الأخبار
أخبار إقليمية
من كينيا المجاورة: درس في الشجاعة والأخلاق
من كينيا المجاورة: درس في الشجاعة والأخلاق
من كينيا المجاورة: درس في الشجاعة والأخلاق


10-07-2014 03:07 PM
فضيلي جماع

صحوت باكراً رغم الفتور والإرهاق بسبب جلسات المؤتمرالممتدة لساعات في اليومين الفائتين. صليت الفريضة ثم حاولت أن أغفو، لكن (النوم جافاني) كما أشجانا بها الصديق عبد القادر سالم. أزحت الستارة من النافذة الزجاجية العريضة.. لاحت المباني الشاهقة والأشجار الباسقة الخضراء مثل أطياف لم تكتمل ملامحها تماماً مع غبش الفجر. أخذت الشوارع والأزقة في استقبال حركة المارة من العمال والباعة المتجولين. يبدو أنّ لهذه المدينة أكثر من وجه حسن.. فهي تبدو في العشيات غيرها عند منتصف النهار أو عند تباشير الصباح. قلت لنفسي : إن أفضل شيء أقوم بفعله اللحظة أن أجلس تحت رحمة الماء الدافيء..فالاستحمام يطرد هذا الفتور ويعيد لي النشاط. هناك متعة أخرى اعتدتها خلال الصباحين الفائتين ألا وهي متابعة محطات التلفزة الكينية الأربع من غرفتي في الصباح الباكر: واحدة حكومية والثلاث الأخريات إذاعات محلية مستقلة. لبرامج الصباح نكهة مدهشة وهذه المحطات تتسابق في تقديم منوعات الصباح بأكثر من أسلوب!

تسأل المذيعة ضيفيها: هل يذهب الرئيس إلى محكمة لاهاي أم لا ؟
وعلى الرغم من عسر تناول مثل هذه المواد مع بداية اليوم ، لكنّ حنكة المذيعة وبراعتها في إدارة الحوار أجبرتني على متابعته حتى النهاية. كان ذلك في الأسبوع الأخير لشهر سبتمبر وأنا أشارك في مؤتمر (قضايا الهامش السوداني) الذي استضافه المركز العالمي لجامعة كولومبيا الكائن في نيروبي عاصمة الشقيقة كينيا. في برنامجها الصباحي استضافت المذيعة - ذربة اللسان والمتمكنة من معلومتها– استضافت اثنين من المواطنين: أحدهما يمثل – فيما يبدو- أهل القانون والثاني يمثل قبيل السياسة! كان الموضوع المثار هو فيما إذا كان على الرئيس الكيني أهورو كينياتا أن يمثل أمام محكمة الجنايات الدولية بلاهاي أم لا في تهمة تتعلق بجرائم حرب ؟ كان الحوار ممتعاً بحق .. فرجل القانون يعرض الأدلة الواهية لممثلي الاتهام وما طفح مؤخراً من افتضاح رأي بعض الشهود (المفبركين والمرتشين) كما يدعي. لكنه يجزم أنّ هذا يصب في مصلحة المتهم (الرئيس) ويمكن لهيئة دفاعه أن تستثمره إلى أقصى حد. ثم تنبري المذيعة لتطرح مقابل ذلك ماذا سيحدث لو أن في جعبة نيابة المحكمة أدلة أخرى ضد الرئيس؟ هنا ينبري لها ضيفها الآخر ذو الوجه السياسي فيضع الحجج الكثيرة والقوية من أن محكمة الجنايات ليس في ملفها ما يدين الرئيس أهورو كينياتا وذلك للأسباب الفلانية! وهكذا يستمر النقاش دون أن يتبادر إلى ذهنك من الذي مع الرئيس ومن ضد الرئيس.. لكن هناك بلا شك خدمة إعلامية ذات مهنية عالية تقدم لجمهورها مادة تحترم عقل المشاهد.

اليوم علمت أن الرئيس كنياتا اتخذ قراراً شخصياً شجاعاً من داخل قاعة برلمان بلاده يتحمل فيه المسئولية بالمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي هذا الأسبوع رغم قناعته ببطلان كل الاتهامات ضده. وهو إذ يتخذ هذا القرار يرى أنّ عدم المثول سوف يجر إلى بلاده الكثير من الخسران ويفقد كينيا تعاطف المجتمع الدولي معها. كنت تمنيت حتى يوم أمس أن يتخذ الرئيس أهورو كنياتا هذا الموقف الشجاع وذلك حتى يعطي المثل لقيادة دستورية تتحمل تبعات ما يقع عليها وهي في سدة الحكم. ثم إنه – في حالة خروجه من محكمة الجنايات غير مدان - فسوف يكسب على الصعيد الشخصي شعبية ما كان يحلم بها ، إضافة إلى أن بلاده ستكسب احترام العالم. إضافة إلى ذلك كله فإن الرئيس كنياتا سوف يعطي الدليل للطغاة بأنهم يجبنون عن مواجهة محكمة الجنايات لأنهم يدرون تماماً أن (الحرامي على راسو ريشة)!!

نسيت أن أقول بأن الفارق كبير جداً بين رئيس يأتي إلى سدة الحكم عبر صناديق الاقتراع الحر كما هو حال الرئيس الكيني وبين آخرين جاءوا إلى السلطة عبر فوهة البندقية. إن عمر حسن أحمد البشير لن يجرؤ على الخطوة التي قام بها كنياتا ، ذلك لأنه يدرك تماماً أن يديه ملطختان بدماء الأبرياء في جهات بلادنا الأربع ، وأن دم شعبنا المسفوح ما زال يجري انهاراً صباح مساء بفعل الجرائم التي ظل يرتكبها على مدار الساعة هو وعصابته من القتلة. ونحن – شعب السودان – لا نعول كثيراً على محكمة الجنايات الدولية في لاهاي رغم قناعتنا بعالم تحكمه عدالة القانون.. لكننا أيضاً نؤمن أنّ شعبنا –وإن صمت كثيرا- يعرف كيف يؤدب الطغاة. والأمر لن يأخذ من الوقت طويلاً كما يحسب البعض.

همسة أولى للشعب الكيني الشقيق: تستحقون الانضمام لأسرة هذا العصر لأنكم اخترتم بالاقتراع الحر من يتحمل مسئوليته الأخلاقية تجاهكم وتجاه أمتكم بشجاعة تامة!
وهمسة ثانية للرئيس أوهورو جومو كنياتا: تكون بهذا الفعل الشجاع قد شرفت شعبك وتاريخ بلادك التي كان لأبيك – الرمح الملتهب في صدر الاستعمار – شرف وضع اللبنة الأولى لدولتها الحرة المستقلة !

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 7209

التعليقات
#1122788 [abody]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 03:40 PM
البشير كبشار الاسد يموت الشعب وتدمر البلاد ويسود الفساد والظلم المهم يكون هو الرئس

[abody]

#1122683 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 12:23 PM
دا بطل بن بطل
أبوه الرمح الملتهب جومو كنياتا الذى ورد ذكره فى قصيدة أسيا وأفريقيا لتاج السر الحسن وتغنى بها عبد الكريم الكابلى
ابن كنياتا البطل
بالأمس شتم الجنائية كلها وبكره راكب طارته وماشى ليهم وحتشوووفوا حيبشع بيهم كيف وياخد براءته وهو ذاهب ليس من أجل نفسه ولكن من أجل شغبه لأن قرار الجنائية يضر بشعبه ونحن عندنا ناس عاوزه تعيش وان شاء الله نحن نحرق بجاز
قالوا ايه مستهدفننا عشان نحن مسلمين
طيب كنياتا الابن دا انصار سنه
قالوا مسلمين ياريت لو كنتم مسلمين قول وفعل كان ربنا حفظكم وحماكم كما حفظ يونس وهو فى بطن الحوت وابراهيم وهو يلقى به فى النار
وين الاسلام وانتو وين
فراق الطريفى لى جمله
اكربوا حيلكم وسلموا نفسكم للجنائية من أجل شعبكم
كفانا معاناه وتكفيكم متعة ربع قرن وتكفينا نحن معاناة ربع قرن

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1122256 [زرقاء اليمامة]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 04:45 PM
السودان سيظل يحكمه الابالسة لسنيين وعند الثورة عليهم ستراق دماء كثيرة قربان للتغيير.
السؤال: من منكم يستعد لهذا اليوم؟ وما هو تصوركم لما سيحدث؟ الكرة في ملعبكم لمعالجة السلبيات من خلال نقاش هادف وذلك لبث الحكمة والوعي في ظل ظروف سيخرج فيه صوت المنطق والعقل عن فضائنا وستنتشر الفوضة.
اما البشير فتسليمه لنفسه للجنائية غير وارد وأهل السودان لا يؤيدون ذلك بحكم أن الذي تم ما هو الا صراع شارك وساهم فيه عدة أطراف كما تعلمون.

[زرقاء اليمامة]

#1122202 [حسين ع الغنى]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 02:25 PM
شكراً استاذ فضيلى على هذا الموضوع الإنسيابى المُريح و على الكتابة السهلة السلسة الجاذبة لقارئها ..

فعلاً البون شاسع بين رئيس يأتي إلى سدة الحكم عبر صناديق الاقتراع الحر و بين من سرق الحكم وهو متخندق داخل دبابة فى ليل بهيم .. إنه الفرق بين من يحملون القِيّم النبيلة والاخلاق الفاضلة و بين من يفتقدون القيم السوية من لاأخلاق لهم ..

لكن سيأتى اليوم الذى سيُحاسَب فيه سارقى السُلطة و سيُقتص من القتلة عديمى الاخلاق مهما طال الزمن لأن جرائمهم لا تسقط بالتقادم و لأنه ما ضاع حق وراءه مطالب .. وغداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق و تحرير الوطن من مخطتفيه , و ان غداً لناظره قريب

[حسين ع الغنى]

#1122170 [بت مكوار]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 01:17 PM
ياناس انا ذي البصيرة ام حمد،البشير مامشكلتي ، مشكلتي حاجة هدية البتدعي لولدها صباحاً ومساءً، وبتمشي الحج كل سنة تمسك الحجر الاسود وتطلب من ربنا يحفظوا ويطول في عمروا ويخليهو كاتم نفسنا وفاجقنا سنينا عددا ، في العادةالزول بيمرق من المستشفي مضبلن وحالتو بالبلاء ،ده طلع ذى الثور الهائج ،تقول ركبوا ليهوا اسبيرات رجل آلي . مافي حل غير get rid of alhaja ,وبعدين نشوف قصتو كان جنائية ولا حاجة تانية .

[بت مكوار]

#1122097 [بشير]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:42 AM
افو اهلنا الجعلين لن ولم نقبل لكم المهانة والمذلة يعد الصولات والجولات والعين الحارة في مواجهة المصائب ، لماذا لم يتشمر البشير ويقدم على تخليص القبيلة من المهانة والهروب من العدالة ، والمتهم برئ حتى تثبت ادانته

[بشير]

#1121994 [ابوالحسن الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 08:12 AM
فضيلي جماع رجل اديب وشاهر يتمتع بقدر عالي من الثقافه ولكن سياسي ذو فكر عنصري متطرف ومن يجالسه في مجالسه الخاصه بكتشف انه احد يحمل في دواخله حقدا شديدا علي العنصر الشمالي وهو يتحدث عن ذلك بصراحه لا تخطيها الاذن ولذلك اقول لفضيلي انت وامثالك من اصحاب الافكار العنصريه احد اسباب تاخر سقوط الانقاذ لان الشعب السوداني لا يتطلع لبديل يقود البلاد للتشتت والخراب.

[ابوالحسن الشايقي]

ردود على ابوالحسن الشايقي
Saudi Arabia [osmanaboali] 10-09-2014 01:56 AM
الراجل رايه وهو حر وكل يوم يكتب احدهم الجلابة ودويلة الجلابة وحكمونا من الاستقلال ولم ارى احد يتصدى له من الاشاوس الذي تصدوا للشايقي التصدي للعنصرية للطرفين.الذي يشتم الجلابة حلال ام الذي يتكلم عن احد العنصريين حسب رايه هو في الطرف الاخر هبوا للدفاع عنه وصوروه كانه كوز او جدادة على حد قولهم وقدبكون ليس له علاقة بالكيزان الذين هم لايعرفون قبيلة غير الكيزان وشيخهم الحية الرقطاءقال ومن يتوالى فهو معناكائنا من كان. لهذا انتم والكيزان سواء من ليس معنا ضدنا

[AburishA] 10-08-2014 04:38 PM
الاخ ابوالحسن..تعليقكم يتسم بالسخف وعدم الموضوعية و"الفقر" الاخلاقي..تريد ببلاهة جر الاخرين لمعركة من غير معترك..دع هذه السذاجة واحترم عقول القراء.. بالله في زمتك ما هي العلاقة بين تعليقك المبتذل وبين موضوع الاخ فضيلي.. ياخي بلاش كلام فارع انت العنصرية شايلها في اسمك "المزور" ده..
لو كان الاديب فضيلي كما ذكرت لعرفنا ذلك من خلال كتاباته التي نتابعها منذ كان طالبا في الجامعة لما يقرب من الاربعة عقود!!!
اتفق مع الاخ [توتو بن حميده آل حميده] في تعريته لك.. تحياتي..

United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 10-08-2014 03:06 PM
اشك ان تكون شايقي - الشايقيه يحبون السودان بلا حدود وكلمة شايقي تعني عندهم فقط وسيله للتعارف - ولكنك يا شيخ ابو الحسن الشايقي كوز مقدود لا تمت للشايقيه بصله - تحاول الاصطياد في الماء العكر ودق الاسافين بين الناس والقبائل لأنك وامثالك من الكيزان لا تعيشون الا في مثل هذه الأجواءالمظلمه لان العيش في النور وعلى المكشوف يؤدي بكم الى الهلاك المحتوم. والاستاذ فضيلي له قاعدة معجبين عريضه تغطي جميع انحاء الوطن وحبه للشايقيه لا يقل عن حبه لاهله في جميع ارجاء الوطن. وهو يكره الظلم والفساد هل هذا يعني انه عنصري؟ مالكم كيف تحكمون ايها الكيزان...

United States [Majour] 10-08-2014 02:54 PM
منذ الاستقلال وحتى الأن كل الذين حكموا السودان من الشمال النيلي، وكل مفاصل الدولة فى يد ابناء الشمال النيلي، اليس هذا بعنصرية ياسنجك، يعني حرام على فضيلي وحلال على بلابل الدوح، معقولة الكلام ده يابوالسناجك، ورثة.

Saudi Arabia [سامي] 10-08-2014 01:01 PM
اي انسان يحمل الجينات والنزعات العنصرية والقبلية هو انسان فاشل مهما نال من علم وخاصة فى السودان ذلك البلد الذي يجب ان يحوي كل القبائل والتراث والعادات وحتي الديانات .يجب ان نستفيد من انفصال الجنوب والا اصبحنا ممالك كما كنا مملكة الفور وسلطنة المساليت ومملكة الجعليين ومملكة الشايقية والسلطنة الزرقاء ...ومافي حد احسن من حد مملكة البجا والرشايدة والهدندو والحسانية ....


#1121949 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 04:02 AM
شكرا السيد جماع بلاشك موضوعك جميل جدا ويجذب القاري لقراءته .ثم اقول هكذا حالنا في السودان ليس اكثر شعب نعيش تحت سيطرة العسكر والانقلابات؟. والفساد ؟ والرشاوي ؟ وعدم سيادة القانون ؟ ونقول نحن مسلمين الله يهون بس. لكن مثل هذه المواضيع يريح عقل الانسان من هذا الضغط الهائل والاحباط...شكرا لك؟

[ahmed]

#1121917 [أبوقنبور]
3.00/5 (4 صوت)

10-08-2014 01:47 AM
الفارق بين الرجلين واضح، الأول رئيس منتخب اختاره شعبه في انتخابات حرة ونزيهة شهد بنزاهتها العالم كله كما أنه على يقين تام بأنه برئ وأن المحكمة لا تملك أي أدلة تدينه، أما الثاني فهو مغامر أستولى على السلطة بالبندقية وهو على يقين تام بأنه مذنب وأن المحكمة تملك أدلة وقرانين تكفي لإدانته وإدانة كل من يعرفه من قريب أو من بعيد.
الويل والثبور للذين يرون كل صنوف الظلم والقهر والقتل بغير الحق ولا يكتفون فقط بتغميض عيونهم وإنما ينبرون للدفاع عن كل هذه الأباطيل بكل حماس، من أجل حفنة دولارات.
إن كان الشعب عاجز عن أخذ حقوقه خوفاً من قهر السلطان فإن لهذا الشعب المظلوم رب لا يعجزه شيء، نسأله أن يأخذهم فلا يفلتهم حتى يروا العذاب الأليم.

[أبوقنبور]

#1121880 [AburishA]
3.49/5 (7 صوت)

10-07-2014 11:59 PM
لك التحية اخي الاديب فضيلي جماع..
زولنا ده مش مجرم وبس.. بل "معتاد اجرام" وحتى نحن المتضررين لا نقبل "بسجنه" في لاهاي لانه سجن خمسة نجوم.. وبه علاج وممكن يغيروا ليهو الرُكب مجانا..
ده لازم سجن "شالا" مؤبد مع الاشغال الشاقة واربعين جلدة يوميا..وذلك بعد ان يحبس في بيوت الاشباح "حولين كاملين" يمارس عليه نفس ما مارسه زبانيته في المناضلين الشرفاء...
* ان كنياتا بتصرفه هذا..النابع من مصلحة شعبه وبلده..سيخلده التاريخ مذنبا كان ام بريئا..وتلك هي المواقف.. خالص تقديري..

[AburishA]

#1121830 [حران احمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-07-2014 10:22 PM
بشبش قالها زمان ( المحكمة الجنائية ومدعى المحكمة تحت جزمتى )

[حران احمد]

ردود على حران احمد
Saudi Arabia [سامي] 10-08-2014 11:34 AM
دا جعلي ضكران . عفيت منك


#1121751 [النفيعابي]
4.25/5 (4 صوت)

10-07-2014 05:41 PM
علي الطلاق ما امشي والزراعنا غير الله يقلعنا

[النفيعابي]

ردود على النفيعابي
[AburishA] 10-08-2014 10:44 AM
هههههههه ... فعلا هذا هو لسان حال البشير...لك التحية اخ النفيعابي...

United Kingdom [سواكنى] 10-07-2014 08:45 PM
رغم الجبن القانون سيطالك ، مخرجك الوحيد هو الموت وبس


#1121746 [الرمدان كر]
3.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 05:26 PM
متي يكون بشبش بهذه الشجاعة

دي احلام زلوط

عمنا بشبش عارف نفسه لو مشي ما ح يرجع و لكن دا ما سبب


كل مشاكلنا سببها هروب بشبش من العدالة

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

بس و لكن الرئيس الكيني طعمة لعمنا بشبش

[الرمدان كر]

#1121699 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2014 03:47 PM
هوي خله امشي وحيده

[محمد]

#1121697 [nagatabuzaid]
2.91/5 (6 صوت)

10-07-2014 03:40 PM
يا سلاااااااااااااااااااااااااام يا استاذ فضيلى وليت الفى راسهم ريشة يفهمون و ليس بينهم ابو ريشة الراكوبة فهو ابو الفهم بس ناخد غشوة على كافورى شوية

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[AburishA] 10-07-2014 11:43 PM
هيع هيع هااااع يا بت ابزيد لك الف تحية وتقدير..بس بقول لاخوي ول جماع اوعاك تاني تجيب طاري الريشة.. هي فِرِد ويحيدة للمنضرة دايرني امعطا !! لكما احترامي...


#1121690 [مكرام]
4.00/5 (3 صوت)

10-07-2014 03:19 PM
فليدفن الموتي موتاهم,سلموا البشير الي خالقهض

[مكرام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة