الأخبار
أخبار إقليمية
مراقبون وخبراء قانونيون :مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام الجنائية الدولية يشكل صفعة للاتحاد الإفريقي ويدخله في حرج سياسي بالغ
مراقبون وخبراء قانونيون :مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام الجنائية الدولية يشكل صفعة للاتحاد الإفريقي ويدخله في حرج سياسي بالغ
مراقبون وخبراء قانونيون :مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام الجنائية الدولية يشكل صفعة للاتحاد الإفريقي ويدخله في حرج سياسي بالغ
استقبال الرئيس الكيني عقب عودته من لاهاي


10-09-2014 11:55 PM
عبدالمنعم مكي: واشنطن

وصف مراقبون وخبراء قانونيون مثول الرئيس الكيني أهورو كينياتا أمام المحكمة الجنائية الدولية يوم الأربعاء الماضي بأنه صفعة قوية لقرار الاتحاد الإفريقي الرافض للتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية بحجة أنها تستهدف فقط القادة الأفارقة دون غيرهم . وأعرب أولئك المراقبون عن أملهم في أن تسهم خطوة كينياتا في إقناع الرئيس البشير بتسليم نفسه طواعية للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال أحمد حسين آدم الخبير الدولي و الباحث بمعهد التنمية بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية إن مثول كينياتا أمام الجنائية الدولية يمثل صفعة قوية لقرار الإتحاد الإفريقي الرافض للتعاون مع المحكمة وأضاف حسين في مقابلة مع راديو عافية دارفور أن مثول كينياتا طواعية وهو على سدة الحكم يمثل سابقة قانونية وقضائية وسياسية ويدعم مصداقية المحكمة الدولية .ودعا حسين الاتحاد الإفريقي إلى مراجعة قراره بشأن عدم التعامل مع المحكمة. ويرى حسين أن خطوة كينياتا ربما تشكل منعطفا في قضية الرئيس البشير الذي تلاحقه المحكمة أيضا.

ومثل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام المحكمة الجنائية الدولية يوم الأربعاء الماضي في جلسة استماع بشأن اتهامات بالتخطيط لجرائم ضد الإنسانية وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية فادي العبدالله في مقابلة مع راديو عافية دارفور إن المحكمة قررت تأجيل النظر في قضيته لعدم كفاية الأدلة التي تدينه فيما أشار إلى أن عدم تعاون الرئيس البشير مع المحكمة الجنائية بخصوص الجرائم المرتكبة في دارفور هو ما أضطر المحكمة لإصدار أمر توقيف بحقه.
ووصل كينياتا إلى كينيا يوم الخميس قادما من لاهاي حيث استقبله الالاف من أنصاره في العاصمة نيروبي.


وقال الصحفي المتابع للشأن الكيني عارف الصاوي إن قرار كينياتا سيدخل الاتحاد الإفريقي في حرج سياسي بالغ وربما يضطره لإعادة النظر في قراره تجاه المحكمة الجنائية الدولية على حد تعبيره. وقال إن كينياتا فضل المثول طواعية أمام المحكمة لإنقاذ بلاده من الانهيار الاقتصادي المحتمل بسبب المقاطعة الاقتصادية التي قد تأتي نتيجة لرفضه المثول أمام المحكمة.

لكن الخبير القانوني والقيادي في المؤتمر الوطني اسماعيل الحاج موسى قال إن حالة الرئيس السوداني تختلف عن نظيره الكيني على اعتبار أن كينيا دولة مصادقة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية فيما قرار الرئيس الكيني بأنه غير موفق وقال إن ذلك يتناقض مع تعهدات القادة الأفارقة بشأن المحكمة.

ويعتبر أوهورو كينياتا أول رئيس يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة تدبير جرائم إبادة جماعية عرقية قتل فيها ألف ومائتا شخص في أعقاب الانتخابات التي أجريت في البلاد في العام .2007 فيما تلاحق المحكمة الجنائية الرئيس عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وتطهير عرقي في دارفور.


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6305

التعليقات
#1123491 [ماوماو]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 05:56 AM
أوهورو كينياتا تربى في بيت عز وحركة تحرير حررت كينيا وردفت حركات التحرر الأفريقى في دول شرق أفريقيا،، البشير نشأ في مزرعة بقر في ظل خواجة، إغتصب أكبر بلد مساحة في أفريقيا فمزقه وقتل أهله وسرق ثرواته.

أوهورو يعرف معانى العزة والكرامة وحرية الشعب لأنه رضع ذلك وورثه في بيت حكم وزعامة أما زولنا دة فلم تتعد تجربته حوش بانقا،، لم يعرف سوى القتل والنصب والخيانة.

صحيح داك رئيس ودة رئيس ولكن هناك فرق بين رئيس يابانى أصيل (منتخب) ورئيس تايوانى مزيف (فالصو).

[ماوماو]

#1123469 [77]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 02:54 AM
الكيني
كسب ضميره والراحه النفسيه واحترامو لنفسه
واكيد احترام شعبه والعالم وحتي ضحاياه سوف يرضون
بدل ان يعيش شريدا طريدا ملعونا معب الضمير والنفس

[77]

#1123284 [AburishA]
4.50/5 (5 صوت)

10-10-2014 04:33 PM
إن الجبان لا يمكن.. بل يستحيل ان يكون شجاعا ولو تظاهر بذلك !!!
(وقال إن ذلك يتناقض مع تعهدات القادة الأفارقة بشأن المحكمة). وهل القادة الافارقة الا نسخة طبق الاصل من البشير ؟!!!

في الحروب القذرة ان احد الاطراف يجعل من النساء والاطفال الابرياء دروعا بشرية..
* ان نظام البشير وضع السودان "بما" فيه "ومن" فيه درعاً بشريا ورهائن مبديا استعداده للتضحية بهم في أي زمان ومكان..ولا بواكي..
* ان كل الفظائع والانتهاكات والمخالفات والاخطاء المتعمدة التي يرتكبها النظام حتما من يدفع ثمنها هو الشعب السوداني المغلوب على أمره..

** كفاية خمسة وعشرون عاما من المهانة والاهانة.. فهل هناك سعةً في الصبرأكثر ؟!!
** كفاية جيلين عاشوا الضياع الذي ليس بعده ضياع.. فهيل يعود الشباب يوما ؟!!!
** لقد سرقوا العزة والكرامة.. وقد سرقوا كل العمر من حيث لا ندري....

[AburishA]

#1123277 [قاسم الامين عبود]
4.50/5 (2 صوت)

10-10-2014 04:13 PM
انتو كان منتظرين البشير يسلم نفسوا واطاتكم اصبحت انسان استباح ارواح واموال الشعب السودان منتظرين منه عمل رجولي وبطول مثل كنياتا دا المستحيل يا جماعة بعدين لعبة الرئيس الكيني دا سيناريو محبوك بدقة

[قاسم الامين عبود]

#1123243 [Khalidali]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2014 02:24 PM
انت يا اسماعيل لحس بوت العساكر طول عمرك العملى عشان تأكل ليك كيكتين من أوزون تقوم تحرق السودان انسان مفجوع ورخيص55

[Khalidali]

#1123234 [حمزة]
4.75/5 (3 صوت)

10-10-2014 02:05 PM
إقتباس:
((وقال إن كينياتا فضل المثول طواعية أمام المحكمة لإنقاذ بلاده من الانهيار الاقتصادي المحتمل بسبب المقاطعة الاقتصادية التي قد تأتي نتيجة لرفضه المثول أمام المحكمة.)) .

هذه هى قمة الوطنية و الشجاعة و الاخلاق الفاضلة ..
على العكس تماماً من نظام كيزان الشيطان و قادته الذين لا يعرفون حتى معنى الوطنية و يعاملون الوطن كغنيمة وقعت تحت أيديهم ليستباحو سيادته و كرامته و نهب موارده بشغف و من دون هوادة ..
إنه نظام الجُبناء من حٌثالة البشر الذين لا يعرفون معنى الشجاعة , فاقدى الأخلاق عديمى الكرامة ..

قريباً سوف يأتى بكم شعب السودان الثائر فرداً فرداً للقصاص و للمسائلة فى محاكمات بالميادين العامة حيث تُنصب المشانق و حينها سترون محاكم الجنائية الدولية التى ترفضونها كأنها جنة الله فى الارض ..
و غداً تشرق شمس الحرية و تحرير البلاد من مختطفيها , و ان غداً لناظره قريب .

[حمزة]

#1123230 [سيسكو]
4.75/5 (3 صوت)

10-10-2014 01:50 PM
يا جماعة ما تلوموا (البروفسير) إسماعيل الحاج موسى لإنو هو المستشار القانونى لمؤسسة سند الخيرية لصاحبتها السيدة الأولى وداد بابكر زوجة الرئيس،، يعنى هو من أهل البيت.

عرفتو الناس ديل مشربكين كيف.

[سيسكو]

ردود على سيسكو
United States [الله يلزمنا الصبر] 10-10-2014 07:45 PM
هو ليس من ال البيت ولكنه شخص **** وانتهازي مستعد يتعامل مع الجن علشان مصلحته وقد فعل


#1123218 [sudaniiy]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2014 01:02 PM
الخبير القانوني والقيادي في المؤتمر الوطني اسماعيل الحاج موسى
خبير نعم خبير والف خبير فى تصليح شوتات العسكر
اخخخخخخخخخخخخخخ من متعلمينا
والغريب ان شعار جامعة الخرطوم
الله ، الحقيقة ،، الوطن
الله يمهل
الحقيقة والوطن ضائعين


[sudaniiy]

#1123150 [جادين]
5.00/5 (3 صوت)

10-10-2014 10:32 AM
نعم؟......السودان يزخر من المطبلاتيه جنس دول الذين اخرو انطلاقته نحو القمم السامقه قاتلهم الله.

[جادين]

#1123148 [رجم بالحق]
5.00/5 (3 صوت)

10-10-2014 10:28 AM
بالله شوفوا التيس الجبهجى دا بقول شنو .. معقولة فى انسان بوصف قرار شجاع زى دا بانو غير موفق... فى زول بشوف العدل باطل ...دا تأكيد على انهم ضد العدل اينما حل وضد الحق وضد تعاليم ربنا.
اخجلوا يا تيوس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[رجم بالحق]

#1123135 [Kori Ackongue]
4.00/5 (2 صوت)

10-10-2014 09:21 AM
In all sensibility and concepts of court matters, Al Basher is not not accused, he pre-determined to reject the warrant of arrest, confessed that he has killed 10,000 inocensts, refused to obey in dignified way the call to prove his innocence, challenged the Huge ICC and said that it is under his shoes, continued to do worst than what every body can expect it number one genocide man and the mass killing ordering president to that series of massacres,calling human being insects, denying God creation even. So what all can expect from this idiot and notorious man dictator more than doing this. But he will not be more powerful than the most of the world loving men for justice, not at all, for everything has a time to be seen as it is.

[Kori Ackongue]

#1123131 [ابوراسين]
4.00/5 (5 صوت)

10-10-2014 09:14 AM
كوشيب بيقول ما شغال بالمحكمة دى ،،، ده كلام سياسة ساكت ، لكنه دائما قلقان وما ينوم الا وسط الجنود او داخل المعسكر وبهلوس بالليل ،،،


احمد هارون بيقول انو ما بتذكر المحكمة دى الا لامن يسألوه عنو ،،، ولكن فى اى قعدة بتكلم عنها شى نكات وشى سخرية ،،، وما يتنازل عن السلطة ابدا حتى لا يفقد الحماية ،،،


عبدالرحيم محمد حسين بقول انو ما بعترف بالمحكمة دى ،،، لكنه عملها مصدر تهيد للذين حوله ومصدر لتصفية الحسابات مع الآخرين ، وحتى فى الوثيقة المسربة ذكر فيها انو بعد ما اتهمونى بالمحكمة الجنائية تانى .....


البشير بيقول انو ما شغال بالمحكمة الجنائية ،،، سنويا حريص على الحج وخائف جدا من اليوم الذى يقبض عليه والذى يفضل عليه الانتحار ،،، وانا متاكد انو ذهابو للحج كل سنة دعواتو كلها مركزة على النجاة من القبض والمحاكمة ،، لذلك فهو حريص على ادائها حتى لو فيها مذلة ،،،،

[ابوراسين]

#1123111 [dolfine]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 07:04 AM
it is a fact that criminal court is targeting only africans.just observe what is happening in most arab countries.clear discrimination.i wonder.

[dolfine]

#1123060 [Almisahir fi izallail]
4.47/5 (6 صوت)

10-10-2014 02:31 AM
طبعن اسماعيل حاج موسى لازم يقول كلام يؤيد قرارات السلطه والحكومات الشموليه!!
قال ايه قال كينيا دوله مصادقه على ميثاق روما .. كويس وجميل ومنسق .. طيب البشير موش اعترف ان حكومتو (وهو المسؤول عن تصرفات مرؤوسينو) ابادت عشرة آلاف بس لما قالو ليهو الناس المبادين فى دارفور 300 الف .ز قال لآ بس 10 آلاف!
* اسماعيل يقول ان قرار الرئيس الكينى غير موفق!! لأنه يتناقض مع تعهدات القاده ألأفارقه بشأن المحكمه!!! ايه عدم توفيقو وايه التناقض اللى شافو سماعين براهو والآخرين ما قدرو يشوفوهو
* يا من تدعى الحكمة..كينيا (حسب قولك ..لا فض فوك) دوله مصادقه على ميثاق روما المؤسس للمحكمه ايه اللى يخليها تتملّص عما صادقت عليه وترفض مثول رئيسها امام المحكمه.. القائمه عل ميثاق دولة كينيا ورئسها موافقين عليه
(1) الرئيس الكينى ما فى زول من المحكمه فضل ساكيهو وجارى وراه. (2) مشى ليها طائع مختار لأنه واثق من نفسو ومؤمن ببراءتو (3) ما تفوّه بكلام ناس غير مسؤولين (دون ان يوصف بانه لا يليق برئيس السودان ان يقولو!! مين من رؤساء السودان السابقين على مر السنين قبل 1989 تفوه بمثله .. الله يسالك يا سماعين موش بالله كانو كبار وملو هدومهم!
(4) الرئيس الكينى ادى اعتبار للأسم المسمى عليه "كينياتا"(5) هل ارسل ناسل زيكم للخارج للبحث له عن مخارج ..(6) "كينيتا" دق سدرو ومشى للمحكمه فى عقر دارها وقارع قضاتها بما عندو من حجج (7) هل سبق ان هرب "كينيتا"من مؤتمر دون ان يلقى خطاب الدوله بتاعتو! (8) هل توقفت رحلاتو الخارجيه لتمثيل بلادو فى اى مؤتمر او ملتقى رؤساء دول فى كافة انحاء العالم (9) هل حاول كينياتا "To smuggle himself inside a rental plane to a country across another country "without proclaiming his identity
لما رجع كينياتا من لاهاى الى بلدو شوف مستقبلنو الكانو بالآف!
* القاده ألأفارقه تعهدو ب شنو ؟ ولي منو؟ وهمّن ايه دخلهم فى موضوع المحكمه!!
* تعليقك يا سماعينو كان احسن منو الصمت!

[Almisahir fi izallail]

#1123053 [abdall abdelwahab]
5.00/5 (3 صوت)

10-10-2014 01:54 AM
لكن الخبير القانوني والقيادي في المؤتمر الوطني اسماعيل الحاج موسى قال إن حالة الرئيس السوداني تختلف عن نظيره الكيني على اعتبار أن كينيا دولة مصادقة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية فيما قرار الرئيس الكيني بأنه غير موفق وقال إن ذلك يتناقض مع تعهدات القادة الأفارقة بشأن المحكمة

Shame on you! Ismail Elhaj Mousa or in other wards (May's Dog

[abdall abdelwahab]

ردود على abdall abdelwahab
[sasa] 10-10-2014 10:53 AM
والان اسماعيل الحاج موسى ((جرو)) للالغاز الاغتصابية الترابية البشيرية


#1123047 [خالد حسن]
4.99/5 (8 صوت)

10-10-2014 01:40 AM
الحاج موسي يدافع عن سيده
ياحاج موسي بشيرك اخد البلد والشعب رهينه وضحي بيهم عشان ينقذ جاعورته ورئيس مينيا فدا شعبه وبلده بي نفسه
عرفت الفرق بين الاسد واللبوه يالبوه

[خالد حسن]

#1123030 [عصمتووف]
4.50/5 (7 صوت)

10-10-2014 12:21 AM
مراقبون وخبراء قانونيون :مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام الجنائية الدولية يشكل صفعة للاتحاد الإفريقي ويدخله في حرج سياسي بالغ


احمد حسين/*عارف الصاوي /* وزول كل الحكومات اسماعيل

حين اطلعت علي مسمي خبراء ومراقبون معتقدهم اجانب اصحاب راي وحجة لا يتلونون ويقفون علي الحياد

احمد حسين باحث في شنو
عارف الصاوي صحفي متخصص في الشان الافريقي من منازلهم
الاخير لا فرق بينة وبين الحنانات او صاحبة الكوافير تجمل كل قبيح

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [?] 10-10-2014 01:06 PM
?...Twenty-ten



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة