الأخبار
أخبار إقليمية
( خماسي وقدها ثلاثي )
( خماسي وقدها ثلاثي )
( خماسي وقدها ثلاثي )


09-30-2014 03:01 PM
الطاهر ساتي

:: إلى وقت قريب، بتلك القرى المقابلة النيل، كان الشاب يغترب ويعمل ثم يعود بعد خمس أو سبع سنوات ب ( شيلة العرس)، ثم يبحث عن العروس..ومن المفارقات، بعد إختيار وإيجاد العروس - بواسطة والدته أو شقيقته- هناك ثمة أزمات تطل في تفاصيل تجهيز العرس والعروس، وتعكر ( صفو الشيلة)..وعلى سبيل المثال، ( هي بتلبس جزمة مقاس 35 وانت جايب جزم مقاس 32)، أو (هي طويلة وانت جايب فساتين قصيرة)، أو ( ياخ إنت من زمن التوب ده؟، دي كانت موضة لمن انت سافرت)، أوهكذا يجردون محتويات حقائب العروس من قيمتها وجدواها.. ثم تبدأ، بأسواق دنقلا، رحلة إستبدال ( الشيلة الخليجية) بأخرى تناسب مقاس - ومزاج - العروس ..!!

:: وهكذا تقريباً حال التخطيط الإقتصادي في بلادنا.. قبل ثلاث سنوات، إختاروا برنامجاً إقتصادياً وأسموه ( البرنامج الثلاثي)، وبعد ثلاث سنوات اكتشفوا بأن محتوى البرنامج الثلاثي لم يتناسب مع الوضع الإقتصادي للوطن والمواطن، إذ لم يزد - البرنامج الثلاثي - ذاك الوضع الإقتصادي إلا ( تضخماً) ثم إرتفعاً لسعر الدولار في السوق الموازي لثلاثة أضعاف ما قبل تطبيق البرنامج.. ولأن البرنامج الثلاثي ( ما جاب حقو)، أي لم يخفض سعر الدولار ولم تقلل نسبة التخفض ولم يزد الإنتاج، ولذلك ها هم يستبدلونه ببرنامج آخر - مقاسو كبير شوية - مسمى بالبرنامج الخماسي..!!

:: وقبل أسابيع، ببرنامج حتى تكتمل الصورة بقناة النيل الأزرق، وبعد اعترافهم بفشل البرنامج الثلاثي في تحقيق أهدافه الإقتصادية، سألت الدكتور حسن أحمد طه، أمين القطاع الإقتصادي بالحزب الحاكم عن ملامح البرنامج الآخر - المقاسو كبير دا - والمسمى بالخماسي، فأجاب بأنهم لم يناقشوا تفاصيله بعد ولم تتضح ملامحه بعد.. وهذا يعني أنهم اختاروا المقاس الزمني ( خمس سنوات)، قبل إختيار وتحديد (محتوى البرنامج ذاتو).. نعم إختاروا زمن البرنامج قبل محتواه، أوهكذا تجليات عبقرية العقول الإقتصادية التي تمضي باقتصاد البلد - عاماً تلو الآخر، و ثلاثياً تلو الخماسي - من وراء إلى ( وراء خالص)..فليكن برنامجاً ثنائياً أو رباعياً طالما لم تناقشوا محتواه، ( المانع شنو؟)، أوهكذا تساءلت ..!!

:: ولكن اليوم، باليوم التالي، كشف وزير المالية ملامح البرنامج الخماسي ومحتواه، إذ يقول الوزير بالنص : (الإنتاج والتصدير أو الموت)، هكذا المحتوى..وهو يُعيد إلى الذاكرة كاركاتير الرائع علي الدويد، إذ فيه يقول المسؤول للمذيع : ( ونحسب أننا بنهاية هذا العام سوف نقضي على الفقر أو الفقراء)..وبما أن البرنامج الخماسي المراد تطبيقه يحمل خيار الموت، فأن أمر تطبيقه - على الناس والحياة - لن يكون عصياً على عباقرة إقتصاد البلد.. المهم، كيف ننتج ونصدر خلال الخمس سنوات القادمة لنتجنب الخيار الثاني؟، أي ما الذي تغيير في الدولة - نهجاً كان أو قانوناً أو شخوصاً- بحيث ننتج ونصدر ؟..فالشاهد أن الذين خططوا ونفذوا البرنامج الثلاثي ( الما جاب حقو)، هم ذاتهم الذين يخططون وينفذون البرنامج الخماسي الراهن، فكيف - و من أين - يأتي الإنتاج والتصدير؟..المهم، خريف هذا العام كان رائعاً بفضل الله، وزرع الزُراع غزيراً، ولكن الأمين العام لاتحادهم يقول لصحف البارحة شاكياً بالنص : ( الطيور والجراد تهدد الموسم الحالي، وخاطبنا وقاية النباتات بهذه المخاطر).. وعليه، نأمل أن تكون أجهزة ومبيدات مكافحة الجراد ضمن محتويات حقيبة ( البرنامج الخماسي)..!!



[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5091

التعليقات
#1119128 [Mohammed Ahamed Kashan]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 02:58 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

[Mohammed Ahamed Kashan]

#1118744 [ابو طارق]
1.00/5 (1 صوت)

10-01-2014 02:13 AM
حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء الناس الذين لايدرون ماذا يفعلون

[ابو طارق]

#1118730 [أسامة عبدالرحيم]
2.00/5 (3 صوت)

10-01-2014 01:13 AM
العبقري ساتي يتساءل: ما الذي تغير في الدولة من قوانين وشخوص؟
وأنا أقول: تغيير الكثير والكثير والكثير ولكنكم لا ترون شئياً. كل الرؤوس القديمة خرجت من الحكومة وجاء آخرون ولكنكم لن تشهدوا بالحق أبداً.

والعبقري ساتي يقول أن الذين خططوا ونفذوا البرنامج الثلاثي هم ذاتهم الذين يخططون وينفذون البرنامج الخماسي!
وأنا أقول: من قال لك هذا يا أخي؟ حتي الدكتور حمدي قال لك في حوارك التلفزيوني معه علي قناة النيل الازرق أنه هو ليس مخططاً للبرنامج الخماسي وأن لديه مقترح برنامج آخر لعام واحد، يعني الذين خططوا للبرنامج الثلاثي ليسوا هم الذين يخططون الآن للبرنامج الخماسي.

والدكتور حسن أحمد طه، أمين القطاع الإقتصادي لم يقل لك في ذلك البرنامج التلفزيوني أن البرنامج الثلاثي قد فشل كما تزعم الآن يا سيد ساتي، بل قال أنه كان به إيجابيات كبيرة وبعض السلبيات التي ندرسها لمنع تكرارها في البرنامج الخماسي. لو فشل البرنامج الثلاثي كما تزعم لسقط النظام وسقطت معه الدولة كما حدث في جنوب السودان أيها الناس.

بدلاً من نشر الأكاذيب ونقد تجاربنا قولوا لنا تجاربكم أنتم، قدموا لنا أوراقكم ومشاريعكم ومقترحاتكم، أم أنكم مفلسون تماماً ولا تجيدون سوي النقد السلبي؟

أنتم تدرسون كلية الآداب والإعلام لتفرضوا أنفسكم مشرعين ومنظرين في الإقتصاد والسياسة والأمن والفلك، ومن ينتظر منكم (برنامجاً) فكأنما ينتظر من السماء أن تمطر عليه حلولاً وذهباً، والحكومة مخطئة في أنها تنتظر منكم (مساهمات وطنية)!!

ياخي خلونا بالله من كلام الحبوبات غير المنهجي ده! قال البرنامج الثلاثي فشل قال.. أصلأ يبدوا أنك ما عارف البرنامج الثلاثي ده شنو ولا علاقته بجنوب السودان شنو. أمشي شوف الفشل الحقيقي في الدولة الوليدة عشان تعرف يعني شنو (إنفصال بلد). إنت داير يعملوا ليك عملية جراحية لإستئصال كلية وما تكون في مضاعفات ومشكلات؟ أمشي شوف أخوك في جنوب السودان الأخذ كليتك وبرغم ده مات ولم ينفعه أي علاج، وقول الحمدلله.... حكومة السودان تصنع العلاجات المستحيلة فأصبروا وشاركوا الحكومة بمقترحات إيجابية فعالة وبلاش ضجر حبوبات ونقنقة نسوان في قعدة قهوة ساي.

الواحد بقي لا يستفيد أي شئ من مقالاتك يا الطاهر ساتي.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
Sudan [مواطن] 10-01-2014 10:08 PM
يا سلاااااااام ياخى وين انت من زمان يا حبه,طولنا شديييد ما نطا لينا معرص من الكيزان فى حلقنا فى راكوبتنا دى,لكن لانو الكيزان عارفين انو الاقتصاد الملجن دا هو البجيب خبرن عشان كدا اى كلام زى الفوق دا ما بدوروهو.
يا..ام بلد التضخم فيها وصل اكتر من 40% والدولار سعرو اتضاعف 5 مرات خلال 3 سنه وانتاج مافى وتصدير مافى يبقى كيف البرنامج ما فشل وهو الفشل عندكم بقيسوهو كيف؟
يا خى انت مش ساقط حساب بس ,انت ساقط منطق كمان,الصحفى زى ساتى دا ما ياها شغلتو انو ينتقد الحكومه ودا شغل اى صحفى تطالبو كيف انو يقدم ليك برنامج اقتصادى؟ خ....كم الوزرا والمدرا البيصرفو مرتبات وبشترو فى البيوت ديل لازمتن شنو لو نحنا البنقدم الخطط.

Saudi Arabia [د الزهجان] 10-01-2014 02:49 PM
ايها الكوز الخرب ان اقتصاد البلد كان زراعيا.. الجزيرةالمناقل ثم الصمغ

والدندر والرهد والقضارف . هلك الجزيره عن قصد وتقول الكيزان

على القضارف والدندر والرهد واشعلتو الحروب في الغرب . واختلستو اموال البترول

المنوط بها تنمية الزراعةوالثروة الحيوانيه . وملكتم السفيه ادارة المشاريع

الحيويه للقربه والولا او القبيله .. فيا ايها الكوز اللعين ان كان دماغك قد

غسل بماء وضوء نافع او علي .. فاغتسل فانها نجاسة سترمي بك وابناؤك في نار جهنم

وان كنت تحفظ وتعمل بقولهم...قال فان اتبعتني فلا تسئلني عن شي حتي احدث لك منه

ذكرا.. صدق الله العظيم...مغمض العينين ..فاعلم ان كل قادة الفكر والعلوم هجرو او

مثل بعقولهم فاتبعو الهوى .. وخلا الجو لامثالك ومن شاكلك .. فاحرقو الحرث ودنسو

الاخلاق والقيم . واشعلو الفتنة . وتبنو العنصرية والقبليه ..واخيرا وكما قال الاخ

عبود ورينا محل سكنك h

Saudi Arabia [فتوح] 10-01-2014 02:44 PM
كلام أسامة فيه كثير من الواقع .... خاصة فى كلامه عن النقد يجب أن يكون بناء ويقدم البديل ... ولكن المعارضة فالحة فى أبراز السلبيات فقط ولا يقدم البديل الذى يراه صحيحاوحتى نقاش السلبيات بطريقة علمية

Sudan [abood] 10-01-2014 12:45 PM
اسامه عبدالرحمن ورينا محل سكنك لانو طلعنا ليك حافز ... انا بس دايرك تسأل نفسك سؤال دعك من البرنامج الثلاثى والسباعى .. كم استفدت انت من اموال خلال نهبكم المصلح باسم الدين والتمكين ؟ هل تعتقد بانك تأكل من اموال احلها الله انت وابناءك اذا كان عندك يعنى ؟ من اين اكتسب بشيرك واخوانه منازل كافورى وشقق النصر (كم شقه) ومزرعة السليت وبيت فى الجريف او الطائف (وده كلام زولك زاتو) ؟ من اين لوزير ماليه وعلى عثمان بشراء منازل فى الرياض ب 2مليون دولار ؟ من اين للجاز بشراء مجمعات سكنيه بدبى ؟ اين ذهبت اموال بترول السودان قبل الانفصال ؟ سؤال اخير انت مقتنع انو فى موت وانك حاتموت وبتمشى فاضى الا بعملك ؟ لا السؤال ماكده : انت مقتنع انو فى يوم اخر وفى الـــه ؟ بسم الله الرحمن الرحيم { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }...(بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )....(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا (60) النساء)...
صدق الله العظيم .....ربنا يهديك ويحسن خاتمتك

Saudi Arabia [الجاب لى اخبارو] 10-01-2014 10:58 AM
هو وقت الطاهر بكتب ليهم البرنامج الاقتصادى هم فائدتهم شنو عربات واربعة نسوان هم زاتم عندهم زمن لبرنامج اقتصادى وبعدين ياتو برنامج اقتصادى بكون اعتمادو على الضرائب والجبايات بس ورونا بلد اعلى الدخل فيها بجى من المرور والقضاء والجمارك التقول عندهم مصانع ولامزارع يعنى لاوزارة صناعة محققة ارباح ولاوزراة زراعة مخققة فائدة يااخوى امشى كاكى بعيد ماتخلينا ننفتح فيك

[أبو ساطور] 10-01-2014 10:06 AM
أخونا اسامة شكلك عايش في عالم تاني..طيب تحليلك المنطقي للتردي الحاصل وارتفاع كلفة المعيشة والغلا الحاصل واسعار الدولار والاضاحي وووووووو.
.
الاستاذ بقصد نفس العقول التي خططت للبرنامج الثلاثي او الخماسي هي نفسها الاختلاف في الوجوه لاغير وتكاد الاولى مقبولةواممكن تذكر بعض النقاط الايجابية أن وجد.
وبعدين يا حبيبنا نحن مالنا ومال الدولة الوليدة ومالنا ومال فشلها نحن نتكلم عن السودان وليست جنوب السودان.
وبعدن زي ما بقول المثل البشوفوهو بالعين ما بضوو ليهو

Saudi Arabia [ود يوسف] 10-01-2014 08:27 AM
من الواضح أنك منافق نفعي ... قل لي بربك ماهي إيجابيات البرنامج الثلاثي ومعدل التضخم أصبح ( 46 ) % ؟؟ وقيمة الدولار ( 9500 ) جنيه وما زال الهبوط مستمراً !!!والتدهور في الخدمات لا يحتاج إلى دليل ... فشلكم المريع طيلة الخمسة وعشرون عاماً السابقة يعرفة راعي الضأن في البطانة وعمال الكلة في الميناء والنازحين في معسكرات دارفور ... فهو لا يحتاج إلى كتابة لأن الشعب يعايشه يوميا... وأنتم لا تعلمون شيئا عن أحوال الشعب ولا يمكنكم الحديث عنه ... لأنكم لا تعيشون واقعه ... وأقول لك إذا لم يكن نفس الأشخاص هم من يخططون الآن فهو نفس المنهج ... ثم متى كان هؤلاء الجهلة المتغطرسين يسمعون رأي خبير أو مختص ، ففي أيام البترول كان الخبراء ينصحون الحكومة باستغلال عائده لإنشاء مشاريع زراعية وصناعات تحويلية لأن البترول لا يدوم ... ولكنكم كنتم في غيكم سادرون ولم تستبينوا النصح ولا حتى ضحى الغد وما زلتم تنهبون في أموال الشعب ... فشل وسقوط البرنامج الثلاثي لم يؤد إلى سقوط الحكومة لأنكم لا تحكمون ببرنامج سياسي اقتصادي وإنما بجهاز الأمن وقوات الدعم السريع سيئة السمعة ... من المفروض أن تخجلوا من فضائح فسادكم التي سارت بها الركبان وفشلكم الذي صار موضع تندر المستثمرين ... لقد وضعتم السودان في ذيل كل قائمة دولية للمحاسن وفي صدر كل قائمة للمساوئ .. الفساد .. الفشل الإداري .. الإرهاب ..
حسبنا الله ونعم الوكيل ... ونسأل الله تعالى أن يرينا فيكم يوماً كيوم فرعون والقذافي ... وما ذلك على الله بعزيز ..


#1118624 [الليل]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 08:02 PM
الانا اضمنها لهذا البرنامج الجديد لنج هو القضاء علي الفقراء بعد 5 سنوات. دا طبعا اذا ما قضى علي كل الشعب الفضل.
(حقل تجارب) قال اقتصاديين قال.

[الليل]

#1118581 [زول ساكت]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 06:21 PM
برنامج ثلاثي وبرنامج خماسي كله محصل بعضه وحسبنا الله ونعم الوكيل ديل شغالين سلب ونهب وشيل حقك واششيل حقي ومثنى وثلاث ورباع وعربات ذات دفع رباع وقصور بالدولار تشترى وتباع والشعب المسكين ما يقدر يقول باع باع

[زول ساكت]

ردود على زول ساكت
Saudi Arabia [الليل] 09-30-2014 09:45 PM
هي باع بتحل ؟
قالو اشتري . ردوا عليهم بالتحلل


#1118580 [تكس راجع]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 06:20 PM
تكس راجع.... دى العقلية التى تدار بها البلد

[تكس راجع]

#1118574 [Heron]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 05:59 PM
على اهل السودان الاستعدان لانه و بما لايدع مجال للشك سوف يتم القضاء عليهم. ودي الحالة الوحيدة الممكن تفي الحكومة بوعدها وهي القضاء على الناس الفضلت لانو حكاية يقضوا على الفقر دي ماااافي ولاحتى بصيص امل.

[Heron]

#1118541 [حسكنيت]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 05:13 PM
والخمسة وأربعين مليار الفى رقبتنا دى البنزلها شنو
حكومتنا زى الزول الدخل فى صندوق و بعد ما أخد الصرفة الأولى وبعزقها ..عمل طناش.
أسه ولا قاعدين إجيبوا سيرتها( شئ ربا وشئ لغف ..والفوائد دافرة زى بحر الدميرة)

[حسكنيت]

#1118536 [mahmoudjadeed]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 05:04 PM
القضاء على الفقر ما بالسهولة دي احسن تقضوا على الفقراء واعتقد أن الخيار الثاني جاري تنفيذه . الله يستر .

[mahmoudjadeed]

#1118523 [Almisahir fi izallail]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-2014 04:34 PM
والله انه شىء محزن ان يأتى اقتصادى لوذعى زى حسن احمد طه - امين القطاع ألأقتصادى فى الحزب الحاكم والمندوب السابق للسودان "المنكوب" فى صندوق النقد فى الولايات المتحده لعدة سنوات - (وكنا ندخره ليوم كريهة وسداد ثغر ونظن انه الفكى اللى تحت القبّه) ان ياتى رده على سائله بشان البرنامج الخماسى بعد فشل الثلاثى - فقد قال (فض فوه)انهم لم يدرسوا تفاصيله لذا لم تضح معالمه!!!
*انت يا حسن "بزات" ما درستو ليه يا امين القطاع يا اقتصادى!! عشان تكون جاهز لمناقشتو مع رفاقتك ان كان عندكم نيّه او فكر لمناقشتو.. .. آل ايه آل لم تضح ملامحو بعد!! ملامحو حتضح امتى ومنو المفروض يدرسو ويدلى عنه برأى غيرك انت يا جهلول!!
* خساره فادحه ان يكون تفكيرك يا حسن بهذا المستوى بعد ان قضيت عدة سنوات فى الولايات المتحده!! كنت بتعمل ايه هناك؟ استبدال الزوجات فى رحلات الشتاء والصيف and the FALL!!

[Almisahir fi izallail]

#1118490 [عمدة]
4.50/5 (6 صوت)

09-30-2014 03:48 PM
بالصدفة البحتة حضرت البرنامج التلفزيونى المذكور وتأكدت تماما أن لا مخرج للبلاد والعباد فى ظل حكم هذه الكائنات البدائية. وعرفت لماذا اعتاد حسن احمد طه ان (ينضرب بالبرطوش) كل صباح ومساء. انه كائن تنقصه (اللبادة).

[عمدة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة