الأخبار
أخبار إقليمية
هل استعاد البشير دفء العلاقات مع الخليج في رحلة دموع التماسيح؟
هل استعاد البشير دفء العلاقات مع الخليج في رحلة دموع التماسيح؟
هل استعاد البشير دفء العلاقات مع الخليج في رحلة دموع التماسيح؟


10-02-2014 04:03 AM
أحمد نصر الله:

ربما للوهلة الأولى يعتقد المتابع بأن دفء العلاقات بين البشير ودول الخليج قد عاد مجددا، خاصة بعد وصوله إلى السعودية في رحلة حج، هي الثانية له في غضون عامين، حيث سبق له أن أدى مناسك الحج، عام 2012م، عقب التظاهرات الشعبية السودانية، والتي لم يجد فيها آنذاك أي ترحيب رسمي، وإن التقى في مناسبة عامة وقتها ولي العهد السعودي، التي ظهر فيها حجم التجاهل بوضوح.

لكن هذه المرة التقى ولي العهد في نفس يوم وصوله في لقاء خاص، وفق ما أكدت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ليتم تناول العلاقات المشتركة وسبل التعاون الثنائي، فيما كان استقبال الوصول مع الوهلة الأولى مميزا عن سابقه، إذ استقبله أمير المنطقة، وهو نجل خادم الحرمين الشريفين، فيما في الزيارة السابقة استقبله محافظ جدة، وهو الرجل الثاني في إمارة المنطقة، بينما استقبله وودعه في المدينة المنورة آنذاك وكيل الإمارة بدلا من أمير المنطقة.

ولعل في تباين الاستقبالات الكثير من المعاني، والتي بالطبع لا تخرج عن انطباع عام بالترحيب بعودة البشير إلى رشده وتجنب الاستمرار في الرذيلة بشأن التشييع، والعلاقة الواضحة مع إيران.

لكن السعودية التي تمثل رأس الرمح في الخليج تعرف أيضا أن مجرد إغلاق أبواب الملحقيات الثقافية الإيرانية في الخرطوم، ليس وحده كافيا لعودة دفء العلاقات، وإن كان يعني ربما حسن النية في التقارب، خاصة أن التوقيت الزمني جاء قبل أسابيع قليلة جدا من زيارة البشير للسعودية، مما يؤكد التعمد الواضح في أن تسبق زيارة البشير هذه الخطوة التصعيدية ضد إيران وما تلاها من اعتراض وتشكيك إيراني، وذلك من أجل توصيل خطى البشير على الأقل إلى مشارف القصر الملكي السعودي، وهو ما أكده الحديث المسرب لوزير الاستثمار للنظام مصطفى عثمان اسماعيل في الاجتماع السري لأركان النظام، من أهمية التظاهر في الابتعاد عن إيران.

ومع أن النظام بدا يبشر بعلاقات زراعية على أوسع نطاق بتقديم كل ما عنده للخليج، لكن المعروف أن السعودية أيضا ليست الدولة التي يمكنها أن تعتمد على البشير في شعاره الشهير الذي غش به الشعب السوداني لسنوات والمعروف بمصطلح "نأكل مما نزرع"، وهو الاتجاه الذي لطالما حاول ترويجه عربيا بعد نجاحه داخليا على الأقل في قبول السودانيين لفاتورة دولارية بدلا من اعتماده على فاتورة محلية بالجنيه السوداني، ليتم رفع الدعم من كل السلع الغذائية والخدمات، وهو أمر يكرس مفهوم (فاقد الشيء لا يعطيه)، إذ كيف يمكن الاعتماد غذائيا على نظام يبحث هو عن الغذاء في أبسط صوره وهو الخبز.

من هنا فإن السعودية من المؤكد أنها رغم تحفظاتها على كل ما فعله البشير، خاصة في أعقاب عمليات القتل بالأبرياء في سبتمبر المجيدة 2012، أوصلت رسالة واضحة له بأنه بات إنسان غير مرغوب فيه على صعيد الحكم، في ظل قتله لشعبه، وهو موقف سعودي واضح وثابت، في إطار أنها لازالت تقف ضد النظام السوري لقتله شعبه بدم بارد.

لكن المؤكد أن التقارب أو الدفء الظاهري، ليس أيضا مرجعه لنجاح الخطة البشيرية كما قال مصطفى عثمان، بأنه يجب خداع الخليجيين بإنهاء العلاقة مع إيران، لأن السعودية على سبيل المثال لديها من الأجهزة الاستخباراتية ما يمكنها من معرفة حجم التبادل العسكري بين نظامي الخرطوم وطهران، لذا فإن أي محاولات مغشوشة ستبوء بالفشل.

لذا يجب ألا يغيب عن الأذهان أن المملكة التي استقبلت على سبيل الإنسانية بن علي طريد تونس، واحتضنته ومنحته الإقامة على أراضيها، لم تبخل يوما ما على تونس في دعم تأسيس شرعية ديمقراطية جديدة، لكنها كما قال أحد المحللين تفرق بين العمل الإنساني والأعمال الأخرى، لذا فإن البشير الذي وصل السعودية بنصف ركبة التهمها المرض اللعين، حتما لن يفارق الخليج إلا برحلة علاجية، وقبلها وصايا واضحة بين الخيار الإيراني أو الخليجي، لكن السودان الذي غرق لأم رأسه في المستنقع الإيراني لن يستطيع الخروج منه، ولو بتعهدات واضحة للسعودية على وجه الخصوص، أو للخليج، بالخروج منه.

لذا فإن التقارب أو الدفء الظاهري أيضا له ما يبرره إذ لا ينكر أحد أن البشير لازال يمسك بالكثير من المعلومات مع الجماعات الإرهابية التي باتت تشكل خطرا على كافة الدول، مما يجعل في التواصل معه سبيلا في أن يحدد خياره بوضوح لمكافحة هذه الجماعات الإرهابية، خاصة أن النظام السوداني سبق أن أعلن جهارا نهارا أن له علاقة واضحة بالكثير من الجماعات والمتطرفين في العالم، وما يدلل ذلك تجربته في استقطاب الكثير منهم، واستضافهم على أراضيه منذ نشأة النظام على يد مفكره الترابي.

صحيح أن السعودية تعرف كيف تضغط على البشير للعودة إلى الرشد، لكن الأصح أن المصالح العليا ترتبط بالتقارب لسد الذرائع وتفويت الفرص، خاصة من نظام اعتاد الانتحار بتفجير نفسه في وجه كل من يؤمن بأن الانتحار كفر، على أمل أن يخيف الآخرين.

من هنا فإن التنسيق الأمني هو الأمر الوحيد الذي ربما يفسر اللقاء، ولا شيء غيره، والسعودية بالطبع لن تمنح البشير وعود بإعادة دفء العلاقات سواء سياسيا أو اقتصاديا أو إطالة أمد بقائه في سدة الحكم رغم أنف السودانيين، لكنها أيضا تعرف أن النظام السوداني والذي بات مهددا بالزوال لازال الممثل الوحيد الرسمي لدولة السودان، من هنا فإنها حتما لن تحجب عنه الإنسانية وهو أمر للأسف بات يبحث عنه رئيس دولة في الوقت الحالي أكثر من الوقت الماضي، بعدما لم يعد قادرا على الوقوف صلبا على ركبتين خلقهما له الله عز وجل، ليبني ويزرع لا ليهلك الحرث والنسل، ويفسد في الأرض، ولم يعد يملك من الجرأة ولا من الصداقة ما يعينه على الصمود في مواجهة سيف الجنائية الدولية، لذا فإن المعادلة المقبولة تصح بمقولة واحدة، تفاوض من أجل الموضوعات المشتركة بتسليم الإرهابيين وضمان ركبتين صناعيتين، إن أعانتاه على الحركة والفساد في الأرض، حتما لن تعينه مجددا لمواجهة الديدان تحت الأرض عندما يلقى ربه، بدموع تماسيح ذرفها في البلد الحرام وعند البيت الحرام وفي المشعر الحرام وفي حرمة أيام حرم، فهل يثبت السودانيون وحدهم قدرتهم على طرد الإرهابيين من بلادهم، أم تبقى مكافحة خطورة الإرهاب معلقة في يد سفاح لازال يفاوض ويناور من أجل البقاء؟

image
صورة وزعتها وكالة الأبناء السعودية ويظهر فيها رئيس الاستخبارات السعودية الأمير خالد بن بندر (على اليسار) خلال لقاء ولي العهد السعودي مع البشير


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 7137

التعليقات
#1120043 [AburishA]
4.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 11:35 PM
ان بروتوكل الاستقبال الاخير الذي وجده البشير.. لا يخرج في مضمونه عن البروتوكولات التي ظلت تمارسها الحكومة السعودية في استقبال رؤساء الدول في مواسم الحج... وان المواضيع الشائكة بين البلدان يتم مناقشتها في زيارات "خاصة" وليست زيارة لاداء مناسك/شعيرةالحج.. ولا يخفى ان السعودية قد تطورت كثيرا في العمل السياسي والاستخباراتي.. كما تعلم ومن واقع التجارب ان نظام البشير ينطبق عليه آيات المنافق كما ورد بالحديث الشريف.."آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ "...فماذا بعد...

[AburishA]

#1120007 [osmanaboali]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 09:55 PM
اكثر المعلقين يتكلمون عن بلاهة نظام البشير ويتكلموا باسم السعودية وكان السعوديين مجموعة من البلهاء يخدعهم البشير الابله وكل ذلك على حد قول اكثر المعلقين. السعودية دولة قوية وتعرف من العدو ومن الصديق وتعرف كيف ترد في الوقت المناسب اطمئنوا ابلهكم لن يخدعهم سؤال اذا كان البشير ونظامه مجموعة من الاغبياء فكيف استظاعوا ان يحكموا الاذكياء امثال المعلقين وينتصروا على كل الضغوط التي مارستها عليهم امريكا والغرب وبعض الدول العربية ويستمروا في الحكم لمدة25 عاما؟؟؟؟؟!!!!تنظير رهيب ورؤيا ثاقبة للمستقبل يملكها الكثير من المعلقين ولكنها لاتتجاوز الكيبورد واولهم انا

[osmanaboali]

#1119968 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 08:24 PM
كل عام و أهل قبيلة الراكوبة و (كل مناضلي الرأي الذين عرفناهم هنا) بخير و نسأل الله ببركة هذه الايام ان يفك (زنقة) السودان ..

الحديث عن النظام بدون عمق كافي هو احد أسباب فشلنا أو تأخرنا في إقتلاعه ..

هذا النظام ليس عشوائي و لا يضيع الوقت في أقتناص أي سانحة تقوي من عوده ..

علينا بالمختصر المفيد في النظر لمثل هذا التقارب (المدهش) كما يبدوا للبعض...

و كما قال المعلق (سامى كوريا) .. اللعبة عبارة عن تقاطع و تلاقي للمصالح و في السياسة ليس هناك عداوة دائمة أو صداقة دائمة لكن على الدوام تحدد المصالح إتجاه بوصلة العلاقات ...

ما أفرزته الإضطرابات الأخيرة من فوضي تكاد أو كادت أن تمزق الشرق الأوسط بخروج داعش من صلب القاعدة و التي أخذت شكلا منظما يهدد أقوى الدول فيها و على رأسها السعودية جعل الكل يلتقي في نفس(المأتم) و بإختصار شديد و بثقة أشد نقول أن مصالح أمريكا و السعودية (السنية)و أيران (الشيعية) في مواجهة خطر داعش و في الطرف الآخر (مصر السيسي) في مواجهة الأخوان (الذين يشكلون خطرا على السعودية) التقت في نهج جديد تحت مسمى محاربة الأرهاب و للتوضيح وجود الأخوان المسلمين في طوق يحد السعودية جنوبا و (أمكانية تواجد داعش في معيتهم) يجعل من الحوثيين أعداء الأمس (الذين يعتصمون في شوارع صنعاء الآن)شركاء (للسعودية) و بالتالي من أيران (الشيعية) حليفا للسعودية(السنية) و هذا يفسر تماما قبول السعودية بتحسين العلاقات مع حكومةالسودان (الإنتهازية)و مع بقية دول الخليج ليس من منظور (معاداة حركة الأخوان) لكن من منظور العلاقات المتميزة بين السودان و إيران و هنا نجد الفرصة مواتية لنظام لا دين له سوى (المصالح) حيث أدهش الكل قبل أسبوع بإستعداده الكامل لإرسال قوات لمحاربة داعش في سوريا ...فقط لينال حظا من أمريكا و السعودية مثلما نال السيسي 120 مليار دولار مرهونة بتقديم خدمات لسيدة العالم و بخاصة في أفريقيا !!!!

للأسف نحن كمعارضة نقبع على بعد خطوات و خطوات من الحراك الإنتهازي للنظام و لا نملك أي أستراتيجية أو (حلفاء ثابتون) و النتيجة هي ما نمارسه من (تسطيح) عبر تحليلاتنا لمعظم مواقف النظام ..

مجرد وجهة نظر أرجو أن تغضب أحدا منكم ، أقولها من على المدرجات بعد أن أنهكت من الركض في الميدان منذ 30 يونيو 1989 ..

و كل عام و أنتم بخير ..

[Almo3lim]

ردود على Almo3lim
Saudi Arabia [IBRAHIM] 10-03-2014 09:36 PM
الاخ kosty] لك التحية و لأهل كوستي اذا كانت ترجمتي صحيحة ..
أشكرك على كلماتك الطيبة و شخصي الضعيف لا يساوي شيئا أمام الالاف من ابناء الوطن الشرفاء و أصحاب الرأي السديد

و الله ما قلنا الا ما يقره المنطق و اسفي الشديد منبعه هو (إنهيار) مواثقة باريس و ما تبعها من حراك ضاغط ضد النظام و ما تبعها من اعادة تجميع لصفوف المعارضة ..

كنا نعتقد أن الجهد السياسي الذي بذلته الجبهة الثورية و السيد الصادق المهدي و ظهور بشريات بإنفراج نحو أفق الحل السلمي ..

أما و قد جاءت التطورات السياسية في الأقليم برياح تخدم بقاء النظام و إحتمال تراجع كل من تطوع للمساعدة في الترويج لمبادرة باريس (الدول الغربية كلاعب رديف) يسبب لنا الكثير من الإحباط لكن في ذات الوقت يعيدنا لرشدنا في أن الأزمة مع النظام يجب أن تحل في (مستويات دنيا) و أقصد بذلك (محلية) عبر التصعيد السلمي أو العسكري لنفرض واقعا غير خاضع للمتغيرات الأقليمة و لا يتأثر بأي تحالفات قد يستفيد منها النظام و حديثي هذا موجه للسيد ياسر عرمان و السيد الصادق المهدي و كل قيادات المعارضة للتذكير بالتحسب و عدم الاعتماد على خط واحد و بخاصة أن تصريحات النظام الاخيرة تشير لأستعداده لخوض مواجهات عسكرية ضد الحركات الثورية بعد أن حصل على الغطاء ممن كنا نحسبهم حليف لنا لكنه صراع المصالح ..

كن بخير و كل عام و انت بخير ..

Norway [kosty] 10-03-2014 01:57 AM
الاخ Almo3lim لك التحيه
والله تحليلاتكم دي انحنا مستمتعين بيها وخاصة يوجد لديكم كتاب مميزين يحللون الاحداث بمنطقها ماعدا قلة قليلة نشعر تحليلاتهم مجرد مكايدات لا توصل لشئ. لكنها تحليلات قوية يمكن ان تهز اركان النظام الفاسد وان لم يسقط الان فبعد حين لان الكل منا يعلم بان الله يوْتي الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء اذا لا خوف من شئ مادام العزيز الجبار سيقتلعهم قصبا عنهم فهذا يقين راسخ اذا لا تيئسوا فالقلم اشد فتكا من السيف.. فقط نحن مع التحليلات والموضوعات المنطقيه التي تميزت بها الراكوبه..وكل عام وانتم بخير


#1119954 [لسان حال بشة:هههههاي.!!]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 08:11 PM
بشة ده مشى السعودية لي سبب واااحد بس: الشماتة..!!

طبعاً السعوديون مجقلبون جداً لسببين...

الحوثيين بي تحت.... وداعش بي فوق...

أها بشة... مشى يأكد.... الوثيقة التي قام جهاز أمنه بتسريبها...

يعني بقول ليهم: الاتنين ديل دايرين تتفاهمو معاهم لازم تمرو عبري أنا...

لكن بشة.... وهو يضحك في سره: هههههاي

نسى حاجة بالنسبة ليهو مهمة خلاص: لاهاااااي...

أها دي لو داير يتفاهم معاها.... يبدأ من السعودية...

غايتو... يحلها الشربكها...

[لسان حال بشة:هههههاي.!!]

#1119901 [كوكي]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 06:36 PM
المقال خاوي جدا ويفتقر الى التحليل السياسي الجيد فكلما بدا الكاتب في التحليل السياسي لزيارة البشير تجده فجاة ناى عن الموضوع بتناوله موضوع ركب البشير وكانه اول انسان يصيبه المرض - عيب - هذه ليست سياسة هذه عواسة

[كوكي]

ردود على كوكي
Saudi Arabia [سوداني رغم أنفك] 10-02-2014 08:37 PM
والله ما عرفت المزعلك في الركب شنو.. لا تزعل اديهوا ركبك بدل فاقد..


#1119815 [حموري]
4.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 03:42 PM
اوشيف و سجلجكزمو الانقاذ لدى السعودية فيه كثير من المحن و المرارات جمع ( مرارة )-- بناسبة عيد الاضحى --
كل كلام الرائد يونس ايام احتلال صدام حسين للكويت مسجل و محفوظ و يمكن الرجوع اليه في اي لحظة --- فقط السعودية تنظر للشسعب السوداني الاصيل و العلاقات التاريخية الطبية
و انها تعرف نظام البشير معرفة لا يتصورها النظام نفسه --- الا ان الحكمة و الريادة و القيادة تتطلب السير وفق نتهاج معين .

[حموري]

#1119803 [HOSSAM]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 03:13 PM
السودان سلة غزاء العالم انت الذي تلسن بكلامك علي البشير البشير لم يقتل شعبه وشعبه يحبه والسودان والسعوديه في يوم كان شبه دوله واحده ولكن كلها ضغوض خارجيه علي الشعب السودان البطل وشعار ناكل من ما نزرع حقيق الي اليوم ناكل من ما نزع ارجع لتاريخ يحكي ليك عن السودان تصور كل ما حكيت ليك علي السودان لن اوفيه حقه السودان العظيم

[HOSSAM]

ردود على HOSSAM
Norway [kosty] 10-03-2014 02:09 AM
يا استاذ انت عايش في بلاد لواقواق ولا مع ناس بلدك ناكل مما نزرع دي علي الورق قول لي كيف...انت بتستورد قمح بي 2 مليار جنيهحتي السفنجه البسيطه دي بتستوردها بي دولار حتي الابره بتستوردها لي هسي خمسه وعشرين سنه وانحنا لي ورا..قالوا لينا وقت جينا نحنا الخزينه كان فيها 100 الف دولار اسي انت مطالب 40 مليار دولار في رقبتك .. ولا اقول ليك مافي داعي امشي شوف ليك فلم اريحك لانوا الخاتي يدوا في المويه مازي الخاتيها في النار.. اذا افسد الناس ربنا يسلط عليهم الحاكم الظالم ودي الي انحنا فيها.زفهمت حاجه..

United Arab Emirates [Moss Side] 10-02-2014 05:03 PM
اما انك بتتكلم بي أثر رجعى قبل 25 سنه او انت من المستقبل وركبت آلة الزمن وجيتنا
ولو كدا دا خبر جميل يعنى السودان في المسقبل حيكون سلة غذاء العالم ( يظهر انو في المستقبل كلمة غذاء قلبوها غزاء زي ماانت كاتب )

Saudi Arabia [حزين جداً] 10-02-2014 03:49 PM
السيد / Hossam بكل أسف إنت ما فاهم حاجه . وبكل أسف رجل منافق .

الشعب جيعان وتقول نأكل مما نزرع وشعار حقيقي . والشعار حقيقي .

Saudi Arabia [nagid] 10-02-2014 03:41 PM
حباك برص .وتاكل الحرترمت


#1119778 [حسكنيت]
3.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 02:26 PM
قالوا ( بما فيهم على الحاج ) أنهم لم ينضموا للتنظيم العالمى للأخوان..تحسبا لمثل هذه اللقاءات وغيرها( لكن الفيكم إتعرفت)
البشير سيحاول التنصل من التنظيم وبذلك سيكون كل ما سيقوله بعد ذلك مجرد هراء

[حسكنيت]

#1119772 [مهاجر]
3.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 02:16 PM
ليعلم سيدي البشير ان العالم اصبح قرية صغيرة وان علاقتهم مع ايران اذا لم يتم بترها فالخليج والسودانيون لا يغفرون ذلك .

[مهاجر]

#1119746 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 01:41 PM
ما يؤسف له ان البعض يظن ان قادة دول الخليج بانهم سذج
الامر واضح لدى دول الخليج جميعها عدا دولة قطر
وفي اكثر من مناسبة اكدت دول الخليج موقفها من تنظيم الاخوان المسلمين وباركت اجتثاثهم الذي تم في مصر وهذا مبدا لديهم لا يحيدون عنهم وكان للنظام الحاكم في السودان الضلع الاكبر في تاكيد نظرتهم حيال تنظيم الاوان المسلمين بحسبان انه النظام الوحيد التابع لهذا التنظيم على سدة الحكم ولن بغفر لهذا النظام ممارسة الفساد واجازة الربا وغيره من الممارسات العلمانية التي انتهجها لان السعودية على وجه الخصوص وصفتهم بانهم يستغلون الدين لحشو جيوبهم باموال الشعوب وهذا قمة الادراك والمعرفة وحقيقة ما يعاني منه الشعب السوداني من نظامه التابع لتنظيم الاخوان المسلمين الاب في مصر وقد تم قطع راس الاخطبوط ولم يتبق غير الاطراف
اطمئنوا فان الخليجيين ليسوا بسذج

[radona]

#1119704 [الثائر حتى النصر]
4.50/5 (2 صوت)

10-02-2014 12:38 PM
حلوة دي [ وضمان ركبتين صناعيتين، إن أعانتاه على الحركة والفساد في الأرض، حتما لن تعينه مجددا لمواجهة الديدان تحت الأرض عندما يلقى ربه، بدموع تماسيح ذرفها في البلد الحرام وعند البيت الحرام وفي المشعر الحرام وفي حرمة أيام حرم، فهل يثبت السودانيون وحدهم قدرتهم على طرد الإرهابيين من بلادهم، أم تبقى مكافحة خطورة الإرهاب معلقة في يد سفاح لازال يفاوض ويناور من أجل البقاء؟] وضمان ركبتين للرقص على دماء الشهداء المنتظرين والخداع المستمر ---- آه لماذا لا يرحل هذا المخلوق الذي مزق السودان شر ممزق فصل وقتل وشتت الشمل وأفسد الحياة وادخل البلاد في نفق مظلم.

[الثائر حتى النصر]

#1119702 [الــســيــف الــبــتــار]
4.50/5 (2 صوت)

10-02-2014 12:35 PM
اذا أنت أكرمت الكريم ملكته و أذا اكرمت اللئيم تمـردا .
من شيم اهل العطاء و اغاثة الملهوف و يد العون لمسلمى العالم دون من واذى كان له هذا الاستقبال و الحفاوة والتكريم عسى و لعل أن لا يتمردا ؟
ولكن هذا الدعول كم من شبهه المتنبى .أظمتنى الدنبا فلما جئتها مستسقيا مطرت على مصائبا .
لا تفرح كثيرا بكل ما وجدتوه من حفاوة كرم وفاده و هذا ديدنهم و شبوا و تربوا عليه منذ نعومة اظفارهم و أرث متوارث بالرغم من الخلافات التى تطفو على السطح بين المملكة و دول الجوار .
ما يحز فى نفوسنا كشعب سودانى نجد كل الترحيب و الاقامة بين اخوتنا فى هذا البلد المضياف الذى اظلنا و وفر لنا الحياة الكريمه و فتح لنا ابواب الرزق التى اغلقتها عمدا و ملكت الارض والوظائف لكوادرك و تابعيك ؟
ليتك تهتدى بالسلف الصالح و تتخذ من سياسة ونهج قادة الدول و الملوك وكيف يتعاملون و يقدمون لمواطنيهم الغالى و النفيس حبا فى الله و مخافة يوم عصيب تشخص فيه الابصار ولا ينفع مال و لا بنون الا من أتى بقلب سليم .

[الــســيــف الــبــتــار]

#1119695 [سامى كوريا]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 12:31 PM
له لاالسعودية لااميركا لادول الخليج عندهم الرغبة فى تغيير هذا النظام ماف زول عندهم رغبة حقيقية غير الشعب السودانى الموجوع من القهر والجوع والمرض اما السعودية ودول الخليج فافضل لهم الف مرة ان يكون هناك ياجماعة والنظام ضعيف يمثله هذا الرجل المعاق جسديا وعقليا وليكون السودان ملاذاومكان لتعيش فيه الجماعات المتطرفة والاخوان المسلمين وغيرهم من جماعات الاسلام السياسى فالتفكير هناك اكبر من طريقة تفكيرنا العاطفى ومانقراءه على وسائل الاعلام ---- فالنظام ده ممكن يركعوه وقت عاوزين ويرفعوه وقت عاوزين -- فباالله عليكم قومى الى ثورتكم او كما يقول المناضل محمد حسن المهدى فول (ارح)

[سامى كوريا]

ردود على سامى كوريا
United States [Abu] 10-02-2014 07:50 PM
Quite an objective approach to the issue. Unfortunately, many of us are not paying attention to this undeniable fact. All this fuss about the lengthening of this despicable regime relies on the international community. Certainly, if the matter were ours alone the Sudanese, sure would have outfoxed this mob a long time back.


#1119691 [حزين جداً]
3.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 12:25 PM
شئ مؤسف ان نتوسل للعالم لتحسين علاقاتنا .

شئ محزن ...

أحياناً العنتريات تدفعنا الثمن غالياً ...

وأتمني أن ننهي علاقتنا ... مع إيران وغزه وأخوان مصر .

ولابد من قيادة السفينة (إن تبقي يها مجداف ) بعقلانية .

لأنها حياة وسمعة ومكانة الشعب السوداني بين شعوب العالم ....

بس حزين لأن شعوب العالم أصبحت تحتقرنا تماماً ...واصبحنا شعب ذليل في نظرها ...

[حزين جداً]

#1119687 [ابراهيم1£2]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2014 12:20 PM
بحكم وجود بيت الله فى السعودية، وامتثالا لقول الله ان لا يصدوا احدا عن بيت الله، لذلك اختار البشير موسم الحج للذهاب الى السعودية،. وهو يعلم ان المملكة لا تصد احد عن الحج، حتى ولو كان منافقا قاتلا لشعبه،. وبحكم الضيافة والشعب السعودي كريم مضياف بطبعه،. لن يحرجوا البشير اذا آتاهم حاجا،. ولا ينبح فى بيته الا الكلب. هذا ليس معناه ان العلاقات عادت للدفء،. قد يستخرجون منه معلومات استخباراتية تفيدهم فى حربهم المعلنة ضد داعش،. ويضربوا بالبشير عرض الحائط.
السعودية لا تصد احد عن بيت الله
وَمَا لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ ۚ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

[ابراهيم1£2]

#1119617 [awadalamin]
4.50/5 (3 صوت)

10-02-2014 10:44 AM
النظام السعودى ليس ساذجا ولاغشيم كما يقول السعوديين فهو نظام مكتمل الاركان والمؤسسات ويعلم عن نظام حكم البشير اكثر من معرفة نظام البشير به وعرف ان البشير واركان عصابته مخادعون وكاذبون ويعرفونه نظام اخوانى ارهابى فلو مدوا له يدا للمصافحة يدركون ان تلك اليد ملوثة بدماء شعب السودان الذى يكنون له الكثير من الاحترام والتقدير ويدركون حيل والاعيب هذا النظام منذ سنين ولا يحتاجون للتوعية به فقد خبروه فى حرب الخليج الاولى وفى مذابح الاسد الصغير ويدركون ان نظام البشير له كثي من اذرعة الشر المنتشرة فى العالم العربى والافريقى من القاعدة للتكفيريين والحوثيين والداعشيين ولذا فهو فى نظرهم نظام موتور ونظام مكروه ونظام يجب ذهابه اليوم قبل الغد ولن يمدوا له يد المساعدة لفك اختناقاته الاقتصادية بل يتمنون انتحاره حتى يعود السودان معافا ويعود لحظيرته العربية والافريقية.النظام السعودى يعلم نظام البشير من اكثرة الانظمة مراوغة والكذب شيمته لذا فهم سيلاعبونه وكانهم لايعرفون حيله وبما ان النظام السعودى له من العلاقات الجيدة مع كل الانظمة فى العالم وله مكانته العالية فقد يستفيد الشعب السودانى الكثير من النظام السعودى بازالة كابوس عصابة البشير من الحكم وذلك بتاليب الانظمة الغربية والعربية وخصوصا دول الجوار بازالة هذا النظام وحتى بمساعدة المعارضة المسلحة والمعارضة فى الداخل حتى يتم سقوط نظام عصابة البشير ورهطه والايام حبلى لنرى هذا السيناريو.

[awadalamin]

ردود على awadalamin
[الــســيــف الــبــتــار] 10-02-2014 01:11 PM
ايها الموهوم عليك بقراءة ما بين السطور و التمعن فيما اورده اخونا عوض الامبن وأبوليلى الجلولى ؟
ومن هم على قمة الهرم ويمثلون السلطه فى هذا البلد الممكون وشعبه المغلوب على أمره ؟
احسب أنك منهم و تدافع عنهم و بخلط الاوراق حينا مدافعا عنهم و تارة أخرى قلبك على المواطن و الوطن ؟
هذا دليل على أنك مغروس فى الوحل الى أذنيك و لا تجيد انتقاء الكلمات و لا اسلوب اللمز و التورية و التشبيه البلاغى بالمعنى القريب يدل على البعيد ؟
افق والراكوباب ادرى واعلم بما لا تستوعبه و تفقهه من أمور غائبه عنك لجهل مستحكم و غباء مأصل ومنافع شخصيه تقودك الى الهاوية والبعد عن الواقع ؟

Sudan [الموهوم] 10-02-2014 11:58 AM
اولا خافو الله فى فينا
كراهيتكم و حبكم للسلطة انسوكم انو فى مواطن مغلوب على امره القاها من وين منكم و لا من الحكومة انتو منتظرين امريكا و السعودية و العالم احاصر مواطنكم ولا اطلع اغير الحكومة او اتكوى بى تعرصتكم طز فيكم و فى كلو معرص زيكم و معليش على الالفاظ فقدتونا المنطق يا وهم
نرجو منكم ان تطالبو بالتعليم و التعليم اشان الزيكم ما اجى استعطفنا بى كلام كلو انشاء اشان نطبظ عينينااشان اجينا زول جاهل فرحان بى تضييق العالم علينا بعدين نحن لينا 25 سنة كلو ما العالم اضيق على الحكومة الحكومة بتضيق علينا نحن ديل اهلكم و لما نحن نطلع مظاهرات انتو بتدخلو و تكتلو المساكين اشان تسخنو الناس و القنوات تشتغل و المساكين البتضيعوهم انتو ديل تعملومهم موضوع فى حقوق الانسان و منو منكم مات من اجل المسكين كان انتو او الحكومة دايما بموتو العساكر و الطلبة اخوان العساكر اولاد المساكين و اولادكم انتو يا مع الحكومة او مع المعارضة فى الشوارع
كرهتونا عليكم الله عارضو بى منطق اشان تدونا الامل
هل تعلمو انو نحن فقدنا الامل فيكم وبقينا ماسكين فى الحكومة خوفا من الصمولة و العرققه(العراق) و اللبلبه (ليبيا) و انتو عليكم الله فى روحكم مامتفقين بعد ماتودو الحكومة دى ورى الشمس الا نجيب لينا شركة اجنبية تحكم البلد لانو لا انتو بترضو بالصادق و لا الصادق بيرضى بى الترابى ولا نحن بنرضى بى عمان السكران و لا مالك عقار الحقار سباب الدين ولا منى اركو مناوى المتعقد من جهلو و اميتو
ياخى فكونا


#1119609 [ابو ليلى الجلولي]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2014 10:34 AM
سعودية احسن من ايران لسودان

[ابو ليلى الجلولي]

ردود على ابو ليلى الجلولي
Sudan [الموهوم] 10-02-2014 11:59 AM
اولا خافو الله فى فينا
كراهيتكم و حبكم للسلطة انسوكم انو فى مواطن مغلوب على امره القاها من وين منكم و لا من الحكومة انتو منتظرين امريكا و السعودية و العالم احاصر مواطنكم ولا اطلع اغير الحكومة او اتكوى بى تعرصتكم طز فيكم و فى كلو معرص زيكم و معليش على الالفاظ فقدتونا المنطق يا وهم
نرجو منكم ان تطالبو بالتعليم و التعليم اشان الزيكم ما اجى استعطفنا بى كلام كلو انشاء اشان نطبظ عينينااشان اجينا زول جاهل فرحان بى تضييق العالم علينا بعدين نحن لينا 25 سنة كلو ما العالم اضيق على الحكومة الحكومة بتضيق علينا نحن ديل اهلكم و لما نحن نطلع مظاهرات انتو بتدخلو و تكتلو المساكين اشان تسخنو الناس و القنوات تشتغل و المساكين البتضيعوهم انتو ديل تعملومهم موضوع فى حقوق الانسان و منو منكم مات من اجل المسكين كان انتو او الحكومة دايما بموتو العساكر و الطلبة اخوان العساكر اولاد المساكين و اولادكم انتو يا مع الحكومة او مع المعارضة فى الشوارع
كرهتونا عليكم الله عارضو بى منطق اشان تدونا الامل
هل تعلمو انو نحن فقدنا الامل فيكم وبقينا ماسكين فى الحكومة خوفا من الصمولة و العرققه(العراق) و اللبلبه (ليبيا) و انتو عليكم الله فى روحكم مامتفقين بعد ماتودو الحكومة دى ورى الشمس الا نجيب لينا شركة اجنبية تحكم البلد لانو لا انتو بترضو بالصادق و لا الصادق بيرضى بى الترابى ولا نحن بنرضى بى عمان السكران و لا مالك عقار الحقار سباب الدين ولا منى اركو مناوى المتعقد من جهلو و اميتو
ياخى فكونا


#1119593 [الريال]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 10:24 AM
جايبين هو بتاع الاستخارات عشن يقبضه بالثابته ومايكذب عليهم عارفنه نتال نتل جد

[الريال]

#1119542 [Abo Obayda]
4.50/5 (3 صوت)

10-02-2014 09:27 AM
البشير اصبح رهينة لدى تنظيم الاخوان الدولي ، و رغم محاولاته الفاشلة للإيحاء بالابتعاد عنهم والذي تمثل في تمثيلية إبعاد علي و علي و الجاز و ساطور و غيرهم ، الا انهم ما زالوا فاعلين جدا و لهم ادوارهم سياسة داخل نظام البشير .البشير لا يملك فكاكا من التنظيم الشيطاني و إن أراد.

[Abo Obayda]

#1119537 [فائز كبوشيه]
4.75/5 (4 صوت)

10-02-2014 09:18 AM
الحج دا ما بمشي الا وقت الزنقه


اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشده

[فائز كبوشيه]

#1119501 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 08:19 AM
ولله الحمد السعودية دولة راسخة في علاقاتها الخارجية وولاة الامر لهم فراسة كما الاباء والاجداد في البشر عموما والبشير رجل انقلابي وهم يعرفون ذلك جيدا ومسيرته كلها انقلابية منذ امتطي دبابته واستولي علي الحكم بليل بهيم ثم انقلابه علي شيخه الترابي الذي تبادل معه الدور وصار الشيخ حوارا لحوار الامس ثم تاخذه الطبيعة الانقلابية الي التخلص من مساعديه الواحد تلو الاخر مكن الله له فرص التخلص ويمتد فعله التامري الي اهل بيته فيهتبل فرصة ( مثني وثلاث) ويتزوج ارملة مساعده ثم تاخذه روحه الانقلابية الان الي الحوار ليمضي به فترة حمل كاملة تسعة اشهر ولما اقترب المخاض اطلق في لفتة انقلابية جديدة الحوار الاجتماعي ليكمل له مسيرة الانقلابات الي حين بلوغه ابريل القادم وفي هذه الرحلة الانقلابية وليتمكن من السير الي نهاية الشوط لابد من زراعة ركب جديدة ولم تعد لندن كلينك ضالته ولكن السعودية يمكن ان توفر له امهر الاطباء في العالم من انجلترا وامريكا وللسعودية غرام كبير مع السودانيين فهو يستغل ذلك بحسب طبعه الانقلابي وهو سادر في غيه ينسي ان للشعب السوداني رب يحميه وله تدبير اخر ومكر اخر وهو جلت قدرته هو خير الماكرين وباذن الله ستقف نزواتك الانقلابية ايها البشير كما وقف حمار الشيخ في العقبة ولكل اجل كتاب.

[osama dai elnaiem]

#1119498 [shah]
5.00/5 (3 صوت)

10-02-2014 08:11 AM
ليتهم يمسكونه مثل بن على ليجاور هنالك ويدينا عرض أكتافو.

[shah]

#1119469 [ashafokhalo]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-2014 07:06 AM
دا مستعد يقدم الارهابيين - حلفا الامس - علي طبق من زهب لمن يرغب ازا كان الثمن ان يبقي في الكرسي - في نفس الوقت العساكر المعتمد عليهم لن يضحوا بايران والسعوديه عارفه ىموقفهم - زره ما حصلت - دا هسع حج والله سياسه - ود الهرمه

[ashafokhalo]

#1119461 [بت البلد]
5.00/5 (4 صوت)

10-02-2014 06:42 AM
الليييييلة القصة فيها استخبارات وشمارات, يا بشير أحسن العبارات وابعد من الكذبات في الأيام الحرمات ...

[بت البلد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة