الأخبار
أخبار إقليمية
غضب عارم (مكبوت) في وزارة الخارجية بسبب التعيينات من خارجها!!
غضب عارم (مكبوت) في وزارة الخارجية بسبب التعيينات من خارجها!!
 غضب عارم (مكبوت) في وزارة الخارجية بسبب التعيينات من خارجها!!


وزارتنا بقت زي "برميل الزبالة "، الرئيس كل يوم يرمي فيها اوساخه
10-08-2014 04:42 AM
بكري الصايغ

1-
***- بامتعاض شديد قال احد الدبلوماسيين السودانيين:(وزارتنا بقت زي "برميل الزبالة "، الرئيس كل يوم يرمي فيها اوساخه)!!

2-
***- ان غضب هذا الدبلوماسي ماجاء من فراغ، ولا وليد اليوم، او بمحض الصدفة. وانما هو غضب عارم عمره خمسة وعشرين عام، ظهر
لاول مرة عندما قامت (الجبهة الاسلامية) في بداية الانقلاب عام 1989 بتصفية احسن كوادر وزارة الخارجية من سفراء وقناصل ودبلوماسين واحالتهم للصالح العام قسرآ، ولم يسلم من هذا الطرد التعسفي كبار مدراء الاقسام المختلفة، وصغار الموظفين الاداريين، الكاتبات علي ماكينات الطباعة، حتي (الفراشين) لم يسلموا من التشريد، وكانت خطة الأنقاذ وقتها - ومازالت - (تمكين) الاسلاميين بكل الوظائف الصغيرة والكبيرة في الدولة، وان يتم ذلك بمنتهي العنف والقسوة، بلا رحمة او شفقة بحال مئات الألآف من السودانيين، الذين سيحالون للصالح العام..والعزل..والطرد من الخدمة. وكانت وزارة الخارجية من اولي الوزارات السيادية الكبيرة التي تعرضت للتغييرات للاسوأ علي حساب كوادرها المقتدرة!!

3-
***- من من السودانيين ولا يعرف قصة (مجزرة وزارة الخارجية) في الخرطوم، التي تمت علي يد الشيخ حسن الترابي، والوزير علي سحلول ؟!!..وكيف ان وزارة الخارجية بعد ان آلت بكاملها للجبهة الاسلامية، ازدحمدت باصحاب اللحي وسبح اللالوب، الذين ما كان هناك فرق بينهم وبين "دراويش حمد النيل" - مع احتراماتي لهم؟!!..لقد تم طرد الكبار من أهل الكفاءات النادرة والخبرات الثرة، ليحل محلهم اصحاب (الولاء قبل الكفاءة)!!..وعاثوا هؤلاء الدبلوماسيين الاسلاميين فسادآ زكم الأنوف داخل وزارتهم في الخرطوم، وايضآ في سفاراتهم في الخارج!!..ونشرت الصحف العربية -وخاصة جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية-، الكثير المثير عن هذا الفساد، ومن بينها اخبار هروب بعض السفراء من سفاراتهم وطلبهم حق اللجوء في البلدان التي كانوا يمثلون بلدهم فيها..وفضائحهم الاخلاقية.. وقصة السفير الذي كانت له علاقة وطيدة ب(المافيآ) الايطالية!!

4-
***- من من السودانيين ولا يعرف، ان وزارة الخارجية منذ عام 1989 وحتي اليوم، ما تغيرت، ولا تبدل حالها، وما دخلها اي نوع من التطور والارتقاء في المستوي والاداء!!..وكيف تتطور هذه الوزارة والبشير يقوم بين الحين والاخر باصدار قرارات جمهورية ويعين سفراء ودبلوماسيين، هم في الاصل من (مرافيد) القوات المسلحة، ومن يحملون سمعة (زي الزفت)!!شخصيات مشبوهة دخلت وزارة الخارجية بواسطة عمر البشير، لالشي الا لغرض واحد وهو استمرارية سياسة (التمكين) في الوزارة السيادية الهامة، حتي اذا ما جاء نظام اخر جديد يتفاجأ (تمكين) الاسلاميين فيها!!

5-
***- هناك صراع حاد - لا يخفي علي احد- داخل وزارة الخارجية بين العاملين فيها رغم انهم جميعآ ينتمون للمؤتمر الوطني!!، ويعود سبب الصراع ، ان الدبلوماسيين القدامي في الوزارة، الذين ينتظون منذ فترة طويلة فرصة تعييناتهم في السفارات بالخارج، يتفاجئون بصدور قرارات جمهورية خاصة بتعيين شخصيات من خارج الوزارة علي حساب انتظارهم وفرصهم في العمل بالخارج!!...ويزداد الصراع في كل مرة اشد ضراوة وحدة كلما هل علي الوزارة قادم جدد من طرف البشير!!

6-
***- ازدحمت الوزارة وفاضت بشيوخ ارباب المعاشات.. الضباط القدامي.. والمطرودين من الخدمة المدنية، وليت الامر وقف عند هذا الحد، بل ان الذين جاءوا بتوصيات من البشير سرعان (مايقفزون بالزانة) ويتم فورآ تعيينهم كسفراء بالخارج يتخطون زملاءهم الدبلوماسيين الذين هم احق واولي بهذه التعيينات في الخارج!!

7-
***- وزير الخارجية علي الكرتي، لا يستطيع التصدي او الاحتجاج علي القرارات الجمهورية الخاصة بالتعيين، ويقبل بالامر الواقع ولا يجادل في تدخل البشير، في شأن الوزارة، وفرض البشير قراراته عليه، لانه هو نفسه - علي الكرتي- قد جاء الي الوزارة بقرار رئاسي!!

8-
***- هناك غضب عارم من قبل الدبلوماسيين والسفراء علي سكوت وزير الخارجية علي الكرتي، الذي لا يعترض علي هذه التعيينات، التي تتم قسرآ عليه، بل والغريب في الامر، انها تعيينات تاتي احيانآ لوزارة الخارجية في غياب الوزير المشغول بالسفر الدائم والتجوال ، وهي زيارات يفتعلها احيانآ لنفسه، احيانآ اخري نيابة عن البشير الذي لا يستطيع ان يغادر قصره بسبب محكمة الجنايات الدولية... فيعود الكرتي لوزارته بعد طول غياب ليجد وجوه وجوه جديدةفي وزارته وبالقرب من مكتبه، فيسكت....والا لحق بمن سبقوه في الوزارة ( حسن الترابي، علي عثمان، مصطفي اسماعيل)!!

9-
***- ان (النقنقة) في الوزارة قد ارتفعت بصورة واضحة، ولم تعد سرآ يخفي بين الدبلوماسيين، وخرجت للعلن، واصبحت (تكشيرة) الدبلوماسيين القدامي في وجوه (دبلوماسيين البشير) - والعـهدة علي الراوي - اكثر بروزآ في الوزارة وبالسفارات في الخارج!!

10-
***- واخيرآ، الشعب السوداني لا يهمه مايجري في وزارة الخارجية او في باقي الوزارات، ويعرف تمامآ، ان القرارات الجمهورية الاخيرة، التي ازدادت وكثرت في الفترة الاخيرة، والخاصة بتعيين شخصيات في مناصب كبيرة في الدولة، هدفها والباقي علي حكم البشير سبعة شهور فقط- (تمكين) الاسلاميين في ما تبقي من مناصب بالدولة...واهمها المناصب في وزارة الخارجية!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 10336

التعليقات
#1122402 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 10:33 PM
الموضوع لا يخلو من الكوميديا ابدا بل هو كوميديا حقيقية
وسيجئ اليوم الذي يكون مادة لمسرحية كوميدية تفوق مسرحية الزعيم زخما
في لندن احرز دبلوماسي سوداني من المتمكنين تمكينا اعلى من دفع مخالفات مرورية
المسالة رغم انها فوضوية وتنذر بانهيار العمل الدبلوماسي ولكنه لا يخلو من طرافة

[radona]

ردود على radona
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 05:05 AM
أخوي الحبـوب،
Radona - رادونـا،

السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة..
قلت في تعليقك:(الموضوع لا يخلو من الكوميديا ابدا بل هو كوميديا حقيقية)،.. ياحبيب ده مسلسل كوميدي مستمر من سنة 1989 وكل يوم يزداد قتامة واحباط!!..بل حتي الدبلوماسيين في الوزارة بعترفوا بالنقص الحاد الموجود في وزارتهم، وانها تفتقر للكفاءات في كثير من المجالات الدبلوماسية والادارية، وان قرارات تعيين شخصيات من خارج الوزارة ليشغلوا المناصب اكبيرة والهامة في الوزارة، اضرت ضرر شديد بسمعة الوزارة في الداخل والخارج.


#1122399 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 10:31 PM
دبلوماسية كاس الخمر والمحاية

لا مفر لنا غير ان ندعهم يجدعوا ف رزق سافة الله للهبل من مرافيد جيش الي غيره وبالمناسبة لماذا لا يختارون من ضباط الشرطة المرافيد فقط محصورة بين ضباط الجيش والامن من شروط التعيين انه يتم بشروط قاسية جدا جدا بل يتم تعيتهم عبر البرلمانات وبعد تحميص وتقليب في صلاحيتة ام لا يصلح وهل صحيفته المهنية نظيفة وخالية خوفا من الاختراق الامني ضعاف النفوس من السفراء في كل العالم هم عرضة لذلك خاصة لو كانوا من الجيش هؤلا لوكانوا ضعاف امام الاموال والنساء وخاصة الخمور وهي الاخطر مستعد ب كاس مريسة يطلع اسرار الجيش ونقاط ضعفة خاصة لو وجد حضنا دافئ لا اذكر السادات ام جمال كان يبعد الخطرين علي النظام ليتفادوا الانقلابات لكن جماعتنا ديل والله نعال ما يقلبوة فكان الافيد للنظام الاستعانة بالسفراء المحترفين القداما معاشيين او صالح عام ف هؤلاء مؤسساتهم تخلصت منهم وحمدوا الله ف جميع مؤسسات الدولة محتاجة لهزة عنيفة طرد ناس البقول ليك ارح ارح الصلاة او الصلاة ما قربت ف الدبلوماسي لابد ان يجامل في حفلات السفارات ولا بد ان يحتسي كاس خمر ب اليمين والسبحة بالشمال وهو الدبلوماسي الجد لكن جماعات الدراويش كما ذكرت يفضلون كاسات المحاية ف النهاية الغالب الله

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 06:08 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، الف شكر علي التعليق المقدر. وبالفعل ياحبيب، انت طرحت سؤال مهم يستحق الوقوف عنده، وكتبت:
(المناسبة لماذا لا يختارون من ضباط الشرطة المرافيد فقط محصورة بين ضباط الجيش والامن؟!!) ... والسؤال محول لعمر البشير، الذي يصدر القرارات الجمهورية الخاصة بتعيين شخصيات لوزارة الخارجية:(لماذا لم نسمع باي قرار جمهوري خاص بتعيين ضباط شرطة في وزارة الخارجية، اسوة مرافيد الجيش وضباط الأمن؟!!)...


#1122376 [على دينار]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 09:58 PM
الشعب غنم و يرعك الغنم

[على دينار]

ردود على على دينار
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 04:48 AM
أخوي الحبـوب،
على دينار،
(أ)
مساكم الله بالخير والعافية، وكل عام وانتم بخير، سعدت بالزيارة الكريمة، مع خالص شكري علي مشاركتك المقدرة...ولكن بصراحة ياحبيب مافهمت تعليقك:(الشعب غنم و يرعك الغنم)؟؟؟؟؟!!!

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن، وكتب:
( عمي الصايغ كل سنة وانت والعائلة اكريمة بخير وعافية. احقاقآ للحق اقول ان انهيار وزارة الخارجية بدأ مع انقلاب الرئيس الراحل جعفر النميري، وهو العمل علي تحطيم وهدم الثراث القديم الورثناه من الانجليز، وراح يملأ الوزارة باصحابه مرافيد القوات المسلحة والقفز بالعمود، ومن الايام ديك وليوم الليلة والوزارة مكسحة، وجاء البشير وكمل الناقصة!!.. ياعمي الصايغ العسكر الحكموا البلد ما بفهموا حاجة اسمها "سلك دبلوماسي"، عندهم وزارة الخارجية زيها زي وزارة الثروة الحيوانية!!)...


#1122362 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 09:06 PM
كل بلدان العالم تحرص على ان يمثلها سفراء ذوو شخصيات محترمة وثقافة واسعة.. يللا تعال شوف سفراءنا الدبابين رفقاء الجهاد مع كبيرهم الوزير كرتى..

سفير السودان بهولندا يشير بعضوه الجنسى للمحتجين امام السفارة خلال هبة سبتمبر!!
سفير السودان السابق بمصر هو المسؤول الرئيسى عن مجزرة معسكر العيلفون للتجنيد الاجبارى!!
سفير السودان السابق بليبيا يعرض مواطنيه للقتل والسحل بإدعائه بانهم مرتزقة يقاتلون بجانب القذافى!!
سفير السودان ب..............
...............................

لو تابعنا مآسي الخارجية وسفراءها اكيد حتفوق المية.. مش كانوا بيقولوا فى بداية حكمهم حنفوق العالم اجمع؟؟..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 05:54 AM
أخوي الحبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،
تحية الود، والاعزاز الشديد بزيارتك الكريمة، واحي ذاكرتك الوقادة، واتذكرت (فطاحلة!!!!!!) وزارة الخارجية، بالطبع هناك عشرات اخرين سيظلون في الذاكرة...وبينا وبينهم الايام...


#1122350 [كركاب مطر بلا سحاب]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 08:22 PM
من كثرة الكرت (بكسر الكاف ) جوة السودان بقوا يودوهم برة كمان وملوا السفارات كلها كرت فى زمن الوزير على كرتى الكرتة... نحن فى زمن المهازل وحكومة الكرت حد فاهم حاجة ؟؟؟

[كركاب مطر بلا سحاب]

ردود على كركاب مطر بلا سحاب
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 12:14 AM
أخـوي الحبوب،
كركاب مطر بلا سحاب،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة..
(ب)-
بطلب من السفير الامريكي :
المجلس الوطني يجيز قانون "الإتجار بالبشر"!!
****************************
المصدر:- موقع -"التغيير"-
-يوم 20 يناير 2014-
--------------------------
***- اجاز، المجلس الوطني، الاحد، قانون مكافحة "الاتجار بالبشر" بعد شهور من التداول. وقال، رئيس لجنة التشريع بالمجلس، الفاضل حاج سليمان، أن القانون يهدف "للحفاظ علي حرمة الإنسان".

وأوضح، وفقاً لوكالة (سونا) أن عدم صدور القانون من قبل "لا يعني اننا نبيح هذا النوع من التجارة ولكن لكي يخضع القانون لمزيد من النقاش"، وذلك في إشارة للانتقادات التي كان يتم توجيهها للدولة بأنها لاتمتلك قانونا لمحاربة التجارة المنتشرة منذ سنين طويلة . فيما دعا، وزير الدولة بالداخلية ، بابكر احمد دقنة، لانشاء أجهزة متخصصة لمكافحة هذه الجريمة مثلها مثل مكافحة التهريب وغيرها مبينا أن السودان يدعم مكافحة هذه الجريمة التي يعد مسرحا لها .

***- وافاد مصدر مطلع من اعضاء المجلس الوطني (التغيير الالكترونية) ان وضع مسودة القانون الذي تمت إجازته بالامس تم بسبب زيارة قام بها السفير الامريكي في ابريل من العام الماضي للمجلس وابدي خلالها "إستغرابه من عدم وجود قانون لمكافحة الإتجار بالبشر في السودان". ويري مراقبون ان حجم التجارة اكبر بكثير مما تعلنه الحكومة السودانية. واعترف السودان العام الماضي علي لسان معتمد اللاجئين بانه فقد (118) الف لاجئ كانوا يقيمون علي اراضيه خلال الاربعة اعوام الماضية.


#1122339 [د.حسن حديدي]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 08:03 PM
انا والله يا بكري كرهانك مما قلت انو الجامعات السودانية كلها فالصو وشمت فينا الناس ..
انا قرفان منك ومن كتاباتك
انت تكره السودان وعديم الوطنية

[د.حسن حديدي]

ردود على د.حسن حديدي
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 11:56 PM
أخـوي الحبوب،
د.حسن حديدي،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وكل سنة وانت طيب، سعدت بقدومك الميمون، احترم جدآ قرارك يادكتور- عملآ بحرية الرآي - حتي ولو كانت علي حسابي. ولكن لا تنسي يا حبيب، ان نبينا الكريم اوصانا:
(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)...

***- من جهتي، لقد رأيت ولمست بنفسي، ان الحكومة في الخرطوم تسكت عن وجود جامعات (فالصو) بمعني الكلمة، وتخرج اجيال ناقصة الفهم والعلم، حكومة ترتكب جريمة نكراء في حق اجيالها، فكان لابد ان اتصدي لها، واكشف عيوب ما يجري...وان اسعي لازالة المنكر حتي لا يستمر.

***- كيف تطلب مني يادكتور ان اسكت علي الفساد في التعليم السوداني، وقد تخرجت من كلية الحقوق ،واقسمت ان ادافع عن الحق؟!!


#1122258 [زكريا محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 04:53 PM
واخيرآ، الشعب السوداني لا يهمه مايجري في وزارة الخارجية او في باقي الوزارات، ويعرف تمامآ، ان القرارات الجمهورية الاخيرة، التي ازدادت وكثرت في الفترة الاخيرة، والخاصة بتعيين شخصيات في مناصب كبيرة في الدولة، هدفها والباقي علي حكم البشير سبعة شهور فقط- (تمكين) الاسلاميين في ما تبقي من مناصب بالدولة...واهمها المناصب في وزارة الخارجية!!عجبنى من سؤالك يا اخى من موقف الشعب السودانى مما يحدث لوزارة الخارجية اشعرتنى اهتمامك بالخارجية اكبر بالبشر المجرم عمر حسن البشير قتل 2 مليون انسان فى جنوب السودان و2 مليون انسان فى دارفور ونصف مليون فى جبال النوبة 400 الف فى شرق السودان و الست تطول ولم يتحرك ولم يتحدث احد من الشعب السودانى اين الشعب السودانى عندما قال المجرم عمرحسن البشير ((انا ما عايز اسير ولا جريح انا عايز ارض محروقة))اين الشعب السودانى بقيت فى وزارة الخارجية ؟؟؟ وانت واحدا من الشعب السودانى لا استثنى احد

[زكريا محمد على]

ردود على زكريا محمد على
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 08:55 PM
أخـوي الحبوب،
زكريا محمد على
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وكل سنة وانت طيب.
اولآ: تعليقك بعيد كل البعد عن موضوع المقال!!..ثانيآ: قل لي يا حبيب: "ما دخل هذا الموضوع عن وزارة الخارجية بموضوع مجازر دارفور؟!!" ..ثالثآ: كان المفروض ان يكون تعليقك في اطار الموضوع..رابعآ: اشكرك علي الزيارة الكريمة..والمساهمة...

(ب)-
وزير الخارجية السوداني وقدراته اللغوية
***************************
المصـدر: - موقع الراكوبة -
-06-01-2014 02:21 PM-
بثينة خليفة قاسم - كاتبة بحرينية بصحيفة (البلاد) -
------------------
***- لأن تصريحات وزير الخارجية السوداني علي كرتي تصريحات غنية وجديرة بالتأمل وإعادة التأمل، فاسمحوا لنا أن ندون ملاحظات أخرى عليها في هذه الزاوية:
رغم أن وزير الخارجية السوداني قد نفى في تصريحاته اتهامات كثيرة مزعجة وجهت للسودان مؤخرا، خاصة ما يتعلق بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية، ورغم البلاغة التي يتصف بها وزير الخارجية السوداني دائما وقدرته في الرد على كل شيء، إلا أن ما نفاه وما أثبته في كلامه هذه المرة يعطي خلاصة واضحة ومحددة، وهي أن العلاقات السودانية مع إيران هي أفضل بكثير من العلاقات السودانية مع السعودية، هذا ما جاء بوضوح في كلام الوزير.

وبما أن السعودية ليس لديها مشكلات حدودية أو مائية أو غيرها من المشكلات مع السودان، فلا سبب لتضرر العلاقات بين البلدين العربيين سوى علاقات السودان مع إيران!
الوزير السوداني قال إن بلاده رفضت (عروضا) إيرانية لبناء منصات للدفاع الجوي على الجزء الغربي من البحر الأحمر كان يراد توجيهها ضد السعودية!

كلمة “عروض” بصيغة الجمع معناها تكرار الطلب ومعناها الإصرار من قبل إيران على نصب هذه المنصات وتوجيهها إلى السعودية، ومعناها أن إيران مصرة على الإضرار بالسعودية وتهديد أمنها: أليس كذلك يا سيد كرتي؟

ألا يدل ذلك يا سيد كرتي على أن العلاقات الحميمة والمصالح الكبيرة، بل والتغلغل الإيراني في بلادكم هو الذي شجع الإيرانيين على هذه العروض التي تدينكم أمام كل الدول العربية مهما حاولتم نفيها، ذلك النفي الذي يؤكد وجود مصيبة كبرى، وهي أنكم قبلتم أن تتناقشوا في مسألة كهذه مع دولة تسعى للإضرار بأمن السعودية؟

مجرد قبولكم المناقشة حول مسألة تضر بأمن دولة عربية مسلمة هو خطيئة يا سيد كرتي، وكل خطيئة لها أخوات، ولا ندري كم عدد أخواتها، فبالتأكيد هناك الكثير من أشكال التعاون والتنسيق بينكم وبين إيران، خاصة وأنكم كنتم مضطرين في تصريحاتكم إلى نفي أشياء كثيرة وخطيرة إن ثبتت، مثل قولكم ليس هناك خبراء إيرانيون في السودان، وليست هناك أسلحة إيرانية تعبر من السودان إلى أية دولة أخرى، وكذلك قولكم بشكل غير مباشر أن العلاقات مع إيران يجب أن تكون أفضل من هذا، خاصة وأنها دافعت كثيرا عن السودان في كل المحافل الدولية، إلى جانب اعترافكم بأن إيران تقوم بنشر المذهب الشيعي في السودان، ولكن ليس عن طريق الحكومة!

ما معنى أن تعرف الحكومة السودانية نشاطا كهذا ولا ترفضه لا بالقول ولا بالفعل، وتكتفي بالقول إن هذا النشاط لا يتم بإرادة حكومية؟

يبدو أن البلاغة النسبية لوزير الخارجية السوداني لم تعد تكفي للدفاع عن أوضاع سودانية لم تعد تسر صديقا أو تغيظ عدوا.


#1122214 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2014 03:04 PM
واى زباله باقى الكرشه والمصارين اوسخ زباله

[adil a omer]

ردود على adil a omer
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 09:10 PM
أخـوي الحبوب،
Adil A Omer - عادل عـمر،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة..

(ب)-
في وزارة الخارجية...
سفراء يرسبون في امتحان (الانجليزي)...!
************************
المصـدر:- موقع -جريدة "السوداني"-
الثلاثاء: -11 سبتمبر 2012-
--------------------------
***-في منتصف أغسطس الماضي، صدر قرار من مكتب وزير الخارجية علي كرتي بضرورة جلوس المبعوثين الدبلوماسيين لامتحان في اللغة الإنجليزية اطلقت عليه الوزارة اختبار قدرات، لم يكن غرض الامتحان تحديد مستوى وقدرات أولئك المبعوثين من وزراء مفوضين ومستشارين وسكرتيرين في اللغة الإنجليزية فقط، إنما لتحديد إن كانت الوزارة ستسمح لهم بالسفر والعمل في سفارات السودان بالخارج أم لا.. إلا أن الامتحان في ما بعد وبالذات بعد ظهور النتائج جر على الوزارة مشاكل عديدة، إلى درجة تلويح البعض بمغادرتها كلياً... خلال محاولة (السوداني) استجلاء الأمر تأكدت حقائق وتكشفت أخرى، تتعلق بهذا الملف وبعضها ذات صلة بملفات أخرى سنوردها بالتفصيل.

حكاية الامتحان:
**********
كل من قابلناهم وطلبنا منهم الحديث عن امتحان اللغة الإنجليزية الأخير، أجمعوا على أنه بدعة غير مسبوقة في وزارة الخارجية وعزوا الربكة التي نجمت عنه داخل الوزارة إلى أن الإعلان عنه كان بطريقة مفاجئة، أحد المصادر المطلعة أشار إلى المشاكل التي اكتنفت القرار والامتحان على حد سواء، فأشار في تصريح لـ(السوداني) إلى أن اختبار القدرات الذي فرضته الوزارة لا سند له في لوائحها، كما أن اللجنة التي كلفت بوضع الامتحان -وتتألف من ثلاثة أشخاص - لا تملك المؤهلات الفنية الكافية وليس لها سابق خبرة في وضع امتحان قدرات، والمشكلة الكبرى تتعلق بتكليف اللجنة الذي ينتهي بنهاية الامتحان لتبقى الأمور معلقة وبدون رؤية واضحة، أما الامتحان فقال المصدر (كنا نتوقع أن تضعه جهة فنية متخصصة، جامعة الخرطوم أو معهد سلتي أو المجلس البريطاني وهذا لم يحدث، لذلك لا يصلح لتقييم أحد) سألناه من أين خرجت فكرة الامتحان؟ فأشار إلى أن الحديث عن تدهور مستوى اللغة الإنجليزية بين الكوادر بات يتردد كثيرا في الآونة الأخيرة وأضاف (الوزير كرتي أمام البرلمان اشتكى من ضعف اللغة الإنجليزية وقال إنها مؤثرة على العمل الدبلوماسي)، ويتردد أن مجموعة من النافذين أقنعت الوزير بفكرة الاختبار، وأن يكون الشرط لسفر المبعوثين إلى الخارج.

أين المشكلة؟
*********
أول التحفظات التي ترددت وقتها في الوزارة، أن الامتحان تقرر بعد صدور كشف التنقلات للخارج بوقت طويل، بينما أعلن عن التنقلات في شهر أبريل، صدر القرار في أغسطس موعد سفر المبعوثين، حتى أن البعض نجى وسافر قبل الجلوس إليه، الشيء الثاني رغم ما اشتمل عليه من عيوب في التصميم لكون أنه لم يصدر من جهة فنية بحسب الممتحنين، اعتمدت عليه الوزارة في تقييم المبعوثين ومنعت الذين لم يجتازوه من السفر إلا بعد ستة أشهر، وقال مصدر (البعثات في الخارج أصلا تعاني نقص حاد في الكادر والآن تم تعطيل وزراء مفوضين وسكرتيرين بحجة نتيجة الامتحان) مصدر آخر أشار إلى أنهم ليس ضد فكرة الامتحان وتأهيل الدبلوماسيين في اللغات إلا أن الذي جرى مؤخرا تسبب في ظلم عديد من الممتحنين الذين خدم بعضهم في الوزارة لأكثر من عشرين سنة لجهة أن الامتحان كان الغرض منه التقييم وليس التأهيل وقال (هنالك من خدم أكثر من عشرين سنة وفي دول مختلفة هل سيقيّم اليوم)، اختلف البعض في كون أن الامتحان مناسب أم لا بعضهم يرى أنه كان بسيطا ومناسبا بينما يرى آخرون أنه كان عبارة عن امتحان ترجمة وأكدوا أنه كان كالآتي: نص باللغة العربية لم يتجاوز نصف صفحة طلب من الممتحنين ترجمته للإنجليزية ومثلها بالغة الانجليزية تترجم إلى العربية، المشكلة الحقيقية التي تؤرق الذين لم يجتازوا الامتحان مجموعة من الأسئلة لم يجدوا لها إجابات أولها ماذا بعد الستة أشهر؟ هل سيطلق سراحهم ويسافروا إلى حيث ابتعثوا؟ أم سيخضعوا إلى امتحان ثاني بعد تدريسهم اللغة؟ وإن لم ينجح أحدهم في الامتحان الثاني ماهو مصيره؟ هذه الأسئلة أجاب عليها الناطق باسم الخارجية العبيد مروح سنوردها بعد أن نورد نموذج (عمر وكوكو) الذي كثر الحديث عنه في الوزارة.

نموذج عمر وكوكو
************
عمر الفاروق والصادق كوكو كلاهما وزير مفوض بالخارجية، بعد إعلان نتائج الاختبار زادت شهرتهما لكثرة ترديد اسميهما كدلالة على وجود خلل في معايير الامتحان، فالأول خدم في الخارجية لأكثر من 18 سنة، وليس ذلك فحسب فعمر ابتعث من قبل إلى سفارة السودان في نيويورك وأمضى فيها أربع سنوات كانت جميع معاملته فيها باللغة الانجليزية فضلا عن أنه عرف بإجادته للغة وأدار مؤتمرات صحفية في أمريكا كان الوزير طرفا فيها، نموذج عمر لا ينتهي عند هذا الحد، فهو بعد إعلان كشف التنقلات ابتعث إلى سفارة السودان بالبرازيل وكما أسلفنا كان إعلان الكشف في أبريل، من ذلك التاريخ اجتهد عمر في ترتيب أوضاعه لأنه سيغادر في غضون شهرين أو ثلاثة على الأكثر وسعى في إجارة منزله وقام ببيع عربته الخاصة وانتقل في أول أغسطس للسكن في منزل أهل زوجته، عمر جلس للامتحان وكان واثقا من اجتيازه له، وبينما هو في وكالة السفر لتأكيد الحجز اتصل عليه واحد من الشؤون الإدارية ليبلغه رسوبه في الامتحان وتجميد سفره ستة أشهر جراء ذلك، أما الصادق كوكو فهو أشهر الذين يجيدون اللغة الانجليزية بحسب من تحدثوا إلينا وإجادته للغة ليست بالصدفة فقد تخرج في ثمانينات القرن الماضي من كلية الآداب جامعة الخرطوم... وورد اسمه ضمن العشرة الأوائل الراسبين، عمر وكوكو لا يشكون رسوبهم في الامتحان بقدر ما يشكون ضبابية الموقف وما ستئول إليه الأمور ومنهم من عاد يرتب أوضاعه، ويعيد أولاده للمدارس ويبحث عن سكن يأويه لستة أشهر وربما أكثر بعد أن تحلل من المنزل الذي يسكنه استعدادا لتنفيذ البعثة.

السفر للناجحين فقط
*************
الخارجية في إفادتها بدت متمسكة بالامتحان ونتائجه، وأوضح الناطق باسمها العبيد أحمد مروح أن للوزارة الحق في تقييم كوادرها الذين يمثلونها بالخارج وقال في تصريح لـ(السوداني): "الكلام عن أن الامتحان بدعة ولا تنص عليه لوائح الخارجية غير دقيق ومن حق الوزارة أن تقييم الكوادر التي تعمل بها"، إلا أنه لم يستحضر على وجه الدقة تاريخ انعقاد مثل هذا الاختبار من قبل كما لم يكن متأكداً من الذين جلسوا إليه مؤخرا قد تعرضوا له خلال سنوات خدمتهم الماضية في الخارجية، كما وصف العبيد الحديث عن أن الامتحان كان مفاجئا بغير الصحيح لكون أن الإعلان عنه كان قبل أسبوعين من انعقاده، ومن الانتقادات التي وجهت للاختبار والتي فندها الناطق الرسمي أن الامتحان لم تضعه جهة فنية متخصصة فقال "لا نحتاج أن يوضع من قبل سلتي أو جامعة الخرطوم لأن كوادر الوزارة الذين وضعوه أعلم بحاجة الوزارة"، وعن مصير الذين رسبوا في الامتحان قال "أولا أنا لا أحبذ أن اسميهم بالراسبين إنما لم يجتازوا حاجز اختبار القدرات"، ومضى قائلا "سيخضع الذين لم يجتازوا حاجز القدرات إلى كورسات مكثفة في اللغة الانجليزية"...

سألناه هل سيبقون ستة أشهر قبل أن يسافروا إلى محطاتهم، فقال: "لا، الوزارة لم تحدد فترة زمنية بعينها بعد، وما يتردد اجتهادات ولكن كل من سيجتاز حاجز الاختبار سيسافر"... قلت له: وإن لم يجتاز أحدهم حاجز الامتحان، فأجاب "كل من لم يجتاز حاجز اختبار القدرات لن يسافر ولن يبتعث إلى الخارج"، تطرقنا إلى نموذج عمر وكوكو فكان رأي العبيد أن الأمر تعرض لتضخيم وأن عليهما اجتياز الامتحان والسفر إلى محطاتهم.

المساواة في الظلم
***********
اشتكى البعض من أن القرار لم يطبق على الجميع بعدالة، لجهة أن عدد من الوزارء المفوضين والمستشارين والسكرتيرين، سافروا إلى محطاتهم دون أن يجلسوا للامتحان، إضافة إلى آخرين رفضوا الجلوس للامتحان ولم يتخذ ضدهم أي إجراء من بينهم وزير مفوض قال "أنا خدمت ما يقارب 30 عاما بالوزارة ولم يتبق أكثر من خمس سنوات وأبلغ سن المعاش ولن أجلس للامتحان أبدا ولتتخذ الوزارة ما تراه مناسبا"... العبيد في تعليقه على الشكوى لم ينف سفر البعض دون أن يجلسوا إلى الامتحان، وأكد أن لقيادة الوزارة الحق في استعجال سفر البعض وتأخير آخرين وهي تقديرات تخصها على حد قوله، أما من رفض الجلوس إلى الامتحان فأوضح أنه لا يعلم إن كان هنالك من رفض الجلوس للامتحان وقال مستدركاً "على كل حال ستحدد الإدارة في الأيام المقبلة طريقة التعامل مع من لم يجلس للامتحان".

ليس الامتحان وحده:
*************
خلال التقصي والبحث في دهاليز الوزارة تكشفت حقائق ومشاكل أخرى خلاف امتحان اللغة الانجليزية، من بينها اللجنة التي كلفت بالنظر في الترقيات والتي فرغت من عملها منذ مارس الماضي ولم يعلن قرارها حتى اليوم، غير أن وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان اعتبره شأنا داخليا، وكشف لـ(السوداني) أن اللجنة لم ترفع توصياتها حتى الآن، مشيرا الى أن ترقية الوزراء المفوضين الى سفراء لا يتم إلا بتصديق من رئيس الجمهورية.


#1122211 [فارس]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 03:00 PM
أحد الدبلوماسيين النجاض فى سفارة سودانية فى إحدى الدول الأوروبية وكان فى وظيفة سكرتير ثالث وعلى وشك إكمال فترته والعودة لوزارة الخارجية بالسودان لكنه لم يرد ذلك وتطلع للقفز بالزانة لمنصب سفير ولذلك قام بإعداد بحث عن "السفارة فى الإسلام" ملأه بكثير من آيات القرآن الكريم وقصص التراث ووصية الرسول (صلعم) لمعاذ بن جبل حينما بعثه لليمن أورد فيه كل ما ورد فى كتب السيرة من شروح لتلك الوصية إضافة إلى مكاتبات عمر بن الخطاب إلى الولاة وغيرها ثم طبع البحث فى صورة أنيقة أرسله إلى أحد شيوخ الإنقاذ من هيئة علماء السلطان لمراجعته والتوصية عليه على أن يزوره فى الخرطوم فى القريب العاجل،، عند إنتهاء مهمته وقبل تسليم مهامه أخذ زيارة قصيرة للخرطوم قابل خلالها الشيخ ولم ينس أن يربى لحيته ويختلق زبيبة الصلاة على جبهته ولم يقصر الشيخ الذى أثنى على البحث وإعتبره فتحا هائلاً للدبلوماسية السودانية وأوصى بنشره لكل موظفى وزارة الخارجية والسفارات فطلب منه الدبلوماسى كتابة توصية لرئيس الجمهورية وقد كان فكافأه البشير بترقيته مباشرة لمنصب سفير فى نفس السفارة التى يعمل بها،، هذه القصة تم نشرها فى جريدة الرأى العام قبل نحو 10 سنوات وهكذا تدار وزارة الخارجية حتى يومنا هذا لذلك ليس بمستغرب أن يصرح السيد حاتم مدير التلفزيون المعزول بأنه مقاتل ودباب وداعية ويستحق أن يعامل معاملة كريمة ناسيا أو متناسيا الأوساخ التى راكمها فى التلفزيون.

[فارس]

ردود على فارس
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 09:28 PM
أخـوي الحبوب،
فارس،
(أ)-
حياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
من فساد وزارة الخارجية
***************
المصـدر: - موقع -الراكوبة-
-07-30-2013 11:11 PM-
---------------------
***- في العادة درجت مفوضية الاختيار للخدمة العامة علي ان تقوم بعمل الامتحانات التحريرية بواسطة جامعة الخرطوم، وعند الاعلان عن وظائف الخارجية هذه المرة وفي اجتماع مشترك بين مفوضية الاختيار الاتحادية برئاسةالاستاذة عواطف عجبنا ووفد من وزارة الخارجية، ذكرت لهم ان هنالك اساتذة من جامعة الخرطوم سيتولون اعداد الامتحان ليكون بصورة سرية ومحكمة مثلما يحدث في امتحانات الجامعة ووافق وفد الخارجية علي ذلك،ولكن لان هنالك كشف خاص لوزارة الخارجية واخر لجهاز الامن وثالث لطلاب المؤتمر الوطني.

فقد اتصل لاحقا مديرمكتب وزير الخارجية بلجنة الاختيار وقال للاستاذة عواطف:
"بروفاتكم ديل مابينفعوا معانا ونحن حانعمل امتحاناتنا برانا"، وبالفعل قامت وزارة الخارجية باعدادالامتحان وتسريب اوراقه للكشوفات الثلاث المذكورة، وقامت لجنة الاختيار عبر اساتذة جامعة الخرطوم باعداد الامتحانات وختمها بالشمع الاحمر وهي موجودة في مكاتب اللجنة حتي اليوم.

ولكن اصرت الخارجية علي ان يجلس المتقدمين لامتحانها المسرب..
وعند التصحيح تفاجأ المسئولين في الخارجية ان اللجنة اعدت ارقام سرية لكل ورقة ممتحن ونزعت منها ارقام الجلوس والاسماء، فقام مدير مكتب وزير الخارجية بالاتصال بالاستاذة عواطف وطلب الارقام السرية حتي يتمكنوا من تعديل درجات الذين يودون انجاحهم فرفضت اعطاءها له لان ذلك مخالف لقوانين واسس الامتحانات وبعد يومين نزلت الاستاذة عواطف اجازتها السنوية فتمكنت وزارة الخارجية من اخذ الارقام السرية عبر الوزير احمد سعد عمر المشرف علي لجنة الاختيار وتم لهم ما ارادوا من تزوير وتلاعب في النتائج.

(ج)-
تعليقات القراء علي الخبر اعـلاه
*******************
1-
والله كلامك صح!! نحنه لقينا الامتحان المسرب وقريناهو ودخلنه لقيناهو!!! لكن المفاجعه بعد ده ما اخدونا!!ليه لاننا نسينا الدقن !!افتكرنا التسريب بينفع ونلووك معا الجماعه!!
2-
والله أنا رأئ لكل من اراد ان ينجح عليه ترك ابواب الحكومة والتوظيف وعليه ان يجتهد ان لم يكن داخل السودان ففي خارجه متسع...
3-
عاااااااااااااااااااادي وزي الزبادي كمان ... وين المشكله ؟؟؟ هي الناس دي سرقة بلد كاملة الدسم جات على أمتحان ...والغريبه تمسحهم بالدين ... وين في شرع الله تباح هكذا أفعال ... لذلك الأحقاد والبغضاء والكراهيه التي دخلت في المجتمع بسبب ممارسة هوءلاء القوم سيكون وبالها عظيم عليهم قبل الباقين .. والظلم ظلمات ..يمهل ولا يهمل...


#1122185 [د.ابو علي]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 01:49 PM
غايتو انا ما شفت افشل من كرتي ده

[د.ابو علي]

ردود على د.ابو علي
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 09:36 PM
أخـوي الحبوب،
د.ابو علي،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
وزارة الخارجية تعطل حكما لصالح سوداني
مفصول من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي
***********************************
المصـدر:- OsmanNawayPost © 2013 -
-February 18, 2014-
-----------------------
في سابقة خطيرة جدا، تدخلت وزارة الخارجية السودانية بشكل سافر لإيقاف تنفيذ حكم صادر من محكمة العمل لصالح أحد السودانيين الذين فصلتهم الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي دون وجه حق، وامتنعت عن صرف حقوقهم، وذلك عقب استنفاذ كل مراحل التقاضي! وهي – أي الخارجية – ظلت في موقف المتفرج على تجاوُزات الهيئة منذ عام 2008 بحق السودانيين العاملين فيها بصفة خاصة حالها حال مؤسسات الدولة الأخرى (إن جاز وصفها بمؤسسات بالأساس)، ولم تتقدم حتى باستفسار لإدارة الهيئة والآن تُوقف حكما قضائيا نهائيا.

ومن أهم التجاوزات التي صاحبت إجراء الخارجية هذا، أن الفقرة (2) من المادة (4) لاتفاقية إنشاء الهيئة تبيح تقاضي الهيئة ومُقاضاتها، بالإضافة إلى أن الإدارة العامة للمراسم بوزارة الخارجية سبق أن أرسلت تعميما في 23 فبراير 2012 لكل البعثات الديبلوماسية والمؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في السودان تخبرهم فيه بأنها (أي البعثات) تخضع لقانون العمل السوداني لسنة 1997 وطالبتهم بمواءمة تعاقداتهم بما يتماشى مع هذا القانون، وهو ما دفع السودانيين الذين لم ينالوا حقوقهم من الهيئة لرفع دعوات ضد الهيئة، واستنزفت منهم أموالاً طائلة، لا سيما وأن الهيئة عمدت إلى تطويل واستنفاذ كافة مراحل التقاضي (محكمة الموضوع فالاستئناف والمحكمة العليا وحتى المراجعة). فضلاً عن ذلك، فإنه ومن الناحية القانونية لا يجوز لأي جهة مخاطبة أي قاضي محكمة مهما كان مستواها بنحو مباشر بما في ذلك رئيس الدولة، ويجوز فقط لرئيس القضاء وليس بنحو مباشر وإنما عبر منشور يتم تعميمه على المحاكم، مع ملاحظة أن المخاطبة تمت مباشرة ومن شخص نيابة عن وكيل الخارجية في ظل وجود الوكيل والوزير وهي استخفاف بالقضاء والعاملين فيها بمن فيهم رئيس القضاء وتجاوز لقوانين الدولة. ومن التجاوزات أيضا، أن الخارجية عملت على إيقاف تنفيذ الحكم دون أي معرفة واستوثاق من الحقائق لأنها أصدرت خطابها في نفس يوم مخاطبة الهيئة لها وهو يوم 15 ديسمبر 2013، وتمت المخاطبة لنائب رئيس إدارة المحاكم وليس لرئيسها والمخاطبة بالاسم وليس الصفة مما يؤكد شبهة الفساد والتنسيق مع تغييب لوزير الخارجية ووكيله وإدارة المراسم نفسها وهي الجهة المنوطة بهذه الأمور بجانب الإدارة القانونية للخارجية.
وتجدون مرفقاً الوثائق المعنية:
http://osmannawaypost.net/?news=25455


#1122142 [الكاره المفسدين]
4.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 12:42 PM
كلهم القدامى و الجداد مؤتمر وطني او أقرباء الضال على عثمان و الضار ود نافع
لذلك صارت سفاراتنا أهم مهامها تخدم زوجات البشير عند السفر
عادي تلقى قنصل يتحرك مع زوجة رئيس أو وزير بعواصم الدول الأوربية
لأنهم لا يفقهون مهام موظفي السفارات
ونادرا جدا يفقون مع مواطن إلا عند الوفاة لإكمال مراسيم الدفن أو إكمال مراسيم الزواج العقد

[الكاره المفسدين]

ردود على الكاره المفسدين
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 09:45 PM
أخـوي الحبوب،
الكاره المفسدين،
(أ)-
لسلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة...

(ب)-
الخارجية السودانية من المحجوب الي كرتي..
**************************
المصدر: - الحوش السوداني-
-08-23-2014 -
--------------
***- تفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي بشدة مع الفواجعة المأساوية التي حدثت في الهند, وهي احدي المحن السودانية التي تكشف لنا بجلاء امر هذه العصبة الحاكمة التي ابتلانا بها المولي عز وجل ولكن صبرا جميلا والله المستعان, وما يؤسف له انها وقعت خارج فضائنا السوداني , بمعني ان فضيحتنا تناقلتها كل الالسن في تلك البلاد التي حدثت فيها المأساة, وتحكي المأساة الاليمة عن قصة الطالب السوداني الذي يدرس في احدي الجامعات الهندية بمدينة حيدر اباد تعرض لحادث حركة اليم ونقل علي اثرهاها للمستشفي وتم بتر رجله ولكنه توفي بعد ذلك متأثرا بجراحه , ولكن مع ذلك طلبت ادارة المستشفي مبلغ 12000 دولار كرسوم للعملية الجراحية وقامت بحجز الجثمان في مقابل دفع المبلغ كاملا , فالمبلغ كبير وفوق امكانات الطلاب السودانيين الذين يدرسون هناك, ولا تستطيع اسرة الطالب المفجوعة في فلذة كبدها توفير المبلغ بهذه السرعة ومن ثم ارساله من السودان الي الهند, وكان كل هم الطلاب السودانيين زملاء الفقيد توفير المبلغ حتي يتمكنوا من استلام الجثمان لان اكرام الميت دفنه كما يحثنا ديننا الكريم , فما كان من الطلاب الا وان اتصلوا بالسفارة السودانية , ولكن الكارثة المحزنة كانت في رد السفارة علي لسان السفير (خلوه براهم حيدفنوه) وسط دهشة الطلاب زملاء الفقيد ,فما كان منهم بعد ذلك الا وان نظموا اجتماعا عاجلا جمعوا علي اثره التبرعات علي نطاق واسع من زملاء الفقيد من كل الجنسيات الاخري وتكفل احد رجال البر والاعمال الخيرية من دولة عربية بمتبقي المبلغ, وتم دفع الرسوم بعد ذلك دفن الجثمان في نفس اليوم!!

***- موقف مخزي ومأساوي يضاف الي سجل العصابة الحاكمة ش , ولكن ما هو دور وزارة الخارجية عبر سفاراتها في الخارج تجاه شعوبها في تلك الدول ؟ فالهدف الاول هو خدمة مواطنيها ثم تأتي بعد ذلك الاهداف الاخري , فلوكان الطالب المتوفي ينتمي للنظام الحاكم لتمت تسوية الامور في اقصي سرعة ممكنة ولتم دفع المبلغ بكل سهولة ويسر لانه نظام عنصري وفاشي يتعامل بمنطق التحيزات الايدلوجية, فعندما ذهب وزير المالية الاسبق علي محمود الي الولايات المتحدة بغرض علاج ابنه تكفلت السفارة بدفع التكاليف وكان المبلغ اضعاف الذي طلبته ادارة المستشفي في مدينة حيدر اباد!!!!!!!!!


#1122104 [AburishA]
4.25/5 (5 صوت)

10-08-2014 11:46 AM
لك التحية اخوي بكري الصائغ.. كان من الممكن ان يكون هذا الموضوع (ميّة) في مجلد "الميّات" أي 100 برميل زبالة...
** الموضوع ليس الخارجية فحسب.. بل ان كل الوزارات أصبحت " مكبّاً للنفايات" باعتبار ان هناك برميلا يتوافق مع حجم كل وزارة.. برميل زبالة..برميل قمامة..برميل نفايات..
بالبطع رئاسة الجمهورية فيها "كونينر 40" ...

** الخارجية اصبحت زي "سوق المواسير" يا بكري التعيين فيها يتم "بالكسِر" شاتوك من أي وزارة تدخل "قون بين التمانيتين" تووووش في الخا رجية.. تقديري..

[AburishA]

ردود على AburishA
[AburishA] 10-09-2014 11:51 AM
أثمن لك اخي بكري متابعتك للموضوع والتي تتحفنا فيها بمواضيع هامة ايضا..خطاب الخارجية للبنك الدولي اكيد صاغوه بلغة:
Donkey me ride you Khartoum palace piaster 2

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 09:54 PM
أخـوي الحبوب،
AburishA - أبوريشـأ،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وكل عام وانتم بخير، سعدت بالطلة الميمونة، مع خالص شكري علي مشاركتك المقدرة.

(ب)-
الخارجية السودانية من المحجوب الي كرتي..
**************************
المصـدر:- صحيفة الحوش السوداني الالكترونية -
-08-23-2014 -
--------------------
***- كان البريطانيون يفاخرون بانهم خلفوا افضل خدمة مدنية خارج بريطانيا في السودان , وقد استفادت من ذلك دول الخليج العربي من الخبرة السودانية في بناء بنيتها التحتية , فالخدمة المدنية فارفت عهدها الزاهي لانفاذ مشروع التمكين بعد ان جرت عملية احلال وابدال واسعة, وكان ولا يزال المتنفذين والوزراء من خارج عصابة الانقاذ يديرهم شباب في عمر اولادهم , فمن الطبيعي ان تتأثر وزارة الخارجية وتفقد بريقها , فهي التي كان ينتمي لها نجوم سامقة ويقف علي سدتها اعلام بارزة وقيادات ذات كفاءة عالية من امثال المحجوب ومنصور خالد ومبارك زروق واحمد خير المحامي والقائمة تطول , وتحولت وزارة الخارجية في عهد الانقاذ الي ضيعة لعديمي الكفاءات وقدامي المحاربين من هذه العصبة الفاسدة وانتمي اليها منيتشبهون بالمناضلين الحقيقيين, وتوظف اشخاص بلا اي كفاءات ومن المحجوب الي علي كرتي الذي لا يعرف كيف يفرق بين العمل الدبلوماسي والعمل في الدفاع الشعبي , وخير دليل علي ما اقول ان وزارة الخارجية قبل بضعة اشهر نظمت كورس في اللغة الانجليزية لمنتسبيها ويا سبحان الله فهل يستقيم هذا الامر ؟ لان احد اهم الشروط للتوظيف في الخارجية اجادة اللغة الانجليزية بدرجة ممتازة جدا , ويعود السبب الي ان حكومة السودان قدمت خطاب الي البنك الدولي ولكن المدهش ان الخطاب تم ارجاعه لعدم وضوحه لركاكة معانيه , وطلبت ادارة البنك الدولي بأعادة صياغته من جديد, وكانت وزارة الخارجية هي من قامت بصياغة هذا الخطاب, مما دفع الخارجية لان تنظم كورس لمنتسبيها في اللغة الانجليزية, فهذا هو حال وزارة الخارجية السودانية اصبح حالها يغني عن السؤال بفضل هذا النظام الاسوأ في تاريخ السودان الحديث والقديم من حيث تسخير الدولة لمصلحة الذات والمحاسيب بما يتناقض مع مصلحة هذا الشعب المغلوب علي امره...


#1122101 [بشير]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 11:43 AM
منذ الاستقلال لم يمر على وزارة الخارجية السودانية اسواء من وزراء حكومة الانقاذ كلهم بلا استثناء قليلي كفاءة وعديمي دراية بشئون العمل الدبلوماسي ابتداء من سحلول وانتهاء بعلي كرتي ، اسم العائلة يوحي للمستمع بان (الجد) كان يعتمد في ملئ بطنه على بقايا وفضلات موائد الاخرين ، زمن السودان بخير تشبع فضلات موائده كل جيعان عابر طريق او مقيم . المناضل (ارك طون) الذي صلى عليه الترابي واخوان الشياطين صلاة الجنازة جهارا نهارا ضمن مسلمي الاسلام السياسي الذين اغتيلوا بطائرة الناصر ، المناضل (ارك طون ) صرح بان وزير خارجية السودان ليس بأهلا ليمثل السودان ، حينها كان الوزير(علي عثمان محمد طه ) ، هذا التصريح اودى بحياة (ارك طون ) ضمن قتلى حادث طائرة الناصر ، يمكن الاستشهاد بذلك من (الطيب سيخة ) ومن هو قاتل (الزبير محمد صالح) يا ناس الانقاذ ؟ تعاقب على وزارة الخارجية مسطفى عثمان اسماعيل ( مسصطفي شفون ) الذي تميزت لغاته الدبلوماسية بالشحاته وانجليزية ركيكة اوقعته في خطأ دبلوماسي يحرمه من الاشارة باصبعه على ان وزارة الخارجية في هذا الاتجاه فضلا عن ان يكون وزيرا للخارجية لسنينا عددا ، وكان ختامها بتاجر السيخ والاسمنت خريج مدرسة الدفاع الشعبي بتاهيل (دباب مصفح ) فمن اين لشخص شب وترعر على لغة العنف والتعامل مع مواد تمتاز بالصلابة ان يكتسب لغة دبلوماسية رفيعة تمس شفاشف العقول لرقتها وتقنع وتعكس الوجه المشرق للسودان في المحافل الدولية ، كيف لوزير خارجية التصريح بعدم علمه والمامه بعلاقات بلاده مع البلدان الاخرى هذا عيب في العمل الدبلوماسي يا ( كرتي ) لا خاب من استشار ومن مثنى وثلاث ورباع عندك بت قرناص استشيرها في هذه المسائل يا بتاع حجر الطير الله يطيرك ويخسف بك اسفل السافلين مع زمترك من قوم سدوم .

[بشير]

ردود على بشير
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 10:18 PM
أخـوي الحبوب،
بشير،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بحضورك البهئ، وتشكر ياحبيب علي المشاركة القيمة.
(ب)-
البرلمان يوجه بالتحقيق في بيع
إحدى سفارات السودان عقاراً حكومياً
*******************
المصدر:- [email protected] -
-01/04/2014-
------------
***- وجه البرلمان المراجع العام بمراجعة حسابات السفارات السودانية بالخارج والتحقيق في اتهامات حول تجاوزات وبيع عقارات مملوكة لدولة السودان بواسطة إحدى سفارات السودان بدولة غربية. وألزم وزارتي العدل والمالية بتسهيل مهمة مراجعة السفارات وتذليل أي عقبات قانونية أو مصاعب مالية تعترضه.

***- وأقر البرلمان باستمرار وحدات حكومية في تجنيب المال العام وتوعد باتخاز قرارات رادعة. واعتبر التجنيب آفة قال إنها تستوجب البتر.
وطالب رئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة بالبرلمان "الهادي محمد علي" في تصريحات صحفية أمس (الاثنين) عقب اجتماع مع المراجع العام واللجان البرلمانية المختصة، طالب بمراجعة أداء السفارات وتضمين حساباتها في تقاريره القادمة التي سيودعها منضدة المجلس. ووجه بالتحقيق في اتهامات وردت بالصحف حول تجاوزات لإحدى السفارات ببيع عقارات مملوكة للسودان في دولة غربية. يشار إلى أن جدلاً كثيفاً خلفته قضية بيع مقر بعثة السودان بجنيف.

(ج)-
كـسرة:
****
حصل شـنو في قضية بيع مقر بعثة السودان بجنيف؟!!..مرت ستة شهور علي التوجيه الصادر من البرلمان في الموضوع، وما لمسنا اي نوع من الجدية في تنفيذ التوجيه؟!!....وين راحت الفلوس؟!!


#1122102 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:43 AM
مالنا بيهم البلد بلدهم ونحن عبيدهم
ولي عودة بعدين

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 11:42 PM
أخـوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة..سررت كثيرآ بالزيارات المصحوبة بالنقد الحار، ماقصرت يا حبيب، جزاك الله كل خير.

(ب)-
الخارجية السعودية:
تصريحات وزير خارجية السودان مفاجئة ولم تكن متوقعة...
**********
06-05-2014 08:36 PM
---------------
عبّرت السعودية عن استغرابها تجاه تصريحات وزير الخارجية السوداني علي كرتي الخميس الماضي، التي أكد فيها رفض بلاده عرضاً عسكرياً من إيران كان يراد توجيهه ضد المملكة. وقال وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، رداً على تصريحات الوزير علي كرتي الأخيرة تجاه العرض الإيراني لبلاده: «إننا في المملكة فوجئنا بذلك، ولم نتوقع هذا الشيء أبداً». وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي أقرّ «بوجود تراجع في العلاقات مع السعودية»، وقال، إن بلاده رفضت عرضاً إيرانياً لبناء منصات للدفاع الجوي على الجزء الغربي من البحر الأحمر، «كان يراد توجيهها ضد السعودية».

(ج)-
الخارجية السودانية:
منصات الدفاع الإيرانية لم تكن ضد السعودية...
************************
- المصدر:- أرم -
-2014-05-31-
--------------------
***- بيان الوزارة يؤكد أن من بين الخيارات التي كانت في الحسبان، قيام منصات الدفاعية تلك على الساحل السوداني بالبحر الأحمر، موضحاً أن هذا الخيار استبعد حتى لا يُساء فهم دوافعه من بعض دول الخليج.

***- نفت وزارة الخارجية السودانية صحة ما نُشر على لسان وزيرها علي كرتي، بشان رفض الخرطوم طلباً إيرانياً لبناء منصات دفاعية على البحر الأحمر، قبالة سواحل المملكة العربية السعودية. وقالت الخارجية السودانية في بيان توضيحي، نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن كرتي تحدث عن طرح الحكومة خيارات في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على مصنع اليرموك للصناعات الحربية في تشرين الأول / أكتوبر 2012، لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد. وأضاف البيان أن من بين الخيارات التي كانت في الحسبان، قيام منصات دفاعية إيرانية الصنع على الساحل السوداني بالبحر الأحمر، موضحاً أن "هذا الخيار استبعد حتى لا يُساء فهم دوافعه من بعض دول الخليج". وأشار البيان إلى أن "حديث وزير الخاجية لم يتضمن أبداً الإشارة إلى أن هذه المنصات ستكون موجهة ضد المملكة العربية السعودية". مضيفاً: "كان حديث وزير الخارجية عن منصات دفاعية الغرض منها حماية سواحل البلاد وليس منصات هجومية يمكن أن توجه ضد أي دولة أخرى". يُذكر أن السودان كان كشف لأول مرة عن استضافته لبوارج عسكرية إيرانية في ميناء بورتسودان، وذلك بعد أسابيع قليلة من الضربة الجوية التي وجهتها طائرات لأحد المصانع العسكرية بالخرطوم في 2012، لتوجه الحكومة السودانية أصابع الاتهام إلى إسرائيل بالوقوف خلف الضربة الجوية.

(د)-
رئيس برلمان حزب البشير يؤكد مزاعم
وجود منصات صواريخ ايرانية
بالسودان يصل مداها 2000 كيلومتر
**********************
رئيس برلمان حزب البشير يؤكد مزاعم
وجود منصات صواريخ ايرانية بالسودان
يصل مداها 2000 كيلومتر
***********************
المصدر:- الراكوبة -
-04-14-2014 04:18 PM-
--------------------
***- توعد رئيس المجلس الوطني السوداني الفاتح عزالدين بصناعة صواريخ يصل مداها لـ 2000 كيلومتر لهزيمة التمرد وقال ان السودان يصنع فعلياً صواريخ يصل مداها لـ 200 كيلومتر. وفي حال صحة ماذكره رئيس المجلس الوطني السوداني فإن المدن الاسرائيلية والقواعد العسكرية الامريكية في البحر الاحمر باتت في مرمى نيران الجيش السوداني.

***- وقال عزالدين الذي كان يخاطب الجيش الحكومي في عاصمة ولاية النيل الازرق الدمازين ان اهتمام المجلس الوطني بالجيش سيتصاعد خلال الفترة المقبلة وان وزير الدفاع سيخاطب اليوم الجلسة البرلمانية واضاف: "التركيز سيتجه نحو النهوض بالقوات المسلحة والاهتمام بالتدريب والافراد والتأهيل وتحسين المستوي المعيشي". وشدد عزالدين علي ان قتال الجيش السوداني لنصف قرن من الزمان دليل علي وبرهان قاطع علي "تفوقه وصموده"، حسب زعمه.

***- وابدى مراقبون استغرابهم من إعلان معلومات عسكرية ذات طابع فني بحت بواسطة رئيس المجلس الوطني الذي يمثل الشعب وأن يتم هذا الإعلان امام ضباط وجنود المؤسسة العسكرية انفسهم الذين يفترض إمتلاكهم لهذه المعلومات. وكان المجلس الوطني قد اجاز العام الماضي سلسلة قوانين تعطي الجيش والمليشيات العسكرية صلاحيات وسلطات واسعة تمتد للمدنيين وإمكانية محاكمتهم عسكرياً.

***- ولا يمتلك السودان بنية صناعية ويفتقد البنيات الاساسية غير ان تصريحات رئيس المجلس الوطني بتصنيع السودان لصواريخ تمتد لالآف الكيلومترات قد يكون تأكيداً لمزاعم وجود مصانع وقواعد صواريخ تنصبها ايران في الأراضي السودانية.


#1122100 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:43 AM
مالنا بيهم البلد بلدهم ونحن عبيدهم
ولي عودة بعدين

[عصمتووف]

#1122099 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:42 AM
مالنا بيهم البلد بلدهم ونحن عبيدهم
ولي عودة بعدين

[عصمتووف]

#1122087 [SUDANI]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2014 11:15 AM
قلبوها وزارة شؤون المجاهدين الخاريجية

[SUDANI]

ردود على SUDANI
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 02:20 AM
أخوي الحـبوب،
SUDANI - سوداني،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(....سمعنا بوصول سفير سوداني جديد، نتمني الا يكون علي شاكلة السفير السابق، الذي كان مكروه بشدة من الجاليات السودانية في مصر، مكروه من نحو 3 مليون سوداني يقيمون في اكثر من 17 مدينة مصرية. كان كل همه مطاردة اللاجئين واعادتهم الي السودان، كانت له علاقات قوية مع المخابرات المصرية بهدف ضرب المعارضة السودانية، منذ ان جاء للقاهرة وهو "خميرة عكننة" حتي بالنسبة للمسؤولين المصريين بسبب غموض سياسته.. غرابة تصرفاته، التي لا تمت للدبلوماسية بصلة!!..بعض السودانيين الذين عارضوا نظام الخرطوم توفوا في ظروف غامضة ولم نستبعد دور السفارة وراء وفياتهم!!.. نتمني الا ينتهج السفير الجديد هدي السفير السابق كمال..والا يحرض علينا الأمن المصري.. الا يبث الفتن بين اعضاء الجالية..ان يكون اكثر دبلوماسية وعقلانية)...


#1122075 [د.ابراهيم]
3.25/5 (3 صوت)

10-08-2014 10:59 AM
كاذب يا بكري الصايغ - كاذب
والله الدبلوماسي ده يقول زي كده بكرة يلقى روحه محال للصالح العام
وما تقول لي دبلوماسيين قدامى ودبلوماسيين جدد
قدامى يعني من كم سنة ؟؟؟ قبل 25 سنة ؟؟ طبعا اكيد لا
ديل يا حبيبي كلهم كيزان وكلهم مكنكشين قوي
ومستحيل يخسر كرسيه بتصريح زي ده فبطل كضب يا بكوري وما تحاول تخدعنا
ما عارفين نلقاها منك ول من الكيزان
الله المستعان

[د.ابراهيم]

ردود على د.ابراهيم
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 02:40 AM
أخوي الحـبوب،
ahmed - أحـمد،

تحياتي ومودتي الطيبة، كل عام وانت في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، شكرآ ياحبيب علي المشاركة المقدرة.
وزارة الخارجية في الخرطوم ياحبيب عاجزة تمامآ في نيل حريتها من جهاز الامن الذي يسيطر عليها سيطرة كاملة، وهذا الشي نجده في دول اخري مثل سوريا ..والصين.. وكوريا الشمالية ..وايران!!. جهاز الامن في الخرطوم هو الذي يشرف اشراف مباشر علي الوزارة وسفاراتها في الخارج، لا يمكن لأي سفير ما، ان يتخطي المسؤول الامني في سفارته ويتلقي منه التوجيهات والاوامر.

Norway [ahmed] 10-08-2014 12:44 PM
لولا همج وحدث ولا حرج الازرق يكون وكيل لوزارة الخارجية ....هذا الذنديق بطاعة السفيرة ..وكمان تقول لي في دولة ودبلماسيين ؟


#1122052 [سوداني أصيل]
3.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 10:26 AM
يعني شنو يعني بقت على الفطيسة ( وليد سيد + والجقة التهامي ) ما كل البلد بقت زبالة والعبس بقى على مستوى وزارة الخارجية ولا عزاء لقدماء المحاربين الذين نحرص على أن لا نأتي بأسمائهم عند ذكر هولاء الانجاس المرتزقة حتى لا يختلط الغث والثمين ولا مو كدي ياعمر " دغمسة " الله يجازي الكان السبب .

[سوداني أصيل]

ردود على سوداني أصيل
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 03:33 AM
أخوي الحـبوب،
سوداني أصيل،
مساكم الله بالخير والعافية، وكل سنة وانت طيب.
رحم الله ايام الدبلوماسية الحقيقية..زمان الضبط والربط..الهيبة والوقار عند الدبلوماسيين القدامي..الفهم..الوعي.. العلم..طلاقة اللسان عربي وانجليزي..الأدب الجم..اصحاب الاخلاق العالية...
***- الا ليت الشباب يعود يوما ... فاحكي له مافعل (المشير)!!

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 06:00 PM
أخوي الحبوب،
د.ابو علي،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة...اما عن الخطآ الذي جاء في مقال اخونا سوداني أصيل، فهي اخطاء بتحصل دائمآ نتيجة السرعة في الكتابة، وعدم المراجعة الدقيقة، شخصيآ يادكتور، يا ماعملت غلطات لغوية.. جغرافية تاريخية..وكمان دينية..و (جل من لايخطئ)...

(ب)-
خــبر..وتعليق عليه:
*************
الخبر:
-----
(هاجم وزير الخارجية علي كرتي الملحقين الإعلاميين بالسفارات، كاشفاً عن تقاضيهم مرتبات تبلغ «10» آلاف دولار شهرياً دون مهام واضحة. وقال كرتي خلال مخاطبته ورشة للإعلام الخارجي بمجلس الوزراء: «وظائف الملحقين الإعلاميين خلقت للتوظيف فقط وليس للقيام بمهام»، وأكد إمكانية عكس قضايا الوطن من الداخل بأية وسائط في لحظات)!!

التعليق:
******
تصريح مؤلم للغاية.
كيف تكون الجريمة إذن وكيف يكون فساد الدولة والحكم إن لم يكن فيما ذكره الوزير؟!!...اللهم لطفك. اللهم أعنا على إقامة الحق والعدل وكنس الظلمة والمفسدين المتسلطين.

حسب أرقام كرتي حول الملحق الاعلامي الواحد:
*******************
راتب الشهر 10 الف دولار = 100 مليون جنيه سوداني
الراتب في السنة الواحدة: 12 * 100 = 1.2 مليار.
الراتب بنهاية البعثة (4 سنوات): 4 * 1.2 = 4.8 مليار جنيه سواني.
أضف إلى ذلك تكلفة سكنه ومدارس ابنائه وتذاكر سفره وعلاجه هو وافراد اسرته والتي تصل الى نصف راتبه الشهري المذكور.
أضف إلى ذلك تكلفة السائق والسيارة والسكرتيرة وربما موظف واحد أو موظفين إثنين ولكم بعد ذلك أن تتصوروا تكلفة الملحقية الاعلامية الواحدة!!

مضروبة في تكلفة كل الملحقيات:
سنجد أن هذا الاهدار المؤلم يساوي ميزانية ولاية سودانية كاملة يعيش فيها مليون شخص.

Saudi Arabia [د.ابو علي] 10-08-2014 01:46 PM
العبث
يا ناس انتو ما بتعرفوا تكتبوا ول شنو
واحد تاني كاتب بالرغم هكذا ( بالرقم ) وزعلان ليه ما خدوه دبلوماسي
زمن ........


#1122027 [السودانى اللبرالى]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 09:37 AM
الخارجية كانت حلم تقدمنا للمعاينات 1997 رقم الكفاه والموهلات المطلوبه التى لم للكثير من تم تعيينهم ( البكالريوس الانجليزى والفرنسى والألمانيه) لم نقبل وتم تعين من كان يحمل السيخ وارذل الناس اللئام لا يمكن ان يكونوا دبلوماسيين لكن الحمد لله من اول ثلاثه شهور فى الخليج رد اعتبارنامن الشركات العالميه والحمد لله كثيرأ لم نعمل مع هؤلا العصابه لك الحمد ياالله ورد كيدهم فى نحرهم

[السودانى اللبرالى]

ردود على السودانى اللبرالى
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 05:45 PM
أخوي الحبوب،
السودانى اللبرالى،
(أ)-

تحياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
القصص عن وزارة خارجية الانقاذ كلها محبطة ومملة للحد البعيد.
الدليل علي انها وزارة فوضي، ان اخبارها تخرج للعلن بكل سهولة، تنشر الصحف العالمية اخبارها، وهي اشياء لا نجدها في اي دولة اخري حيث وزارة الخارجية هي من اقوي وزارات السيادة واسرارها مصونة..لاتتناول الصحف اخبارها الا بحرص شديد...وتكمن قمة الماسآة، ان الوزير وكبار المسؤوليين في وزارة خارجية الخرطوم هم من يقومون بكشف الحال المزري في وزارتهم..يدلون تصريحات محبطة عن ما يجري فيها من تخبطات وفوضي!!

[عصمتووف] 10-08-2014 11:38 AM
بالرغم وليس الرقم ايه ده عاوز تبقي دبلوماسي كمان


#1122011 [الحاج]
5.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 08:58 AM
فعلا صارت مزبلة
واحد زي عبد الرحمن سر الختم كان في مدني الثانوية مجرد نكرة بتاع كديت وبالطبع راح الجيش مش الجامعة مع الفاشلين في الدراسة
هذا النكرة صار حاكم للاقليم الاوسط وطلع حرامي
بعدها اصبح سفير في مصر والان سفير السودان في اثيوبيا!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

[الحاج]

ردود على الحاج
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 05:30 PM
أخوي الحبوب،
الحاج،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
السفير عبد الرحمن سر الختم رفضت في البداية حكومة اثيوبيا قبوله سفير للسودان في بلدها، وجمدت اوراق اعتماده لمدة طويلة كنوع من لفت الانظار الي انها لاترغب في عبد الرحمن سر الختم. البشير تدخل في الموضوع مع الرئيس الاثيوبي السابق وبعدها تم اعتماده!!...ومنذ ان شغل منصب السفير قبل ثلاثة اعوام وحتي اليوم لم نسمع باي انجاز حقيقي له!!(سفير ظله ميت) بحق وحقيق!!


#1122001 [Ali]
2.00/5 (3 صوت)

10-08-2014 08:32 AM
فى كل العالم يمتلك الرئيس حق تعيين الدبلوماسيين الفنجطه والجقلبه فى شنو

[Ali]

ردود على Ali
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 05:35 AM
sasa- سـاسا،
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وكل عام وانتم بخير، عيد سعيد عليك وعلي الجميع. لك كل الشكرك والامتنان علي المشاركة المقدرة..واتمني ان يكون اخونا علي ومن خلال الردود علي تعليقه قد عرف اين تكمن أخطاء عمر البشير، الذي يعين بلا دراسة دبلوماسيين (فالصو)، اساءوا لنظامة كثيرآ؟!!

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 05:16 PM
أخوي الحبوب،
Ali - علي،
الجقلبة" و "الفنجطة" ياسيد علي، ان اغلب الشخصيات التي تم اختيارها للعمل ا في وزارة الخارجية بقرارات جمهورية غير مؤهلة اطلاقآ لتمثيل السودان في الخارج!!...اذا كان الرئيس له الحق في تعيين من يراه هو صالحآ للعمل في الخارجية، فليختاره من اصحاب الكفاءة والفهم، لا شخص فاسد.. (كتال كتلة!!)...

***- حواء السودانية والدة يا علي!!

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 05:06 PM
أخوي الحبوب،
ود بانقا،
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وكل عام وانتم بخير. "موسوعة غينيس" للارقام القياسية لا ترصد الاحداث التي تقع في نظام البشير علي اعتبار انها (احداث فوق فوق فوق القياسية وخارقة للعادة) ...الموسوعة تسجل فقط القياسية!!...

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 04:48 PM
أخوي الحبوب،
أرسطو،
(أ)-
سلامي العطر لشخصك الكريم، وكل عام وانتم بخير، ما جاء في تعليقك صح 100% :( لا يملك الرئيس حق أعلان تصريح أو أصدار قرار الا بعد الموافقة على ذلك التصريح أو ذلك القرار من البرلمان).

***- رغم الاخطاء الفادحة التي يكررها عمر البشير دومآ فلا احد يجرؤ علي ان يلفت نظره اليها!!..ومن هذه الاخطاء الشنيعة قرارات تعيين شخصيات فاسدة في المناصب الكبيرة!!

(ب)-
تعليق احد قراء "الراكوبة" علي تصريح علي الكرتي:
(علي كرتي : الملحقون الإعلاميون
يتقاضون «10» آلاف دولار دون مهام)...
----------------------
شكراًعلى كُرتي، لأول مرة في حياتك تقول الحق. عرفت سفارة السودان في جنوب إفريقيا، بدعة المُلحقين الإعلاميين بوصول الرجل الطيب/ خلف الله عبدالمنعم ملحقاًإعلامياً، ثُم أتى بعده عبدالمنعم، ثُم بابكر حنين، ثُم قبل شهر تقريباً "سيف الدين البشير"، ولقد درجتُ على المُشاركة في كافة المنتديات التي تتناول قضايا السودان في جنوب إفريقيا، ولم أر وجوداً أو كلاماً لاي من هؤلا، وبعضهم لا يتقن اللًغة الإنجليزية، فكيف له أن يعكس رؤية السودان!!. إنها بدعة أدخلها عبدالدافع الخطيب لخدمة أصدقائه !!.أتمنى أن يجد كرتي الشجاعة لينتقد ضُباط الأمن بالسفارات، التي تصل رتبهم إلى رُتبة لواء، ومنهم من كان يدرس بالصف الأول في بريتوريا في معاهد تعليم اللُغة. أي إهدار لأاموال الشعب الذي يتسول الإغاثات؟!

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 04:23 PM
أختي الحبوبة،
nagatabuzaid - نجاة ابوزيد،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وكل عام وانتم بخير. اما بخصوص تعليقك الواعي فقد اغلق علي كل طرق التعقيب عليه..."وقطعت جهيزة قول كل خطيب"..

(ب)-
تعليق احد القراء علي موضوع:
علي كرتي : الملحقون الإعلاميون يتقاضون
«10» آلاف دولار دون مهام...
-----------------
هناك بدعة اخرى اسمها الاداريين بالسفارات .أعدادهم بالعشرات ومعظمهم رجال أمن ولايقدمون شيئا وهاك ياسيارات وياتعليم أولاد ويامرتبات بالدولار ....وهلم جرا .سفارتنا بالسعودية أوضح مثال لهذا العبث وللأسف المراجعين يزازوا من ضل حيطة لي ضل حيطة والموية ضعيفة او مقطوعة في الحمامات التعبانة المتسخة ذات الابواب المكسرة .بعد دا كلو سندوتش الفول في سفارتنا بأربعة ريالات .ليكم يوم أسود ان شاء الله.

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 04:14 PM
أخـوي الحـبوب،
كركون،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. واشكرك علي المشاركة المقدرة. وياريت يا حبيب لو كانت الاسماء مقتصرة فقط علي التسعة اسماء الواردة في التعليق. هناك من هم اسوأ الف مرة..وعندك مثلآ سفاح مجزرة معسكر" العيلفون"

(ب)-

علي كرتي:
الملحقون الإعلاميون يتقاضون «10» آلاف دولار دون مهام
*********************
المصدر: الموقع- الراكوبة-
06-24-2014 09:41 AM
--------------------
هاجم وزير الخارجية علي كرتي الملحقين الإعلاميين بالسفارات، كاشفاً عن تقاضيهم مرتبات تبلغ «10» آلاف دولار شهرياً دون مهام واضحة.
وقال كرتي خلال مخاطبته ورشة للإعلام الخارجي بمجلس الوزراء: «وظائف الملحقين الإعلاميين خلقت للتوظيف فقط وليس للقيام بمهام»، وأكد إمكانية عكس قضايا الوطن من الداخل بأية وسائط في لحظات.

(ج)-
تعليق من احد القراء علي الخبر اعلاه:
------------------------
من الواضح ان أخونا فى الله يادوب إبتداء يتعرف على ما يحدث فى وزارته!! والمسكين ما عارف أن وزارته وﻻول مره فى تاريخ السودان صار جزء من مستشفيات السودان واى شخص من جماعتهم يصاب بمرض عضال وإحتاج لعﻻج بالخارج يعين فورا فى إحدى سفاراته لتلقى العﻻج وأسمائهم معروفه لدى اى سودانى وسعادة الوزير يريد منهم (الجرى والطيران فى وقت واحد!!) والسفارات السودانيه فى عهدهم الزاهر أصبح كرنتينه وإذا شئتم إستراحه للمحظيين والمحظى ﻻيشترط حصوله ﻻى مؤهل !! ما جدوى أن تعيب زمانك والعيب فيك ويبدو إنك وزير بﻻ صﻻحيات وإﻻ لمن تشتكى وماذا تريد أن نفعل غير مصمصمة الشفاه وضرب الكف بالكف حسره على المليارات التى تهدر ؟!!.

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 03:31 PM
أخـوي الحـبوب،
كاسترو عبدالحميد
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم. وكل عام وانتم بخير. والله ما قلت الا الكلام السليم وبفهم ووعي (انت ياكاسترو درست قانون؟!!)...

Qatar [sasa] 10-08-2014 01:37 PM
جدادة جديدة لنج .....كرررر الجداد بالهيم والتخلف والواحدة تدخل مناخيرها فيما لاتعرف فيه الالف من الواو الضكر

Sudan [ود بانقا] 10-08-2014 01:33 PM
ناقصنا بس ندخل موسوعة غينيس بتدوير الفاشلين و جمعهم بوزارة الخارجية بمؤهلات الحور العين و حروب السحاب و القرود و مسك الجنة و مرافيت الجيش .

Saudi Arabia [أرسطو] 10-08-2014 11:50 AM
فى كل العالم الحر الديمقراطى لا يملك الرئيس حق أعلان تصريح أو أصدار قرار الا بعد الموافقة على ذلك التصريح أو ذلك القرار من البرلمان . و عندنا هذا الأرعن الأعرج يصدر و يشتت قراراته يمين شمال بعد أن يصحو و يمسح عينه القذرة من النوم .

Sudan [nagatabuzaid] 10-08-2014 11:49 AM
فى كل العالم يمتلك الرئيس حق تعيين الدبلوماسيين ؟؟؟؟ عليك الله ؟ جبتها من وين ؟؟ والجقلبة فى سجم حكومتك السجمت اسم السودان جايى انت كمان تلطخها دى درسوكم ليها وين ولعلمك فى دول بترفض الدبلوماسيين السودانيين المعينين وتشترط ان يكون دبلوماسيا اصيلا منها تونس زمن بن على انت يا على قايل الدبلوماسية دى بيع ليمون بالدرداقة فى السوق الشعبى ولا الملجة مع اعتذارى واحترامى الشديد لباعة الليمون وكل ساعى لكسب عيشه بعرق جبينه وخدمة يمينه
وهم اشرف واعز من الدبلوماسيين تربية وتعيين الانقاذ
يا على يعين رئيس الدولة الدبلوماسيين فى حالات نادرة وخاصة جدا وبمؤهلات ولاعتبارات يراعى فيها مصلحة الدولة بخبرات وكفاءات وتخصصات عالية ليس منها مجاهد ودباب وداعية وليس منها حرامى ومختلس وشاذ ومنحرف زى بتاع هولندا صاحب الحادثة المشهورة وليس منها سمسار وصاحب مغالق وبتاع اسمنت والى اخر الكورجة خموهم بدرداقة ورموهم فى الخارجية الماذومة بحكم الانتكاسيون

[عصمتووف] 10-08-2014 11:39 AM
ب مقدار قليل جدا جدا مش بالهبل

Sudan [كركون] 10-08-2014 10:58 AM
بذمتك ما صلة هؤلاء بالخارجية :

الوزير الدباب علي كرتي
السفير الدباب ماجد سوار
السفير الدباب حاتم سليمان
السفير الجنرال عثمان السيد
السفير الجنرال عبد الرحمن سر الختم
السفير العميد سلمان محمد سلمان
السفير العميد صلاح كرار
السفير صيدلي / مايوي / كرار التهامي
السفير أوقاف / ازهري التيجاني

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

France [كاسترو عبدالحميد] 10-08-2014 10:46 AM
نعم يحق للرئيس تعيين سفير ولكن بشروط وهى ان هذا السفير له مؤهلات خاصة لا تتوفر لغيره لينجز عملا خاصا لا يقدر على انجازه شخصا آخرا ويكون لفترة مشروطة وهى انجاز هذا العمل وقد حدد القانون للرئيس العدد بالأ يزيد عن سفيرين فقط لأن السفير هو فى نفس الوقت ممثل خاص للرئيس . اذا المسألة مقننة وبشروط وليست فوضى .


#1121999 [راشد]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 08:26 AM
حمد النيل وسبح اللالوب محترمة يا سيد . التعالي ونبذ الآخر هو الذي اوصلنا للازمة . ليس هناك فرق بينك وبين الترابي.

[راشد]

ردود على راشد
Germany [بكري الصائغ] 10-09-2014 05:25 AM
أخوي الحبـوب،
Khalidali - خالد علي،

السلام والتحايا لشخصك الكريم، وعيد سعيد عليك وعلي الجميع. اشكرك علي المشاركة المقدرة..والله ياحبيب ماقلت الا الصدق، ولكن نعمل شنو؟!!.. ده قدرنا ومصيرنا وعلينا نستحملهم بكل ما عندهم من مساوئ !! ، وبعدين ما تنسي، دراويش حمد النيل والعطاله وناس المديح المديح ديل جزء هام في عملية "التمكين" في البلد!!، عندهم الدستور، والقوانين..وزارة قائمة بذاتها ..هيئة علماء السودان..شيعة سنة ومالكي!!..وجيش جاهز لنصرة البشير في اي وقت!!

Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 03:27 PM
أخـوي الحـبوب،
راشد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.
لا توجد اي اساءة في المقال لشيوخ ودراويش "حمد النيل". ووزارة الخارجية ازدحمت بدراويش اشبة بدراويش "حمدالنيل"، وهذا الكلام ليس من عندي وانما نشر وبث في كثير من المواقع السودانيو التي كتبت عن تردي الاحوال في وزارة الخارجية بعد الانقلاب، ومازال التردي مستمرآ بصورة اسوأ!!

United Arab Emirates [Khalidali] 10-08-2014 12:56 PM
حمد النيل والعطاله والمديح والشحته فى مواقف الباصات هم آس البلاء فى البلاد لابد من تنظيف البلاد من هذا الدجل حتى ترى البلاد النور نحو مستقبل علم ينفع الجميع


#1121993 [A. Rahman]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 08:07 AM
علي كرتي ما يقدر يقول "بغم" مع مصالحه المليارية، و الا جابوا ليه ضرائب بالتريليون، كما انه يعلم كيف تم تعيين كل الذين يعملون بالخارجية منذ 25 سنة و حتى الان، و الذين ما كانوا يحلمون بمجر المرور بالقرب من تلك الوزارة لو لم نكن في عالم العجائب. عشان كدا ان شاء الله يردم وها ليهم أوساخ فوق اوساخ.

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 03:18 PM
أخـوي الحـبوب،
A. Rahman - أ . عبدالرحمن،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وكل عام وانتم في اوج الصحة التامة والعافية الكاملة، سعدت بقدومك الكريم، ايضآ بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
وصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(لا يوجد في السودان وزارة خارجية. وكل ما يتعلق بالعمل الدبلوماسي تابع لجهاز الامن. هذا الجهاز عنده عدة فروع اهمها: الجهاز السياسي.. الجهاز الاقتصادي..والجهاز الدبلوماسي. كل من يعمل في الجهاز الدبلوماسي تابع للامن، وعضو في الحزب الحاكم. القرارات الجمهورية بخصوص تعيين شخصيات لشغل مناصب دبلوماسية كبيرة، تاتي اصلآ من جهاز الامن للقصر...والبشير يوقع!!، بعض الذين تم تعيينهم في المناصب الدبلوماسية، "اصلآ البشير ماشاف شكلهم قبل كده"!!)...


#1121981 [ودالبلة]
5.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 07:47 AM
غضب عارم ..ومكبوت كمان ،والله ماقصرت .. ((تمكين) الاسلاميين في ما تبقي من مناصب بالدولة...واهمها المناصب في وزارة الخارجية!!) معقوله بعد 25 سنة لسه هناك اماكن شاغرة لم يتمكن منها الكيزان ..انت يازول تكتب ساااكت والسلام ،كلام جله متناقض .. مش كان احسن سطرين وكمية من الروابط وللا اقول ليك قرض علي كده ..

[ودالبلة]

ردود على ودالبلة
[عصمتووف] 10-08-2014 11:40 AM
وبعد 25 عاما فيهم من ينزل للمعاش وتصبح وظائفهم شاغرة


#1121971 [Almisahir fi izallail]
3.00/5 (2 صوت)

10-08-2014 07:12 AM
جاء فى الخبر (بفتح الباء) ان محمد حاتم بن سليمان .. مدير التلفزيون المقال حديثا لعدة اسباب فاحت -منها روائح عطرية زكمت الأنوف .. قيل انه غاضب على اقالته لأنه كان دبّابا ومقاتل شرس حارب فى الجنوب(او كما قال جنبا الى جنب شقيق البشيرالشهيد عصمان وان حاتم سليمان كان له شرف نقل الخبر الى البشير والاسره ولذا كما قال(فض فوه) انه كان يستحق التكريم وليس ألأقاله ,,
المهم ان الخبر الجابنّو الدلاليات "ان بن سليمان زعلان بالغ الغايه ومتوتر لمّن غمر (بكسر الغين والميم) والناس افتكروه لحق امّات طه ..رشّوه بخراطيش المويه.. لأنه اعلنها داوية امام موطفى التلفزيون فى يوم اقالته انه باق فى منصبه وان ما يقال محض اشاعه.. *الامر الآخر المزعلو هو تعيينو سفير"درجه تانيه" وان عبدالله الأزرق حيكون رئيسو وخايف يركنو شويه لحد ما يعلمو الدبلوماسيه قبل ما يطلعو على برّرا .
* تالتا هو مطالب يعينوه سفير السودان فى الصين!!! طبعن موش عشان يلحق العلم اللى فى الصين! اها انقرو السبب؟ عاوز يحصل مسألة عقد بيع التلفزيون السودانى وياخد مستحقاتو فضلا عن تمكين نفسو من ادارة الجهاز من وراء ستار عبر البحار ويظل عندو حضور واسع المرتكزات فى استودهاتو كوولها نكاية فى الموظفين والمتعاونين الكتبوا عنه منددين به وكانو السبب فى سقوطو على "زمكّه" الانكسر!
* بعدين ابن سليمان يؤمل فى بقاء خليفتو (المدعو ياسين ابراهيم)على راس الجهاز على الاقل الى حين وصولو الصين واكمال ما بدأه مع الصينيين فى وجود ياسين ( الدنيا ما معروفه .يقوم يجى واحد تانى يتسبب فى ضياع كل برامج العمل المرحلى او يعنى كمان قبل ياسين ما يكون عندو حديسا آخر!! النفوس امّاره!!
اليالى من الزمان حبالى مثقلات ستريكم ما ستلده من عجائب ..

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
Germany [بكري الصائغ] 10-08-2014 02:55 PM
أخـوي الحـبوب،
Almisahir Fi Izallail- المساهر في عز الليل،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وكل عام وانتم بخير، سعدت بزيارتك الكريمة، ألف شكر علي تعليقك المقدر.
(ب)-
حادثة مشهورة يعرفها القاصي والداني، وقعت في عام 1995، نعيد سيرتها لعلاقتها بموضوع المقال:
1-
في يوم 26 يونيو من عام 1995 جرت محاولة لاغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في اديس ابابا بعد انتهاء مؤتمر القمة الافريقي. وفشلت المحاولة التي قاموا بها جماعة مصرية متطرفة.
2-
اتضحت الحقائق فيما بعد، ان المتطرفيين المصريين قد تلقوا تدريباتهم في السودان من قبل النظام الحاكم، تم ارسالهم الي اثيوبيا للقيام بتنفيذ خطة عملية الاغتيال، وبالفعل سافروا الي هناك في انتظار اللحظة الحاسمة.
3-
في هذا الوقت كان علي عثمان محمد طه يشغل منصب وزير الخارجية، ونافع علي النافع مدير جهاز الأمن. - وبحسب الروايات التي خرجت فيما بعد ونشرتها الصحف العالمية، ان علي عثمان والنافع هما من خططا لعملية الاغتيال، وقام علي عثمان بنقل الاسلحة والمتفجرات الي سفارة نظامه في اديس ابابا لتسليمها للمتطرفين المصريين!!
4-
تم ارسال الاسلحة والمتفجرات بواسطة الحقيبة الدبلوماسية!!
5-
بعد فشل الخطة ، تكشفت كل الحقائق عن محاولة الاغتيال. وفي تصريح ادلي به الدكتور الترابي لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية افاد، ان عمر البشير لم يكن علي علم بخطة الاغتيال، قرر بعدها عزل علي عثمان ونافع من منصبيهما، الا انه - الترابي- تدخل في موضوع الاقالة، ونصح البشير بان يترك علي عثمان ونافع في اماكنها، لان عزلهما معناه اعتراف بدور السودان في المؤامرة!!
6-
قررت مصر ان تعاقب نظام الخرطوم علي جريمته، فبادرت احتلال منطقة حلايب، ومنذ ذلك التاريخ وحتي اليوم ( 19 عام) وحلايب مصرية!!
7-
نفس الاجراء الذي اتخذته مصر، قامت بها الحكومة الاثيوبية واحتلت منطقة الفشقة السودانية!!
8-
ضاعت حلايب ومعها الفشقة بسبب علي عثمان ونافع..او بمعني اخر، ان وزارة الخارجية لها ضلع كبير في ضياع المنطقتين!!..ودخل اسم السودان قائمة( الدول الراعية للارهاب)..وجاءت المقاطعة نتيجة قيام نظام الخرطوم في تعكير صفو السلام العالمي...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة