الأخبار
أخبار إقليمية
بطاقة حمراء للسودانيين .. لماذا ..؟
بطاقة حمراء للسودانيين .. لماذا ..؟
بطاقة حمراء للسودانيين .. لماذا ..؟
كمال حمز ة مع الشيخ زايد لدى زيارته الخرطوم 1972م


10-03-2014 01:49 AM
محمد عبد الله برقاوي..

أقمت بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة منذ عام 1976 أي سبعة وثلاثون عاماً لم تقطعها إلا الإجازات التي أقضيها في الوطن أو رحلات خارجية ، أكاد أجزم أنني لا أتذكر كم هي المرات التي استوقفني فيها من يطلب مني هوية أو إقامة اللهم إلا في الحملات العادية التي لا يستثنى منها أحد حتى مواطني الدولة في حواجز التفتيش المرورية أو بحث الجهات الأمنية عن مطلوبٍ بعينه أو في ظروف المؤتمرات وزيارات كبار الضيوف التي تتطلب تحوطاتٍ خاصة هذا فضلاً عن الزيارات التي يقوم بها مفتشو مكاتب العمل وشئون الهجرة التي تؤمّن حقوق الأطراف المخدمة والمستخدمة على حد سواء!
في بدايات هذ العام لا أذكر الشهر تحديداً صعد إثنان من شباب المباحث العامة الإماراتية الى حافلة تنقل الركاب بين المدن وحينما إقترب مني أحدهما مددت يدي الى جيبي لأوافيه باثبات شخصيتي كالاخرين ، فنظر اليّ مبتسماً واشار بما معناه لا داعي ..!

في المقاعد الأمامية كان هنالك شاب سوداني آخربدأ عليه الإرتباك و حاول أن يغادر الحافلة في تلك اللحظات ، فشك في امره الشابان وطلبا منه في أدب جم إبراز ما يثبت شخصيته ، فقال ليس معه جواز سفر ، قالا له بطاقة قال ليس عندي ، سألوه في صبر شديد طيب رخصة القيادة قال لاأحملها ، بل بدأ في إعلاء صوته عليهم باستفزازٍ قائلاً وسط إستغراب الجميع أنه لا يفترض عليه كمواطن مسلم وعربي أن يحمل وثيقة في بلد عربي مسلم !

كنت أرقب الموقف و كان من الممكن أن أتدخل لأطلب منهما إعطائه فرصة للإتصال بمن يزكي لهم من سكنه وجود أوراقه الثبوتية أو يحضر ها لهم لاحقاً ولكني تراجعت حينما رايت بجاحته و أدب هذين الشابين في التعاطي معه وقد منحوا الفرصة التي عنيتها لشاب بنغالي قال لهم أن أصل تاشيرة الزيارة التي أتي بها مع كفيله وكان يحمل صورة ضوئية قد لا يعتد بها طبعا ، فأتصلوا بالجهة التي حددها لهم للتقين من صدقه وتركوه في مقعده بعد أن تأكدوا ..بينما إضطروا آسفين لآخذ ذلك السوداني الذي لو تفوه بتلك الأفكار الأممية في إحدى دول الجوار الأخرى لكان الذباب الأزرق الآن يبحث له عن مكان !
سمعنا بكل أسف الحظر الذي فرضته سلطات دولة الإمارات هذه الأيام على دخول السياح السودانيين من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة ، بل وأن سلطات المملكة العربية السعودية التي يشكل مغتربونا فيها السواد الأعظم من القادمين في إجازاتهم والأعياد أن أصدرت منشورات في محطات المغادرة البرية والجوية توضح الجنسيات التي لن يسمح لها بدخول الإمارات من غير المقيمين فيها العائدين اليها وكان في مقدمة تلك الجنسيات السودانيون !

بالتأكيد إن صحت تلك الأخبار ، فتلك إجراءات تخص كل بلد وهي من صميم سيادة وأمن الدولة رغم ما عرف به السودانيون من روح مسالمة و حسن المعشر اللهم إلا الوقوع في الجنح الصغيرة التي لا تهدد امن ولا تزعزع إستقرار!
وهوقرار أعتقد أن أكثر من يتاسف له هم أهل الإمارات ذاتهم كشعب طيب يعرف اقدار الناس ومساهمتهم في بناء وطنهم بإخلاص و صدق !

لكن الإرتياب لم يكن في شخصية الإنسان السوداني في حد ذاته مع علمنا بعدم خلو اي شعب من العابثين والمستهترين الذين يسيئون لسمعة وطنهم في جهل و غباء.. ولكنها شواذ لا يؤخذ بجريرتها شعب بكامله وهي قناعة نسمعها من أهل هذه البلاد المضيافة قبل غيرهم !

مصيبتنا الكبرى ليست في شعبنا ولا في شواذه من أولئك النفر الذين يسهل إصطيادهم وردعهم .. ولكن في هذه العصابة الحاكمة غير الحكيمة التي لا تعرف حلاوة التين من حموضة الجميز .. فاستعدت الكرام و أشرأبت بعيداً عنهم تبحث عن الثمار في شجر الشوك وبعد أن إكتوت بلسعات ما استجلبته لجلدها في عقردارها من حسينيات وتشيع ووعود عرقوب ، عادت وهي الحيزبون الشمطاء وفي ياس عنوستها تخطب ود من كانوا يعشقون السودان وهي فتية ومن قبل ميلادها التعيس حتى...!
فنفرتهم عنه كمنطقة استثما ر جاذبة و براري صيد واسعة ، فتحولوا .. الى البلاد البعيدة وهم يضربون كفوف الأسف على فرقة شعب أحبوه و آلفهم وبلاد أرضها تبر وماؤها عسل !

ولكن ماذا نقول في اللاعب البليد الذي يدفع الحكم لطرده بالبطاقة الحمراء قبل بداية المباراة .. وهكذا كان موقف الإنقاذ مع أهل الخليج منذ بداياتها المشئؤمة ، فلاكت الخصرم مبادرة بوجه القباحة ، ليضرس به أهل السودان لاحقاً وهم البريئون من سفهها البائن في كل ناحية و قبلة ..!

وجمعة مباركة ببركات وقفة الحجيج في رحاب عرفات .. وكل عام والجميع بخير و نسأل المولى العلي القدير أن .. يعود العيد القادم وقد إنزاحت عن صدر الوطن وأنفاس شعبه هذه الصخرة الكؤود التي سدت علينا منافذ الإخاء وقطعت طرق الصداقات التي كانت تسعى الينا قبل أن نهفو اليها .. ولا حول ولاقوة إلا بالله العظيم .. وعيد سعيد .
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 13983

التعليقات
#1120500 [IBRAHIM]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2014 01:44 AM
يا برقاوي الله يهديك ....

اناطين النظام هم من اكبر المستثمرين في الأمارات فما تدقس الناس معاك ...

بالرغم من عدائي الشديد للنظام في الخرطوم لكن تظل الحقيقة في اننا اصبحنا (اوسخ) جالية بسبب أناالان نصدر القحاب و البغايا و اللصوص و أصحاب السوابق و سمعتنا اصبحت لا تسر لا عدو لا حبيب فالبغاءو الدعارة و السرقة يمكن ربطهم ببساطة ببيع الذمة و التواطوء في مفهوم الانتليجنسيا في كل بلاد العالم و الأماراتتين مفتكرين كده و ما عندهم فكرة انه (بغايا السودان) بيلقوا تأشيرات مقابل رسوم (تعريص) يتم دفعها لظباط بجهاز الأمن و الجوازات و ليست لغرض أستخباراتي و لا علاقة لها بالأستخبارات لكن بأكل العيش عبر الفرج ..

أدام الله اعجابك بالأمارات و بالراحل الشيخ جابر لكن القصة غير ما ذهب اليه قلمك ..
و كل عام و انتم بخير

[IBRAHIM]

ردود على IBRAHIM
[dabloou] 10-04-2014 08:02 AM
كاااااااااااااااااااااااااااااااااك ههههههههههههههههههههههههههههههه

شيخ جابر ؟؟؟؟ !!!!!

كل الفلسفة والمنضمه دي وفي النهاية شيخ جابر ؟؟!!!!!!

ههههههههههههههههههه أوعى يكون بتقصد سامي الجابر هههههههههههههههههههههه

Korea Republic of [العلماني] 10-04-2014 05:11 AM
من هو الشيخ جابر دا ؟
يطرشا وأ أم السمع .


#1120496 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2014 01:41 AM
للاسف الشديد نحن لا نستفيد من اخطاءنا الكثيرة حا نضيع الاجيال القادمة
الان لو ادخلت جواز سفرك لاخذ تاشيرة دخول لدولة محترمة صعب جدا حتى لو كان للعلاج
ما هو الخلاص يا شباب حتى تعود للشعب كرامته

[ahmed]

ردود على ahmed
[dabloou] 10-04-2014 08:04 AM
الخلاص في الإمتصاص ههههههههههههههههههههه
قصدي امتصاص عصابة المجرم وكل ما أفرزته من ظواهر سالبه أضرت بالوطن وبالمواطن السوداني


#1120436 [مغترب]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2014 11:20 PM
الزول الفى الصوره واقف وراء الشيخ زايد هو كمال حمزه وهو مقدم الدعوه لزيارة الشيخ زايد للسودان
,انظروا كيف كان السودان فى نظر ا"الإخوه" العرب و قارنوا بين ذلك الزمن الجميل و ما أوصلنا إليه "كلاب لهب" من إخوان و غيرهم .

[مغترب]

#1120342 [اسامة الكردي]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2014 07:07 PM
للاسف الشديد نحن بخلنا على وطنا بعلمنا وبطاقاتنا وخبراتنا وبعناها لمعظم دول العالم وبالاخص دول الخليج من اجل حفنة دولارات .
يجب علينا نعترف بأننا شعب لا يحب وطنة .

[اسامة الكردي]

ردود على اسامة الكردي
[sasa] 10-04-2014 09:46 AM
ياكردى يااخى انا اسال انت وعلى سبيل المثال لماذا؟؟؟ تكره هذا الشئ اوذاك الشئ ؟؟؟ حتما تفعل ذلك لسبب ما !!! نحن لانكره وطننا ولانكره كشعب بعضنا البعض بل نكره مايفعله بنا بعض من اهلنا وابنائنا وابائنا وامهاتنا باسم الحكم والدين والقبيلة والثروة ؟؟؟ قل يجب علينا ان نعترف باننا شعب متساهل ((ومتساذج)) مع البعض منا ممن يحيد عن طريق الصواب وتؤدى افعاله واعماله واقواله الرعناء الى هدم المعبد عليه وعلينا ! كما فعلت حفنة من المادلجين باسم السلام والاسلام ... عصابة مايسمى بحن الترابى وصنيعته عمر البشير الفقير المعدم سابقا ... وبتواطؤ وسكوت وخيانة وغض النظر من كل من اكبر حزبين شعبيين طائفيين عائليين تقليديين فى البلاد .. الامة وافرعه والاتحادى ونسخه ؟؟

وانا اورد لك قصة يشهد الله عليها بان ابن خالت امى مهندس بترول يعمل منذ 1981 بارامكو السعودية ارسلته ارامكو لدراسة الدكتوراه بامريكا وعاد يعمل بها وجاء الاسلاميين الذين ارسلهم الله لانقاذ البلاد والعباد ... فاقتنع الخال بحلو حديثهم وعاد معهم الى هجليج وخجليج وسجميج الخ فلم يحتمل المحسوبية وتسلط صبيان التمكين ناقصى العقل العلمى والادارى والدين فانكب على وجه عائدا من حيث اتى بعد خراب سوبا وحريق روما وفقدان الوظيفة فرضى بوظيفة اقل شانا علميا وماديا واكثر مخاطرصحية بدولة بترولية اخرى .... وعاهد الله الايفعل مرة اخرى مثل هذا الخطأ الجسيم والغلطة العمرية ؟؟؟

[dabloou] 10-04-2014 08:10 AM
بالمناسبه يا أسامه انت اسم عائلتك الكردي ؟؟؟؟؟!!!!!!!

اول مره أعرف انو في أكراد في الدوسان وكمان بيتكلموا عن الوطنية وعدم الوطنية

صدقني يافرده بالعكس المواطن السوداني البسيط وطني جدا جدا لدرجة أنو مابيتقبل

الثقافات الخارجيه المؤثره على الثقافة المحلية إلا في حدود ضيقه جدا ,, وبتكتشف

الكلام ده في خصائصنا وطباعنا وعاداتنا نحن كسودانيين مابنشبه فيها لا العرب ولا

العجم متفردين فيها حتى في الغناء وغيرو ,,, أزمتنا مش أزمة وطنية بقدر ماهي

أزمة تعايش أزمة هوية . شكرا


#1120321 [موجوع بالحيل]
4.00/5 (4 صوت)

10-03-2014 05:20 PM
يابرقاوي هنالك حقائق انا في الامارات وهم بسالوا السودانيين من الهوية اكثر من غيرهم وانا شخصيا سالت بينما فلبين والهنود مارين طبعا من حقهم ولكن العلاقات بين الدول لها اثر في هذا التضيق علي الرعايا ونحن الله ابتلانا بالاخوان المجرمين لا يرحموا في السودان ولا يخلوا رحمة الله تنزل للعباد تمشي الخليج ترجع بسسببهم تقدم اوروبا يقولوا ارهابي تقعد في السودان تنزل وتقعد محتار واهلك جياع بلاد الله واسعه من الافضل للشعب ان يطش يخلي ليهم السودان لمن تقوم عليهم الامم زي داعش والدور جاييك يا المطير عينيك

[موجوع بالحيل]

ردود على موجوع بالحيل
[dabloou] 10-04-2014 08:21 AM
والله ياخي فعلا السوداني أصبح نسبيا غير مرغوب وغير مرحب به في كثير من الدول

حتى على مستوى أبنائنا الطلاب البيدرسوا في كتير من الدول الاسيويه قاعدين يعايشوا

الواقع ده ,,, حيث يتم

هناك تفضيل الجنسيات العربية الاخرى على السودانيين ( وبعضهم من دون أوطان )

أساسا حتى تكون هنالك مصالح مشتركه بين الدوله المستضيفه ودولة هذا المغترب ,,,

يعني المسأله مش مسألة علاقة بين الحكومات ومصالح أو تخوف من سياسات أنظمة حاكمة

وبس ,,, المسألة بصوره كبيره بتعتمد على طريقة حياة السودانيين في تلك المجتمعات

ونحن المشهورون بالعفويه والفوضى وعدم التطور ,, كثيرا ما تجد الأحياء والمناطق

المفضله للسودانيين في تلك البلاد ماهي إلا مناطق مشبوهه إن لم تكن أوكار لما لا

ترحب به تلك الدول والشباب السوداني أثبت بما لايدع مجال للشك انه يعيش مرحلة

إنحدار وتردي أخلاقي غير مسبوق في خارج وداخل السودان كان الله في العون


#1120257 [radona]
2.91/5 (7 صوت)

10-03-2014 01:04 PM
للسعوديين والخليجيين الف عذر وعذر لابراز البطاقة الحمراء للسودانيين
وذلك لاسباب عديدة نوجز متنها الاهم على ايتها حال
- بقاء السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب الامريكية منذ 1993م
- الحروب الاهلية الثلاثة الدائرة في السودان واثارها الاجتماعية واستقطابتها
- تنظيم الاخوان المسلمين الذي ينتمي اليه النظام الحاكم في السودان حيث ان هنالك مخاوف من ارهاصات نتيجة سقوط التنظيم الاب في مصر والذي تتبناه السعودية ودول الخليج والمجتمع الدولي
- الانهيار الاقتصادي والتفسخ الاجتماعي الناجم عنه من ممارسات حاصلة ومتوفع حصولها
- تحالف النظام الحاكم مع ايران الشيعية والتمدد الشيعي في السودان ومخاوف من القيام ضد السعودية ودول الخليج
- استشراء الجريمة اجتماعيا نتيجة لممارسة الفساد من قبل النظام الحاكم مما رشح من جرائم غسيل اموال ومخدرات بناءا على تقارير منظمة الشفافية العالمية ومنظمة العفو الدولية وملاحقة المحكمة الجنائية لقادة سودانيين مطلوبين للعدالة بجانب ضبط حاويات المخدرات بالسودان
- عمليات تهريب السلاح للارهابيين بليبيا وحماس وبوكو حرام والاتهامات الموجهة للنظام الحاكم القيام بها من قبل دولة اسرائيل وليبيا والقبض على احد عناصر بوكو حرام بالخرطوم طالبا بجامعه افريقيا وتخشى السعودية ودول الخليج ان تتمدد الخلايا الارهابية الى اراضيها عن طريق سودانيين موالين لنظامهم الحاكم
- تردي العلاقات السعودية والخليجية مع النظام الحاكم في السودان لانتمائه لتنظيم الاخوان المسلمين وعلاقته المتينة بايران ومن قبل ذلك ايواء تنظيم القاعدة وكارلوس وخوفا من لجؤ منظمات اخرى يتستر عليها السودان
.......................الخ

[radona]

ردود على radona
Saudi Arabia [عصام الدين حسن] 10-04-2014 12:16 AM
الاخ بكري. هذا الرد مخصوص لك وليس لماردونا هل تعلم ان الجامعات السعودية تصنيفها العالمي مع ناس هارفارد وكمبريدج والسوربون واكسفورد ياحليلك حتى جامعة الخرطوم تدحرجت للحضيض والدكاترة السودانيين اكثر من سواقين الهايس والركشواة ولم نسمع باي واحد في نوبل او مكتشف لعقار وليس من بينهم احمد زويل او تلميذ

Sudan [بكري] 10-03-2014 04:53 PM
ثقافتك خليجية محضة يا (رادونا) وانا من كارهي الكيزان في اي بلد ولكن هذا لا يحجب عني الحقيقة الواضحة للجميع وهي ان الارهاب والتشدد الديني السلفي المتخلف المقيت مصدره (الوهابية) التي تسير المملكة على نهجها وتدرس في الجامعات السعودية التي تصرف عليها اموال طائلة لتخرج آلاف المتخلفين الذين لا هم لهم سوى تقصير الثوب واعفاء اللحية!!
السعودية يا (مردونا) لو انفقت نصف الاموال التي تصرفها على المشايخ اصحاب اللحى الطويلة وعلى المنظمات الصغيرة مثل انصار السنة وناس شيخ عبدالحي واشباههم من المرتزقة في جميع بلدان العالم - لو انفقت نصف تلك الاموال على تعليم الشعب السعودي تعليما حديثا عصريا لكانت السعودية الآن في مصاف الدول المتقدمة الراقية!!
انظر الى المشاهير في السعودية الآن لا تجد من بينهم عالم في الفيزياء او الرياضيات او الكيمياء او الحاسوب!!
خليك زول فاهم يا مردونا ولا تغرك الاموال والشوارع والعربات فهذه مجرد قشور..


#1120231 [ماجد]
3.00/5 (3 صوت)

10-03-2014 11:16 AM
هسي مقال قدر دا و نحنا للآن ما عارفين سبب منع زيارة السودانيين من الدول المجاورة ؟!!! دا مقال شنو

و ما تقول لي السبب التطبيع مع ايران و الحسينيات ﻷنو ممكن تطلع فيزا للامارات من السودان زاتو محل الحسينيات دا

ابحث عن السبب الحقيقي للمنع و اعد كتابة المقال و قابلني

[ماجد]

ردود على ماجد
United Arab Emirates [لطيف..] 10-03-2014 03:06 PM
إذا كنت لم تقرأ المقال جيداً .. فمن يجيب على سؤالك ليس الصحفي صاحب المقال وإنما نظامك في الخرطوم .. يا ماجد يا ظريف


#1120204 [بت البلد]
2.00/5 (6 صوت)

10-03-2014 10:09 AM
مصيبتنا الكبرى ليست في شعبنا ولا في شواذه من أولئك النفر الذين يسهل إصطيادهم وردعهم .. ولكن في هذه العصابة الحاكمة غير الحكيمة التي لا تعرف حلاوة التين من حموضة الجميز ..

صدقت والله لقد لخصت كل الموضوع في جملتين تحويان وتحكيان حال أمة سرقت منها كل الحقوق والأمن والأمان, وأصبح سوء حالها في كل مجلس وعلى كل لسان, والسبب سياسة رعناء من عصابة الكيزان ... اللهم أجعل هذا العام آخر أيام حكمهم في السودان يا عزيز يا رحمان ...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
Korea Republic of [أسامة الكردي] 10-04-2014 06:14 AM
بل المصيبة الكبرى فينا كلنا يا بت البلد لأننا كما ذكرت في تعليقي أعلاه شعب
لا يحب وطنه لذلك بخلنا عليه بعلمنا وبطاقاتنا وخبراتنا وبعناها لمعظم دول لعالم وبالاخص دول الخليج بعناها بأبخس تمن . تفكيرنا كله إنحصر في العلم الزواج ،الخلفةـ الهجرة ، شراء قطعة الأرض ، ضيعنا الوقت والمال في بناءالمنزل الذي لم نسكنه بسبب قهر السفاح وعصابته ولن نسكنه لأن أولادنا لا يرغبون العيش في السودان بسبب تخلفه ولعدم وجود أبسط مقومات الحياة حتى مياه الشرب التي منحنا
الله أيها دون معظم بلدان العالم ليست متوفرة ، وفي الحقيقة معاهم حق، فنحن الذين ولدنا وترعرعنا فيه ولعبنا " لعبة الفات فات في ديلو سبعة لفات " تحت ضوء القمر، وجلسا تحن أشجار النيم، هجرناه وتركناه للصوص الكيزان تجار الدين. نعلة الله عليهم إلى يوم الدين.وأذا لم نرجع أو نساهم بعلمنا ومالنا زطاقاتنا لبناء وطنا فسوف تحل نعلة الله علينا .

Saudi Arabia [رد على بت البلد] 10-03-2014 10:38 PM
يا رحمن


#1120203 [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (3 صوت)

10-03-2014 10:01 AM
الصورة تحكى كيف كانت العلأقات السودانية الأماراتية فى زمن نميرى . انظروا الى الأريحية والبساطة والمرح والسرور فى وجه المرحوم الشيخ زايد وهو يداعب احد المسؤلين السودانيين المرافقين له وبجانبه محافظ الخرطوم المرحوم اللواء طبيب عبدالله قلندر . لم يحب الشيخ زايد شعبا مثل محبته للشعب السودانى . الله يرحمه ويتغمده برحمته آمين .

[كاسترو عبدالحميد]

ردود على كاسترو عبدالحميد
United Arab Emirates [سيف الدين] 10-04-2014 12:30 AM
يا جيم إنت راكب غلط .. كمال حمزة الحسن إداري من ضباط الحكومة المحلية الذين إنتدبوا لتأسيس البلديات بالإمارات وهو ليس مهندس ربما خلطت مع شخص آخر ..أنزل المحطة الجاية بالله وحسابك مدفوع .. عيد مبارك ..

Sudan [جيم] 10-03-2014 08:39 PM
المهندس اسمه كمال حمزة المدني و ليس كمال حمزة الحسن يا سيف الدين

United Arab Emirates [سيف الدين] 10-03-2014 11:11 AM
الصورة تجمع بين الراحلين الشيخ زايد واللواء عبد الله قلندر محافظ الخرطوم في إحدى فترات مايو عليهما الرحمة أما من يداعبه الشيخ زايد فهو السيد كمال حمزة الحسن .. مدير بلدية دبي الأسبق وأحد كبار مخضرمي الجالية بل هو الأبرز في الإمارات أمد الله في أيامه كرجل خير ونموذج مشرق لوجه السودان المنير ..


#1120202 [من الضواحي]
3.50/5 (6 صوت)

10-03-2014 09:59 AM
يعود العيد القادم وقد إنزاحت عن صدر الوطن وأنفاس شعبه هذه الصخرة الكؤود التي سدت علينا منافذ الإخاء وقطعت طرق الصداقات التي كانت تسعى الينا قبل أن نهفو اليها .. ولا حول ولاقوة إلا بالله العظيم.




اللهم اميييييييين يارب
كل عام وانتم بخير

[من الضواحي]

#1120188 [karkaba]
2.50/5 (3 صوت)

10-03-2014 08:59 AM
من ردة لاشك انة كوز مؤدلح حيث ان ان الاخوان المجرمين اقصد تنظيم الاخوان المسلمين لايعترف ب غبا الدولة الوطنية والسيادة غباك ياكوز ضيعك

[karkaba]

#1120183 [سودانية]
3.00/5 (2 صوت)

10-03-2014 08:30 AM
العرب خليهم يحاصرو الاخوان اقتصاديا حتى يختنقو الناس ديل عاملين زى الاخطبوط عندهم فى اى مكان زراع قطع الازرع لايكفى ياعرب لابد من التوجه الى رأس الاخطبوط وخنقه مهما كان التمن ولن يعجزكم هذا
راس الاخطبوط فى السودان لانه البلد الوحيد الذى يعتلى فيه الاخوان سدة الحكم وهم من غير سلطة كالعارى وسط الجليد سرعان مايتجمد وتشل حركته

[سودانية]

#1120169 [عمار]
4.50/5 (2 صوت)

10-03-2014 07:51 AM
الحكومات بتلعب دور كير جدا في رفعة او او تندي المواطن بين الأمم , ومعروف جدا حكومتنا الرشيدة ما قصرت في كل شئ , اشوف فيك يوم يا بشه ابوركبة
ياخي في الكورة لمن اللاعبين يفشلوا بيبدلوهم ويجبوا غيرهم , انحنا عندنا الوزراء بيفشلوا تكرارا ومرارا من سنة 1989

[عمار]

#1120161 [خالد حسن]
2.88/5 (8 صوت)

10-03-2014 07:32 AM
قلت لي قال ليهم باسم العروبه والاسلام؟
هسع الامارات دي لو كانت زاكه كيس العروبه والاسلام الشايلاه الريح ده كان صاحبنا ده مشي ليها زي الحرامي متخفيا طلبا للرزق؟
ولو كان الجري ورا اوهام العروبه والاسلام بطور كانت بلدنا الجاريه ورا كيس العروبه والاسلام بقت افضل من الامارات
مساكين جيل الانقاذ الكيزان عملوا ليهم غسيل مخ وبقوا زي العريبي الفي الخلا وزاكي ليه كيس
غايتو الواحد كان عرف الدين لعد الانقاذ كان حايجزم انه تخلفنا ده بسبب الدين

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
United Arab Emirates [اسباب التخلف] 10-04-2014 12:21 AM
الاسلام لم يكن سبب في تخلف الشعوب فالجاهلية كانت اكثر الامم تخلفا و بسبب الاسلام قاد شباب الجاهلية الدنيا بالعدل و السبب الحقيقى لتخلف السودان الان هم امثالك من البشر لكل من اراد التغيير الحقيقي في السودان ان يبدا بنفسه


#1120159 [فايق ورايق]
4.75/5 (3 صوت)

10-03-2014 07:25 AM
اصحي يابرييييييش ... دول العالم كللللو بلا استثناء مسلم وكافر شديده الرغبه لاسقاط نظام الانقاذ(الحرامي) الاخواني الشيطاني السوبر الفرعوني ..ولكن اييين الشعب السوداني!!!!

[فايق ورايق]

#1120156 [شاهد اثبات]
4.00/5 (3 صوت)

10-03-2014 07:05 AM
السودان بلد غني الموارد اكثر من كل دول الخليج ومن الميقا كنتريز
Mega Social Countries ذى الهند والبرازيل والصين ...ليه نهاجر بالملايين للخارج ونبقى اضحوكة الناس في العالم
هل ازمة السودان شح موارد ام ازمة حكم رشيد واخلاق؟
علينا تجاوز حقبة الحكم غير الرشيد والمقبوح الذى حرف مسار الدولة الذى وضعنا فيه الانجليز من 1 يناير 1956 وخربته النخبة السودانية وادمان الفشل
ونخلي الولولة الفاضية
اهو دي الحبشة بدت 1990 ماشا صاح
علينا فقط اربعة حاجات
1- اصلاح المحكمة لدستوريةالعليا
2- اصلاح المفوضية العليا للانتخابات
3- استعادة الاقاليم القديمة بتاعة العصر لذهبي الخسمة باسس جديدة وادراجها في الدستور والغاء الولايات والمستوى الولائي جملتا وتفصيلا من الدستور ..لفشله المرييييييييع جدا
4-اجراء انتخابات حرةونزيهة في كل اقليم اي زول شايف نفسو منقطا بعد الفيش والتشبيه يرشح نفسه لي
1-منصب حاكم اقليم
2-نائب اقليم
بعد داك تجي حكومات اقاليم رشيدة تفكنامن حالة الملاريا السياسيةالماسكانا دي وبلادة ناس المركز المزمنة وتصلح حاجات الانجليز وعبود ونميري وترمي لي قدااام
واعتقد ان يدخل السودان في "عزلة مجيدة" ذى الصين بعد خمسة سنة بس بنحصل البرزيل والهند على الاقل بعد عودة الكفاءات المهولة في الخارج الى السودان بعد زوال القهر والاستبداد وبلادةالاخوان المسلمين ومن هم على شاكلتهم ايضا في المعارضة ..

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Yemen [شاهد اثبات] 10-03-2014 05:41 PM
خلونا نبدا من التحرر من الغباء والنظام الرديء ده بتاع مشاريع النكاح الجماعي ومعسكرات تجويد سورة النمل
ونرجع للاقاليم الستة باسس جديدة اولا ونرسخ الفدرالية
خراطة طريق الخلاها لينا د.جون قرنق توصلنا اي مكان ما شرط نكون دول متقدمة تكنولجيا بس نكون بلد غنية شعبها المجبول على الكرم لا يتكفف الناس
سكان السودان ديل كلهم 20 مليون قدر سكان شنغهاي يعني محافظ شنغهاي احسن من حكومة البشير دي كله بي قضها قضيضها

[ود الركابي] 10-03-2014 01:08 PM
نحصل الهند وين . يأخي الهند خلاص طائرتهم اقلعت من زمان لرحاب التطور . مع انهم نالوا استقلالهم معنا تقريبأ .. ديمقراطية راسخة وتطور صناعي عظيم . الله لا كسبكم ياعبود ونميري والبشير ..


#1120138 [usman]
3.94/5 (7 صوت)

10-03-2014 05:07 AM
انت تعلم ان الامارات الان جافت الحكمه تماما فى التعامل مع الاخرين
ابناء رايد خلعو ثوب حكمته والبسوه الحماقه والمراهقه السياسيه
ما الذى تريد ان يفعله شعب وحكومة السودان
هل نركع تحت ارجلهم ونقول لهم نحن تحت امركم
هل شهدت الامارات حدثا ارهابيا واحدا من ترتيب سودانيين
بل ولا حتى تجمع سياسى اتهم فيه سودانيين
ما الذى فعله البشير فى الوقت الراهن واستدعى كل هذا العداء
اذا كان العلاقه مع ايران فعلاقتهم الاقتصاديه والسياسيه مع ايران اقوى منا
هو فقط الغرور والاستعلاء
والغلور والاستعلاء ليس له مكان فى قاموسنا
والسودانيون فى السعوديه من الافضل لهم ان يبقو هناك
وزيارة السودانيين والتبادل التجارى اكثر المستفيدين منه الامارات
اعتز ببلدك يا برقاوى ولقمة العيش لا تعنى ان تكون ذليلا

[usman]

ردود على usman
United Arab Emirates [ندى الخليج] 10-03-2014 11:31 AM
المقاربة هنا مفقود والمقارنة أخ عثمان جدُ بعيدة ، فالمرحوم الشيخ زايد كمؤسس للدولة وموحد لكباناتها ومكوناتها كان يباعض مابين شيخ القبيلة ووالدالمجتمع ورجل الدولة وكانت رؤيته صحيحة لقيام وبناء مجتمع تحكمه القبيلة وتحاصره أمواج الحداثة ، وقد نجح بذكائه البدوي الفطري .. وحينما خلفه أبناؤه الذين تلقوا تعليما عاليا و تثقفوا سياسيا واداريا سعوا لإعانة خليفته الرجل الطيب شفاه الله بتأطير دولة القانون التي أول سطورها صيانة أمن البلاد وهي في موقع حساس إذ يقيم فيها مئات الجنسيات وبثقافات مختلفة و مفاهيم ونوايا متناثرة مالم تجد من يوازن في التعامل معها بين الحكمة والحزم سيفقد زمام الأمور دون شك .. ولا أعتقد أن من يقول الحقيقة وهو من داخل الصورة يمكن وصفه بالتذلل أو الإنبطاح للقمة العيش ، وإن كنت أنت عاشق للسعودية فهذا شأنك مع ملاحظة أن لكل بلد ظروفه .. والإعتداد بالأوطان ليس فيه استعلاء .. ولو كنا نحن في السودان قد تربينا على حب التراب و الوطنية الصحيحة لما سارت بهواننا الركبان ونحن نستجدى العيش في بلاد الغير القريبة والبعيدة بينما خيرنا في باطن الأرض ينادي وما خرج الى سطحها تأكله جرذان الأخوان المسلمين دون أن نستطع هشم وهم الجبناء وهذا تنبه له ابناء وحكام بلاد زايد ودول المنطقة الآخرى باستثناء قطر فسدواكل الجحور عن تلك القوارض .. وسلام في العيد الذي نتمناه سعيدا على الجميع يا سي عثمان ..


#1120127 [ابوجاكومه]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2014 04:04 AM
اللهم امين

[ابوجاكومه]

#1120122 [دقنة]
3.94/5 (19 صوت)

10-03-2014 03:26 AM
من ستة وسبعين ولسّه ما عندك جواز إمارتي هدية وعرفان لجهودك في بناء دولتهم !!!!!! وبرضو بتتكبكب ليهم !!!! قصة عجيبة والله !!

لو إختصرت زمنك ومشيت أمريكا من الزمن داك ،،، كان ممكن تكون في مجلس الشيوخ أسّي !!!!

بالمناسبة ،،،، كلام أخونا في البص سليم مية في المية ،،،، أمال شابكننا عرب ومسلمين على شنو ؟؟؟

مافي عندنا عيد والله ،،،، معليش !!!

عيدنا يوم خلاصنا بإذن الله

[دقنة]

ردود على دقنة
Yemen [شاهد اثبات] 10-04-2014 05:39 AM
ما مهم تكون قاعد وين في العالم ده ...المهم قعد تعمل في شنو؟ والمواطن الجيد هو السفير الفعلي لي بلده..وهناك من سجل مواقف بطولية خارقة من اجل اخ سوداني دون ان يعرفه حتى
هل تنجز عمل محترم لبلدك السودان وبلد الضيافة وللسودانيين حوالك ولنفسك واسرتك؟
المشكلة نص حكومة البشير ومجرميها يحملون جوازات دول غربية وبالاخص امريكا وكندا ولا ادري اذا كانت هذه الدولي الغربية تفتخر باعمالهم المشينة ام لا تعرفها؟
ويوجد مليون سوداني في المهجر الامريكي عبر العصور لا شفنا فيهم سنتور ولا حاكم ولاية ولا شاعر ولا كاتب ولا نجم هليودي..وافضل سوداني مهاجر بشهادة الامريكيين العم الراحل ساتي ماجد 1902 الذى عاد ومات في قريته الغدار في الشمالية والبعض يظن مجرد وجوده في امريكا والغرب انجاز...
والمخزي في امر سودانيين المهاجر هم حالة من ثلاثة اما "مبدعين في مختلف ضروب المعرفة "او "داعمين لهذا الابداع اما "نعر" متغطرس لا يتجاوز ذاته لا داعم لمبدع ولا هو ذاتو مبدع ولا قاااااعد في الواطة...والدليل موت بهنس بردا وجوعا في شوارع القاهرة
كان صاحبنا ده القديم ومعتق في الامارات يساعد الولد السوداني المسكين ده..طال ما الامارتيين مهذبين ويسمعوا الكلام..بدل يعلن على "عن نقص مرؤة بهذ الصورة السافرة" وسمعنا انه بعض السودانيين في الامارت اذامريت عليه وقلت السلام عليكم ما برد السلام...
فعلا
وصلنا مرحلة
ذهب المضطر نحاس
وقاضيكم بمقعده المسروق يقضي بين الناس
ويجر عباءته كبرا في الجبانة ...
-الفيتوري-

United Arab Emirates [حامد عوض] 10-03-2014 07:10 PM
الجاهل عدو نفسه ..

يا دقنه خليك من توافه الأمور واقرأ المقال بعين الغيور علي الوطن .. الأستاذ شاف سوداني في ورطه وفكر يساعده .. لكن يبدو أنه حمار مثلك ولم يترك فرصه للمساعده .. وبعدين الحمار ده لو سالوهو في نقطة تفتيش سوبا وهو ماعنده بطاقه كان رده شنو ?

Libyan Arab Jamahiriya [بومدين] 10-03-2014 06:29 PM
لا يوجــد عـلي كـوكـب الأرض كـائن أكثر شــر مــنك يا قـليل الـحياء .. لـئيم وعــينك قــويه .. كـلنا سـودانيين أولاد تســعـة ، نـعـرف الـكـلام الـزين ، ونعـرف الـكـلام الـشـين .

وطـني لـو شـغـلت بالـخلـد عـنه نازعـتني إلـيه فـي الـخلـد نفسـي ..
هــذا لسـان حـال الأســتاذ الـمحترم الـكريم / محمد عـبدالله برقــاوي ..
وللأوطــان فـي دم كـل حــر .. يـد ســلـفـت ودين مسـتحـق ..
لـيتني كــنت أســتطـيـع نســخ الـقـليل مما كـتبه هــنا فـي الراكـوبه هـــذا الـقـامـه الـفـذ الـذي تـعـديت عـليه دون وجـه حـق .. ورغـم أبواب جـهـنم الني إنفتحــت عـليك ، مازلـت مسـتـعـصما باللـؤم بدل أن تـعـتذر .. الإعـتذار فضيلة يرفـع مـن قـدرك فـي أعــيننا .. طـوال ســنوات ونحـن نقــرأ لـه ، خلوق مهـذب يـعـشق وطنه ، ينتمـي للـغـبش الـغـلابه . لـماذا الـغـلـط ؟؟.

United States [ســـرحـــان] 10-03-2014 05:41 PM
يا محترم , فى كميه من السودانيين تم منحهم الجواز الإماراتي .
و لمعلوميتك السودانيين من أكثر الجاليات العربيه تجنيسا فى الامارات (بالنسبه و التناسب مع تعدادهم , و هنالك الكثير من الجنسيات العربيه لا تمنح حتى زياره , و دولة الإمارات تمنح جنسيتها بحدود ضيقه قدر الإمكان خوفا من تغيير الهويه الوطنيه للدوله نظرا لإنخفاض عدد سكانها الأصليين .

أما عن موضوع عمنا المحترم "محمد عبد الله برقاوي" و الجنسيه الإماراتيه . أظنك توافقني بأن ذلك موضوع خاص يتعلق به و أسرته , و لا يجوز لنا تأدباً الخوض فى خصوصيات البشر .

و لك ودي

Netherlands [دقنة] 10-03-2014 04:31 PM
أنتم أشر مكاناً والله أعلم بما تصفون ،،،،،، الله المستعان

لا ضير ،،، أخدو راحتكم بالكامل ،،، لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ،،، ولا ينال العلا من طبعه الغضبُ !!!

Libyan Arab Jamahiriya [بومدين] 10-03-2014 02:22 PM
فاقد تربوي وقـــح ، مـنـعـدم الأخـلاق والأدب .. لـو طـالـعـت مـرة واحــدة مـاظل يكــتبه مـطـلـع كـل شـمس بدمه ودموعه الاستاذ الفاضل / محمد عبدالله برقاوي !!.
لـوفهمـت يومـا حرفـا ممـا ظـل يصـــدح به يومـيا هــنا فـي منبر الحـريه ، لـما تجـرأت علي هــذا الهرار الذي تقيأته ايهـا الفاســد المنحــط .
اســتاذنا الـفاضل / محمد عبدالله برقاوي ، أصـالة عـن نفســـي ، ونيابة عـن زمـلائي متصفحين ، معلقين ، كتاب ، وكوكبة فرسان إدارة الراكوبة الـغـراء ، نتقـدم بأسـمي آيات شــكرنا وتقديرنا وتثميننا الـعـالي لكل مجاهداتك ، ومقاتلتك الشـرسه للظلم ، والبغي والـعـدوان ، وتـغـريداتك المنشـدة لـوطن خير ديمقراطي ، يسـعـنا جميعا بكل أدياننا ، بكـل أعـراقنا ، بكل لغاتنا ، بكل ثقافاتنا .. طالما ظـل حـداة الركــب أمثالك ممسكين بجمـر القضيه ، لوطــن إسـتوطـن فـي حناياكم ، إستقر جواكم ، انت نبراس تضيئ لـنا درب الـثورة ، سنظل ننتظـر تـغـريداتك أيهـا الـصـقر الحـر الشامخ .. الي الأمـام ..
ولا يفوتنا إلا أن ننتهـز فرصة عيد الأضحي المبارك لنتمني لحضـرتكم ،وللإخـوة الأشـاوس فرســان إدارة راكـوبتنا الـفيحـاء ، الـغـراء ، الفرسان النبلاء ، ومتصـفـحي ، ومـعـلقي ، وكتاب ( الـراكوبة ) عــيد سـعـيد ، وعـمـر مـديد ، متـعـكم الله بالصحـه والـعـافية ، وأمــد الله لـنا فـي أعـماركم ، لنـعـيش مـعـا ، ونحـصـد مـعـا ثمـار مازرعــتم .
اللهـم لاتؤآخـذنا بمـا فـعـل الـسفهـاء مـنا ..

Netherlands [دقنة] 10-03-2014 10:54 AM
يا جماعة القصة شنو !!! ده كان مجرّد رأي ليس إلآ !!!

كثير من السودانيين يحملون جنسية مزدوجة ،، لم تقلل من حبّهم وعشقهم لتراب الوطن !!! وكما قال الشاعر ،، نقّل فؤادك ما شئت من الهوى ،، ما الحب إلآ للحبيب الأولِ .
الجواز الثاني لكثير من السودانيين يعتبر وسيلة سفر وضمان للحقوق وتعب السنين في بلد قضو فيه زهرة شبابهم !!! ولتفادي الهزل بأنواعو !!!!

الحاجة الأنا بصراحة ما قادر أستوعبا على الإطلاق وببساطة شديدة ،،، إنو كيف الزول يكون عندو كفيل ( سيد ) !!!!! وراجل زيّو ،،، عربي ومسلم !!! الله المستعان

فهمّوني ليها دي عليكم الله وبدون إنغعالات !!!

United Arab Emirates [الناقش...] 10-03-2014 10:10 AM
السودانيون الأصلاْ يا سيدي ليس من أهداف إغترابهم مهما مكثوا خارج الوطن أن ينسلخوا عن جلدهم الذي يعتزون به أو يتخلوا عن جنسيتهم .. بل ظلوا قابضين على الجمر يمدون اليد بيضاء للداخل دون من أو أذى أو تصدق رغم ما تلقفه الحكومات غير المسئؤلة بذات القدر الذي يتفانون فيه بأداء واجبهم للدولة المضيفة .. ولو كان مثل الكاتب قد سعى الى التجنس لما رفضه أهل البلاد التي يقيم فيها .. ولو كان يريد المناصب التي تتحدث عنها في أمريكا لما ظل ينافح بقلمه و دموعه من أجل إستعادة الوطن المسروق وما هو في فهمك كبكبة لأهل الأمارات الأفاضل ، فهو في فهم الذين يقدرون فضل الآخرين غير ما فهمته أنت مع تقديرنا لقياسك للأمور وإن إختلفنا معك في الرؤية التي لا تنم عن وطنية أو حب لتراب الوطن .. وعيدك سعيد يا سيد دقنة ..

European Union [واقعي] 10-03-2014 09:07 AM
big thumbs up

Saudi Arabia [أبو أحمد] 10-03-2014 08:12 AM
من76يعني ممكن يكون في مقام أبوك .رغم جهلي بعمرك لكن أظنك من جيل الإنقاذ عديم تربية وأدب. انت فاكر كل الناس رخيصة زيك ساكين الجوازات الأجنبية .في ناس عندها أوطان بتفخر بيها وبناسها لأنهم ساحوا فيها وتمتعوا بكل شبر من أرضها .

[زول] 10-03-2014 07:55 AM
ليس كل الناس غايتها في الاغتراب نيل جنسيات أخري يادقنة لنا جدود كانو في فرنسا
في الخمسينات ثم جاءوا الي السعودية وه عملوا فيها الي ان اختارهم الله
وكانت قمة سعادتهم في خدمة كل الأهل القريب والبعيد وهذا هو الايثار
الذي جعلهم اسعد الناس ولم يكن احد منهم يتمني ان لا يكون سودانيا

United Kingdom [خالد حسن] 10-03-2014 07:08 AM
انت متخلف زي صاحبك الاهبل بتاع الحافله ده
ان شاء الله يكون رحلوا لي بلده المستعربه امثر من العرب وخلي العروبه والاسلام والاوهام المعشعشه في راسه تأكلوا عيش
وسلم لي علي العروبه يامتخلف

Qatar [mohammed alnoor] 10-03-2014 06:41 AM
انت يا دقنه الواحد ما يتكلم ساي , مافي شئ مضيع البلد غير الناس الببتكلم ساي.. يعني الواحد عندما يذكر اهل الخير بالخير و يعطي الفضل لاهل الفضل دي ما اسمها كبكبة .. معروف خير الخليج لمن عاش فيه و للناس البره برضو و الله يزيدهم و يبارك لهم فيه .. اما موضوع منح الجنسية فهذه مساله سياده و انت نفسك اكيد قاعد تشتكي من الحبش في السودان و ما اظنك ح تنادي بمنحهم الجنسية السودانية .. و بعدين التناقض شنو في كلامك .. مره تتكلم عن العروبة و الاسلام و مرة تمتدح امريكا و الجواز الامريكي..!!؟

United Arab Emirates [امدرماني] 10-03-2014 06:31 AM
السوداني الاصيل الذي عاش في خير لا يقبل بغير ان يكون سوداني، اما سلالة النبت الشيطاني فدائما ما تعيش متطفلة على الاخرين
وربنا يخلص اهل السودان شمالها وجنوبها شرقها وغربها ووببركة هذه الايام المباركة من الاخوان الشياطين

Canada [الدنقلاوي] 10-03-2014 05:42 AM
والله فعلاً قصة عجيبة ... هوان المغتربين - وكل السودانيين - في بلدهم الأصل جعلهم يقنعون أنفسهم ان دول الاغتراب العربية هي الجنان وأن كرامتهم موفورة ومقاماتهم محفوظة وكلنا عارفين البير وغطاها... 37 سنة في أي بلد محترم تجعلك سيد بلد ... في النهاية نرجع نقول المعايش جبارة ... وهم أفضل حالاً من الذين أصبحوا الوجبة المفضلة لأسماك القرش بين شواطيء ليبيا وإيطاليا

[عاشق السودان] 10-03-2014 05:35 AM
صدقت لأخوانا القاعد من السبعينات كان إيراني كان أدوه الجنسية عشان كدا بلاد الفرنجة أحسن للاغتراب


#1120119 [بومدين]
3.00/5 (8 صوت)

10-03-2014 03:21 AM
الأســوأ مـن هـــذا ان بقاء وإستقرار ما يقارب المليون ســوداني وفي غالبيتهـم اســـر بليبيا ، أضـحـي أمــر مشــكـوك فــيه ، بل أصــبـح يشـكل خـطـورة علي حـياتهـم !!.
بســـبب الـتصـرفـات الـصـبيانية والـعـربدة والإسـتهتار والـتدخـل الـسـافــر فـي شــئون الـدول الأخــري ، دون وضــع أي إعــتبار لـمواطنيهـا الـهـاربين مـن جحيمهـا ، بل إصــرارهـا بحــقـد مـرضي عـلي مـلاحقتهـم والحـاق أكبر الأذي والـضــرر بهـم .. بل وصــل بـهـا الـعـبث والإسـتهـتار والـضــلال الـي نهـاية مـداه بزعـزعـة إستقرار ما يقارب الثلاثه مـلايين ســوداني مقيم بالـسـعـودية ، أكبر حـاضـن للـعـمـالة الـسـودانية قاطبه !!.
الأدهـي والأمــر ان غـالبية الأســر بالـداخـل وفي خضـم هـذا الإنهـيار الإقتصـادي والـغـلاء الـطـاحـن والـحـالـة الـمزريه الـمترديه .. أصبـح مـعـلـومـا للـقاصي والـداني أن مـعـظـم هـذه الاســـر تكاد تـعـتمــد إعـتماد كـلـي عـلي ( الـمهـاجرين ) وحـتي الـدولـة تـعـتمـد عـلي تحـويلاتهم والـعـمـلات الـصـعـبة الـتي تسـتحلبهـا منهـم بشــتي طـرق اللـصـوصية !!.
بقاء هــذه الـعصابة يهــدد بزوال الـفضـل مـن الســودان ، وهـلاك الـفضـل مـن مواطنين !!.

[بومدين]

#1120106 [ابراهيم]
4.63/5 (4 صوت)

10-03-2014 02:37 AM
افضت فأفدت.. الذي يفسد اخلاقيات شعبه لن يتورع عن افساد علاقات البلد بكل دول العالم. وللأسف الشديد نحن الذين نتحمل جريرة افعالهم, وهم يفعلون كل ذلك باسم الدين.
ابراهيم

[ابراهيم]

#1120095 [أبو المروان]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2014 02:13 AM
رعوية من وقعوا عليكم امر البلد

[أبو المروان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة