الأخبار
أخبار إقليمية
هنا يُباع الدم ..!!
هنا يُباع الدم ..!!
هنا يُباع الدم ..!!


09-29-2014 05:53 PM

الطاهر ساتي

:: بالشرع، لايجوز الإتجار في الدم، لابيعاً ولاشراءً، وهذا ما اتفقت عليه كل المذاهب .. وبالقانون الوضعي، يمنع قانون الصحة العامة بالسودان الإتجار في الدم.. وأخلاقياً ، أي بجانب الشرع الإسلامي والقانون الوضعي، مُعيب جداً ومن العار أن تبيع دماء تبرع بها البعض - طوعاً وإختياراً - للبعض الآخر .. ورغم وضوح أمر هذا البيع في الشرع والقانون والأخلاق، تبيع المشافي بولاية سنار الدم للمرضى بمبلغ قدره ( 135 جنيهاً) كقيمة للزجاجة الواحدة .. وهذا البيع الحرام والمخالف للقانون وغير الأخلاقي، يتم تحت سمع وبصر وبعلم السلطات المالية العاليا، ومنها وزارة المالية المركزية، بدليل تحصيل تلك القيمة ب ( أورنيك 15)..!!

:: وفي محاولة يائسة لتحليل هذا البيع وللتحايل على القانون والأخلاق، لا تصارح مشافي سنار مرضاها بأن هذا المبلغ هو ( قيمة الدم)، بل تمدهم عند دفع المبلغ بالايصال المالي الرسمي والمعتمد عند المالية والمراجع العام، وبالإيصالي ما يلي نصا : ( 135 جنيه، رسوم زجاجة الدم الفارغة و رسوم الفصيلة)، هكذا النص بلا تفاصيل أو قسمة تقسم المبلغ على (الزجاجة الفارغة) و (الفصيل).. أي هي - مشافي ولاية سنار - تريد أن تقول بهذا التحايل انها لا تبيع الدم للمتلقي ولكن تبيع (الزجاجة الفارغة)، وكذلك هي لاتبيع الدم ولكن تضع رسماً عند فحص فصيل المتلقي .. أوهكذا يخدعون أنفسهم بمظان خدع الشرع والقانون والأخلاق ..!!

:: أولاً، مشافي سنار - كما كل مشافي الولايات الأخرى - تتلقى تتلقى الدم المعبأ في زجاجته مجاناً من بنك الدم المركزي بالخرطوم.. بمعنى، بنك الدم المركزي بالخرطوم لايرسل حصة مشافي سنار من الدم بالتناكر و البراميل والجرادل لتقوم مشافي سنار بدور التعبيئة في ( زجاجات فارغة)، ثم تبيع الزجاجة الفارغة للمريض .. لا، ما هكذا الأمر، فالدم يُرسل جاهزاً ومعقماً - في زجاجته - إلى كل ولايات السودان، ومجاناً بحيث لاتدفع المشافي الولائية حتى قيمة وقود عربات الإسعاف المنقول بها، فأي زجاجة فارغة هذه التي تبيعها مشافي سنار للمرضى بهذا المبلغ ( 135 جنيهاً)..!!

:: ثانياً، التحايل الثاني وهو قيمة الدم المسماة برسوم فحص فصيل المتلقي ..من أبجديات الطب أن يعرف الطبيب والمستشفى فصيلة دم المتلقى عند مرحلة الفحوصات العلاجية الأولية، وعلى ضوء هذه الفحوصات يحدد الطبيب حاجة المريض الى الدم و الفصيلة المطلوبة، ثم يوثق كل هذا في ملف المريض، ولهذه المرحلة ( رسوم)، فكيف تكون هناك رسوماً أخرى - عند تلقي الدم المطلوب - بمسمى رسوم فصيلة؟..يصبح الأمر مزعجاً - ولا علاقة له بالطب - لو أن كوادر مشافي سنار تجهل فصيلة دم المتلقي لحين إحضار وتجهيز دم الواهب، وبعد هذا تفحص وتعرف فصيل المتلقي بالرسوم..!!

:: المهم، ما يحدث بسنار نوع من العبث بالشرع والتلاعب على القانون وإستغلال المريض، ويجب محاسبة المسؤولين قبل أن يطوروا هذا البيع بحيث تمتلئ شوارع البلد بالمحلات والشركات ذات الإعلانات (هنا يبُاع الدم، نحن نبيعك أجود الفصائل، إتصل لتصلك فصيلتك، دمنا شربات)، وغيرها.. ولن يكون هذا النوع من التجارة مستحيلا في زمن بلغت فيه الإنتهازية الرسمية حد فرض الرسوم على ( دماء المتبرعين) ..وبما أن وزارة المالية على علم بما يحدث عبر ايصالها، فانها بحاجة إلى أن تحلل ميزانيتها من هذا (الكسب الحرام).. ولكن قبل التحلل، نسألها إن كان سعر الدم هذا يشمل الجمارك و..( ضريبة التنمية) ..!!

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4490

التعليقات
#1118738 [التاج محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 01:41 AM
الاخ الطاهر
كان لي عم عليه رحمة الله يرقد بمستشفي مدني بالسرطان ثم طلب مننا الدكتور قبل الموت بربع ساعه نقل دم
وبحسب علمنا البسيط كنا نعلم ان الروح قد خرجت من نصف الجسد فتجمعنا وقررنا ان نتبرع بالدم
ثم سحبوا دم واحد مننا فحصلت الوفاة اليس هذا استغفال وباي حق سحبوا الدم وانا متاكد من ملامحهم كانوا يستغفلونا

[التاج محمد أحمد]

#1118203 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 10:46 AM
تقول موسى و يطلع فرعون ... يا موسى : ما هو واجب الدولة تجاه المواطن؟ اذا عجزت عن توفير ابسط مقومات العلاج الطارئ؟ اين تذهب المكوس و الجبايات و الضرائب الباهظة و الدقنية التي تقلعها الدولة من المواطن؟ ما هي اسباب الازمة الاقتصادية التي يعيشها السودان؟ اين ذهبت مليارات البترول؟

[وحيد]

#1118202 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 10:46 AM
اعوذ بالله من امثال هؤلاء ربنا ينتقم منكم
اجمعين اديهم من التقيل مصاصى دم الشعب
الله ينصرك يا الطاهر ساتى فى الدنيا والاخرة

[عادل]

#1117942 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 12:09 AM
يجرى للدم حتى بعد معرفة الفصيلة grouping فحصاً آخر هو فحص التجانس cross matching وهو أخذ عينة من دم المريض ومقارنتها بالدم الذي في الكيس حتى لو تطابقت فصيلة الدمين و ذلك لوجود بعض الاختلافات في الفصيلة الواحدة و الكيس قبل وضع الدم فيه لا يكون فارغاً بل به بعض المواد المانعة للتجلط و هذا الكلام للفائدة العامة وليس تبريراً للمبلغ الباهظ الذي يؤخذ من المرضى فالدول المحترمة تشجع على التبرع بالدم و تقديمه مجاناً لمن يستحقه عكس ما يحدث في دولتنا التي تتاجر في كل شيئ حتى دم المواطن.

[صادميم]

#1117895 [Mousa]
2.50/5 (4 صوت)

09-29-2014 09:57 PM
What is wrong in selling blood to the sickness people? All countries around the world do exactly that and no free healthcare available even in the USA and the UK. Our problem in Sudan is that we demand everything to be handed to us free of charge even in the worst economical situations like the one we are facing right now.

The government does not earn benefits from selling blood in Sinnar hospitals, and they do not do that in the darkness in an illegal way. You yourself mentioned they're collecting the blood fees of SDG 135 by a lawful receipt (Receipt#15). That means the money is kept in the legal channels to be used to enhance the healthcare services and keep it from shutting down.

Please, either you give the government other better solutions or shut it off and let them work it out and apply their own temporary solutions until our economy recover back again.

The government is suffering to provide its services to the people these day. Be glad the blood is not transferred in tanks or barrels in the first place.

[Mousa]

ردود على Mousa
United Kingdom [كلمه حق] 09-30-2014 09:30 PM
للمره اﻻلف لﻻخ موسى لو السبب هو عدم امتﻻكك لوحه مفاتيح بالعربي رجاء ابحث في اﻻنترنت ( غوغل) عن لوحه مفاتيح بالعربي. تانيا لو انت سعيد ومبسوط بان الدم يباع بالمستشفيات او ينقل ليك دم بخزانات او براميل انت حر! لكن نحن ﻻ نرضى ﻻهلنا في سنار وعشان كده قلنا ده غلط. واظن ده من اضعف اﻻيمان ! لو كل انسان سوداني وقف وقال ﻻ ده غلط ما كان وصلنا الحال ده! ممكن تفسر لي بتسمي صحن الوجبه اللي في الجرايد اللي بيقدم للحجاج في بلد ارخص حاجه فيها اﻻكل واالشراب مع انهم داافعين من حر مالهم بان الحكومه في ضائقه اقتصاديه والكﻻم الفارغ ده......؟ فلتقل خيرا او لتصمت!

Yemen [Abu elkhier] 09-30-2014 02:52 PM
تعلم الغنجليزية جيدا وبعد ذلك احشر انفك فى قضايا تهم الغلابة ياكوز يانتن.

Oman [كمال الهدي] 09-30-2014 01:48 PM
مضحك كلام يا أخ موسى بصراحة.. أولاً نحن ما متنا لكن شقينا المقابر.. في أمريكا وبريطانيا يتم العلاج بتأمين صحي يعني مجاناً في وقته، لكن دافع الضرائب بسدد قسط محدد نظير ذلك، أما في السودان فنحن بندفع ضرائب وزكاة وجبايات وكله وفي النهاية ما في خدمة واحدة بتم تقديمها للمواطن.. بعدين أي قنوات قانونية تتحدث عنها يعني أي إيصال مالي معناه القروش دخلت عبر قنوات رسمية!! طيب وين قروش النفط الأكبر من دي بي كثير!! وين وين وين!! الحل الممكن تقديمه للحكومة هو أن يبطلوا سرقة ثروات البلد وعرف أولادها... ما في حل تاني غير ده.. نحن ما بلد فيه ضائقة أو مشكلة اقتصادية لأنه بلد غني جداً لكننا في بلد اتسرق من أهله يا عزيزي...

[Mousa] 09-30-2014 11:21 AM
KOZE KADDAB: Hello Mr. Ireland and thanks for the correction, but you shouldn't have troubled yourself with such minor typing errors my friend. People do it all the time and we are not in TOEFL Writing Exam. Besides, who said I live in the USA or UK? Obviously you did not understand a single word from me. The only thing you were right about is that I am KOOZ, proudly member of the National Congress Party and I serve my country from within.. Grow up and have a life in Ireland and stay away from the taxpayers money!

[أسامة عبدالرحيم] 09-30-2014 11:03 AM
تعليق منظم ومنطقي ومعقول جداً لكن صدقني أخ موسي أنه لا أحد هنا سيتفهم قصدك لأن الجميع هنا مشغولين خلف شاشات الكمبيوتر بإسقاط النظام وتكرار تجارب سوريا ومصر وليبيا واليمن في السودان! العقول عندما لا تري سوي مصالحها الشخصية فإنها تقوم بإهمال تجارب الآخرين من حولنا وتسعي لتجريب المُجرب علي أمل قدره 1% أن يكون فيه الحل السحري لكل مشاكل السودان بمافيها مشكلة زجاجة الدم أم 135 جنيه! صدقني، الغالبية العظمي من السودانيين أصبحوا غير قادرين حتي علي إحكام عقولهم لمعرفة ما يحدث من مشكلات في البلد. هم فقط ينظرون للمعادلة من ناحية واحدة وهي أن (هناك مشكلات) وحلها الوحيد هو (إسقاط النظام)! هؤلاء يا عزيزي موسي لا يقرأون التاريخ ليعرفوا أن سوداننا الحبيب هذا كان نسياً منسياً قبل 20-30 عاماً قبل مجي ثورة الإنقاذ الوطني. كان دولة بلا مقومات وبلا أمن وبلا كهرباء وبلا تعليم وبلا خدمات وبلا حتي خبز يأكله الإنسان (ونذكر أننا كنا نتقاتل في صفوف المخابز للحصول علي خمسة قطعات من الخبز بدفتر التموين)! معظم السودانيين أخي موسي يعتقدون أن السودان كان فعلاً سلة غذاء العالم وأن مشروع الجزيرة كان فعلاً يُغذي السودان وجيرانه والعالم أجمع، ونسوا أن ثورة الإنقاذ عندما جاءت بإنقلابها المبارك وجدت الشعب يلهث وراء الخبز والدقيق والسكر وأبسط الخدمات، كما وجدتنا نلهث ليلاً ونهاراً وراء اللصوص الذين كانوا ينتشرون بعصابات مسلحة حتي داخل شوارع العاصمة الخرطوم. هؤلاء يا صديقي يؤمنون إيماناً أعمي أن الحكومة جاءت لهدف واحد وهو تدمير مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودانير والتعليم والخدمة المدنية، ولو أنهم دققوا النظر وقرأوا التاريخ أو حتي سألوا جدودهم وكبار السن فيهم عن حال السودان سابقاً لعرفوا أننا وإن لم نكن في جنة إلأ أننا أفضل ألف مرة عما كنا عليه قبل 25 عاماً.

هؤلاء مُستعدون تمام الإستعداد أن يخرجوا غداً في مظاهرة تخريبية لإسقاط الحكومة بدعوي أن مستشفيات سنار تبيع الدم للمرضي! لن يفكروا أبداً أن هذا الدم كان يوزع مجاناً في كل مستشفيات السودان منذ 25 عاماً، ولن يقدروا أنه مازال مجاناً في كل مدن السودان بإستثناء سنار، ولن يفكروا في أسباب لجوء وزارة الصحة بسنار بفرض رسوم علي الدم، كل ما يهمهم هو أن ننتهزها فرصة "لإسقاط النظام". حتي مصطلح "إسقاط النظام" لا يريدون أن يفكروا فيه ليعرفوا أن "إسقاط النظام" تعني نهاية النظام وبداية عهد الفوضي. "النظام" كلمة مكروهة بالنسبة لهم!

من فضلكم، أنظروا لمشكلات السودان نظرة موضوعية وأطرحوا مقترحاتكم وحلولكم بلا عصبية وبلا غضب ثوري لا يُقدم ولا يُؤخر ولا يفيد القضية في شئ. الحكومة لا تنكر مشكلات السودان. هي تعترف بها وتسعي لحلها وتطلب من جميع قطاعات الشعب المشاركة في صناعة هذا الحل من أجل مستقبل أفضل ومشرق لنا جميعاً. الحكومة وضعت يدها في أيدي الجميع بما فيهم الحركات المسلحة التي لها دور بارز في صناعة الأزمة السودانية منذ 1955. الحكومة أعلنت عن حواراً مجتمعياً يشارك فيه جميع قطاعات المجتمع. الحكومة فتحت جميع المنافذ لإبداء الرأي والرأي الآخر بحرية. الحكومة فعلت كل هذا ولكن مع بالغ الأسف لم يخرج سوداني واحد ليقدم ورقة واحدة أو مشروع واحد أو مقترح واحد سوي الحلول السياسية الإنتهازية التي لا تصنع حلاً. نحن السودانيين لم نسعي لحل مشاكلنا وجزي الله خيراً "مستر أمبيكي" الأجنبي لأنه قدم المقترحات وسعي لصالحنا أكثر منا نحن السودانيين!

هذا السودان ليس حكراً علي المؤتمر الوطني فقط حتي يقوم هو فقط بتحمل عبء كل مشاكله وكوارثه ومصائبه التاريخية. بدلاً من التذمر من زجاجة الدم في سنار بسعر 135 جنيه أسألوا أنفسكم عن الأسباب الموضوعية وعن الحلول العملية. عندما تتعثر الحكومة إقتصادياً فإنها إما أن تفرض رسوماً علي الخدمات أو تترك الأشياء لتسقط وتسقط معها جميع الخدمات تلقائياً، فأيهما أفضل: تجفيف مستشفيات سنار لنقول للمرضي (للأسف لا يوجد خدمات هنا) أم نقوم بتسيير الأمور برسوم معقولة ولأجل محدد حتي يتيسر الحال؟

الحكومة ليس سعيدة بفرض رسوم علي المواطن ولكن الظروف الإستثنائية تفرض أوضاعاً إستثنائية وعلينا جميعاً أن نصبر عليها.

[Mousa] 09-30-2014 10:11 AM
النفيعابي and كلمه حق: Your responds were negative, useless and do not benefit anybody. You understood my message clearly but instead of discussing my points you focused on insulting me and my English language, which is a terrible attitude from both of you. The reason I write in English is that I have no Arabic keyboard; is that good enough for you?! Please put your minds to work.

المتغربة: Thank you for sharing your experience and I wish your child a very fast recovery INSHA-ALLAH. However I disagree you with. Healthcare service in the USA is NOT FREE madam; its one of the most expensive healthcare services in the whole world. President Obama himself mentioned this fact and said he's not happy with the U.S healthcare and he declared new laws under OBAMA-CARE program to provide cheaper healthcare services to tens of millions of Americans who never covered before. Its a fact that if you don't have money in the US you never get any healthcare whatsoever. Its capitalism, the American way.

مواطن: Thank you. Yes, President Bashir declared free blood, and other services, in hospitals but that was several years ago as you mentioned yourself. Things has changed. Now the government is facing an ugly economical problems and they simply do not have enough money to provide %100 free services as before, what shall they do then?

Ireland [KOZE KADDAB] 09-30-2014 08:17 AM
موسى الكوز
الانجليزى البتكتب بيهو ده ما انجليزى ناس عايشة فى امريكا او انجلترا
ده انجليزى(دُراب)، امشى اسأل شوف فى حاجة اسمها sickness people

Saudi Arabia [النفيعابي] 09-30-2014 07:05 AM
يتساءل the so called موسي عن what is wrong in selling blood to the sickness people وأقول له what is wrong in using your own language instead of this heap of rubbish. محاولة إيجاد مبرر لبيع الدم للضعفاء هي محاولة مرفوضة تماما الا من امثالك من الذين يزينون قبائح هذه الحكومة

United States [المتغربة] 09-30-2014 05:39 AM
ابدا والله الدم لايباع في الولايات المتحدة. انا ام لطفلة مصابة بالانيما المنجلية و عايشة في الولايات المتحدة وفي كل مرة بتعمل ليها نقل دم ما عندي فكرة من التبرع بالدم وتعرفوا بيشجعو الناس للتبرع بالدم ويعطوهم هدايا وكل تكاليف العلاج مدفوعة لاي طفل امريكي. لكن في السودان سبحان الله ربنا مع الناس

United Kingdom [كلمه حق] 09-30-2014 01:10 AM
فليقل خيرا او ليصمت. ليتك تصمت بدﻻ من التباهي بلغتك اﻻنجليزيه الركيكه وعقلك الخاوي!

Sudan [مواطن] 09-30-2014 12:38 AM
الاخ موسى
نقل الدم مجااااااااااانى بتوجيه من رئيس الجمهوريه زاااااااااتو قبل كم سنه حاله حال القيصريات العاجله وعلاج الاطفال اقل من 5 سنه.
اها رايك شنو؟


#1117886 [Abdellatif]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 09:50 PM
يلا ياماشي تعال قاشي يلا يا بعيد قرب قريب A+ 100 جنية B+ 100جنيةAB+ 100 جنية كماننوه لزبائننا الكرام توجد لدينا فصائل نادرة O- 200 جنية قرب تعال وخلي السؤال

[Abdellatif]

#1117865 [د الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 08:59 PM
اغلى من الوسكي

عفوا ليس استهتارا بالموضوع .. بل لهول المعصية وقلة حليتي للتعبير h

[د الزهجان]

#1117848 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 08:24 PM
اتعودوا علي الحرام تعظ لو تتذكر عوض الجاز حين كان وزيرا للمالية سمي جمارك الخمور بالجنوب اموال مشبوه بعد كده كل واحد يبيع دمة لهذه المستشفي او للمريض شخصيا ب100 جنية لنحاربهم في عقر دارهم
** وبعدين هل يباع دم المتبرعين لانني لم اكمل المقال نفسي اسدت من صورة براد الدم وسلة نهنلات

[عصمتووف]

#1117820 [إنقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 07:15 PM
ديل بيعملوا اي شي عشان المال
فضحونا في بعثة الحج ووصل انحطاطهم للدول الاخري
يرسلون الساقطات الى دولة الإمارات بعد رشوتهم وهم على علم بافعالهن
هل هذه شريعتهم الخالية من الدغمسة
والانتخابات في موعدها لمزيد من التغوط والانحطاط وأسفل سافلين

[إنقاذي سادر في فساده]

#1117806 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 06:55 PM
وضريبة القيمة المضافة كمان ومفروض يعملوا فرع باسم استثمار الدم غايتو نهب وسلب حتى دماء الشعب مصوه ...

[babo]

#1117796 [ماجد]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2014 06:41 PM
شيلوك تاجر البندقية

[ماجد]

#1117786 [الطاهر محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-29-2014 06:26 PM
تربت يداك أخي ساتي
ومتعك الله بالصحة والعافية
وجزيت خيرا على هذه اللفنة

[الطاهر محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة