الأخبار
أخبار إقليمية
تحول جديد في مسار القضية بعد إستقالة (20) دستوري وتشريعي من حكومة ولاية شرق دارفور وإعلانهم مقاطعتها.
تحول جديد في مسار القضية بعد إستقالة (20) دستوري وتشريعي من حكومة ولاية شرق دارفور وإعلانهم مقاطعتها.



(إنكسر المرق).. أبناء المعاليا بأمريكيا يدفعون بمذكرة ل(بان كي مون).
09-22-2014 02:42 AM
الخرطوم- عبدالرحمن العاجب
في نهاية شهر أغسطس الماضي خرج نبأ تشكيل حكومة ولاية شرق دارفور بشكل مفاجئ وغير متوقع وفور إعلان التشكيل الجديد للحكومة عم الخبر جميع محليات الولاية.. ولكن كان الغضب مخيما بشكل عميق على الجماهير الرافضة للخطوة التي إعتبرها بعض المتابعون سابقة لأوانها لجهة أن هناك أولويات كان ينبغي أن تسبق الخطوة أولها تحقيق الأمن والاستقرار الى جانب إبرام صلح حقيقي وسلام دائم بين طرفي الصراع وتقديم المجرمين للعدالة.. إلا أن الخطوة فاقمت من التوتر وقادت الى إحتجاجات وعصيان مدني شهدته محليتي(عديلة وأبوكارنكا) والمناطق التابعة لهما.
وبعيد أن عم نبأ إعلان الحكومة الجديدة لشرق دارفور القرى والفرقان خرج عشرات الالاف من مواطني المحليتين في مناطق (عديلة وأبوكارنكا وشارف وجاد السيد وغيرها من المناطق الأخرى) في مظاهرات هادرة جابت شوارعها .. وندد المتظاهرون بتشكيل الحكومة وأعلنوا رفضهم ومقاطعتهم لها ورفعوا شعارات مناوئة لتشكيل الحكومة بحجة أنها باتت تعبر عن مكون إجتماعي واحد فقط ظل يعتدي عليهم طوال الفترة الماضية وإستمرت المظاهرات لبضعة أيام وتحولت الى عصيان مدني بعد أن أغلق المتظاهرون الدواوين الحكومية ومباني المحليتين بالطبل وقاموا بتلسيمها للشرطة إحتجاجا علي ماسموه مشاركة أبناء المعاليا في الحكومة الجديدة.
وفي خطوة متوقعة أعلن(8) من الدستوريين من وزارء ومعتمدين ومستشارين و(12) أخرون من أعضاء المجلس التشريعي إستقالتهم من حكومة ولاية شرق دارفور.. وأرجعوا خطوة الاستقالات الى تفاقم الصراع الدائر بين قبيلتي (المعاليا والرزيقات) والذي إستمر لأكثر من عام دون أن تضع له الحكومة المركزية والولائية حدا وقطعوا بأنهم لن يؤدي القسم بتاتا وأعلنوا مقاطعتهم للولاية.
العمدة أبوالحسن محمود التوم ممثل ناظر عموم المعاليا أكد في المؤتمر الصحفي الذي عقدته فعاليات القبيلة أمس(السبت) بقاعة الشهداء بأمدرمان أكد أن جميع الدستوريين وأعضاء المجلس التشريعي من أبناء المعاليا قدموا إستقالاتهم وقاموا بتسليمها الى الإدارة الأهلية لقبيلة المعاليا ممثلة في ناظرها محمد أحمد الصافي وتشكيل لجنة لتسليمها الى الجهات الرسمية في الدولة والحزب الحاكم.. وأعلن التوم مقاطعتهم لولاية شرق دارفور(سياسيا وإداريا) وشدد على ضرورة فك الارتباط، مؤكدا أن جميع قواعد القبيلة وقطاعاتها المختلفة ملتزمة بقرار المقاطعة.
وفي ذات المنحى أعلن حامد محمدي بشار مستشار الوالي للشئون التنظيمية وأمين الاتصال التنظيمي بالحركة الاسلامية أعلن في المؤتمر الصحفي إستقالته ومقاطعته للولاية، وأكد بشار أن جميع الدستوريين والتشريعيين من أبناء المعاليا بولاية شرق دارفور قدموا إستقالاتهم للإدارة الاهلية ويتجهوا لتقديمها للجهات الرسمية بالحزب والدولة، وطرح ثلاث خيارات لتوفيق الأوضاع أولها قيام ولاية البترول في المنطقة وثانيها التبعية لولاية شمال دارفور وثالثها قيام وضع إداري شبيه بوضع (أبيي) وفي ذات السياق أعلن سعيد ضوالبيت القيادي بالمؤتمر الوطني بالولاية إستقالته من مجلس السلطة الاقليمية لدارفور كممثل لولاية شرق دارفور مشددا على ضرورة المقاطعة لجهة أن الولاية فقدت أهم مقوماتها المتمثلة في الامن والاستقرار والتنمية.
فيما أعلن نورالدائم البشرى عضو المجلس الوطني عن دائرة عديلة مقاطعته للولاية بدون رجعة وتابع قائلا(يمكن أن نتصالح ونتعايش لكن لايمكن أن تفرض علينا الولاية) وطالب الدولة بضرورة توفيق أوضاع المعاليا الذين يمثلون (40%)من سكان الولاية و(45%) من مساحتها.. وفي سياق متصل بالأمر أعلن المهندس ياسر هدي القيادي بالمؤتمر الوطني وممثل قطاعاته بالمنطقة مقاطعة جميع عضوية الحزب بمناطق المعاليا للولاية، مؤكدا إلتزامهم بعضويتهم داخله شريطة أن لاتكون لهم علاقة بولاية شرق دارفور.
الخبير الاستراتيجي والمهتم بشئون المنطقة يوسف أدم بخيت وصف مايحدث في شرق دارفور بأنه إنهيار دستوري لجهة أن الولاية ظلت لأكثر من عام بدون حكومة الى جانب الفرز الاجتماعي الذي تم بها، وطالب الدولة بضرورة توفيق أوضاع محليات(عديلة وأبوكارنكا وكليكلي أبوسلامة) إداريا، وشدد على ضرورة وقف القتال الذي يدور بين الطرفين وتابع قائلا(لانريد تاريخ أكثر سوادا من الذي مضى).
وقطع بخيت بأن المعاليا ليست لديهم إستعداد لاستخدام العنف ضد الدولة ملوحا بإستخدام خيار العصيان المدني الذي إتجهت له جماهير المنطقة في الفترة السابقة، مشددا على ضرورة توفير الحقوق الدستورية للمواطنين واصفا الصمت الحكومي تجاه مايحدث بأنه عجز تتحمل مسئوليته الحكومة، وكشف عن ألية من المعاليا ستقوم بمقابلة قيادات الدولة والحزب الحاكم تعمل على الحصول على الحقوق المسلوبة وأضاف قائلا (سقفنا مفتوح ولن نتنازل عن حقوقنا).
وفي الاثناء أعلنت قطاعات الإدارة الأهلية والشباب والطلاب مقاطعتها لولاية شرق دارفور وطالبت بضرورة توفيق أوضاع المنطقة إداريا.. وفي سياق متصل بالأمر تعتزم رابطة أبناء المعاليا بالولايات المتحدة الأمريكية تنظيم وقفة إحتجاجية أمام مقر الجميعة العامة للأمم المتحدة اليوم (الأحد) في (نيويورك) وتسليم مذكرة للأمين العام (بان كي مون) تطالبه بالتدخل لوقف مشروع الابادة الجماعية الممنهج الذي تقوم به مليشيات الرزيقات ضد المعاليا في شرق دارفور.
وكانت الادارة الأهلية لقبيلة المعاليا منذ الوهلة الأولى أعلنت رفضها للحكومة التي تم تشكيلها وطالبت بالغاء الولاية وتحقيق الأمن والاستقرار لمواطني المنطقة وأبلغت مسنوبيها الذين تم تعيينهم في الحكومة بتقديم إستقالاتهم في أسرع وقت ممكن الى أن تحققت أمس(السبت) وأعلنت مقطاطعتها وعدم تبعيتها لولاية شرق دارفور (سياسيا وإداريا) نتيجة للغبن والظلم المتكرر على القبيلة.. وناشد بيان صادر عن القبيلة يحمل توقيع ناظرها محمد أحمد الصافي تحصلت (اليوم التالي) على نسخة منه ناشد أبناء القبيلة الذين تم تعيينهم في مواقع دستورية وتشريعية متعلقة بالولاية بتقديم إستقالاتهم الجماعية الفورية سندا ودعما لقرار القبيلة ووقوفا مع الحق.. وأكدوا دعمهم وسندهم للحكومة المركزية والتزامهم بموجهاهتها بشرط أن لاترتبط بولاية شرق دارفور.
وبسبب الصراع الذي وقع بين أكبر المكونات الاجتماعية (المعاليا والرزيقات) ظلت الولاية بدون حكومة لأكثر من عام ونصف.. وفشلت كل مساعي تشكيل حكومة الولاية التي قادها الوالي في إقناع الطرفين بسبب تمسك مواطني محليتي (عديله وأبوكارنكا) بمقاطعتها سياسيا وإجتماعيا على خلفية ال


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4136

التعليقات
#1112341 [رزيقي وافتخر]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 05:53 PM
اخوانا المعاليا طبعامشهورين بشرب الخمر والمرايس والعفن والظاهر المرة دي افرطو في الشراب حت كبارهم والعاقلين منهم لو وجدواالاستقالات قدمت للادارة الاهليةسبحان الله ما كان تقدم للحكامات اوبائعات البقو والدقةههههههههههههااااااااا ما قلت ليكم المرة دي قوية وما اظن تفك قريب وانا عندي ليهم نصيحة لكن حاقولها بعد ما تفك منهم الطشة لان السكران ما بيستوعب جيد

[رزيقي وافتخر]

#1112179 [محمود عبدالله حامد]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 02:11 PM
الى ان يرث الله اﻻرض و من عليها لن يمتلك المعاليا حاكورة فى دار الرزيقات و الكائنة فلتكن...

[محمود عبدالله حامد]

#1112003 [علي البرقاوي]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 11:19 AM
بالله نحن عايشين وين؟؟ قبيلتي وقبيلتك!!!! ملعون ابو حكومة الانقاذ

[علي البرقاوي]

#1111952 [Hamid Abidalnas eISSA]
3.00/5 (2 صوت)

09-22-2014 10:28 AM
الصحفى العنصرى عبدالرحمن العاجب من الذى قال لك أن قبيلة المعالية تمثل (40%) فى المائة من السكان هذا غير صحيح ثانيا: (45%)من المساحة من الذى قال لك ذلك أم هذة هندسة مساحة كلية الاداب التى درسها عبدالرحمن العاجب فى جامعة الخرطوم؟ ما ذكرته غير صحيح ولو تفضرض فى رأيك الصحة هات ما يثبت من وثائق لأن الكتابة سهلة والكذب أسهل منها لكن المحك هو الأدلة والبراهين التى تثبت الأقوال والأفعال . ولاية البترول التى يطالب بها المعاليا ربما يقصدون بترول هجليج أو دفرة أو بترول بنغازى . أبناء المعاليا الذين تقدموا بإستقالاتهم هذا أمر يخصهم لأن مشاكل الرزيقات والمعاليا لم تبدأ بعد تعيين هؤلاء الدستوريين كما زعمت و لماذا لم يتقدموا بإستقالاتهم بعد أحداث منطقة كليكل أبوسلامة ؟ وإذا حاول المعاليا أن يتبعوا لشمال دارفور عليهم تقديم طلب لأهلنا البرتى بمنحهم حاكورة وعليهم أن يشدوا الرحال صوب شمال دارفور الحبيبة ولعلمك أن شمال دارفور يوجد بها عدد مهول من الرزيقات إذا حاول المعاليا أن يعملوا ما قاموا به فى شرق دارفور سوف يلقنوا درسا لم ينسوه لذا أوصيك بأن تكن صحفى محاميد ونزيه ولا تمجد قبيلتك فى الفارغ . منذ أن طرتم من الضعين وحتى الان ماذا جنيتم غير الفقر والجوع والهلع ما تأثيركم على الولاية ؟ إذا تبعت لشمال دارفور سوف تتبعها كمعلاوى وليس إلا just نازح تتمتع بحقوق النازحين الداخلين (IDP) وممكن تعامل معاملة مشرد وتعتمد على الإعانات التى يطالب بها أهلك الان فى عديلة وأبى كارنكا رئاسة محليات قرى وفرقات المعاليا ولعلمك ألف سنة لم تحصلو على أى أمنية مارستم كل أنواع الخبث السياسى والأخلاقى والإجتماعى لكن دون جدوى حتى الان وسوف يطول إنتظاركم كمعاليا ودى أحلام ورديةيصعب للغاية أن تتحقق فى ظل هذه الظروف أنصحكم فيقوا مما أنتم فيه الان عموما لك التحية رغم عنصريتك .

[Hamid Abidalnas eISSA]

ردود على Hamid Abidalnas eISSA
Saudi Arabia [العديل] 09-22-2014 01:59 PM
صدقت يا حامد الجماعة الدرب دخل ليهم في الألمي , وقالو المودر بدخّّل يده في خشم البقرة ! الجماعة ديل مساكين وحالتهم تثير الشفقة لأنهم مصابين باضطراب شديد , مرة يقولو قتلو الرزيقات وطاردوهم وفروا أمام فرسانهم كالجرزان وفي نفس الوقت تجدهم يتباكوا ويقولوا الرزيقات ارتكبوا مذبحة ضدنا وشردونا ويشكوا مصابهم لطوب الأرض !! أما النسب التي ذكرها الكاتب المعلاوي هي بقدر أنها كاذبة فهي تطرح سؤال ـ ونفسي أجد له إجابة شافية ـ من أين لكم بهذه الجرأة على الكذب والتلفيق ؟ هل هناك مدرسة يرتادها هؤلاء الناس تؤهلهم لمثل هذا التدليس ؟ يا ناس اقعدوا في الوطاة دي وخلوكم من أوهام اولادكم في امريكا وبان "كي" مون , "فالكي" الحقيقي لحل المشكلة هو أن تخلوا المكابرة ولتحقيق ذلك يجب أن توفر الدولة أو إدارتكم الأهلية اطباء نفسيين يخروجونكم من الصدمة التي أنتم فيها , هذا أولاً . وثانياً: كونكم تستطيعوا أن تنتزعوا من الرزيقات مطالبكم هذه وبقوة السلاح فهذا سفه وأحلام نرجسية , فالرزيقات لا يحتاجوا لدعم الحكومة المركزية ولا تشاد كما يتصوره بعض السذج , وكأن المعاليا دولة عظمى يتطلب محاربتها الإستعانة بأطراف خارجية أو ان الرزيقات قلة أو أذلة يستنجدون بالآخرين . عموماً طالما أن مثل هذه الأفكار هي المسيطرة على قادة المعاليا ـ كذب وتدليس , ومكابرة في الفاضي ـ ولا يلتفتون إلي معانأة اهلهم البسطاء , التي هي من صنع "مثقفيهم" فأعتقد أن البؤس سوف يخيم عليكم طويلاً , وهذا ما لا نتمناه لكم والمثل بقول ليك " أسمع كلام الببكيك ولا تسمع كلام البضحكك ". قال انكسر المرق !!! هو فضل فيها مرق؟


#1111881 [mahmod22]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 09:07 AM
(جميع الدستوريين وأعضاء المجلس التشريعي من أبناء المعاليا قدموا إستقالاتهم وقاموا بتسليمها الى الإدارة الأهلية لقبيلة المعاليا) ما هذه البدع استقالات من الحكومة تقدم للادارة الاهلية، واي مسئول بهذه السذاجة لا يفيد الناس بشئ وخير للبلد ان يكون بعيد عن مواضع القرار، صدقوني المعاليا ينقصهم الكثير حتي يتحملو مسئولية بلد فهم يحتاجون الى حكمة واستقرار نفسي وقبل هذا وذاك يحتاجون الى بلد وهذا هو مربط الفرس لانهم فجاءة وجدو انفسهم مهووسون بامتلاك ارض وتاريخ على حساب الاخرين وبهذه الطريقة الرعناء فاساؤا لمن اواهم عندما طردهم الاخرين واستضافهم عندما نبذهم الاخرين، ياهلي المعاليا الارض هي ارض الاسلام وارض السودان فعيشو بها كما كنتم قديما وتصالحو مع انفسكم ومع الاخرين ولا تسعو لامتلاك سئ ليس لكم فصدقوني لا توجد اي جهة في العالم تستطيع ان تنتزع لكم ارض الغير لكن عيشو فالارض تسع الجميع واعفو انفسكم من هذه التصرفات الصبيانية.

[mahmod22]

#1111861 [محمد خليل]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:52 AM
من قديم الزمان كانت مديريات السودان 9 بما فيها مديريات جنوب السودان الثلاثة ،و كان الأمن مستتب و لا توجد مشاكل تذكر و أي مشكلة سرعان ما يتم احتوائها من قبل الإدارة الأهلية و عندما جاء طائر الشؤم (أعنى الكيزان) خلقوا عشرات الولايات من باب فرق تسد مما فاقم المشاكل بين القبائل التى كانت تعيش فى انسجام ووئام فى ظل النظام الإدارى القديم، و أصبحت كل قبيلة تريد ولاية لحالها بواليها و وزرائها و معتمديها و غيرهم من شاغلى المناصب الدستورية بدون أى فائدة تعود على المواطن من هذا الجيش الجرار من كبار الموظفين الا ارهاق ميزانية الدولة بوظائف هلامية لا جدوى منها على الاطلاق، و ذلك لان الكيزان لا يهمهم المواطن و لا مصلحته، يهمهم فقط تنظيمهم و تمكينه من رقاب الشعب و نهب خيرات البلد لمصلحتهم فقط و هذه السنة سنها لهم كبيرهم الترابى الذى انفتحت شهيته للعودة لمصنع القرار بعد أن نجح فى الاطاحة بخصومه الكبار مثل على عثمان و نافع و عوض الجاز و غيرهم، و اذا عاد فسيتسبب فى مزيد من البلاوى التى لا يعلمها الا الله سبحانه و تعالى.

[محمد خليل]

#1111859 [shersh]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:51 AM
اليس بينكم رجل رشيد...
القبلية اساس الداء..الكشوفات الموحدة لكل العاملين كما كانت هى الحل,, الرجوع الى سلطة ولالدارة الاهلية بال والى بال وزير بال كلام فارغ.. ضابط ادارى بالدرجة التاسعة قادر على ادارة المنطقة برمتها....

[shersh]

#1111853 [عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:47 AM
قانون الحواكير هو من زمن بعيد وفيه قنن ملكيات الاراضى على الشيوع للقبيلة التى تسكنهاوالتى تسمى "الدار". كل قبيلة تملك "دار" لها "ناظر" وكل قبيلة ليس لها "دار" ولكن تسكن فى نفس الارض لها "عمدة" يتبع لناظر تلك "الدار" . مشكلة المعاليا مع الرزيقات هى انه ليس لهم "دار" فى تلك المنطقة وبالتالى ليس لهم ناظر وانما "عمده" يتبع ل "ناظر" الرزيقات . الانقاذ أعطت المعاليا "نظارة" بينما هم لا يملكون "دار" ومن هنا بدأت المشكلة

[عبدالله]

#1111820 [ابو ألق]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:26 AM
انه لشئ محزن ان تحدث مثل هذه الخلافات وظهور القبلية في صورتها المنتنة في القرن الحادي والعشرون فلا شئ يقال بعد هذا عدا وداعا ايها السودان الجميل وداعا ايها الوطن البطل.

[ابو ألق]

#1111768 [زول حقانى]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 07:43 AM
يحاسب الله سبحانه وتعالى الناس يوم القيامة او ما يحاسبهم في (الدماء) على حسب حديث بن مسعود رضي الله عنه المتفق عليه.

اقول للأخوة الجنود الاوفياء وجميع الضباط المدججين بالسلاح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستثن سيف الله خالد بن الوليد فقد رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه الطاهرتين الى السماء وقال (اللهم اني ابرأاليك مما فعل خالد) وذلك عندما قتل خالد بن الوليد بعض الاعراب خطأ في غزوة من الغزوات وكان خالد قد توهم ان الشهر الحرام قد انتهى...

ولم يستثن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبه وابن حبه واحب الناس اليه اسامة بن زيد حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقتلته بعد ان قال لا إله الا الله ) قال اسامة وما زال يكررها حتى تمنيت اني لم اكن اسلمت ولهذا السبب فإن اسامة بن زيد اعتزل الفتنة التي قامت بين المسلمين بين على وعائشة رضي الله عنهما والفتنة التي قامت بين على ومعاوية رضي الله عنهما وعندما عاتبه على بين ابي طالب عتاباً لطيفاً بقوله لأسامة (ما كنا نظنك إلا واحداً منا أهل البيت) قال اسامة كلمة جامعة ماتعة تحكي علمه وتقواه قال:

(يا أبا الحسن ! والله لو أخذت بمشفر الأسد لأخذت بمشفره الآخر حتى نموت جميعاً أو نحيا جميعاً حباً فيك، أما هذا الأمر الذي أنت فيه فلا أدخل فيه أبداً)أي بمعنى آخر: اطلب مني ما تشاء إلا أنني لن أدخل معك في حرب ضد مسلمين بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الا هل بلغت اللهم فأشهد

[زول حقانى]

#1111698 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 04:02 AM
وهكذا بحكمة لا يعرفها الا الاخوان المسلمين ، قد رجعنا قرنا من الزمان بمجتمعنا الذي كان عقلائه ينادون ، النيل ابونا و كل الجنس سوداني. رجعنا للقبيلة ، حصننا الاخير ،امام جرائم الاخوان المسلمين.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [العديل] 09-23-2014 06:44 AM
سعادة المحامي الوليد من بروكلين , بعد المسيرة كل لك سندوتش من ماكدونالس , وجماعتك المساكين في عديلة وابوكارنكا لو تابعوكم حياكلوا نيم ،، فعلاً رفعتم صوتكم ؟ .. لأنكم ظاهرة صوتية.....

United States [الوليد محمد احمد المحامي ببروكلن نيويورك] 09-22-2014 10:47 PM
شارك اعضاء رابطه ابناء المعاليا بامريكا في مسيره حاشهده بالتعاون مع عدد من المنظمات السودانيه الحقوقيه ومنظمات المجتمع المدني امام مقر الامم المتحده بنيورك بمناسبه افتتاح اعمال الجمعيه العامه للامم المتحده رفعنا صوتنا ضد المجازر القتل والتشريد لاهلنا الابرياء بواسطه ميلشيات الرزيقات الجنجويديه مدعومه بواسطه الحكومه السودانيه ناشدنا تدخل المجتمع الدولي لحمايه اهلنا في جكا ومعاقبه مرتكبي التطير العرقي ضد اهلنا من جنجويد الرزيقات والداعمنهم في الحكومه السودانيه سلمنا مزكره احتجاج الي الامين العام للامم المتحده وممثله الولايات المتحده بالامم المتحده لقد حضرللمشاركه في هذه المسيره ابناء المعاليا من ولايه فرجينا وبلتيمور فلادلفيا بنسلفانيا وولايه نيوجرزي ونحن المتواجدين في نيويورك تحياتي الوليد محمد احمد المحامي ببروكلن نيويورك

Malaysia [ودأبوريش] 09-22-2014 06:42 AM
ياهذا المسمي نفسه[ملتوف يزيل الكيزان] سيبك من شماعة الإخوان هؤلاء الناس وقع عليهم الظلم من قبيلة الرزيقات المدعومة من الحكومة المركزية ومن دولة شاد المجاورة، فماذا ترجوا من المعاليا سوى تمسكهم بحقوقهم المشروعة في العيش الكريم بغضك للكيزان لايدفعك للسكوت على الظلم والإعتداء على الأبرياء العزل بي الرشاشات والمدافع أمام مرآ ومسمع من الحكومة نحيي أبناء المعاليا لهذا التكاتف والتماسك أمام الهجمة الشرسة ضدتهم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة