الأخبار
أخبار إقليمية
إضراب معلمي شرق دارفور يدخل أسبوعه الرابع
إضراب معلمي شرق دارفور يدخل أسبوعه الرابع
إضراب معلمي شرق دارفور يدخل أسبوعه الرابع


10-01-2014 12:21 PM
الخرطوم:

دخل إضراب نقابة المعلمين عن العمل بولاية شرق دارفور أسبوعه الرابع بعد فشل مساعي حكومة الولاية في حل الأزمة الناجمة عن تراكم متأخرات مالية منذ العام 2011 بلغت (3) ملايين جنيه. وقال عضو النقابة الزين محمد آدم لـ"سودان تربيون" إن حكومة الولاية وعدت المعلمين الأسبوع الماضي بدفع المتأخرات لكنها فشلت في سداد الحقوق، وأضاف الزين أن النقابة لن تنهي الإضراب إلا بعد وفاء الولاية بالتزاماتها، متهما الحكومة بعدم الجدية في التعامل مع الأزمة وحلها، وزاد: "إن التعليم بالولاية يواجه إشكالات في الإجلاس والكتاب المدرسي كما أن البيئة متردية وطاردة". وأفاد الزين أن النقاية وقعَت اتفاقية مع وزارة المالية بالولاية التزمت فيها بدفع القسط الأول من المتأخرات ووضع جدولة واضحة لمتبقي المتأخرات. وقال وزير التربية والتعليم بولاية شرق دارفور صديق عبد النبي إن وزارته بذلت جهوداً مقدرة مع حكومة المركز لحل الأزمة ولكن حتى هذه اللحظة لم تكلل بالنجاح مطالباً المعلمين بضرورة التعاون لحل معضلة المتأخرات منوهاً الى أن المتضرر الأكبر هو طالب الولاية وأوضح أنها حقوق عادلة ومستحقة وواجبة على حكومة الولاية دفعها.
ونفذت نقابات التربية والتعليم في ثلاث ولايات بدارفور إضراباً عن العمل لأكثر من أسبوعين. وفي ولاية جنوب دارفور دخلت نقابة التربية والتعليم في إضراب عن العمل منذ الرابع من أغسطس 2014، وتوصلت لاحقاً إلى تسوية مع وزارة المالية واتحاد عمال الولاية وتقرر فك الإضراب في 26 أغسطس بعد وعود بسداد المتأخرات بنسبة (50%) حتى منتصف أكتوبر مع جدولة المتبقي من الديون. ولوح رئيس نقابة التعليم بوحدة نيالا جنوب الإدارية عبدالرحمن موسى في تصريح لـ"سودان تربيون" باستئناف الإضراب عن العمل حال عدم التزام حكومة جنوب دارفور بدفع متأخرات المعلمين في الزمان المحدد لدفعها حيث تبلغ متأخرات المعلمين أكثر من (40) مليون جنيه عالقة منذ العام 2007. ويقول الموجه التربوي مصطفى محمد أن تجدد إضراب المعلمين عن العمل في كل عام أثر سلباً على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب الولاية، مشيراً الى أن العام الدراسي له قيد زمني محدد وأن التقويم موحد مع باقي ولايات السودان وأبلغ "سودان تربيون" أن الإضراب يؤثر على معنويات الطلاب وأولياء أمورهم. وأفاد مصدر مسؤول بوزارة التربية فضل حجب هويته لـ"سودان تربيون" أن السبب الحقيقي وراء تراكم حقوق المعلمين بالولاية هو أن النقابات لا تمثل إرادة العاملين في تكوينها لجهة أنها فرضت عليهم، دون انتخابات توصف بالحرة والنزيهة. وأشار إلى عدم إجراء أية انتخابات في الفترات السابقة متهماً النقابات بالتواطؤ مع وزارة المالية في ضياع حقوق المعلمين وأكد أن جميع الاستحقاقات تم تمويلها من وزارة المالية الاتحادية لكن وزارة المالية بالولاية تصرفت في هذه الحقوق بعلم النقابات التي لا تستطيع المطالبة بحقوق المعلمين لأن ذات الجهات هي التي عينت النقابات.
وكانت نقابة التعليم بولاية شمال دارفور نفذت الإضراب عن العمل لأسبوع قبل أن تصل الى تسوية مع حكومة الولاية أفضت إلى فك الإضراب، وقال رئيس لجنة المعلمين بمحلية الفاشر، محمد المكي إن النقابة أنهته بعد وعود حكومة الولاية مؤكداً التزام الولاية بدفع نسبة 50% من المتأخرات في نوفمبر القادم الى جانب تطبيق كافة العلاوات. وقال والي ولاية شمال دارفور عثمان كبر في وقت سابق إن حقوق المعلمين عادلة وثابتة إلا أن المطالبة بها يجب أن تكون وفق القنوات الرسمية في غشارة إلى النقابة. واتهم معلمو محلية الفاشر نقابة التربية والتعليم بالولاية بالتواطؤ والمماطلة في حقوق منسوبيها الأمر الذي دفع المعلمين الى تكوين لجنة خاصة لمتابعة حقوقهم الضائعة.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1499

التعليقات
#1119904 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 06:39 PM
اليست هى فضيحة الدهر ان يتوقف التعليم فى ولاية دارفور طوال هذه المده ولا تتحرك الوزارة "ألأم" وعلى راسها وزيرة (ام) لحل المشكله؟ الdست الوزارة فى نهاية المطاف هى المسؤولة عن التعليم فى البلاد باكملها حتى ان كانت الناحيه الماليه خارجة خن اختصاصاتها! وين اتحاد المعلمين؟ ايه كان دوره فى حل المشكله.
*هو اساسا ليه المعلمين ما ادّوهم مستحقاتهم؟ ليه الولاة والوزراء وناس البرلمانات المحليه او البرلمان المركزى بياخدو مستحقاتهم على دائر المليم ويتحرمو المعلمين من مستحقات لا تعدو ان تكون دراهم معدوده لا تغنى ولا تسمن من جوع؟ السيسى بيصرف راتبو كل آخر شهر ولآ مستكفى بما ياتيه من الدوحه؟ امين خسن غمر بياخد راتبو ولا مستكفى برضو بدولارات الدوحه واسترلينى كيمبريدج من خالو؟
يا ناس يا هو .. السودان اصبح "عرّة" البلدان (اقرو كلمة عرّه صاح "عين وراء وهاء"
ما تقروها عزة "عين وزين وهاء" فضائح يندى لها الجبين .. يا اهل السودان اليس بينكم رجل رشيد .. " ترضون بالدون والعلياء تقسم لا تدين يوما لراضى النفس بالدون"
هل تناسيتم " قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
اعلمتم اشرف او اجل من الذىي يبنى انفسا وعقولا
الم تسمعو" هى مهنتى وانا الذى اختار انا المعلم فذاك فخار ( بفتحة على الفاء وعلى الخاء دون تشديد!
اما سمعتم "من معطفى خرج الطبيب مداويا جراح الناس والجراح كثار
و ومن معطفى حرج الرئيس والوالى والوزير ورفاقه الابرار
لو كنت قد خيرت عند ولادتى ماكنت غير معلم اختار
!!THIS IS AN EXTREMELY BIG SCANDAL, Some People ought to lose their JOBS for it

[Almisahir fi izallail]

#1119838 [idrees yagoum]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 04:18 PM
الله يرحم التعليم نفهم ان الوالي دا بخاف من البشير اكثر من الله سبحانه و تعالي

[idrees yagoum]

#1119151 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 03:39 PM
لو جمعوا مرتبات الولاه والوزراء ومخصصاتهم لكفت مرتبات المعلمين واجلست الطلاب. يعني ولاية دارفور الان فيها كم والي وكم وزير دا كله لزومه شنو وما قادرين نسير امور العباد. حاجه تقرف والله.

[الليل]

ردود على الليل
Saudi Arabia [كرار الاصم] 10-01-2014 10:09 PM
يا عزيزي الفاضل والي واحد ممكن اكفي 300 معلم وخليك من الحواليهو من الاهل والعشيره


#1119086 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2014 02:02 PM
هسه الفي صورة دي مدرسة يعني ؟ ما تخاف الله يا الوالي كبر خليفة المسلمين يعني لو ما كنت اساسا مدرس كنت حتعمل شنو بالمدارس والمعلمين ؟؟

[كفاية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة