الأخبار
أخبار إقليمية
100 حقيقة عن غسيل الأموال في السودان الهـامل!!
100 حقيقة عن غسيل الأموال في السودان الهـامل!!



09-26-2014 06:36 AM
بكري الصائغ

مــقـدمة:
-------
***- هل حقآ مايقال، ان السودان يعتبر اكبر مركز عالمي لغسيل الأموال المشبوهة، ان البنوك في الخرطوم قد قامت من قبل -عن عمد- تنظيف اموال بمبالغ تقدر بالمليارات؟!!...هل حقآ ما يقال، وبث ايضآ في العديد من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني، ان اغلب القصور الشامخة، الفلل الفاخرة، والشقق الابهة بالغة الفخامة في امارة دبي وماليزيا ومصر وبريطانيا، اصحابها من كبار السياسيين في المؤتمر الوطني ، ورجال الاعمال، قد امتلكوها حرام بعد غسيل اموال مشبوهة المصدر؟!!

***- في مقال اليوم، يكون الحديث فيه عن غسيل الاموال في السودان.. وكيف ظهر لاول مرة؟!!..ولماذا تطور من عمليات صغيرة لتصل الي مليارات الدولارات؟!!..نورد بعض القصص والاحداث السودانيه حوله..

المدخل الأول:
--------
تعريف مصطلح :" غسيل الأموال"
***********************
(أ)-
غسيل أو تبيض الأموال جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية على أموال محرمة، لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو إستبدالها أو إيداعها أو إستثمارها أو تحويلها أو نقلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم مثل زراعة وتصنيع النباتات المخدرةأوالجواهر والمواد المخدرة وجلبها وتصديرها والإتجار فيها،واختطاف وسائل النقل ، واحتجاز الأشخاص وجرائم الإرهاب وتمويلها ، والنصب وخيانة الأمانة والتدليس ، والغش ، والفجور والدعارة ، والاتجار وتهريب الأثار ،والجنايات والجنح المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج والداخل ، والرشوة ، واختلاس المال العام والعدوان عليه ، والغدر ،وجرائم المسكوكات والزيوف المزورة والتزوير.

(ب)-
تعريف مصطلح :" غسيل الأموال" في القانون السوداني:
********************
قانون غسيل الاموال السودانى لسنة 2003م فى المادة (2): (غسل الاموال يقصد به اى عمل او الشروع فى عمل يقصد به اخفاء المصدر الحقيقى للاموال المتحصلة من الجرائم المنصوص عليها فى المادة (3/ف/2) وجعلها تبدو كانها مشروعة )..والمادة (3/ف/2) نتص على : لاغراض هذا القانون تكون اموالا مغسولة وغير مشروعة المتحصلة من الجرائم المذكورة ادناه:
أ/ الاتجار فى المخدرات والمؤثرات العقلية... ب/ ممارسة الدعارة والميسر والرق...ج/ الرشوة او خيانة الامانه او السرقة او الاحتيال او الاضرار بالمال العام او المصلحة العامة...د/ التزوير او التزييف او الدجل والشعوذة...ه/ التجار غير المشروع فى الاسلحة والذخيرة ...و/ الاضرار بصحة البيئة...ز/ الخطف والقرصنة والارهاب...ح/ التهرب الضريبى او الجمركى...ط/ سرقة اوتهريب الاثار...ى/ اموال الشعوب التى يستولى عليها الاشخاص بطريقة غير مشروعة...ك/ اى جرائم اخرى ذات صلة تنص عليها الاتفاقيات الدولية او الاقليمية شريطة ان يكون السودان طرفا فيها....يعد مرتكباً لجريمة غسل الأموال، كل من توافرت لديه من واقع مهنته أو نشاطه أو أعماله أو وظيفته أو بأي طريق آخر معلومات أو شبهات تتعلق بجريمة غسل أموال إذا لم يبلغ السلطات المختصة بتلك المعلومات.

المدخل الثاني:
-----------
أخبار عن غسيل الاموال في السودان:
اولآ:
من رقم - (1 الي رقم 10) -
********************
1-
محافظ بنك السودان : غسيل الاموال سيعرضنا لمخاطر اكبر..(أقر مساعد محافظ بنك السودان محمد علي الشيخ بضعف وبطء مكافحة غسيل الأموال بكافة المؤسسات في البلاد وبعدم وجود شفافية في عمليات الإبلاغ). واكد في كلامه:(نحن منزعجون من الوضع الحالي وسوف يعرضنا لمخاطر أكبر)!!
2-
وأقر مساعد محافظ بنك السودان بضعف وبطء المكافحة بكافة المؤسسات في البلاد داعيا لتطبيق المطلوبات والموجهات الدولية والتوصيات الدولية الـ(40) لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب . وقال ( في حال إكمال المطلوبات الدولية في المجال لن يكون هناك من يستهدفنا).
3-
في اكتوبر 2013 أكدت المجموعة الدولية بأن السودان لابد أن يخاطب أوجه القصور الإستراتيجية في مكافحة غسيل الأموال ، وأوردت انها تشمل عدم التجريم الكافي لجريمة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وعدم فاعلية وحدة الإستخبارات المالية والمؤسسات المالية المسؤولة عن تقديم التقارير عن التعاملات المشبوهة ، وعدم وجود برامج مراقبة فعالة.
4-
أشار تقرير البنك الدولي إلى أن القوانين السودانية لا تجرم تمويل الإرهاب...
5-
صادق البرلمان السوداني، على مشروع قانون مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، لسنة2014م، تمهيدا لتقديمه في إجتماع المجموعة الدولية بباريس الاحد المقبل، تجنبا لاحالة السودان لقائمة الدول غير المتعاونة او فرض عقويات مالية او دولية جديدة على السودان.
6-
التمس وزير الدولة بوزارة المالية السودانية عبد الرحمن ضرار، لدى نواب البرلمان في جلسة الاربعاء، باقرار مشروع قانون مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، لسنة2014م حتي يقدم مجازاً الاحد المقبل امام اجتماعات المجموعة الدولية، والا سوف يتم إحالة السودان لقائمة الدول غير المتعاونة والتي لا تطبق المعايير الدولية بشكل كافي، ما يترتب عليه اثار اقتصادية ومالية سالبة على الدولة والمجتمع والافراد خاصة المتعلقة بالمعاملات المالية الخارجية وانسياب التمويل والمنح الخارجية وتحويلات الافراد.
7-
56 حالة اشتباه بغسيل أموال في السودان...سجل البنك المركزي السوداني 56 حالة اشتباه بغسيل أموال خلال 3 سنوات....
8-
ولما كانت قيادات المؤتمر الوطني، من زعامات تنظيم الأخوان المسلمين ، لا تعبأ بالشعب، ولا تهتم بتدمير الاقتصاد الوطني، فإن ممارسة غسيل الأموال، هي أحدى قرباتهم الى الله في مفهومهم الإنتهازي للدين. ولعل مثل هذا الفساد الظاهر، والمستتر عليه، هو الذي جعل السودان اليوم، من أكثر دول العالم فساداً !! فقد جاء ( جاء السودان كرابع أكثر الدول فساداً في العالم لعام 2013 ، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية المنشور اليوم 3 ديسمبر. ومن اجل تحديد تصنيفها السنوي تستند منظمة الشفافية الدولية الى معطيات تجمعها 13 مؤسسة دولية بينها البنك الدولي والبنوك الآسيوية والافريقية للتنمية والمنتدى الاقتصادي العالمي. وحذرت منظمة الشفافية الدولية من ان سوء إستخدام السلطة والتعاملات السرية والرشاوى تواصل تخريب المجتمعات حول العالم ... يتدرج المقياس من صفر إلى 100 ، ومائة تعني أن البلد تُدرك بإعتبارها نظيفة جداً ... ودعت منظمة الشفافية المنظمات الدولية مثل مجموعة العشرين إلى إتخاذ إجراءات صارمة ضد غسيل الأموال وإعادة الأصول المسروقة وجعل الشركات أكثر شفافية... بحسب تقرير المنظمة لعام 2013 الصادر اليوم 3 ديسمبر فان أفضل البلدان في العالم على التوالي : الدنمارك 91 درجة نيوزلندا، فنلندا، السويد، النرويج، سنغافورة، سويسرا، هولندا، أستراليا، كندا، لوكسمبرج 80 درجة . وأكثر البلدان فساداً في العالم على التوالي : الصومال 8درجات، كوريا الشمالية، أفغانستان، السودان 11درجة، جنوب السودان، ليبيا، العراق، أوزبكستان، تركمانستان، سوريا، اليمن 18درجة . هذا وسبق وإحتل السودان المركز الرابع عام 2012 بعد أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال)(حريات 4 /12/2013م).....(د. عمر القراي)..

9-
وهكذا قامت حكومة الأخوان المسلمين في السودان، بخلق الأوضاع السياسية والأمنية، التي ساقت الى تفشي جريمة الاغتصاب، ولم تحاكم أحد على كل ما حدث لأهلنا في دارفور، وإنشغل قادتها -الذين زعموا أنه حماة الاسلام -بغسيل أموالهم وتوسيخ نفوسهم !! قال السيد المسيح عليه السلام: (ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه ؟!)..((د. عمر القراي)...
10-
رواية أكثر تفصيلا تقول إن مبلغ الـ 207 مليون دولار دخل عبر البحر الأحمر بعشرة عربات لانكروزر استيشن ورفض وزير الداخلية جمركتها في بورتسودان وأصر على إجراء اللازم في جمارك الحاويات سوبا ، فاصطدم بسلطات الجمارك بحجة أن أجهزة أمنية عالية الحساسية والسرية داخل هذه العربات لا يسمح باطلاع كائنا من كان عليها ، فانتصر لرأيه وأرسل طائرة صغيرة لاستلام المبالغ في منتصف الطريق ، ثم غرمت جملة العربات مبلغ 250,000 دينار مقابل فتح الشمع الأحمر قبل الكشف الجمركي كإجراء روتيني .
ثم تواترت القصص والروايات السابقة واللاحقة للواقعة الأخيرة للمجرمين المحتفى بهم ، فقد سبق لهم أن قاموا بنهب مبلغ 42 مليون دولار في 1996 م من أمير خليجي أدت لسجن ( ص.آ.ع . و ) عامين في القاهرة والذي لم يتجاوز حظه في تلك الصفقة المليوني دولار باعتبار أنها كانت التجربة الأولى له في الاحتيال الدولي ، كما أدت العملية لتصفية المرحوم ( ا . م أ. إ ) الحائز على نصيب الأسد في دولة إفريقية مجاورة بواسطة المافيا الدولية بعد أن نُسِجَ له سيناريو راح ضحيته شباب برآء لا ناقة لهم فيما حدث ولا جمل واختطف على أثر ذلك ( ود الـ ... ) من دولة عربية يدخلها السودانيون بغير تأشيرات دون علم بمصيره إلى الآن.
(جانب من قصص غسيل الأموال َوكـَيِّها في السودان: عام 2004)...

ثـــانيآ:
من رقم -(11 الي رقم 20)-
*********************
11-
فغسيل الاموال الان اتجه اتجاه اخر بدا غسيل اموال الشعب بظهور وجوه جديدة ومنظمات استثمارية محسوبة على النظام تتاجر وتستثمر!!
12-
(أمس ... في برنامج "حتى تكتمل الصورة" شفنا العجب العجاب !!
السيد والي شمال دارفور..اتزنق زنقة !!!الرواية الذكرها سيادتو تختلف عن رواية مولانا سبدرات..حيث ذكر الوالي أن خمسة أشخاص قاموا بضخ مليارات الجنيهات في السوق ثم قاموا بسحبها وهربوا!!وهذا لم يتطرق له سعادة وزير العدل الهمام..فلا ندري هل غفل وزير العدل عن أمر بهذا الحجم ؟ أم أن الجماعة اختلفوا لما ظهر المسروق!!)-...(عام 2004)...
13-
بنك السودان يستعرض جهود الدولة في مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب...
14-
ضبط حالات اشتباه بالسودان .. والاستثمارات القصيرة تدخل الأموال القذرة..غسيل الأموال جريمة تؤثر على ميزان المدفوعات وسعر الصرف...
15-
وزير المالية يعلن الحرب على غسيل الأموال وتمويل الإرهاب:( اكد وزير المالية، على محمود عبدالرسول، علي اهمية قانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، مبينا انه بإنشاء اللجنة الادارية العليا لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب تستكمل حلقات مكافحتهما...وقال الوزير خلال اداء اعضاء اللجنة الادارية العليا لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب القسم امامه أمس، ان السودان عضو في المنظمات الدولية التي تعنى بمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، مشيرا الى التزام السودان بمحاربة كافة اشكال التدليس واكل اموال الناس بالباطل، وشدد على ان السودان سيقف ضد اية عمليات لغسل الاموال وتمويل الارهاب من اي اشخاص او مؤسسات للحماية من هذا النشاط الهدام الذي يضر بالاقتصاد الوطني... (نشر في "الصحافة" يوم 27 - 02 - 2012)...
16-
وزير المالية السودانى على محمود عبدالرسول يحث على سن قانون لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب...
17-
مكافحة غسيل الأموال... تحدٍ أمام المالية...
18-
"8" حالات اشتباه في جرائم غسل الأموال:(أقر محافظ بنك السودان المركزي محمد علي الشيخ مساعد بعدم وجود شفافية في عمليات الإبلاغ عن غسل الأموال في البلاد ،وكشف المشاركون في الورشة التنويرية عن تقييم المخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب عن "8" حالات اشتباه فقط حول جرائم غسل الأموال في العام الماضي)...
19-
مكافحة غسيل الأموال توقف موظفين بالخرطوم..( عام 2013)...
20-
شهد السودان منذ تسعينات القرن الماضي إهتماماً متزايداً بظاهرتي غسل الأموال و تمويل الإرهاب و تمثل ذلك في الاتجاه نحو الالتزام بالمعايير و المتطلبات الدولية خاصة فيما يتعلق بتعزيز الدور الإشرافي و الرقابي علي المصارف والمؤسسات المالية وغير المالية ،وقد وصل إلى ذروة التعاون الدولي مع المؤسسات المالية و الدولية في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث أصدر قانون مكافحة غسل الأموال لسنة 2003 م والذي نص بموجبه علي إنشاء لجنة إدارية عليا لمكافحة هذه الجرائم...

ثـالثآ:
من رقم - (21 الي رقم 30) -
********************
31-
ضع السودان لأول تقييم في العام 2005م تحت برنامج FSAP و قد اطهرت نتائج التقييم أوجه قصور متعددة تمثلت في القوانين و الجوانب المؤسسية و الفعالية،خاصة في جانب تبادل المعلومات و التعاون الدولي،و نظراً لعدم فرض برنامج المتابعة آنذاك فقد ظل السودان بعيداً عن الرقابة الدولية و ذلك حتى فرض المراجعة المستهدفة للدول التي أحرزت نتائج متدنية حسب آخر تقييم...
32-
أصدر في السودان قانون مكافحة غسل الأموال لسنة 2003 م والذي نص بموجبه علي إنشاء لجنة إدارية عليا لمكافحة هذه الجرائم والتي من ضمن اختصاصاتها ما يلي:
إصدار القواعد الإرشادية للتحري و الفحص والملاحقة بالتنسيق مع الجهات المختصة...تلقي الإخطارات من داخل السودان وخارجه عن العمليات التي يشتبه في أنها غسل أموال...التحري الإداري وفحص ما يرد إليها من إخطارات بشبهة غسل أموال...حجز أو تجميد الحسابات والأموال المشتبه فيها...إبلاغ النيابة العامة عن العمليات التي قامت دلائل علي أنها تشكل جريمة غسل أموال.
33-
أثر التكنولوجيا المصرفية في ظاهرة غسيل الاموال (دراسة حالة لبعض البنوك السودانية)...واهم ما توصلت اليه الدراسة من نتائج هو انه يساعد التطور التكنولوجي بشكل عام بصوره او بأخري في عملية غسيل الاموال من خلال سهولة الوصول للمعلومات التي تخص التعاقدات والتعاملات المالية وطريقة نقلها بين الافراد والمؤسسات مما يساعد على عملية غسيل الاموال...
34-
شهدت البلاد وجود حالات عديدة من جرائم غسيل الاموال، وسبق وأمر خطاب مشترك من رئيسي وحدة مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب وادارة الالتزام بمكافحة غسيل الاموال بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 4 مارس 2014م، أمر بمنع التعامل المصرفى مع السودان منعاً باتاً، وعزا مراقبون الخطوة السعودية الى الدلائل القوية لتورط المصارف السودانية في عمليات غسيل اموال وتمويل ارهاب ، والى انهيار الموقف المالي للبنوك السودانية بسبب الفساد، حيث كشفت التقارير عن حجم التعثر الذي بلغ في بعض المصارف نسبة 65% ونسبة تآكل رأس المال 62%.
وسعت الدولة ببذل جهود عديدة للحد من الظاهرة، كان ابرزها قانون مكافحة غسيل الاموال لعام 2014م، حيث اكد رئيس اللجنة القانونية لتعديل القانون ومستشار وحدة التحريات المالية ببنك السودان مولانا عامر محمد ابراهيم في ورقته عن ملامح قانون غسيل الاموال وتمويل الارهاب.
(الانتباهة - نشر بتاريخ الأحد, 06 تموز/يوليو 2014) ...
35-
اما الدول التي توجد فيها غسيل الاموال بكثرة فهي سويسرا والنمسا والتشيك واسرائيل وتايلندا ، اما في افريقيا فهي نيجيريا ودولة جنوب افريقيا وبروكينافاسو واخيراً دخل السودان وحسب المصادر الحكومية (21) حالة منها(17) حالة في عام2012م و(21) حالة في عام 2013م...
36-
“سودان تربيون”: خوفا من “غسيل الأموال “بنوك مصرية ترفض استلام تحويلات عملاء من السودان...(قال موقع سودان تربيون إن البنوك المصرية رفضت تلقى تحويلات من عملاء الشركات المصرية، واستلام قيمة الفواتير الصادرة من شركات سودانية وليبية لبضائع تم تصديرها من مصر إلى تلك الأسواق...واتخذت الخطوة بناء على تعليمات شفهية من البنك المركزى المصرى بحظر التعاملات البنكية مع بعض الدول العربية والإفريقية (قطر، ليبيا، سوريا، السودان) تحت دعوى أن الدول غير ملتزمة بتطبيق قوانين مكافحة غسيل الأموال، وأن هناك شكوكا تتعلق بتحويل هذه الدول لأموال لمنظمات حقوقية وأهلية فى الداخل يساء استخدامها)- الخميس, أبريل 10, 2014-
37-
رفع قانون مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب الى المجلس الوطنى!!
38-
حسبو يدعو لتعزيز ثقافة مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب ...
39-
سابقة في قضية غسيل اموال...
40-
السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال...(تصدرت العراق المركز الأول عربيا من بين أسوء دول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال تلتها السودان ثم اليمن وجزر القمر موريتانيا والجزائر فالامارات ثم الكويت…وتجدر الاشارة الى أن معهد "بازل" الحكومي معهد غير ربحي مستقل مقره بسويسرا ، متخصص في مراقبة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ورصد الفساد ومراقبة الأصول المسروقة وتحسين نوعية الحكم على الصعيد العالمي ، ويعتبر المؤشر الذي يصدره المعهد التصنيف الوحيد المعتمد في العالم حول حركة غسيل الأموال...

رابعــآ:
من رقم - (41 الي رقم 50) -
********************
41-
اضبط :
'تورط والي النيل الازرق ووزير المالية في عمليات غسيل اموال!!(تناقلت الاوساط الشعبية بالدمازين قصة حساب اليورو رقم 1229 بالبنك الاهلي المصري فرع العمارات والذى ظل امره سريا ولم يظهر في تقرير الحساب الختامي للعام 2013م المفتوح باسم يناء القدرات لوزارة الزراعة بولاية النيل الازرق وتم توريد 147 الف يورو من شركة اشرقت بزعم انها استاجرت 40 الف فدان لتستثمر في زراعة نتبة الجاتروفا ، كما وردت فيه 200 الف دولار قيمة ايجار محلج الدمازين لصالح شركة برازيلية في عام 2013م ، اضافة لحركة توريد وسحب مكثفة تنبئ باستخدام الحساب في عمليات غسيل اموال وبيع العملات الصعبة في السوق السوداء)..عام 2013-
42-
البنوك ترفض استلام تحويلات عملاء الشركات المصرية من السودان وليبيا وسوريا وقطر لمخاوف من غسيل الأموال وإساءة استخدامها.. والمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية:الشركات تواجه مشاكل فى الحصول على مستحقاتها...(الأربعاء، 09 أبريل 2014 - 01:44 م)..
43-
إقرار مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في السودان:
( أقر مجلس الوزراء السوداني برئاسة النائب الأول للرئيس الفريق أول ركن بكري حسن صالح مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2014 والذي قدمه وزير العدل محمد بشارة دوسة . وسيلغي القانون الجديد القانون الحالي المعمول به منذ عام 2010 ليتوافق مع المطلوبات والمعايير الدولية) ....تاريخ النشر 2014-05-30...
44-
اعلنت الحكومة السودانية انضمامها والتزامها باتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، كما اجازت مشروع لمكافحة غسيل الاموال، وتمويل الارهاب...(نشر يوم الجمعة، 30 مايو 2014) -
45-
بعثة دولية بالخرطوم لفحص مكافحة السودان لغسل الأموال وتمويل الإرهاب...(جرت مباحثات بالخرطوم، الأحد، بين بنك السودان المركزي بالبعثة الفنية لصندوق النقد الدولي، حول فحص وضع السودان في مجال حماية النظام المصرفي من الاختراقات، والخروج به من تصنيف القصور والضعف في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب...وأقر بنك السودان بوجود قصور أثبته تقرير مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي قيمت التزام السودان بمعايير مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب عبر تقرير في نوفمبر 2012...ووأكد محافظ بنك السودان دور البنك المركزي في حماية الجهاز المصرفي من الاختراقات والاهتمام بنظام الرقابة على المصارف، وأشاد بأهمية وجود رقابة على القطاع المالي غير المنظم، مشيرا إلى أن البنك على استعداد لتقديم المساعدة للبعثة في عملها)...-July 7, 2014-
46-
السودان: دولة الجنوب تدعم المتمردين بغسيل الأموال...
47-
إحالة مشتبه بهم في جرائم غسيل أموال وتمويل إرهاب للنيابة...
48-
السودان يتبرأ من غسل الأموال وتمويل الإرهاب!!
49-
دور البنوك التجاريه في مكافحة عمليات غسيل الاموال...
50-
حريق هائل داخل وحدة غسيل الاموال ببنك السودان!!!!!

خــــامــسآ:
من رقم - (51 الي رقم 60) -
********************
51-
عمليات غسل الأموال....أنماط من المعاملات المشبوهة...(تمر عملية غسل الأموال بثلاث مراحل: 1-مرحلة الإحلال(Replacement) حيث يقوم الجرم أو تاجر المخدرات بمحاولة إدخال الأموال النقدية المتحصل عليها من نشاطه غير المشروع فى النظام المصرفى للدولة...2-مرحلة طمس علاقة هذه الأموال مع مصادرها الإجرامية وذلك عن طريق العديد من العمليات المالية والمصرفية (layering)...3- مرحلة الدمج (Integration) حيث تدمج الأموال المغسولة فى الإقتصاد ويصبح من الصعوبة...
52-
قصر عصام البشير ثمنه مليونان وخمسمائة الف دولار..عريضة لفحص اموال وزير المالية بعد اتهامه بالتورط في غسيل الاموال...
53-
تواطؤ كبار المسئولين بوزارة الداخلية في قضية غسيل أموال لصالح محتال سوداني...تواطؤ كبار المسئولين بوزارة الداخلية في قضية غسيل أموال لصالح محتال سوداني، احتال على الحكومة السودانية وسرق 20 مليون جنيه من مشروع زراعي للفقراء..الانتربول يطالب مصر بتسليم المتهم وحكومة نظيف ترفض!...قبل اعتقاله مباشرة فوجئ الجميع بحصوله على الجنسية المصرية واستخراجه لجواز سفر "مزور"!! -(عام 2007)..
54-
أقر المدعي العام بوجود تباطؤ من بعض الجهات والمؤسسات في رفع الحصانة عن منسوبيها، الأمر الذي يستغرق في بعض الأحيان ستة أشهر "إلا أنها تستجيب في نهاية الأمر" وأشار إلى أن جهاز الأمن والمخابرات الوطني هو أكثر الجهات إسراعا في الاستجابة عن رفع الحصانة عن منسوبيه بنسبة تصل إلى 90%...
55-
أمريكا تحقق مع ثلاثة بنوك فرنسية في قضية غسيل أموال والقيام بأعمال مالية بإيران والسودان...
56-
إلى ذلك حصلت صحيفة الصيحة على مستندات تكشف حجم الفوضى العارمة داخل المفوضية وتزوير المستندات والخطابات الرسمية وممارسة الغش والاحتيال ومخاطبة جهات سيادية لتسهيل تأشيرة الدخول إلى بلاد عربية وغربية لأشخاص لا علاقة لهم بالمفوضية والزعم بأنهم موظفون فيها...
57-
الفساد فى الاراضى والعقارات وغسل الاموال :
(الفساد فى قطاع الاراضى والعقارات مرتبط بغسل الاموال, وذلك للتساهل فى عمليه استلام المال النقدى ولتراخى السلطات وعدم تشديدها للضوابط. ومع ان هذا الامر يحدث فى دول كثيرة بما فيها الدول المتقدمة, الا ان الحالة فى السودان اصبحت خطيرة ومفضوحة فى الاعلام المرئى والمسموع وكتبت عنه الصحف والمواقع الالكترونية, وجاءت الكثير من الكتابات مدعمة بالوثائق والشهادات, واعترافات بعض المتهمين امام القانون. ورغم كل ذلك فان الفساد يتنامى ولم تتحرك الدولة تحركاً جاداً لاجتثاث جذوره. والسبب هو انه سلوك متجذر فى الطغمة الحاكمة وله شبكات منظمة ذات نفوذ واسع)...
58-
البنوك السودانية تتراخى فى اعمال الضوابط فى مجال الاقراض ومجال الرقابة . وقد تسبب متنفذين فى مشاكل مالية كبيرة لبعض البنوك بسبب تساهلها فى منحهم قروضاً كبيرة. اضافة الى ذلك فهنالك من يتلاعبون بالقوانين ويتمكنون من الافلات من اجراءات الضبط ومن يتلقون الرشاوى الكبيرة. والرشاوى ترفد قطاع المال والاعمال باموال طائلة, ليس فى السودان فحسب بل على مستوى العالم. وقد ذكر الكاتب هوفمان فى بحث له فى موقع فوربس, مجلة المال والاعمال الشهيرة, بان الرشاوى المتداولة فى سوق المال والاعمال تبلغ تريليون دولار فى السنة. وبرغم الصعوبات فان مسألة الرقابة على تدفق الاموال الى البنوك السودانية ممكنة اذا اخذت المسالة بجدية وتصميم...
59-
والواضح ان الحكومة السودانية لم تقم بخطوات جادة من اجل مكافحة الفساد الخاص بغسل الاموال وهى تعلم ان قطاع الاراضى والعقارات هو المرتع الخصب له. والشبكات الحزبية والاسرية التى مارست الفساد فى ذلك القطاع لها مصلحة حقيقية فى الضغط على اجهزة الرقابة الادارية والقضائية. فهذه الشبكات يمتلك كل منها العشرات من قطع الاراضى والعقارات والقصور الفخمة. العقارات والاراضى يحصلون عليها عن طريق المحسوبية واستغلال النفوذ, فيستحوذون على انصبة الغير من الخطط الاسكانية واحيانا يقومون بالاستيلاء على الاراضى الزراعية والمبانى الحكومية وتحويلها لملكيتهم. وبهذا استطاعوا بناء فضاء للاعمال يدر عليهم عائدات تبلغ مئات الملايين من الدولارات. هذا المال الكثير هو الدافع لتلك الشبكات لان تعمل بكل الطرق لاسكات الجهات التى تقف فى طريقها, وان تستخدم كل الاساليب بما فيها الرشاوى والابتزاز. وفى ظل هشاشة الرقابة فان العقارات تظل مرتعاً خصباً لغسل الاموال...
60-
اتهام جمعة الجمعة بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال...بعض المعلومات عن استثمارات الجمعه في السودان واللعب باموال المساهمين...

ســادسآ:
رقم من - (61- الي رقم 70) -
********************
61-
كورس أمريكي للبنوك السودانية في مكافحة غسيل الاموال...
62-
السودان وصندوق النقد الدولي.. علاقة لا تخلو من الشكوك...
63-
السلطات السعودية تمنع منعا باتا التعامل المصرفى مع السودان...
64-
حكومة البشير تدعم غسيل الاموال...({ سطع اسم (آدم عبد الله) كمتهم أساسي في قضية غسيل أموال، ثم سرعان ما ازداد بريق الاسم عندما هرب من سجن أمدرمان مستفيداً من إذن خاص كفل له حرية الحركة داخل الخرطوم ولقاء أسرته، ولم تمضِ أيام معدودات حتى تم إلقاء القبض عليه في يوم 16/10/2008، بعد توقيفه داخل أحد الأحياء بالخرطوم، وإعلان تقديمه للمحاكمة تحت المادة (110) هروب، قبل محاكمته التي كان مقرراً لها أن تبدأ يوم 21 من ذات الشهر، الذي شهد حادثتي الهروب والقبض من جديد.
{ نُحرت الذبائح وانطلقت الزغاريد وزينت صور تهنئة المتهم آدم عبد الله بالبراءة معظم صحف الخرطوم، في أكتوبر من عام 2006 م ثم عاد الرجل وقضاياه للسجن من جديد.
{ عاد المتهم للسجن، وبرفقته عاد التفريط في المساجين (وبالطبع ذاك أمر غريب)، وعلى الرغم من أنه صاحب (سابقة هروب)، تمكن مرة أخرى من الفرار مجدداً بعد قرابة العامين من المحاولة الأولى وتحديداً في يوم 22/4 /2010 عبر تفاصيل قصة غريبة تصلح أن تكون فيلماً سينمائياً، فمصادر الأخبار وقتها أشارت إلى أن المتهم هرب بمساعدة حرس من الشرطة أثناء عودته ب(الدفار) الخاص بشرطة المحاكم من محكمة جنايات الخرطوم شمال، عقب فراغه من جلسة المحاكمة التي يواجه فيها تهماً بتزوير شيك بقيمة (50) مليون دولار، والشاكي في البلاغ سعودي يدعي عبد الله الحواس؛ ولم تستبعد المصادر الشرطية أن تكون جريمة الهروب منظمة من قبل عصابات ذات صلة بالمتهم، الذي غادر البلاد وجهات أخرى بالداخل لم تسمها، مؤكدة أن المتهم يواجه بلاغات متعددة في جرائم غسل الأموال والاحتيال، ومطلوب من قبل دولة الإمارات العربية للمحاكمة، إلا أن السلطات رفضت تسليمه للإمارات للمقاضاة)...-عام 2013-
65-
هروب متهم في بلاغات غسل منتظر في سجن كوبر...(كشفت مصادر مأذونة ل»الصحافة» عن معلومات تؤكد وجود المتهم الهارب في قضية غسل الاموال، آدم عبدالله، بشرم الشيخ في مصر، موضحة ان المتهم وصل الى هناك بجواز سفر تشادي...واشارت ذات المصادر الى أنه تجري عملية رصد لتحركاته الى ان يتم القبض عليه عن طريق الشرطة الدولية «الانتربول» وتسليمه الى حكومة السودان لاخضاعه للمحاكمة)..

66-
يا ”دوسة” .. بل غسيل اموال .. لا اقرارات ذمة ...
67-
عمر البشير يدخل في حالة بكاء هستيري عند علمه بالفساد في دولته ...
68-
أراضي ومسجد المشير عمر البشير بكافوري...
69-
القضاء السعودي يلزم جمعة الجمعة غاسل الأموال فى السودان برد أموال 8 آلاف مساهم...وذكر مصدر قانوني آخر أن الشيخ سلمان الشهراني -القائم على القضية- أصدر قرابة 45 حكما يقضي بإلزام الجمعة بالدفع، من بينها أحكام لسبعة أشخاص صدرت لهم أحكام إلزامية بالدفع، وبلغت نحو مليون ريال...

70-
صرخات ضحايا غسيل الأموال وإقتصاد الإسلام السياسى فى السودان...

ثامنــآ:
من رقم -(71 الي رقم 80)-
*******************
71-
السودان يحتل أسوأ مرتبة في مؤشر الإبتكار العالمي...
72-
السودان يحتل مرتبة أسوء دولة عالميا في انتهاكات حرية الصحافة ...
73-
السودان يحتل المرتبة الـ 48 من بين 53 دولة افريقية الأسوأ الحكم..!!
74-
السودان ثامن أسوأ دولة للأمهات في العالم...
75-
السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب ...
76-
السودان يحتل مركزه ضمن أسوأ الدول في مكافحة تمويل الارهاب وغسيل الأموال...
78-
السودان يحتل المرتبة الثالثة بعد الصومال و تشاد في تقرير الدول الاكثر فشلا...
78-
وهذه اسوأ 10 جوازات سفر في العالم : أفغانستان..العراق..الصومال.. باكستان..الأراضي الفلسطينية..إريتريا..نيبال..السودان.. سري لانكا.. لبنان..كوسوفو!!
79-
وضعت قائمة "أسوأ السيئين" وأكثر الحكام استبدادا فى العالم ..القائمة ضمت 23 ديكتاتورا يحكمون 1.8 مليار شخص..البشير يحرز مركز متقدم..فورين بوليسى تصفه بالمتعصب...
80-
تهريب النظام لاموال السودان ودعم المجموعات الارهابية...

تـاسعـآ:
من رقم - (81 الي رقم 90) -
*******************
81-
تحقيق صحفي : التهريب في السودان .. قصص أقرب إلى الـخيال!!
82-
الازمة المالية ! والمال المسروق من قبل المؤتمر الوطنى تكفى السودان لعشرة اعوام...
83-
يذكر الخبراء الان ان الاموال التى تم سرقتها ووضعهافى البنوك الخارجية عن طريق قادة المؤتمر الوطنى تكفي لمعالجة الوضع الاقتصادى للسودان ولكل الدول المجاورة، وان نصيب الفرد فى السودان من تلك الاموال تبلغ خمسة الف دولار للفرد الواحد، اذنً لماذا لم يتم استعادة تلك الاموال وفورا لمعاجلة الضائقة المالية بدلا من اقاويل (نافع لشعب السودانى اصبروا وانكم متفهمين،ومحمود حامد عصوا كسرة)فى الوقت الذى هم يزبحون الخراف فى منازلهم؟!!...
84-
لماذا فشلت كل محاولات تهريب العملة السودانية لاستبدالها في الشمال؟!!
85-
السودان: تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر...من اريتريا الى السودان تهريب البشر جريمة منظمة وصامتة...سوق أسود للاتجار بالبشر ابتلعت عشرات الآلاف من السودان ...
86-
الاسلاميون وغسيل الأموال...
87-
وصرحت وزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم عفاف عبد الرحمن بان السودان تحول إلى أهم مصادر الاتجار بالبشر. ورشح في وسائل الإعلام مؤخرا الحديث عن تفشي أشكال مختلفة من تجارة البشر منها بيع الأطفال واختطافهم، وبيع الأعضاء مثل الكلى وبلغت درجة عرض ممثل شهير كليته للبيع بالقاهرة الشهر الماضي. وتصنف دراسة عالمية السودان في القائمة الثالثة وهي أسوأ نوع من البلدان الموصوفة بالدائرة القذرة من ناحية إتاحة تجارة البشر وكون البلاد المعنية معبر أو منشأ لتجارة البشر بمختلف أشكالها ومن ضمنها تجارة الأعضاء. وتتغاضى حكومة المؤتمر الوطني عن الظاهرة حماية لسمعة “المشروع الحضاري” خاصة وأن قسما أساسيا من تجارة البشر معني بأشكال الاستغلال الجنسي المختلفة)...(16/10/2012م).

88-
( حصل خير حللوه )!!
89-
الأجهزة الأمنية: 4 مليارات جنيه أُنفِقَت على العمليات الإرهابية فى مصر.. ومصادر: غسيل الأموال مصدر أساسى لجلبها وضخها.. وتؤكد: تهريب المواد المستخدمة فى التفجيرات عبر الحدود مع ليبيا وفلسطين والسودان...
90-
الخطر القادم يا سيسي هو دعم اخوان السودان للارهاب في مصر ...

عاشرآ:
من رقم -(91 الي رقم 100) -
********************
ذكر الفساد في القرآن الكريم
*******************
1-
****- ومن الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم، في سورة البقرة ، قال ***- تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} ،
***- وقال تعالى: {أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ}،
***- وقال تعالى: {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}،
***- وقال تعالى: {وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ }،
***- وقال تعالى: {وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ}.
92-
***- قال تعالى في سورة آل عمران : {فإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ} .
93-
***- وقال تعالى في سورة المائدة: {وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً}.
94-
***- وقال تعالى في سورة الروم: {ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.
95-
***-
***- وقال تعالى: {تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُواًّ فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}.
96-
***- وقال تعالى في سورة الفجر: {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ} .
97-
***- وقال تعالى في سورة الأعراف : {فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} {وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ المُفْسِدِينَ}،
98-
***- وقال تعالى في سورة يونس:{وَمِنْهُم مَّن يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُم مَّن لاَّ يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ}،
99-
***- وقال تعالى: { وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ}،
100-
***- وقال تعالى في سورة القصص: { إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ ... يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ المُفْسِدِينَ}.

صـدق الله العظيـم.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 10254

التعليقات
#1116466 [سرور]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2014 10:26 AM
أوتشن أوتشن خاراشو داراقوى صائغ.

[سرور]

#1115591 [ود البحير]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2014 03:46 AM
شكرا الاخ الصائغ ...على المقال وما بة من معلومات عن غسيل الاموال اتمنى للجميع الاستفادة من هذا الجهد الكبير الذى بذلتة ...افيدك بمعلومة اضافية فى رابعا أضبط 41/ تورط والى النيل الأزرق ووزير المالية بتوريد مبلغ 147 ألف ىورو.."" افيد بان شركة أشرقت هذة شركة وهمية يمتلكها شخص اسمة عماد حسين الصادق وهو سمسار لوزير المالية السابق على محمود عبد الرسول وكثير من عقارات على محمود يتم شراؤها عن طريق المدعو عماد كما ان الاموال المنهوبة تدخل اولا فى حسابات عماد الشخصية او شركة اشرقت وبعدا تمر لمصادرها الأخرى ....والمدعو عماد حسين كان حتى 2010 يملك محل مؤجر يستخدمة محل للاتصالات يقع شرق فندق قبا بالسوق العربى ..تم تحويل محل الاتصالات الآن لمحل بيع تذاكر سفر بأسم أشرقت ...الآن يملك عقارات ولديًة فيلا بجبرا ...وكان سمسار ا لحسبو نائب الرئيس ..نتمنى ان يطبق فعلا هذا القانون المقترح وان تكون هنالك مكاتب لتلقى المعلومات عن هؤلاء وانشاء الله لن نبخل بالمعلومة لكل من سولت له نفسة بأكل مال هذا الشعب المسكين المغلوب على أمرة.واما شغلهم الآن اى السمسار وباقى الشلة خلوها لنا فى مقالات أخرى ....

[ود البحير]

#1115529 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2014 12:48 AM
1-
تعليق احد القراء الكرام علي موضوع بث من موقع -"الراكوبة"- الموقر، جاء تحت عنوان:( أين ذهبت أموال الفساد في السودان..!!)
*********************
2-
انتو عارفين ليه 90% من الاموال المهربه يملكها اصحاب السلطه والنفوذ فى الحكومه .؟، لان اهل مكه ادرى بشعابها ...فهم يعلمون اكثر من غيرهم بان السودان قد دخل مرحله حرجه فى تاريخه الحديث..افضت الى اقتطاع جزء منه ومرشح اقتطاع اجزاء اخرى عديده بعدد العرقيات الموجوده بالسودان .كما ان شبح الحرب الاهليه وارد وفى اى لحظه ...لذلك فان هولاء همهم الاول هو تامين مستقبلهم ومستقبل ابناوهم خارج السودان ولن يتحقق ذلك الا بتهريب اموال ضخمه للخارج ...فان حدث ما كانو يتوقعوه قامت انتفاضه وهو الشى الوحيد المرجح فى السودان بغياب الجيش ...فان هولاء الرموز لن تجد لها موضع قدم فى السودان لذلكالاحتياط اصبح واجب ....

فهذه الوجوه التى ترونها صباح ومساء لن ترونها مسبقا ابدا وعلاقتهم بالسودان ستكون عن طريق الانترنت والقنوات الفضائيه ليعرفو فقط ماذا يدور فى ذلك الوطن الذى حكموه بيد من حديد {ده لوكان بقى فى انترنت او قنوات فضائيه فى ذلك الوقت }.

[بكري الصائغ]

#1115489 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 11:39 PM
101 اضف ها الاولي هي تجارة الدين الكاذبة اليس هي من غسيل الاموال والعقول والدين منهم براء ي عززيزي هؤلاء يتاجرون بكل شئ ليغسلونة الا دواخلهم واجسادهم وسراويلهم القذرة من شدة شربانها بالادران حتي باتت لا تعرفها روائحها ترمي الصقر انهم الحانوتية

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Germany [بكري الصائغ] 09-27-2014 02:11 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون، لكن ياحبيب حكاية:( تجارة الدين الكاذبة اليس هي من غسيل الاموال والعقول ؟!!)..والله دي عاوزة استشارة من ناس الاقتصاد وعلماء الدين..بعيدآ عن حسن الترابي وهيئة علماء السودان؟!!، ولكن الشي المعروف، ان هناك من يحاولون تسخير الاديان لتصبح اديان وايدلوجيات تخدم الارهاب.. والسودان مثال.


#1115461 [AburishA]
3.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 10:22 PM
لك خالص التحية اخوي بكري الصائغ..موضوع مهم للغاية..ماشاء الله عليك اليومين دي بتديهم بالميات ,,غايتو غسيل نضيف وشطف ومصمصة وشرران ومكوة وطبيق ويا دار ما دخلك شر..ونحن نتفرج بس ,,الله لا بارك فيهم,,
* رجعت لقانون مكافحة غسيل الاموال لعام 2014 لقيتو كالعادة كلام انشائي وقلت اشوف العقوبات لقيتها مشجعة جدا للغسيل.. لكن نحن نغسل شنو...شرابات زاتها ما عندنا عشان نغسلها...

قانون مكافحة غسل الأموال
وتمويل الإرهاب لسنة 2014

الفصل الثامن
الجرائم والعقوبات والجزاءات
جريمة غسل الأموال
35. (1) يعد مرتكباً جريمة غسل الأموال كل شخص ، يعلم أو يكون لديه ما يحمله على الاعتقاد بأن أي أموال هي متحصلات ، ويقوم متعمداً بأي من الآتي :-

( أ) تحويلها أو نقلها أو استبدالها بغرض إخفاء أو تمويه مصدرها غير المشروع أو بغرض مساعدة أي شخص يشترك في ارتكاب الجريمة الأصلية التي نتجت عنها الأموال أو المتحصلات، من الإفلات من المساءلة القانونية،

(ب) إخفاء أو تمويه الطبيعة الحقيقية للأموال أو المتحصلات أو مصدرها أو مكانها أو كيفية التصرف فيها أو حركتها أو ملكيتها أو الحقوق المتعلقة بها،

(جـ)اكتساب الأموال أو حيازتها أو استخدامها.

(2) لا تحول معاقبة مرتكب الجريمة الأصلية دون معاقبته عن جريمة غسل الأموال.

(3) لا يشترط إدانة مرتكب الجريمة الأصلية لإثبات أن الأموال هي متحصلات


العقــــــــــــوبات

38.(1) دون المساس بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر ، يعاقب كل شخص عند الإدانة بموجب أحكام المادتين 35 أو 36 على الوجه الآتي:-

( أ) الشخص الطبيعي يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز عشر سنوات وبالغرامة التي لا تجاوز ضعف قيمة المال أو المتحصلات محل الجريمة،

(ب) الشخص الاعتباري يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن50,000 جنيه ولا تجاوز 500,000 جنيه أو ضعف قيمة المال أو المتحصلات موضوع الجريمة أيهما أكثر ، كما يجوز للمحكمة أن تحكم بحل أو تصفية الشخص الاعتباري أو بوقف نشاطه كلياً أو جزئياً ، أو بتغيير إدارته، و في حالة تكرار ارتكاب الجريمة يجب إلغاء تسجيله،

(جـ) يعاقب الشخص الطبيعي الذي أرتكب الجريمة باسم أو لمصلحة الشخص الاعتباري بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة ( أ).

(2) دون المساس بأحكام البند (3) يعاقب كل من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة المؤسسات المالية والمؤسسات غير المالية أو مالكيها أو ممثليها المفوضين عنها ، أو العاملين بها ، في حالة مخالفتهم بسوء قصد أو بإهمال فاحش ، لأي من الأحكام الواردة في الفصل الثالث بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنتين أو بالغرامة التي لا تقل عن 5,000 جنيه ولا تجاوز 50,000 جنيه أو بالعقوبتين معاً، وفى حالة تكرار المخالفة تضاعف الغرامة .

(3)يعاقب كل من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة المؤسسات المالية والمؤسسات غير المالية أو مالكيها أو ممثليها المفوضين عنها أو العاملين بها ، في حالة مخالفتهم بسوء قصد أو بإهمال فاحش لأحكام المادة 6(جـ) أو المادة 9 أو المادة 14 (ب) ، بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 10,000 جنيه ولا تجاوز 100,000 جنيه أو بالعقوبتين معاً، وفى حالة تكرار المخالفة تضاعف الغرامة .

(4) يعاقب كل شخص يخالف أحكام المادة 31 بغرامة تساوى ضعف المبلغ موضوع الإفصاح .

(5) يعاقب كل شخص يخالف عن قصد أحكام المادة 19 بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن 10,000 جنيه ولا تجاوز 100,000 جنيه .

المصـــــــادرة

39.(1) مع عدم الإخلال بحقوق أي طرف ثالث حسن النية ، يجوز للمحكمة في حالة الإدانة بإحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون أن تأمر بمصادرة :-

( أ) الأموال موضوع جريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،

(ب) المتحصلات بما في ذلك الأموال المختلطة بها أو المتأتية منها أو المستبدلة بها،

(جـ) الدخل والمنافع الأخرى المتأتية من المتحصلات،

( د) الأدوات.

(2) يجوز للمحكمة ، في حالة تعذر الوصول إلى أي من الأموال أو المتحصلات المذكورة في البند (1) أو إذا لم تعد متاحة لأغراض المصادرة ، أن تحكم بمصادرة ما يعادل قيمة تلك الأموال أو المتحصلات.

(3) لا يجوز مصادرة الأموال المذكورة في هذه المادة ، إذا أثبت صاحبها حسن نيته أو أنه قد أمتلكها بعد دفع ثمن مناسب لها أو حصل عليها مقابل تقديمه خدمات تتناسب مع قيمتها أو بناء على أسباب مشروعة أخرى، وأنه كان يجهل مصدرها غير المشروع.

(4) تنشأ وحدة مختصة لدى مكتب المدعي العام لإدارة الأموال المصادرة بموجب أحكام البند (1) على أن يتم تخصيص نسبة لا تقل عن 40% من مجموع هذه الأموال لأغراض تطوير نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السودان.

التقادم

40.لا تسقط الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون بمضي المدة المنصوص عليها في المادة 38 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991.

الجــــــــزاءات

41. دون المساس بسلطات جهات الرقابة والإشراف بتوقيع أي جزاءات منصوص عليها في أي قوانين أو لوائح أو منشورات أخرى، ، يجوز لجهات الرقابة والإشراف في حالة ثبوت مخالفة من قبل أي من المؤسسات المالية أو المؤسسات غير المالية أو أي من أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الإدارة التنفيذية أو الإشرافية أو مدرائها للأحكام المنصوص عليها في هذا القانون أو اللَّوائح الصادرة بموجبه أو القرارات الوزارية أو المنشورات أو التعليمات، أن تفرض أي من الجزاءات الآتية:-

( أ) نذار مكتوب بالمخالفة،

(ب) أمر يتضمن الالتزام بإجراءات محددة،

(جـ) أمر بتقديم تقارير منتظمة عن التدابير المتخذة لمعالجة المخالفة المعنية،

(د) فرض جزاء مالي على المؤسسة المالية أو المؤسسة غير المالية المخالفة ، لا يجاوز خمسمائة ألف جنيه عن كل مخالفة،

(هـ) منع مرتكب المخالفة من العمل في القطاع ذي الصلة لفترة محددة،

(و) تقييد صلاحيات أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الإدارة التنفيذية أو الإشرافية أو مدرائها أو الملاك المسيطرين ، بما في ذلك تعيين مراقب مؤقت،

(ز) عزل أو طلب تغيير أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الإدارة التنفيذية أو الإشرافية أو مدرائها،

(ح) إيقاف النشاط أو العمل أو المهنة أو تقييدها أو حظر مزاولتها،

(ط) إيقاف الترخيص،

(ى) سحب الترخيص.

الفصل التاسع

أحكام ختامية

المحكمة المختصة

42.تكون المحكمة الجنائية العامة هي المختصة بنظر جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

بـــــطلان التصرف

43.يعتبر باطلاً كل تصرف في أموال تم بهدف تفادى إجراءات التجميد أو الحجز أو المصادرة ، وفى هذه الحالة يرد إلى المتصرف إليه حسن النية ، المبلغ الذي دفعه بالفعل.

سلطة إصدار اللَّوائح و القواعد والأوامر

44. يجوز للوزير ، أو اللَّجنة الوطنية ، أو الوحدة ، أو جهات الرقابة والإشراف أو المدعى العام ، أو سلطات الجمارك كل في مجال اختصاصه، إصدار اللَّوائح أو القواعد أو الأوامر اللاَّزمة لتنفيذ أحكام هذا القانون.

شــهــــــــــادة

بهذا أشهد بان المجلس الوطني قد أجاز قانـون " قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب "لسنة 2014 في جلسته رقم (26) من دورة الانعقاد التاسع بتاريخ 20 شعبان 1435هـ الموافق 18 يونيو2014م، كمـا قررت اللَّجنة الدائمة المشتركة للمجلسين بتاريخ 20شعبان 1435هـ الموافق 18 يونيو 2014م أن هذا القانون لا يؤثر على مصالح الولايات.

د. الفاتح عز الدين المنصور
رئيـس المجلـس الوطنــي
رئيس اللَّجنة الدائمة المشتركة للمجلسين

أوافـــق :
المشـــير / عمر حسن أحمد البشير
رئيـــس الجمهوريـــة
الموافق : 18 / 6 / 2014م

[AburishA]

ردود على AburishA
Germany [بكري الصائغ] 09-27-2014 01:22 AM
أخـوي الحبوب،
أبوريــشأ،
(أ)-
توقعت زيارتك ياحبيب، لكن ما توقعت تجيب معك الهدية القيمة الحديثة وجديدة "لنج" شاركت بها في الموضوع!!، لك مني كل التحايا الطيبة العطرة، الكر والامتنان علي قدومك الكريم.

(ب)-
***- رغم انني قانوني منذ اكثر من 42 عام، الا انني استغربت شديييد الاستغراب من فحوي "البند رقم 3" - المصادرة- من قانون "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2014"، وجاء فيه مايلي:
(3) المصادرة: لا يجوز مصادرة الأموال المذكورة في هذه المادة ، إذا أثبت صاحبها حسن نيته أو أنه قد أمتلكها بعد دفع ثمن مناسب لها أو حصل عليها مقابل تقديمه خدمات تتناسب مع قيمتها أو بناء على أسباب مشروعة أخرى، وأنه كان يجهل مصدرها غير المشروع.

***- طبعآ نحن قبيلة القانونيين مشهورين بالحمية والسخونة بحسب طبيعة عملنا، وباثارة القضايا القانونية، والمناقشات الساخنة، والتدقيق في كل حرف.. كلمة.. همزة.. تورد في القوانين المختلفة...لذلك -حسب وجهه نظري المتواضعة - "البند رقم 3" (ما راكب عدله)!!


#1115280 [osmanaboali]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 03:18 PM
بكري الصائغ السودان اسوا الدول من جهة الفساد العام والرشوة والقتل والابادة والتطهير العرقي والاغتصاب وغسيل الاموال والتعذيب في اقسام الشرطة والامن والاسوا ايضافي حقوق المراة والاطفال والحيوان والمحافظة على البيئة و التلوث والاعلام والفن والرياضة والطرق والمواصلات العامة والبنوك والتعليم ومكافحة الامية ومكافحة الامراض المعدية والمحسوبية .......وتطول القائمة وهي موجودة في الدول المجاورة القائم بهذه الاعمال هل الحكومة وحدها هي ومن اتبعها من انصار ؟للاسف كلنا شركاء في ذلك لاننا لانقاوم الفساد بذريعة ما فاضيين للمشاكل ويمكن تتعقد الامور هذه الانانية هي سبب البلاء فالكاتب تكلم عن الحكومة ونسي ان نحن شركاء ولو اتت حكومة غبر هذه سيكون الحال كما هو لاننا رضينا بذلك اللهم احفظ بلدنا من كل سؤء

[osmanaboali]

ردود على osmanaboali
Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 10:34 PM
أخـوي الحبوب،
Osmanaboali - عثمان أبوعلي،
(أ)-
مساكم الله جميعآ بالخير والعافية، سعدت بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي تعليقك الواعي، وتوقفت عند فقرة جاءت في التعليق وكتبت:
(لكاتب تكلم عن الحكومة ونسي ان نحن شركاء ولو اتت حكومة غبر هذه سيكون الحال كما هو لاننا رضينا بذلك اللهم احفظ بلدنا من كل سؤء).
***- لا اتفق معك يا حبيب علي ماكتبت عن السكوت. . لا تنسي، انه هناك من حملوا السلاح ضد الوضع القائم، وضد فساد أهل السلطة ، واخرون من افراد الشعب التزموا بكشف الحقائق عن حال البلد المزري بالطرق السلمية وتنوير الاخرين، ومنذ 25 عام ما هدأت اصوات الرصاص من جانبهم، ولا انكسرت الاقلام، وهاهو الانقاذ يعتبر صراحة بفساده المزري، وابدي استعداده للحوار والمصالحة، اعترف الحزب الحاكم اخيرآ بفشله الذريع في ادارة البلاد ويسعي لاصلاح صورته ويجمل من وضعه....كل هذا جاء بسبب اصرار الجميع علي النضال والتغيير بشتي الطرق والوسائل الممكنة.

(ب)-
كورس أمريكي للبنوك السودانية في مكافحة غسيل الاموال
*****************************'
المصدر: - موقع - سودارس-
يوم 17 - 03 - 2011
------------------
***- أصدرت أكاديمة إدكوم بنيويورك الثلاثاء 15 مارس بيانا حول كورس تدريبي يستهدف البنوك والمؤسسات المالية الموجودة في السودان لمكافحة غسيل الأموال.
وقال البيان إنه يركز على مكافحة غسل الأموال في السودان ويحتوي على لمحة عامة عن قوانين مكافحة غسل الأموال والأنظمة والمؤسسات المالية المتعلقة بغسيل الأموال في السودان، الذي بحسب البيان أظهر تقدما منذ أوائل العام 2009م في تحسين نظام مكافحة غسل الأموال/ ومكافحة تمويل الإرهاب (AML/CFT) بما في ذلك اتخاذ خطوات أولية بتكوين وحدة استخبارات مالية بالبلاد (FIU). وأن السودان مستمر في محاولته لمعالجة أوجه القصور في جوانب مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك من خلال تنفيذ إجراءات كافية لتحديد وتجميد أصول الإرهابيين، وضمان التشغيل الكامل لوحدة الاستخبارات المالية حتى تعمل على نحو فعال، والتأكد من أن المؤسسات المالية على علم وامتثال لالتزاماتها حتى تستطيع كتابة تقارير المعاملات المشبوهة (STRs) فيما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

***- ويعرف البيان بأكاديمية إدكوم بانكر ومجهوداتها لتدريب موظفي البنوك حول أسس مكافحة غسل الأموال في بلادهم من خلال دورات تفاعلية يتعلمون فيها كل ما يحتاجون معرفته لكشف ومنع غسيل الأموال.
وكان المجلس الوطني قد أجاز العام الماضي قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2010.

***- الجدير بالذكر أن السودان ومنذ منتصف التسعينات صار مرتعا خصبا لغسيل الأموال إذ شاعت قصص (الجوكية) و(الفقرة) وبرزت أسماء عديدة في الساحة المالية ووجدت طريقها للدوائر السياسية والمتنفذين بالدولة وتم السماح بتبادلات غسيل الأموال وفقا لصفقات اشترك فيها متنفذون، ومن جانب آخر فتحت البلاد لشبكات الإرهاب العالمية منذ مطلع التسعينيات وكان لقيادات تنظيم القاعدة الإرهابي أمثال أسامة بن لادن استثمارات في السودان حيث أقام فترة قبل توجهه لأفغانستان.

***- وقد تضافرت ظاهرة غسيل الأموال وأموال الإرهاب السائبة في السودان مع ظاهرة الفساد الذي تفجر مع آبار النفط في أواخر التسعينات، حيث ظلت تلك الأموال خارج الميزانية لحوالي عقد من الزمان، وكانت تصرف بشكل سائب بدون أية ضوابط تمر بمؤسسات بنكية أو مراجعات حسابية. فشاعت ظواهر عجيبة في السودان حيث تتم التبادلات المالية عبر (شوالات) تحمل في البكاسي والسيارات العادية، وكل ذلك زاد من التبادلات المشبوهة وجعل الخارطة المالية في السودان موسومة بعدم اليقين، ومحاطة بتبادلات المال المشبوه.

***- وتأتي الإجراءات الأخيرة في إطار التعاون الاستخباراتي بين النظام وبين الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في عهد المدير السابق لجهاز الأمن صلاح قوش. حيث قام النظام باتخاذ اجراءات مطمئنة لوكالات الاستخبارات المركزية الأمريكية (السي آي إيه). ولكن النظام ديدنه اللعب على جميع الحبال. لذلك لا يستبعد أن تكون تلك الإجراءات المرحب بها أمريكيا مستمرة مع استمرار جميع التبادلات المالية المشبوهة واستمرار الصمت المتعمد على غسيل الأموال في السودان.


#1115276 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 03:07 PM
لم يخب ظنى فيك ايها الرجل. هذه دراسة ارجو ان تنشرها فى احدى المجلات الإقتصادية العالمية, او تقدمها فى احد ورش العمل الإقليمية او الدولية حتى تعم فائدتها, ويستند عليها فى اتخاذ الإجراءات العلاجية والعقابية المناسبة للمتسببين فيها, حكومة او افراد, وتكون مصدر علمى شامل للمعنيون بالامر. وللمرة الثانية انت بالفعل كاتب صحفى رائع, تحترم القراءلانك تخاطب عقولهم وبالمراجع والإثباتات. اكون ممنون بالتواصل معك.

[سرور]

ردود على سرور
Germany [بكري الصائغ] 09-27-2014 12:34 AM
أخـوي الحـبوب،
سرور،
(أ)-
سررت ايما سرور بقدومك السعيد يا سرور، وسررت بتعليقك الكريم، وزادني السرور والحبور بكلماتك الطيبة في مدحي، متمنيآ من الله تعالي ان يمدك بالصحة التامة والعافية الكاملة، ينجح كل مقاصدك الخاصة والعامة...انه سميع مجيب الدعوات.

(ب)-
***- توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك بخصوص تنشر المعلومات عن غسيل الاموال في السودان فى احدى المجلات الإقتصادية العالمية, او اقدمها فى احد ورش العمل الإقليمية او الدولية حتى تعم فائدتها, ويستند عليها فى اتخاذ الإجراءات العلاجية والعقابية المناسبة للمتسببين فيها, حكومة او افراد، فافيدك علمآ ياحبيب بان قد قمت في العديد من المرات بنشر وثائق الفساد في السودان باللغات الثلاث: العربية والالمانية والروسية، وشاركت في اربعة مؤتمرات دولية عن غسيل الامول وتطرقت فيها للموضوع من ناحية قانونية - حسب تخصصي في مجال الحقوق-.

***- كل المعلومات اعلاه عن غسيل الاموال تعتبر معلومات قديمة لا جديد فيها، سبق نشرها في كثير من الصحف المحلية والعالمية وتناولتها وسائل الاعلام بالتحليل والنقد. هناك الكثير المثير الخطر عن غسيل الاموال السودانية في دبي وماليزيا ومصر وروسيا، وهناك اشتباه شديد في ان العقارات والقصور التي في دبي ومصر واصحابها من كبار اعضاء الحزب الحاكم قد تمت في عمليات اموال بمبالغ طائلة تقدر بالمليارات. وهذه المعلومة قد وردت في كثير من صحف الخليج وبالمواقع السودانية!!!

(ج)-
دبي: السودان ضمن الدول الأكثر استثماراً بالعقارات بالإمارة
********************
المصدر: - موقع -"التغير"-
08-18-2014 12:00 AM
---------------------
***- كشفت دائرة الأراضي والأملاك في دبي في تقريرها النصف السنوي أمس (السبت) أن مستثمرين من 20 دولة عربية وأجنبية أبرموا 17,289 صفقة استثمار عقاري بدبي وصلت قيمتها الإجمالية إلى 37.5 مليار درهم تقريباً.

***- وأظهر التقرير أن المستثمرين العرب أبرموا 3058 صفقة بقيمة تجاوزت 6,905 مليار درهم. وهنا تربع الأردنيون صدارة قائمة المستثمرين العرب من حيث القيمة للنصف الأول من العام الجاري، حيث استثمر640 أردنياً في السوق العقارية بإمارة دبي بقيمة 1.347 مليار درهم، تلاهم 459 مستثمراً لبنانياً بقيمة 1.235 مليار درهم. في حين حل في المرتبة الثالثة المستثمرون المصريون باستثمارات قدرها 1,009 مليار درهم.

***- أما الجنسيات العربية الأخرى التي دخلت إلى قائمة أكثر العرب استثماراً في دبي، فقد اشتملت على كل من العراق واليمن وليبيا والسودان وفلسطين والجزائر، لكن استثمارات كل واحدة من هذه الجنسيات كانت دون مستوى المليار درهم.

***- وضمت أيضاً قائمة المستثمرين الأجانب مستثمرين من الهند وباكستان وبريطانيا وكندا وروسيا والصين والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأفغانستان، حيث أجروا مجتمعين 14,231 صفقة استثمارية بقيمة 30.533 مليار درهم حسب التقرير الصادر من إدارة البحوث والدراسات العقارية التابعة لأراضي دبي.

(د)-
أين ذهبت أموال الفساد في السودان..!!
***********************
المصدر: - موقع -"الراكوبة"-
02-18-2012 05:32 AM
الكاتب:كمال سيف
-----------------
***- ذكرت الجريدة الماليزية " News Straight Times" في ملحقها الاقتصادي حول قضايا الاستثمارات في ماليزيا إن استثمارات السودانيين في ماليزيا تعد من الاستثمارات المهمة و تبلغ حوالي 7% من رأسمال الأجنبي المستثمر في ماليزيا و يبلغ أكثر من 13 مليار دولار و هي تستثمر في العديد من المشاريع أغلبيتها في مؤسسات البترول و الصناعات التحويلية و العقارات و غيرها من الاستثمارات المختلفة حيث هناك عدد من السودانيين المستثمرين لهم أسهم في الشركات الماليزية العابرة للقارات.

و يبلغ الميزان التجاري بين السودان و ماليزيا عام 2009 – 2010 مبلغ 800 مليون دولار لصالح الجانب الماليزي و أن السودانيين الذين يدخلون إلي ماليزيا في السنة حوالي 10 ألف سوداني و أغلبيتهم من رجال الأعمال السودانيين و هؤلاء أصبحوا من الداعمين لقضايا السياحة في ماليزيا و يبلغ الطلاب السودانيين الذين يدرسون في الجامعات الماليزية أكثر من 1500 طالب و طالبة و هؤلاء أبناء عدد من السودانيين المغتربين في دول الخليج و عددا كبيرا من قيادات الإنقاذ حيث هناك أسر سودانية يقيم نصفها في السودان و النصف الأخر في ماليزيا و تلك الأسر تمتلك عقارات حيث أن العقارات التي تم شراءها في العاصمة كولامبور تقدر بعشرات الملايين من الدولارات و في سؤلنا إلي الدكتور محسن عبد العليم استاذ الاقتصاد في جامعة " سلطان إدريس للتعليم" أن التعليم في ماليزية يعد من أهم مصادر الدخل الوطني خاصة هناك طلاب يأتون من جميع الدول الإسلامية للدراسة في ماليزيا و أغلبيتهم من الشرق الأوسط و قال في العقدين الأخيرين بدأ الطلاب السودانيون يوفدون إلي ماليزيا للدراسة و قال أن ماليزيا الم تجتذب فقط الطلاب بل حتى أن عدد رجال الأعمال السودانيين كبير و يمثلون نسبة كبيرة جدا من رأس المال الأجنبي المستثمر في ماليزيا و هناك أيضا بعض السودانيين يشترون أسهما في الشركات الماليزية و قال أيضا أن البنوك الماليزية تستقبل العديد من مدخرات السودانيين لذلك بنيت علاقة جيدة بين السودان و ماليزيا.

ثم انتقلت لأحدي الأخوة السودانيين الاقتصاديين في الخرطوم مستفسرا إذا كان ما نقله الملحق الاقتصادي للصحيفة الماليزية صحيحا قال لا اعتقد أن هناك شيئا يجعله غير صحيح و معروف أن استثمارات السودانيين في ماليزيا كبيرة و قال أن رأس المال السوداني في ماليزيا ربما يكون أكبر من ذلك و هناك رأس مال سوداني في كل من " تايوان و الصين بالذات في منطقة شنقهاي التجارية و سنغافورة و هنج كونج" و هذا غير الأموال المستثمرة في دبي و البحرين و هي مليارات الدولارات و قال أن البنوك البحرينية تدفع فوائد أكثر من 12% لذلك هناك مدخرات سودانية تفوق 600 مليون دولار تعمل بنظام الفوائد. فقلت له هل يمكن أن تعود تلك المدخرات مرة أخري إلي السودان قال أن الذين وضعوا أموالهم في البنوك كمدخرات بفوائد هؤلاء لا يمكن أن ينقلوا أموالهم مرة أخري للسودان و أغلبية هؤلاء من القيادات في السلطة و بالتالي خرجت الأموال من السودان ليس لكي تعود مرة أخري أنما خرجت كتأمين لأموالهم و 90% من تلك المدخرات هي تخصص قيادات في الدولة.

يعتقد أحد الاقتصاديين المعارضين من داخل السودان أن تلك الأموال يمكن أن تكون هي ريع بيع البترول الذي تم من الآبار البترولية التي لم تبلغ عنها سلطة الإنقاذ و هي الآبار التي اكتشفت حكومة جنوب السودان إن هناك آبار لم تبلغ عنها الإنقاذ حيث تتهم حكومة الجنوب أن الإنقاذ أخذت 2,500 مليون برميل و هي لم تسجل في دفاتر الحسابات منذ تمت عملية إنتاج النفط و هي تذهب إلي قيادات الإنقاذ حيث يبلغ ريع تلك البراميل 2,500 مليار دولار و ربما يكون المبلغ أكبر من ذلك.

و الاتهام الذي أثاره القيادي السابق في الحركة الإسلامية الجميعابي في الحوار الذي أجرته معه جريدة الأهرام اليوم السودانية و نشر في عدد من المواقع السودانية أن القيادات التي شغلت الوظائف في السلطات التنفيذية و التشريعية و مؤسسات الدولة و البنوك هي قيادات لم تتغير و لكنها تنتقل من وظيفة إلي أخري و ذالك يسهل قسمة الثروة بينهم و أسرهم فالفساد الذي تتحدث عنه بعض الصحف هو فساد للتماسيح الصغيرة التي تعمل مع تماسيح كبيرة و هي التي تشكل لها حماية و تسهل لها الإجراءات في كل مؤسسات الدولة و مؤسسة الأقطان التي تتحدث عنها جريدة التيار هي مؤسسة متهمة بعشرات الملايين و لكن هناك مليارات الدولارات مهربة و موضوعة كمدخرات في العديد من الدول في جنوب شرق آسيا و الآن توجه البعض إلي أمريكا ألاتينية و لكن جريدة التيار فتحت ممرا يجب أن يواصل الناس البحث فيه حيث أن قضية الفساد ليست فساد لملايين الجنيهات أنما هي مليارات الدولارات التي هربت إلي عددا من الدول و بعد فتح هذا الموضوع يجب أن لا يترك الشعب السوداني أمواله تسرق من قبل أغلبية في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من مشكلة اقتصادية و يقول الاقتصاديون السودانيون أن الأموال التي هربت و إن مدخرات السودانيين في الخارج تبلغ مليارات الدولارات و إذا جلبت تلك الأموال سوف تحل مشكلة السودان حلا كاملا و لكن لا اعتقد أن أصحاب تلك الأموال سوف يقتنعون بعودتها لأنها سوف تكشف حجم الفساد في البلاد.

إن السودانيين الذين لهم أسر تقيم في كل من ماليزيا و تايوان و الصين هم أسر تابعين لكل الذين كانوا أعضاء في الحركة الإسلامية و الذين كانوا في وظائف حكومية و غيرها و لعدد من الذين يشغلون وظائف في السلطة التنفيذية و التشريعية و حتى الذي يعملون في مجالات استثمارية أخري و يجب الكشف عنها لآن أغلبية تلك الأموال هي أموال كسب حرام و هي يجب أن تسترد.
ملحوظة:

نشكر كل من راسلنا مقدراً أو مقدماً لمعلومة أو نصيحة ، ونعدكم بالتعامل ونشر الحقائق في تلك الرسائل بالرغم من كثرة عددها ، إذ بلغت الميئات، وسوف نقدم المعلومات التي بها بعد التأكد منها وعندما يحين الوقت المناسب.
/كمال سيف
[email protected]


#1115218 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 12:55 PM
أستاذ بكري ... هذا ليس غسيل فقط ... هذا غسيل ومكوه... وأجرام وأحتيال وتدمير أقتصادي ساحق ماحق من عصبة ال كوز ... تحياتي ياملك وواصل في كشق قاذوراتهم

[ممغوص من الكيزان]

ردود على ممغوص من الكيزان
Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 11:07 PM
أخـوي الحـبوب،
ممغوص من الكيزان،
(أ)-
تحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر، واتمني من الله تعالي ان يجزيك كل خير وسؤدد علي مدحك لي..انه سميع مجيب الدعوات.

(ب)-
بنك HSBC يدفع 19 مليار دولار
لتسوية قضية غسيل أموال في أمريكا
*************************
المصدر: - موقع - الأخبار العاجة -
-11 ديسمبر 2011-
----------------------
***- قال بنك إتش إس بي سي إنه سيدفع 19 مليار دولار لتسوية تحقيق أمريكي في قضية غسيل أموال بالولايات المتحدة .وركز التحقيق مع البنك على تحويل مليارات الدولارات بالنيابة عن دول مثل إيران وتحويل الأموال من عصابات المخدرات المكسيكية ، وقال البنك البريطاني في بيان إن التسوية تشمل اتفاقا مؤجلا مع الإدعاء في وزارة العدل الأمريكية ، وبموجب هذا الاتفاق لن يحاكم البنك في حال لبى شروطا معينة مثل تعزيز آليات الرقابة الداخلية لمنع غسيل الأموال .

(ج)-
برلماني :
"مشيت أحول من بنك لبنك داخل السعودية ما قدرت خليك من هنا"!!
معلومات جديدة بشأن قرار وقف المصارف السعودية تعاملاتها مع السودان
*****
المصدر: - موقع -"الراكوبة"-
-الجريدة-
05-13-2014 10:30 AM
البرلمان: سارة تاج السر
-----------------
***- كشف النائب البرلماني علي محمد الحسن أبرسي معلومات جديدة بشأن قرار وقف المصارف السعودية تعاملاتها مع السودان وقال إن البنوك السعودية قاطعت تحويلات السودانيين وروى كيف أن بنك بالمملكة العربية السعودية امتنع عن تحويل مالي يخصه إلى بنك آخر داخل المملكة. وقال أبرسي في جلسة البرلمان أمس "مشيت أحول من بنك لبنك داخل السعودية ما قدرت خليك من هنا" واستنكر بشدة ما يرسمه المسؤولون من لوحات زاهية بشأن علاقة السودان بالمملكة السعودية وقال "بعد دا يجي واحد مسؤول ويقول للبرلمان العلاقات مع السعودية مستقرة" وطالب البرلمان بضرورة الضغط على الحكومة لإصدار قرار حاسم بشأن إصلاح السياسة الخارجية للبلاد وقال: آن الأوان لذلك واستنكر فشل النخبة السياسية في إصلاح مسار السياسية وقال "لمتين حنفضل محاصرين وعلينا عقوبات" ووسم أبرسي الحكومة بالفشل في تنفيذ المشاريع التنموية عبر قدرات السودان الذاتية وقال إن إصلاح السياسة الخارجية هو المفتاح لاستدرار الهبات والقروض الخارجية.


#1115217 [Bilal Alhabashi]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 12:55 PM
OOOOOOhhhhh my God

Thank you for this details and information

well done

[Bilal Alhabashi]

ردود على Bilal Alhabashi
Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 09:38 PM
أخـوي الحبوب،
Bilal Alhabashi - بـلال الحبـشي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، ألف شكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمشاركتك المقدرة، ونواصل ياحبيب الكلام عن غسيل ااموال داخل السوداني وخارجـه...

(ب)-
عيب يا (مولانا) ..
*************
المصدر:- موقع -"سـودانـايل"-
الأحد, 03 يوليو 2011 -
بقلم: سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر -
--------------------------
***- لم يدهشني ما ورد على لسان الاستاذ / أحمد ابراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني الذي قال أن التحقيقات التي أجراها سيادته مع كبار المسئولين بالحكومة الذين حامت حولهم شبهات قد انتهت الى عدم وجود ما يستلزم محاسبتهم ، وأن ما ورد حولهم لا يعدو أن يكون دعاوى كيدية تقف وراءها أسباب شخصية ، كما ذكر أن (التدين) هو الذي يحمي مسئولي الدولة من الفساد لا الرادع القانوني أو ما تكتبه عنهم الصحافة (صحيفة الرأي العام) .

***- للرأس النيابي الف حق في الاٌ يرى الفساد الذي تحجبه عنه غرٌة صلاته التي تغطي نصف وجهه ، فمن يجلس في المرحاض لا يشتم الروائح الكريهة ، ومن يلتهم قطعة الحلوى لا يستطعم شرب الشاي بعدها . وهذه ليست المرة الأولى التي يخرج بها أحد رجال الانقاذ بمثل هذا القول المهين للعقول ، فقد سبقه في ذلك نصاً وحرفاً كثيرون ، ومثل هذا القول يعكس اختلال – والحري - انحلال معايير النزاهة في العمل العام عند أهل الانقاذ وانفراطه ، كما ينفرط عند المرأة العجوز خروج الريح منها دون أن تدري ، فأهل الانقاذ لا يدرون انهم يسبحون في بركة من المياه الآسنة ويوهمون غيرهم بأنها من الماء الزلال.

***- ولبيان مفهوم اختلال معيار النزاهة والعدالة في مسيرة الانقاذ ، لا بد لنا من الاشارة الى قضيتين هامتين جرت وقائعهما في الاسابيع الاولى لقيام (ثورة) الانقاذ ، وهما قضيتان تعكسان الكيفية التي تبدلت فيها معايير الانقاذ نحو قضايا الفساد عبر مسيرتها المديدة .

***- فبعد استلامها للسلطة عكفت الانقاذ على البحث في ملفات المسئولين بالعهد الديمقراطي لتضع يدها على قضايا الفساد (الحزبي) الذي تقول أنها قد جاءت من أجل اجتثاثه ، فشهدت محاكم الثورة تقديم قضيتين ، الأولى كان المتهم - والحري - الضحية فيها ، عضو مجلس رأس الدولة السيد/ ادريس البنا الذي حوكم بتهمة ضلوعه في ترسية عقد تشغيل (حفٌارة) باحدى القنوات النيلية بجنوب السودان ، والثانية قدم بموجبها وزير الاسكان السيد / عثمان عمر الشريف بتهمة تملك زوجته لقطعة أرض بمدينة الخرطوم بالمخالفة للضوابط القانونية التي تحكم منح الاراضي (قامت الانقاذ فيما بعد بالعفو عنهما ، ثم ، في مرحلة لاحقة ، اشراكهما في اجهزة الحكم ).

***- هذا ما كان في شأن الفساد الذي كانت تراه عيون الانقاذ في بداية حكمها ، وليست لدينا النية في تكرار الحديث عن فساد أهل الانقاذ الذي ينكره رئيس البرلمان ، فمهما قلنا ، فلن نضيف حرفاً واحداً لما هو معلوم ، بيد أننا – والحديث عن ابراهيم الطاهر – لا بد أن نثير الحديث عن واقعة (أم الفساد) التي كان لصاحب هذا التصريح الدور الأكبر في طمس معالمها والتستر عليها.

***- ففي عام 2007م ، قدم المحامي بارود صندل طلب للبرلمان ورئاسة الجمهورية لرفع الحصانة عن النائب ذي الصفتين (النائب العام والنائب البرلماني) محمد علي المرضي ، بهدف مقاضاته بتهمة طلبه لرشوة مقدارها (مليون دولار) من المتهم صديق عبدالله الشهير ب (صديق ودعة) في مقابل قيام النائب العام بشطب البلاغ في مواجهته ومن معه واطلاق سراحهم من التهمة الموجهة لهم في قضية غسيل الاموال الاماراتية (200 مليون دولار) ، وحينما امتنعت رئاسة الجمهورية والبرلمان معاً عن رفع الحصانة ، كتب الصحفي عثمان ميرغني يقول ان لديه أدلة تشمل – ضمن أشياء أخرى - تسجيلات صوتيه للنائب العام يطلب فيها الرشوة المليونية ، وتحدى عثمان ميرغني النائب العام أن يقوم بفتح بلاغ ضده ، ولم يفعل الوزير ، ولم تنتهي القصة.

***- أثار أعضاء الحركة الشعبية هذه القضية في البرلمان ، وطالبوا بطرح الثقة عن النائب العام ، كوسيلة لرفع الحماية القانونية التي تمنع مقاضاته ، فقام الاستاذ ابراهيم الطاهر في جلسة علنية بتهديد الحركة الشعبية بطرح الثقة البرلمانية عن وزيرها لشئون مجلس الوزراء اذا اصرت على موقفها ، حين قال لهم : (الوزير بالوزير والبادئ أظلم) ، فتراجعت الحركة الشعبية عن موقفها ، وهكذا كتب صاحب الفؤاد الذي يقيم الليل ويوصله بالنهار النهاية لفصول (أكبر) قضية فساد وزاري في تاريخ السودان ، وقد أكمل محمد علي المرضي ولايته على دار العدل الانقاذي ثم مضى في حال سبيله يهدي احبابه في الابيض الى سواء السبيل ويؤدي صلواته في مواقيتها.


#1115188 [المقهورة]
4.00/5 (2 صوت)

09-26-2014 11:21 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل ما الذي يحدث لنا؟ هل نستحق كل ذلك؟ هل
صدق فينا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً. يحبون الدنيا وينسون الآخرة،
يحبون المال وينسون الحساب، يحبون المخلوق وينسون الخالق، يحبون القصور
وينسون القبور، يحبون المعصية وينسون التوبه. فإن كان الأمر كذلك، ابتلاهم الله
بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام" صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
اللهم تُب علينا وأرفع البلاء عنا وأحسن خاتمتنا.

[المقهورة]

ردود على المقهورة
Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 05:34 PM
أختي الحـبوبة،
المقهورة،
(أ)-
التحايا العطرة الممزوجة بشكري العميق علي زيارتك الميمونة، وسعدت كثيرآ مساهمتك المقدرة.

(ب)-
محكمة بريطانية تصدر قرارا بالتحفظ على
قيمة بترول مسروق من جنوب السودان
***************************
المصدر: - سودارس -
-يوم 22 - 02 - 2012-
--------------------
***- أصدرت محكمة بريطانية اليوم قرارا بالتحفظ على القيمة المالية للبترول الموجود على السفينة (Ratna Shradha) والذي تقول حكومة جنوب السودان انه مسروق منها وتم بيعه بواسطة الحكومة السودانية لشركة (Trafigura Beheer BV) . وكانت السفينة (Ratna Shradha) عالقة في الساحل الجنوبي اليابان منذ 14 فبراير بعد ظهور نزاع قانونى بين جنوب السودان والسودان حول الجهة المالكة لهذا النفط.

***- واوضحت Trafigura Beheer BV التى تعمل في تجارة النفط ان شحنة النفط الخام التى تقطعت بها السبل في عرض البحر بسبب الخلاف بين السودان وجنوب السودان حول ملكيتها , يمكن أن يتم تفريغ حمولتها في اليابان بعد صدور حكم محكمة في لندن بهذا الخصوص وقال (يمكننا ان نؤكد ان المحكمة الانجليزية امرت بتسليم الشحنة ) واضافت ترافيجورا التى اشترت النفط المتنازع عليه أن (المحكمة قررت الاحتفاظ بالقيمة المالية لهذة الشحنة الى ان يتم التعرف على الجهة التى تمتلك هذا النفط من ناحية قانونية ).

***- وكشف كبير المفاوضين في جمهورية جنوب السودان باقان أموم ان مالك االسفينه طلب من المحكمة البت في هذه االقضية وقال (اننا لن نترك اي وسيلة لاسترداد قيمة النفط المسروق من قبل حكومة السودان ونحن نشعر بالتشجيع للخطوات التي اتخذها أصحاب السفينة والقرارات التي اتخذت في المحكمة الإنجليزية) ونوه كبير المفاوضين باقان اموم في تصريح لرويترز الى ان جولة المفاوضات حول النفط التى كان مقرر لها ان تعقد في اديس ابابا يوم غدا الخميس جرى تاجيلها الى يوم 6 مارس القادم.

***- ومن جانبها رحبت حكومة جنوب السودان بقرار المحكمة البريطانية بحسب الناطق باسم الحكومة برنابا مريال بنجامين ( هذا الحكم ايجابي للغاية) ويعنى بوضوح ان السودان لن يتحصل على العائد المالي من بيعة للنفط (المسروق) واضاف ( نحن سعيدين لان الاموال لن تذهب لحكومة الخرطوم ).

***- وكانت السفينه (Ratna Shradha) تحمل 600000 برميل من خام النيل جرى بيعها لشركة (.JX Nippon Oil & Energy Corp) والتى مقرها في طوكيو بواسطة شركة (Trafigura Beheer BV) .
ووصف مارك ريسر من مجموعة أوراسيا في لندن قرار المحكمة البريطانية بالمهم جدا وان تجربة شركة ترافيقورا مع حكومة السودان في بيع نفط الجنوب –المسروق_ ستجعل هذا الامر صعب جدا على اى شركة اخرى تريد ان تسير في هذا الطريق وان المحكمة حال اتخذت اجراءات اخرى تؤكد سرقة النفط فعلاً فان هذا سيكون مكلفا جدا للسودان وشركة ترافيقورا وسيلحق بهم سمعة مشينه جدا.

***- وقالت شركة Chambal Fertiliser and Chemicals Ltd الهندية التى تملك السفينه انهم لم يحصلوا على تأكيد من شركة Energy Corp ان كانت ستتسلم النفط أم لا –بعد قرار المحكمة الاخير-.
وكان مكتب الامين العام للحركة الشعبية باقان اموم كبير المفاوضين كشف في اليومين الماضيين ان الحكومة السودانية قامت بسرقة 1.9 مليون برميل من خام دار على ثلاثة سفن: 650000 برميل في السفينه (سي سكاي ) و 750000 برميل في السفينه (النوف) نوف آل و 600000 برميل في السفينه (إيزيس ) الى جانب 600000 برميل على السفينه (Ratna Shradha) التى صدر حولها قرار من المحكمة البريطانية كما موضح اعلاه .


#1115133 [الاشعري]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 09:01 AM
حسبي اللة ونعم الوكيل
اولاد الكلب الحرامية دمرتو السودان
واليوم ادركت لماذا اوقفت السعودية التعامل مع السودان المدمر

[الاشعري]

ردود على الاشعري
Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 04:48 PM
أخوي الحبوب،
الاشعري،
(أ)-
الف الف شكر ياحبيب علي زيارتك الثانية المفرحة، وسعدت بمشاركتك الكريمة، وبالفعل كما قلت ياألاشعري، فالمملكة العربية السعودية هي اول دولة لاحظت حركة غسيل الاموال في السودان، ومما زاد الطين بلة علي حكومة الخرطوم واحرجها شديد الاحراج ، قيام عمر البشير باستضافته للملياردير السعودي جمعة الجمعة صاحب السمعة السيئة في بلده، وغسيله لاموال في بنوك الخرطوم، قام بعدها بشراء عدة مؤسسات سودانية كانت رابحة وتدر اموال علي الدولة مثل: مؤسسة الاسواق الحرة، البنك العقاري، فندق قصر الصداقة!!!..

***- وما زلنا في استغراب شديد:( كيف يسمح رئيس جمهورية لنفسه باستقبال علني وفي مكتبه بقصر الشعب لشخصية اجنبية مشبوهة محليآ وعالميآ، ومكروهة حتي داخل بلده..وتقوم الصحف بنشر هذا اللقاء الغريب في اولي صفحاتها؟!!...

(ب)-
***- موضوع غسيل الاموال في السودان اصبح في غير ذي أهمية بعد خروج المليارات الدولارات من السودان للخارج بطرق ملتوية وغير قانونية، وبعد ان دخلت هذه الاموال في شراء عقارات وقصور وفلل في دبي وماليزيا...- اي بمعني اخر- "بعد خراب السودان.. صدر القانون"!!


#1115127 [ودالبله]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 08:45 AM
يازول جيب من الاخر المختصر المفيد وبطل اللولوة وبعدين منو الفاضي ،انت بصراحة كده شغال ، نحنا في عصر السرعة ماينفع الكلام المكر ومعاد ذي الفلم الهندي ، والوابط والمداخلات والوهمات واخوى الحبوب دى مكنة قديمة ..الراكوبة منبر عام للجميع حق التعليق والاطلاع ،يعني مافي واحد ينط لينا ويفك فينا وهمة جداد والردود العاجزة دي ،انا شخصيا مقتنع ان الكاتب هو من يقوم بصناعة معظم التعليقات ..يااخي الراكوبة فيها كتاب عمالقة ورغما عن ذلك تجد كثيرون يخالفوهم ويناقشوهم في وجهات نظرهم المختلفة ،معقولة انت الوحيد المتفق عليك ..بالله

[ودالبله]

ردود على ودالبله
[7+7] 09-26-2014 11:21 PM
اخي ود بله
لك سلامي وودي
ليس دفاعا عن الصائغ ولكن كتاباته هي من تدافع عنه
كل الكلام المكتوب ده معلومات موثقه وصحيحه وده ما يتفرد به الصائغ مش كلام انشاء قد نتفق او نختلف معاها ولكن معلومات موثقه وبالاشارة للمصدر ..
ايضا من الكتاب النادرين يتجاوبون مع المتداخلين والمعلقين علي ما يكتبون سلبا او ايجابا وانا شخصيا احس باني في ديوان وجلسه انس لان في خد وهات ومناقشه علي المطروح من موضوع
مع تحيات

Germany [بكري الصائغ] 09-26-2014 04:06 PM
أخوي الحبوب،
الاشعري،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم، وتفضلك بالتعليق المقدر...ونواصل ياحبيب السرد والكلام عن غسيل الأموال...
(ب)-
عقوبة غسيل الاموال
***************
1-
الكويت: (أ)- السجن 20 عاما والغرامة مليون دينار عقوبة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
***- (ب)- الكويت تحت طائلة عقوبات دولية بسسب تخلفها عن الالتزام بقانون غسيل الاموال.
***- (ج)- عقوبات قاسية ضد الكويت بسبب غسيل الأموال.
2-
المغرب: المغرب يواجه تبييض الأموال بقوانين صارمة جديدة.
3-
اليمن: اليمن يقر تعديلات لرفع الحد الاعلى لعقوبة غسيل الأموال وتمويل «الإرهاب» من 7 إلى 10 سنوات.
4-
السعودية: (أ)- بينهم ضباط.. 63 متهمًا بـ«غسل الأموال» بجدة يواجهون عقوبات تعزيرية.
***- (ب)- محاكمة متهمين في كارثة السيول بجرائم غسيل أموال.
***- (ج)- السجن 15 عاما وغرامة 7 ملايين ريال لمرتكبي جرائم غسيل الأموال.
***-(د)- السعودية تستعين بالشركات والبنوك لمكافحة غسيل الأموال
5-
الامارات: الإمارات تطبق معايير عالمية في مكافحة غسل الأموال.
6-
البحرين: إقرار عقوبات تصل للمؤبد بقانون غسيل الأموال.
7-
امريكا: الولايات المتحدة تتصدر منابع غسيل الأموال.
8-
الفاتيكان: الفاتيكان يشكل هيئة لمكافحة غسيل الأموال، وينص القانون على عقوبات بالسجن بين 4 و12 عاما وغرامات تصل حتى 15 ألف يورو للمخالفين.
9-
البرازيل: السجن 33 عاما لأدسون نجل لاعب الكرة العالمي بيليه عقب ادانته بتهمة غسيل الأموال. وتعود القضية التي يحاكم فيها إدينيو، أحد أبناء بيليه السبعة، إلى عام 2005 حينما اتهم بالاشتراك في تهريب المخدرات.

Netherlands [عاموررررر] 09-26-2014 02:22 PM
لسه ما فكت اكل ليها مراره - كلام خارم بارم سائق سريع شديد قطرك ده اسموا شنوا

[غسان بابكر] 09-26-2014 11:53 AM
كااااااك....كااااااااااااااااك

Saudi Arabia [الاشعري] 09-26-2014 11:39 AM
ياودالبلة قول بسم اللة انت ماشربت قهوة الصباح كلامكك دة خارم بارم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة