الأخبار
منوعات سودانية
ركود في أسواق الخراف والتجار يجأرون بالشكوى
ركود في أسواق الخراف والتجار يجأرون بالشكوى
ركود في أسواق الخراف والتجار يجأرون بالشكوى


09-29-2014 12:57 AM
الخرطوم: آدم القديل
شهدت جولة "التيار" بعدد من أسواق المواشي بالخرطوم، عن حالة ركود لافت رغم انخفاض الأسعار مقارنة بالعام الماضي وتتراوح أسعار الخراف ما بين 2200 جنيه إلى 650.
وقال عدد من تجار المواشي رعم انخفاض أسعار الخراف إلا أن هنالك عدم وجود قوى شرائية، وقال التاجر إبراهيم صديق هنالك اختلاف في أنواع وأسماء الخراف، فمن بينها الخراف الحمري والكباشي والبلدي والكناني والضعيني، وتختلف أسعار الخراف حسب نوعه، وقال الصديق إن سعر الخراف الحمري تتراوح ما بين 1500 للحمري الكبير والمتوسط1300 والصغير950 أما الخروف الكباشي مابين 1300 للخروف الكبير 1100 للمتوسط و700 للصغير، وهذه الأسعار تنطبق على بقية الأنواع وشكى صديق من كثرة الضرائب المفروضة من قبل المحلية، إضافة إلى تكاليف الأعلاف ,فيما شكا من عدم وجود قوى شرائية معللا ذلك لعدم وجود سيولة في السوق.
وأضاف التاجر علي بأن الأسعار معقولة ومنخفضة مقارنة بالعام الماضي وقال إن الأسعار تتراوح مابين 1000 جنيه للخروف الصغير و1300 للمتوسط و1800 للخروف الكبير، وشكا من وجود مشاكل تعترضهم تتمثل في التكلفة العالية للخروف في هذا العام من حيث الترحيل وغلاة الأعلاف سعر جوال التبن (القش) 130 جنيها و400 جنيه لجوال البذرة مما ادى إلى خسائر فادحة للتجار.
التاجر محمد منوفلي كان متفائلا وقال أسعار لا تنافس حيث تبدأ من 600 جنيه للخروف الصغير إلى 1400 للخروف الكبير وأضاف منوفلي بأن الأسعار معقولة وفي متناول يد الجميع وكل شخص يستطيع أن يضحي وتوقع منوفلي زياده العرض في الأيام المقبلة وذلك لجلب كميات كبيرة من الولايات إلى الخرطوم مما يؤدي لانخفاض الأسعار أكثر، نسبة لزيادة العرض وقلة الطلب، وأضاف منوفلي عدم وجود قوة شرائية في الأسواق الآن.
أما محمد خضر هو من المربين للماشية بالنيل الأبيض منطقة نعيمة فقال إن الخراف في مناطق الإنتاج أسعارها منخفضة تتراوح مابين 800_1000 جنيه ولكن عندما تأتي إلى الأسواق تزيد التكاليف من ترحيل وأوراق وضرائب وغيرها.
وهذه الأسعار اقل بكثير من العام الماضي ونتوقع مزيدا من الانخفاض في الأيام المقبلة وارجع ذلك لعدم وجود قوى شرائية نسبة للموسم الزراعي.
وكان المواطن أحمد علي متفائلا من حيث الأسعار وقال إنها منخفضة عن العام الماضي نسبة لفصل الخريف، وقال بالرغم من الانخفاض السعر في الريف الآن عند ما يصل إلى الخرطوم يرتفع بنسبة تزيد عن 400 جنيه نسبة لزيادة التكاليف الأخرىٍ.

التيار


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3549

التعليقات
#1117350 [عبدالسميع أ محمد]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2014 11:03 AM
الضحية والحج اصبحت فى غير مقدورنا ولا نملك أصلا مالا لنذكيه وبالتالى سقطت عنا فريضتان وسنة كبيرة. حقو هيئة علماء المسلمين يشوفو لينا فرايض وسنن جديدة عشان ما يقعدوا بدون شغل ويكون لدى ائمة الجوامع ما يرددوه على المصلين ومايخوفهوهم به من يوم الحشر !!!!

[عبدالسميع أ محمد]

ردود على عبدالسميع أ محمد
Saudi Arabia [كوكي] 09-29-2014 01:44 PM
الظرافة دي بعدين بسالوك منها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة