الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يقطع قول كل خطيب ويطلق رصاصة الرحمة على " الوثبة "
البشير يقطع قول كل خطيب ويطلق رصاصة الرحمة على " الوثبة "
 البشير يقطع قول كل خطيب ويطلق رصاصة الرحمة على


09-30-2014 03:15 AM
حسن إسماعيل

المربع الأول..

قطع الرئيس البشير، بخطابه يوم أمس الأول الذي ألقاه أمام المؤتمر العام لحزبه بولاية الخرطوم، قول كل خطيب من خطباء الحكومة الذين أسرفوا في الفترات الماضية بالترويج للحوار والتبشير به، واعتباره المخرج الوحيد الأنسب لإخراج البلد من كبوتها.

الرئيس البشير نفى وبشكل قاطع أي اتجاه لتأجيل الانتخابات مع إبقاء الباب مفتوحا أمام تشكيل (حكومة جديده قبل الانتخابات) وقصد الرئيس ألا يسميها حكومة انتقالية كما ظلت المعارضة تلح في طلب تشكيل سلطة انتقالية تشرف وتنفذ مايتم الاتفاق عليه داخل لجنة السبعة + سبعة، كما قطع الرجل الطريق أمام إعلان أديس، الذي كان قد قبل به مندوبا ذات اللجنة غازي صلاح الدين وأحمد سعد عمر أمام رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة السيد ثامبو أمبيكي والتي حوت ثمانية نقاط لترتيب الحوار بين الحكومة والجبهة الثورية وبقية مكونات المسرح السياسي التي ستلتحق بالإعلان، ذاك الإجراء الذي ملأ به السيد أمبيكي يده ودعا حملة السلاح إلى أديس في الثلث الأول من أكتوبر القادم.

في وجهة نظري لم يبق أمام أعضاء لجنة السبعة الذين يمثلون الأحزاب المعارضة أن هم ارتضوا المواصلة في جدل الحوار بملامحه وسقفه وأطره التي حددها خطاب الرئيس، لم يبق أمامهم إلا أن ينتقي كل واحد منهم شكل الحقيبة الوزارية التي تناسبه فلم يعد هنالك بندا مطروحا للنقاش سوى تكوين الحكومة التي يتم تشكيلها قبيل الانتخابات وبهذا يجد فضل السيد شعيب لنفسه مقعدا وزاريا عمره أربعة أشهر ويعود الأستاذ حسن عثمان رزق إلى الطاقم الوزاري ويبتهج صديقنا كمال عمر بموقع وزير العدل والنائب العام ذاك الموقع الفخيم الذي جلس عليه حسن الترابي في أوخر شهور العسل بينهم ومايو، ثم يتلو مغمض العينين (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون.

ثلاث نقاط أساسية كنا نركز عليها ونكررها في كل كتاباتنا وسجالاتنا.. ولا بأس أن نعيد تحبيرها هنا مرة أخرى.. السادة قيادات الحكومة يحتاجون قبل الذهاب إلى أي طاولة حوار أو مفاوضات بل وقبل أن يرددوا مفردة حوار هذه يحتاجون إلى استشعار حجم الأزمة ثم يحتاجون إلى الشجاعة للاعتراف بها ثم يحتاجون إلى شجاعة ضعف تلك وهي أن يدفعوا ثمن الخروج من هذه الأزمة وسداد كل كلفتها حتى لو كان ذلك الثمن هو التضحية والتنازل عن مقعدهم في القصر فالسودان أبقى وأكبر واهم وأحق من أي حزب حاكما كان أم معارضا.

للأسف الشديد صدقت كل تنبؤاتنا السابقة وهي أن المؤتمر الوطني ظل يرفع لافتة الحوار منذ يناير الماضي وهو يسير بها في اتجاه الوصول إلى أعتاب شهر أبريل حيث يتم قفل ذلك الباب وخفض تلك الرايات ثم إعادة سيناريو الانتخابات الماضية حيث تصرف الأموال في سباق لن يشترك فيه أحد وفائزه معلوم ونتائجه محسومة.. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.

التيار


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 8877

التعليقات
#1119013 [حسين البلوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 12:33 PM
واهم من يمني نفسه بخير من الاسلامويين ففعل الخير وعمل الخير للوطن واهله ليست من ادبياتهم ففى ادبيات الشوعيين مثلا تجد ان شعارهم هو ان الشوعي هو ( أول من يضحي واخر من يستفيد )أما في ادبيات الاسلامويين وتطبيقاتهم العملية فهم ( اول واخر من يستفيد ولا يضحي ابدا ولو ادي ذلك لدمار البلد واهله )

[حسين البلوي]

#1118763 [سكران لط]
3.00/5 (2 صوت)

10-01-2014 03:43 AM
يا بشير ياخي ما تسيب الحركات البتسوي فيها دي ! يعني انت شابك الناس حوار وما ادراك بس لحد ما تصلح ركبك وترجع للنقذي ؟ عارغنك كذاب وبتاع دغمسة بس ياخي ما ممكن تفتكر انوالشعب دا لسع غافل ممكن تفوت عليه زي ما فوت عليه سنة89

[سكران لط]

#1118735 [محمد أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-01-2014 01:25 AM
البشير قرب يصل مرحلة القذافي في آخر ايامه, الخطاب الجاي حا يقول:
من هؤلاء الجرذان....
دقت ساعة الصفر....
إلي الامام....

[محمد أحمد]

#1118684 [كركاب مطر بلا سحاب]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 10:47 PM
غايتو مصيبتنا يعزوا فيها بلدنا مدنقس ورئيسنا مفنقس ..عليكم الله شفتوا ليكم رئيس مفنقس زى فنقيسة البشير دى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[كركاب مطر بلا سحاب]

#1118661 [Amin]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 09:49 PM
أثبتت الأحداث أن السيد الصادق متقدم كثيراً على الحكومة سياسياً و بالتحركات .
كما أثبت أنه يفعل ما يقول .. فقد تحدث عن كل هذه التحركات منذ أمد بعيد
فهو يقود معارضة الداخل السياسية لتحالف مع معارضة الخارج المسلحة
ومن ثم تحالف عريض من جيران السودان والاتحاد الاوربي والافريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وهاهي أمريكا تلاحق الأحداث وتريد أن تركب الموجة

لله درك يا إمام ... لم يتبقى للعصبة إلا العودة لجعجعة البشير

(وكان فيه حيل كان أعادوا لينا النقزي والرقيص والتلويح بالعصا ودغدغة مشاعر البسطاء)

لن تستطيع الإنقاذ اللحاق بالمهدي ولا اللحاق بالأحداث لذلك تلجأ للحلول الأمنية
(زي قصة القط والفأر في الكشكول قديماً حينما قال القط للفأر وهم في عرض البحر
كتحتنا .. فلما اجاب الفأر ( بموضوعية ) بإستحالة ذلك كان رد القط : إنت بلا فصاحتك دي البخلينا ناكلك شنو


أزفت الآزفة

كسرة : أعتقد إنه الترابي عايز يستثمر في إنكسار الإنقاذ ليشفي غليله

[Amin]

#1118506 [جارسيفو]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 04:08 PM
بالله عليك شوف الحرامية المنافقين ديل والله من حساب الله لا تفككم صلاة صبح ولا صلاة عصر لانكم منافقيين ضيعتوا البلد وافقرتم الشعب كل اسباب التخلف جمعتوها وجلبتوها الي السودان من جوع ومرض وجهل وتردي اقتصادي وامراض اخلاقية الله ينتقم منكم يا منافقين تذكروا الاخرة وماذا اعددتم لها من زاد القصور الشامخة العربات الفارهة المزارع اكل مال الشعب بالباطل الفساد من البشير للخفير ليكم يوم اسود في الدنيا والاخرة والله يوم القذافي ليس ببعيد ويوم مبارك ويوم بن علي ويوم صدام حسين اعملوا لذالك اليوم وهبت الشعب علي الابواب ويوم يهب الشعب السوداني اى منقلب تنقلبون يا منافقيين وفاسدين ومفسدين وان يوم القذافي لناظره قريب قوا اهليكم واسركم ثورة عارمة تقضي علي الاخضر واليابس وما لكم الا ماليزيا يا حرامية كرهتم الناس الاسلام واسم الاسلام بتشويهكم لسماحة الاسلام ايها المخنثين انصاف الرجال الاسلام هو اسلام مصعب ابن عمير هو اسلام سلمان الفارسي هو اسلام اباذر الغفاري هو اسلام بلال بن رباح هو اسلام ابوبكر الصديق هو اسلام عثمان بن عفان الاسلام يدعو الي الصدق الامانة الايمان التقوى اين انتم من مبادي الاسلام انتم علي العكس الكذب والنفاق والفساد والخيانة واستبداد والسرقة هي مبادئكم يا انصاف الرجال

[جارسيفو]

#1118452 [زول وطني غيور]
2.00/5 (3 صوت)

09-30-2014 03:06 PM
البندقية دي مصوبة نحو صدورنا و صدور أبناءنا الطلاب وحوادث سيتمبر 2013 ليست ببعيدة.. هذا النظام نظام بندقجي من الدرجة الأول الله يكفينا شرهم ...

[زول وطني غيور]

#1118422 [ود الجزيرة]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 02:30 PM
ما دام المعرضة بقت ناس حسن أخوى ديل....البشير نوم سااااااااااااااااكت

[ود الجزيرة]

#1118326 [radona]
2.75/5 (3 صوت)

09-30-2014 12:43 PM
قطع الرئيس البشير بخطابه سيناريو حوار الوثبة .. قطعت جهيزة قول كل خطيب..
ستقوم الانتخابات في موعدها في ابريل 2015م وسيفوز بها المؤتمر الوطني وهذا امر يدركه الجميع وستشارك في الانتخابات تلك الاحزاب العشوائية التي اعتادت ان تعيش تحت جلباب المؤتمر الوطني ويستصحبها معه في حله وترحاله .. ومن ثم تعتبر الاحزاب التي لم تشترك في الانتخابات تمثل المعارضة .. سيناريو معد باحكام .
بالتالي الاحزاب التي كانت تطمح من حوار الوثبة تحقيق مكاسب والفوز بمقاعد دستورية ووزارية ليس اماهها غير الركوب في سفينة الانقاذ لينال ما يريد
اما الاحزاب التي تتمسك بمواقفها الوطنية فقد اغلق باب حوار الوثبة تماما وليس امامها غير سلوك طريق اخر وخيارات اخرى ولكن قبل كل شئ يجب ان تتوحد المعارضة على كلمة سواء ووتواضع من اجل ذلك حتى يسمع لها صوت واحد بدلا من هذه الجلبة والضوضاء التي لا هدف ولا مبتغى وراءها .. توحدوا فقط لمدة شهر واحد فقط واسمعوا صوتا واحدا ..ماذا تريدون وماهو برنامجكم وكيف ستحققونه .. اثبتوا للشعب انكم بديل وانكم قد استفدتم من تجارب الماضي حنكة وصلابة ... والا ....... ابقوا كما انتم !!

[radona]

#1118292 [alshafy]
1.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 12:08 PM
مافي مشكله...
وبعد اربعه سنوات ستعيد نفس المقاله مع تغيير العنوان...
السودان مصيبته فيكم أنتم الذين تتحدثون باسمه...هذا الشعب
المغلوب على امره يتحدث باسمه بضعة مئات من أنصاف السياسيين
والصحفيين وشوية متسلقين...سبعه زائد سبعه ولا مائه زائد مائه
نتيجتكم كلها صفر...السودان الحالي والسياسيين الحاليين سواءا
بالحكومه أو المعارضه فقد استنفذوا اغراضهم وصاروا منتهي الصلاحيه
وتكلفة استمراركم كبيره على محمد احمد...خلوها تمشي وترسي مكان
ما ترسي...كلكم في الهوى سوى...لا فرق بين الصادق والترابي...لا فرق
بين الخطيب والبشير...ولا فرق بين عرمان وسجمان...طينه واحده وعجينه
واحده...والعواسه واحده...المؤتمر الوطني الذي تهاجمونه معظم أعضائه
كانوا اعضاء في الأحزاب المعارضه...ببساطه لا توجد مصداقيه و لا توجد
ايدلوجيه ولا توجد مبادئ...أكلوا ناركم...ومحمد احمد سيتفرج عليكم...
وهذا بالضبط ما يحدث الآن...معظم السودانيين الصامتين لا يهمهم من يحكم...
نحن منتظرين خراب سوبا...لعل وعسى أن يخرج من اصلابنا من هم احسن منا...

[alshafy]

#1118277 [عبدالسميع أ محمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 11:44 AM
هل تذكرون وقفة صدام وبيده بندقية اطلق منها عدة عيارات ؟؟ الدرب الواحد والمصير الواحد.

[عبدالسميع أ محمد]

#1118259 [الجعلي الفالصو]
4.49/5 (8 صوت)

09-30-2014 11:28 AM
البشير رجل لا خير فيه لا أفق له ولا فهم ، لا يجيد سوى نابي القول وزفر الكلام وما صمته في الأيام الماضية إلا لوطأة المرض عليه وإحساسه بنهاية أجله ، وهاهو اليوم بعد أن أحس برسيس من طعم العافية يعود إلى قديمه من العبارات النابية التي لا تليق بشماسي في المنطقة الصناعية ، هذا الرئيس سيظل على هذه الحالة إلى أن يفيق على العود وهو يخترق مؤخرته النتنة وليس ذلك ببعيد

[الجعلي الفالصو]

#1118252 [عادل احمد]
4.25/5 (9 صوت)

09-30-2014 11:23 AM
أقسم بالله العظيم وكتابه الكريم وفي هذه الايام الفضيلة ما في حوار ولا مشاركة الا عبر دخول حزب المؤتمر الوطني وتحت عبأيته والأسم مش ضروري مثل الاتحادي بتاع الدقير الحرامي والأمة القيادة والأمة التصحيح وحركات منبر الدوحة وغير اؤلئك من الزعانف هذه الاحزاب الهلامية التي لا هم لها الا فتات الكراسي والمال والبرادو وعربية المدام والجلابية المكوية سمح والملحفة المطرزة وما تنسي كمان العصاية الكريز ويدوهم سكة ليسرقوا شوية فتات الي أن يصبحوا كورت محروقة يعني ناس تافهين

ياجماعة ناس المؤتمر الوطني ديل عصابة اجرامية مثل المافيا تماما مقسمين الادوار بينهم يديرون البلاد كشركة هو رئيس ومعه اعضاء مجلس الادراة وبقية الشعب جمعية عمومية ولكن لا يحق لها التصويت الا للتابعين النفعيين والمزورين .

والله لن يتنازلوا عن السلطة ولن يرضوا ان يشاركهم فيها احد ليستمر النهب المصلح .

البشير والله العظيم وكتابه الكريم سيترشح للرئاسة في الانتخابات القادمة وسيفوز (وسيبكم من الافلام الهندي البايخةدي) .

هذا النظام لن يذهب الا عبر ثورة شعبية عارمة لا تبقي ولا تذر او عبر عمل عسكري كبير
تقتلعه من جذوره وتعلق رموزه علي المشانق في الميادين العامة عشان البلد ( تمشي صاح بعد دا ) .

[عادل احمد]

#1118225 [سامي]
2.00/5 (3 صوت)

09-30-2014 11:05 AM
البشير دا ضكران كان ماضكران كان قاعد فوق رأسكم 25 سنة ومافي واحد قلبو . المشكلة انو يتحقق كلام بله الغائب ويقعد 31 سنة ..... الله كريم علي المساكين .

[سامي]

#1118192 [غربه و شوق]
3.00/5 (3 صوت)

09-30-2014 10:34 AM
سوق عكاظ
ليندب الشعراء حظنا اللعين
سوف يؤئد الجنين
عرفناهم قتله و خارجون
علي حدود الله
فابشروا بعقدين
من الرزيله والهوان
لم يبقى شى لكم
اجساد بلا روح
عافكم الالم
واذدراكم الليئس
فاحكموا الاشلاء
واغتصبوا اللذه
فى افواه الجوعى
والموتا
لن يحرك فينا ساكن
فكل ظنى انا من طينه
تقدس الخضوع اللذله
والجوع.

[غربه و شوق]

#1118116 [المشروع]
2.00/5 (3 صوت)

09-30-2014 09:28 AM
مقال جيد ونتيجةصح
في النهاية سوف يختزل الحوار في ادخال وزراء جدد للحكومة وزيادة عدد الوزارات مرة اخرى بعد ان تقلصت لأن العديد من الاحزاب المشاركة سترفض المساس بحصصها مثل حزب الدقير وبالتالي سيتم خلف وزارات جديدة لإستيعاب الداخلين الجديد من لجنة السبعة والحقيقة ان الاخ/ فضل السيد شعيب هو الان اقرب للوطني بل لا اشك في انه مؤتمر وطني مخفي او من خلايا الوطني النائمة حيث ان الحزب الذي يرأسه وهو حزب الحقيقة الفدرالي حزب لا طعم ولا لون ولا رائحة له لا من حيث الاسم فما معنى حزب الحقيقي الفدرالي ؟ واي حقيقة واي فدرالية ولماذا كلمة فدرالي ؟ لماذا لا يكون حزب الحقيقة الاتحادي لان كلمة فدرالي تعنى اتحادي ؟ الحقيقة على فضل السيد شعيب قبل التحدث في الشأن العام عليه ان يقدم لنا حزب بصورة واضحة وشاملة

[المشروع]

#1118106 [زول]
2.00/5 (5 صوت)

09-30-2014 09:20 AM
بالله دي وقفة عسكري هههههههههه وكمان منشن ومدنقر هههه، لكن خط الارتكاز مستقيم ما فيهو كلام، ومسكة ساند الزناد ما عليها كلام، بس خلي اكل الشية الكتير عملتة ليك جنحين شحم

[زول]

#1118083 [د. هشام]
2.63/5 (4 صوت)

09-30-2014 08:50 AM
قال الجد لحفيده:كم كان ترتيبك في الإمتحان؟...قال الحفيد:الأول!...واصل الجد:كم عدد الطلاب في فصلكم؟...قال الحفيد:ليس بالفصل سواي!!

[د. هشام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة