الأخبار
أخبار سياسية
حجاج يستمتعون بالسيلفي ويثيرون جدلا دينيا
حجاج يستمتعون بالسيلفي ويثيرون جدلا دينيا
حجاج يستمتعون بالسيلفي ويثيرون جدلا دينيا


10-06-2014 10:19 AM

علماء الدين مستاءون من الظاهرة بداعي تفشيها بجانب المقدسات الدينية ما ينتج عنه تزاحم زوار البيت الحرام وتشتيت خشوعهم.


ميدل ايست أونلاين

الهواتف ذات الكاميرا كانت محظورة اثناء شعائر الحج

مكة - انتشرت ظاهرة السيلفي بشكل قياسي خلال موسم الحج الحالي لتخترق صفوف الحجيج الساعين لتوثيق لحظات نادرة قد لا تتكرر مجددا في حياتهم.

وأشارت صحيفة التايمز البريطانية في سياق تقرير لها نشر عبر موقعها الالكتروني إلى وجود حالة من الاستياء من جانب جزء من رجال الدين السعوديين، بداعي انتشار التصور الذاتي بجانب المقدسات الدينية أثناء الحج.

وحرص كثير من الحجيج على التقاط صور تذكارية لهم على صعيد مختلف مناسك الحج ثم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهد مشعر عرفات الكثير من الحجاج وبالأخص من فئة الشباب، حاملين عصا السيلفي لتصوير هذه اللحظات الروحانية وسط فرحة غامرة بأداء المناسك الدينية.

ومع وجود تطبيقات تهتم بتوثيق الصور مثل انستاغرام أو تطبيق التراسل بالصور سناب شات، فإن موجة التصوير الذاتي لم تهدأ وهي التي بدأت يوم التروية وتواصلت إلى جسر الجمرات.

وكانت الهواتف ذات الكاميرا محظورة داخل المساجد المقدسة في مكة، ولكن المسؤولين خففوا هذه القواعد لأسباب تتعلق بالسلامة، وحتى يبقى الحجاج على اتصال في حالة الأزمات.

وواجه الرواج الحالي لتقنية التصوير انتقادات من بعض علماء الدين رأوا أن مثل هذه الصور تشكل انصرافا عن العبادة وعن الروحانية التي تمثل جزءا كبيرا من معنى الحج.

وقالت صحيفة التايمز "يؤدي الحج هذا العام أكثر من ثلاثة ملايين مسلم، قدموا من مختلف بقاع الأرض، ومعنى هذا أنه غي حالة ما وقف أحد منهم لالتقاط صورة فإن ذلك سيعرقل حركة الباقين وهو ما قد يتسبب في حدوث كارثة كبيرة".

ومات في وقت سابق الآلاف من الحجاج خنقا أو حرقا بما في ذلك ما يصل إلى 350 حالة وفاة في تدافع العام 2006، و343 في حريق في العام 1977، وحوالي 1500 في نفق مزدحم في العام 1990.

وتابعت الصحيفة "البعض يرى أن التقاط الصور في مكة المكرمة والمدينة المنورة فرصة عظيمة، حتى ينشر ما التقطه من صور عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهو ما انتقده رجال الدين بالسعودية، حيث ذكروا أنه من المفترض أن يؤدي الحاج المناسك بقلب خاشع ويتنزه عن الأغراض الدنيوية الأخرى".

وحذر عاصم الحكيم وهو داعية يعظ باللغة الإنكليزية بجدة من التقاط صور أثناء الوقوف بجبل عرفة والطواف حول الكعبة. وأضاف الداعية "أخذ صور في الحج دون سبب شرعي يظل موضع خلاف بين رجال الدين وهناك انقسام في آرائهم رغم أن ذلك الخلاف غير مبرر لأن السلوك الذي نراه يتناقض مع ما دعا إليه الإسلام".

وصرح على جمعة مفتي الديار المصرية السابق معلقا على الظاهرة قائلا أن "الحج لبيت الله الحرام يتطلب الخشوع والخضوع لله سبحانه وتعالى"، وأن "تصوير سيلفي مع بيت الله الحرام تهريج ولا يرضي الله".

من جهته قال الشيخ عبد الله بن على بصفر الواعظ المحلي في منى "لا بأس بهذه الصور. فالناس يريدون فحسب الترويح عن انفسهم والاحتفاظ بذكرى أنهم كانوا في الأماكن المقدسة."

ورغم بعض المساوئ فإن للتكنولوجيا فوائدها أيضا بالنسبة للحج. بالإضافة إلى بعض التقنيات الهندسية التي تجعل المكان أكثر أمنًا وبرودة، نشرت السلطات 60 ألفا من رجال الأمن لمتابعة الآلاف من كاميرات المراقبة، واستخدمت أيضًا برنامج التعرف على الوجه ونظام الفحص الإلكتروني الجديد للحصول على تصاريح الحج. ويسمح ايضا تطبيق الحج على الجوال بتحديد مكان وجود شخص محدد وإيجاد المواقع والترجمة وإرسال الرسائل النصية.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1694

التعليقات
#1121313 [واقعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2014 07:10 PM
يل جماعة السيلفى دا شنو.....اوعي تكون حاجة ما حلوة

[واقعي]

ردود على واقعي
Canada [شلخو] 10-07-2014 09:33 PM
لا لا ياواقعي حاجه حلوه،،، سييلفي معناها انك تأخذ صوره لروحك كده ومعاها حركات ماحلوه كده بوشك . تطير عيونك ولا تغمز ولاتبتسم. المهم سيلفي جايه من self. ودمت.


#1121272 [عادل حمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 04:41 PM
كثير ممن يسمون بالعلماء يصلون المحطة بعد أن يغادرها القطار .. الصورة الفوتوغرافية كانت عندهم حراماً , و لم يلتفت إليهم أحد حتى صارت أمراً عادياً , ثم حرموا التلفزيزن و لم يقف عند فتواهم أحد حتى دخل التلفزيزن بيوتهم و ظهروا فيه هم ذاتهم . و لا يتعظون بالتجارب فها هم يحرمون إستخدام الحجاج لأجهزة التصوير الحديثة في (توثيق) أو تذكارات لدقائق مهمة في حياتهم .. سوف يجرف أفكارهم المحنطة تيار الإعتدال الكاسح المستمد من روح الدين ..

[عادل حمد]

#1121194 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2014 12:14 PM
انه التشد في الدين ق السياحة الدينية مثل السياحات الاخري لابد من اخذ لصور التذكارية كما تشتري الهدايا هاتوا لنا اية قرانية تحرم التصور ولو كان حراما اصلا او من دواعي امنية لماذا يتم بثة حيا وتصويره وبعد التوسعة في المشاعر والحرم المكي وهو ما يدل علي المملكة سوف تعتبر من المخواسم القادمة مداخيل الحج والعمرة اقتصادها الاول قبل البترول تقريبا لو اليوم ملايين الحجاج والمعتمرين غدا بالمليارات

[عصمتووف]

#1121190 [nagatabuzaid]
4.75/5 (3 صوت)

10-06-2014 12:03 PM
بعض العلماء ورجال الدين يحيروا اتركوا الشباب يوثقوا لحظات روحانية قد تتكرر وقد لا تتكرر وقد تكون حافز ا وتشجيعا للاخرين وسبحان الله بعض العلماء يقولون انهم متبعون لكتاب الله العزيز وسنة رسوله الكريم ويفترون على الله الكذب هل هناك اية او حديث شريف يقولان ان التصوير فى الكعبة تهريج ولا يرضى الله ؟ ثم ان الخشوع هذا بين العبد وربه واكيد لا احد يصور اثناء الطواف بالله ما تضيقوها على الناس معظم بيوت السودان بها صور تذكارية للجد والحبوبة فى الحج جوار بيت الله منذ سنوات غابرة ومبروزة كبييييييرة متحكرة فى اعز جزء فى البيت

[nagatabuzaid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة