الأخبار
أخبار إقليمية
في مؤتمر قضايا الهامش بنيروبي : حصار سلطة النخبة من كل الجهات!
في مؤتمر قضايا الهامش بنيروبي : حصار سلطة النخبة من كل الجهات!
في مؤتمر قضايا الهامش بنيروبي : حصار سلطة النخبة من كل الجهات!


10-02-2014 01:42 AM
فضيلي جماع

.. وأخيراً .. ها نحن ندنو من التراب الأفريقي بعد رحلة في الجو استغرقت خمس ساعات . تعلن المضيفة عبر مكبر الصوت بأننا نستعد للهبوط في مطار جومو كنياتا الدولي بنيروبي عاصمة الشقيقة كينيا. كان الوقت هو الغروب. فرحة عارمة تسربت إلى أعماقي. نظرت عبر النافذة حيث الثريات من الجو مثل جواهر نثرت دون ترتيب على بساط من التراب الأسمر. أكثر من إثنتي عشرة سنة مضين مذ لامست قدماي أرض هذا المطار الأنيق وأنا في طريقي لحضور مؤتمر بالجارة يوغندا. فرغت من إجراءات المطار دون تعقيد، ثم دلفت إلى الخارج ، تتفحصني الوجوه السمر والابتسامات التي تحاصرك أنى توجهت. نفس الابتسام والترحاب وحسن الإصغاء للضيف تلتقيك في الفندق وبصورة مفرطة في تلقائيتها وفي العاطفة والود.

المكان: فندق رويال أورشيد Royal Orchid – نيروبي. الزمان الأسبوع الأخير من سبتمبر 2014م.. المناسبة: مؤتمر قضايا الهامش السوداني ، التي استضافها المركز العالمي لجامعة كولومبيا الأمريكية. المشاركون لفيف من الأكاديميين والباحثين السودانيين والصحافيين يشاركهم باحثون من بلدان أخرى معنيون بالشأن السوداني. ليست مهمة هذا المقال الانطباعي الدخول في تفاصيل حول كل ما جاء في المؤتمر. القصد أن نعلن عن حدث ثقافي يفصح عن وعى إنسان بلادنا بما يجري في ترابه. كانت الجلسات طوال ثلاثة أيام قد فتحت كوة لكل منا أن يرى فجيعة الإنسان السوداني المغلوب على أمره بوضوح وأن نتناول طرق علاجها من زوايا تلمس الدقة الأكاديمية لكنها تجنح للواقع الملموس حين التطبيق. كان الهامش – ممثلاً في ثلةٍ من رجال ونساء السودان- حاضراً ، ويعلن أنّ لغة جديدة غير البندقية تطرح نفسها في العراك من أجل حصول الكم الأكبر من قوميات وإثنيات السودان على حقها بعد أن أجبرت على التهميش والصمت طوال عقود. وحتى لا تكون تهمة (الجهوية) وغيرها من المصطلحات جاهزة للاستخدام المعاكس- أود أن أقول إن السودان بجهاته الأربع كان حاضراً. وفي كل جلسة من جلساته الجادة والمثمرة أكد المشاركون في مؤتمر قضايا الهامش عن وحدة شعوب السودان في هامشه العريض. بل والعمل متحدين مع قوى السلام والديموقراطية من أجل التغيير الحتمي لصالح سودان جديد تلوح شمسه في الأفق لأن أي مشروع سواه سيكون مثل تعبئة خمر قديمة في قنان جديدة!!

سعدت بكل ملخص ورقة ألقيت وبكل نقاش محتدم وجاد وبكل طرفة ضجت على إثرها قاعة المؤتمر بالضحك. ولعل العالم أصبح قرية كونية كما يقولون ، فقد شاركنا علماء وخبراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، حاولوا جاهدين أن يكثروا الاستماع وأن يكونوا موضوعيين في بسط تجربتهم ورؤاهم للمشكل السوداني. ولعلي شعرت في بعض الحالات أن البروفيسور آن بارتليت مثلاً، خبيرة علم الاجتماع ومشرفة برنامج الماجستير في جامعة سان فرانسيسكو- لعلي شعرت في أكثر من مرة بالدهشة وهي تخوض في تفاصيل دقيقة عن قضايا الهامش السوداني. كان بين الخبراء المشاركين أيضاً السيدة روزاليندا - السفير السابق لبريطانيا في السودان ومبعوث بريطانيا الخاص من بعد ذلك للإتحاد الأوربي.

لم يكن المؤتمر نزهة ..فالاجتماعات والنقاشات المستفيضة تبدأ في التاسعة صباحاً بمقر المركز العالمي لجامعة كولومبيا وتنتهي في الخامسة – حيث لا تتوقف إلا لاستراحة شاي أو الغداء. أستطيع أن أؤكد دون ادعاء أجوف أنّ خطوة جادة في حصار سلطة النخب السياسية قد أشرقت شمسها، وأن وعياً جديداً يلوح في الأفق..وعياً يبشر لسودان جديد خلواً من هيمنة سلطنة تتحكم باسم العنصر أو الدين أو اللغة. كما أعجبني كثيراً الإشارات الإيجابية من أنّ سلطة المستقبل يجب أن تكون مدنية ديموقراطية لا تتعامل بردود الأفعال حتى لا تعيد إنتاج الأزمة وتكرار تجارب الماضي بكل بشاعتها.
تمنيت لو أن بمقدوري أن أذكر في هذا المقال الانطباعي السريع دور كل فرد من المشاركين ، لكن هذا غير ممكن في مقال هو بمثابة الإعلان عن حدث ليس بالعادي.

همسة أخيرة: فقدت السلطة أعصابها وهي تمنع بعض المشاركين من الداخل حضور المؤتمر كذلك انحدرت عصابات أمن النظام إلى ما تحت الدرك الأسفل وهي تعتدي على مكتب خاص للبروفيسور جمعة كودي وتسوية البناء بالأرض وحمل ما به من أغراض وكتب (أدفع كل ما في جيبي من ملاليم لو يخبرني أي منكم ما إذا كان باستطاعة حملة الأسفار التي سطوا عليها قراءة عناوينها فقط وعن أي القضايا تتحدث)!
مأساة بلادنا اليوم أنّ عصابة تحاول فرض منطق الغاب وعصور الظلام! وتلك سباحة ضد التيار، فنحن ندري تماماً أن السلطة الحالية في الخرطوم وكل حلفائها سراً وجهراً لم يبق لهم ما يراهنون عليه إلا الخيبة !
فضيلي جماع
1 أكتوبر 2014
[email protected]



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3207

التعليقات
#1120182 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2014 08:26 AM
أخي هامش الهامش لك التحية و الود...
في آخر زيارة لي لنيروبي كنا مقيما بضاحية كارن و تعودت بعد انتهاء النشاط الرسمي أن انتقل الي وسط المدينة عن طريق ما يعرف عندم بالموتاتو Matato و هي شبهة بالهايس عندناو تلفتها رخيصة... اثناء تجوالي في و سط نيروبي هطلت الأمطار ، و لك ان تتخيل مدي الفوضي التي عمت المكان ... و اختفت كل وسائل المواصلات العامة ( الرخيصة ) و لم يبق لي سوي التاكسي ( الغالي ) يعني بإختصار الحال من بعضه..
للأسف كثيرون تختلط الأمور عندهم و يعتقدون عن حق او باطل اننا اعتقلنا في مشاكلنا ( هامش الهامش ) و بالمناسبة اصطلاح هامش الهامش لوصف بعض المناطق ببلادنا اصطلاح مستحدث لقناعة من كانوا يستخدمونه لوصف مناطق بعينها أن المصطلح ليس حصريا علي مناطق بعينها و لكن يشمل مناطق أخري في الشمال و الشرق و الوسط.
لكن ألا تظن انك تركت لب الموضوع و وركزت علي ( الهامشي !) في عملنا نستخدم اصطلاح ( الكلمة المفتاحية ) لتأخذك الي لب الموضوع.. و الكلمة المفتاحية في تعليقي ليست عن نيروبي التي لي فيها ذكريات و اصدقاء و قد زرتها خمس مرات ( وهذا ليس المهم) الكلمات المفتاحية هي ( أكاديميون ، باحثون ، صحفيون،الجامعات الأمريكية ، كينيا ليحاضرهم البريطانيون و الأمريكان عن قضاياهم،)هذه هي الكلمات المفتاحية التي تمس لب الموضوع
أخي هامش الهامش اتمني أن اقرأ ردك علي ذلك و ركز علي لب الموضوع و دعك من كينيا فقد كنا نناقشهم عن الصراع القبلي في بلده بقلب مفتوح
ولك الود

[عادل أحمد]

ردود على عادل أحمد
United States [هامش الهامش] 10-03-2014 08:37 PM
(أكاديميون ، باحثون ، صحفيون ، الجامعات الأمريكية ، كينيا ليحاضرهم البريطانيون والأمريكان عن قضاياهم ) عندما يجتمع الباحثون والأكاديميون في مؤتمر ما فانهم يتبادلون الأفكار ويتداولون الأمور ويتناقشون فيما بينهم و لا يحاضرون لبعضم البعض يا سعادة الصحفي عادل
The very use of the verb ( to lecture ) is offensive and condescending to the panel of conferring scholars and experts in this connotation whether in Arabic or any other living language. I wouldn't use it and I doubt any real journalist who worth his pen and pad would either.
Why American and British universities and researchers were involved along their Sudanese counterparts in the diaspora ? Well, the answer is obvious to any genuinely thinking (journalist). Otherwise, I would seriously consider getting a plumber's license instead of the journalism diploma if I were you. Any other field, that is less challenging intellectually would be a better choice.


#1120049 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

10-02-2014 11:51 PM
لك التحية والتقدير اخي الأديب فضيلي جماع.. روعة في السرد كروعة المشهد..كروعة الموضوع مثار النقاش.. نعم لسودان جديد بتضافر كل الجهود والفعاليات.. دولة المواطنة لا هيمنة ولا اقصاء أو وصاية واستعلاء.. دولة المؤسسات واستقلال القضاء..الكل سواسية من حيث الحقوق والواجبات..شكرا لكم لهذا المؤتمر الهام.. ان للنضال الف سلاح وسلاح.. وتكامل الادوار حتما ستؤدي الى تحقيق الاهداف المرتجاة.. وعبرك التحية لكل من يحمل الوطن في حدقات العيون...

[AburishA]

#1120046 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 11:41 PM
الأستاذ فضيلي جماع له التجلة و الإحترام عرفناه اديبا يملأ سماوات بلادنا فكرا رصينا... الان تحول الأديب الي سياسي! ولي بعض الملاحظات :
أولا فيما يتعلق بنيروبي : هي اذا استثنينا وسط المدينة و ضواحي كارن و ناكورو و نيفاشا فهي عبارة عن عبارة عن Shanty Town و باقي المدن الكينية هي مدن صفيح Slums
وهذا تعبير زميلي الألماني من GTZ و الذي اتيح له بحكم عمله التجوال في المدن الكينية . الشعب الكيني شعب أفريقي يتميز بسهولة التعامل ككل شعوب افريقيا ابتلاه الله بقاده هم صنيعة الأمبريالية العالمية .القبلية متفشية لدرجة ان آخر انتخابات شهدت فؤسا و حرابا تتواضع امماها سكاكين داعش و النصرة.. قبيلة الكيكويو هي القبيلة الأهم و الحاكمة منذ استقلال كينيا و حتي الان عدا فترة بسيطة. انت من الكيكويو فأنت من المحظوظين في التوظيف و ارتقاء المراتب العليا . أما عن حروب الماساي والكيكويو فحدث و سيطول حديثك!!
ثانيا اقتبس من الخ فضيلي بعض اشارات :
(مؤتمر قضايا الهامش السوداني ، التي استضافها المركز العالمي لجامعة كولومبيا الأمريكية. المشاركون لفيف من الأكاديميين والباحثين السودانيين والصحافيين يشاركهم باحثون من بلدان أخرى معنيون بالشأن السوداني، كانت الجلسات طوال ثلاثة أيام قد فتحت كوة لكل منا أن يرى فجيعة الإنسان السوداني المغلوب على أمره بوضوح وأن نتناول طرق علاجها من زوايا تلمس الدقة الأكاديمية لكنها تجنح للواقع الملموس حين التطبيق. كان الهامش – ممثلاً في ثلةٍ من رجال ونساء السودان- حاضراً، ، فقد شاركنا علماء وخبراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، حاولوا جاهدين أن يكثروا الاستماع وأن يكونوا موضوعيين في بسط تجربتهم ورؤاهم للمشكل السوداني. ولعلي شعرت في بعض الحالات أن البروفيسور آن بارتليت مثلاً، خبيرة علم الاجتماع ومشرفة برنامج الماجستير في جامعة سان فرانسيسكو- لعلي شعرت في أكثر من مرة بالدهشة وهي تخوض في تفاصيل دقيقة عن قضايا الهامش السوداني. كان بين الخبراء المشاركين أيضاً السيدة روزاليندا - السفير السابق لبريطانيا في السودان ومبعوث بريطانيا الخاص من بعد ذلك للإتحاد الأوربي)
أي باختصار ان لفيفا من الأكادميين و الباحثيين و الصحفيين السودانيين ( في المنافي) اتت بهم جامعة كولمبيا لتقوم خبيرة علم الأجتماع الأميريكية تحدثهم عن قضايا الهامش السوداني ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل هم لا يعلمن لتلك الدرجة التي تأتي بهم الجامعات الأمريكية الي كينيا ليحاضرهم البريطانيون و الأمريكان عن قضاياهم. هل سألها أحد هؤلاء الأكادمييين عن حال الهامش الأمريكي ... زنوج امريكا الذين يهيمون علي وجوههم .. مخدرات قتل و قتل مضاد علي الهوية آخرها مقتل الصبي الزنجي الذي ارتجت له مدن الهامش الأمريكي و عندما غرقت أحدي مدن الهامش الأمريكي دون أن يطرف لها جفن البيت الأبيض.
هل انهيار العصبة الحاكمة كما يسميها فضيلي جماع يتم في يوغندا و كينيا و مدن المنافي الأنيقة في الولايات المتحدة و بريطانيا ... ا؟

[عادل أحمد]

ردود على عادل أحمد
[AburishA] 10-04-2014 12:27 AM
لك التحية مجددا اخ عادل احمد وشكرا لتبادل الاراء..
نعم ان الانصرافية التي نعتك بها بكل اسف.. اعني تركيز المناقشة على "الهدف" والمخرجات.. وليس ان كانت نيروبي فردوسا ام جحيم!!! وحتى اذا اشار الاخ فضيلي جماع لذلك الوصف "الكلاسيك" قد نجد له العذر لكونه "أديب" بارع في المجال الثقافي..( عفوا انت جريتني في الانصرافية ايضا)..
** ان الخلاف بيننا اراه في المفهوم.. اي.. ان الخبراء والاكاديمون والباحثون والصحفيون يا اخ عادل لم يتكبدوا مشاق السفر لالقاء محاضرات والسلام...بل لمناقشة الاراء وتبادل الافكار بالحجج والمنطق والعلم والتجارب مما يفيد البشرية.. ومن ثم تكون هناك مخرجات ومقترحات وتوصيات يستفاد منها...
** يبدو أنك صحفي كما اشار احد المعلقين الافاضل.. فالاحرى ولا أشك ان تكون ملما باهداف قيام مثل هذه المؤتمرات و ورش العمل والسمنارات المتخصصة..

** المضحك ايضا هذه الفقرة في تعليقكم..((هل سألها أحد هؤلاء الأكادمييين عن حال الهامش الأمريكي ... زنوج امريكا الذين يهيمون علي وجوههم))

** يا اخ عادل لقد طشت عنك الشبكة.. لعدم وجود "العلاقة".. هل تعلم ان هناك خبراء ومستشارين سودانيين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على سبيل المثال.يقيموا السمنارات وورش العمل في اوروبا وأمريكا نفسها..فهل يحق ان يسألهم احد عن حال الاقتصاد السوداني!!! هذه بتلك مع خالص تقديري واحترامي...

[عادل أحمد] 10-03-2014 11:16 PM
الأخ AburishA
لك التحايا انت ايضا انت لم تجاوب علي السؤال الأساسي و بدلا عن ذلك تحدثني عن كينيارغم ان حديث عنها جاء علي ضوء ما كتبه الأستاذ فضيلي . لو راجعت ما جاء بمداخلتي طلبت الإهتمام بلب الموضوع و أعيده لك راجيا ان تركز عليه فأنت من الذين اقرأ مداخلاتهم التي تتسم بالموضوعية علي موقع الراكوبة فالأخ هامش الهامش آثر الصمت :

(باختصار ان لفيفا من الأكادميين و الباحثيين و الصحفيين السودانيين ( في المنافي) اتت بهم جامعة كولمبيا لتقوم خبيرة علم الأجتماع الأميريكية تحدثهم عن قضايا الهامش السوداني ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل هم لا يعلمون لتلك الدرجة التي تأتي بهم الجامعات الأمريكية الي كينيا ليحاضرهم البريطانيون و الأمريكان عن قضاياهم؟)

و ازيد حتي الأستاذ فضيلي لم يحدثنا عن تلك القضايا التي لا يعلمونها حتي يأتي الأمريكان و البريطانيون ليحاضرونهم فيها ( لاحظ معي انهم أكاديميون وباحثون).

أخيرا حديثك عن الإنصرافيه فهو حديث لا يودي ولا يجيب و لا ينبغي الإلتفات اليه لسبب بسيط و هو أنك كنت في عجلة للرد دون ان تعطي نفسك فرصة لفهم ما رميت اليه من حديثي.

ارجو شاكرا ان أقرأ لك فيما كتبت و لك الشكر اجزله و كل الود.

[AburishA] 10-03-2014 03:35 PM
الاخ عادل احمد لك التحية..يؤسفني ان انعتك بالانصرافية.. ان الموضوع هو عن قضايا الهامش السوداني بغض النظر عن "موقع ذلك المؤتمر".. لقد تحدثت يا اخ عادل عن كينيا وكما تعرفها..نحن ايضا نعرف شوارعها وأزقتها..وعن نيروبي قل لي بربك هل هناك مقارنة بينها وبيننا..الامانة تقتضي قول الحق ولو على انفسنا..وكفى..

نعم..ان انهيار العصبة الحاكمة كما يسميها فضيلي جماع يتم في يوغندا و كينيا و مدن المنافي الأنيقة في الولايات المتحدة و بريطانيا ...؟ راجع مسار كل الثورات التي دكت حصون الديكاتورية من أي نقطة بدأت؟؟!! وهل يسمح نظامك بحرية لقيام مثل هذا المؤتمر..

** أجد نفسي متفقا تماما فيما ذهب اليه الاخ هامش الهامش من تعليق ينم عن "موضوعية" والمام كامل بالمشهد الداخلي والاقليمي.. وحجج قد لا نستطيع نفيها الا مكابرةً... لكما اخ عادل وهامش الهامش خالص الاحترام..

United States [هامش الهامش] 10-03-2014 02:27 AM
يا عادل اخجل شوية. أولا يحق لزميلك الألماني تصنيف نيروبي أو أي عاصمة أفريقية بأنها مجموعة من الأكواخ البائسة طبعا لأنه من ألمانيا وليس من السودان ، أما بالنسبة لك وعاصمتك الخرطوم فاخجل أن تضحك على نيروبي حتى لا يعتبرك ((زميلك ))الألماني مأفون ومتكبر في الفاضي. نيروبي من المدن الأفريقية المحترمة رضي أمثالك أم أبى ، ولا مجال لمقارنتها بالخرطوم التي تعجز عن تصريف مياه عاصفة مطرية واحدة ولا تمتلك مجارير لتصريف فضلات أمثالك من ((الصحافيين ؟ )).
بتاريخ اليوم ان كنت متابع يا جدع، صنف الاقتصاد الكيني كثالث اقتصاد في افريقيا متقدما على غانا وأثيوبيا ليحل بعد نيجيريا وجنوب أفريقيا ،فأين اقتصاد دولة اللصوصية الاجرامية المسماة اسلامية من العملاق الكيني ؟
لا تتحدث بما لا تعلم ، مقتل شخص أمريكي يجعلك تتحدث عن مشكل السود الأمريكان مع البيض، فلماذا لا تتحدث عن مأساة مئات الآلاف من أبناء جلدتك في جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ودارفور يقتلون كالسوام ؟ ألا تخجل أن تكون صحفيا تنتقد الأديب فضيلي وتخرس أنت أن تكتب ولو مقالا واحدا تتناول فيه مخازي دولتك التي فاقتك في الخيابة ودفن الرأس في الرمال وتناول نواقص الغير دون مجرد النظر الى خيابة النظام الفاشي الذي تطبل له وترقص لمزاميره ؟ فعلا قالوا (الجمل ما بيعرف عوجة رقبتو).
تتحدث عن الاحتكاكات بين القبائل الكينية وكأنك من السويد. ماذا عن الموت بالمئات بل بالآلاف بين القبائل السودانية في كردفان ودارفور ؟ هل سألت نفسك من وفر لبدوي لا يملك غير قطيع من السوام سيارات الدفع الرباعي والأسلحة الحديثة غير حكومتك هذه يا أيها الصحفي النبيه؟ هل سمعت أن الحكومة الكينية التي يتحكم فيها أفراد من ( الكوكويو ) على حسب زعمك توفر السلاح والتدريب وسبل النقل بل حتى القيادة والتشوين لقبيلة كينية ما لتبيد قبيلة كينية أخرى؟


#1119844 [الثائر حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 04:31 PM
الاستاذ فضيلي لك التحية والاحترام المفال رائع وجميل ويحمل في طياته الأمل بل كل الأمل وخاصة عندما يتناول موضوع التغيير المرتقب ونظام الحكم في السودان بشكل خاطف ببارقة أمل أو اللمحة الخاطفة على نسق تلك الخواطر التي ترمي يشعاعها الثاقبة على نحو ما وجده أرخميدس وبلادنا تطفو على سكون في ظلومات سياسة النفاق والكذب والتضليل.

[الثائر حتى النصر]

#1119822 [الثائر حتى النصر]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 03:52 PM
للاجابة ( عن كيف استطاعت بريطانيا الخروج من مسغبة الفقر إلى تخوم وتخمة الرفاهية؟ هذا ما يتوجب علينا التوقف عنده)ة ببساطة
- بريطانيا سرقت الشعوب الفقيرة مواردهاباستعمارها ردحا من الزمان ولا زالت تتبنى عير منظماتها ومعاونيها سياسات النهب والتدمير ومثال ذلك نهب ثروات العراق وما خفي أعظم.

[الثائر حتى النصر]

ردود على الثائر حتى النصر
United Arab Emirates [سرحان] 10-02-2014 08:52 PM
صحيح إن بريطانيا و كثير من الدول الغربية كونت جزءا من ثرواتها من سرقة موارد الآخرين لكن تلك نسبة ضئيلة جدا إذا قارناها بانتاجية تلك البلاد ، الصحيح إن سرقة الموارد لا زالت مستمرة عبر آليات كثيرة منها التبادل غير المتكافيء للسلع و وصفات المؤسسات النقدية الدولية و فوائد الديون و تجارة الأسلحة بعد تأجيج النزاعات ، لكن تذكر إن أغلب تلك السياسات يساعدهم فيها النخب المحلية غالبا تحت مسميات خادعة مثل النظام الإسلامي أو البنوك الإسلامية أو الاقتصاد الإسلامي ... أولئك كلاب حراسة الرأسمالية المتوحشة الملطخة بالدم منذ عهد القرصنة و الكلاب كلاب حتى لو لبست الرداء الإسلامي .


#1119789 [الطاهر على الريح]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 02:44 PM
قضايا السودان شائكة ومعقدة وتزداد كل يوم تعقيداً والنظام لا يعى ولا يفهم أن مستقبل السودان أصبح فى كف عفريت ويا ليت هم المثقفين يركز على ما ينتشلنا من هذه الحالة البائسة لا أن يثقلوا كاهل السودان بمثل هذه المؤتمرات الدوليةالتى ساعدت فى فصل الجنوب حين دعى الاميركان الى مؤتمر كان المتحدث الرئيسى د. فرانسيس دينق فأنبنت عليه اتفاقية نيفاشا .

[الطاهر على الريح]

#1119770 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 02:15 PM
نحى جهود كل المخلصين ( ردالله غربتهم) والذين يعملون من أجل غد أفضل للأجيال المقبلة ومن أجل وطن معافى من أمراض الذاتية

[حسكنيت]

#1119744 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 01:40 PM
لماذا تركز كل فعاليات واجتماعات قضايا الهامش السوداني على المشاركة السياسية فقط؟ يعني هل لو تم تقسيم السلطة بنظام البروراتا (حسب الثقل السكاني) لأقاليم السودان سوف تُحل كل مشاكلنا؟ أين هي قضايا الفقر والبطالة والصحة والتعليم؟ أين القضايا الاجتماعية؟ لا أتصور أن تحل مشاركة نخب الهامش مشاكل مناطقهم المهمشة ولا مشاكل السودان. يجب علينا أولاً حل مشاكل السودان الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية ثم بعد أن نمهد الأرضية لدولة حديثة نأتي لمخاطبة المشاركة السياسية.

الدولة تتعامل معنا من منظور عسكري سياسي، وأنتم إن جئتم إلى السلطة ترغبون في التعامل معنا من منظور سياسي -هذا إن تمدنت الحركات العسكرية- وفي الأخير مواطن الهامش هو الضحية.

بريطانيا القوى الاقتصادية العظمي الآن كان الفقر يعشعش فيها حتى سبعينات القرن الماضي وهو عهد قريب جداً. كانت عشوائيات مدن لندن، وبيرمنجهام، واستاردفورد، وليفربول تعج بالفئران والحشرات، كانت النوافذ مكسرة ومهشمة، كان الأطفال يلتحفون معاطف أبائهم ليلاً في زمهرير الشتاء لعدم وجود بطانيات، كان الفقر ينخر عظام الكل. شدة وقساوة فقر المناطق الباردة واحتدام جوعه لا يمكن مقارنته بفقر المناطق الحارة. كيف استطاعت بريطانيا الخروج من مسغبة الفقر إلى تخوم وتخمة الرفاهية؟ هذا ما يتوجب علينا التوقف عنده.

أود أن أقول أن منظور التهميش يجب أن لا يعني أقاليم كبرى بعينها بل يجب أن يجب أن يعني حتى الأحياء في المدن، فهناك أحياء مهمشة داخل المدن الكبرى في كل السودان، أحياء تنعدم فيها المياه والكهرباء، والمدارس والمراكز الصحية والطرق الجيدة الحديثة.

مشكلة السودان اقتصادية واجتماعية وليست سياسية. الحلول السياسية لن تفضى أبداً إلى استقرار اقتصادي، بل العكس الحلول الاقتصادية والاجتماعية هي التى تفضى إلى استقرار سياسي................

لو حكم أهل دارفور والنيل الأزرق والشرق، السودان لقرن من الزمان، لما تمكنوا من حل قضايا السودان........ القضية ليست هي من يحكم......... القضية هي كيف يحكم من يحكمنا.............. إذا أُختزلت قضية الهامش في جهوية جنوبية شرقية شمالية غربية فسوف نظل نراوح مكاننا ونعيد انتاج الأزمة كما ذكرت.

[ساهر]

ردود على ساهر
[AburishA] 10-03-2014 12:22 AM
لك التحية اخ ساهر..وكل سنة وانت طيب نسأل الله العفو والعافية وحسن الخاتمة..
أتابع تعليقاتكم وكثيرا ما اتبادل معك الرأي اتفاقا او اختلافا.. واسمح لي في هذه العجالة ان افيد.. ان المؤتمر انعقد خصيصا لقضايا الهامش السوداني.. وهي بالطبع ليس المقصود جهة بعينها يااخ ساهر بل في مفهومه الشامل هو "تهميش خدمي" أي قصور او انعدام في الخدمات "المستحقة" والتي بالطبع تحددها "الكثافة السكانية" كمبدأ.. وهذا يعني بالطبع عدالة توزيع الثروة..والسلطة تأتي ديمقراطيا..
** ان الحلول السياسية الراشدة هي بمقام ال اDicession maker والاولوية التي تقرر الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي وليس العكس الذي أشرت اليه..اي ان الحل السياسي هو بمثابة (القرار)!!.. في خلاصة تعليقك لقد وصلت الى الحقيقة التي تناقض صلب تعليقك وهي.. ان المشكلة هي ليست فيمن يحكم السودان بل في كيفية حكم السودان وقد وصلنا الى هذه الحقيقة بالتجارب.. وهذه هي اس مشاكلنا التي نناضل من أجل حل معضلتها.. وبالطبع عندما نتفق على كيف يحكم السودان فذلك سيكون مفتاح الحل المنشود لبقية المعاضل..لك تقديري


#1119689 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 12:23 PM
رائع دائما في السرد الجميل وليتك تخصص لنا المقال القادم عن تفاصيل أو خلاصة ما دار في هذا المحفل.
تحياتي

[حمدالنيل]

#1119600 [غربه و شوق]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 10:29 AM
مع بالغ عزرى للاستاذ فضيلى لقد زرت نيروبى قبل شهر فانهم قوم نفاق ومطارهم جد عادى ليس لديهم ادنى ا حترام لاهل السودان ناهيك ان يقدموا لنا العون للحريه فى المعنى حتى هذه اللحظه يقدس الرجل الابيض فى نيروبى عافيت!

[غربه و شوق]

ردود على غربه و شوق
United Kingdom [غربه و شوق] 10-03-2014 02:51 AM
الله يسامحك يامواطن انشالله نرجع والبلد بخير

Sudan [مواطن] 10-02-2014 01:54 PM
انا كنت في كينيا وكضاب ياالغربة بدون رجعة ...... تستاهل لانو نيروبي ما بتتشرف تستقبل الزيك دا يا الما بتعرف حتى تكتب كلمة غربة صحيحة.


#1119543 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 09:29 AM
الى الامام ..... الى الامام................

لو يفهم كثير من مثقفي بلادنا .... بعض مما يدور في كثير من مثل هذه ...المؤتمرات ...... لما امتطى العسكر .... ظهور البروفسيرات.... اي عجب ....وعجب من افندية ما بعد الاستقلال............!!!!!!!!!!!


اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......
اللهم عليك بعصابات الارجاس .................. اقطعهم.... تك......

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1119509 [د الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 08:44 AM
الاخ فضيلى رد الله غربتنا جمعيا لوطن حدادي مدادي

اولا نبارك مسعاكم . تانبا لم تفصح عن شي .الا عن المشاركين او بعضهم والثربات


ا
دينا الخلاصة قلتو شنو والحصل شنو وحا تعملو شنو في الخطوة القادمه


...ونحيطك علما بان البلد ماتت سياسيا واقتصاديا .وما تبقى هو كلاب امنيه تحرس

الجثة

[د الزهجان]

#1119488 [Dokom]
3.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 07:53 AM
بارك الله فيك. هذا حدث له ما بعده ولا أشك في ذلك.

سيكون مفيدا لو زودتنا برابط إلى فعاليات هذا المؤتمر الهام.

[Dokom]

#1119477 [الحاج]
3.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 07:34 AM
الاستاذ فضيلي جماع كاتب عبقري منذ زمن بعيد عندما كتب في الستينيات عن قطار الشرق الاوربي .
التقيت به في صيف 1968 في مهرجان الشباب العالمي في صوفيا وكان وقتها شاب صغير نحيف الجسم يرتدي حاكت اسود وكنا نتمشي ونتناول اطراف الحديث لعله يذكر

[الحاج]

#1119445 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 04:15 AM
الان و قد بدأ انهيار العصابة الاسلامية بكل وضوح و لكل مبصر ، ارى ان يتقدم الشباب الصفوف لازالة ركام الفساد و المنحرفين. على الشباب تكوين (منظمة الشباب السوداني) بدون رايات حزبية او ايدولوجية ، الغاية انقاذ ما تبقى من السودان فقط.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1119440 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 03:54 AM
لا بد لكل ليل ان ينجلى ولا بد لكل قيد ان ينكسر.. ونتفاءل بالخير لنناله طال الزمان او قصر..

[Almisahir fi izallail]

#1119435 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 03:44 AM
مقال ممتاز يا فضيلي : لقد تفضلت علينا منه بالقليل , ولكنه يحوي كثيرا من العمل الجاد دون أي تفاصيل, مع شحنات من الأمل و التفاؤل والسلام ... تشكر يا أخي ومعا لاسقاط النظام وبزوغ فجر جديد

[بت البلد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة