الأخبار
أخبار إقليمية
البشير : نجدد عزمنا المستمر في التغلب على الصعوبات الحياتية ، ومعالجة المعاناة في معاش الناس ، من غلاء فاحش في الأسعار، ومواجهة التحديات
البشير : نجدد عزمنا المستمر في التغلب على الصعوبات الحياتية ، ومعالجة المعاناة في معاش الناس ، من غلاء فاحش في الأسعار، ومواجهة التحديات
البشير : نجدد عزمنا المستمر في التغلب على الصعوبات الحياتية ، ومعالجة المعاناة في معاش الناس ، من غلاء فاحش في الأسعار،  ومواجهة التحديات


10-04-2014 10:50 PM


البشير يهنئ الشعب السوداني بحلول عيد الأضحى المبارك


الخرطوم (سونا)- هنأ المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الشعب السودان بحلول عيد الأضحى المبارك ، وعبر عن أمله أن يكون يوم العيد يوم للتراحم والتآزر والتسامح والتسامي وترويض الأنفس على التجرد ونبذ الأنانية بما يمليه الدين من تضامن ووئام وإخاء وسلام ، والتحلي بمكارم الأخلاق ، والتنافس على إكثار الطاعات .
وأعرب رئيس الجمهورية في كلمة وجهها إلى الأمة السودانية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية لرعايتها لحجاج بيت الله من أهل السودان ، الذين يمثلون السودان بما هو معروف عنه من هوية ثقافية وحضارية وتربية روحية ، وأشواق للنفحات الربانية والروضة النبوية ، والتزام وسطى ومعتدل .

وفيما يلي نص الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده لا شريك له ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
المواطنون الكرماء :
أحييكم اليوم والأمة الإسلامية في أنحاء العالم قاطبة ، والشعب السوداني في أرجاء الوطن كافة ، نحتفل بعيد الأضحى المبارك الكريم ، الذي يتوج مناسك الحج العامرة بذكر الله سبحانه ، والمعطرة بالمعاني الروحية السامية ، وبما يرمز إليه من قيم الإيثار والتضحية والفداء ، وما يجسده من وحدة إسلامية .
المؤمنون في أنحاء العالم قاطبة ، يكبرون ويهللون مع تباشير هذا اليوم الأغر ،تنبعث أصواتهم في الأرجاء وفضاءات الساحات العامة والمصليات والمساجد في تناغم وانسجام ، مع حجاج بيت الله ، وهم يؤدون المناسك ، تأسياً بحبيب الخلق وسيد الحق محمد بن عبد الله ، وتيمناً بصنيع خليل الله إبراهيم عليه السلام... الله أكبر ما تعالت أصوات المصلين وجموع الخلق في بيت الله في هذا اليوم وتعبدت وحجت .
الله أكبر ما تصافحت الأكف والأيادي في هذا اليوم وتسالمت ..
الله أكبر ما تراحمت القلوب في هذا اليوم وسعدت ..
الله أكبر ما ارتسمت البسمات على أوجه الصغار في هذا اليوم المبارك وفرحت ..
الله أكبر ما هطلت الرحمات وزادت المكرمات وكثرت ..
إنه يوم التراحم والتآزر ، والتسامح والتسامي عن سفاسف الأمور ، وترويض الأنفس على التجرد ونبذ الأنانية والتمسك بما يمليه الدين الحنيف من تضامن ووئام وإخاء وسلام ، والتحلي بمكارم الأخلاق ، والتنافس على إكثار الطاعات ..
إن الحج الذي يتوافق زماناً مع هذا العيد المبارك ، هو شعيرة جامعة لكل صور العبادة ، شعيرة تجسد التوجه إلى الله ، والإقرار بوحدانيته ، والشكر على نعمه ، إنه شعيرة تدعو إلى تجديد أواصر الوحدة والإخاء وتمتين عرى التضامن والتعاون على البر والتقوى ، ونبذ الخلاف والتطرف .

المواطنون الكرماء ..
إننا اليوم نحتفل بمنسك وشعيرة تتجلى فيها قيم الإخاء والمساواة في أنقى وأجلى صورها ، بين كل المسلمين وإن اختلفت ألوانهم ولغاتهم وبعثاتهم في رقعة جغرافية واحدة مطهرة هي الأراضي المقدسة ، النابضة بطهر الروحانية ، والعامرة بجهد وحرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز داعين الله أن يجزيه خير الثواب. وشاكرين لحكومة المملكة رعايتها لحجاج بيت الله من أهل السودان ، الذين يمثلون السودان بما هو معروف عنه من هوية ثقافية وحضارية وتربية روحية ، وأشواق للنفحات الربانية والروضة النبوية ، والتزام وسطى ومعتدل .
إننا نبذل التهنئة خالصة إلى كل من يسر الله لهم أسباب أداء فريضة الحج هذا العام ، ودعاؤنا أن يعودوا إلى أهلهم محفوفين بعناية الله ورعايته والرحمة والغفران لمن توفاهم الله وأختارهم إلى جواره بتلك الأراضي المقدسة ..

المواطنون الكرماء ..
إننا في هذا اليوم نتوجه بالتهنئة الصادقة والمخلصة لأولئك الذين يمثلون المعاني الجليلة للتضحية والفداء ،أولئك الأبرار الذين يحرسون الثغور ،ويؤدون واجباً مقدساً في هذه الأيام ، حماية لأمن المواطنين ، وحراسة سيادة الوطن .
إننا .. أيها المواطنون الأعزاء .. ونحن نبارك لكم هذا العيد الكبير ، نجدد عزمنا المستمر في التغلب على الصعوبات الحياتية ، ومعالجة المعاناة في معاش الناس ، من غلاء فاحش في الأسعار، ومواجهة التحديات وتحقيق شروط النماء والتقدم بهذا الوطن ، لينعم أبناءه جميعاً بالخير الوفير في وطن عزيز ، منتصر أبدا بإذن الله وتوفيقه ، سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا ويسدد خطانا ، وأن يتقبل منا ومنكم هذا النسك العظيم ، إنه سميع مجيب ..
وكل عام وأنتم بخير وعافية ... وعيد مبارك وسعيد ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

نجدد عزمنا المستمر في التغلب على الصعوبات الحياتية ، ومعالجة المعاناة في معاش الناس ، من غلاء فاحش في الأسعار، ومواجهة التحديات وتحقيق شروط النماء والتقدم بهذا الوطن ، لينعم أبناءه جميعاً بالخير الوفير في وطن عزيز ، منتصر أبدا بإذن الله وتوفيقه ، سائلين المولى عز وجل أن يوفقنا ويسدد خطانا ، وأن يتقبل منا ومنكم هذا النسك العظيم ، إنه سميع مجيب ..


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 3045

التعليقات
#1121257 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2014 04:09 PM
Who wrote this for Al Basher? He has no feeling, has no heart, has no born son, has no faith, he does not know God, he can't leave stealing the properties of others, he is not that person to get the bless of God. He is Al Basher, the dull president among all the world presidents. What can he do since he is psychologically sick and in reality a cancer caught man? Is that not alone part of God's punishment?? But he can't understand all that till he reaches his grave in that coffin of misery.

[Kori Ackongue]

#1120978 [الدكتور]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 07:01 PM
ياخ انا نفسي اعرف انت ما بتخجل من ربك دا لو انت جدجد مشيت لي ربك قاتل ومجرم وعبيط كمان ولا انت مفتكر حا تكضب علي ربك

[الدكتور]

ردود على الدكتور
Saudi Arabia [كوكي] 10-06-2014 08:50 PM
بتتكلم مع منو ؟


#1120965 [ممحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 05:56 PM
الله لا كسبك دنيا و اخره يا منافق وسافك دماء شبابنا الطاهرين فى ديسمبر وفى دارفور و كردفان و النيل الأزرق
نسال الله ان يرينا فيك و فى جماعتك الماسونيين يوما أسودا يا فساق

[ممحمد]

#1120957 [ملعون أبوك بلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 05:09 PM
بعد 25 سنة فشل ... عايز الناس تصدق انك سوف تجعل الحياة سهلة كما تقول ...... خلاص فشلت فشل لايمكن وصفه ...

[ملعون أبوك بلد]

#1120929 [sky painter]
4.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 03:32 PM
اي محاولة لتخفيف اعباء المعيشة لا تأخذ في الاعتبار تخفيف فاتورة السكن الباهظة تكون كما يقول اهلنا: بندق في بحر...مشاريع الاسكان في المناطق النائية في حواشى المدن لاتجدي لانها تستبدل فاتورة السكن بفاتورة المواصلات...الحل هو في الاتساع الراسي,الابراج السكنية الضخمة في قلب المدن و ذلك بتصفية القشلاقات التابعة للجيش و الشرطة التي لم تعد مجدية اقتصاديا و تحل محلها ابراج سكنيةعصرية ضخمة...لا يعقل ان يدفع موظف مبلغ الف جنية للايجار من راتبه الذي لا يتعدي الالفين جنيه و تاتي الحكومة و تخفض اسعار الطماطم و اللحمة جنيه او جنيهين و تقول انها تخفف اعباء المعيشة

[sky painter]

#1120894 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 01:08 PM
انا كمواطن سودانى لااقبل منك معايدة ولا اعاد الله عليك العيد وانت تتنفس الاوكسجين

اين دفنتم جثة ابن خالتى عوض الذى قتلتموه فى معسكر العيلفون منذ 16 سنة والذى القيم القبض عليه فى السوق وجرجرتموه الى التجنيد القسرى ومازالت خالتى تتمنى الموت لكى ترتاح من حياة لن ترى فيها ابنها عوض وصارت لا هى ممسوسة او عاقلة ان امست تسال الم يحن لعودة عوض من الجنوب وان اصبحت تكرر نفس القول .... من المسؤول ياحاج عمر بن حسن بن البشير الذى سطا على السلطة المتوافق عليها فقتل من قتل واغتصب من اغتصب !!!


اللهم انا نشهدك باننا خصوم كل فرد من تنظيم الاخوان المسلمين السودانى الاجرامى الذى قتلنا واغتصبنا واذلنا ونحن نؤمن بالاخرة والحساب والعقاب ... ام هم فلااعتقد انهم يؤمنون بذلك


حج ياعمر البشير مثنى وثلاث والف ؟؟؟ لكن هل انت مسؤول عن الشعب السودانى الجائع منهم والمقتول منهم والمغتصب جنسيا منهم ؟؟؟ عليك ان تسال الله فى الحج والاشهر الحرم ان يغفر لك !!! اما نحن فلن ولا ولا ولا ولا ولا ولن نغفر ابدا

[sasa]

ردود على sasa
Saudi Arabia [صديق] 10-05-2014 05:47 PM
ساسا والله أشعر وكأنى قد قصرت فى حقكم فى أن لم أكن واقفا معكم لدرء هذا البلاء ولكم المواساة فى شهيدنا وخالتك الله القوى الأمين الجبار يأخذ لها حقها وإن شاء الله يا ربنا تلطف عليها وتكلأها بعين رعايتك يا كريم يا رحيم . نتمنى أن نسمع عنها ، وسندعو لها لها دائما على الأقل عقب كل صلاة مثل ما أدعو لأختى والتى هى أختها وأرجو الجميع أن يدعو لها ليلطف بها الله ويصبرها على هذا البلاء الذى بلانا به البشير وأعوانه . ولو كان له عقب لكنت دعوت عليه وعليهم لكنه عقيم .

Yemen [مافي زول يرقص ويغطي دقنو] 10-05-2014 05:10 PM
ما شفت عوض تابع النجمات فات لي
قدام .. يا ساري الليل
درويشاً من يا دوب صغير عشرة أعوام
الزول زول الله من الصﻼح الرفعت
عنهم اﻷقﻼم
دي بركة الرسل الدارو اﻵخرة أم خيرن
دام
التركو نعيم الدنيا الزايل للعبدوها
وللحكام
في يوم البحر الجانا وتسب وقام
يوم دخل الحلة وهد بيوتنا ترا وهدام
صبحنا ضيوف ما خﻼّ وراهو صلة أرحام
يوم داكا عوض خﻼها مرق سفره
طويل مع اﻷيام
متجلبب بي تيبان الرحمة غطا وهندام
متنعلت بي أرض الله الواسعة خطى
اﻷقدام
متزود شايل خير الزاد وحي وإلهام
ما شفت جناح جبريل غتاهو بقالو مظلة
جلوس وقيام
فتشنا سما وفتشنا أرض ما شفنا منام
في التمر الشايل تكا سبيطو مدلدل خام
في الجرف اﻷخضر في لوبيهو وفي
النجام
في جدول جاري يسقي الحلة تسرسر
مويتو نعيماً دام
يبقالي نجع متوجه قاصد أرض الشام
ما شفتو هناك مع الحجاج ﻻبس
اﻹحرام
في يثرب ومكة وفي بيت الله المكسي
رخام
يبقالي هناك يكون مندسي مع الخدام
يا ساري الليل أنا داير أوصيك وأديك
كﻼم
الروح ان صعدت لي باريها وفي جنات
الخلد مقام
لو كان ﻻقيتو في إي مكان في إي
زحام
روح كلمو قولو الحلة بكت من شوقا
إليك تغريك سﻼم


#1120875 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 12:38 PM
اترك حياتنا خلاص تاضاع ضاع براك عارف العمتوا في حجاج بيت الله الناس تحج لتنظف انت وجماعتك ماشين توسخوا هاك الفضيحة دي

أخبار إقليمية
زوار بيت الله الحرام يصرخون: حرام عليكم.. نحنا خجلنا ليكم
زوار بيت الله الحرام يصرخون: حرام عليكم.. نحنا خجلنا ليكم
زوار بيت الله الحرام يصرخون: حرام عليكم.. نحنا خجلنا ليكم


شاهد عيان: الحاج لو فطر باقي اليوم في خطر..
10-05-2014 10:59 AM
مكة المكرمة - هيثم كابو

* لن يتسنى لك إكمال إجراءات الحج ما لم تدفع قيمة إقامتك بالأراضي المقدسة والوجبات الثلاث التي ستتناولها يومياً طيلة فترة أدائك لمناسك فريضة الحج، لهيئة الحج والعمرة التي تتولى عبر قطاعاتها المختلفة وموظفيها مهمة التجهيز والتنسيق وإكمال كافة الترتيبات اللازمة.. تختلف الروايات حول القيمة العالية المقدرة للوجبات والإقامة، ويتفق الجميع هذه الأيام بالأراضي المقدسة على صعوبة الحصول على الوجبات حتى ولو كانت (عدس وفول وطعمية)!

1
* زارني أمس بالفندق الذي أقيم فيه بحي العزيزية بمكة المكرمة التي أقصدها لأداء فريضة الحج، مجموعة من حجاج قطاع النيلين يجأرون بمر الشكوى، ويطالبون بتصعيد مأساتهم وقصة هضم حقوقهم للرأي العام، فحاولت بث الطمأنينة في قلوبهم وقلت لهم إن الصحف في السودان اهتمت بالأمر تماماً، وإن (اليوم التالي) أفردت اليوم (أمس) مساحة مقدرة لما تعرض له حجاج الخرطوم بقطاعيهما (أ ـ ب) ومعاناتهم مع تقليص وجبة وتقديم (وجبة الأرز المطبوخ بإدام يصعب أكله)، فإذا بأحد الزائرين المتذمرين يقاطعني قائلاً: "نحنا لقينا رُز ناس الخرطوم الما مفهوم دا وأبيناهو.. يا أستاذ نحنا نزلونا في فندق مويتو قاطعة، مشينا غسلنا وشوشنا واتوضينا لصلاة الصبح من الجامع.. رضينا بالفول وهسه الفول ما لاقينو.. البعثة كلها ما فطرت بتصدق كلام زي دا؟، والغداء من هسه قالوا مافي دبروا حالكم.. شالوا قروشنا وأدونا الجوع" ..!
*نهضت سريعاً من مكاني، ووعدت وفد حجاج قطاع النيلين بأنني بعد عشر دقائق تماماً سأكون معهم في فندقهم الذي لا يبعد عن مقر إقامتي سوى أمتار معدودة ..!
* مجموعة من المشاهد كانت حصيلة زيارتي لقطاع النيلين (130) بما فيهم حجاج النيل الأبيض الذين فضل معظمهم الجلوس تحت ظل شجرة كبيرة أمام الفندق لمواسأة بعضهم البعض.. قابلت في جولتي حاجاً متذمراً من قطاع الخرطوم، وآخرين من قطاع الجزيرة مندهشين لتغير الأوضاع بعد وصولهم لمكة إذ كانت حالهم في المدينة أفضل، وبعضا من حجاج النيل الأزرق (ممكونين وصابرين)، هالني حجم عدم التقدير واللامبالاة وأكل أموال زوار بيت الله الحرام بالباطل، لأخرج من الجولة بحزمة من المشاهد المؤلمة أحاول رسمها في صورة قلمية (ومن رأى ليس كمن سمع)..!

2
مشهد أول: "العندو زول بدبر حالو"
* "يا ولدي الناس ديل قول ليهم خافوا الله في حقنا.. نحنا قروشنا سلمناها ليهم وهسه قاعدين بدون أكل نضرب تلفونات لي معارفنا عشان يجوا يساعدونا.. ديل ما بخافوا الله في حق الناس.. لكن نحنا نستاهل فكينا قريشاتنا من تحت يدنا وبقينا نفتش في اللقمة"!
- تلك كانت إفادة الحاجة علوية عمر الفكي من قطاع الخرطوم التي قابلتها أمام مطعم (كنتاكي) بشارع العزيزية العام بصحبة ابن أختها (علي السر عوض) المقيم في مكة، والذي هب لنجدة خالته بعد أن علم منها سوء الحال، وعلق على حديث خالته متساءلاً: "العندو زول هنا بدبر ليهو أمورو.. لكن الرجال والنسوان الكبار الجوا من السودان ودفعوا قروشهم ذنبهم شنو"..؟؟

3
مشهد ثانٍ: في الجزيرة "نسمع بطنا"!
* "يبدو أن المطيع في وادٍ والحجاج في وادٍ آخر"! عبارة همهمت بها حابساً ضجري، والحاج عثمان عبدالله من قطاع الجزيرة يشكو لي سوء وتقليص الوجبات والحيرة ترتسم لوحة دامية على قسمات وجهه، وكل ما باستطاعتي فعله لـ(عم عثمان) محاولة إيصال صوته المخنوق بعبرات الأسى إن كان هناك مسؤول يسمع ويحاسب أو مدير يتحرك ويتابع، وبالطبع ليست لدي إجابة عن سؤال الحاج المكلوم الذي قال لي بنقاء روحي تنهمر له الدموع وتنفطر عند سماعه الأفئدة: "الناس ديل بسووا فينا كدا ليه؟.. الواحد سمع صوت بطنو من الجوع.. نحنا جينا لحاجة غلط ما جينا قاصدين بيت الله ورمينا كل حاجة ورانا وصفينا نيتنا؟" ..!
- ويا ليت (مطيع) لو كان مع الحجاج في وادٍ واحدٍ، صيغة مختلفة لذات المعنى والعبارة التي بدأت بها همهماتي لحظة وقوفي أمام الحاج عثمان عبد الله الذي وجدته مستنداً على حائط بالقرب من مسجد ليس ببعيد عن الحرم، ولم أسأله عن وجهته وإن كنت أدرك أن الفضول يكاد ياكل أطرافكم لمعرفة (من هو مطيع الذي كررت أسمه مرتين؟)، والإجابة لمن لم يقرأوا تصريحات الرجل فهو مطيع مدير الإدارة العامة للحج والعمرة الذي قال لوسائل الإعلام أن كل الترتيبات تمضي على (أكمل وجه)، لتمد الوقائع لسان السخرية مؤكدة أن للتصريحات ألف لسان وقناع بينما لا يمكن أن يكون للحقيقة (أكثر من وجه).

4
* مشهد ثالث: "الموية قاطعة"!
* اعتصرت الغصة حلق الحاجة رقية عواض وهي تحدثني بحُرقة حشا عن حجم المعاناة التي تعيشها وحجاج قطاع النيل الأبيض، ولم تُفلح رقية في إكمال حديثها لأن (آمنة سليمان وكلتوم إبراهيم حامد) من قطاع النيلين لم تستطيعا صبراً على (بت حجتهما) حتى تكمل شكواها، وقامتا بتصعيد أصوات الاحتجاج بلهجة حادة، معترضتين على تقليص الوجبات خاصة وأن عددا كبيرا من رفيقاتهما لا يحملن معهن مالاً للإعاشة بعد أن قمن بدفع قيمة إعاشتهن مُقدماً ولم يحصدن غير الجوع، وبينما الحديث يسير في هذا الاتجاه وجميعنا نقف أمام فندق البعثة تدخلت (الحاجة هدية إدريس) قائلة: "الأكل خليناهو هين، معقولة يجيبونا لفندق مويتو قاطعة نمشي نفتش الوضوء وغسيل الوش في الجوامع، وكمان هنا الموية بتقطع ولا نحنا جابونا يلعبوا بينا؟.. استغفر الله".!

5
مشهد رابع: شجرة "الزهاجة"!
* حالة الاستياء المسيطرة على مجموعة من (حُجاج كوستي) الواقفين بالقرب من شجرة ظليلة تصلب عودها شامخة أمام الفندق الذي يقيمون به شاهدة على معاناتهم ذكرتني بـ(شجرة الزهاجة) الشهيرة التي تقف أمام المسرح القومي بأم درمان لتلعب (دور البطولة) في كل عرضحالات ومآسي الدراميين الذين سقوها من أوردة مشاكلهم فما بدلت اخضرار أوراقها يوماً رغم تكاثر المحن وتقادم السنين.. ها هو (الحاج محمد أحمد فضل المولى) من كوستي الذي لم يتجاوز الخامسة والأربعين من العمر يقف حائرا لا يدري ماذا يفعل و(الفطور ما جابوه والغداء مهدد بذات المصير)، بينما يضرب (الحاج الريس آدم حماد) كفاً بكف وهو يعيد على مسامعى سيناريو مشاكل سردها لي الكثيرون مع اختلاف المفردات وتفاوت حجم الإشكالات من حاج لآخر، إلا أن رواية (الحاج خاطر السيد) - التي لم أستطع معرفة مدى صحتها - جذبت اهتمام الواقفين معي تحت الشجرة إذ أن ندرة المعلومات هناك لا ينافسها إلا شُح الوجبات، وتحركت الرؤوس يمنة ويسرى وخاطر يقول بثقة: "تعرفوا القصة وما فيها الناس ديل مشوا شالوا قروشنا في الخرطوم.. ما أدوا (متعهد الطعام) قروشو والزول قال ليهم لو ما أديتوني قروشي ما بحيب ليكم ولا وجبة" ..!

6
مشهد خامس: حرام عليكم ونحنا خجلنا ليكم..!
* داخل فندق قطاع النيلين المتواضع راقبت حركتها.. الكبرياء يكسو وجهها السوداني بسمرته الغنية.. (الشلوخ المطارق) منحوتة وشم عزة على خديها.. تجاوزها الستين عاماً لم يمنعها من التحرك في بهو الفندق بخفة.. لمحتني محاصراً بعدد كبير من الحجاج فاتجهت نحوي بثقة وقوة شخصية ذكرتني تماماً أمهاتنا الكبار من (نسوان رفاعة) اللائي تلقين التعليم على يد الشيخ بابكر بدري وطالباته الأوائل.. لم تتداخل لتقاطع أحداً، وما إن سنحت لها فرصة للحديث حتى مدت يدها لمصافحتي من وراء ثوبها، وقالت بصوت ثاقب النبرات وكامل الحشمة: "يا هيثم يا ولدي بركة الجيت تسمع من الناس براك.. أنا حاجة سكينة بشوفك في التلفزيون وعارفاك زول واضح.. عيب نتكلم في الأكل ونحنا في بلدنا خليك ونحنا جينا لحج بيت الله الحرام.. أنا شخصياً اتصرفت واولادي ما قصروا الله يديهم العافية ما خلوني للمهازل دي.. لكن معانا نسوان كبار ما عاملات حساب الجهجهة دي.. قول ليهم نحنا عينّا ملانة ما بنتكلم في الأكل وبإذن الله ما في زول بموت من الجوع لكن العملوهو ناس هيئة الحج دا أكبر عيب.. قول ليهم اختشوا شوية حرام عليكم.. ونحنا النسوان الكبار خجلنا ليكم"..!

7
* أخيراً: من وين نجيب ليكم خجل؟
* اختزلت (حاجة سكينة) فصول المأساة، واختصرت الأزمة القبيحة في كلمتين قالتهما وهي تمسك مسبحتها بين أصابع يدها اليمنى وتنصرف غير آبهة.. "خجلنا ليكم" كانت رسالة حاجة سودانية يملأ جوانحها اليقين بعد أن عانت وقطاعا عريضا من الحجاج الأمرين.. ولكن تبقى الأسئلة النازفة عاماً تلو الاخر: "ألا يخشى هؤلاء من غضب المولى سبحانه وتعالى ودعوات أناس مظلومين مقهورين قصدوا حج بيت الله الحرام في هذه الأيام المباركة؟.. هل من مسؤول يحاسب أم أن هيئة الحج والقائمين على البعثات من حقهم أن يفعلوا ما يحلو لهم؟.. يشكو الحجاج في كل عام وإن لم يستفد مدمنو الفشل والإخفاق من الدروس أفما آن للخجل أن يبلل الرؤوس"؟

[عصمتووف]

#1120867 [awadalamin]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 12:09 PM
لا تفسد على الحجاج حجهم بقولك(الله اكبر)النحن عارفنها فيكم بقول الحجاج(الله اكبر)النابعة من قلوب مؤمنة حقا.اما الغلاء والمواطن والنماء فهذه كلمات يشيلها الهواء ولا تتعدى مشعر منى لانه لاخير فيك ولا صدق نرتجيه منك فلو كنت جادا وجعلت هذه الحجة حجة وداع لك فالزم نفسك واشقاءك وشقيقاتك وكل منسوبى مؤتمركم الوطنى برد كل ماسلبتوه من مال الشعب واموال البترول لتحقق للشعب النماء ولانزاح الفقر اما ماعدا ذلك فيبقى قل ماقلته كذب وخداع.

[awadalamin]

#1120860 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 11:58 AM
كبر مقتا عندالله ان تقولوا مالاتفعلون
على ايتها حال هذه الاسطوانة ظلت تدور وتدور وتدور
بلا فائدة
بل كل المؤشرات تشير الى حدوث العكس تماما
الاقتصاد منهار
المشاريع الانتاجية مدمرة
الفساد يتفاقم ويتزايد
الشعب جائع ومريض وفقير
الشقة وعدم الثقة تتزايد يوما بعد اليوم بين الشعب والحكومة
في النهاية لا بد من المواجهة بين الشعب والحكومة
مواجهة الغني المترف والفقير الجائع
مواجهة السلاح والارادة
نترحم على شهداء سبتمبر الابرار بمناسبة عيد الاضحى ونسال الله ان يقتص من القتلة الذين قتلوهم بدم بارد

[radona]

#1120859 [الـــســـيــــــف الــبـــتـــار]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 11:54 AM
من يرى ليس كمن سمع ومن عاش المعاناة و البؤس و الشقاء و الجوع و المرض ليس كمن يتجول بين مصايف و فنادق وشواطىء هايتى ليستجم و يسترخى على شاطئه لينععم بدفء الشمس من أجل أن يسمر لون بشرته التى حرم منها او اللون البرونزى الاخاذ الذى يميزنا خليط بين العروبى و الافريقى ؟
تطل علينا بالخطب الرنانه و المفعمه بالامانى و الامال والمستقبل الاتى و الحياة الكريمه و الامن و الامان و توفير كل ما نحتاجه من ضروريات الحياة ؟
ربع قرن من الزمان انقرضت و انقرض معها ملايين من بنى وطنى شبابا و نساءا و اطفالا و شيوخا وهم يصطفون فى مقدمة الصفوف انتظارا للوعود التى ابتدرته بها بيانك الاول فى العام 1989م وها نحن البقية الباقية و جيل الافساد الوثنى شبب و بلغ الحلم و ما زال يحلم و لا بارقة أمل ولا شىء يرتجىء فى أن يتبدل الحال و نرتقى الى مرتبه ارفع و انفع بل نصل الى مرحلة متقدمه وتكون فى المسار الصحيح الا وهى حقوق المواطنه المفقودة و غير مفعله وخاضعه لمرسوم رئاسى لتنفيذهاوالى فئة دون أخرى؟
المشهد يا ايها الغافل و انت تقف ببكة و ترفع اكف الضراعات الى المولى عز وجل طالبا المغفرة و العفو و العافية و الاحضان الدافئة و طول العمر من أجل أن تقهر من لم ينقهر و يهديك الى السراط المستقيم ؟
كيف لك وانت تسفك و تنهب و ترعب و تهدد و تتوعد و تشرد و تغتصب وطنا و مواطنا وتهين ابن أدم الذى كرمه الله ؟
ربع قرن من الزمان وانت تعتلى مقعدك و انت الامر و الناهى و الوطن و المواطن من سىء الى أسوا وضاقت بنا الارض بما رحبت وزبانيتك و قوم هاجوج و ماجوج يتطاولون فى البنيان و يمتلكون كافة الحقوق و صكوك الغفران من الحساب الدنيوى و للاخرة لكم منها برأة تتجدد فى كل عام بحجك الى بيت الله ؟
ماذا قدمت الى شعبك و وطنك لتتى الى بيته متحملا كل هذه المعاناة و انت تعلم علم اليقين أن هناك ارواح زهقت وهى تحلق فى سماءك و تلازمك الى أن تقف بين الواحد الاحد الفرد الصمد ؟
دم المسلم و ازهاق الارواح تظل فى عنقك فكيف لك الخلاص ؟
لن يتبدل حالنا و لن نجد منك ادنى اهتمام و لن تنظر الينا كبشر ونحن الاشر و نحن المغضوب علينا و نحن عبيد فى سخرتك و مسخرين لخدمتك و أل البيت و زبانيتك و جندك و أمنك و جنجويدك ينفذون توجيهاتك ولا يتوانو ابدا فى قتلنا بدم بارد ؟
لك الله يا غافل و خاف الله فينا ولن تغرك قوتك و جندك و تقول انا ربكم الاعلى ؟؟

[الـــســـيــــــف الــبـــتـــار]

#1120856 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 11:50 AM
السودان لم يشهد الفحش والعهر الا في عهدكم يا خايب الرجاء وما تفرضوه من رسوم على التعليم العالي هذه الايام والدفع كاش لمن اراد بدون اقساط هو اخر مسلسل الفحش والعهر عند الانقاذ التي جنت رسوم البترول فلم تشبع وجنت الذهب ولم ترتوي وجنت الموارد الاخرى فلم ترتوي اين انتم من الامانة التي استوليتم عليها
فانتم رميتم بالشعب في المزبلة بينما انتم تملكون الفلل الفارهة وتعدد النساء وادخلتم الخدرات ووووووو
وما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالم

[ود احمد]

#1120853 [معتر]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 11:43 AM
الظلم ظلمات واللة غالب علي امرة ولاكن اكثر الناس لابعلمون

[معتر]

#1120837 [اسامة الكردي]
5.00/5 (2 صوت)

10-05-2014 10:49 AM
سفيه

[اسامة الكردي]

#1120825 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 09:54 AM
قال: من غلاء فاحش في الأسعار
.................
وماهو غير الفاحش في شرعكم ومسيرتكم؟
شذوذكم – من كلّه – فاحش
فسادكم ولواطكم فاحش
وجودكم بالمجتمع فاحش
فحشكم أكبر من كلّ فاحش
وأنت رقّاص فاجر فاحش

[أبوعلي]

#1120816 [Abo Obayda]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 09:31 AM
Bullshit

[Abo Obayda]

#1120802 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2014 07:36 AM
عوووووك يابشير خلي الكلام الكتير أنشاء الله تلقي ليك موضوع جديد. الله أكبر عايزين نشوف الرقيص بالركب الجديدة تعال أرقص ساي البلد فاضية والطرح كترت.

[المنجلك]

#1120797 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2014 07:25 AM
مشكلة الساسةوالسياسة في السودان انهم لا يتعظون من فشلهم ولا يستفيدون من تجارب الاخرين
عندماجاء البشير الى سدة الجكم في 30 يونيو 1989
1-كان السودان 6 اقاليم مزدهرة ويعيش على اخر ما تبقى من النظام الرشيد الذى ارسته اتفاقية اديس ابابا 1972 وهو الحكم الاقليمي اللامركزي
2- طبقت الانقاذ المشروع المصري-الاخوان المسلمين- الدولة المركزية-البوليسية- الريعية والراعي والرعية والرعاع..وبعد 25 سنة انفصل والجنوب واضحى لدينا 17 ولايةووالي والوزراء اكثر من المزراعين.. و
3- والان الرئيس نفسه عايز يتكلم عن معناة الناس وهو في راس السلطة وله قدرة اتخاذ قرارات جمهورية حازمة وحقيقية كتلك لتي جاءت في البيان والاول واستبيح بها الناس واشعلت الحروب ودمر اسودان حضاريا وفكريا وثقافياوسياسيا واقتصاديا واجتماعيا ونفسيا
4- طبعا اخوان مسلمين دي انتهت في كل العالم الا في السودان وعجزت تماما عن ستر عورة الانقاذ القبيحة والاستمرار في نفس النهج مع نفس الناس يدل تماما على الاستكبار والغي الذى يفضي باهله الى النار ويحل بهم دار البوار
5- كل دول العرب وصلت مرحلة الافلاس الفكري ولم تعد ذات جدوى للسودان مع العلم ان طوق النجاة بتاع دكتور جون قرنق الذى القاه للاخوان السودان المجرمين في 2005 نيفاشا ودستورها المتطور لو كان عندهم طايوق كان يرجعوا ليه ويتخذو مسار جديد...
6- اعتماد مرجعية نيفاشا كاساس لحل مشاكل النزاع المسلح عبر القرار 2046 واتفاقية نافع/عقار 2011 بدل الخزعبلات الكثيرة التي ينتجها البشير ويدمرها بنفسه في عزلته غير المجيدة-عن حوار وما ادراك ما حوار وخطط برازيلية 7+7
الكلام عن معاناة الناس "الاقتصادية"دون اتخاذ اجراءات دستورية وقرارات جمهورية حازمة لن تفيد وتزيد من عزلة النظام ورئيسه وغضب الله والشعب ..
نحن قلنا اكثر من مرة ونكرر لحدي ما يجي يوم التغابن والندامة على البشير شخصيا فعل الاتي وبقرارات ومراسيم جمهورية بدل اضاعة الوقت في الحوار غير المجدي على حساب الزمن والشعب والسودان
1- تعيين تسعة قضاة وطنيين في المحكمة الدستورية العليا بموجب الدستور توكل اليهم مهم تنظيف الدستور وجعله منسجم مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان كما تطالب الدول الراعية لسلام السودان والرئيس الامريكي شخصيا ..
2- هيكلة المفوضية العليا للانتخابات باشراك كل القوى السياسية في ادارتها من مرحلة التسجيل الى اعلان النتيجة
3- استعادة الاقاليم الخمسة القديمة واجراء انتخابات حاكم اقليم ونائب اقليم وتاسيس سلطة اقليمية رشيدة كالتي كانت في العصر الذهبي باسس جديدة دون تدخلات من المركز واعتماد المشورة الشعبية في الغاء المستوى الولائي الفاشل جدا جدا جدا جدا والباهظ التكاليف من الحكم والدستور وتغيير الوجوه المملة ولعبة الكراسي وشد الجلد والتجميل ونقل الوالي وعزل الوالي لن يقود الى جديد..
****

شفتو كيف-ثلاثة حاجات بس-...1و2و 3 ويتغيير السودان القديم القبيح الكالح والى الابد
اما اذا قلنا في امر العدالة والمصالحة والمحاسبة
ده من اختصاص المؤسسات العدلية في السودان وبعد يجوا ناس منتخبين شعبيا وليس اي مرحلة انتقالية مليانة بالفاشلين والموتورين دون وزن جماهيري اوشعبي "يركزون على تصفية الحسابات دون بناء السودان نفسه" ويدخلونا في دوامةدول الربيع العربي البائسة وتوجد مرجعية رسالة د.فاروق محمد ابراهيم للبشير 1990 في مبدا العدالة والمحاسبة

[شاهد اثبات]

#1120773 [ahmedali]
5.00/5 (3 صوت)

10-05-2014 01:01 AM
الله لا عادك يا مجرم يا قاتل يا فاسد لعنة الله عليك والملائكة والناس اجمعين الي يوم الدين

اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر وارنا فيه ومن معه ومن والاه عجائب قدرتك

اللهم دمر الكيزان اللهم لا تترك لهم اثرا اللهم اخسف بهم الارض يارب العالمين

اللهم امين اللهم امين

علي كل سوداني في الداخل والخارج الدعاء عليهم وان يعذبهم الله في الدنيا قبل الاخرة

وان نستعد جميعا يا اخوتي لكنس الكيزان بثورة عارمة لا تبقي لهم اثرا

فهؤلاء المجرمين القتلة الفاسدين لن يذهبوا الا ان نقتلعهم اقتلاعا ونسحلهم سحلا

هبو هبو فقد حانت ساعة الثورة وهي فرض عين علي كل سوداني

الموت للكيزان الموت للكيزان

[ahmedali]

#1120772 [عبدالمنعم]
5.00/5 (3 صوت)

10-05-2014 01:01 AM
انت تتكلم عن المساواة؟
هي تبقي شعارات فقط وكلام معسول. أما واقع الموطنين فاللاسف سيستمر للأسوأ . إن كنت تحب الإسلام والمسلمين والوطن فسلم نفسك حتي يرتاح العباد من ظلمك.
نسأل الله ببركة هذه الأيام أن يعجل بالخلاص منك ومن عصابتك المجرمه

[عبدالمنعم]

#1120756 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

10-04-2014 11:26 PM
لاتحينا ولانحيك
ان شاءالله يا ابوجاعوره لاحجا مبروره ولاسعيا مشكورا ولاذنبا مغفوره
وان شاءالله يا ابوجاعوره تموت مقهورا

[خالد حسن]

#1120753 [خالد حسن]
4.88/5 (5 صوت)

10-04-2014 11:20 PM
شوف المنافق الدجال ده
انت قبل ماتسافر ماهددت الصادق بالاعتقال ان حضر للسودان
هسع جاي تتحدث عن التسامح؟
ربنا يحشرك مع المنافقين يامجرم

[خالد حسن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة