الأخبار
أخبار إقليمية
النظام السوداني وتكرار الأخطاء القاتلة
النظام السوداني وتكرار الأخطاء القاتلة
النظام السوداني وتكرار الأخطاء القاتلة


09-24-2014 02:37 AM
لم تكن السياسة الخارجية للنظام السوداني أفضل من سياسته في الداخل وقد أثّرت سياسة عمر البشير في السودان وجعلته عرضة لتدخّل القوى الدولية التي تتربّص بوحدته.

حمد الأحبابي

ليس بغريب أن تشتكي حكومة ليبيا الشرعية من تدخل النظام السوداني في الصراع الداخلي ودعمه للميليشيات الإخوانية، وقد فعلها هذا النظام من قبل في مصر. ويصمت الإعلام السوداني عن هذا الأمر رغم وجود الأدلة الليبية التي توثّق تدخّل نظام الخرطوم في ليبيا.

قد يكون لهذا الصمت مبرر وهو خنق نظام البشير لصوت السلطة الرابعة، فلا يكاد يمر شهر دون أن يتعرض فيه الصحفيون ووسائل الإعلام في السودان للقمع ومحاولة إسكات الأصوات بالقوة بمنع الإصدار ووقف الترخيص وسحب النسخ المتداولة وسجن رؤساء التحرير.

هذا التعسف والقمع الممنهج من قبل نظام يحكم السودان بسلطة القوة والتخوين والسجن منذ 25 عاما بعد انقلاب عسكري قاده عمر البشير المطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية” إبان القمع الذي مارسه ضد الجماعات والقبائل المعارضة لحكمه في جنوب السودان وإقليم دارفور.

الانقلاب الذي جاء به العسكريون للشعب السوداني تحت لباس الدين والشريعة لم يأت للسودان بالسلام والأمان والتطور الاقتصادي والعدالة الاجتماعية كما تعهدوا، بل جاء بنظام دكتاتوري متسلط حتى على من اعتقدوا أنهم شركاء له في العملية السياسة التي وعد بها السودان.

أدركت الأحزاب السودانية الوطنية وقيادتها سير هذا النظام بالبلاد بطريقة متخبطة وغير آمنة في الداخل والخارج مما يجعل المواطن يعاني من الفقر وفقدان الأمان في ظل سيطرة نظام عسكري يستخدم موارد الدولة ليبقى في الحكم مما زاد من تدهور الحالة الاقتصادية والتشنج السياسي.

ولم تكن السياسة الخارجية للنظام السوداني أفضل من سياسته في الداخل. وقد أثّرت سياسة عمر البشير في السودان وجعلته عرضة لتدخّل القوى الدولية التي تتربّص بوحدته.

رغم ذلك، لم يتعلّم النظام الحاكم في السودان، ولن يتعلّم، من أخطائه السابقة التي أدخلت البلاد في حروب وصراعات دامية طالت مختلف أنحاء البلاد، دارفور وكرد فان والجنوب الذي انتهى به المطاف إلى تحقيق الانفصال عن الشمال بعد حرب غاب عنها العقل والدبلوماسية ودامت سنوات جعلت من السودان واحدا من أفقر دول العالم على الرغم من توافر بيئة زراعية وموارد طبيعية.

مع تزايد الخسائر القومية والعجز العسكري والفشل السياسي أعلن نظام البشير عن توقيع معاهدة سلام كانت ضريبتها تشكيل دولة جنوب السودان وخسارة 70 بالمئة من نفط البلاد. الأمر الذي دفع بالسودان أكثر نحو حافة الفقر والحاجة الماسة إلى الطاقة ومشتقاتها بعدما كان مصدّرا لها.

وفي السنوات الأخيرة، ظهر الرئيس السوداني بشكل أكثر ضعفا وزاد عليه الخناق مع مطالبة العالم بوقف نزيف الدم في دارفور ومناطق أخرى، ومطالب المحكمة الدولية بتسليمه. وقد جعل هذا المطلب من البشير حبيس السودان.

وزاد من الأوجاع الداخلية والحصار الاقتصادي على تآمر النظام على دولة مصر وشعبها مع جماعة الإخوان المسلمين حيث هرب معظم قيادات الإخوان للخارج عبر السودان الذي لم يمانع نظامه أيضا في بناء سد النهضة في أثيوبيا رغم أنه يشكل تهديدا قوميا لمصر.

العرب


تعليقات 53 | إهداء 0 | زيارات 7898

التعليقات
#1114216 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2014 04:41 AM
بضاعة مصر
1-"الناصرية وصوت العرب انتهت 1971 بعد مشا فيها السادات بالاستكية..كان يردد الى بعد خطابه للغوغاء"ساسير على خطا عبدالناصر الظافرة..." ثم يلتفت الى خلصائه ويردد "بالاستكية"....
وتبقى منها البعاتي في فضائية الجزيرة "هيكل"
2- الاخوان المسلمين ودي قضى نحبها في ميدان رابعة العدوية يوم 30 يونيو 2013 بعد عمر طويل مشين ولدت في شقة في الاسماعلية 1928 وتوفت "يا حسرة" في ميدان رابعةالعدوية..واضحى القرضاوي كالسامري يمر بمرحلة لا مساس في قطر لا قادرين يخلو ولى يرحلوا ..
3- اما الشيوعية ناس "حستو" دي وقعت فيها حيطة في برلين 1990 وانتهت بي ثورات الالوان في كل العالم
الثلاثة ديل الناصريين +الشيوعيين + الاخوان المسلمين..جماعة الست" انا من ضيع في الاوهام عمره"..الله يرحم ام كلثوم ..ودي افضل بضاعة انتجتا مصر وتوقفت عندها حتى الان ..
الصحفي الاماراتي شاب وغير ملزم يعرف ماهو السودان حضارة والفكر والثقافة السودانية..لانها مغيبة حتى في بلدا السودان وما بتصلو بالعلم اللدني.كما اسلفنا هناك من يهيمن على الميديا الخليجية بصورةمغرضة ...مع بؤس العينات السودانية الحالية في الخليج وعدم توفر مؤسسة سودانية توفر للخليجيين معارف سودانية حقيقية
الافكار السودانية العظيمة توجد
1- السيد عبدالرحمن المهدي وده بشبه الشيخ زايد - كتاب العرش والمحراب الدكتور الزاكي الطيب...
2- محمود محمد طه -موقع الفكرة الجمهورية
3- د.جون قرنق ديبميور -كتاب السودان تناقص الاوتاد وتكاثر الزعازع د.منصور خالد
4- موقع اركماني بروفسر اسامة النور
...
عشان كده "المرقوت الالكتروني" عقاب الشيوعيين والناصريين والكيزان ده ملة واحدة..لا يعبر عن السودان ولا فكر السودان ولا حاجة وما تتطالو على الولد ساكت

[شاهد اثبات]

#1114124 [أحمد محمود]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 11:06 PM
لك الله يا سودان!

[أحمد محمود]

#1114093 [جالية دبى]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 09:49 PM
يا حبيبنا الاحبابى عجبتنى بكلامك ده والجداد الفى الكوشة كلو جانا مارق وشكر الله لك هذه المشاركة وحيا الله الامارات شعبا وحكومة فانهم اهل اهل فضل وكرم وسماحة .

[جالية دبى]

ردود على جالية دبى
[بجاوي] 09-25-2014 01:30 AM
المصالح جبارة يا ختي

عاد نقول شنو شلخوه السوادنة ههههه


#1114060 [أحمد إبراهيم الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 08:12 PM
الأخ حمد الأحبابي
لك التحية والإحترام .

فيما يلي معلومات غائبة عن غالبية العرب (وقد تكون غائبة عن بعضنا نحن السودانيين أيضا) :

مصر هي أكبر المستفيدين من سد النهضة لمضاعفته عمر السد العالي عده مرات بحجزه الطمئ . فبدون النهضة سينتهي السد العالي في حوالي قرنين إلى ثلاثة قرون فقط ؛ وبالنهضة سيستمر العالي عشرات القرون . سينتهي النهضة بتراكم الطمئ ليعيش السد العالي . هذه حقيقة . وكان لأثيوبيا أن تطالب مصر والسودان بدفع تكلفة إنشاء النهضة لأن منافعهما منه أكبر من منافعها المنحصرة في التوليد الكهربائي فقط
.
تفقد مصر ، وفقط في فترة ملئ بحيرة النهضة ، حوالي 5% من واردها ، وبعد ذلك يأتيها واردها كاملا غير منقوص. ويمكن تغطية هذا النقص المؤقت من مخزون السد العالي بسهولة بحيث لا تتضرر مصر إلا طفيفا .

لكن المصريين ، وبطبعهم الأناني المعروف وصراخهم العالي ، يبتزون الجيران كالعادة. ودائما يريدون أن يأكلوا كيكتهم ويحتفظوا بها في نفس الوقت ! فهم يريدون أن تملأ بحيرة النهضة دون أن يفقدوا ال 5% من واردهم ! يعني يريدون أن تملأ البحيرة من حصة السودان وحده ! وتستفيد مصر (وهي المستفيد الأكبر من النهضة) دون أن تشارك بفلس واحد.

هذه هي مصر يا إبن الإمارات العزيزة .

[أحمد إبراهيم الحاج]

ردود على أحمد إبراهيم الحاج
United States [أحمد إبراهيم الحاج] 09-25-2014 04:24 PM
نعم يا أخ ود يوسف ، عشرات القرون !

مشروع النهضة يتكون من عدة سدود ، أقلها خمسة سدود يبنى الأول منها الآن . هذه السدود سوف تواصل إمداد أثيوبيا لعشرات القرون . كل منها ينغذ الذي سبقه من الإنسداد بالطمي . وبعد أن تمتلئ كل سدود النهضة بالطمئ ، سوف يبدأ الطمئ في التدفق إلى السودان ومصر . وسوف يكون ذلك بعد عشرات القرون . عندئذ يبدأ العد التنازلي من جديد للسد العالي .
وإن كنت من المهتمين ، سوف إرسل لك بعض الدراسات المتوفرة في الموضوع إن أردت. وأهلا بك .

Saudi Arabia [ود يوسف] 09-25-2014 07:46 AM
هل تعني فعلا ( وبالنهضة سيستمر العالي عشرات القرون )... يا راجل ؟؟؟ راجع معلوماتك !!!


#1113937 [زعلان]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 04:58 PM
ياجماعة حرام عليكم خلو الزول يفضفض عن نفسو شوية يعنى حيكون مخنوق هناك وهنا كمان

[زعلان]

#1113919 [Abu Mahmoud]
1.88/5 (4 صوت)

09-24-2014 04:33 PM
أنتم ليه زعلانين يا جماعة .. الزول ده ناوي يعيد في شارع الهرم وشوية نفاق علشان أموره تضبط هناك .. هانت الزلابية حتى اكلتها الكلاب .

[Abu Mahmoud]

#1113904 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 04:14 PM
يااخوانا حرام عليكم بالراحة عليه كلامو كلو صحيح بس نقطة مصر دى الغلط فيها لكن ما بنلومو لأنو ما عارف دسايس المصريين تجاهنا ... نشكرك ايها الكاتب والمعذرة اذا جرحتك بعض التعليقات لكن لهم العذر لأنك لا تعرف مدى وجعنا من ما تفعله مصر تجاهنا ومرحب بك مرة اخرى فى ظل راكوبتنا المنعشة بس بعد ما تتنور تمام عن فعايل مصر تجاهنا .

[تينا]

ردود على تينا
Sudan [قاسم] 09-25-2014 01:52 AM
اهل الخليج أو الخلايجة يرون ان السودان بالنسبة ليهم الحيطة القصيرة الداير يدرب نفسه على الكتابة يجد كل ترحيب خصوصا وان السودان بلد فقير والكيزان زادوه فقرا والخليج ابوابه مفتوحة للسودانيين ولغيرهم من الخلق والخير باسط..
وكما قالت (تينا) اتركوا هذا الشاب يشخبط ويلخبط وان شاء الله في الآخر الامور تظبط معاه.


#1113865 [سودانى مبسوط للكلام ده]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 03:27 PM
نظام ادمن فعلا تكرار اخطائه القاتلة ولكنها مع الاسف قاتلة فى حق الشعب السودانى اللذى اكتوى ومازال يكتوى بتبعات سياسات هذا النظام الغائب عن الوعى السياسى والاستراتيجى والجيوسياسى !

[سودانى مبسوط للكلام ده]

#1113842 [مدحت عروة]
4.50/5 (3 صوت)

09-24-2014 02:58 PM
يا سيد حمد الاحبابى السودان مما ترك نظام وست منستر ورفض الانضمام للكومونولث مثل الهند وصار يقلد مصر وغيرها من الدول العربية ناس الضباط الاحرار والقومجيين واخيرا الاسلامويين طقة حسن البنا وسيد قطب بقى زبالة وحثالة!!
وانشاء الله سنعمل على تكوين سودان جديد تكون فيه الاولوية لمصالح السودان نظام ديمقراطى ليبرالى يتخذ من العلمانية السياسية اى ابعاد الدين الحنيف عن الصراع السياسى ويتعامل مع اى دولة فى العالم تحقق مصالحنا والمصالح المشتركة معها ويكون الشعب هو صاحب القرار وليس اى احد من خارج السودان مهما كان والسيد والكبير هو الشعب السودانى نصادق من يصادقنا ونعادى من يعادينا وتحكمنا المصالح المشتركة مع جميع الدول ونحارب حرب لا هوادة فيها اى داعر او عاهر او فاجر يريد احداث فتن طائفية او دينية فى السودان ومهما كان سودانى او عربى او غربى ولا يصح الا الصحيح!!!
السودان ومواطنيه ياتوا اولا مهما كان عرقهم او لونهم او ديانتهم!!!يعنى امة سوداناوية مية فى المية لا افريقية ولا عربية تحكمنا مع العالم المصالح المشتركة!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Saudi Arabia [الروسى] 09-25-2014 11:34 AM
والله ى سيد مدحت كلامك مية المية انا صوتى راح بقول فى الكلام ده


#1113837 [ود مختار]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 02:54 PM
وجهت نظر دوليه المفروض نتقبل الراي و الراي الاخر وكل الاراء المحلية والاقليمية و الدولية وتقريبا كلنا متفقين على مطالب محكمة العدل الدوليه على وقف عمر البشير وتقريبا مبنى المحكمة العدل الدولية ما موجود في امبده وسد النهضه لو انا الرئيس كنت رسلت عماله عشان يبنوا مع الاثيوبيين بس دا راي ومفروض الناس تتقبلوا بكل صدر رحب

[ود مختار]

#1113809 [القلم الحر]
2.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 02:25 PM
اكتب انت من وين واطلع لك عيوب لاتحصى ولاتعد. تعال السودان دعوه لك ولاتخاف لن يحصل لك شى وارى بى ام عينك ثم اكتب ماتريد .لن تجد اى شى مما كتبت واذا قلت للبشير انت ظالم سوف يكرمك اشد الكرم وترجع معزز مكرم لكن بالمقابل قولها فى بلدك وشوف ماذا احصل لك

[القلم الحر]

ردود على القلم الحر
United Arab Emirates [الاصيل] 09-25-2014 02:04 AM
بلده لا تعرف الظلم يا هذا وهى من ارقى الدول وشعبها اكثر شعب محترم من قيادته انت عايز سنه ضوئية عشان تلحق بعضا مما فى بلده البشير فصل الالاف من الخدمة المدنية بغرض التمكين وقتل ما قتل وحول السودان مزرعة لحزبه واهله وهذا لم يحدث فى التاريخ الا عندنا نحن الزسج

United Kingdom [خالد حسن] 09-25-2014 12:40 AM
انت مغفل ولابستغفل الناس
عمر البشير البقتل المعارضين وبسجنهم وبعذبهم حايرحب بكاتب يعارض سياسته الهوجاء يا اهوج


#1113794 [هنباتى]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 02:15 PM
هشتكنا وبشتكنا يا ريس ده انت رئيسنا والنعم كويس
يا مشخلعنا يا مدلعنا قول قول للمصريين امسكو الخشب السيل جاكم
ابشر طال عمرك م بنعمل للمصرين حاجة بس لو تتزكر (لا والنبى ياعم بالملساء يعم بالملساء)

[هنباتى]

#1113789 [ام ايمن]
3.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 02:12 PM
كلامك صحيح ايها الكاتب . بارك الله فيك واكثر من امثالك حتى ترعوى هذه الحكومه الفاسده الخائه حكومة الحثاله . وزاعوذ بالله . كما يقول الرائع عثمان شبونه******************

[ام ايمن]

#1113784 [سوداني اصيل]
4.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 02:09 PM
الكاتب قال الحقيقة و هو بطل مثل جده الشيخ زايد رحمه الله
ابطال الامارات هم معنا لاسقاط هذا النظام السفاح
اكرر الشكر للكاتب و أقدم اعتزاري الشديد لما ورد من بعض الاخوة ضد المقال
يكفي ان الاخ الاماراتي اهتم بشؤن السودان الحبيب
اكرر الشكر للكاتب البطل حمد الأحبابي وهو يريد الخير للسودان
أنا ليست لي اي مصلحة شخصية مع دولة الامارات ولكن احبها واحب شعبها الطيب الابئ
الامارات عظمية و التطور و التقدم في الامارات هو فخر للمسلمين اجمعين
الله احفظ الامارات و حكامها الاذكياء الابطال و الذين همهم الاول هو المواطن
اما نحن فحكامنا الكيزان همهم الاول قتل و تعاست المواطن.

[سوداني اصيل]

#1113778 [د.حاتم يوسف]
4.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 01:59 PM
كلامك صحيح وطيب وحقائق عدا فقرة سد النهضة هذه .
موضوع سد النهضة هذا موضوع حساس بالنسبة للسودانيين فارجو تناوله بعقلانية .
كل الشعب السوداني مع سد النهضة وتختلف الاهواء
اغلب السودانيين يريد سد النهضة لان فيه منفعة للسودان - نعم منفعة حقيقية
ومنهم من يريد سد النهضة لان فيه ضرر لمصر - تعلم لماذا اخي ؟؟؟؟؟ ادلك
الكره الشعبي السوداني لمصر تزايد في السنين الاخيرة بصورة لا توصف . وموضوع دخول مصر في حلايب واستيلائها على بعض المساحات شمال حلفا قضى قضاءا مبرما على ما تبقى من حب واحترام السودانيين للمصريين .
لذلك والحقيقة تقال - الان السودانيين يبحثون عن كل ما من شانه ان يضر بمصر ويفعلوه ( اتحدث عن الشعب لا الحكومة ) بل وسمعت كثير من السودانيين يقسمون انه لو قامت حرب بين اسرائيل ومصر ليقفون مع اسرائيل ضد مصر .
انا شخصيا اكره مصر .. اكره مصر وبشدة واذا سالتني لماذا اقول لك وببساطة لانها اخذت ارضنا .....سلبت ارضنا ..... سرقت ارضنا .

[د.حاتم يوسف]

#1113776 [بشارة]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 01:56 PM
ياجماعة لاداعي للتجريح بأي حال، كاتب المقال تحدث عن حقائق الى أن وصل الى سد النهضة واعتبره ايضا جزء من تامر الاخوان ضد مصر حيث تحدث بعموميات في هذا الموضوع دون أن يستقصي الابعاد الحقيقية والاثار لهذا المشروع على السودان وليس على مصر فقط...لقد اجتهد الكاتب ولاغبار على كتابته، وبالمناسبة هو يعيش في دولةتوفر له جميع مقومات الحياة الكريمة بل والرفاهية وليس في حاجة الى أحد لكن احساسه الصادق نحو السودان وحبه لأهله هو ما دفعه للكتابة...أنا مع الاراء التي تتحدث بمرارة عن مصر وتجاربنا معها في السد العالي لكن قد يكون من الصعوبة على شخص من خارج السودان وفي مقتبل العمر ان يلم بكل تفاصيل هذه الامور....من المفيد أن يتم شرح الأمور وتوضيحها له في هدوء

[بشارة]

ردود على بشارة
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-24-2014 10:07 PM
ما دفعه للكتابه ليس أحساسه الصادق نحو السودان بل كلما فى الامر انه يريد أن يتعلم الكتابه الصحفيه فبحث عن اقصر حائط فوجد ضالته فى السودان وهو بالمناسبه لا يعيش فى الامارات بل يعيش فى مانشستر بغرض الدراسه وهو من عائله الاحبابى المقربه من آل زايد - يعنى ملخص الموضوع هو من باب تعليم حلاقه فى رؤوس اليتامى وهو لا يرقى لتسميه كاتب حتى بل عباره عن وليد أو بلهجتهم ( ورع بعلموا فيو الكتابه فى أحد جرايدهم التى تصدر من لندن )


#1113749 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 01:27 PM
السودان الذي لم يمانع نظامه أيضا في بناء سد النهضة في أثيوبيا رغم أنه يشكل تهديدا قوميا لمصر.


نحن مالنا مال مصر ؟!.
شكلك صحفي مستجد وقلت تتعلم الحلاقة على رؤوس اليتامى . والله مشوارك طويل لأن بدايتك غير موفقة . شوف ليك شغله غير الصحافة وربنا يوفقك في مجال آخر .

[mahmoudjadeed]

#1113747 [حزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 01:27 PM
يا ود الخليج نحن السودانيين معروفين ما بنقبل زول يتدخل فى شئوننا احنا بنكره حكومتنا بطريقتنا وبنسبها بطريقتنا المعروفة أما اذا زول غريب جا دخل معانا فى الخط كل شعر جسمنا بيقوم وبنقوم عليه زي اللسعتو عقرب فاهم وللا ما فاهم

[حزين]

ردود على حزين
Saudi Arabia [ود يوسف] 09-25-2014 07:54 AM
طيب ليه انتو بتتدخلوا في شئون غيركم ؟؟؟ مساعدتكم للمتمردين في ليبيا لا يمكن إنكارها ، مساعداتكم لغزة على حساب قوت الشعب ، علاقتكم مع إيران قبل أن تحدد أخيرا كانت عاملة توتر في كل المنطقة ... مالكم كيف تحكمون ؟؟؟

United Arab Emirates [الاصيل] 09-25-2014 02:08 AM
ما نكون متخلفين العالم اصبح قرية ومن الاجدى ان يشاركنا البعض وخاصة العرب امالنا ويكونو نافذه لنا حول العالم ثم انه من الافضل ان تنشر مساليب النظام من اقلام غير سودانية لتاكيد قبائحه ما تكونو محرجين

Sudan [ادروب] 09-24-2014 10:06 PM
يا اخوانا ود الخليج ده ما سمع بالعملو المك نمر في الباشا يا زول اقرا التاريخ وخليك بعيد..


#1113727 [سيف الله عمر فرح]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 12:59 PM
يا أستاذ حمد الأحبابى .

والله ما بنتفق مع كثير من سياسات حكومتنا ، بس الحق حق ، وكلام المتداخل ( ابومرام ) هو عين الحق .
ولعلمك المصريين محتليين أراضى سودانية ( حلايب ، شلاتين ، ابورماد ) ، رجالة وقلة أدب منهم ! ، لضعف الحكومة السودانية ..
ولعلمك يا استاذ حمد الأحبابى المصريين حافظين مياه سدهم ( السد العالى ) فى الأراضى السودانية مجانآ لأجل غير مسمى !! ، مساحة البحيرة أكبر من مساحة أمارة أبوظبى ! ، ودمروا آثار الحضارة النوبية والتى هى أعرق من الحضارة الفرعونية .
ولعلمك يا استاذ حمد المصريين بيستفيدوا من حصة السودان فى مياه نهر النيل الغير مستخدمة مجانآ ، وهى تساوى مليارات الدولارات سنويآ .
لعلمك ، كفة الميزان التجارى بين السودان ومصر لصالح المصريين .
لعلمك ، الرئيس السودانى اسماعيل الأزهرى ووزير خارجيته محمد احمد محجوب ( الله يرحمهم) ، وقفوا مع عبدالناصر بعد نكسة حرب 1967م وقفة رجال ( مؤتمر اللاءات الثلاثة فى الخرطوم ) ، ولكن بعد سنتين عبدالناصر خانهم وتآمر مع العساكر بقيادة جعفر النميرى ، وانقلبوا على حكمهم الديمقراطى !! ( إن أنت أكرمت الكريم ملكته ** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ) ..
ولعلمك حكومة البشير هى أفضل حكومة بالنسبة للمصريين ، لأنها ساكتة لآنتهاكات المصريين لسيادة السودان ! .

يا استاذ يا محترم افرز كيمان الشعوب لوحدها ولا تخلطها مع كيمان الحكومات ! .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
Saudi Arabia [الشايل المنقة] 09-24-2014 06:50 PM
...الاخ سيف الله ,تحياتي,,
عبد الناصر رئيس تهمه مصلحة بلده ويعمل لها ,وهو هنا تصرفه معنا صحيح وطبيعي..بل جانبه الصواب وشعبه الى الان يرفل ويترفه على حساب ارض جنوب مصر هي عندهم مجرد جغرافيا..للاسف نحن اهل هذه البلاد نحمل جينات قديمة لها الاف السنين ,ولا تصلح لهذا العصر..مع التحية

[الأزهري] 09-24-2014 06:04 PM
هذا هو الرد الرد المثالي لكل مقالات الأخوة العرب في الشأن السوداني لتثقيفهم فهم جاهلون لا يرون إلا ما يراه المصريون الذين يعلمونهم في المدارس والخدمة المدنية وفي التجارة والسياسة والإعلام في بلادهم.


#1113720 [الجعلي ود المتمة]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 12:52 PM
سبق ونبهنا ادارة الراكوبة عن نشاط الدجاج الالكتروني بمناسبة الذكرى الاولى لهبة سبتمبر
ولكن لا حياة لمن تنادى
فها هي ادارة الراكوبة تفتح باب الحظيرة لدجاج الكيزان يلوصو ويعوسوا بكل اريحية ..
الدليل كمية خرا الدجاج الموجود على هذه الصفحة ..
ويا ليتهم جاؤوا بشيء جديد ا
بل هي الفرمالة المعتادة في مثل هذه الحالات عندما يكون الكاتب خليجي

[الجعلي ود المتمة]

ردود على الجعلي ود المتمة
Saudi Arabia [ساهر] 09-24-2014 05:40 PM
لا تزعل نفسك يا دجاجة بلاستيكية. حانرفع الشكك والحافلة اللي مش عاجبنك دول إلى باص وبيت في الديم كمان. كويس معاك كده. والله إنت غبي بشكل، ما تفوت الفرصة ياخ.

Saudi Arabia [الجعلي ود المتمة] 09-24-2014 05:04 PM
يا الساهر ما تعمل فيها وطني ومفتح
منعول البشير ومنعول كل من والاه..
ما تفتكرني انا ما بعرف انك تابع لكلاب الامن من خلال تعليقاتك او بالاحرى طراش بالتطرشه هنا
وانا لو طمعان في كشك ورخيص زيك كنت اتبع طرق خبيثة ورخيصة زيك\
واتخيل لي كده انت من شدة رخصتك معلق وبتكاكي هنا مقابل سندوتش وكباية عصير
تفوووووووووووو عليك وعلى العيونوك دجاجة تفووووووووو

Saudi Arabia [ساهر] 09-24-2014 03:42 PM
يا الجعلي ود المتمة، كما تعلم المتمة قريبة من حوش بانقا وقريبة من الحجرين (حجر العسل وحجر الطير)، وأهلك هم الحاكمين البلد دي.... فلماذا تغرد خارج السرب..... لا تخف سوف اتصل على سيادة المشير البشير، أو نافع بن حجر العسل والجاز بن حجر الطير وأطلب منهم أن يصادقوا على منحك (كشك وحافلة)، ويا دار ما دخلك شر....


#1113712 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 12:41 PM
نحن نعلم جيدا رغم كراهيتكم لمصر وشعبه الا أن سياسة بلادكم رغم معرفتها بذلك تقف مع السياسة المصرية الظالمة على شعبه خوفا من اهتزاز كراسى أمرائكم المخلدين .. ولا تتحشر فى سياسة بلادنا يا حشرة

[مستغرب]

#1113705 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 12:33 PM
الشكر للكاتب حمد الاحبابي لاهتمامه بالشان السوداني وكتابه الموضوعي
وعليه
اذا اردت معرفة حقيقة اي نظام وطبيعة سياسته الخارجية عليك بمعرفة سياسته الداخلية اولا
لقد ظل الشعب السوداني يعاني ما يربو على ال25 عام من سياسات هذا النظام حيث كان يرسل ابنائهم الى ساحات الحرب الاهلية بالجنوب تحت شعار الجهاد ثم بعد ذلك وقع صاغرا على المشئومة اتفاقية نيفاشا تحت تهديد ووعيد المحكمة الجنائية الدولية التي منحها قرار مجلس الامن 1593 اختصاصا قانونيا لملاحقة متهمين من قادة النظام بارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية في اقليم دارفور .. وماان انتهت حرب الجنوب بانفصاله الا واشتعلت ثلاثة حروب اهلية نكانها يقوم النظام الحاكم باذكاء الجهويات والقبليات لمواجههتها حتى انه قام بتكوين جيش خاص يسمى رسميا قوات التدخل السريع وشعبيا بالجنجويد وهو سيف مسلط على كل من يقدم على معارضة النظام حيث تم قتل ما يزيد على 200 شهيد في ثورة سبتمبر الماضي وتم الاعتداء على صحيفة التيار ومحاولة اغتيال رئيس تحريرها لشجاعته وصدوحه بالحق وتم اعتقال رؤساء الاحزاب الامام الصادق المهدي وكريمته مريم واللاستاذ المناضل ابراهيم الشيخ وكل هذا بسبب ان هؤلاء يعبرون عن ضمير الشعب السوداني .

[radona]

#1113694 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 12:26 PM
بعد أن قرأ الحمار هذا المقال جيدا" تحسس ذيله ليتأكد أنه حمار .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-25-2014 09:44 AM
تحسسته ووجدته والحمد لله ولكن هل افهم من كلامك أنك بلا ذيل .

United Kingdom [خالد حسن] 09-25-2014 12:45 AM
وانت اتحسست ذيلك ولالسع


#1113687 [فكرى]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 12:23 PM
بسبب حرمانك من الحريه الصحفية وعدم تمرسك فى النقد الهادف والبناء لسياسات الحكومة ورئيسها أتحفتنا بخطوط عريضة لايجهلها راعى الضان فى الخلا ،
الأمن القومى المصرى !!!
صدق شاهد إثبات حتى العقالات تم تدجينها بنجاح من أولاد بمبة ..

[فكرى]

ردود على فكرى
United Arab Emirates [الاصيل] 09-25-2014 02:12 AM
كاك كرررررررررررر


#1113651 [حسين احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 11:50 AM
اولا شكرا لك ايها الكاتب المجتهد ثانيا" تعلم ثقافيا" احوال الدول والجغرافيه وبعد ذالك ابداء بثرد المواضيع وارجوا ان لا تقمع نفسك فى سياسه انت بعيد كل البعد عنها لانك لن تتعلم ذلك وعن مصر لن تعرف مابين مصر والسودان واتمنا ان تكون فى شئون بلدك افتكر محتاجه ليك ان تعالج مشاكلها وانت ادرى بذلك نعم نحن شعب اتهان من حكومتنا فلاكن لن نهان خارجيا" لننا نعرف الاصول ونتكم فى حدود منطقتنا السودانيه فقط فاذا انت مهتم بشئون السودان ارجو ان تدخل كورس لمدة عشرة سنوات وبعد ذلك تتكلم عن السودان لن السودان له من عقول وعلماء لن تقدر ان تجاريهم من معارضين ومن داخل السودان خليك فى نفسك راحم ليك وخليك مع الكبسه افيد افتكر

[حسين احمد]

ردود على حسين احمد
Saudi Arabia [Abu Areej] 09-24-2014 04:42 PM
ده انجليزي ده يا مرسي؟؟

Saudi Arabia [الجلابي] 09-24-2014 02:52 PM
ما تنسي يا حسين ترجع المدرسة وتركز في العربي .

Qatar [ابو خنساء] 09-24-2014 01:31 PM
(تعلم ثقافيا) (بثرد) (تقمع نفسك) (واتمنا) (فلاكن) (لننا) (راحم ليك) (نهان خارجيا) (ونتكم)
لا حول ولا قوة الا بالله


#1113630 [شخلول]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 11:35 AM
لو تكرمتوا ورونا فوائد سد النهضة المرجوة للسودان.لكى ندافع او ضد.الكيزان يمتنعون

[شخلول]

#1113627 [عبد الحكيم سر الختم]
2.25/5 (5 صوت)

09-24-2014 11:32 AM
ايها الكاتب الشجاع الصنديد .. ورينا شطارتك و شجاعتك و انتقد الجماعة فى دولتك عشان نشوف حرية الصحافة ... و بعدها يمكن ما نشوفك خالص

[عبد الحكيم سر الختم]

ردود على عبد الحكيم سر الختم
Saudi Arabia [ود يوسف] 09-25-2014 08:02 AM
شعبهم مرتاح ومبسوط 24 قيراط ... ينتقد شنو ؟؟؟ الراجل كلامو صحيح ... ليه حرقكم ؟؟؟


#1113609 [حران أحمد]
3.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 11:22 AM
نحن لا نتفق مع معظم سياسات حكومتنا فى السودان نعم ، ولكن خليك فى حال بلدك إلا إذا كانت بلدك تسمح لنا بالحديث عن سياساتها واللا عاوز تسوق الصحيفة على حسابنا ؟؟

[حران أحمد]

#1113608 [جاد الرب]
3.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 11:22 AM
اولا امثال حمد الحبابي هذا يكتب من غير هدي يا سبحاااااااااااااااان الله
يجب ان تكون كتابتك اخي العزيز عن دراية ولنبدأ من حبث انتهيت بي مقالك
وافق السودان علي بناء سد النهضة علي الرغم من انه ضد المصلحة المصرية
اولا نقول للاخ نحن سمحنا لمصر ببناء السد العالي علي ارضنافما هي النتيجة اذا ما كنت متابع وقتها مفترض تدفع مصر 15 مليون جنية مصر وقتها مفترض تقوم مصر بترحيل اهالي حلفا علي نفقتها والبناء لهم واستصلاح اراضي زراعية لهم من المفترض السماح للصيادين السودانيين بالصيد في مياه البحيرة ولم يحدث شيء من ذلك الي هذه اللحظة بل اقولها لك صراحة ضحك المصريين علينا ولن نكررها في سد النهضه مع اثيوبيا اتدري لماذا لان بكل بساطة نحن نستفيد من سد النهضة ولا تستفيد منه مصر فنحن مثلا ناخد كهرباء من السد مجانا بجانب ان السد يوقف الطمي الذي يودي الي قفل مجاري المياه للزراعة
اما عن كون الرئيس السوداني مطلوب فأقولها لك وبكل صراحة ووضوح خليك مع ناس العقال امكن تكون فاهم عندهم اما عن السودان فانت لا تدري شيء فأهل مكة ادري بشعابها
اما عن الحريات فا اخي العزيز ما يتمتع به السودانيين من حريات لا يوجد نظير له في الوطن العربي ورب الكعبة واتحداك انت كشخص ان تكتب ما يكتبه الصحفي السوداني ولو تلميحا عندكم ههههههههه يا حبيب خليك فيحالك فانت في الحريات ابعد عنا من زحل هههههههههههههههههه
اما عن حكومة البشير واعوانة فنحن من علم العرب الثورات والتاريخ يشهد ام ان عمرك لا يسعفك بالذاكرة فاسال عنا
ولكن لكل اجل كتاااااااااااااااااااااب

[جاد الرب]

ردود على جاد الرب
Saudi Arabia [ود يوسف] 09-25-2014 08:10 AM
تعليقك سحطي وسخيف ولا يقنع طفل ... ماذا تعني بأهل مكة أدرى بشعابها ؟؟؟ هل البشير غير مطلوب جنائيا ؟؟؟ ثم لماذا تفترض أنهم غير راضين عن حكوماتهم ولا يستطيعون التعبير عن ذلك ؟؟؟ ماذا ينتقدون ؟؟؟ كل الشعب يعيش في رفاهية ولا توجد حروب أهلية ولا يوجد فصل للصالح العام واقتصادهم أفضل اقتصاد في المنطقة ... ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل ...

United Arab Emirates [الاصيل] 09-25-2014 02:14 AM
انت ما قريت غير سد النهضة يا ناس انتو مالكم لوييك كدى


#1113593 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2014 11:03 AM
النظام السوداني قام على الاخطاء منذ يومه الاول لاستلامه السلطة حيث دمر نظام ديموقراطي منتخب من قبل الشعب السوداني وقد ابحر بالبلد عكس التيار حتى تمزقت تحت قدميه وهو لا زال يكابر ويكابر رغم انه وصل الى حافة الفقر وفقد اليدين والرجلين وبقي كسيحا على الارض وهو لا زال يكابر الى متى لا ندري. اما الوضع السئ الذي يعيش فيه السودان الآن فيعود كله لمصر ايام حسني مبارك حيث دخل حسني في تفهات مع نظام البشير ادت لشله بالكامل حتى فقد السيطرة على الجنوب وبذلك تكون مصر قد ضعت السودان بالكامل على فوهة البركان القابل للإنفجار في اي لحظة وتلقيائيا بذلك تكون قد اضرت بأمنها القومي من حيث تدري ولا تدري........

الامن القومي المصري يرتكز على السودان بشكل اساسي فإذا كان السودان مضطرباً أو بقي في يد النظام الحالي أكثر مما بقي فلن تهنأ مصر بالامن ويجب على مصر ان تنظر للسودان كشعب وليس حكومة او قطعةارض تحتل مساحة من الجغرافيا كما قال هيكل والشعب السوداني في هذه السنين العجاف مشغول بما ابتلاه الله به من حكومة لا تعمل لمصلحته ولا لمصحة بلده ورغم ذلك الانشغال إلا أنه لم يفوت لمصر انتهاز حالة الضعف التي تمر به واقتطاع اراض شاسعة في الحدود بين البلدين واكبرها مثلث حلايب والاراضي بين الدول لا تؤخذ بالقوة او بوضع اليد وكون مصر فرضت علينا سياسة الامر الواقع كشعب يعاني في هذه الفترة فهذا لا يعني اننا سنسكت على ذلك الى الابد......

لسنا معولين كثيرا على النظام الحالي في استعادة اي شبر من اراضي السودان المنهوبة لأنه بلوثة عقليه قد ضيع نصف السودان الجنوبي وهو مبتهج بذلك لأنه تخلص من نصف السودان الاسود كما يدعي اما مشكلتنا معه كأخيب نظام حكم السودان فلن تدوم الى الابد ولا بد من ان يأتي يوم ونصبح فيه احراراً كباقي العالم وان كانت دولتنا في اشد حالات الضعف فهذا ايضا لن يدوم وسيأتي يوم يقف فيه بلدنا على رجليه ويطالب بكل اراضيه المصادرة من قبل المصريين وغير المصريين وسنأخذها بقوة الحق وامامنا هيئات التحكيم الدولية ولن نخشى من نتائج التحكيم وكل شبر يحكم لنا به سيخرج منه المصريون رضوا او ابو كما خرجوا من السودان بالكامل من قبل وما يحكم لهم به فلن نسألهم عنه الى الابد.......

[SESE]

#1113585 [دقنة]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 10:55 AM
بغض النظر عمّا ذكرته وسواء إختلفنا مع رأيك أم إختلفنا ،،، هل تعلم يا أخي العربي المسلم !! بأن نظام الكفيل في دول الخليج العربي، هو نظام إستبدادي إستعبادي مخجل ؟ ،، وهل تعلم بأنكم الوحيدون على وجه الأرض الذين تطبقون هذا النظام المجحف الظالم اللا إنساني ؟ ،، هل تجروء على الخوض فيه ؟ ،،، نحن السودانيين والبرغم من تسلط هذه الحكومة الإخوانية على رقابنا ،، إلآ وكما ترانا هاهنا لا نسكت على الظلم أبداً ،، ولا نخشى من إخوان ولا سلطان ولا شيطان !!!

كما قال لك أحد الإخوة ،،، خليك في حالك أحسن ،، اللي فيك مكفّيك وبالزيادة !!

إسأل نفسك صادقاً ،، كم من الأجناس مستعبدة عندكم شامل المصريين الذين تتحدث نيابة عنهم ؟!!

الله المستعان

[دقنة]

#1113584 [ساهر]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 10:55 AM
اقتباس: (وزاد من الأوجاع الداخلية والحصار الاقتصادي على تآمر النظام على دولة مصر وشعبها مع جماعة الإخوان المسلمين حيث هرب معظم قيادات الإخوان للخارج عبر السودان الذي لم يمانع نظامه أيضا في بناء سد النهضة في أثيوبيا رغم أنه يشكل تهديدا قوميا لمصر.).

طالما أدخلت مصر وحاولت دعمها ودغمسة الحقائق فنحن ليس معك. ياسيدي ظلت مصر تحتضن كل المعارضات السودانية على مدى تاريخ السودان الحديث وليس اليوم فقط. مصر كانت ملاذاً لجون قرنق زعيم التمرد السابق الذي أدى تمرده لانفصال جنوب السودان الذي تأسوا عليه هنا. ثم أن موافقة السودان على بناء سد النهضة الأثيوبي هو خيار شعبي لا تستطيع أنت ومن تعمل لحسابه أن يزحزح طوبة من قناعاته الراسخة لدى مجموع الشعب السوداني.

أن تعارضوا نظام البشير لخلافاته معكم كدول خليجية فهذا شأنكم، أما أن تعارضوه أصالة ونيابة عن مصر ولصالح مصر فهذا أمر نقف ضده وضدكم بكل قوة...

اتخاذ دول الخليج مواقف مضادة لمصالح شعب السودان (التخندق ضد سد بناء النهضة مثلاً)
فقط لأن سياسة السودان الخارجية تتقاطع مع دول الخليج في بعض الملفات أمر يثير السخرية والرثاء ويعيدنا إلى عهد البداوة والقبلية والثأرات المقيتة. أن تعارضوا البشير لأنه حليف لإيران التي يبغضها الخليجيون شأن، وأن تقفوا ضد شعب السودان ومصالح شعبه فهذا شأن آخر، إن تدخلتم فيه بقصد التخريب والثأر البدوي القبلي فسوف نقف ضدكم فيه بكل قوة. والله المستعان.

[ساهر]

#1113575 [ماجد]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 10:47 AM
كلنا بنأيد سد النهضة انتو بس اقعدوا لي في طال عمرك
و طال عفنك

[ماجد]

#1113544 [عبده بن عبد ربه]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 10:28 AM
كله صح بس سد النهضة دا جفاك الحق والحقيقة وإذا كنت لا تعلم هناك مدينة كاملة تحت المال بحضارتها وكل ما هو جميل في ملامح المدن الحديثة بل كانت أكثر مدينة تصلح لتكون عاصمة السودان بسبة المصريين اللي طلعولنا في البخت

[عبده بن عبد ربه]

ردود على عبده بن عبد ربه
Saudi Arabia [عبد الحكيم سر الختم] 09-25-2014 10:10 AM
نعم كلامك صاح 100% و بعدين بناء سد النهضة قرار اثيوبي يحقق مصالحهم و مصالحنا و سيتم بناءه سواء ايده السودان ام لم يؤيده يعنى ما يتركو الفيل و يطعنوا فى ظله


#1113543 [موجوع بالحيل]
3.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 10:27 AM
انا ضد الانقاذ لكن اتفق مع اي حاجة ضد مصر ماذا قدمت للسودان وماذا يقدم المصريين في الخارج للسودانيين اي سوداني تم فصله او اعفاءه في العالم من منصبه السبب مصري اسباب فصل الجنوب من ضمنها تدخل مصر السلبي رغم التضحيات التاريخيه مع مصر والان تطمع في التوسع بالسودان وليس علي مستوي حلايب فقط وانما حتي 17 كيلو شمال حلفا وحكومتنا ساكته لانها ضعيفه مافيه الكفايه والسودان اصبح مستباح ولكن لنا يوما لانفرط في اشبر من ارضنا لانها ورثة اجيال مصر اخطر علي السودان من اسرائيل

[موجوع بالحيل]

ردود على موجوع بالحيل
Qatar [sasa] 09-24-2014 02:16 PM
انا ضد الانقاذ لكن اتفق مع اى من هو ضد المصريين المتلبطين فى العرب وهم بقايا وبغايا عسكر الايطاليين والرومان والفرنسيين والانجليزوالمماليك والاتراك ...الخ الذين دخلوا مايسمى بمصر ...


#1113536 [Hady]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 10:21 AM
انت مين ذاتك عشان تتكلم عن السودان ومين أعطاك الحق ده

[Hady]

#1113520 [jafar]
4.00/5 (9 صوت)

09-24-2014 10:04 AM
أرجو من كاتب المقال أن تكون فى حاله وحال بلادك وأهل مكة أدرى بشعابه والنقد الذى لا يمكنك أن تقدمه فى بلدك أرجو أن لا تقدمه لنا ونحن لا نتدخل فى شئونكم وحتى أنت لا يمكنك أن تتدخل فى شئون نفسك ونحن نعلم ذلك جيدا وأتركونا فى حالنا وخليكم فى حالكم .. التقول انت عايش وغرقان فى الديمقراطية

[jafar]

ردود على jafar
United Kingdom [خالد حسن] 09-25-2014 12:50 AM
بلده متطوره ياجداده
انتو ياكيزان عملتوا شنو للبلد عشان تطورها؟
بعدين لمن انتو تخلوا التدخل في شئون الاخرين بعدين طالبوا الاخرين بالكف عن التدخل في شئونكم صحي جداد


#1113510 [alaazain]
5.00/5 (5 صوت)

09-24-2014 09:57 AM
في ما يتعلق بتضحيات السودان من أجل مصر , يجب الا ننسي مشاركة السودان في كل حروب مصر مع الكيان الصهيوني , لدرجة انه لا يخلو بيت سوداني من شهيد في جبهات القتال او جريح .. بل ان عبد الناصر أخفي المقاتلات الجوية المصرية في حرب 1967 بالسودان خوفا من ان تدمرها تل ابيب ... نحن والمصريين ينطبق علينا مثل : الاخوة الاعداء , لذلك انصح الكاتب وامثاله من الخليجيين المتمصرين ان ينأوا بأنفسهم عن هذا الموضوع ويتركوننا نحن والمصريين نسوي حساباتنا بالطريقة التي تناسبنا..

[alaazain]

#1113507 [ود الباشا]
5.00/5 (5 صوت)

09-24-2014 09:54 AM
واكتب فى العارفو بس الماعارفو لاتقحم نفسك فيه

[ود الباشا]

ردود على ود الباشا
[حمد] 09-24-2014 11:48 AM
الحق يقال انو فى السودان الحرية الصحفية وحرية التعبير العامة لو تم مقارنتها فى دولة الكاتب لكان الفرق شاسعا جدا
دول الخليج لا يوجد بها سجين سياسي فعلا لانه لا يتكلم احد فى السياسة وكل الصحف تسبح بحمد الحكام
صحيح متوفر لهم كل شيء
بس لا يتحدث لنا فى سياسة بلدنا
وهو الذى لا يتحدث عن السياسة فى بلده ولا فى الاحلام
حتا المواطن العادى لا يحلم بالحديث عن السياسة بعكس السودانى الذى لا يتردد فى قول ما يريد


#1113461 [أبوالبشر]
5.00/5 (5 صوت)

09-24-2014 09:16 AM
أيها النكرة حمد الحبابي أنت قصب في بلاد منو ؟؟؟؟

[أبوالبشر]

#1113444 [whbah]
5.00/5 (7 صوت)

09-24-2014 08:51 AM
وهل عينتك الحكومة المصرية ناطقا رسميا باسمها - نحن يهمنا مصلحة السودان اولا وثانيا وثالثا,,,,وخلافاتنا الداخلية مع من يحكمنا شأن يخصنا نحن السودانيين ,,اكتب عن شئونكم الداخلية افضل لك من التدخل فيما لا يعنيك فانت لست بوص علينا,,,,

[whbah]

#1113436 [ابومرام]
4.88/5 (7 صوت)

09-24-2014 08:41 AM
الاخ كاتب المقال تحية وتقدير.اولا هناك قول عند العرب وانت واحد منهم كما يبدو لي يقول هذا المثل (اهل مكة ادرى ادرى بشعابها) ومن هنا نحن كسودانيين ادرى بحال بلادنا اتفق معك على ان هذا النظام ادخل السودان في نفق مظلم ولكن طالما اعطيت لنفسك الحق ان تكتب فعليك ان تكتب بحياد او فعدم الكتابة افضل لك ولنا ولغيرنا من الشعوب التي حاولت ان تخلق فتنة بيننا وبينهم. اولا فيما يتعلق بالاوضاع في ليبيا فنظام الهالك القذافي كان يدعم حركات التمرد بالسلاح وهذا باعترافه هو شخصيا وهو امر معلوم لاي سوداني لا اهتمام له بالسياسة ناهيك من غالبية الشعب السوداني الذي يمارس السياسة في كل مكان وهي صفة ملازمة لنا نعشقها كعشقكم للقهوة العربية. وخلال فترة دعم النظام الليبي للحركات المسلحة في السودان لم نقرا لك ولغيرك مقال يذم نظام العقيد ويدعوه الي عدم التدخل في شئون السودان.اما الجارة الكبيرة مصر فحدث ولاحرج فاذا كنت تتابع السياسة العالمية والقنوات الفضائية فهذا يعني انك شاهدت عشرات المعارضين السودانين يطلوا عبر القنوات ومن القاهرة بالتحديد ويتحدثون براحة وطمانينة ويقولون مالم يقله مالك في الخمر عن السودان وحوكمته وشعبه فاين كنت انت يامصلح زمانه؟ لماذا هذا الكيل بمكيالين وانت تعلم تمام العلم ان النظام المصري فتح مكتب للحركة الشعبية المعارضة يوازي سفارة الدولة الرسمية والان توجد مكاتب للحركات المسلحة السودانية في مصر بل مهد النظام المصري لبعض هذه الحركات لاقامة علاقات مع اسرائيل فاين كنت انت؟ نصيحة لك لوجه الله اذا كانت لديك اي اجندة عدائية ضدنا كشعب وليس ضد النظام القائم فعليك ان تفصح عن نفسك مباشرة ولا تكتب بلسان الليبين والمصريين فلديهم من يكتب عنهم افضل منك والسلام

[ابومرام]

ردود على ابومرام
Saudi Arabia [الروسى] 09-24-2014 02:21 PM
الزول ده القايهواكتب عن السودان والسودانين منو اعتزر احسن الناس ديل بكرهو الكتابة كمان جابت ليها مصرييييين اههههههههههههههاى انت كده


#1113421 [حيدر م]
5.00/5 (8 صوت)

09-24-2014 08:06 AM
سد النهضة مشروع ناجح ويجب الا تتأثر بالصراخ المصري

[حيدر م]

#1113412 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (6 صوت)

09-24-2014 07:56 AM
بالنسبة لسد النهضة كلنا نؤزيد بناءه .. وسيبك من الأمن القومي المصري الذي تريد منا أن نعمل له ألف حساب .. نحن مع الأمن القومي لبلدنا .. وكما تساءل بعض الإخوة: ماذا كانت مصلحة السودان عندما سمح الرئيس عبود ببناء السد العالي ؟ لماذا أغرقت أجمل مدينة سودانية آنذاك ومعها آلاف الأفدنة الزراعية دون مقابل ؟
يا أخي حتى مجرد كلمة شكر لم نجدها من المصريين مقابل هذه التضحية ..

[المتغرب الأبدي]

#1113402 [سوداني]
5.00/5 (6 صوت)

09-24-2014 07:28 AM
الدور عليكم يا دول الخليخ لخنق هذا النظام وتكبيله وتخليص الشعب السوداني من هذا الكابوس الذي يسمى الاخوان
اما عن سد النهضة فنحن معها لانها ضمن الامن القومي السوداني لا يهمنا مصر التي اغرقت وادي حلفا وشردت اهلنا ووعودها بتغذية السودان بالكهرباء عند قيام السد فلماذا يهمنا امرها؟

[سوداني]

#1113388 [شاهد اثبات]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2014 06:32 AM
وهل مصر كانت حريصة على الامن القومي السوداني لمن ايدت نظام الانقاذ وسوقته عربيا وكل لانظمة الانقلابية في السودان عبر العصور وضيعت الديموقراطية وانفصل الجنوب وتداعت دارفور ويعاني النازحين السودانيين واللاجئين السودانين في مصر الامرين نن سوء المعاملة-حادثة ميدان مصطفى محمود
اخي ابن الخليج انتهت حقبة مصر الدولة المركزية التى يدور في فلكها باقي الدول وبدات ثورات الشعوب الحقيقية والخصوصية لكل دولة وليس الثورات المزيفة الناصرية في الستينات والاخوانجية في الربيع العربي المازوم ومن صوت العرب الى فضائية الجزيرة...وعليكم في دول الخليج ان تقدمو نموذجكم الفكري والثقافي والسياسي الذى يخصكم
واذا عايزين تخدمونا افتحو الصحف والمجلات ومراكز الدراسات والفضائيات للنخب الفكرية والثقافية السودانية حتى يعرف ابناء لخليج السودان "الاصل" حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا...ونحن نعرف الذين يهيمنون عليها هم ليسو ابناء الخليج"المغلوب على امرهم " بل العاطلين عن المواهب والمافيا القديمة امثال هيكل والقرضاوي... والاخوان المسلمين بضاعة مصرية وليس بضاعة سودانية

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
United Arab Emirates [راشد] 09-25-2014 02:48 PM
(واذا عايزين تخدمونا افتحو الصحف والمجلات ومراكز الدراسات والفضائيات للنخب الفكرية والثقافية السودانية )

بالله ابقى عارف يا شاهد اثبات النخب الثقافية ليست في السودان الان المات مات والهاجر واستوطن العالم هاجر ،انت موهوم بتتكلم من الماضي ،انت خارج الحلبة ، بعد 15 او 20 سنة لو استمر السودان على هذا الحال ومفكريه زي سعادتك السودان حيحتل الذيل من ناحية علم وثقافة ومواهب وابداع وكله.

تعال شوف التعليم في الخليج قفز الى اين نحن نخاف ان ياتي يوم نقول فيه ان السودان حضارة سادت ثم بادت

Saudi Arabia [حسن علي] 09-24-2014 02:09 PM
والاخوان المسلمين بضاعة مصرية وليس بضاعة سودانية
يسلم قلمك يا اخي ( شاهد اثبات )
فكر الاخوان المسلمين هذا فكر يخص مصر فقط ونحن في السودان لنا تجربتنا ( الاسلامية ) الخاصة بنا سواء نجحت او فشلت .
الاعلام المصري يحاول ان يجعل من مصر رائدة في كل شيء ... حتى في الدين .
حاجة غريبة

Yemen [شاهد اثبات] 09-24-2014 11:38 AM
يا راشد يا وهم
والناصريين والشيوعيين وناس حستو في زمن مايو 1969-1971
مسخو العلم والتعليم والاقتصاد والخدمة المدنية والقوات النظامية والامن..تاني ما في زول يرقص ويغطي دقنو..والناصرية المقبوحة كانت تشتم انظمة الخليج في اذاعة صوت العرب وتنعتهم بالرجعية والتخلف وانت يا مازوم امشي اقنع المصريين ان بضاعتهم الناصرية والاخوان المسلمين انتهت مدة صلاحيتا وينزلوامنرسانا شوية
وانا ما بشتم يا غبي ولا بالتفلسف بذكر الحقيقية للناس ديل وقد حصلت فجوة غبية جعلت اهل الخليج ينسو السودانيين المتجردين البنو الخليج وحتى الكورة ولن يستطيع محو التريخ المشرق للسودانيين بوجود ارزقية مؤسسات الخليج الاعلامية ومراكز الدراسات
وانت يا آسوج الخديوية ما مستوى الكتابة البنكتبا هنا نحن برنعف السودان والسودانيين عبر7 الف سنة وانجازاتهم التارخية وبالوثائق واانقاذ ما كانتبدابة النهاية للدولة السودانية وما تعيش على انصاف الحقائق في عصر العلم والمعلومات..
واكرر طلبي :واذا عايزين تخدمونا افتحو الصحف والمجلات ومراكز الدراسات والفضائيات للنخب الفكرية والثقافية السودانية حتى يعرف ابناء لخليج السودان "الاصل" حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا.

United Arab Emirates [راشد] 09-24-2014 08:41 AM
لم يقل الكاتب سوى الحقيقة والخليج لو لم تعلم قطع شوطا كبيرا في التقدم تحت قيادته المستقرة والتي تعرف مصالح بلدها.انظر الى السودان الذي كان قوة اقتصادية كبيرة وكان الجنيه السوداني يساوي 3.33 دولار كيف تدمر على يد شذاذ آفاق يسمون انفسهم الاخوان المسلمين وانت جالس تتفلسف وتشتم الآخرين باوصاف انت بها حقيق


#1113377 [السنجك]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2014 05:57 AM
انت من وين

[السنجك]

ردود على السنجك
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-24-2014 12:42 PM
-أنه من بلاد الحريات الصحفيه وحقوق الأنسان .
- من بلاد نظام الحكم فيها ليس وراثيا" عائليا".
- من بلاد ينتخب فيها الرئيس ديمقراطيا" ويستمر حكمه لدورتين فقط لا تزيد عن 8 سنوات.
- من بلاد لا يعتقل فيها المواطن بجريمه الأساءه للزات الاميريه والملكيه .
- من بلاد لا يعتقل فيها المواطن لأنه كتب تغريده فى تويتر ينتقد فيها الأمير .
- من بلاد يسمح فيها للمواطن أن يسمى مولوده أو مولودته بأسم ( أمير ) أو ( أميره ).
***
اها يا السنجك موش ليهو حق الكاتب السويسرى ده أكتب مقال يتحدث عن الديكتاتوريه فى السودان .


#1113373 [منصور محمد صالح العباسي]
5.00/5 (6 صوت)

09-24-2014 05:47 AM
كلام معاد ويصب في خانة واحدة ,,,كون النظام يؤيد سد النهضة هذا شي طبيعي ،،،فتحي لو جاء نظام غير الإنقاذ فلسوف يؤيد سد النهضة!!!لماذا تريدون منا الانبطاح دائماً ،،اسمعوها بصوت عالي ياعرب وياعالم كل الشعب السوداني معارض ومؤيد للحكومة يقف مع الحكومة في خندق واحد مع قيام سد النهضة،،،!!!وانتم ان أردتم تأييد مصر والوقوف معها ضد قيام السد ،،انتظرو طويلا حتي تتغير الجغرافية ويمر نهر النيل من خليج عدن والجزيرة العربية حينها افعلو ما بدا لكم ،،،

[منصور محمد صالح العباسي]

#1113372 [علي محمود]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 05:33 AM
تقول : "... السودان الذي لم يمانع نظامه أيضا في بناء سد النهضة في أثيوبيا رغم أنه يشكل تهديدا قوميا لمصر."

يا رجال ! يبدو أنك ما زلت مخدرا ومغيبا بما كان يقوله الإعلام المصري عالي الصوت في الماضي لكنه توقف عن قوله بعد أن غيرت مصر في أغسطس 2014 موقفها من سد النهضة من الرفض إلى القبول لأن منافعه عظيمة على مصر ، بل أكبر من منافعه على أثيوبيا نفسها بما يخزنه من طمي كان سينهي عمر السد العالي في قرنين فقط ، فيطيل عمره لقرون عديدة بسبب النهضة .

صحي النوم يا رجال !

[علي محمود]

#1113348 [مونتي رغلو]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 03:48 AM
كلامك كلو كويس وسمح
بس في موضوع سد النهضه دا اقيف قبلك
لانو المصريين ما بعنو لينا شيء ةمافيهم خير وقدمنا ليهم الكتير وفي الاخير احتلو ارضنا حلايب
ما كفاهم العملنا عشانم في السد العالي ؟؟
ووين الاتفاق الكان بيناتنا فيما يخص عائد السد العالي؟؟
ما استفدنا شيء من السد العالي غير اننا هجرنا شعبنا واغرفنا ارضنا وضاعت علينا مئات الافدنه الزراعيه بدون حتى كلمة شـــــــــكر
نحنا مع سد النهضه ومع اي مشروع بهدد الامن القومي المصري وان كان دي الحسنه الوحيده في الحكومه الحاليه

[مونتي رغلو]

#1113346 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 03:37 AM
كنت ماشى كويس لكن خرمجتها بكتابة سد النهضة فى أثيوبيا وأنه يشكل تهديدا قوميا لمصر. نحن ضد نظام الدكتاتورعمرالبشيروالكيزان الأنجاس. أرجو من الكاتب أن لا يخلط المواضيع وخليك فى الكيزان فقط وابعد نفسك من سد النهضة.

[النيل أبونا والجنس سودانى]

#1113342 [بومدين]
5.00/5 (4 صوت)

09-24-2014 03:20 AM
دعــاة الاسـلام الـسـياسـي في السودان يمكن تلخيصهم في الاتي .. يكذبون بكل صدق .. يخادعون بكل امانه .. ينافقون بكل براءة .. ويخونون بكل اخلاص !!.

إسـمـاعـيل أبو الكيلك

[بومدين]

#1113338 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2014 03:03 AM
الوحيد الماعارف ، اي مصيبة يقاد لها الوطن ، رئيس عصابة الانقاذ ، المجرم عمر البشير، فهو اطرش لا يسمع و اعمى لا يرى و ابكم لا يتحدث و عاجز عن القيام بوظائفه الطبيعية.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [Salah ALDeen P] 09-24-2014 11:03 AM
المشكلة يا اخي الفاضل رئيسنا جبان ويسكت لأنو جبان مش لأنو ما عارف
الدليل على جبنو شنو؟؟
الصراخ والشعارات والصوت العالي لمن راحت حنجرتوا دا كلو تغطية للجبن والتمثيل تتذكر لمن كان يرفع عصايتو ويقول تحت جزمتي وامثلة كتيرة.....
التمثيل ابسط شيء ممكن الواحد يكون جبان ولكن يمثل انو شجاع الناس ما حتعرفوا
يقال، من ضمن رسالة اب لابنه،، ان لم تكن شجاعا فتظاهر بالشجاعة فالناس سوف لن تلاحظ الفرق
واظن والله اعلم صاحبنا دا ماسك في الحتة دي ... التظاهر بالشجاعة...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة