الأخبار
أخبار إقليمية
رد علي ما نشرته الراكوبة بعنوان "إسكتلندا و جنوب السودان " : أنتِ يا بريطانيا العُظمي ((حلُو مُرّ))!
رد علي ما نشرته الراكوبة بعنوان "إسكتلندا و جنوب السودان " : أنتِ يا بريطانيا العُظمي ((حلُو مُرّ))!
رد علي ما نشرته الراكوبة بعنوان


10-09-2014 09:52 AM
بقلم: أتيم قرنق .

كُلُّ العالم هذه الأيام يترقب عما ستكون نتيجة الإستفتاء فى بريطانيا إمابقاء اوإنفصالِ إسكتلندا عن امبراطورية بريطانيا العظمي التي لا تغيب الشمسُ عنها. أنا لن أكون من الشامتين كما أننى سوف لن انتمى للآسفين علي ما قد يحدث أياناً كانت النتيجة. فأنتِ ((حلو مُرّ)) عندي يا بريطانيا العظمي!

نعم لم و لن تغيب عنكِ الشمس و حتى لو غبتِ أنتِ و قد يحدث. حقاً لن تغيب الشمسُ عن إمبراطوريتِكِ حتى لو أدخلكِ التاريخُ ملجأ العجزة فأنتِ خالدة فى أمريكا الشمالية و استراليا و نيوزيلندا و غيرها.

أنتِ "حلو مُرّ" عندي يا بريطانيا العظمى، فمنذ وطئت أقدامُ أبنائكِ ارض بلادى جلبوا معهم الشر و الخير. من أيام المرتزقة و المغامرين من أبنائك أمثال صامويل بيكر و غردون باشا مروراً بالحكم الثنائي المصري البريطانى و حروبات التحرر الوطني لأبناء دولة جنوب السودان و حتى يومنا الحزين هذا، انت "حلو مُرّ" . انت "حلو مُرّ" و لذا فأمرك يحيرني حيرة أبدية و تقييمى لك يربك تفكيرى ربكة أزلية. و لما لا؟ الستِ من وقفتْ حكوماتُها، و لو متأخراً، ضد تجارة الرِقّ و النخاسة فى جنوب السودان؟ و لا يهمنا ان كانت دوافعُك أنذاك إنسانية أم تجارية اقتضاها التطور الصناعي في أروبا فالأمر كان حلو لدينا. أليس أبناؤك الذين استأجرتهم حكوماتُ الخديوية فى مصر هم الذين رسخوا فكرة ان جنوب السودان من أملاك الدولة المصرية؟ ألم يكن هذا هو باب البلوى الذي شحذ أطماع مصر، و العرب فيما بعد، فى بلادنا فاحتلتها في 1898؟ كان أمراً مرا و شراً مستطيراً! تلك التبعية للاملاك الدولة المصرية كلفتنا فيما بعد ملايين الأنفس البرية فى سبيل نيل حريتنا. انت ((حلو مر)) يا بريطانيا العظمى لا غبار على ذلك.

إشتركتِ مع مصر فى حكم ما كان يعرف بالسودان المصري الإنجليزي، و كنت حقاً ((حلو مر)). و لما لا و انت التي صنعتِ الخيرات و زرعتِ الشرور؟ ألستِ من صنعتْ دولة السودان بحدودٍ سياسية دولية و أسستِ دولةً اداريةً ذات كفاءة عالمية، وأنشأتِ اقتصاداً متيناً، و رسختِ نظاماً تعليمياً حديثاً و آتيتي بمنظوم عدلي فعال في ما كان يعرف بشمال السودان؟ كل هذا العمل كان حلواً و لكن كان مراً عندما لم تفعل مثل ذلك في الجزء الذي هو بلادى اليوم. ((نجرتِ))دولة غير قومية و عملتِ ضد التعددية و أقمتِ دولةً متنافرة الهويات. رغم كل هذه انت "حلو مر"!

عند وصول قواتك الي أراضي جنوب السودان وجدتِ محتلاً آخر، هو فرنسا، قد اخترق جنوب السودان و لكنك تمكنتِ من ان تجعل ارض الجنوب موحداً. عند وصول أبناؤك حكاماً علي جنوب السودان وجدوا أقواماً و جماعات قد أرهقتها النزاعات و الصراعات ما بينها و حروبات أُخرى طاحنة مع الدولة المهدية، التي كانت تجارتها الاساسية في جنوب السودان هى الرق و النخاسة. أول ما قام بها الحكام الجدد من أبنائك هو منع هذه التجارة المنحوسة نهائياًً و وقف النزاعات بين أقوام جنوب السودان و قد تمكنتِ من إقافها و لكن هيهات ! و لكن لا عليك يا بريطانيا العظمي التي لا الشمس تغيب عن إمبراطوريتها و الشر و الخير لا تغيبان عن ارتباطاتها الدولية. نعم "حلو مر" انت! لستُ شأمتاً و لستُ آسفاً علي ما قد يحيك بك فهذه هي الأيام فأين الامبراطورية الرومانية و من قبلها المصر الفرعونية و الفينيقيون و الآشوريون و غيرهم ممن سادوا و اندثروا.

عند وصول أبناؤك إلى جنوب السودان، كان قد مضي علي حكم الخلافة الإسلامية العثمانية التركيّة المصرية العربية (وهؤلاء كانوا عندنا، القاعدة و الداعش وبكوحرام ذاك الزمان) علي جنوب السودان ما يزيد علي 77عاماً جُلُه حروب و دمار. و وجد أبناؤك أهل جنوب السودان هؤلاء عراة قد انهكتهم الحروب و المرض و لم تكن تُوجد فردٌ واحداً يعرف الكتابة و القراءة بأية لغة كانت و لكن أبناؤك، بما فيهم ممن كان من إسكتلندا جاهدوا في أدخال الكتابة و القراءة علي رغم من تخلفها الا انهاكانت أساس استقلالنا اليوم. أنتِ ((حلُو مُرّ)) يا بريطانيا العظمي التي لا تغيب الشمس عن إمبراطوريتها.

نحن يا بريطانيا لا نجحد في ما ساهمتِ بها للبشرية في مجال تقدم الانسان و لكن تلك المجهودات العلميه هى أيضاً ((حلو مُرّ)). كل الحروبات التى خاضها أبناءُ جنوب السودان ضد حكمِكِ و العرب من بعدكِ، تم فيها حصد مئات الآلاف من الأرواح، و دُمِر كمٌ هائٌل من ممتلكاتنا بإستخدام العتاد و السلاح و العِلم العسكري البريطانى، و إستخدمنا بعضها فى حروب التحرر الوطني. ((حلو مُرّ)) أنتِ يا بريطانيا !

عندما نالت دولةُ جنوب السودان الأستقلال التام و تحقق التحرر الوطني، كنتِ غامضة و لا عليك فالأيام دول! عند استقلالنا إبتعثت بعض الأُمم سفراءً لها الي جوبا، و اوصوهم بخليط من الخير و الشر، و أنتِ ست العارفات ببواطن الأُمور، و رغم ذلك لم يكن مندوبك من الناصحين او من النائحين. فالأمم المتحدة بعثت بست عظيمة النميمة و يا لها من نميمتها و إمرأة أُخرى شديدة الدمامة و يا لها من دمامتها، ً خبيثة بعثت بها شرطة الكون، الولايات المتحدة الامريكية، الم يكن مندوبك ملماً بما كانت تحاك ضدنا، ألم يكونوا دائمون و دائمات علي طولات الخبز و الخبث؟ و أنتِ يا بريطانيا ((حلو مُرّ)) و لن أكون من الشآمتين او الآسفين علي ماقد تجرها عليكِ الأيامُ.

((حلو مُرّ)) أنتِ، منحتي الكثير للبشرية، و لكن سرقت و نهبت كنوزاً لا تُعد من العديد من الامم، أنقذت الكثير من البشر و أيضاً دمرتِ أُمماً، حقاً أنتِ ((حلو مُرّ))! لا عليك فلو ذهبت إسكتلندا ستظل جارة عزيزة كلاكما شركاء في الخير و الشر !!

وهل يختلف شخصان على ما أقوله، فأنت حلو عند اليهود في إسرائيل فى حين أنك مُرّ عند العرب فى فلسطين! وعدك لليهود كان خيراً عليهم و كان شؤما علي الفلسطينيين. وماذا عن الهند و الباكستان و لك رحمة الله يا شيخ مجيب الرحمن. و عمنا المناضل الكبير الرئيس روبرت موغابي ما هو رأيه فيما أقوله؟ لا عليكِ يا بريطانيا أنتِ ((حلو مُرّ)) وقد لا تغيب الشمسُ عن إمبراطوريتِكِ . و لكن حتي الشمس ستغيب عن نفسها و لكن سيطول حدوث ذلك.

عندما قُتِلَ المناضل جون قرنق في عام 2005 و بكل ما لديك من خيرٍ و شرٍ هل شاهدتِ أو سمعتِ كيف دُبرت المؤامرة؟ لا عليك!! اسكلندا قد تكون اليوم و غداً غيرها و من يعلم.

يقول أهلي هنا في جنوب السودان عن الإنسان: بأن خالق الكون و البشر و كل شئ، قد أودع في البشر خصلتين متنازعتين، هما الشر(الحيوانية) و الخير(الإنسانية). الخير و الشر مثل الليل و النهار، قد يطول أحدهما علي الاخر، و هكذا الشر و الخير في البشر، بل حتي في الأُمم، و لذا فأنتِ ((حلو مُرّ))، اي تحملين الخير و الشر بالتساوي، و يغلب أحدهما علي الأخر فيكون حلو عند أُمم، و مُرّ عند أقوام أخري. لكنني أحمل خيراً أكثر من الشر و لذا اتمني لك الخير.


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 4522

التعليقات
#1123010 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 11:06 PM
وبعد نيل تحرركم من الشمال ماذا بعد ماذا قدمتم ف الانجليز قدموا ما لم يقدمة احد من دعاة التحرر والاستقلال والله انا اسف جدا لخروج الانجليز كان علي الاقل نكون مثل ج افريقيا بالله غير الحروبات والصراع حول السلطة والثروة الشخصية لكم سواء مثقف شمالي ولا جنوبي كلكم طين مستنقعات لزج وعفن في النهاية اسنعمرتونا انتم
سؤال اخير لك ولغيرك من قادتنا سابقا وحاليا اي جنسية اجنبية تملك شمالي جنوبي /غرباوي شرقاوي/ وسط الشعب السوداني عامة هو الضائع وسط صراعكم من اجل المنصب المال الشهرة وفي النهاية الله يعين كل جنوبي صدقكم ويعين كل شمالي مخدوع

[عصمتووف]

#1122878 [سائل سبيل]
5.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 06:47 PM
أما محتوى المقال فهو خليط من الحقائق والتعنت والمكابرة والجهل بالتاريخ في بعض الأمور. فالذل الذي مارسته بريطانيا في الجنوب لم تمارسه في الشمال فقد كانت تعاقب على لبس الثياب والتحدث بعربي جوبا.

أما كونها أدخلت التعليم في الجنوب فالشمال نفسه في ذلك الوقت لم يكن متقدماً في التعليم، والتعليم المنتشر هو تعلم قراءة القرآن الكريم وهذا التعليم ارتبط بالدين وحتى هذا النوع من التعليم لم يكن منتشراً بصورة واسعة. كاتب هذه السطور ولد لوالدين لم يتلقيا تعليما البتة وهم من أكبر مدن الشمال. نعم قد بدأ الإنجليز رحلة التعليم في الجنوب لأنّهم ببساطة كانوا حكام الجنوب فعلياً ولم مايكن الشماليين يشاركونهم في الحكم. والسياسات التعليمية كما تعلم يا سيّد أتيم يضعها ويتخذ قرارها الحاكم والحكومات ولم يكن الشماليين حكاماً للجنوب ولم تكن لهم حكومة في الجنوب في ذلك الوقت وفاقد الشيء لا يعطي وبالتالي لا يلام. ولكن عندما صار الشماليون حكاماً على الجنوب بعد الإستقلال فتحوا العشرات من المدارس في الجنوبوقبلوا المئات من ابناء الجنوب في مدارس الشمال، وأرسلوا المئات من خيرة الاساتذة الشماليين لتعليم أبناء الجنوب إلا أنكم قتلتموهم يا سيّد أتيم في أحداث توريت الشهيرة التي أشعلت الفتنة والنار. لماذا قتلتومهم يا سيّد أتيم؟ هل كانوا معلمين أم كانوا عساكر؟ هل كانوا معلمين أم كانوا تجار رقيق؟ هل كانوا معلمين أم تجار مخدرات؟ وهل قتلتم الإساتذة البريطانيين كما قتلتم الأساتذة السودانيين؟ وهل في تاريخكم أنكم قتلتم بريطانياً مستعمراً واحداً؟

فيا سيّد أتيم آن الأوان لتكونوا صادقين مع أنفسكم فما قدمه لكم إخوتكم من الشمال لم تقدمه لكم لريطانيا ولا غير بريطنيا. وتكفي الحقيقة التي تقول أن نسبة الأساتذة الشماليين في الجنوب من أيام الإستعمار وحتى لحظة الإنفصال لم تكن أقل من 90% من العدد الكلي للمعلمين في الجنوب. فإذا بدأت بريطانيا سياسة التعليم في الجنوب لأتها كانت الحاكمة فعليّاً وقد أكمل أبناء الشمال مهمة بريطانيا العظمى ولكن الخيل تقلب والشكر لي حماد كما يقول المثل.

يا سيّد أتيم عيب على متعلمٍ ومثقفٍ مثلك أن يظهر بمظهر الحاقد المنكر للجميل لمن خدموه فعلاً ومادحاً لمن أذلوه فعلاً.

[سائل سبيل]

ردود على سائل سبيل
Sudan [ماجد] 10-09-2014 09:51 PM
سلمت يداك يا سائل سبيل والله تعليقك افضل بعشرات المرات من المقال ..
الجنوبيون ادمنوا لعب دور الضحية و القاء سبب كل مشاكلهم على الشمال لكن ردك هذا يثبت بالحقائق من الجاني و من الضحية الحقيقة .... شكرا لك


#1122834 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 05:10 PM
إقتباس من مقالة الكاتب :
عند وصول قواتك الي أراضي جنوب السودان وجدتِ محتلاً آخر، هو فرنسا، قد اخترق جنوب السودان و لكنك تمكنتِ من ان تجعل ارض الجنوب موحداً. عند وصول أبناؤك حكاماً علي جنوب السودان وجدوا أقواماً و جماعات قد أرهقتها النزاعات و الصراعات ما بينها و حروبات أُخرى طاحنة مع الدولة المهدية، التي كانت تجارتها الاساسية في جنوب السودان هى الرق و النخاسة. أول ما قام بها الحكام الجدد من أبنائك هو منع هذه التجارة المنحوسة نهائياًً


أكبر غلطة تاريخية فى مقال الكاتب هي قوله ان المهدية كانت ترعى سوق النخاسة وبيع الرقيق ثم جاء البريطانوين اوقفوا ذلك الظلم .. والحقيقة ان بريطانيا قامت بذلك قبل الثورة المهدية . حيث كان ذلك ايام الزبير باشا , وبعد الثورة المهدية لم يكن هناك بيع للرقيق فى جميع انحاء السودان ، والمهدية اساسا كان سبب قيامها الظلم الذي لحق بالسودانيين من الاستعمار الانجليزي التركي المصري حتى وان اوقف الانجليزي بيع الرقيق .. يجب على الكاتب تحري الدقة فى نشر المعولومات التاريخية بلا تضليل للرأي العام .

[ود الفاضل]

#1122802 [سيماوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 03:57 PM
.

[سيماوي]

ردود على سيماوي
United Arab Emirates [usman] 10-10-2014 08:23 AM
ادم عسكر ده كلو فهمتو من النقطه دى

Egypt [ادم عسكر] 10-09-2014 08:21 PM
اسلوبك يدل على انك فاقد تربوى تربى على الجهل وبعيد عن الدين وحسن الخلق وفى الغالب تربية دع مع مركب نقص


#1122800 [مواطنييين]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2014 03:53 PM
لا حول ولا قوة الا بالله .... المقال ده لم ليه كميه بتاعت جداد ماحصلت
وكمان دبابين سابقين ودبابات ساقطات ...... أعوذ بالله.

والله يا خداديم المؤتمر اللاوطني فعلا عديمي تربيه.

[مواطنييين]

#1122779 [Montaser]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 03:25 PM
خليتني اقرا الكلام الفارغ دى كله و برضه ما عرفت انت عاوز شنوا

[Montaser]

#1122773 [sky painter]
5.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 03:14 PM
اتيم قرنق,باقان اموم, ادوارد لينو ,فاروق جاتكوث و غيرهم...كانوا مهندسين و وقود الانفصال...اججوا مشاعر الكراهية و العنصرية و الحقد في نفوس اخوتنا الجنوبين فاختاروا الانفصال حتى يرتاحوا من ظلم الشمالين المزعوم و من التهميش و المواطنة المنقوصة كما زعموا....هاهم الان اشعلوا الجنوب في نار القبيلية و اختفوا عن الانظار...الفظائع التى حدثت و ارتكبن في الحروب الاخيرة في جنوب السودان لم تحصل حتى في احلك ظروف الحرب الاهلية بين التمرد و جيش حكومات شمال السودان

[sky painter]

#1122731 [أنقابو]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 02:06 PM
مقال غاية الروعة، لغة رفيعة ودراية وإلمام تام ببواطن الامور, سلمت يداك اتيم قرنق، واقول لك ان الدرس المستفاد الوحيد من كل الذي جري ويجري هو ان نعتز اولا بافريقيتنا مهما كانت، لان الاخر ما وجدناه الا مراعيا لمصالحه واجندته كاولوية قصوي ثم النظر في امر غيره بشر كان ام بخير -
نيالا

[أنقابو]

#1122730 [ابواللول الحقاني]
3.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 02:04 PM
التحية لاستاذنا اتيم قرنق:
والذين يرون انفصال الجنوب كان امر مستعجلا من الاخوة الشماليين عليهم ايضا ان يفقهوا الدرس والحافاظ علي ما تبقي من الشمال.
ليس ما حدث في بريطانيا او ليست المطالب التي ينادوا بها الاسكتلنديون هي نفس مطالب من يحاربون الشمال الان.
وانا اري العصبة الحاكمة بصفه خاصه والشماليين بصفه عامة لم يتعلموا من انفصال الجنوب شيئا حتي الان.
فالعنصرية هي هي والعقلية هي هي بل زادت اكثر من ذي قبل..فماذال الدارفوري في نظر الشمالي هو هو والنوباوي هو هو قبل وبعد الانفصال.
اما مايحدث في الجنوب فأنه الجهل والنهم في الصراع حول الموارد البسيطه التي تجود بها البترول ولا يختلف كثيرا عن الذي يحدث هناك في الشمال وفالتقل بسبب القبيله موجود والحروب ماذالت وماذالت رحاها الي تاريخ كتابتي لهذه الكلمات(يعني اب سن ما بيضحك علي ابسنين.)

[ابواللول الحقاني]

#1122728 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 01:59 PM
الحلو في السياسة البريطانية.. بكل ما سعت له من توسيع الهوة بين الشمال و الجنوب .. لم تتعرف على احترام الشمالي للجنوبي و الجنوبي للشمالي فظلت العلاقة على المستوى الشخصي سليمة و المر فيها أن البريطانيين زرعوا في نفوس الصفوة من الجنوبيين الحقد و الكراهية للشماليين و أوحوا للأصوليين من أبناء الشمال بكراهية الجنوب ظنا بأن الحلم لتحكيم الدين في السودان بدون جنوب يسهل مناله و بهذا السيناريو القبيح .. حلومر.. بريطانيا تحقق الهدف بفصل الجنوب من الشمال ليستمر شمال و جنوب في الجنوب المنفصل و كذلك جنوب جديد وهمي في الشمال الى أن تتفتت الدويلتين الشمالية و الجنوبية الى كيانات قبلية صغيرة ليست لها مقومات الدول كلكم أصوليين أيها الصفوة الجنوبيين و الشماليين و سيحاكمكم التاريخ يوما يا أتيم قرنق.. ليس هناك حلوا واحدا في السياسة البريطانية التي تلعب بالجغرافيا السياسية للبلاد فصلت بها ايرلندا الشمالية عن ايرلندا الجنوبية و عمقت المشاكل بين تايوان و الصين و بين الهند و الهند الشرقية نحو الانفصال و الشرق الاوسط و اسرائيل نحو حرب سلم دائم و كوريا الشمالية و الجنوبية تم توريثها لامريكا و تقاسمت مع الاسبان و البرتقاليين القارة الجديدة (امريكا الشمالية و الجنوبية) و سهلت التجربة في نيجيريا مع تشابه السحنات للعب بالكنيسة و كذلك في السودان فلعبت على العربي و الافريقي أحيانا وأخرى على المسيحية و الاسلام و شربنا الحلو و المر في السودان لان كل الأمم ليس لها مشروب الحلو مر و صموا و صروا!!!!!!!!

[محموم جدا]

#1122712 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 01:30 PM
مفروض ترد على الزول الكتب الكلام وليس في الراكوبة ، الراكوبة نقلت عنه
عموماً زعماؤنا وزعماؤكم هم الذين ظلمونا وظلموكم وظلموا الوطن ،،
السودانيون منذ الإستقلال لم يكن لهم راي في ما يحدث في الجنوب أو في الشمال من فساد وفظائع ،، ونتمنى أن تكونوا تعلمتم درس القيادات الفاشلة ، لكن بما نراهو نعتقد بأن الوقت لازال طويل للجنوبيين للتخلص من الزعامات التقليدية القبلية

[أيام لها إيقاع]

#1122670 [بت البلد]
4.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 12:11 PM
انتو بتسمو الانفصال استقلال
ده حردان وركبان راس وحماقة وتصديق لوعود الامبريالية العالمية والراسمالية الصهيونية التي تري الدولار الواحد اقيم من مية جنوبي انشاء الله تكونو وعيتو الدرس والعترة بتصلح المشي
انتو كنتو فاكرين امريكا وبريطانيا ح يتبنوكم زي دولة اسراءيل وتعيشو في تبات ونبات ونسيتو انو اسراءيل اتزرعت للعرب مخصوص لتسيطر امريكا علي مناطق النفط وتدخل العرب في ازمات متلاحقة والواقع الان خير دليل علي ذلك اما انتم لن تستفيد منكم امريكا اكثر من مكاواة العرب والمسلمين وبعد ماغشتكم فكتكم عكس الهوا برطانيا لم تقدم لكم شي غير المر والمر فقط
واقولها الان بمليء فيهي اتفاقية نيفاشا كانت اخر العلاج واخر العلاج الكي

[بت البلد]

ردود على بت البلد
United Arab Emirates [جاك بلانص] 10-09-2014 08:46 PM
يا شاش عن اي معركة تتحدث .. الكيزان ادوكم بلد بالورق ساكت ولو بالحرب ليوم الدين ما تنفصلو

Saudi Arabia [Shash] 10-09-2014 12:50 PM
Yes they have the full right to call it independence, they shed blood and died for it and at the end win the war on the battle field and the table as well, not many countries in this world have this absolute honor


#1122655 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 11:51 AM
انحنا في الشمال حلو وبس لكن ابيتونا ساي ولما تنزنقو بتجو لحضن الشمال الدافي زي الطفل البلجا لامه في الكرب لانو عارف انها احن من
(غيرها )عليو فبرغم المرارات يعود الطفل لامه وان طال الفراق
ومع ذلك لن نصفكم بالعقوق ولكن نقول ليكم انتم مازلتو اطفالا اشقياء ومراهقين متمردين والطفل مهما كبر والده بشوفو لسه صغير

[سودانية]

#1122649 [غالب]
5.00/5 (4 صوت)

10-09-2014 11:48 AM
طبعا انا خايف اقول رأيي بصراحة يقومةا يحجبوهو
زي ما حجبوا تعليقي في مقال الصحفي الخليجي رشيد عشان كدا بقول ربنا يعمل الفيهو الخير لكن يا مراقب التعليقات لو انت بتحجب اﻻنتقادات للجنوب يكون اولى انك تحجب انتقادات الجنوبيين لنا وﻻ شنو ؟
الجريدة دي في النهاية سودانية

[غالب]

#1122642 [هندي]
5.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 11:43 AM
دا مقال بطريقة اياك اعني و اسمعي يا جارة شغال ينبز فينا بالتقيل و متخفي ورا اسم بريطانيا اقرؤوا ما بين السطور لتعرفوا كﻻمي
للاسف بعض السذج مشت فيهم و قعدوا يشكروا في اتيم و انا متأكد انو هسي قاعد يضحك من سذاجة التعليقات و يقول مندكورو بليد انا انبز فيهم و هم يقولوا لي دكتور فاهم و قطعة ادبية و الوحدة و ايه

[هندي]

#1122634 [Sinnari]
5.00/5 (5 صوت)

10-09-2014 11:36 AM
و أنت كذلك يا أتيم يا قرنق ( حلو مر) و ضبابي المواقف لم يكن لك موقف واضح تجاه الوحدة أو اللإنفصال...هاهي اسكتلاندا تقول نعم للوحدة و العالم كله يتجه نحو الوحدة بينما جنوبكم يقع في شر اعماله

[Sinnari]

#1122629 [محمد]
5.00/5 (4 صوت)

10-09-2014 11:35 AM
ياخي الحمدلله المرقتوا مننا ﻷنو حقدكم الدفين المكبوت دا كان مرق كان حصل انفجار
عموما ما يحصل في الجنوب اﻵن هو اكبر واوضح دليل على براءة الشمال من اتهاماتكم بأننا سبب مشاكلكم يﻻ بﻻ لمة



انشري يا راكوبة عمﻻ بحرية الرأي وﻻ ادينا قائمة بالمسموح و الممنوع عشان نعرف نعبر عن رأينا وﻻ نسكت
ﻷنو ما ممكن تسمحي للجنوبيين باسائتنا ليل نهار و تحجبي ارائنا

[محمد]

#1122621 [كمال]
5.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 11:27 AM
و ماذا فعلتم انتم يا اتيم للجنوبيين بعد تحريرهم من )استعمارنا( ؟!


لقد حولتم نصفهم لآﻻت قتل و النصف اﻻخر لمتسولين يعودون للبلد الذي )استعمرهم( كما تقول انت بالمﻻيين
انتم المسؤولون لما يحدث ﻷهلنا الجنوبيين الطيبين .. خدعتوهم و ركبتوا على ظهورهم لنيل سلطة و مال زائلين و هم يدفعون فواتيركم اﻵن

[كمال]

#1122615 [ماجد]
5.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 11:21 AM
قال فقدنا مﻻيين اﻻنفس لنيل استقﻻلنا من المستعمرين العرب ؟!!!!!
اها ان شاء الله الحرية عجبتكم و البلد في امن و امان و مافي مشاكل قبلية و ضبح في نص الشارع عشان بتنتمي لقبيلة معينة و ان شاء الله مافي نهب و التجار اﻻوغنديين مشوا بلدهم
ان شاء الله عملتوا ليكم مصنع تاني جنب مصنع البيرة

غايتو دا كان فهم مثقفي الجنوب فالحمدلله على اﻻنفصال

[ماجد]

#1122609 [Osama]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 11:13 AM
بريطانيا شيطان كبير دمر كل افريقيا ولحدي الان لديهم يد خفيه جدا لكي يظل للرجل الافريقي كما هو وافريقيا كما هي لحدي قروون من الزمن . يموت بالقنابل النوويه كاتمة الصوت . امراض ايدز ملاريا ايبولا ووووو. وانتم تظنون انهم حلو لكم .لم يعرف شي واحد حلو لهم . بطلو المسكنه الافريقية الضاره .

[Osama]

#1122606 [AbuArwa]
4.00/5 (2 صوت)

10-09-2014 11:09 AM
كنت آمل أن يكون موقف الأشقاء في الجنوب كموقف الاسكتلنديين الذين آثروا البقاء في الدولة الأم على أمل أن تتبدل الأحوال في يوم من الأيام ، ولازلت أعيش على أمل عودة الخريطة المليونية الى سابق عهدها ، وحتى ذلك الوقت علينا جميعا وضع أسس للتعايش المستقبلي بعد زوال الدواعش .

[AbuArwa]

#1122605 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2014 11:08 AM
تحية وتقدير للسيد اتيم اللة ينتقم من الكيزان فرقونا وفصلونا يا حسرة علي جنوبنا الحبيب

[karkaba]

#1122592 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (3 صوت)

10-09-2014 10:47 AM
لك التحية عزيزي الاستاذ/ أتيم قرنق --- انت ايضا ( حلو مر) حين وقفت مع الاخرين لانفصال ( عجزنا) عن باقي الجسد فالاضهاد الذي تتحدثون عنه موجود ايضا في بريطانيا التي نتمني جميعا الا تغيب شمسها فهو بين الانجليزي من ترينداد ومن الهند الذين حفر اجدادهم انفاق الاندرقراوند وبين الانجليز البيض الذين يعملون في مكاتب الضرائب وبين هؤلاء ايضا والاخرين من ويلز واسكتلندا وبين اقاليم الميدلاندز ولندن الكبري ومانشستر كلنا عشنا ذلك الصراع اليومي ولكن غلبة القوانين وحرص صاحبة الجلالة وحكومتها هو الذي يبقي صحن الصيني سليما ويبقي لنا( حلومر) وذات الصراع او الاضطهاد في امريكا بين السود والبيض وبين المكسيك وبين الاسيويين وذات الاضطهاد وبصوت مكتوم في الجزيرة العربية بين 220و110 حسب مقاسات الكهرباء وهذا (طرش بحر) وذاك (حج ولم يعد) وهذا قبيلي وذاك مختلط ولكن ايضا النظام هو الذي يبقي ( حلو مر) ولكن جميعنا استعجلنا الانفصال وما هو بحل لان الاضهاد انتقل ايضا بعد الانفصال وصار بين من هوحركة شعبية و(غير) وبين دينكاوي ونوير وشلك وسيظل الاختلاف داخل مكونات البلدان الي ان تقوم الساعة ووجود الحكم الرشيد هو الذي يساوي بين الدينكاوي والجعلي والغرباوي مثلي--- اطلقت يوما عليك في احدي مقالاتي المنشورة ( سفير النوايا الحسنة) وهانذا اكررها اليوم لتتأمل فيما صار وتجمع راس الحكمة من جنوبنا الحبيب مع شمالنا ثم تعيدوا صياغة التعامل بين ( الجزع المقطوع) و( الرأس المسلوخ) لنصبح (حلو مر) ولك التحية والتقدير.

[osama dai elnaiem]

#1122578 [مواطنييين]
4.00/5 (4 صوت)

10-09-2014 10:25 AM
تحفه أدبيه ودرس عظيم للتصالح مع النفس ..

شكرا ياأستاذ ويا أنسان يا رائع .. بدلت مزاجي العكر لحالة من صفو الذهن والاحساس بالمحبه للموظف العكر القاعد قدامي ده.

[مواطنييين]

ردود على مواطنييين
United Arab Emirates [مواطنييين] 10-09-2014 02:37 PM
رد علي هندي..

واضح من اسلوبك أنك أحد الموتورين فاقدي البصيره ... لكن ما علينا ... ممكن توضح لينا بعد أستنتاجك الذكي وبعد أن أستخدمت عقلك التحليلي الجبار أين الشتيمه والتخفي وراء الانجليز .. ولا أوع تكون أنت الموظف العكر القاعد قدامي.

Sudan [هندي] 10-09-2014 11:39 AM
دي قطعة قلة ادبية
زول كاتب لي مقال طويل عريض كلو نبز فيك متخفيا وراء بريطانيا تقول لي ادب ....... انعل ابو فهمك على ابو فهمو
قدر يغش السذج


#1122574 [علي باحش الدكوك]
4.44/5 (8 صوت)

10-09-2014 10:16 AM
الأستاذ/ أتيم قرن لك التحية والتقدير، أفتقدناك وكثير من أبناء جنوبنا الحبيب في ساحات ومعتركات العاصمة الخرطوم. نعم من حسنات بريطانيا، أنها أصرت على وحدة السودان بحدوده المليونية ... غير أن من أخطأها التي لا تغفر، هي تسليم حكم وإدارة السودانية لأقلية عرقية لا يجاوز تعدادها الـ 5% من جملة سكان السودان، هو الشر الذي دمر الخير (وحدة السودان) فيما بعد.

على كلاً، نحن أكثر أصراراً من أي وقتا مضى بعودة السودان جنوبه وشماله إلى سابق عهده، بعد إنهاء حكم الأقلية في شماله وإزالة كل الأسباب، التي أدت إلى تقسيمه. فكلاً عشم في دعم الوطنيين من أمثالك.

[علي باحش الدكوك]

ردود على علي باحش الدكوك
Saudi Arabia [osmanaboali] 10-09-2014 12:52 PM
البريطانيين سلموا الحكم للذين حاربوهم واخرجوهم من البلاد لمن كان ابائك واجدادك ياكلوا ويشربوا ولا عندهم شغلة بالحاصل. انت الاكثرية حصلت ثلاثة انتخابات حرة ونزيهة ليه مافازت الاغلبية المزعومة من طرفك ابها الكارهين لحكم الاقلية اعملوا وجاهدوا سلميا عشان تفوز ولا تحمل كسلك وبلاهتك لغيرك السود في امريكا ناضلوا سلمياحتى ياخذوا حقوقهم حتى نالوها وصار من الا قلية رئيس الجمهورية وحتى الان يعانون من الاضطهاد العنصري وقصة الفتى الذي قتلته الشرطة فقط لانه اسود ليست بعيدة ياخي امشي كمل نومك وبعدين تكلم عن اقلية حكمتك في نظرك الضعيف الحاكمين هم الاغلبية رضيت او رفضت.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة