الأخبار
أخبار إقليمية
الفريق الهادي رئيس اللجنة الفنية للانتخابات : الانتخابات ستجرى "كسر رقبة"
الفريق الهادي رئيس اللجنة الفنية للانتخابات : الانتخابات ستجرى "كسر رقبة"
الفريق الهادي رئيس اللجنة الفنية للانتخابات : الانتخابات ستجرى


09-30-2014 02:07 AM
القادم إلى المبنى الرئيسي لمفوضية الانتخابات القومية بحي الرياض يلحظ من خلال الحركة الدؤوبة التي تعج بها المفوضية القومية من اجتماعات بكل مكاتب وقاعات المفوضية وأن هناك عملية كبيرة يجري الإعداد لها على نار هادئة.
لإجراء هذا الحوار قصدت المفوضية وبصعوبة سمح موظفو الاستقبال بالدخول إلى مكتب الفريق شرطة الهادي محمد أحمد رئيس اللجنة الفنية للانتخابات الخاصة بالسجل الانتخابي وجلست لأكثر من نصف ساعة من الاتصال بهاتف الفريق ووصلتني رسالة مفادها أنه في اجتماع بالقصر الجمهوري فأدركت أن المهمة تصعبت وتوجهت إلى مكتب رئيس المفوضية فإذا هو في اجتماع طويل ولكنه حدد إجراء الحوار مع الفريق الهادي محمد أحمد وجلست إليه بمنزله وخرجت بهذه الحصيلة عن المفوضية.

أجراه : عبد الله إسحق

[]كيف تسير الأوضاع الداخلية بمفوضية الانتخابات استعدادًا للانتخابات القادمة ؟
المفوضية القومية للانتخابات بعدما تم التجديد لها واستكملت عضويتها التي كانت ناقصة بذهاب ثلاثه من أعضائها التابعين لدولة جنوب السودان بعد الانفصال وتعيين رئيس بروف مختار الأصم لها خلفاً لرئيس المفوضية بروف عبد الله إبراهيم الذي استقال لظروف صحية ووفاة أحد أعضاء المفوضية هوالدكتور محمد طه أبوسمرة فكان من الضروري إضافة أعضاء جدد لها وقد صدر قرار بذلك وتمت إضافة ثلاثة أعضاء للمفوضية هم الأستاذ المحامي العام عبد الله أحمد مهدي الذي أصبح نائب رئيس المفوضية والدكتور صبحي فانوس والدكتور السفير عطاء بشير.
[]هل تم تمويل العملية لوجستياً بشكل كامل لتقوم في موعدها حسبما هو منشور عندكم؟
طبعا نحن من خلال عملنا رفعنا ميزانية إلى رئاسة الجمهورية والحكومة وافقت على التمويل بعد مراجعة الميزانية وأمنت عليها والتزمت بتمويلها وحتى هذه اللحظة بتجينا التدفقات وفقاً لحاجة المفوضية، والآن نحن بدأنا في تعيين اللجان العليا للانتخابات وضباط الانتخابات بالولايات والموظفين وبدأنا في طباعة السجل الانتخابي وسينشر في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الجاري.. على العموم الدولة ملتزمة بتمويل العملية الانتخابية.

[]السجل الذي تنشرونه هو نفس سجل الانتخابات الماضية أم أنه سجل جديد؟
نعم هو ذات السجل وهذا أصبح هو سجل السودان وحيحصل له تجديد حسب القانون قبل ثلاثة أشهر من بداية العملية الانتخابية.
[]وكيف يتم فتحه ؟
يفتح السجل الانتخابي لسببين السبب الأول هو أن يحصل تنقيح للسجل وهذا يعني أن الناس الذين كانوا في السجل وفقدوا شروط الأهلية في الاستمرار يشطبوا من السجل مثل الذين توفوا والذين فقدوا الجنسية مثل مواطني دولة جنوب السودان وكذلك الذين كانوا في دائرة اختصاص معينة وطلعوا منها وسكنوا في منطقة ثانية فكل هذه الحالات تشطب من السجل. ويفتح السجل لأشخاص استوفوا الشروط ليحصلوا على قيد في السجل وهؤلاء الذين كانت أعمارهم أقل من 18 سنة الآن أصبحوا في الثامنة عشر أو زيادة والناس الذين كانت فترة سكنهم أقل من الثلاثة أشهر واكتملت والسبب الثاني والأخير هو أن يتم نشره لتتم عملية الاعتراضات والطعون.
[]وهناك مناطق كانت تحت سيطرة الحركات المسلحة في الانتخابات الماضية والآن أصبحت تحت سيطرة الحكومة والعكس كما هو في دارفور ونواب كردفان والنيل الأزرق هل وضعتم لها معالجة في السجل ؟
انا أود أن أطمئن عبركم جميع المواطنين بأن السجل الانتخابي السابق غطى كل السودان جغرافياً ولم يستثن أية منطقة كل المناطق سجلت ولا توجد منطقة لم نصلها حتى تلك التي لم نصلها من قبل بسبب الأحوال الأمنية كلها وصلناها لأن الناس كانت حريصة على المشاركة في الانتخابات فنحن دخلنا كل مناطق النيل الأزرق ودخلنا كاودا ودخلنا جبل مرة بدارفور وأي حتة تم تسجيل مواطنيها وفي تقديري أن المشاركة في التسجيل كانت حرصاً منهم وخاصة أن صرعات البلد كانت كلها بشأن السلطة والثروة.
[]وإلى أي مدى أنتم مستعدون لإكمال العملية الانتخابية؟
أولاً أقول لك وعلى الجميع أن يفهموا أن الانتخابات هي استحقاق دستوري واجب بموجب دستور السودان الحالي والمفوضية هيئة دستورية وقانونية مكلفة بتنظيم الانتخابات.. الآن المفوضية جاهزة لاستكمال العملية الانتخابية بكل مراحلها ويكفي أن المفوضية أعلنت الجدول الزمني للانتخابات العام 2015من مرحلة الإعداد حتى الفرز وإعلان النتيجة بكل مراحلها وتم إعلان كل ذلك للقوى السياسية في مؤتمر صحفي وتم تسليمه لكل قادة القوى السياسية بالبلاد والولايات ومنظمات المجتمع المدني.
[]وهل وصلت إلى خزانة مفوضيتكم أي دعم مالي من دول العالم يؤكد وقوفها مع الانتخابات أم أنتم منسقين عنه ؟
والله عندنا اتصالات بالأسرة الدولية لأن نفس شركائنا الذين وقفوا معنا في انتخابات 2010إبريل ومايعرف بشركاء الايقاد أو ما يعرف والدول التي أشرفت على اتفاقات السلام الشامل دعمتنا وكان الدعم كبيراً والدعم والتمويل كان بنسبة 47%من الميزانية في العام 2010 ولكن الآن ما جابوا حاجة ولكن الاتصالات جارية معهم ولكن هناك عمليات لوجستية تتم عن طريق المنظمات الدولية لكوادر المفوضية وهذه مستمرة ما وقفت ولكن تمويلاً مباشراً لم يصل بعد ولكن نحن نتابع والاتصالات جارية.
[]هذا يعني أنكم ستقومون بالدعم الداخلي فقط ؟
نحن الآن نعتمد على الدعم الداخلي ومن خلال التزامات الحكومة حتى هذه اللحظة التدفقات المالية مستمرة وهناك توجيه مباشر من السيد رئيس الجمهورية ووزارة المالية والتزام مؤسسة الرئاسة التزام صارم وهذا مؤشر يعطينا الأمل بأن هناك التزام ونحن حتى الآن لم نحتاج إلى شيء.
[]على أي أساس تم توزيع الدوائر الجغرافية الجديدة ..هناك إضافة أم حذف ؟
المفوضية وبموجب القانون ابقت على الدوائر القومية كما هي بعد انفصال الجنوب أصبحت دوائر الشمال الجغرافية القومية كما هي فلم يحصل لها تقسيم أوترسيم جديد وهي قسمت على أساس القاسم الوطني على اعتماد القاسم استنادًا على الإحصاء السكاني لكل ولاية وهذا كان الأساس وبالتالي الولايات منحت الدوائر القومية أو حدد تمثيلها في المجلس استناداً على الكثافة السكانية.
[]وضح كيف يكون ذلك ؟
يعني مثلاً ولاية الخرطوم هي أعلى نسبة ويبلغ فيها عدد الدوائر أكثر من ثمانين وهي أكثر الولايات من حيث التعداد السكاني وبعدها تأتي ولاية جنوب دارفور ونمرة ثلاثة ولاية الجزير وبعدها ولاية شمال كردفان وهكذا تجد حسب التعداد السكاني لكل ولاية قسمة من الدوائر القومية وكذلك اعتمدنا نفس المعيار في تقسيم الدوائرالقومية في الولاية وفق ما يعرف بالقاسم المشترك وهي أي ولاية حدد في دستورها عدد الدوائر التي تشملها بالتالي كل دساتير الولايات وجدناها مقسمة على 48 مقعداً ولكن الـ48 فيها 50 % دوائر جغرافية و50 % قوائم نسبية بالتالي معظم الولايات عدد دوائرها 24 دائرة جغرافية وهذا ما تم توزيعه الآن فيما عدا ولايتين أو ثلاث ولايات هي الخرطوم وولاية الجزيرة العدد 84 والبحر الأحمر العدد62 أما بقية ولاية السودان كلها 48.
[]ولماذا تم تمييز هذه الولايات عن غيرها ؟
هذا تم بموجب دساتير هذه الولايات وكل ولاية أفتكر لها رؤية في ترتيب حاجاتها.
وما هي المعايير التي زدتم فيها الدوائر إلى أكثر من 460 دائرة بعد انفصال الجنوب، وعلى أي أساس تم اعتماد أبيي دائرة وهي منطقة متنازع عليها ؟
أبيي حتى هذه اللحظة هي جزء من السودان حسب اتفاقية السلام إلى أن تتم عملية استفتاء مواطني أبيي ويختاروا الوحدة أوالتبعية لجنوب السودان ولكن حتى ذلك الحين أبيي هي جزء من الشمال مسجله عندنا أجرينا فيها انتخابات ولذلك تقع على المفوضية دستورياً القيام بكل إجراءاتها وسنجري فيها الانتخابات.
[]وبذات الفكرة اعتماد حلايب جاء برد سريع ومن مصر؟
"الناس فاهمين حلايب دي غلط وهم قايلين إن حلايب دي المثلث الفيهو المصريين دا" ولكن أقول لكم إن حلايب هي محلية كبيرة جدًا وعندها وحداتها الإدارية ومواطنوها ومعتمدها ولها حدود إدارية.. فنحن واضعين حلايب جزءاً من خارطة السودان وهي جزء من السودان وهي في دوائرنا وتقسيمنا وفي الخارطة بالتالي سنجري الانتخابات فيها.
[]ولكن على أي أساس تجرى الانتخابات في مناطق مثل أبيي وحلايب؟
نحن في أي منطقة من الولايات نحن بنتصل بلجنة أمن الولاية ومعها نحرك أتيامنا في أي عمل ومن ثم بنتحرك إلى الجهة التي نقصدها ولجنة أمن الولاية هي التي تقرر في شأن الظروف الأمنية التي تحيط بأي منطقة وبذلك تقرر في المسائل الأمنية فالمفوضية هي ليست الجهة التي تحدث عن الأمن في أي منطقة والآن ومن خلال أعمال لجانا في الولايات كل الأوضاع مستقرة في كل ولايات البلاد حتى في دارفور حسب آخر حديث لرئيس السلطة الإقليمية لدارفور يقول إنها في أحسن حالة استقرار.
[]ولكن بجنوب كردفان هناك عدة مناطق بعيدة عن سيطرة الحكومة؟
نعم بولاية جنوب كردفان هناك محليات تحت سيطرة الحركات المسلحة وهذه سيتم فيها التقرير مستقبلاً.
[]وإلى أي مدى تم التنسيق مع القوى السياسية لقيام العملية في زمنها ؟
شوف المفوضية عملت الآتي نحن عندنا تواصل مع القوى السياسية والأحزاب ووفقاً للقانون يجب أن يكون هناك تواصل بين المفوضية والقوى السياسية ممثلة في الأحزاب والآن عندنا تواصل وعندنا اثنان من المسؤولين عن علاقات المفوضية مع الأحزاب السياسية الآن يدير هذه المهمة حسب تكليف المفوضية الدكتور فانوس بحكم علاقته ومعرفته بالقوى السياسية والعلوم السياسية ونحن خاطبنا الأحزاب وطلبنا منها أن يرسل أي حزب لنا مندوباً يكون معتمداً عندنا وحتى الآن نحن عندنا علاقة مع أكثر من عشرين حزباً عندهم مناديب عندنا ومتواصلين معنا.
[]هناك أكثر من 90 حزباًً ؟
نحن في الانتخابات الفائتة كانت كل الأحزاب القديمة والحديثة لها مناديب وكانت متواصلة والآن نحن بعد مابدأنا الشغل خاطبناهم وبدأت تصل الخطابات ويصلنا بعض المناديب ويتصلوا بنا ، نحن عندنا برنامج وهو برنامج التثقيف الانتخابي للمواطنين وهذه ستتم بين المفوضية والمواطنين.
[]لكن واضح موقف من القوى السياسية وهناك شبه إجماع لرفض ماهو جارٍ من استعداد للانتخابات؟
والله نحن شاعرين بهذا ولكن هذا الموقف لانستطيع تحديده الآن لأن الوقت مبكر لنعرف ما إذا كانت القوى السياسية تريد المشاركة أو لا ونحن في مرحلة الاستعدادات الأولية ونحن نفتكر ما نقوم به عائد لكوننا معنيين بتنفيذ استحقاق دستوري وكثير ما نقرأ في الصحف بأن الأحزاب غير جاهزة والأحزاب تتحدث عن حكومة انتقالية وعن حكومة قومية وعن تمديد للفترة الانتقالية وأحزاب لها رأي في المفوضية وأحزاب عندها رأي في قانون الانتخابات وأحزاب لها رأي في الدستور وهذه آراء كثيرة ولكن نحن كمفوضية يجب علينا أن نلتزم بالدستور ولانتسبب في خلق فراغ سياسي بالدولة.
[]الملاحظ أن هناك شبه إجماع كبير على التأجيل فهل تجرى الانتخابات مع أحزاب حكومة الوحدة الوطنية فقط؟
نحن الآن موظفون لإدارة هيئة المناط بها تنفيذ انتخابات وفق الدستور والقانون الخاص بالمفوضية القومية للانتخابات كلفنا لندير ونجري الانتخابات وفق الدستور والقانون ولكن إذا اتفقت القوى السياسية على تأجيل الانتخابات أو تعديل القانون أو اتفقوا على ما يرونه أهل السودان ثانياً إذا القوى السياسية تريد تأجيل الانتخابات أو إرجاء الانتخابات أو أي نوع من هذا يتطلب تعديل دستور وإلغاء وتعديل قوانين لا بشكل عشوائي.
[]إذا حصل وفاق وطني يمكن تأجيل الانتخابات ألا تتأثرون بذلك؟
والله نحن نتمنى أن يتفق أهل السودان فنحن هيئة مفوضين بموجب دستور وقانون لإجراء عملية فنية في زمن محدد وفق جداول محددة بالتالي إذا اتفقوا فليكن وبعدها يعدلوا الدستور والقانون وعندئذٍ لن نقول لهم لازم تجروا الانتخابات كسر رقبة.
[]الشارع السوداني يقف ضد قيامها الآن ألا تتخوفون من مقاطعتها ؟
أولاًً أقول لك إن نتيجة الانتخابات في السودان حسب القانون ليست مربوطة بنسبة مئوية للمشاركة وتعلن النتيجة بمن حضر، والنتيجة بعد الفرز ستعلن لمن حاز أكثر الناس أصواتاً وعلى حسب الدستور والقانون الانتخابات لاتتحدث عن نسبة حد أدنى أو أعلى في الانتخابات لكن نحن كمفوضية نتمنى أن يجمع كل الشعب السوداني في الانتخابات القادمة عشان تكون بلدنا متوحدة ومستقرة ويجد كل سياسي حقه.

[] ألا تشعرون بأن ذلك هو تبديد للمال العام؟
أنا قلت لك نحن نعلم أن هناك احتقاناً سياسياًًً وفي مشكلات اقتصادية في البلد وفي مشكلات أمنية كل هذه نحن عارفنها وبنقرأ وبنسمع وبنشوف ولكن في النهاية كل هذه نعتبرها كوم والاستحقاق الدستوري كوم ولازم نعمل من أجل استدامة الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة ونحترم ما نضعه من قوانين حتى نبني مستقبل لأمتنا ولوطننا فنحن لا نملك الحق ولا توجد أية جهة تملك الحق لإيقاف الإجراءات الخاصة بالانتخابات إلا إذا اتفقت قوانا السياسية والمجتمعية مجتمعة على تعديل الدستور والقانون الحالي للانتخابات وفقط ما نستطيع تأجيله هو انتخابات رئاسة الجمهورية والوالي لمدة شهرين ولكن لا نستطيع تأجيل البرلمان والمجالس التشريعية مطلقاً فإن الانتخابات ستقف وتكون الأموال التي صرفت ثمن للمصالحة الوطنية التي توافق عليها أبناء البلد وأي عملية لها ثمن ذلك سيكون المبالغ التي صرفت في العملية.
[] على الرغم من الاستعداد الآن آليات الرقابة الدولية لم تبدِ حماسنا للانتخابات حتى الآن؟
في الانتخابات الماضية كان هناك حضور دولي وإقليمي مقدر منذ إعلان العملية حتى انتهائها ولكن الآن نحن خاطبنا عدداً من المؤسسات لحضور العملية وملكناها الجدول الزمني وفتحنا لها مراقبة لبدء تسجيل السجل الانتخابي وإلى آخر مرحلة فيها.

التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3411

التعليقات
#1119214 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 05:08 PM
فى شخص يدعى ( العجوز ) قال : { انا من اسرة امدرمانية عريقة وفى مثل عمرك( يعنى ابناء جيل واحد ) أقول لك بملء الفم انت كاذب ثم كاذب ثم كاذب . ثم انك تلجأ للاساءات والسباب لكل من يخالفك الرأى او يقول كلمة حق بأسلوب لا يليق بمن هو فى سنك خاصة وان غالبية المعلقين فى الراكوبة قرائها فى سن ابنائك ..
أقول لك بلغة جيلنا تمام انت خريج مدرسة الهداية فالجواب من عنوانه... وحتى لا تتطاول انا خريج مدرسة ام درمان الاميرية الوسطى وانت أدرى بالفرق الشاسع بين المدرستين أكاديميا واخلاقيا أحدهما لأوائل الناجحين من جميع مدارس ام درمان والثانية لمن أتوا فى قاع نتيجة الشهادة مع اعتذارى للجوء لهذا الاسلوب ولكنى لا أحب الاستغفال والبوبار الذى يمارسه سلمان لتضليل الشباب وتشتيت الكورة كما يقولون ( مع الاعتذار للاخوة خريجى مدرسة الهداية فلنا منهم اصدقاء وابناء حى ان اصابهم رشاش بسبب هذا المفترى ) للمرة الثانية أقول لك ياسلمان ما تكتب بعد ما تشرب الشاى باللبن }
للأسف الشديد ( العجوز ) طلع كاذب وكمان حقير ومؤلف فاشل
قال (وحتى لا تتطاول انا خريج مدرسة ام درمان الاميرية الوسطى وانت أدرى بالفرق الشاسع بين المدرستين أكاديميا واخلاقيا أحدهما لأوائل الناجحين من جميع مدارس ام درمان والثانية لمن أتوا فى قاع نتيجة الشهادة مع اعتذارى للجوء لهذا الاسلوب )
يا عجوز أنت كاذب وحقير فى وقت واحد - مدرسة الهدايا الأولية ليست مدرسة متوسطة وأنت لم تسمع لها فى حياتك وأسسها الشيخ الطاهر فى منزلهالملاصق لبيت عبد الله بك خليل أمشى سجل زيارة وقابل أمير عبد الله خليل وكانت مدرسة صغرى يعنى تلاتة فصول ورفعت فى عهدنا لأربعة فصول أولية يعنى إبتدائى مش متوسطة يا كذاب
ذهبت قبل عدة سنوات لزيارتها ووجدتها تحولت لمنزل لأحفاد شيخ الطاهر عليه الرحمة عرفت أنك كاذب وحقير
لعلمك أنى فى الصف الرابع رجعت ودرست فى مدارس الرباطاب وأمتحنت عام 1959م ودخلت المدرسة المتوسطة بمدرسة ابى حمد الوسطى يعنى قصتك
كلامك مع الاعتذار للاخوة خريجى مدرسة الهداية فلنا منهم اصدقاء وابناء حى ان اصابهم رشاش بسبب هذا المفترى
برضو كذب بدليل انك لا تعرف أن الهدايا كانت صغرى وبقت إبتدائى وكمان عملت ليك أصدقاء من مدرسة لم يكن لها وجود هى الهدايا الوسطى
مأ أقذرك يا كاذب وكمان تقول عنى مفترى وأنت خبير فى علم الأفتراء والكذب
نعود لطائفة النقادة وهى طائفة مسيحية جاءت مع الجيش البريطانى المصرى وينحدرون من فقراء الصعيد ويواجهون إضهادا دينيا من مسلمي صعيد مصر حيث لا يجيدون الزراعة ولا يمتهنون أى مهنة سوى صناعة النسيج التى برعوا فيها بصورة ممتازة وأختاروا 4 مدن لتكون مستقر لهم فى السودان بذكاء وهى مدن بربر والدامر وشندى وأمدرمان وكانوا يصنعنون الفراد من الدمور قطن 100% ويقابلوا بها ركاب القطارات فى محطات بربر الدامر شندى ليبيعونها مع أمدرمان كمركز تجارى كبير
وهم يختلفون كثيرا عن طائفة الأقباط حيث ينحدر الأقباط من أسر متعلمة وبرعوا فى الطب والهندسة وأدارة البنوك ولم يمتهنوا حرفة يديوية كالنقادة بينما كانت الفئة الثالثة من المصريين التى دخلت السودان بعد هزيمة المهدية ودخول السودان تحت حكم بريطانى فئة الصنايعية من مسلمى مصر فجاءت اسر مصرية حرفية فى النجارة والحدادة والبناء والزراعة كأسرة شرونى والبرير وابو العلا واسهموا إسهاما كبيرا فى بناء السودان وزابوا فى المجتمع السودانى لأنهم مسلمين وعرب والسودان كان فى حاجة لهم فأمتزجوا مع الشعب السودانى ولو تم تعيين أحدهم رئيسا لمفوضية الأنتخابات لا نرى فى ذلك قضاضة لأن هذه الأسرة ذابت ودمجت نفسها فى المجتمع السودانى بالنسب ويختلفون كثيرا عن النقادة والأقباط الذين تخندقوا داخل حدودهم الدينية ولم يندمجوا ليومنا هذا مع السودانين ومثل هؤلاء يمكن أن نعد طائفة الهنود حيث أن جميع الهنود الذين جلبهم المستعمر البريطانى للسودان كانوا من طائفة الهندوس فلا تجد بينهم مسلم أو سيخ
هنالك جماعة أخرى ولكنها دخلت فى حكم التركيةواستقروا فى السودان وزابوا وأندمجوا مع شعب السودان وهذه الأسر تعرف بالعتبانى والقبانى
والعتبانى وظيفة لموظف عوائد تركي كانت مهمته أن يدخل البيوت ويعد الغرف التى لها عتب وكل غرفة بها عتب باب حتى لو لم تكن معروشة ( لها سقف ) يضع عليها عوائد وعرف هؤلاء بالعتبانى أى عداد العتب بغرض جمع العوائد لحكومة التركية ( حكومة محمد على باشا ومن جاء بعده )
والقبانى وظيفة لموظف تركى يحمل ميزان قبانى يتبعه جند اتراك يأتون لأجدادكم عند حصاد المحصول ويقوم بوزن القمح الذرة السمسم الدخن أو أى منتج ومن الميزان يحدد نصيب حكومة تركيا من واقع وزنه لمحصولكم بالميزان القبانى فعرفوا بالقبانى
ولكون العتبانى والقبانى وأل شرونى وأل أبو العلا والبرير واسر أخرى لم تشتهر أسهمت فى بناء كل البنية التحتية لمشروع الجزيرة من خزان سنار الى شق قنوات الرى وقامت ببناء المبانى التى نفتخر بها فى الخرطوم واحد من القصر الجمهورى الى كل الوزارات كل هذه المنجزات بناها الأنسان المصرى المسلم بيده وعرقه ونحن كنا فراجه لا فينا بناء ولا حداد ولا نقاش وبعد ذلك تعلمنا منهم عشان كده حبنا لأنسان مصر ينطلق من ثوابت
نعود للنقادةلم يسهموا فى البناء وليس لهم أبناء فى الجيش ولا أى أسهام إيجابى سوي صناعة وبيع فراد الدمور
عاوزكم تلاحظوا أن العتيانى والقبانى وشرونى والبرير وابو العلاء ذابوا بنسبة مائة فى المائة مع الدم السودانى النوبى لأن الأسلام قاسم مشترك يوحد بيننا
بينما بقى النقادى والقبطى والهندى بعيدين كل البعد عن الإندماج فى مجتمعنا السودانى
كنت أظن أن السبب هو الديانة
تعالوا نشاهد حياة الهنود فى بلد كبريطانيا
ستجدهم منعزلين تماما عن مجتمعها
لو جمعتك الظروف وسكنت فى عمارة بدول الخليج وجارك هندى - لا تبادل زيارات لا تداخل
وهكذا النقادة عشنا فى حوش واحد - كنت فوق الخامسة ودون العاشرة - أتقرب أليهم وازورهم فى بيتهم لم يزورونى يوما واحد
ويا العجوز طلعت عجوز وكضاب أنت لست من أسرة أمدرمانية عريقة أنت من الأسرة التى نزحت أخيرا حين تم تدمير الريف وحدوث الهجرة الجماعية
أرسل لى على بريدى الألكترونى إسمك الكامل حتى أتعرف من أى اسرة أنت
وأذكرك مدرسة الهدايا مدرسة اولية مرخص بها ترخيص شخصى لشيخ الطاهر وهو علم لم يجد حظه من التكريم بينما فنانين وفنانات لم يقدموا للوطن جديد كرموا وهم يجترون أغانى سرور وكرومة وعبد الرحمن الريح
بوفاة شيخ الطاهر تحولت المدرسة لمنزل لأبنائه وأحفاده
وأنت يا أيها ( العجوز ) الكضاب كضب غلاد غلاد حولتها لمدرسة متوسطة فى قصة مفبركة ومفضوحة ونحن كنا نبحث عن الشخص الذى يؤلف القصص لحسين خوجلى وخلاص عرفناه ( العجو الكضاب ) ومنتظر رسالة منك لأعطيك درس فى الأخلاق
العجوز ( الكضاب ) قال أيه : للاخوة خريجى مدرسة الهداية فلنا منهم اصدقاء وابناء حى
كما عملت منهم اصدقاء - ألا تخجل
أمشى لبيت عمنا المرحوم عبد الله خليل بك أى زول أمدرمانى مش قشرة زيك حيوريك ليهو واطلب من أبنائه أمير وأخوانه يوروك مدرسة الهدايا الأولية
أنا أسف نسيت مافيش داعى لأنك من أسرة أمدرمانية عريقة - عريقة أم غريقة

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-03-2014 03:28 PM
طبعا ملاحظين معاى أن العجوز الكضاب أبن الأسرة الأمدرمانية العريقة إختفى ولم يعد للراكوبة ليدافع عن قوله أن مدرسة الهداية الوسطى مدرسة من الدرجة العاشرة يذهب لها الطلبة الفاشلين أمثالى وأمثاله هو من النوابع بيمشوا أمدرمان الأميرية ولمان طلعت الهداية مدرسة أولية خجل وأنزوى وعشان كده أنا بلاحق هذا الدجاج حتى يبيض

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-01-2014 08:01 PM
شوف يا العجوز أنت فضحت نفسك بتأليف قصة أنك من أسرة أمدرمانية وكمان عريقة وأنا أفتكر هى غريقة وليست عريقة وأنت أتهمتنى بالكذب وأنت كاذب كاذب - شوف يا إبنى أنا لا أذكى نفسي على الله فلا أخلو من عيوب والعيب الكبير فى شخصيتى هو الحماقة - أنا أحمق وبزعل ولمان أزعل قد أخطىء وأسىء ولكن لا أسىء إلا لمن يستحق الأساءة من أمثالك ومرض الحماقة هذا جعلنى أختار لنفسي إسلوب عمل تكون الجماعية فيه معدومة - أنا تقريبا بدأت العمل منذ 19 مارس 1973م يعنى ماشى على السنة 42 فى العمل - كلها قضيتها فى عمل يؤديه شخص واحد ONE MAN SHOW لأن شخصيتى لا تصلح للعمل الجماعى فى هذا الزمان - الحسنة الوحيدة التى تميزنى عن غير ومن يحبنى يحبنى لها هى أن أصدق ولا أكذب حتى لو كان السيف على عنقى - كونك تجى تتهمنى وتقول ( أقول لك بملء الفم انت كاذب ثم كاذب ثم كاذب ) وفى النهاية مدرسة الهدايا تطلع مدرسة إبتدائية وليس متوسطة وكمان عملت ليك أصدقاء فيها عشان تورينا أنك شاب أمدرمانى - نحن بس عاوزك تفصح لينا عن شخصيتك - أنت أكيد شغال مع الأستاذ وبتألف ليهو القصص وقصصك كلها ضاربة زي مدرسة الهدايا المتوسطة وهى أولية ( إبتدائى ) وقفلت وهى إبتدائية قبل ما تصل للوسطى
قصتك دى تدل على أنك كوز لأن الكيزان يكذبون لكن كذبات فشنك
كيزان قناة الجزيرة جايبين مسرحية زي حقتك دى وجابوا شباب مصريين بيسكبوا بنزين على جسمهم نية الأنتحار لتشويه صورة حكم السيسي وأول ما الشاب يسكب البنزين ويشعل النار تنهال عليه 5 الى 6 بطانيات وتطفىء النار
طبعا ديل ممثلين مأجورين نحن كشفناهم وقلنا للسيسى سير سير يا السيسى حتى لو بلغ عدد المنتحرين المليون
شوف يا العجوز انا لم اكذب فى حياتى ولو مرة وأنا أعى ما أقوله قد اكون كذبت فى حلمه ولكن صاحى أكذب ليه وانا لى 42 سنة بعمل بمفردى أكذب على مين
انا عاوز اعرف اسمك بالكامل وشغال وين والقصة بيعطيك فيها الأستاذ كم عشان أتعلم منك الكذب وأولف لك قصص ماتخرش ميه
أذكر لى أحد أصدقائك من خريجى مدرسة الهدايا يا أبن الأسرة العريقة
نحن فى زمن اولاد الأسر العريقة يهانون من أقل الناس قدرا الم تقرأ ما قاله أمين حسن عمر فى حق الحبيب الأمام الصادق المهدى
دى أبوه الأمام الصديق والتانى ...................


#1118587 [ام احمد]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 06:28 PM
والدولار برضو نزلو كسر رقبة وبعد الانتخابات ماتنتهى حيطير السما واى زول عندو دولار يمسك فيو قوى لانو بعدين الحشاش يملا شبكتو

[ام احمد]

#1118537 [همام]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 05:05 PM
أكثروا من الدعاء في الايام المباركة

[همام]

#1118488 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 03:47 PM
أنا بنقل ليكم حقائق كانت موجودة فى البلد دى فى النصف الأول من خمسينيات القرن الماضى كنا نعيش فى حى العرب بأمدرمان وأنا كنت طالب فى مدرسة الهدايا الأولية المدرسة المعروفة بمدرسة شيخ الطاهر وهى ملاصقة لمنزل عبد الله بك خليل وكانت بيوت أمدرمان دى عبارة عن حيشان كبيرة الحوش له باب حشب حراز كبير بكشار مافيش قفل كوالين والباب 24 ساعة فاتح لأن بداخله اربعة الى خمس أسر وكان معنا أسرتين للنقادى أذكر حتى اليوم أسمائهم حميده فانوس وحمدان فانوس وفى يوم من أيام العيد لبسته جلابيتى ومشيت ليهم عشان أعيد عليهم ونمشى سويا لمحل الصلاة فوجئت بأنهم ليس على دين الأسلام وعيدهم لم يأت بعد فجئت حزينا وأبلغت والدتى
كنت اذهب للمدرسة وأعود أجدهم يلعبون لم يذهبوا للمدرسة وعرفت أن مدرستهم هى البقاء بجوار أبيهم عشان يتعلمواا صناعة نسيج فراد الدمور وخلافه واول ما الولد يكبر يحفروا ليهو حفره داخل الغرفة أو فى البرندة ويركبوا فيها ألة النسج يديوية وتحركها الأرجل
لم تكن لديهم أى مساهمة فى المجتمع لايشاركوننا فى اعياد إستقلال أو أعياد دينية وحتى ليس لديهم صوت إنتخابى وليس لديهم بطاقات جنسية وخلافه - عايشين على الهامش
الشىء المدهش أن هذا البروفقفز قفزة كبيرة تعدى بها كل هذه الحواجز
انا لم اقل أسحبوا منه الجنسية وأعيدوه الى ما كان عليه أهله عام 1955م ولكن بستغرب أنه كمان أصبح مسئول كبير فى لجنة الأنتخابات والوظائف التى بهذا القدر من الحساسية يختار لها من ابناء البلد الوطنيين الخاليين من عقد
واحب ان أسأل مسئول جهاز الأمن : لو تقدم فانوس لوظيفة ضابط فى جهاز الأمن أو فى إدارة الجوازات والهجرة بوزارة الداخلية ، هل سيتم إستيعابه ؟
كنا فى أواخر ستينيات القرن الماضى بنستخرج الجنسية وفى معاينة شخصية بيجريها معاك ضابط
فى محسي عنصرى اكتر منى انا حظه العاثر يرميه مع ضابط حلبى ودريف ظاهر انه متجنس قريب
الضايط يسال والمحس يرد عليه بالرطانه
رفض يتكلم عربى وقال ليهو انا سودانى نوبى لو عاوز تكلمنى كلمنى بالنوبى أو جيب لى ضابط نوبى
وفعلا تم تحويله للجنة يرأسها ضابط نوبى
أنا لا أستحى من هذا الكلام لأنه سرد تاريخى لحقائق كانت واقعه ومن يرى غير ذلك يقول لى انت كضاب
دا الحاصل ودا كان واقع النقاده ولو مشيت امدرمان حتلقى جاليتين ليس لهما أى علاقة بالحياة الأجتماعية فى السودان
جالية النقادة
والجالية الهندية
وأكرر أن سردت حقائق تاريخية لم يكن لى يد فى صنعها
من يرى غير ذلك فاليتكلم ويقول لى كلام كذب
أنا لم أعترض على فانوس يتعلم ويبقى بروف ومحلل سياسى وأن كان كل تحليلاته تصب فى صالح نظام الأنقاذ لكن يكافأ بأن يكون مسئول كبير فى لجنة الأنتخابات دى كثيرة شديد شوفوا غيره

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Australia [العجوز] 10-01-2014 03:36 PM
انا من اسرة امدرمانية عريقة وفى مثل عمرك( يعنى ابناء جيل واحد ) أقول لك بملء الفم انت كاذب ثم كاذب ثم كاذب . ثم انك تلجأ للاساءات والسباب لكل من يخالفك الرأى او يقول كلمة حق بأسلوب لا يليق بمن هو فى سنك خاصة وان غالبية المعلقين فى الراكوبة قرائها فى سن ابنائك ..
أقول لك بلغة جيلنا تمام انت خريج مدرسة الهداية فالجواب من عنوانه... وحتى لا تتطاول انا خريج مدرسة ام درمان الاميرية الوسطى وانت أدرى بالفرق الشاسع بين المدرستين أكاديميا واخلاقيا أحدهما لأوائل الناجحين من جميع مدارس ام درمان والثانية لمن أتوا فى قاع نتيجة الشهادة مع اعتذارى للجوء لهذا الاسلوب ولكنى لا أحب الاستغفال والبوبار الذى يمارسه سلمان لتضليل الشباب وتشتيت الكورة كما يقولون ( مع الاعتذار للاخوة خريجى مدرسة الهداية فلنا منهم اصدقاء وابناء حى ان اصابهم رشاش بسبب هذا المفترى )
للمرة الثانية أقول لك ياسلمان ما تكتب بعد ما تشرب الشاى باللبن

Saudi Arabia [المشروع] 10-01-2014 08:45 AM
يا عمي سليمان من كلامك انت في مقام الوالد وكنا نتابع كلامك وكتاباتك برغم مرارتها احيانا ولكن بعض القسوة مهمة لبعض الناس وقد وصف الله سبحانه وتعالى الحليم بعض الناس بانهم مثله مثل الكلب .. وقال في حق اخرين انه (كمثل الحمار) وانت يا باش مهندس نقول فيك كما قال قوم صالح عليه السلام (قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا) وانت كنت فينا مرجوا قبل هذا ولكنك اتيت منكرا من القول والمشكلة انك تتهرب ذات اليمين وذات اليسار .. وبالمناسبة الاعتذار ليس لنا ولن نستفيد منه وانما هو لك انت فقط لمصلحتك فانا المشروع لن استفيد من اعتذارك وبصراحة وبصراحة كلمة لا تليق بك اطلاقا ولا بعمرك ولا بعلمك .. ولا يمكن يا باشمهندس ان يكون كل الاخوة الذين تحدثوا معك في هذا الموضوع نفعييين ومصلحييين وبدل تصلح الموضوع تزيدوا الطين بلة قال قال من لديه (اسرة امدرمانية عريقة) ودي نجيب من وين دي ..

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-30-2014 10:35 PM
[المشروع] أوع تكون مشروع الجزيرة

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-30-2014 10:30 PM
يا المشروع وجماعته من النفيعاب المصلحياب أوباما أمريكى من أم امريكية ورئيس منتخب ودا من الذى إنتخبه انا متابع لى سنين تحليلاته السياسية على القنوات الفضائية مصلحجى ووووووصولى وكنت متوقع يصل لموقع مع الجماعة وطبعا النوعية دى اختيار موفق للأصم كونه يأتى بالبدون عشان ينظموا انتخابات للسودانين ونحن والله لا عندنا ثقة فى الأصم ولا البدون وأنا مازلت اصر بأن أمثال هؤلاء سيلحقون الضرر بالوطن والمواطنين وحاولوا تفهموا كلامى كنا نسكن سويا فى حوش واحد مع هذه النوعية ليس لهم مشاركة او إرتباط بالمجتمع السودانى ولو أى واحد منكم لديه اسرة أمدرمانية عريقة يمشى يسأل من هم هؤلاء ؟
وتاريخ البلاد يكتبه بنوها

United States [سائل سبيل] 09-30-2014 09:26 PM
كمان بتتعنت بدلاً من أن تعتذر؟! والله يا ردل سقط من نظر أي إنسان سوي منصف. وهل سرد التاريخ لا بد من يضع في قالب التجريح والتبخيس و الكراهية؟

يا رجل إستحي. فمن يستكبر عن الإعتذار فلا يأمل في حكمنا ولا معارضتنا ولا مجتمعنا.

[المشروع] 09-30-2014 08:45 PM
دا العذر الاقبح من الذنب وعليك الاعتذار خلى الهروب للأمام وللخلف يا باشمهندس لازلت في نظرنا انسان متعلم ومهندس ونكن غاية التقدير والاحترام للمهندسين الذي كانو في زمنك ولا تسرد لنا تاريخ او انهم ينسجون الفراد وكأنك تستخف بها كما انه ليس في الصنعة اي صنعة معرة او عيب وقال الله سبحانه وتعالى في داود عليه السلام (وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم ) صدق الله العظيم

Australia [العجوز] 09-30-2014 07:10 PM
انا اقول لك انت أكبر كذاب وبالادلة والشواهد اضافة لعنصريتك الكريهة :: أبدأ بالقول انه بعد مداخلتك الاولى والتى قام الاخوان فيها بتلقينك درسا جيدا فى الاخلاق هربت من الرد عليهم لتفتح تعليقا جديدا وفيه تقول : (كنا فى أواخر ستينيات القرن الماضى بنستخرج الجنسية وفى معاينة شخصية بيجريها معاك ضابط
فى محسي عنصرى اكتر منى انا حظه العاثر يرميه مع ضابط حلبى ودريف ظاهر انه متجنس قريب
الضايط يسال والمحس يرد عليه بالرطانه
رفض يتكلم عربى وقال ليهو انا سودانى نوبى لو عاوز تكلمنى كلمنى بالنوبى أو جيب لى ضابط نوبى
وفعلا تم تحويله للجنة يرأسها ضابط نوبي طيب ياشاطر تقول حلبى ومتجنس جديد بقى ضابط جوازات وهجرة ويمنح الجنسية للسودانيين المحس كيف ؟؟ وتستنكر على صبحى فانوس القبطى المولود فى ام درمان ان يكون سودانيا ؟؟؟ ضابط حلبى ودريف ظاهر انه متجنس قريب يمنح الجنسية للسودلنيين كما تقول أصله الكذب ده كيف ؟؟ ده بقى ضابط جوازات وهجرة كيف ؟ نحن عندنا قنابير ؟؟!!
اخواننا الاقباط والنقادة كما تسميهم اكثر الناس تداخلا فى مجتمع ام درمان ويشاركون فى كل المناسبات الاجتماعية فى الاحياء التى يعيشون فيها لدرجة انهم فى المآتم يرفعون الفاتحة ويأتى من يعيش فى جوار المناسبة بصينية غدائه لبيت البكا مثل بقية أهل الحى وليس هناك أى مجال للمقرنة بينهم وبين الجالية الهندية .. فقط حقدك عليهم هو الذى يدفعك لذلك ويبدو لى انهم كانوا أحسن حالا منكم فحسدتهم منذ صغرك وتحاول الآن التنفيس عن ذلك
لغتك فيها الكثير من الغلو والخطاب العنصر القبيح والمسئ للآخرين وانا شخصيا لا استغرب ذلك فانت مدمن للكذب والاستعلاء ودليلى على ذلك لقب المهندس التى ترفقه باسمك فانت كنت تعمل مساحا بمصلحة المساحة السودانية الى ان تم فصلك منها
وهاجرت الى السعودية لتعمل بوظيفة مساح ايضا .. ما برضو كتيرة شديد تعمل لينا فيها باشمهندس وهذا دليل آخر .. واليك بعض ردود الاخوان على مداخلتك السابقة والتى هربت منها الى هنا :
[سائل سبيل] 09-30-2014 03:47 AM
يا باشمهندس ألا تستحي من هذا الكلام؟
حقيقة القلم ما زال بلم. ونحن نحمد الله أن ساواهم باخوانهم في الوطن ولهم دينهم ولنا ديننا وكلنا أحبة وإخوان في الوطن.

يا ياباشمهندس أنت الآن تكشف عن الوجه الحقيقي لك كمعارض للنظام. فإذا كنت أنت البديل والله العظيم الإنقاذ وشيطان الإنقاذ خير لنا منك مليون مرة.

لعنة الله على التعصب والعصببة والعنصرية في القبل الاربعة. كلام مقرف. حقيقة مقرف وخاصة عندما يأتي من رجل متعلم.

United Arab Emirates [الشاعر..] 09-30-2014 02:14 AM
هذا ليس بالنقد الموضوعي ..باششمهندس سلمان .. فالرئيس ابوباما أتت به الديمقراطية الأصيلة ولم يقل له أحد أنك من أب أفريقي مهاجر أتى فقط في الخمسين سنة الأخيرة ، فمثل هذا الأسلوب هو مايباعد بيننا وتحقيق حلمنا في خلق مكون سوداني لا يفرق بين نقادي مسيحي أو فلاتي مسلم أو غيرهما طالما أنهما إنتموا لهذا الوطن سواء بالميلاد أو التجنس .. فمثلك بنبغي أن يخوض في لب الموضوع المتمثل في تمثيلية الإنتخابات وليس الخوض في قشور الأمر بانتقاد أصول موظفي المفوضية المكلفين بأمر هم لا يقررون فيه ..مع التحيات والإحترام ..
ياسلمان أحسن ما تكتب بعد ما تشرب الشاى باللبن


#1118440 [زول وطني غيور]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 02:48 PM
هذا أيضا يعتبر إهدار للمال العام ، إنتخابات شنو وهباب شنو؟ إنتخابات مقاطعة من كل القوى السياسية بالسودان !! سيكون فيها حزب واحد فقط ورئيس واحد هو حزب المؤتمر وأكيد حزب المؤتمر الوطني ينافس حزب المؤتمر الوطني وربما الشعبي قلت ربما ، طيب ماهي النتيجة معروفة ومحفوظة سلفا 99.9% عشان شنو لجنة وقومة وقعدة ..

[زول وطني غيور]

#1118193 [أغبش ساكت]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 10:35 AM
هذه أس العلل في التوزيع العادل للدوائر الجغرافية وأن أحتكمنا للجنتكم الفاقدة للعدالة والأنصاف حيث ورد في حدثيك أن معيار الدوائر الجغرافية المتعارف عليها عالميا في الديمقراطيات التي تحترم نفسها وشعبها وهيبتها تقوم علي المعيار السكاني وبما أنك بدأت بالترتيب من الأكثر فالأكثر كا يجب عليكم أن الالتزام بعدالة التوزيع ولكن يبدو أن للسياسة دورها وتريدون إدخال العاطلين عمليا وفكريا من باب الأستقطاب الانتخابي بأن تكون لكل ولاية ثمانية وأربعون مرشحا حتي وان كان بالولاية 400 ألف مقترع بالتساوي مع ولاية أخري به مليون مقترع والشاهد في ذلك قولكم (وهي أي ولاية حدد في دستورها عدد الدوائر التي تشملها بالتالي كل دساتير الولايات وجدناها مقسمة على 48 مقعداً ولكن الـ48 فيها 50 % دوائر جغرافية و50 % قوائم نسبية بالتالي معظم الولايات عدد دوائرها 24 دائرة جغرافية وهذا ما تم توزيعه الآن فيما عدا ولايتين أو ثلاث ولايات هي الخرطوم وولاية الجزيرة العدد 84 والبحر الأحمر العدد62 أما بقية ولاية السودان كلها48)عليه فأن ذلك يعد من الأخطاء الكبري وربما تتهمون بعد الحياد والنزاهة 0000 اما دفعكم بأن ذلك بناءا علي دستور الولايات فهذا يعد عيبا اخر يناقض أس العدالة المفترضي عليها 000 الواجب علي اللجنة أن تطبق المعايير الدولية المتفق عليها وتحكم بين الناس وفيما سوى ذلك فلن يضاف شئ الي ما هو موجود

[أغبش ساكت]

#1118122 [محروق الحشا]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 09:37 AM
بداية سقوط الحكومة تبدا من قطر لانها الداعم الوحيد للسودان ولما الشعب السودانى يجوع يبدا استقطابة بلقمة العيش ويصوت لحكومة الانقاذ ..هذا هو مفهوم الكيزان للحكم..الشعب عشان يخرج للشارع لابد من مسانده من مفصولى القوات المسلحة والشرطة..والظالم جبان جدا بمجرد تم ضبح اثنين .ثلاثة من الامنجية الباقى بيجدع سلاحة وبيهرب..

[محروق الحشا]

#1118092 [مواطن]
2.50/5 (2 صوت)

09-30-2014 09:00 AM
وهل وصلت إلى خزانة مفوضيتكم أي دعم مالي من دول العالم يؤكد وقوفها مع الانتخابات أم أنتم منسقين عنه ؟
والله عندنا اتصالات بالأسرة الدولية لأن نفس شركائنا الذين وقفوا معنا في انتخابات 2010إبريل ومايعرف بشركاء الايقاد أو ما يعرف والدول التي أشرفت على اتفاقات السلام الشامل دعمتنا وكان الدعم كبيراً والدعم والتمويل كان بنسبة 47%من الميزانية في العام 2010 ولكن الآن ما جابوا حاجة ولكن الاتصالات جارية معهم ولكن هناك عمليات لوجستية تتم عن طريق المنظمات الدولية لكوادر المفوضية وهذه مستمرة ما وقفت ولكن تمويلاً مباشراً لم يصل بعد ولكن نحن نتابع والاتصالات جارية.
[]هذا يعني أنكم ستقومون بالدعم الداخلي فقط ؟
نحن الآن نعتمد على الدعم الداخلي ومن خلال التزامات الحكومة حتى هذه اللحظة التدفقات المالية مستمرة وهناك توجيه مباشر من السيد رئيس الجمهورية ووزارة المالية والتزام مؤسسة الرئاسة التزام صارم وهذا مؤشر يعطينا الأمل بأن هناك التزام ونحن حتى الآن لم نحتاج إلى شيء.
نقول فقط حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ببركة هذه الأيام المباركة ايام ذي الحجة ، الناس تعاني اشد المعاناة وهؤلاء يريدون أن يصرفوا المليارات في انتخابات لا تقدم ولا تؤخر بل تزيد الأزمة تعقيدا كل من يشترك في هذه الجريمة فهو آكل للسحت والحرام وغذى أولاده بالحرام من عرق الغلابة حسبنا والله ونعم الوكيل.

[مواطن]

#1118053 [بت البلد]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 08:01 AM
الصورة مخجلة وتنبئ عن عدم شرعية الانتخابات السابقة, ولا نستبعد أن تتكرر مرة أخرى ,اذن المقاطعة واجب وطني

[بت البلد]

#1117998 [moiez]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 03:07 AM
اااحي انا من السودان الخيالي بتاعكم دا انتو قاعدين في سودان ومقعدننا انحنا في سودان تاني سوقونا معاكم في السودان بتاعكم او وصفو لينا بنركب ركشه وبنجي برانا

[moiez]

#1117984 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
3.00/5 (4 صوت)

09-30-2014 02:20 AM
ناس فانوس ديل نقاده فى أمدرمان كانوا بيعملوا الفراد وكنا نسكن مع عائلة منهم بحى الحرب وفى انتخابات 1953م و1958م و1965م لم يكن مسموح لهم بالتصويت لأنهم لم يكونوا يحملوا جنسية لا بالميلاد لا بالتجنس وكانوا كالبدون فى الكويت واليوم شفناه بروف وكمان مسئول فى لجنة انتخابات
هذا زمانك يا .............

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Sudan [كرك - بورتسودان] 09-30-2014 03:21 PM
استغفر ربك يامن ادعى العلم
وهذا زمانك يا مهازل فامرحى ارتدت اليك فانت الان المهزله
الا ترى انك صرفت الناس عن اساس الموضوع لانك انسان جارح اتق الله
واكتفى بنصحك عدم المشاركة فى الراكوبه لان روادها مثقفين ومحترمين
ونقدهم بناء

United Arab Emirates [مواطنييين] 09-30-2014 02:34 PM
النشوء والتطور من مسلمات الحياه .. فلا ضير أن تكون بدون وغدا تجنس.

عوده للموضوع .. ماذا لو لم تشارك جميع الاحزاب المنافسه ؟

Saudi Arabia [بدونى] 09-30-2014 11:43 AM
انت بتقول الناس ديل سنة 1953 موجودين بحى العرب !!!!!انت تاريخك فى القطعة الجغرافية دى سنة كم ؟

[شهاب الدين محمد علي] 09-30-2014 09:23 AM
نعم سلمان أكمل لك البيت المشهور:
هذا زمانك يامهازل فإمرحي قد عد كلب الصيد في الغزلان
لكن ليس لأتفق معك بل لاقول لك أن من مهازل الزمان أن يصدر مثل هذا القول العنصري البغيض من شخص يشير لقبه أنه بحمل درجة علمية . بالله عليك, أي جامعة هي التي تفرخ مثل هولاء؟

Saudi Arabia [المشروع] 09-30-2014 09:17 AM
المهندس/ سلمان
والله كلامك دا غلط بنسبة مية في المية وفيه جاهلية وعنصرية وحقد اعمى غير مطلوب وهذا تعصب لا داعي له ولا يوجد انسان افضل من الاخر وكل انسان يأخذ من الدنيا بعلمه وعمله واجتهاده بغض النظر عن اصله وفصله واقرأ قصيدة ابن الوردي يخاطب فيها ابنه وابن الوردي يرجع نسبه الى ابوبكر الصديق رضي الله عنه افضل الناس بعد الرسل وافضل من وطأ الارض بعد الانبياء وهو من يدخل الجنة من ابوابها الثمانية يقول بن الوردي لأبنه:

لا تقل اصلي وفصلي أبداً
انما اصل الفتى ما قد حصل

اي ان اصل الانسان وفصله وحسبه هو ما قد حصل عليه من العلم والعمل والأجتهاد (فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتسائلون)

ويضيف ابن الوردي:
إنما الورد من الشوك وما
ينبت النرجس الا من بصل

اي يريد ان يقول له لو الإنسان يرجع للأصل فالورد الذي نحبه ونراه اصله شوك كما ان النرجس الذي يتغنى به الشعراء لجماله وحسن رائحته هو في الواقع من فصيلة (البصليات)

آمل ان تركز نقد في السياسات والافكار وتترك الاشخاص كلنا لآدم وادم من تراب كما امل لو كنت اخي سلمان حرا لتقدمت بإعتذار في ذات المكان وتعتبر ما حصل منك ذلة لسان وغواية شيطان ولا بأس بالاعتذار لأنك اسأت لإنسان غائب فوقعت في عدة محاذير بغض النظر عن قبوله وما يدريك لعل للرجل مواقف ايجابية داخل لجنة الإنتخابات..

انا لو اردت الحديث عن الاصل والفصل واعطيتك امثل للعلماء الافذاذ الذين ملئوا الدنيا وشغلوا الناس من اصول بسيطة ومتواضعة لتحدثت حتى ضحي الغد كما قال الشعبي أن اقل شئ اعرفه هو الشعر ولو شئت لأنشدتكم شهراً كاملا..

انا كنت عايز اعلق على موضوع الانخابات ولكن بصراحة كلامك قفل نفسي

Saudi Arabia [د الزهجان] 09-30-2014 08:26 AM
النفيعابي من اسمك واضح انك كوز مصلحجي .. المفوضيه عينها الكيزان وتاتمر بامرهم

والصورة خير دليل..

Sudan [lsic] 09-30-2014 08:10 AM
النفيعابي كذاب بدليل أنه الذي أجري معه الحوار مع بداية عمل المفوضية غيرت عربيته لبرادو بدلا" من الkia الكان راكبها وظللها كمان .

Saudi Arabia [النفيعابي] 09-30-2014 05:35 AM
أعضاء المفوضية ابتداءا من رئيسها حتي اخر موظف في المفوضية هم من اخلص وأنزه السودانيين بل وأكثر وطنية .ما يثار عن استغلال نفوذ وتلاعب باموال المفوضية هو نوع من الأسلحة الفاسدة التي ظل يستخدمها المعارضون ولم يعد الناس يعيرونها اهتماما لذلك بداو يبحثون عن أسلحة اكثر فسادا وهي التنقيب عن أصول أعضاء المفوضية

United States [سائل سبيل] 09-30-2014 04:47 AM
يا باشمهندس ألا تستحي من هذا الكلام؟
حقيقة القلم ما زال بلم. ونحن نحمد الله أن ساواهم باخوانهم في الوطن ولهم دينهم ولنا ديننا وكلنا أحبة وإخوان في الوطن.

يا ياباشمهندس أنت الآن تكشف عن الوجه الحقيقي لك كمعارض للنظام. فإذا كنت أنت البديل والله العظيم الإنقاذ وشيطان الإنقاذ خير لنا منك مليون مرة.

لعنة الله على التعصب والعصببة والعنصرية في القبل الاربعة. كلام مقرف. حقيقة مقرف وخاصة عندما يأتي من رجل متعلم.

United Arab Emirates [الشاعر..] 09-30-2014 03:14 AM
هذا ليس بالنقد الموضوعي ..باششمهندس سلمان .. فالرئيس ابوباما أتت به الديمقراطية الأصيلة ولم يقل له أحد أنك من أب أفريقي مهاجر أتى فقط في الخمسين سنة الأخيرة ، فمثل هذا الأسلوب هو مايباعد بيننا وتحقيق حلمنا في خلق مكون سوداني لا يفرق بين نقادي مسيحي أو فلاتي مسلم أو غيرهما طالما أنهما إنتموا لهذا الوطن سواء بالميلاد أو التجنس .. فمثلك بنبغي أن يخوض في لب الموضوع المتمثل في تمثيلية الإنتخابات وليس الخوض في قشور الأمر بانتقاد أصول موظفي المفوضية المكلفين بأمر هم لا يقررون فيه ..مع التحيات والإحترام ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة