الأخبار
أخبار إقليمية
توتر قبلي جديد بين الرزيقات والزغاوة في شرق دارفور
توتر قبلي جديد بين الرزيقات والزغاوة في شرق دارفور
توتر قبلي جديد بين الرزيقات والزغاوة في شرق دارفور


10-10-2014 12:53 PM
الخرطوم : أدى مقتل شخصين بمنطقة لبدو التابعة لمحلية ياسين بولاية شرق دارفور إلى توتر قبلي بين قبيلتي الرزيقات والزغاوة عقب نهب أكثر من 200 رأس من الضأن بالمنطقة في أول أيام عيد الأضحي. وقتل إثنين من الرعاة من قبل مسلحين على ظهور الخيول والجمال. وقال معتمد محلية ياسين عبد الرحمن عيسى لـ"سودان تربيون" إن شخصان من قبيلة الرزيقات كانا على متن جمل واحد يحملان بندقية آلية قدما الى منطقة "لبدو" بحثا عن ضالتهما إلا أنهما اشتبكا مع احد الرعاة ما أدى الى قتل إثنين من الرزيقات وخلق حالة توتر بين القبيلتين بالمنطقة. وأضاف المعتمد أنه خف إلى مكان الحادثة لإزالة التوتر بين الجانبين للحيلولة دون وقوع اشتباكات قبلية بالمنطقة. وأشار شهود عيان بالمنطقة إلى فرار المئات من الأهالي الى مقر بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة "يوناميد" خوفا من اندلاع اشتباكات بين الطرفين، ولفتوا الى تجمعات قبلية للرزيقات في محاولة للثأر من قتل ذويهم. وطمأن معتمد المحلية بأن الوضع تحت السيطرة مطالبا الأطراف بضرورة تحكيم صوت العقل والجلوس لحل الحدث وفقا للأعراف المعمول بها بين القبيلتين دون اللجوء الي إشعال حرب قبلية مشيرا الى أن النزاع القبلي الدائر بين الرزيقات والمعاليا قد أقعد بالتنمية في الولاية. ونهبت مجموعة مسلحة قوامها أكثر من 30 شخصا يمتطون الجمال والخيول ما لا يقل عن 200 رأس من الضأن من منطقة لبدو في ول أيام العيد، بعد أن دارت اشتباكات أدت الى مقتل إثنين من الرعاة وجرح آخرين وعلى الفور كان أهالي أهالي المنطقة على أهبة الاستعداد للتصدي لأي هجوم من قبل المجموعات المسلحة.

وشهدت ولاية شرق دارفور في أغسطس الماضي حرب قبلية طاحنة بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بمنطقة "أم راكوبة" راح ضحيتها أكثر من 500 قتيل فضلا عن مئات الجرحى، وأجبر النزاع نحو 55 ألف من مناطق "حارن" و"أم راكوبة" على الفرار، أغلبهم من النساء والأطفال الى محليتي عديلة وأبو كارنكا حسب ما أورده مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بدارفور.

الجريدة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5286

التعليقات
#1123525 [محمود عبدالله حامد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 08:37 AM
ث بسيط جدا و ما أثارته الجريدة هو عبارة عن زوبعة الغرض منها معروف وهو لقيام فتنة اخرى بين الرزيقات و الزغاوة و لبدو ليست للزغاوة فقط لها مكونات اخرى لذلل الخبر ركز على مكان ضيق و حساس جدا....و لم يكن الرزيقات يوما هو البادئين يأي مشكلة فى كل المشاكل التي حصلت لهم يكون ردة الفعل فقط بعد ان يعتدو عليهم او على ماششيتهم و بحكم ما يحصل فى دارفور اذا سرق منك شيئ فإنك ﻻ تستنجد بالحكومة ﻷن اﻻ حول لها وﻻ قوة و مثلها مثل الحركات المسلحة كل يريد لنفسه فقط و قبيلته مثل ما نرى ان الحركات ايضا مقسمة على قبائل بعينه وﻻ فرصة لأي شخص آخر بمحاولة دخولها.
ما قام به موسى هﻻل فى اﻻيام الماضية يعتبر بداية تهديد للحكومة و الحركات ﻻعتبار ان اﻻتفاق بين اكبر مكونين فى دارفور قوة ﻻ يستهان بها و يمكن ان يفعلو ما يريدون بعد ذلك...
نحن ﻻ نعتدى على احد اﻻ ان يبدأ هو و يعتدي علينا و بعد ذلك نرد السيئة بمثلها وﻻ نحتاج الى حكومة او حركات و كل منهم يحاول التقرب منا و استعطافنا و لكن انتماء شخص ﻷي منهما يعتبر موضوع و امر شخصي ﻻ ننسبه لنا و ان الحكومة حاولت ان تعتدي او تشيل حقنا بالقوة الفاصل معنا و معها الميدان..
انى ارى البعض هنا يكيل الشتائم و يرتعد و يزبد كل ما ذكر اسم رزيقات لكن نقول لك يا تحزن وﻻ تخف و لتتعرف على الرزيقات عن قرب فﻻ تسمع من الناس ﻷن هوى النفس و الحقد ضد مكون معين بحكم ما قيل و قال، و اﻻنتماء القبلي الضيق يدفن الكتير من الحقائق الغائبة.
فاﻷفضل تقصي الحقائق بدل من الكيل بمكيالين فى كﻻم ﻻ يجدي نفعا وﻻ يحرك شعرة لينا.
و القطار الذي تم تفتيشه كان التفتيش بواسطة اﻻجهزة اﻻمنية بعد ورود شائعة بأنه يحمل اسلحة و لكن مريضى النفس ابت نفسهم اﻻ ان يقولو فتشه فﻻن و فﻻن،،، و قطر عديله كان سرقو منو؟ لكن شواذا القوم و المجتمع نحن ﻻ ننسبهم للكل بل يحاسب كل شخص هو و جريمته التى ارتكبها دون المساس او اسائة الكيان المعني...
بالنسبة ﻷوﻻد النيل ديل انتو شفتو شنو انتو مصدركم الراكوبه و جرائد الكيزان حتقول ليكم الحقيقة يعني؟.(ان جاءكم فاسق بنبإ فتبينو)
(فمن اعتدى عليكم فاعتدو عليه بمثل ما اعتدى عليك

[محمود عبدالله حامد]

ردود على محمود عبدالله حامد
Sudan [المظلوم دومآ] 10-11-2014 06:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا ادري من اين ابدا معك لكنني اذكر لك شئ انت قلته ان الحكومة تتقرب منكم لكسبكم والحماية بكم اقول لك ايها الجاهل ان الحكومة استغلت الجهل المتفشي فيكم وانها تدري من اين انتم وكفى

[PANORAMA] 10-11-2014 01:52 PM
October 10, 2014 (KHARTOUM) - Gunmen belonging to Rizeigat tribe have seized a freight train in East Darfur state capital of El Daein following rumours that it was loaded with weapons and ammunition destined for their rival Ma’alia tribe in Adila locality.

Eyewitnesses told Sudan Tribune late on Thursday night that the regular forces allowed the gunmen to search the train but no weapons were found, saying the train was carrying animals feed.

According to the witnesses, the train remained held for more than 11 hours before it was allowed to move at 5.00 pm local time.

Meanwhile, the same gunmen looted the commercial markets in the outskirts of El Daein leading to the closure of shops and panic among residents in the area.

Fierce clashes also erupted on Thursday evening between armed groups from Rizeigat and Ma’alia tribes in Shabbab area, 30 km north west of El Daein following theft of camels belonging to Ma’alia in an ambush by the Rizeigat.

Sources in the area told Sudan Tribune that the stolen camels were retrieved, saying the number of casualties was not determined because clashes are not over yet.

Last August, the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (OCHA) announced that 200 Ma’alya and 123 Rizeigat tribesmen were killed in clashes which took place in the Umm Rakubah area in East Darfur’ Abu Karinka locality.

Clashes between the two tribes intensified in recent years following oil discovery in Ma’alia areas. But the tribal fighting is also related to disputes over pasturage and water sources.

Last September, eight Ma’alia officials in the government of East Darfur state and twelve members of state legislative assembly resigned from their positions to protest the continuous attacks by Rizeigat gunmen without prompt action from the state and national governments to stop it.

The Ma’alia represent 40% of East Darfur population and control 45% of its superficies. The centre of Rizeigat territory is the state capital El Daein town, while the Ma’alia centre is in Adila, which borders North Darfur and South Kordofan states.

Sudanese government launched several reconciliation conferences to end the conflict between the two pastoral tribes. Last July, the vice president attempted to mediate between the two parties but the Ma’alia rejected his efforts because he belongs to the Rizeigat.

The Ma’alia accuse the government of supporting their foes because many of them are involved in the paramilitary forces known as Janjaweed militias used to fight rebel groups. But Khartoum and the tribal leaders deny the charges saying the attacks are carried by uncontrolled gunmen.


#1123510 [خبير دارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 07:55 AM
الكلام صحيح ١٠٠% ومافيه اي تحريف تعال الزغاوة انتو اول من هتك وقتل واغتصب وسرق ونهب املاك الابرياء في دارفور وانتو اصبحتو مدرسة اجرامية تاريخية معروفة وكل المليشيات الموجودة الان تعلمت منكم وانتو اكبر خونة و مرتزقة اشعلتوا وشبعتوا دارفور بالعنصرة وقفتوا المطر في مسقط راسكم انكا سبعة سنيين عجاف فسادا ثم بعد ذلك صدرتو لباقى العالم عشان كده ضربة بانتيو كانت رسالة بعد ماتكدستو وترسلو الدولارات من الجنوب لاخوانكم في الحركات المسلحة بعد تجفيف مصادر الدعم في سوق ليبيا من قبل الكيزان

[خبير دارفورى]

#1123464 [البريد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 01:16 AM
دا حادث نهب عادي , وكمان لبدو بها قبائل شتى وليست خالصة بالزغاوة. لكن ناس الجريدة دايرين يضربو التصالح الّذي يقوده هلال مع الزغاوة . هذه لعبة من ابالسة المؤتمر الوطني تلقفها بعض المرضى لشيئ في انفسهم.

[البريد]

ردود على البريد
[ود السمحة] 10-11-2014 09:56 AM
النهب عادي طبعا عند الزغاوة في حد ذاته لان كل فرد من افراد القبيلة يمارس او قد مارس يوما ما النهب الفطرة الخلقية حيث ان اكل الحرام والتبجح به يعتبر ركيزة من ركائز حياتهم الاجتماعية


#1123461 [ADEEB]
4.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 12:57 AM
تم إيقاف قطار نقل الركاب وتفتيشه بحثا عن أسلحة من قبل الميليشيات في الضعين شرق دارفور يوم الخميس. كانت إشاعة تقول القطار نقل كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة لقبيلة المعالية في محلة عديلة. وأفاد شهود عيان أن أفراد ميليشيا سلب العديد من المتاجر في الضعين خلال فترة البحث
وقال شاهد عيان ضربت الميليشيات قائد الحامية الثاني في الضعين، عاصمة شرق دارفور. ضربوا أيضا حراسه بينما كانوا يحاولون منع الميليشيات من ركوب القطار.
وقال المصدر لراديو دبنقا ثم فتش الميليشيات القطار لمدة 11 ساعة، على الرغم من تدخل قوات الأمن ". وأفاد بأنهم لم يجدوا أي أسلحة. "امتلأ القطار مع فول الصويا لأصحاب الماشية في محلة عديلة". الميليشيات سمحت القطار لمواصلة طريقه في الساعة 5 مساء.
التوترات القبلية

موسى محمد علي مادبو، عضو مجلس النواب (البرلمان) في الضعين، وأكد أن القطار تم تفتيش "اللصوص" في مقابلة مع راديو دبنقا. وأكد أيضا أن تعرضوا للضرب القائد حرسه الشخصي
مادبو لم لا يريد تفاصيل بشأن للشائعات التي في القطار أسلحة لقبيلة المعالية، التي تقاتل مع الرزيقات في شرق دارفور. انه نناشد الطرفين لوقف الاشتباكات واللجوء إلى صوت العقل
وأضاف شهود العيان أنه في الليل، نفذت الميليشيات عمليات سطو في 20 متجرا في الضعين. "وقفت الشرطة عاطلة ولم تتدخل لحماية المحلات التجارية. وأدى ذلك إلى حالة من الذعر بين سكان المدينة ".

[ADEEB]

#1123429 [PANORAMA]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 10:43 PM
Militias search Nyala train for weapons in East Darfur
ED DAEIN

(
10 Oct

.) -

A train carrying passengers was stopped and searched for weapons by militias in Ed Daein, East Darfur, on Thursday. It was rumoured the train transported large quantities of arms and ammunition for the Ma'aliya tribe in Adila locality. Eyewitnesses reported that militiamen robbed several shops in Ed Daein during the search.

The militiamen beat the commander of the second garrison in Ed Daein, the capital city of East Darfur, a witness said. They also beat his bodyguards as they tried to prevent the militiamen from boarding the train.

“The militias then searched the train for 11 hours, despite the intervention of security forces,” the source told Radio Dabanga. He reported that they did not find any weapons. “The train was filled with soya beans for livestock owners in Adila locality.” The militias allowed the train to continue its way at 5 pm.

Tribal tensions

Musa Mohamed Ali Madibo, Member of Parliament (MP) in Ed Daein, confirmed that the train was searched “by thieves” in an interview with Radio Dabanga. He also confirmed that a commander and his bodyguards were beaten.

Madibo did not want to elaborate on the rumours that the train carried weapons for the Ma'aliya tribe, which has been fighting with the Rizeigat in East Darfur. He did appeal to both parties to stop the clashes and resort to the voice of reason.

A commissioner of Yassin locality told Radio Dabanga yesterday that large numbers of armed fighters from both tribes had gathered in the area of Labado camp, and that the situation became very tense, after the clash between Rizeigat and a rescue team existing of Ma’aliya on Tuesday.

The eyewitness added that in the night, the militiamen carried out robberies in 20 shops in Ed Daein. “The police stood idle and did not intervene to protect the shops. This led to panic amongst the city residents.”

News photo above: Militiamen surround the train in Ed Daein with their vehicles, mounted with Dushka machine guns, on Thursday (Radio Dabanga correspondent)

Photo below: Train passengers were forced to wait outside while the train was searched for weapons.

Photos below: Bags with soya beans were loaded off the train.


Photo below: Vehicles drive towards the stopped train in Ed Daein.

[PANORAMA]

#1123424 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 10:28 PM
الرزيقات اصبحوا يسعون في الارض الفساد بعد المؤتمر الوطنى في تمزيق نسيج المجتمع السودانى وتقطيع اوصاله وهم يسعون للغنا عن طريق الارتزاق والنهب حيث لا اخلاق ولا وازع ولا ضمير لهم وغالبيتهم مرتزقة اجانب جلبهم نظام البشير من دول غرب افريقيا

[ود الجزيرة]

#1123330 [محمد سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 05:47 PM
الخبر من شهود أعيان

قتل شخصان ، واصيب طفل رضيع بمنطقة ( لبدو ) بمحلية ياسين بشرق دارفور يوم الثلاثاء فى اشتباك بين فزعا من الاهالى ومليشيات حكومية ، الى جانب فقد شخصا . وقال شاهد ( لراديو دبنقا ) ان ( 5 ) من عناصر المليشيات على ظهور جمال حاولوا يوم الثلاثاء نهب ( 300 ) راسا من الماعز والضان من معسكر لبدو ، الامر الذى ادى الى استنجاد الرعاة باهاليهم بالمعسكر . وقال الشاهد بان الاهالى اشتبكوا مع المسلحين ، اسفر عن مقتل اثنين من المسلحين ، واصابة طفلة رضيعة يدعى محاسن اسماعيل بشير اسحاق عمرها ستة اشهر ، بالاضافة الى فقد النازح محمد حسن ادم رشيد ( 35 ) عاما . وكشف الشاهد بان معتمد محلية ياسين عبدالرحمن عيسي عبدالرحمن ، حضر الى المنطقة واخذ جثة القتيلين ، مشيرا الى ان نازحي معسكر لبدو البالغ عددهم ( 13 ) الف و( 370 ) تركوا منازلهم ، واحتموا بمقر اليوناميد شمال المعسكر ، خوفا وتحسبا من هجوم وشيك من المليشيات عليهم . واكد الشاهد بان هناك مليشيات حكومية تستقل عربات وجمال تحاصر حاليا المنطقة من الشرق والشمال.

من جهة ثانية افاد شهود مقتل وجرح ما لا يقل عن ( 14 ) شخصا في اشتباك بين فزع ومليشيات حكومية ، واشاروا الى استمرار التوتر بالمنطقة على الرغم من استرداد الماشية المسروقة.

[محمد سليمان]

#1123323 [دماحة مليجي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 05:20 PM
العرف السائد في هذه المنطقة مبدأه التعايش في سلام وفض النزاعات عن طريق اعيان ونظار القبائل ومعظم هذه القبائل تشتهر بالحماسة والقوة وافرادها محاربين من الطراز الاول ولايعرفون الخوف ومهابة الموت فهي قبائل لاتنجح معها الا الحكمة وتم استقلالهم من قبل في العمليات العسكرية بين الشمال والجنوب والحكومة تدرك تماما قوة هذه القبائل وشدتها .

[دماحة مليجي]

ردود على دماحة مليجي
Sudan [ابو الجار] 10-11-2014 09:12 AM
يا مليجي هذه القبائل قبائل جهلة ابتلى بهم الله اهل السودان. لا هم لهم سوي اغارة على الآخرين من اجل النهب والقتل. سابفا يستغلهم الحكومات الفاسدة للحروبات الذي لا فائدة من وراءه في الجنوب. اما بعد انفصال الجنوب فقد تغير الوضع. فلجأ هؤلاء الجهلة على قبائل الذين يشاركونهم الارض, و بدأوا يعيثون في الأرض فسدا. الكل يسمع يوما, تم نهب كذا رأس من الماشية وتم نهب القطار و تم وتم و القائمة تطول. من اين اتوا هؤلاء القوم و اي دين يتدينون به.


#1123307 [الحاكم]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 04:36 PM
التنمية المتوازنة هي مفتاح الحل الأمثل لنزاع القبلي لأهل دارفور لأهل دارفور لأن ليس لديهم اقتصاد السوق

[الحاكم]

#1123272 [ود لبدو]
4.50/5 (2 صوت)

10-10-2014 02:56 PM
كل ما تم ذكره صحيح ، غير أن العنوان يحتاج نوعا ماء إلي تصحيح ، ذالك لأن التوتر بين أهالي لبدو المكونة من 37 قبيلة وبين الرزيقات الأبلة
وليس بين الزغاوة والرزيقات كما ذكر .
إضافة إلي أن أهالي لبدو وأهل القتيلين توصلا
مؤخرا بوساطة من اليوناميد توصلا إلي حل ،
مفاده دفع دية القتيلين وجمليهما قوامها. 330الف جنيه سوداني
وانتهي الأمر 0

[ود لبدو]

ردود على ود لبدو
[AburishA] 10-10-2014 04:17 PM
نأمل أن يكون قد تم الصلح وانتهى الامر دون اراقة الكثير من الدماء عبثا بسبب تصرفات تعتبر فردية دائما ما يدفع ثمنها الابرياء..لك الشكر..


#1123271 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2014 02:55 PM
هذه ان دل انما يدل الأخبار الذي ورد قبل ايام بان موسى هلال قام بزيارة مشايخ وعمد دارزغاوة من اجل تصالح وعمل سويا لذا الحكومة خائفة من التكاتف هذه القبيلتين وقام وبادرة بوسوسة الامور قبل ان يكتمل المشاورات ان صح التعبير

[من تل ابيب]

#1123265 [حسان أحمد إبراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2014 02:39 PM
أين أستتباب الأمن بين قبائل السودان ؟ في رأي الشخصي أن التزاوج من قبائل مختلفة ومخالطة الناس في السكن والتجارة وإنهاء روابط القبائل وإحياء روابط المنطقة والعمل علي تفتيت القبيلة الواحدة و مصاهرتها في مجتمع متعدد ينهي القبلية التي بدأت تظهر بفتنها ومشاكلها . كما الوعي والتعليم و طول البال والإهتمام بالإنسان والعمل علي أهمية الإستفادة من المصالح المشتركة يقتل الحسد والحقد و يولد روح العمل والإنتاج والإخاء الوطن دا حقنا بعيدا عن أنظمة الحكم و نظام القبيلة . إنشاء الله تاني ما نسمع بقطرة دم وقعت في الأرض . آمين يارب

[حسان أحمد إبراهيم]

ردود على حسان أحمد إبراهيم
[Imam] 10-11-2014 06:07 PM
من المعلوم ان التزاوج بين القبائل قد ينجح في خلق جيل يحمل من جينات الطرفين المتزاوجين. و هذا كان هو الحال عندما كان القادة القبليين حقيقين و غير مصنوعين. هل لك ان تعلم يا عزيزي ان سلطان المساليت الحالي من ام رزيقية؟ و لكن السؤال القائم ..... اي رزيقات؟
فالرزيقات بشقيهم البقارقة وهم ساكنو الضعين و مناطقها قد الفو المدنية و الحياة الاجتماعية منذ عهد بعيد. و لهم مصاهراتهم المعروفة و المشرفة. ولكن الرزيقات الابالة و المعروفين علي مر تارخ دارفور بالنهب و السلب و السرقات. هم مصدر الفزع و الارهاب الحالي. و ليكن في علمك ان التزاوج بين الزغاوة و الرزيقات الابالة قائم وذلك لانحدارهم من البيئة الصحراوية و تربيتهم للابل وحياة الصحراء القاسية التي منحتهم طباع متشابهة. و ليكن في علمك ايضا ان الزغاوة هم من يخططون و الابالة هم من ينفذون او بعبارة اخري ( اتلما المتعوس علي خايب الرجا) فكان الناتج هذا المزيج الفريد. و زواج ابنة موسي هلال من ادريس دبي خير مثال و شاهد علي ما اقول.
المشكلة ليست في الزواج و المصاهرة. بل المشكلة في الاطماع الشخصية سواء كانت لفرد او قبيلة او حزب او جهة او مكون فكري لفرض نفسه بالقوة علي الاخرين. مما يجعل المتشابهين يتقاربون من بعضهم البعض في خلق حلف تكتيكي او استراتيجي يبلغ من خلاله كل من الطرفين المتحالفين او الاطراف المتحالفة الي مبتغاها.
ولكن انا معك بان المصاهرة و الزواج بين القبائل قد يزيل من حدة التوتر ان كان موثقا لدي الطرفين و معترف به. او بمعني اخر عندما يتصاهر الاعيان و الشيوخ و العمد و الشراتي و الزعماء القبليين من القبائل الاخري يكون اوثق في حل الخلافات من زواج العامة و الذي في كثير من الاحيان لا يلقي الترحيب من افراد الاسرة الصغيرة ناهيك من اعتباره نشوزا و تغريدا خارج السرب من قبل القبيلة.
نسال الله الهداية لنا جميعا و ان يصلح الحال و يهدئ النفوس.

[منصور] 10-10-2014 10:56 PM
اؤيد كلامك بقوة يااخ حسان وهذه الطريقة الوحيدة لانهاء هذا المعارك القبلية التي لاتنتهي لكن هناك تساؤلات تفرض نفسها لماذا دائما الرزيقات هم القاسم المشترك في هذه المشاكل اعتقد ان المسئلة واضحة هناك دعم حكومي لا محدود لهم لاثارة الفتن بين القبائل اتمني ان يعي كبار هذه القبيلة بان الوضع خطير جدا وان الحكومة تستخدمهم كوقود لها والحرب نيابة عنها ولكن بالتصاهر والتزاوج لا تسطيع الحكومة اختراق هذه القبائل لانهم جميعا ارحام بعضهم بعضا واعتقد يا حسان ان الفكرة تستحق الاشادة واامحاولة جزيت خيرا


#1123253 [تور البر]
3.38/5 (4 صوت)

10-10-2014 01:59 PM
قبائل الجاهلية الاولى

سقوط اعتباري مدوي للرزيقات ودروهم المدمر في غرب السودان

اخجلوا يا منحوسين

[تور البر]

#1123235 [ِِAbu S hihab]
4.50/5 (5 صوت)

10-10-2014 01:06 PM
سؤال الي عمد ومشايخ فبيلة الرزيقات لماذا نجد هذه القبيلة هي الفاسم المشترك في
معظم النزاعات التي تحدث في هذا الجزء العزيز من الوطن؟ افيدونا يا أبناء الرزيقات
ولكي لا تذهبوا بعيدا أنا من أقصي الشمال ولكن يحزنني ما يحدث هناك.

[ِِAbu S hihab]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة