الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي يقرأ المشهد السياسي بعينين ...إحداهما تنظر إلى طهران بكثير من الرضا والثانية يزعجها أن تفتح جفنها على السعودية التي تمقت أخوانه
الترابي يقرأ المشهد السياسي بعينين ...إحداهما تنظر إلى طهران بكثير من الرضا والثانية يزعجها أن تفتح جفنها على السعودية التي تمقت أخوانه
  الترابي يقرأ المشهد السياسي بعينين ...إحداهما تنظر إلى طهران بكثير من الرضا والثانية يزعجها أن تفتح جفنها على السعودية التي تمقت أخوانه


10-07-2014 12:57 AM
الخرطوم - محمد الخاتم

ساعة تزيد أو تنقص قليلا قضاها الترابي وهو يعظ الناس في خطبة العيد التي أختار أن يؤم الناس لركعتيها في أحد ميادين (مايو) حيث دخلها متصالحا مبتهجا كما صالح (مايو) أخرى، لكنه لم يغفل أن يبدي غضبته من الحكومة أو قل عتابه إن أردت التخفيف، للمرة الأولى منذ دخوله لقاعة الصداقة محاورا أو قل مهندسا لنسخة جديدة من الإنقاذ ، فقد رمى من بين شفتيه خلسة بضع كلمات في بضع ثواني كانت وحدها ما نطق به في السياسة ثم غادر وترك الناس منشغلون بمغزى المتزمت من قوله "هولاء يذهبون لآل سعود ويقولون لهم أغلقنا المركز الإيراني فأدعمونا".

في الخطبة وقف الشيخ الثمانيني دون أن تبدو عليه مظاهر اعياء أجبرت عدداً غير قليل من الشباب يصغرونه بعقود على الجلوس في التراب وجلهم إن لم يكن كلهم كان ينتظر الشق السياسي من الخطبة والذي ضاع بين ثنايا الشق الديني الذي إستأثر بها.

فعراب الإسلاميين كرس كلمته لدعوة المسلمين للتوحد ونبذ الفرقة والتقسيمات المذهبية التي تحتكم لها المنطقة الآن لكنه جعل كل هذه المدة الزمنية المتطاولة منصة يلقي منها وخلال ثواني معدودة خلاصة هدفه السياسي – في الوقت الحالي على الأقل – قائلا "علينا أن نشايع من هو على حق ونخاصم من هو على شر ليرزقنا الله وينصرنا " ، ولمعرفة لماذا إستحسن الرجل وعمد إلى إستخدام مفردة (نشايع) بدلا من رديفاتها في اللغة التي يملك ناصيتها ومن بينها (نبايع) المعتمدة في المنهج الاخواني ينبغي إكمال ما بدأه الرجل وهو يعرض بالحكومة مستدركا (هكذا يأتينا نصر الله ورزقه وليس كما يفعل هولاء يذهبون لآل سعود يقولون لهم أغلقنا المركز الإيراني فادعمونا".

ومن نافلة القول إن الترابي لا يرى فروقا جوهرية تبرر الخصومة والإقتتال بين السنة والشيعة ، ومن نافلته أيضا أن الترابي لا غيره كان مهندس العلاقة بين نظامه الإنقاذي بوصفه أول نظام إسلامي في المنطقة السنية مع نظام طهران الشيعي بإمتياز . لكن ليس هذا سببه في إنتقاد إغلاق المركز الإيراني بقدر إمتعاضه مما ألمح إليه بشئ من الصراحة وهو أن يكون دافع القرار إسترضاء آل سعود الذين يتبنون الآن حملة اقليمية لطمس كل ما هو اخواني .

وما يعزز كل هذا هو أن الرجل منذ قبوله دعوة الحزب الحاكم للحوار تحاشى توجيه أي نقد لأي من فعائل الحكومة والتي دفع بعضها إلى إنسحاب معارضين مثل الصادق المهدي وتدفع الآن بآخرين لذات الفعل مثل غازي صلاح الدين ومع ذلك شق عليه إغلاق وطرد موظفي المركز الإيراني فسارع حزبه عبر أمينه السياسي كمال عمر إلى إعلان رفضه للخطوة قبل أن يأتي هو ليبين ذرائع أخرى خلافا للذريعة التي برر بها عمر معارضة حزبه للقرار وهي "إنتهاك الحريات".

والحال كذلك، ينبغي السؤال: لماذا صمت الترابي كل هذه الأسابيع دون أن يعبر عن غضبه لتأتيك الإجابة في الحال وهي أن الرئيس البشير كان في ذات اللحظة ضيفا عزيزا على آل سعود بعد 14 شهرا من منع طائرته من عبور الأجواء السعودية في طريقه لطهران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس حسن روحاني.

فحسب ما تطايرت به الأخبار لم تقتصر زيارة البشير على شعائر الحج فقط، بل دخل في ذات يوم وصوله لأراضي المملكة في مباحثات رسمية بمدينة جدة مع ولي العهد السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع دون أن يعلن عن نتائجها وهو ما يسهل إستشفاف كنهها خصوصا عند معرفة أن رئيس الإستخبارات العامة خالد بن بندر بن عبدالعزيز كان جزءً من الإجتماع.

وبإفتراض أن دعوة الحوار التي أطلقها الحزب الحاكم ليست سوى تغطية لمشروع وحدة جديدة للحركة الإسلامية تقف من ورائها قطر الداعم الأكبر للنظام ، وللترابي أيضا وهذا إفتراض مسلم به عند غالبية المعارضين يقفز سؤال آخر ، إلى أي مدى يؤثر التقارب السعودي السوداني الذي بدأت خطواته بالفعل على طاولة الحوار التي نجرها الترابي بمعاول قطرية ويجلس فيها الآن لوحده طالما أنه يمتلك عينان إحداهما تنظر لطهران وعدستها مشبعة بضؤ الرضا بينما الثانية يزعجها أن تفتح جفنها على آل سعود الذين يمغتون الاخوان.

وبالطبع عند الإجابة على السؤال لا يمكن تجاهل أن الخرطوم لا تقوى على مواجهة المملكة، لسبب بسيط هو أن الدوحة ذاتها لم تقو على ذلك

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3039

التعليقات
#1121803 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 08:56 PM
فعراب ** غراب **الإسلاميين كرس كلمته لدعوة المسلمين للتوحد ونبذ الفرقة والتقسيمات المذهبية


الترابي الغراب العفن دائما يصطاد في الماء العكر افل نجمة وسط من صنعهم وركلوه يمينا وشمالا وهو يريد استعادة ذلك النجم ب اي ثمن ومن من من منطقة اهلها بسطاء ناس صلاة يصلون خلف اي احد ملتحي متفلسف يخلط العرقي بالماء ليسكرهم بهم وليصدقوه وانا شخصيا لن اصلي خلفة حتي لو اتاة جبريل علية السلام هذا كاذب مضضل لحم اكتافة من السعودية ف اللعين الخنزير احترق سياسيا ودينيا واخلاقيا هو من فرق بين المسلم السنة اولا هذا اخواني وهذا مسلم شيطاني هو من طرد وقتل المسلمين ليعيش الاخوان ف الخنزير مصيرة اسود و مستقبلة السياسي اسود من يومة القادم فرفرة الخنزير المذبوح لا تفيده في شئ مهما هاجم ال سعود او غيرهم ف الشهور القادم بعد حلاقة علي داعش واخواتها علية ان يبل راسة خارجيا وداخليا توجد تصفية حسابات مؤجلة لو يفهم ويعي ولا تهمنا سنة ال80 او ال150 عاما

[عصمتووف]

#1121801 [أبو مهند - دبي]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 08:47 PM
هذا التافه هو السبب المباشر الذي أوصل السودان الى هذا الحضيض

[أبو مهند - دبي]

#1121772 [فارس]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 06:49 PM
كان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مؤسس الدولة السعودية الحالية حكيما عندما طلب منه حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين أثناء الحج من تأسيس فرع لحركة الإخوان المسلمين فى السعودية،، فرد عليه الملك الحكيم برفق قائلاً: ولماذا حركة؟ فكلنا إخوان وكلنا مسلمين،، فسكت حسن البنا ولم يرد،، وهذا يدل بأن المملكة قد حماها الله من أول يوم من شرور الإخوان المسلمين.

[فارس]

#1121757 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 05:58 PM
عمكم ده مش الحكومة سلمتهم مصاريفهم مبلغ 3 مليار من الجنيهات . طيب ليه شغال ليهم . والله البيصلي وراك زاته غلطان .. غايتوا النفاق ده حقنا نحن السودانيين . المركز الاول بدون منافسين .

[ود الركابي]

#1121643 [الكاره المفسدين]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 01:49 PM
يا حسن ود عبد الله يا عراب الإنقاذ
أنت يجب أن تحاكم قبل البشير في كل أفعاله و أقواله
وجماعتك هم الذين فصلوا الموظفين من الخدمة وتم تعيين الفاشلين و اشبال الرجال
الحاقدين على زملاء الدراسة والعمل و هم الذين دمروا الخدمة المدنية
قبل الإنقاذ أي ماهية تكفي صاحبها من الفراش للأعلى الهرم
الآن الوزير يسرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الكاره المفسدين]

#1121630 [ابو الخير]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 01:31 PM
ملك الخطرفة
عمري يقرب من الستين الحمدلله
لم اسمع جملة من هذا المخطرف طوال حياتي
الحاقد على الشعب السوداني
دائما يأتي بكلام غير مفيد حى يلفت انظار الناس مثل الطفل الصغير
الله ياخد لينا حق الشعب السوداني من هذا القرد المخرب

[ابو الخير]

#1121540 [radona]
3.00/5 (2 صوت)

10-07-2014 11:18 AM
لا يمكن الجمع بين الاثنين
الرضا عن ايران وبالعين الاخرى الرغبة في اموال السعودية
لا يجتمع الاثنان ابدا
بنفس القدر السعودية تمقت تنظيم الاخوان المسلمين باكثر ما يمقته الشعب السوداني بعد نجربة حكم فاشلة امتدت 25 عام تم تمزيق وحدة السودان وتدمير اقتصاده وهتك نسيجه الاجتماعي خلالها ووصل السودانيين الى مادون مرحلة الجوع والفقر
السعودية ليست غبية فهي تدرك مؤشرات الشعب السوداني
وتدرك ان الشعب السوداني بصدد الانتفاضة لازاحة هذا النظام لذلك سوف لن تنجر الى رغبات نظام مولود من صلب الاخوان المسلمين لانها بذلك تكون خالفت مبادئها وعقيدتها

[radona]

#1121426 [رانيا]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 04:32 AM
تمغت !

[رانيا]

ردود على رانيا
Sudan [radona] 10-07-2014 12:51 PM
وهو مقيت

Canada [zozo] 10-07-2014 09:41 AM
مقتاً



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة