الأخبار
أخبار إقليمية
حرب أكتوبر: "بلاد العرب أوطاني.. وكل العرب إخواني"
حرب أكتوبر: "بلاد العرب أوطاني.. وكل العرب إخواني"
حرب أكتوبر:


السودان لعب دوراً مؤثراً يؤكد بسالة الجيش السوداني،
10-06-2014 02:43 PM
أسماء عز الدين

ظهر خلال حرب أكتوبر المجيد معدن العربى الأصيل وبرز فيها اتحاد العرب وقوتهم وتلاحمهم، فلم تكن حرب مصر وحدها بل كان العالم العربى أجمع فى مواجهة الكيان الصهوينى فقدمت الدعم المادي والعسكري واللوجستي.

وقامت دول الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية وليبيا والعراق والجزائر؛ بإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة بسبب مساندتها ودعمها لإسرائيل، وكان لهذه الحرب وذلك النصر الفضل فى قفز العالم العربى المرتبة السادسة عالميا من حيث القوة والأهمية.

"الدستور" ترصد فى هذا التقرير دور الدول العربية فى الحرب:

المملكة العربية السعودية
كان الموقف السعودي خلال حرب أكتوبر استكمال لمواقفها أيام حرب الاستنزاف، وكانت بمثابة قائدة العرب أثناء الحرب ونسقت مع دول الخليج فى حرب البترول بقطع المواد البترولية عن الدول المؤيدة لإسرائيل وعلى رأسهم هولندا وخفضت سقف الإنتاج وكان هذا عامل مؤثر على الدول الغربية، وكان لذلك أثر كبير على صناعتهم القائمة على البترول وهوما أدى إلى توقف الشركات.

ويذكر التاريخ للملك فيص جملته تلك التى قال فيها" إن ما نقدمه هو أقل القليل مما تقدمه مصر وسوريا من تقديم ارواح جنودها فى معارك الامه المصيرية، واننا قد تعودنا على عيش الخيام ونحن على استعداد الرجوع اليها مرة اخرى وحرق ابار البترول بايدينا والا تصل الى ايد اعدائنا" ، وكذلك قامت السعودية بإنشاء جسر جوى لإرسال حوالى 20000جندى إلى الجبهة.

الإمارات العربية المتحدة
"ليس المال أغلى من الدم العربي وليس النفط أغلى من الدماء العربية التي اختلطت على ارض جبهة القتال في مصر وسوريا" هذه الجملة الشهيرة التى تُردد بإستمرار والتى قالها الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات لتؤكد دعمها فى مواجهة الكيان الصهوينى.
ووضعت دولة الإمارات كل ثقلها في المعركة فأعلنت الطوارئ القصوى في أجهزتها المختلفة، ووجهت كل طاقاتها الإعلامية لدعم المعركة، وتهيأ جيش الإمارات للتحرك في أي وقت يطلب منه المشاركة الفعلية في القتال، إضافة إلى فتح الدولة رسمياً مكاتب للتطوع في المعركة وتنظيم مكاتب للتبرع الشعبي وكذلك الرصيدالضخم الذي حدده الشيخ / زايد للمعركة وقدره مائة مليون جنية إسترليني لمساندة مصروسوريا .

العراق
يعد حجم المشاركة العراقية في حرب اكتوبر هو الثالث بعد كل من مصر وسوريا، وإن كانت المشاركة العراقية الاكبر على الجبهة السورية وليس المصرية وذلك بالنظر لقرب المسافة، وتعتبر الدولة العربية الوحيدة التى اشتبك جيشها مع العدو الصهيونى على الجبهتين المصرية السورية، حيث جعلت كافة الوحدات العسكرية تحت أمر القيادة المصرية والسورية.

شاركت العراق في هذه المعارك بحوالى نصف حجم الجيش العراقى وقتها حيث قدمت الفرقة المدرعة الثالثة والفرقة المدرعة السادسة ولواءان جبليان ولواء مشاة بالاضافة الى اربعة اسراب ميج 21 وسوخوي 7.

السودان
لعبت السودان دوراً مؤثراً يؤكد بسالة الجيش السوداني، حيث بدأت مشاركتها فى حرب أكتوبر قبل إنطلاق الحرب، حيث تواجدت قوات سودانية على خط القناة وكانت فى حالة إستعداد تام، وشاركت فى حرب الإستنزاف، وإستمر إرسال الكتائب للجبهة المصرية حتى عام 1971.

وأثناء الحرب أرسلت السودان لواء مشاة للجبهة المصرية وحاربت القوات السودانية إلى جانب القوات المصرية كقوة مشتركة، وتنقلت القوات السودانية بين خطوط الحرب حسب الأوامر التي تصدر من القيادات العليا والتي تدير المعركة، وقد أسهمت بشكل كبير في حماية ثغرات مهمة لولا وجودها لتسربت منها القوات الإسرائيلية.

الجزائر
أفادت الوحدات التى أرسلها الجيش الجزائرى ميدان القتال بشكل كبير، ولم يكن الدعم التى قدمته خلال الحرب عسكريا فقط فإلى جانب سرب الطائرات ميج 17و21وسرب سوخوى 7 وكذلك لواء مدرع جزائرى والذي يحتوى على 3 فيالق دابات وفيلق مشاة ميكانيكية وفوج مدفعية ميدان وفوج مدفعية مضادة للطيران و7 كتائب للإسناد، وكان يتضمن أكثر من 2000 جندي وأكثر من 1000 ضابط، كذلك 96 دبابة و32 آلية مجنزرة و12 مدفع، فقد هناك دعم مادى أيضا، حيث يذكر أن الرئيس الزائرى الراحل هواري بومدين قد وضع رقما كبيرا من ملايين الدولارات للإتحاد السوفيتى آنذاك ، وضعها جميعاً تحت متطلبات مصر وسوريا.

الكويت
شاركت الكويت فى حرب 1967 وذلك بإرسالها للواء اليرموك للجبهة المصرية، وإستمر بعد النكسة فى حرب الإستنزاف على جبهتى سيناء وقناة السويس، وفى أثناء حرب أكتوبر 1973 شارك لواء اليرموك إضافة إلى القوات الجوية الكويتية وإرسال لواء الجهراء إلى جبهة الجولان فى سوريا، كما إستقبلت الأراضى الكويتية الطيارين المصريين لتدريبهم هناك.

ليبيا
ساهمت بما تستطيع لدعم المجهود الحربى المصرى من خلال القوات البرية والدفاع والسلاح الجوى، ويتمثل هذا الدعم فى 110سيارات شحن و8عربات و8 مدافعميدان ذاتية و47 ناقلة جنود و2عربة قيادة و240صاروخ "استريلا" و12 مدفعا عيار 23ملم و70طائرة ميج 21 و54طائرة ميراج وطائرات عمودية مع قطع غيارها وذخيرة طائرات والآف الصواريخ ومعدات إستطلاع جوى وأجهزة ردار بحرية وأجهزة الكترونية وأكثر من 25ألف قنبلة دفعية.

الدستور


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5375

التعليقات
#1122010 [مصرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 08:52 AM
دول سودانيين يعنى كلهم اكاذيب وعصتوف دة من كتر حقدة بيسفه امه بس معذورة سودانى اصيل ودة ثقافتهم الحقد وعقد العبيد ودة مشكلته اما السوادن شاركت فى الحرب فى دة كلام نكته بجد وباسله الجيش السودانى اللى مسمعناش عنه ابدا كان سيطر على جنوب السودان ولا دارفوار ولا جبال النوبه ولا حمى بلدة من ضربات اسرائيل والمساعدات العربيه العسكريه كانت محدودة جدا اما الماديه كانت كبير وشكرا لدول الخليج والعراق وليبيا لدعهم لبلدهم التانى مصر اما السودان دى بلد مجاعه زى الصومال من قديم الازل هتساعدنا ازاى كانو ساعجو نفسهم كل مشكلتهم وعقدتهم انه بلد حقير بجوار بلد عريق الا محد متعرف بيهم كل الجنسيات تحتقرهم يا سودانين يا ولات ولا بولات الابل انتم كنتم انتصرتوا فى جنوب السودان وسيطرتوا على دار فور صحيح نكته شعب وحكومه ودوله واسم بلد نكته سود ان هههههههههه عصتوف يابقايا الزنوج والاحباش لو عندك حقد خليه نفسك لانه ظاهر قوى واى حد يشوفك بحتقرك بجد لانك انسان مريض كل مهارتك فى السب والشتمه وقله ادبك بس دى اخلاقك اخلاق العبيدوانا متفهم وضعك روح اتعالج بس معاك حق العلاج ههههههههههههههه ولكل السودانين لما تقارن وضعك ونفسك قارن على قدك بدوله زى الصومال الكونغو جبيوتى احنا لالا يا بولات قصدى زولات هههههههههه

[مصرى]

#1121730 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 04:42 PM
حديثي موجهةللمتداخلين من بقايا الشعوب من يهود وغيرهم وليس للنوبة والقبط لو لا العرب هل كان السادات يفعلها اعتقد بان كل واحد فيكم كان ابوه وهو فوق الشجرة والرصاصة داخل مؤخراتكم

[عصمتووف]

#1121474 [الدماكي]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 09:22 AM
الكوكي كلامو صحيح الجيش السوداني كان في الخطوط الخلفية . الجيش المصري وحده عبر القناة

[الدماكي]

#1121407 [سكران لط]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 02:21 AM
من ناحية شاركناشاركنا وكان هدية عبد الناصر للمحجوب الانقذو من العزلةانقلاب نميري على الدمقراطية

[سكران لط]

#1121397 [عادل]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 12:55 AM
الحديث عن الحرب و من فاز و من خسر يتكرر كل عام
المصريون يدعوا انهم انتصروا بسبب عبور خط بارليف و احتلال جزء شرق القناه و الاسرائيليون يدعوا انهم انتصروا لان قواتهم انهت الحرب في غرب القناه !

و كل طرف له مبرراته و اسبابه

اقولها دائما في السياسه : اذا اختلط عليك الامر ابحث عن المستفيد

و بنفس الكيفيه في الحرب : الحرب هدفها تغيير وضع سياسي علي الارض لذلك اذا اختلط عليك الامر انظر من استفاد من نتائج الحرب !

الوضع قبل الحرب : اسرائيل تسيطر علي سيناء سيطره كامله و استثمرت استثمارات ضخمه في سيناء من بني تحتيه و تنقيب علي البترول + السيطره علي ارض مهمه جدا في دولتهم الكبري من النيل للفرات

الوضع بعد الحرب : انسحاب اسرائيلي كامل من سيناء مع وجود مناطق منزوعه السلاح علي طرفي الحدود بمراقبه الامم المتحده .. المنطقه ج في سيناء و المنطقه د في اسرائيل + تسليح كامل للجيش المصري من امريكا بقيمه مليار دولار سنويا

للقارئ النظر في النتائج و تحديد المنتصر ومن استفاد اكثر بواقعيه و بعيدا عن مشاكلنا مع مصر

[عادل]

#1121362 [عادل]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2014 10:18 PM
طبقا للمذكرات الحربيه لقاده الحرب لم يشارك في القتال الفعلي علي الجبهه المصريه سوي سرب هوكر هنتر العراقي

اما باقي المشاركات العربيه لا يوجد لها اي سند او دليل تاريخي او حتي توثيق

لكن الله اعلم بالحقيقه

تحيا العرب و تحيا الوحده العربيه

[عادل]

#1121318 [النخبة السودانية وادمان الفشل]
3.00/5 (5 صوت)

10-06-2014 07:23 PM
ونتيجة لبسالة الجندي السوداني وضجاعته وشهامته المشهودة استعادة مصر 10% من ارضها التي تمثلها شبه جزيرة سيناء وفقد السودان 33% من أرضه اثر هزيمته من جيش متمردي الجنوب وانفصال جنوب السودان عنه!!!!!!النخبة السودانية وادمان الفشل

[النخبة السودانية وادمان الفشل]

ردود على النخبة السودانية وادمان الفشل
[المراية] 10-07-2014 03:43 PM
ما اعتقد انك اصيل يا زول يا اصيل لأنك يبدو ما فهمت ابدا مقصد كلام زولنا النخبة ولو كنت زول اصيل كنت بكيت علي ضياع جزء اصيل من بلدك لكن بكل اسف انت ما اصيل وبكره حتقول نفس الكلام دا لمن نفصل دارفور ثم بلاد النوبة واقعد براك في شندي

[زول اصيل] 10-07-2014 11:40 AM
اولا المصريون لا يعترفون اصلا بان العرب هم من دخل معهم الحرب انظر الى احتفالاتهم التي تقام سنويا يوم 6 اكتوبر اما انفصال الجنوب السودان خيره كثير غير الجنوب لو استغل جيدا يكفي مشروع الجزيرة كان يدر العملات الصعبة عندما لم يكن هناك بترول ماذا جنى السودان من الجنوب سوى الدمار انظر الى بريطانيا عندما ارادت اسكوتلندا الانفصال لم تكن هناك حروب وقتل فقط استفتاء ودعاية اعلامية والاسكتلنديون وافقوا على الوحدة لان فيها مصلحتهم


#1121277 [الكوكي]
2.50/5 (4 صوت)

10-06-2014 04:55 PM
بس للاسف المصريين ما بذكرو التضحيات دي من الدول العربية والسودان على وجه الخصوص عاملين فيها انتصرو لوحدهم ههههههههههههههههه ... لان قبل كدة خاضت مصر حرب لوحدها في 1967 وانهزمت هزيمة نكراء ... وبعد الدعم العربي والمساندة الكبيرة من الاعلام العربي انتصرت الدول العربية علي عدوها الموحد الصهاينة

[الكوكي]

ردود على الكوكي
Egypt [مصرى] 10-06-2014 10:26 PM
اى تضحيات تقصد
لم تعبر اى جندى غير مصرى قناه السويس
بخلاف السرب العراقى لم تشارك اى دوله عربيه خليكم فى اوهامكم


#1121235 [مصرى]
3.00/5 (3 صوت)

10-06-2014 02:57 PM
ان النصر له مليون اب والهزيمه يتيمه ، وقد تعودت مصر طوال تاريخها ان يحاول الجميع التمسح فيها، وهذا شئ تعودنا عليه
اما
عن المشاركات العربيه في حرب اكتوبر فهي كلاتي من واقع مذكرات الشاذلي
وكبار القاده الاخرين المنشوره مذكراتهم في قسم المراجع ومن وقائع سير
احداث الحرب .

الجزائر

سرب طائرات سوخوي 7 وصل يوم 10 اكتوبر الي قاعده بير عريضه الجويه وكانت حالته الفنيه سيئه جدا ولم يشارك في اي عمليات قتاليه سوي طائرتين فقط .
طياريين جزائريين في مصر .
سرب طائرات ميج 21 وصل يوم 12 اكتوبر تمركز في المطارات الخلفيه (جناكليس ) ولم يشارك في اي اعمال قتال .

سرب ميج 17 وصل يوم 11 اكتوبر ولم يشارك في اي عمليات

لواء مدرع استكمل وصوله يوم 13 اكتوبر تقريبا وتم وضعه في قطاع الجيش الثالث تحت قياده الفرقه الرابعه المدرعه وشارك في اعمال اشتباكات مدفعيه فقط خلال حرب لاستنزاف الثانيه

ودخل ضمن تخطيط الخطه شامل

ليبيا
الميراج-5 .
سرب
ميراج 5 ليبي تمركز في جناكليس منذ منتصف الحرب ( غير السرب المصري رقم 69
المتمركز في طنطا ) لكن حاله طياريه الفنيه المنخفضه منعت من اشتراكه في
اي اعمال خوفا علي ارواح الطيارين الليبين

لواء مدرع – وصل متأخرا قرب انتهاء الحرب ودخل ضمن تخطيط الخطه شامل


جدير
بالذكر ان السرب 69 ميراج المصري كان قد تم تمويله باموال ليبيه وفي يوم 9
اكتوبر وصل لقاعده طنطا طياريين ليبيين الي المطار لسحب تلك الطائرات الي
ليبيا مرة اخري بسبب غضب العقيد القذافي من قيام الحرب بدون علمه، وبالطبع
حصل هؤلاء الطيارين علي واجب الضيافه كاملا في مطار طنطا وعادوا بالسيارات
او سيرا علي الاقدام .


العراق


تمركز
سرب هوكر هنتر عراقيه منذ قبل الحرب في مطار قويسنا ، وشاركت تلك الطائرات
في الضربه الجويه المركزة يوم 6 اكتوبر وفي عمليات قصف تاليه وابلي طياروا
هذا السرب بلاءا حسنا وكانت الدوله الوحيده التي شاركت مصر في القتال
الفعلي .

المغرب – السودان

كل
دوله ارسلت لواء مشاه وصلوا قرب نهايه الحرب ودخلوا ضمن تخطيط الخطه شامل،
وإن كان اللواء المغربي قد شارك في عمليات حرب الاستنزاف الثانيه بعمليات
قصف مدفعي وتراشق بالنيران .

تونس – الكويت

تواجدت
الكتيبيه الكويتيه في منطقه كبريت غرب القناه منذ قبل الحرب ، وعند حدوث
الثغرة واقتراب القوات الاسرائيليه من منظقه تمركزها ، انسحب افراد تلك
القوة بدون قتال

وصلت الكتيبه التونسيه الي مصر قرب نهايه الحرب ودخلت ضمن تخطيط الخطه شامل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه
هي حقيقه المشاركات العربيه ، والتي وصلت كلها ( عدا السرب الجزائري ) بعد
يوم 10أكتوبر وكان معظمها عبء اداري علي الجيش المصري لكنها ساعدت بالفعل
في سرعه تجهيز القوات لتنفيذ الخطه شامل .

والاخوة الذين يدعون كذبا وزورا ان قوات بلادهم شاركت في النصر وفي القتال اقول لهم

((هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين )) او بقول اخر

(( البينه علي من ادعي ،واليمين علي من انكر))

فأنتم
تدعون مشاركه قواتكم في حرب اكتوبر وهذا صحيح ، لكن لا تدعون زورا معارك
وهميه وبطولات لم تحدث ، فمصر دائما كبيرة في المقام ولو كانت نيتنا طمس
حقائق المشاركات العربيه لكنا طمسنا كل المشاركات بما فيها المشاركه
العراقيه الفعاله بسرب الهوكر هنتر المقاتل .

واذا أمن احد منكم بأدعاء مشاركه بلاده في الحرب فليأتي بدليل

وليسرد
لنا يوم من يوميات تلك المعارك علي ان يحدد لنا المكان واليوم والقوة
المشاركه ، ولا تكون مثل تلك الاكاذيب المنشورة بالصحف الصفراء عن قتال
لواء جزائري لقوات شارون عند السويس وهو ادعاء باطل جملا وتفصيلا حيث ان
قوات شارون كانت علي مشارف الاسماعيليه في الشمال ولم تكن ابدا في الجنوب .

هنالك
فرق كبير بين مشاركه مصر في حرب تحرير الكويت ودورها البارز والهام في
تحرير الكويت عمليا وبين مشاركه كتيبيه مشاه من بانجلاديش في نفس الحرب

فكلا الدولتين ارسلت قوات وشاركت في الحرب ، لكن الفيلق المصري حارب وتقدم وكان راس الحربه للقوات العربيه ( كالعاده والطبيعي )
بينما الكتيبيه البنغاليه لم تغادر المعسكرات ، فهل يمكن ان تدعي دوله
بنجلاديش انها شاركت في الحرب مثلها مثل القوات المصريه مثلا ؟؟؟؟؟؟

ينطبق
هذا المثال علي حرب اكتوبر ايضا ، فالقوات العربيه شاركت في الحرب
بتواجدها في الميدان جنبا الي جنب القوات المصريه في اواخر ايام الحرب وهو
شئ مشرف لتلك الدول وجيوشها .

لكن لا يتحول هذا التواجد في الجبهه الي بطولات وهميه وادعاءات باطله واكاذيب بلا اي دليل او مرجع

كل ما يقولوه هو ما نقول عليه في مصر (( جنرالات القهاوي )) او (( محاربين من منازلهم ))

[مصرى]

ردود على مصرى
South Africa [عصمتووف] 10-07-2014 04:53 PM
انت مفتكر نفسك سعدالدين الشاذلي ولا السادات ي الشركسي ولا اليهودي لا اعرف لكن لون عيونك لا تشبة عيون النوبة والصعايده تحليك فطير ولا قيمة له شاركوكم بالمال ووقف تصدير النفط والمقاطعة اليس كافيا لماذا لا تذكروا هذا في اعلامكم تلك المرحلة لم نكن شهود عليها حتي انت لم تكن مولودا لكن تعودنا منكم تزييف التاريخ والتقليل من شان الاخرين مهما فعلوا لكم والحقيقة الاخري انتم بقايا شعوب مثلما اقول منكفئون علي انفسوكم لا تقراون وغير مستعدين علي الانفتاح مع العالم غير اوربا وامريكا وبلاد البترو دولار وهؤلاء لم ولن يسلموا من حقدكم وحسدكم يكفي انكم تسرفوا التاريخ وتزورة وتنسبوة لانفسكم في حين
مع احترامي للنوبة والقبط والصعايده الاصلاء اولاد الناس

Saudi Arabia [ود الحاجة] 10-07-2014 03:50 PM
يا مصري لولا وقف الدول العربية لضخ النفط لقامت امريكا بدعم اسرائيل و لما انتصرتم و لقد حدث هذا اكثر من مرة حيث اعطيت اسرائيل هدنة لكي تتنفس الصعداء و تعيد تجميع قواها او لتجنيبها هزيمة زؤكدة ,
فكن واقعيا

United Kingdom [khalid mustafa] 10-07-2014 12:07 AM
السؤال الاهم ,,,,هل انتصرت مصر في حرب اكتوبر 1973؟؟؟

الاجابه لا ,,مصرعبرت قناة السويس ولكن الجيش الاسرائيلي استطاع ان يعبر للضفة الغربيه لقناة السويس فيما عرف بثغرة الدفرسوار ,,,

وتم حصار الجيش الثالث المصري في سيناء وقطعت خطوط امداده,,,

وتم ايضا تطويق مدن القنال مثل السويس والاسماعليه وبورسعيد,,

وكان يمكن لجيش الدفاع الاسرائيلي احتلال القاهره ولكن الحصافه والحنكة العسكريه الاسرائيليه فضلت عدم دخول القاهره نسبة للكثافة السكانيه فيها مما يجعل السيطره العسكريه عليها معقدة وصعبه,,,
ما حدث في حرب اكتوبر هو هزيمة الجيش المصري وكل الجيوش العربيه التي شاركت معه في حرب اسرائبل وهذه حقيقة لا جدال عليها وان ادعي جنرالات خان الخليلي غير ذلك,,

[بخيت] 10-06-2014 11:29 PM
يا علي ويا فرعون مصر ، السودان يشارك منذ نكسة 67 ، وعلي كافة الاصعدة ، السياسية والعسكرية ، كلام الشاذلي كله مردود عليه

Saudi Arabia [على] 10-06-2014 09:38 PM
والله ريحتنى راحه يا المصرى الله يعدل طريقك وينور قلبك وخير يا عمى لم يشارك اى جندى سودانى فى القتال تانى خلى ولد ممشطه يجى يقول مصر والعرب والاخوه شفتوا الجزاء كيف يا عبيد العرب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة