الأخبار
أخبار إقليمية
مواجع ..!!
مواجع ..!!
مواجع ..!!


09-26-2014 08:21 PM
الطاهر ساتي

:: هناك شئ اسمه (النافذة الواحدة)، وهي أفضل وأحدث النُظم المتبعة (عالمياً)..تقريباً في كل بلاد الدنيا الراغبة في إستثمار مواردها، ما عدا ( السودان طبعاً)..والهدف من نظام النافذة الواحدة هو إختصار الوقت والجهد وتسهيل الإجراءت لرجال المال والأعمال ..وكما تعلمون، أغلى ما لرجال المال و الأعمال هي ليست فقط أموالهم، بل أوقاتهم أيضاً..ونظام النافذة الواحدة لتوفير أوقاتهم (الغالية جداً)..!!
:: ولكن بالسودان، حيث موطن غرائب الأشياء، فالنافذة الواحدة تعني أن يأتي المستثمر إلى بلادنا في شهر يناير على سبيل المثال، ثم يغادر البلاد في شهر يناير التالي بأمل العودة وإكمال إجراءات استلام تصاديق مشروعه الإستثماري في شهر ( يناير الثالث)..!!

:: وهناك شئ آخر، في كل دول الدنيا والعالمين ما عدا (السودان طبعاً)، اسمه (الخارطة الإستثمارية)..فالسلطة المركزية المسؤولة عن الإستثمار، بالتنسيق مع الولايات والمحليات وأهلها، هي التي تعد وتطبع وتوزع وتنشر هذه الخارطة الإستثمارية..بعد إجراء الدراسات العميقة على التربة والمناخ وكل عوامل الطبيعة، هنا يصلح الزرع وهنا يصلح الزرع وهنا تصلح الصناعة وهنا تصلح السياحة، أو هكذا الخارطة الإستثمارية بحيث تكون جاهزة لرجال المال والأعمال.. !!
:: ولكن بالسودان، حيث موطن عجائب الأشياء، فالخارطة الإستثمارية هي أن تصدق السلطة المركزية لرجل الأعمال بقطعة أرض باحدى فيافي البلد بغرض الزرع أو إنشاء مدن الأحلام وقلب العالم، ثم تطارده السلطات الولائية والمحلية والأهالي بالحاكم - في مرحلة التنفيذ - حتى يرحل ..!!

:: وهناك شئ شئ ثالث، في كل دول الدنيا والعالمين ما عدا (السودان طبعاً)، اسمه ( قاعدة المعلومات)..وهي ليست بحاجة إلى وزير دولة و خبير وطني وسمنارات وملتقيات وسفريات ونثريات و حوافز وغيرها من مهدرات المال العام ومهلكات الناس والبلد، ولكن قاعدة المعلومات محض مكتب صغير به أجهزة حاسوب وكوادر مهامها رصد وتوثيق تفاصيل المشاريع..اسم المشروع، نوع المشروع، اسم المالك، جنسية المالك، حجم العمالة، ما عليه من واجبات وما له من حقوق، بداية المشروع ومراحل التنفيذ، وهكذا.. تلك هي قاعدة المعلومات، وتأسيسها ليس بحاجة إلى عبقرية ..!!
:: ولكن بالسودان، حيث موطن الغرائب والعجائب، فقاعدة المعلومات هي التصريح الآتي نصه : (لا نعرف جنسيات المستثمرين ولا نوعية الاستثمار بتفاصيله المختلفة)، الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل، وزير الاستثمار، مخاطباً ملتقى الاستثمار بالخرطوم صباح أمس..!!

:: هكذا الحال .. وزير الإستثمار لم يفعل أي شئ لاستثمار بلاده منذ آداء القسم بأن واجبه كما يجب ، ولايعرف أي شئ عن تفاصيل الإستثمار في بلاده رغم مرور سنوات على عمره الوزاري.. لايعرف النافذة الواحدة وجدواها، ولا يعرف الخارطة الاستثمارية ومعناها، ثم الأدهى والأمر لا يعرف حتى جنسيات المستثمرين ولا أنواع إستثماراتهم ..وعليه نقترح باعفاء وزير الاستثمار، ثم توظيفه سفيراً بوزارة الخارجية.. وشكراً لمن جعل منصب السفير بالخارجية منصباً لمن يفشلون في المناصب الأخرى ..!!
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3225

التعليقات
#1115730 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2014 10:30 AM
الاخ غسان بابكر ،
تعبير (الطفل المعجزة) ده مش المعروف لينا وراء الكواليس؟ واللا عندو معنى تاني فايت علي؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1115557 [ود الناس الزمان]
5.00/5 (2 صوت)

09-27-2014 01:50 AM
لماذاالاستثمار الاجنبي اصلا يا اخي كل الدول المحترمة لا تبيع ارضها وثرواتها للاجانب بل تستغل مواردها بنفسها وعن طريق المستثمرين الوطنيين....ان كان الهدف من الاستثمار جلب الدولار فهذا حل مؤقت ومسكن فقط ابحثوا عن مورد دائم ومتجدد للعملة الحرة وهو موجود انه الارض والانسان(انسان معافي وشبعان) والانتاج ... اما رجل اعمال جاء واخر ذهب واخر هرب كلو ما بحل مشكلة.... توجهوا نحو الانتاج الجيد والتصنيع يرحمكم الله

[ود الناس الزمان]

#1115509 [AburishA]
4.75/5 (3 صوت)

09-27-2014 12:14 AM
لك التحية اخ ساتي.. ياخي هو المستثمرين السودانيين هربوا من الاستثمار في السودان..ومشوا استثمروا في اثيوبيا القريبة دي..

كشفت وكالة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية أن الشركات التجارية السودانية أصبحت ثاني أكبر المستثمرين الأجانب في إثيوبيا بعد الصينية.
وأوضح رئيس جمعية مستثمري السودان في أديس بابا عوض الكريم أن حجم الاستثمارات الرأسمالية المُحرَزة في إثيوبيا من قبل الشركات السودانية بلغ نحو 2.4 مليار دولار، مشيرًا إلى أن المزيد من الشركات السودانية باتت تستثمر في إثيوبيا بسبب الفرص الاستثمارية المواتية التي أوجدتها الحكومة مقارنة بالصعوبات القائمة في الخرطوم للحصول على إجازات الاستثمار وغيرها.

ووفقًا لوزارة الصناعة الإثيوبية هناك حاليًّا أكثر من 800 شركة سودانية تعمل في البلاد في مجالات الزراعة والتصنيع والبناء وغيرها من المجالات.
ولجذب المزيد من المستثمرين الأجانب، بذلت الحكومة الإثيوبية جهودًا لإنشاء صندوق قروض خاص من خلال بنك التنمية - إثيوبيا (DBE)، لتمكين المستثمرين من الحصول على قرض يصل إلى 70 % من جدوى تكلفة المشروع، وهي من بين الحوافز الاستثمارية الأخرى التي تُقدمها الدولة للمستثمرين الأجانب، غير الأرض التي تتوفر ليتم تأجيرها بتكلفة رخيصة جدًّا .

[AburishA]

ردود على AburishA
United Kingdom [نص صديري] 09-27-2014 11:05 PM
الاخAburishA
ساضيف على تعليقك في تعليقي وما اوردته من رد هنا
اذا نحن متفقين ان ماتسمى بدعة بوزارة استثمار هي المفترض اصلا ان تكون النافذة التي تدعون لها ومثلها مثل كل المؤسسات المرتبطة تحتاج لتقويم وهو يعضد ما ذهبت اليه وهو اننا نملك المؤسسات لكنها فاشلة او لاتقوم بواجباتها بشفافية وهي الاولى بالتناول والمعالجة بدل ان نهدم ونبني كل مرة من جديد.
بخصوص رؤس الاموال المهربة يبدو انني لم اوضح وجهة نظري كاملة في تعليقي واختلافي معك كان بأن ماسميته انت وكاتب المقال رؤس اموال سودانية خرجت للاستثمار في اثيوبيا في رآي لايعدو سوى تهريب للاموال من السودان اليها لان هروب رءس الاموال كمصطلح متعارف عليه هو دخولها من الباب وخروجها من الباب بغض النظر عن الاسباب اما التي هربت الى اثيوبيا ليست رؤس اموال استثمارات اجنبية بل اموال وطنية مستحقة عليها ضرائب في السودان اذا كانت خرجت رسميا منه!.. لذلك استغرب عندما اسمع ان تجارا سودانيين جمعوا ثروتهم في السودان الان يستثمرون في اثيوبيا؟؟ مفترض ان الادارات الضريبية وبنك السودان على علم بها ومرت عبر منافذهم بعد ان اوفت استحقاقاتها للسودان.
واضيف اليك من بيت القصيد معلومة مخجلة هل تعلم ان منح الاراضي وغيرها التي تقدم للمستثمرين الاجانب تستخدم وتدرج كأصول ثابته من قبلهم في حسابات شركاتهم في الخارج خاصة المستثمرين من الدول العربية ويسثمرون هذه الاصول في اسهم شركاتهم في البورصات العالمية ويتكسبون منها من دون علم حكومة السودان الدائشة؟؟
يعني استفادتهم وارباحهم فقط من اعلان هذه الاصول اكثر من فائدتهم من الاستثمار في السودان الخ ثم هل سألت نفسك كم جنى السودان من كل هذه الشركات؟ بمافيها الشركات العاملة في البترول؟؟ حسب اخر تقرير غالبيتها لم تدفع اي ضرائب ناهيك عن ارباح للسودان حتى الان يعني من دقنوا وافتلوا ؟؟؟صدقني هنالك الكثير من المحن بهذا الخصوص الذي يدفعنا لمحاولة توعية كتاب مثل الطاهر فقط راجع الشركات التي تناولها في كتابته السابقة خاصة حول جزيرة مقرسم وماخفي اعظم
لا احد يرفض المستثمرين في بلده لكن ان يكون باب لنهب البلد فهو المحزن هنا

[AburishA] 09-27-2014 03:05 PM
سعيد بتبادل وجهات النظر اخ نص صديري.. اتفق معك..الا ان موضوع الشباك الواحد الذي تباينت فيه وجهات نظرنا"كآلية" هو يعني آلية "جذب" في ظل البيروقراطية والفساد الاداري الطارد " دون اخلال بالقوانين او اسقاط للمؤسسات ذات الصلة..وهذه تحتاج الى "وعاء" اداري فعال.. بدأت مصر في تفعليه مؤخرا على سبيل المثال..عوضا عن المغرب.. سنغافورة.. ماليزيا..ابوظبي..الخ

** اما تساؤلك "هل سألت نفسك (كيف) خرجت رؤس الاموال هذه من السودان لاثيوبيا؟؟" قد يحوي هذا السؤال ومن خلال اجابتك... (ولماذا) خرجت ايضا ؟؟ مع احترامي لوجهة نظرك وبغض النظر عن مصدر وماهيّة وكيفية خروج تلك الاموال.. فان في هذه الحالة تسمى "هروب رؤوس الاموال" وبالطبع هذا موضوع آخر..لا يخرج عن اطار الفساد العام الذي نتفق عليه..خالص تقديري..

United Kingdom [نص صديري] 09-27-2014 03:46 AM
الاخ AburishA
لقد رددت عليك في تعليقي السابق وها انت تجيب على نفسك بنفسك!!
هل سألت نفسك كيف خرجت رؤس الاموال هذه من السودان لاثيوبيا؟؟
ثم اسأل نفسك هذا السؤال البسيط: من جملة ماقدر بـ73 بليون دولار من العملة الصعبة التي دخلت السودان فقط من منتجات البترول كم منها خرج عبر القنوات الرسمية ومعلن في ميزانه التجاري سواء دفع واردات او ارباح شركات اوغيره؟؟
الامر في غاية البساطة هو ان المستحوذين على ناتج العملة الصعبة في السودان بطرق ملتوية او ارباح غير معلنة كما في الدول المتخلفة العديدة عبر استثمارات وهمية يهربونها منها الى دولة ضعيفة الرقابة المالية ثم ستعود الى السودان او تذهب الي غيره عبر النظم القانونية المالية او مايسمى بغسيل الاموال او تهريب الارباح بحيث لاتستفيد منه الدولة او نظامها الضريبي
لذلك تؤسس القوانيين بدخول رؤس الاموال عبر القنوات الرسمية ومرورها بشتى دواويين الحكومة الضريبية لتحكم قبضتها فيها وليس لتعجيز المستثمر حتى لاتصبح الشغلة طالقة مثل اثيوبيا التي تجبرك على حد معين من المال المعلن بينما وجد فيها المستثمرون غياب للرقابة للالتفاف على قوانينها واي دولة باستطاعتها ان تصبح جنة لمثل هذه الاموال القذرة لكن مواطنها لن يستفيد منها


#1115477 [Mat too]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 11:02 PM
الأخ الطاهر شكرًا علي اقتراحكم بعمل نافذه واحده للإجراءات الاستثمارية*.
وتحويل الوزير طبيب الاسنان الطفل المعجزة الي وزارة الخارجيه
سوف نعمل بهذا التوجيه فور دراسته وتقيم مدي الفايده العايده منه ، وأزالت آثار الضرر الذي سوف يقع علي الموظفين أولا المرتشين ثم المعوقين وكذلك الوزير طبيب الأسنان ألذ ي اثبت انه وزير لكل زمان ومكان ولأي حاجه وزير خارجيه ،،حمامة سلام وزير استثمار وكمان بعرف يصلح العجله انه مدهش بدون شك،،وكمان عشان ماننسي الراجل دنقلاوي وأظن من اسمك سآتي انك دنقلاوي وإذا الظن طلع صاح تكون ......(اتلومت )
نبداء من الوزير بكل أسف أمة محمد كلها الان في الخارجيه حتي الشبابيك مليانه (زكرتنا قاعات جامعة القاهره الفرع عندما كانت جامعه ليليه ) وكمان هيثم مصطفي .لاعب الكره اخر المرشحين خصوصا وانه سفير نوايا حسنه والكره تركته الطبيب مصطفي لايمكن وما بقدر يقيف في الصف.............الراجل وزير خمسه وعشرون سنه الموضوع ده طويل ومعقد،،أنسوا!!!
موضوع النافذة والله والله لو عملت قد ابره لا يحل المشكله، المشكلة كبيره وليست في الشبابيك ان الوزراء والولاء هم أكبر معوق والدلائل والبراهين كثيره وماثله علي الأرض الوالي بدون رضاه سياسيا او مشاركة الأنجال او الأقارب او، او ،او وكلها أشياء معلومه وجزيرة مقرسم ومصنع أسمنت دورديب مثال وماخفي أعظم،الاعفات الجمركيةحسب المزاج كلوا كلوا والفساد وأم المشاكل عدم وجود خبراء لمعرفة خصائص المشاريع مما يعطي الفرصة للعرقله او يطلق الصديقات علي العواهن وكله بثمنه.
اسمح لي ان أعطيك مثال في بعض البلدان يسمح لك باستخراج البضائع او المعدات بعد كشفها وإثباتها ثم تسحب البضاعة الي مخازن المورد وبعد ذلك يتم التخليص أي ان التخليص إجراء ورقي لا يحتاج وجود البضاعة وحتي المخالفات لها حلول ولكن عندنا كله بي ثمنه*
أخي الموضوع كما أسلفت طويل وبسيط .وان تركيز المال في أيادي قليله له مخاطر اقتصاديه واجتماعية وأخيرا*
متي نستطيع ان نقول البقله في الإبريق

[Mat too]

#1115471 [نص صديري]
4.38/5 (4 صوت)

09-26-2014 10:47 PM
رغم اهتمامي بما تكتب الا انني اشفق كثيرا ان يكون مستوى وعيك قاسم مشترك يدل على مستوى الوعي العام او مستوى الاعلاميين في بلدنا.!
اولا: قلت (هناك شئ اسمه (النافذة الواحدة)، وهي أفضل وأحدث النُظم المتبعة (عالمياً)..تقريباً في كل بلاد الدنيا)!!
هل يمكنك ان تشير الى بلد واحدة وتسمي لنا هذه النافذة؟؟ لأنه اذا كنت تعني ان هنالك دولة يذهب فيها المستثمر الى مكتب واحد يقوم فيه بانشاء ملفه الضريبي وتقديم دراسات جدوته ومشروعه والحصول على الاراضي الملح والاعفاءات الجمركية ..الخ فاقول لك انت انسان ساذج لعلمك ان المؤسسات السيادية كالضرائب والجمارك والاراضي العامة في كل دول العالم هي خطوط حمراء لاتستطيع حتى الحكومة من الاقتراب منها او التدخل لتسهيل امر اي عميل سواء كان اجنبي او مواطن الا عبر قوانيين برلمانية وحتى تلك تتعامل معها هذه الوزارات احاديا وفرديا فما تخمنا بجمل شبيه عالميا وكل بلاد الدنيا

ثانيا:
هنالك قوانيين تحكم العلاقة بين السلطة المركزية والسلطات المحلية في ماعدا الدولات التي تحكم بسلطات دكتاتورية مطلقة وانت تنادي بالصريح هنا بتدخل السلطات المركزية في سلطات الحكومات المحلية وتنسى ان السلطات المحلية هي المفترض ان تطرح مشاريع للاستثمار ومن ثم تساعدها السلطات المركزية في تسويقها لا العكس (حقيقة اتعجب بحملتك نيابة عن المستثمرين الذين دخلوا عبر النافذة لا الباب!!!

ثالثا: مرة اخرى تبرينا بقولك:(هناك شئ شئ ثالث، في كل دول الدنيا والعالمين ما عدا (السودان طبعاً)، اسمه ( قاعدة المعلومات).
واضح انك تعني قاعدة البيانات يعني اي مؤسسة مفترض قد ارشفت فايلاتها اليكترونيا اي بصريح العبارة دخول الحوسبة في كل الدواوين الحكومية اما هضربتك بخصوص وجود قاعدة بيانات متاحة امام المسؤل او الوظف وهي لاتعدو سوى فايل وورد للبيانات وحاسوب متواضع ونظام حفظ مؤمن يمكن ان يقدمها للسودان اي تلميذ مدرسة متوسطة وبلدك مشاء الله عامرة بشتى الجامعات التي تدرس الحاسوب لكن واضح للاسف اذا كان صحفييها لايفقهون المعنى فلابد ان موظفيها لايفقهون حتى استخدام فايل وررد
حقيقة اتعجب واتعجب كثيرا من مستوى الوعي في بلدنا من الشاكي والمشتكى
يرحمكم الله انتم وحكومتكم ترجلوا من مناصبكم لمن هم جديرون بها

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United Kingdom [نص صديري] 09-27-2014 10:39 PM
الاخ كاجو كاجو
وزارة الاستثمار دي انشئت لشنو ؟؟ اليس وجودها اصلا كان لتكون النافذة الوحيدة!!
فاذا كانت ليست كذلك فهي الاولى بالتقويم بدل الدعوة لانشاء منافذ اخرى،

الاخelamin
كأننا نؤذن في مالطا اذا كان نحنا او مؤسساتنا اصلا ليس لديها قواعد بيانات بالطبع كما قلت لايمكنك استخراج بيانات منها دعك عن تحليلها وهو مربط الفرس لان الطاهر بيدعو ان يكون للوزير بيانات بيده يقدم منها المعلومات ونحنا قلنا ليه كدي خلينا نجيب الحمار بعد ذلك نتحدث عن البردعة

[AburishA] 09-27-2014 02:34 PM
لك التحية مجددا اخ نص صديري..وأثمن متابعتك للتعليق وابداء الحجج..بخصوص التعقيبين على تعليقاتي.. أرى ان لا خلاف بيننا في الهدف وهو جذب الاستثمار..الا ان الاختلاف في وجهتي النظر قد يكون حول "الآلية" وايضا "الكفاءة الادارية"..وانت تعلم ان الاستثمار ومن ضمن عوامل اخرى يحتاج الى عوامل جذب حقيقية.."تبسيط الاجراءات غير اخلال بالقوانين المنظمة"..الا أنك قد وضعت لنا نقاطا فوق الحروف بقولك:

**فمثالا وزارة الاستثمار هي نفسها انشئت للقضاء على هذه البروقراطية فاصبحت مرتع لها** (يعني جابوها دواء فاصبحت هي الداء)..وهذه ف حد ذاتها كارثة..خالص التقدير..

Saudi Arabia [elamin] 09-27-2014 02:00 PM
الاخ صديرى الفرق بين البيانات و المعلومات هو ان المعلومات هى بيانات تمت معالجتها اى استخراج معلومة منها و تعليقك السالب فى حق الطاهر ما هو الا محاولة لتشتيت الكرة و لكن هيهات

Saudi Arabia [كاجو كاجو] 09-27-2014 09:51 AM
اخي العزيز نصف صديري
السلام عليكم
عندما يشير الأخ / الطاهر ساتي الى النافذة الواحدة فهذا لايعني شباك واحد فقط المقصود هو مكان واحد تتم فيه جميع الإجرأءت حفاظا للوقت والجهد . أضرب لك مثال واحد فقط المملكة العربية السعودية تتم جمبع المعاملات الخاصة في مجمع واحد فقط يسمى الهيئة العامة للاستثمار يضم جميع القطاعات التي لها صلة بالاستثمار وبه مكتب يمثل وزارة الداخلية وذلك لاستخراج التاشيرات للعمالة وجميع ما يخص وزارة الداخلية . وهذا المجمع لايدخله الا من له صلة بالاستثمار سواء من السعوديين او الاجانب .
كل هذا من اجل سرعة انهاء المعاملات . أما الولايات يمكن ان تكون لكل ولاية مثل ذلك فيما تخص مشاريها الاستثمارية .
القصد اولا وأخيرا هوإيجاد البيئة المناسبةللإستثمار من مرونة في القوانيين والشفافية وترك البروقراطية والروتين الممل القاتل النافر .
هذا ما يجب ان يكون إذا كانت المحصلة النهائية للاستثمار صفرا بعد خمسة وعشرين عام .
لك الود والاحترام
والسلام عليكم

United Kingdom [نص صديري] 09-27-2014 03:26 AM
الاخوة AburishA وhavt
اتفهم ان كلاكم ينظر الى التناول من زاوية القضاء على البروقراطية في مؤسساتنا والقضايا الاخرى المرتبطة بها خاصة الفساد لكن بدلا من القضاء على هذه الافة التي تدمر الوطن دعك من الاستثمار الاقتصادي اجدكما تهربان الى الامام لخلق مؤسسات اخرى من دون اي ضمانات ان لاتصبح هي الاخرى بيروقراطية فمثالا وزارة الاستثمار هي نفسها انشئت للقضاء على هذه البروقراطية فاصبحت مرتع لها.
مانحتاجه هو القوانيين الواضحة سواء بالنسبة للمستثمر او المواطن او حتى الموظف بجانب المحاسبة الادارية في جميع المؤسسات التي تحاسب على تعطيل الوقت في عدم البت او في القرار المتخذ حال لجأ اليها متظلم من المستخدمين لها الخ ثم مافائدة اي استثمار اذا كانت المؤسسات الخدمية والمدنية تحتاج لتقويم؟؟
بالنسبة للامثلة التي اتيتم بها فاثيوبيا خارج الشبكة عالميا وقد اشرت في تعليق سابق ان معظم الاستثمارات المتدفقة اليها هي من اموال قذرة تاخذ دورتها في الغسيل لتدخل النظام المصرفي ومثال لك ان معظم الاستثمارات السودانية المهولة حسب التقديرات المنشورة لم تخرج من السودان اليها عبر نظامه المصرفي للاسف لكن ستعود وستدخل السودان اوتنقل لدول اخرى عبر الباب بعد ان خرجت منه مهربة من الشباك!!
سنغافورة او الفلبين لايعني ملئك فورمات الاستثمار انها لن تتفرع الى المؤسسات السيادية لمراجعتها ومن ثم ستتعامل مع كل مؤسسة على انفراد وعبر نافذتها الرسمية التي يستخدمها مواطنهالاحقا سواء جمارك او ضرائب او اراضي اوبنوك الخ
الاخhavt
لم يختلط علي الامر بخصوص قاعدة البيانات اقتصادية كانت او غيرها نعم هذه في اي دولة من مهام قسم الاحصاء فيها ليوفرها للعامة والدولة لكن ماعناه الطاهر بدى لي بيانات تفصيلية امام الوزير يقدم منها معلوماته للمستثمر حول مؤسسة ما وهنا تجد الخيط منقطع او الامر مقلوب الفهم اذا كانت المؤسسات ليست لديها ارشفة اليكترونية لبياناتها فكيف سيكون متاح لاي جهة احصائية انشاء قاعدة بيانات؟؟ وهي ليست مهمة للمستثمر فقط بل حتى دولاب الدولة وبدلا مثل الطاهر ان يستغرب عدم توفر قاعدة بيانات عن امر ما مثل الذي اشار اليه مفترض ان يستغرب في كيفية حفظ هذه البيانات فالنأتي بالجمل اولا قبل الحديث عن كيفية اسراجه
لكن الامور في رآيي يتم تناولها عشوائيا كذلك نقدها فالاولويات هنا اعادة بناء مؤسسات تستطيع تلبية المواطن والمستثمر قبل دعوته

[AburishA] 09-27-2014 12:45 AM
لك التحية أخ نص صديري.. لا يخفى عليكم ان جذب الاستثمار يحتاج الى تحفيز واغراءات
اعتقد ان تفعيل منظومة الشباك الواحد هي تيسير علي المستثمرين، بحيث يتم إنهاء كل الإجراءات والأوراق والرسوم الخاصة بإقامة أي مشروع استثماري في جهة واحدة، تشرف عليها وزارة الاستثمار، اي ان كل الجهات ذات الصلة من جمرك وضرائب وأراضي وفض منازعات ..الخ تكون مشاركة "خلف"هذا "الشباك" بما يعمل علي توفير الوقت والجهد، وإيجاد مناخ أكثر جاذبية للاستثمار.. زي ما انت عارف عندنا "البيروقراطية" تعطل كثيرا بل تطرد احيانا المستثمر... الشباك الواحد يعتبر حزمة تحفيز للمستثمر..خالص التقدير والاحترام..

United Arab Emirates [havt] 09-27-2014 12:38 AM
الاخ العزيز نص صديرى

فى اثيوبيا القريبة دى استخرج رخصة استثمار وملف نشاط وتصاريح العمل لن ياخذ منك سوى 36 ساعة عمل انا لا احدثك عن سنغافورة التى ان كنت تجيد ادخال البينات سيستغرق الامر منك 3ساعات عمل الامر ليس فى الجدل الادارى ولكن الروح والفكرة والهدف الاساسى تسهيل حركة العميل فى اقل عدد من الخطوات الممكنة العالم كله يتجه الى lean management , ونحن مازلنا نتحدث عن انماط من الادارة والاجرات تجاوزها الزمن منذ عقود ارجح انك من المدرسة القديمة الان الناس تتحدت عن الحوكمة لا الحكومة واللامركزية بدل المركزية فى اطار من الانضباط العام طبعا .


يبدو ان لديك اختلال فى الفرق بين data base and the documentation الداتا بيز فى اقل مستوياتها توفر معلومات احصائية تمكن متخز القرار من تحسين الخطط والسياسات وتفعيل بعض الاجرات المهمة فى اطار التحسين المستمر لمشروع او خطة

اخى الحبيب نحن دايراين زمن وعايزين ناس مخلصين هدفهم الوحيد السودان وبعد داك ايدينا سو سو الامور بتمشى

Sudan [مستثمر سوداني طافش] 09-26-2014 11:36 PM
نص صدري وربع عقل وكفى !


#1115443 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2014 09:47 PM
وطيفة السفير وظيفة حساسة ولكن (فى السودان) هى وظيفة وجاهات ‘ عشان كدا خلوها للترضيات السياسية..

بالنسبة للإستثمار نسيت ان تذكر تحديد الوزارة للأولويات الإستثمار (تحديد المستثمر الأجنبى ومجالاته المتاحة والمستثمر الوطنى والأولويات الإقتصادية ،الإستراتيجية ،الإجتماعية والتنموية)

اما وزيرنا .. اذا قال ما بيعرف هو ، كنا نقول انه ناس الوزارة عارفين لكن هو ما عنده وقت للإطلاع على البيانات .. لكن لما يقول لا نعرف ، تبقى دى المصيبة

شر البلية ما يضحك

[حكم]

#1115432 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 09:23 PM
اللفيف الحاكم لن يفعلها ** وهو لا يعترف بالمشكلة حتى يقدم لها الحل ولأن فاقد الشيء لا يعطيه ولأنه لفيف من الفاسدين والملوثين** ومن العبط والجنون انتظار الإصلاح من هؤلاء ولأننا أمام نظام غريب يفتقد للوحدة الايجابية وعاجز عن التفكير واتخاذ القرار الفعال ولانهم يعلمون أن اي خطوة في اتجاه الإصلاح ستطالهم بالمسائلة الجنائية وأن الخطوة الأولى ستبدأ بطلب الإجابة الجماعية منهم على السؤال المزعج لهم من أين لكم هذا هناك يقين داخلي لديهم أن هذا الكابوس لن يستطيعوا الهروب والفكاك منه وإن بدأت الخطوة الأولى فلديهم من المعرفة الأوليةً ما تجعلهم يعلمون أن أشد دساتير الأرض بدائية تعجز عن تقديم ضمانات لناهبي المال العام بعدم المسائلة يوما ولايوجد تشريع عرفي أو مكتوب يقول أنها جرائم صغائر تسقط بالتقادم و لكل ذلك وغيره علينا أن نسقط أي رهان بالإصلاح قد يقوم به هذاالنظام طوعا واختيارا

[عصمتووف]

#1115407 [ساكوبيس]
4.50/5 (3 صوت)

09-26-2014 08:37 PM
البشير يلقب مصطفى عثمان بالمبروك في مجالسه الخاصة،، وفى مرة قال له البشير إن أى حكومة في الإنقاذ سوف لن تكتمل دون وجوده فيها وهذا هو سر وجوده في أى حكومة بدرجة وزير حتى صارت وظيفته وزير وبس،، وزير أى حاجة حسب رغبة البشير.

[ساكوبيس]

ردود على ساكوبيس
[غسان بابكر] 09-26-2014 10:30 PM
حبيبي ساكوبيس..
لك الود..
المبروك علي الطفل المجزه زي ما بقولوا الجماعه غطاء جالون...
المبروك ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة