزاع تزرف الدموع وتنتظر القصاص من القتلة

[حامل الهم]

#1111103 [الحلومر]
4.75/5 (4 صوت)

09-21-2014 12:21 PM
يا جماعة الخير انتو ابليس راح وين بعدما الجاعة ديل استلموا السلطة؟؟!!
اكيد شالوا منو توكيل رسمي غصب عنهو ليقموا باعماله بالوكالة نيابة عنه

[الحلومر]

#1111102 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.94/5 (9 صوت)

09-21-2014 12:20 PM
ما دام الشباب يثقون بكم ، عليكم مبادلتهم الثقة بثقة اكبر. و ذلك بالعمل وسط شباب العاصمة بجد لتكوين روابط شباب الاحياء و ذلك ليتمكن كل الرافضين للعبث السياسي الذي تمارسة الاحزاب القديمة، ليتمكنوا من اطلاق مقدراتهم التي لا شك ستزلزل الارض تحت اقدام عصابة الانقاذ.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1111101 [كوكي]
2.13/5 (4 صوت)

09-21-2014 12:18 PM
بالله ما تخلقو لينا بطولات في الفاضي اين ماضي ابراهيم الشيخ السياسي ؟ اي زول اعتقل خلاص يبقى بطل ؟ ورئيس ؟ سمية هندوسة لاقت اسوا من من لاقى هذا الابراهيم هل تترشح للرئاسة ؟ لم نعرفه ولم نقرا له ماض لا له ولا لحزبه فبالله يا راكوبة السجم ارحمونا تلوكو الموضوع لبانة لمن تمسخ زاتو

[كوكي]

ردود على كوكي
United Kingdom [هناء عبدالعزيز] 09-22-2014 02:47 AM
اجمل ما فى ماضيه انه كان انسان شريف بيدرس فى الجامعه وهو موظف بيكسب قروشه من عرق جبينه ما كان طالب مأجور بتجى منظمه او جماعه تديه مصروف عشان يقوم بتاييدها لذلك نشأ قويا وحرا لا يخاف فى الحق لومة لائم
والاهم بيعرف قيمة العمل ولا يعيش طول عمره عاله على خلق الله عاوز ياكل من حق الغير من غير ما يتعب
له كل التحيه

Norway [ود قندي] 09-22-2014 12:01 AM
عندما يكون لديك من الوقت ما يكفي لقراءة تأريخ السودان وتأريخ الحركة الطلابية ومواقف قادتها حينها يمكنك الكتابة والتعليق. والأفضل أن تكف عن الكتابة لضحالة فكرك وهذا ما ابتلتنا به الانقاذ. ولكننا هنا ومهمتنا ان نبصركم بما لم تروه حتى يتبين لكم الحق ان يصب قلوبكم المرض.

Saudi Arabia [كوكي] 09-21-2014 06:37 PM
عودة دجانقو .. اولاد الحرام هم البكتبو زي كلامك دة والانقاذ لو ما جديرة ما كان قعدت فوق راسكم 25 سنة واتحدت امريكا واسرائيل تحمكنا الانقاذ 50 سنة تاني ولا يحكمنا اراجوزاتكم ناس عرمان وعقار وابراهيم الشيخ بلا يخمكم كلكم صعاليك وعطالة وعبيد حاقدين وشيوعيين وبنات منطلقات وانتو لو رجال ما تطلعو الشارع راقدين وتفسو مالكم

United Arab Emirates [الاصيل] 09-21-2014 03:23 PM
خليك واعى لو طلب منك ان تفعل ما فعل هو لملئت رعبا كاكا كاك قررررررررررر

Malaysia [السوداني] 09-21-2014 02:53 PM
امشي ياجداده

[دجانقو] 09-21-2014 02:05 PM
قالو ترشيح مارئيس - انتا خايف مالك - اتا زاتك اترشح دا حقك الشرعي

[الأزهري] 09-21-2014 01:55 PM
وانت زعلان كده مالك على فكرة ترشيحه رئيسا- والقصة مش قصة أي زول اعتقل وخلاص، القصة هي أعتقل في شنو وكيف ثبت على ما اعتقده حقيقة وحقا ولم يتزحزح ولم يعتذر - الثبات على المبدأ بالحق - وبعدين ممكن تعتبر ماضيه من هنا وانت ماش. ماش؟

Sudan [ماجد] 09-21-2014 01:48 PM
ياخي انت زول مرض و احلف بالله ثﻻثا انك مؤتمر عفني
اي خبر ينتقد الكيزان نلقاك ناطي فيهو بي تعليقاتك الزبالة يا زبالة
و اي كاريكتير رسمو ود ابو طوالي نلقى تعليقك الوسخ يا وسخ
انت كوكه ما كوكي

Saudi Arabia [دوساني] 09-21-2014 01:38 PM
اسكت ايها الجداد اللكتروني

United Arab Emirates [mabo] 09-21-2014 01:36 PM
الرجال تصنعهم المواقف وليس الصدف اترك ابراهيم الشيخ وماضيه الامر لا يعنيك انت خليك فى الحال الانت فيه خليك مع بشبش ونافع والجاز والخضر وامثالهم اصحاب الماضى الناصعهم اولى بك من ابراهيم الشيخ !!!!

Netherlands [دردوق] 09-21-2014 01:28 PM
نقطة ضوء في نفق مظلم . قول بسم الله يا كوكي

United States [عودة ديجانقو] 09-21-2014 01:20 PM
يا الاسمك كوكى الا تدرى انك انسان وقح..صبرنا على تفاهاتك كتير ولا زلت تتمادى....الاستاذ ابراهيم الشيخ عنده دور حتى ولو كان ضئيل أنت دورك شنو والفائده المنتظرها منك السودان شنو وانت اصلا من وين وهل عندك اهل فى السودان ولا ابن حرام.
واذا عدت عندنا وبقوه كمان

Saudi Arabia [ودالمتمة] 09-21-2014 01:16 PM
انت ياكوكى بتكاكى هنا ولهسة مابيضت يابيضة .اجرى العب بعيد الراجل دة كان رئيس المجلس الاربعينى لجامعة الخرطوم اتحاد الانتفاضة الجداد المعاك ماكلموك دة وكت كان طالب ماكان مرتزق وجدادة الكترونية.دة تاريخو امشى اعرفو واسال منو كردفان كلها بتوريك الزول دة وزنو شنو ياسجمان

[خميس] 09-21-2014 01:01 PM
كوكي ككوك. اسم على مسمى. يا رخيص ابراهيم ما بتلحقوه عشان كدا جدعوه

Qatar [ابوغفران] 09-21-2014 12:59 PM
فلمك غريب وانت اغرب ياكوكى ولا كوكة ماعارف .

[عود مقاس 23 ونص] 09-21-2014 12:56 PM
انتى اكبر سجمانة من هو عمر البشير وماهي اسهاماته وقد اصبح رئيس قوم لف بلا يخمك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة