الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة مجرمي الحرب تطرد طالبات دارفور الى الشارع في يوم العيد
حكومة مجرمي الحرب تطرد طالبات دارفور الى الشارع في يوم العيد



10-11-2014 02:30 PM
أحمد الملك

مئات الطالبات السودانيات من اقليم دارفور تم طردهن من داخلية جامعة الخرطوم في ايام العيد بطريقة مهينة وقامت قوات الرباطة من شرطة وامن وميلشيات وغيرها من مسميات العصابات التي يستخدمها نظام الجريمة المنظمة والفساد لحماية نفسه، بالتحرش جنسيا بهؤلاء الطالبات وتعرض بعضهن للتعذيب والاعتقال!

هذا العمل لا يمكن أن تقوم به حكومة أو جهاز يمثل دولة حقيقية أيا كان اسمه! حتى في الدول القليلة في العالم التي بقيت تحكم بأنظمة مستبدة لا يمكن أن تقدم على فعل بهذا المستوى من الانحطاط والشناعة. حتى ذلك الشاب الغر معدوم التجربة والخبرة الذي ورث الحكم في كوريا الشمالية عن والده لا يمكن أن يقدم على فعل بهذا المستوى. مؤسسات بلادنا في عهد نظام الجريمة المنظمة تشبه كل شعاراتهم الكاذبة التي ترفع تمجيدا للوطن وللدين، بينما يتم في الواقع بيع الوطن والتفريط في وحدة ترابه، والتجارة بالدين. الصندوق القومي لدعم الطلاب منظمة مشبوهة تابعة للنظام. يغلب عليها مثل كل منظمات النظام الفساد والتجارة بمؤسسات التعليم في بلادنا والتي كانت وقفا منذ العهد الاستعماري لخدمة طلاب وطننا وغالبهم من الفقراء. الصندوق القومي لدعم الطلاب يقوم باستدعاء الشرطة والامن والميليشيات لطرد الطالبات من الداخليات الى الشارع. انه صندوق قومي لقمع الطلاب. صندوق قومي للنهب والسمسرة والمتاجرة بحقوق الطلاب.

يحدث في كل دول العالم أن يتم اخلاء مبنى يتبع لجهة ما، بدواعي الصيانة أو الهدم أو لأية دواع أخرى. لكن الدولة وجهازها الاداري المختص بمثل هذه المشاكل يضمن قبل كل شيء نقل هؤلاء السكان الى مسكن لائق بديل بل وتعويض هؤلاء السكان في بعض الاحيان عن الضرر الذي قد يلحق بهم جراء الانتقال. وفي كل دول العالم المحترمة تسن قوانين خاصة تضمن حماية أكثر للمرأة والطفل بحسبانهم الفئة الاضعف في المجتمع.

ما يوجد في السودان هو عصابة جريمة منظمة هي التي تتولي بالقوة المطلقة تسيير شئون هذا الوطن ليس بما يكفل حقوق مواطنيه أو يضمن راحتهم ورفاهيتهم أو يسعى في حل المشاكل التي تعترض طريقهم مثلما هو دور الحكومة في اي مكان في العالم. بل فقط لضمان مصالح العصبة الحاكمة. وضمان الا يرفع أي من رعايا وطننا رأسه محتجا على أية إهانة أو اذلال يلحق به والا انهالت عصي السلطة على رأسه.

هؤلاء الطالبات اللائي تم طردهن بتلك الطريقة المهينة، هم مواطنات في هذا الوطن، ولهن حقوق أقلها كفالة حق التعليم لهن، وحق السكن والعلاج. مشكلة عصابة الجريمة المنظمة التي استولت على بلادنا انها تعتقد ان الحكم ومكاسبه هو غنيمة حرب لا ينبغي أن ينازعها فيه أحد والا ووجه بالقوة، وهم يظنون أنهم الاقوى. وبالتالي الاكثر تأهيلا للاستئثار بكل شيء. القوة التي توفرها الدولة لصاحب السلطة في كل النظم، هي قوة راشدة توجه نحو ارساء العدالة وتحقيق الامن للمواطن، توجه القوة التي يحكمها القانون لردع الشر الذي يهدد أمان المواطن وحقوقه. المعضلة في وطننا أن الشر نفسه هو الذي يملك القوة. عصابة لم تبق على قيمة والا دمرتها، عصابة جبانة تحتمي وراء الدولة وامكانياتها وقوتها لقهر مواطن أعزل، لقهر طالبات جئن من مناطقهن طلبا للعلم، نظام الجريمة المنظمة أحال مناطقهن الى جحيم ويطاردهن حتى وهن يتركن مناطقهن الى عاصمة البلاد طلبا للعلم.
ليس هذا بنظام يجلس معه الناس للتحاور. من يلقي بالحرائر في يوم العيد في الشارع ويتحرش بهن بدلا من حمايتهن كما هو الدور الطبيعي المنوط بالسلطة، ليس مؤهلا للتحاور معه، بل يجب أن تتكاتف كل قوى شعبنا لاقتلاع نظام الشر والفساد ومحاسبة كل من شارك فيه منذ لحظة وصوله للسلطة وحتى لحظة اقتلاعه من جذوره.
www.ahmadalmalik.com
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4353

التعليقات
#1124621 [Hasan]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 06:40 PM
(حريات) تنشر تفاصيل المؤتمر الصحفى لمبادرة لا لقهر النساء : متوحدات ضد الانتهاك والتحرش
October 12, 2014
لا لقهر(حريات)
اكتظت قاعة حزب الأمة نهار أمس بالحضور المتنوع والمميز للمؤتمر الصحفى الذى دعت له مبادرة ﻻ لقهر النساء بخصوص قضية طالبات دارفور واللاتى تم انتهاكهن والتحرش بهن من قبل أفراد أمن النظام .. وارتفعت المشاعر الوطنية وسالت دموع البعض عندما طالبت الاستاذة أمل هبانى مديرة المنصة الحضور للوقوف لتحية العلم ، اذ كانت القاعة تشكل لوحة للوحدة السودانية والوطنية حيث تواجد طلاب تجمع طلاب دارفور بالجامعات العليا وعدد مقدر من الحركات الشبابية وهئية محامى دارفور ونساء المجتمع المدنى والاحزاب السياسية ، وجلست على المنصة الاستاذة سارة نقدالله والاستاذة سميرة مهدى والدكتورة احسان فقيرى ، وكان من بين الحضور الاستاذة اسماء محمود محمد طه وعدد كبير من الناشطات.
ابتدرت المنصة المؤتمر بالحديث حول الانتهاكات المتعددة للنظام وعدم احترامه لأبسط قواعد حقوق الانسان ووصفت اخلاء الداخلية بانه لم يراع قداسة العيد ولم يتحل بالقيم السودانية.
واتاحت المنصة الفرصة لطالبات البركس من دارفور لسرد وقائع القضية حيث ابتدرت حديثها :” نحن نساء ولكننا قويات..لقد أتينا من مناطق النزوح ونحن نرفع اﻻمال رغم ما نمر به لنتعلم.. فنحن مؤمنات بان التعليم هو مفتاح التغيير.. نحن نعانى فى حياتنا اليومية ولكن رغم ذلك نواصل تعليمنا..فى يوم 25 عدنا من محاضراتنا لنتفاجأ بامهالنا فقط 72 ساعة للاخلاء ولم يتم توفيق أوضاعنا وتفاجأنا بان ادارة الصندوق اقتحمت علينا الداخلية وقامت بانتهاك الطالبات والتحرش بهن وتم اعتقال عدد 16 طالبة. تم اطلاق سراح ثلاثة هن سوزان عمر.فدوى احمد. حنان. وقالت نحن نحمل الادارة الصندوق أوﻻ المسئولية بقيادة رئيس الصندوق نفسه ورئيس حرس الداخلية وقوات الدعم السريع…
وختمت حديثها بانهن يشكرن الشعب السودانى على وقفته معهن ويطلبن من اصحاب الضمير الانسانى الوقوف معهن لمعرفة اماكن اعتقال المختطفات ولاطلاق سراح المعتقلات وتوفيق أوضاع الطالبات اللاتى يتواجدن الان بدون اى شىء من ممتلكاتهن سوى ملابسهن التى على اجسادهن ودون هوياتهن وبطاقاتهن الجامعية وبعضهن يواجهن ظرف امتحانات…وشكرا للمبادرة وكل السودانيين.
الطالبة فاطمة فضل حيت الحضور وذكرت ان الانتهاك الذى حدث أعاد لذاكرتهن أيام الحرب الصعبة وشعور الهلع والذل..وقالت ان الطالبات كن بملابسهن المنزلية حين دخل عليهن الرجال بلا وازع وتم انتهاكهن جنسيا واهانتهن عنصريا..وقالت ان ما تطالب به هو اطلاق سراح المعتقلات حيث علمن من اللاتى أطلق سراحهن ان الطالبات يواجهن معاناة شديدة فى المعتقلات.
ومن ثم تحدثت الاستاذة سارة نقد الله للحضور وقالت ان منهجية الظلم تمتد من دارفور لتلاحق ابناء دارفور بالخرطوم.وشكرت المبادرة لتناديها لقضية سودانية وقامت بتشكيل لجان لمعالجة ازمة الطالبات ولرفع الصوت لاضافة جريمة اقتحام الداخليات لتضاف الى الجرائم ضد الانسانية للنظام.وذكرت ان اللجان التى تشكلت منها لجنة قانونية ستتابع المسار القانونى فاتفاقية الدوحة نصت على معاملة خاصة لطلاب دارفور. وستضع مدراء الجامعات أمام مسئولياتهم..كما ستتشكل لجنة سياسية ﻻن هذا شأن سياسى يستدعى فعل سياسى..كما تشكلت لجنة ايواء تقوم اﻻن بعملها على أكمل وجه..ومشاركة الشباب والمرأة اليوم توضح انها قضية مجتمع.
كما خاطبت الاستاذة سميرة مهدى الحضور بان ذكرت ان قضية الطالبات هى امتداد لحرب دارفور وﻻبد ان تتحمل القوى السياسية المسئولية فالانتهاكات لتى ذكرتها الطالبات هى ذات الانتهاكات فى دارفور لم ينقص سوى اطلاق الرصاص…والقوى السياسية التى تلاحق مايدعى بالحوار هى تلاحق سراب فقط وبدﻻ عن ملاحقة السراب عليها اتخاذ موقف قوى وواضح…وختمت حديثها بانهم يريدون ان يوصلوا دارفور لما وصل اليه الجنوب ولكننا لن نقبل..لن نقبل..
الطالبة وفاق قرشى قالت ان تضامن الطلاب هو الحماية للحقوق الطلابية وان الحركة الطﻻبية لن تقف مكتوفة الايدى أمام الاهانات التى حدثت لطالبات دارفور وان قوات الأمن كانت ترافقها ادارة الصندوق والحرس الجامعى واننا ﻻبد وان نلتف ونتحد للوقوف بوجه التحرش بالطالبات والتعدى على اى طالبة هو تعدى على كل تاريخ ونضال الحركة الطلابية.
وعن تجمع طلاب دارفور تحدث الطالب كمال وقال ان طلاب دارفور ﻻيزيدهم الظلم اﻻ صلابة ووجه رسالته الى الطالبات الشريفات اللاتى رفضن الظلم ووقفن بقوة للمطالبة بحقهن فى السكن.وقال لهن ” انتن ثابتات ورسالتكن قوية” كما حمل الصندوق المسئولية الكاملة وادارات الجامعات التى تنتمى لها الطالبات ، فهن ينتمين لجامعات لم يأتين من الشارع ولم يفتح الله على اى مدير ببيان او موقف مماجرى.كما ندين الحرس الذى يفترض به حماية الطالبات وقام بممارسات سيئة وسرق ممتلكاتهن .وأيضا نحمل السلطة الاقليمية المسئولية اذ لم تتحدث الى اﻻن وﻻ بكلمة ..هذه السلطة اصبحت ﻻتمثل اﻻ نفسها وﻻ تمثل اى انسان بدارفور بل تمثل أجندة المؤتمر الوطنى ..وﻻ نجد لوصفهم سوى انهم جبناء وتجار دم أهل دارفور…وطالب باطلاق سراح المعتقلات. واعادة تسكين الطالبات المشردات.وتعويض الطالبات ومحاسبة المجرمين وكف أيدى الأمن عنهن فالى الامس ﻻزال الامن يطارد الطالبات وقام باختطاف طالبتين وضربهن ..كما نطالب المجتمع الدولى بالوقوف الى حانب الانسانية واعلان موقف واضح تجاه حكومة السودان …ونطالب الاعلام العالمى ان يلتزم المهنية والحيادية وينقل مايحدث من فظائع فى اقليم دارفور…فى الختام لن ننفصل طالما ضمير السودان حى وأصحاب الضمائر الانسانية موجودين….وللطالبات اوصيكم بالصمود فهؤﻻء يودون تشريدكم من مقاعد الدراسة أصمدن وأصبرن فالفجر آت…
وعن هئية محامى دارفور تحدث الاستاذ المحامى يوسف آدم بشير فذكر ان وقوف الجميع لنشيد العلم يؤكد اننا كشعب قاومنا التفتيت العنصرى وﻻزالت روح الوحدة منتصرة..وأكد ان ماحدث هو انتهاك دستورى ﻻريب فيه وﻻ يبرره ما أبرزته صحف النظام من استباق للتضامن بان اشاعت بان الاخلاء كان بموجب تقرير هندسى يذكر ان المبانى آيلة للسقوط …وان استخدام القوة حتى وان تم بالقوة الجبرية ﻻيتم بهذه الصورة…وﻻتوجد جهة أمنية لديها الحق فى هذا التهجم اﻻ عبر اجراء ادارى يعبر بالنيابة التى تحدد مدى صحته قانونيا ومن ثم ﻻيتم تنفيذه من قبل الادارة وحرسها بل من قبل قوات شرطية تسهل مراجعتها..والقوات الشرطية واجبها حفظ القانون وليس تنفيذ أجندة التمييز العنصرى والانتقام..لذا نحن كمحامين نقول ان النيابة هى جهة الاختصاص والامن ليس لديه شرعية وحسب ما وصلنا من مصادرنا فالنيابة الى اﻻن ﻻعلم لها …لذا سنتقدم بطلب للنيابة بفقد طالبات ﻻننا نعتبر انهم مختطفات…وفى الختام شكر الحضور وأكد انهم سيظلون يتابعون المجرى القانونى.
كما خاطبت الحضور الدكتورة احسان فقيرى وأكدت ان المبادرة حاولت ربط جهود المنظمات والاحزاب ومختلف شرائح الشعب السودانى لصالح قضية الطالبات اذ هى قضية تخص الوحدة الوطنية ومستقبل السودان…ومن ثم تلت على الحضور بيان مبادرة ﻻ لقهر النساء.
جريدة الشرق الأوسط تساءلت عن سبب عدم دقة الارقام فاجابتها المنصة بمساعدة الطالبات بان عدد الطالبات من اقليم دارفور بالداخلية هو عدد كبير اﻻ ان الموجودات بالجزء الجنوبى الذى وقع عليه الاعتداء هن 455 طالبة تم اعتقال 22 واطلق سراح ثلاثة اﻻ ان المنصة أكدت على ان الارقام لازالت تقريبية بسبب عطلة العيد حيث تم اعتقال بعض الطالبات وهن عائدات الى الداخلية لذا لم تعرف الطالبات بهن بعد .كما تم اعتقال عدد كبير من محيط الداخلية ايضا.
الاستاذة هادية حسب الله تحدثت عن ان الانتهاك والتحرش بالطالبات هو جر للحرب الى الخرطوم وان النساء يعرفن ذل وجرح كرامة الانتهاك وانهن ظللن مجروحات مما يجرى بدارفور وظللن ينددن بالفظائع التى ترتكب هناك اﻻ انه أتى الوقت لمواجهة الأمر فى قلب الخرطوم وانه ﻻمناص من مواجهة الأمر فمايحدث لطالبات دارفور يمكن ان يحدث لكل بنات الخرطوم والصمت عنه هو خيانة للانسانية والسودانية وان السودانيات فى تجمعهن اليوم يقلن ان الوطن بخير وانهن متوحدات ضد التحرش والانتهاك واختتمت حديثها بان النساء يعلمن علقم الظلم ولن يبتلعونه أكثر..نساء الخرطوم اﻻن بقلب المعركة وسيقاتلن ..
الاستاذة سمية من الاتحاد النسائى أكدت على الاتجاه القانونى الذى ذكره ممثل هيئة المحامين وان النساء لن يهدأن مالم يتم حل المشكلة ..وان مشكلة طالبات دارفور هى مشكلة طالبات السودان وكل نساء السودان ويجب ان يتوحد الجميع حولها…
الشابة سارة البشرى قالت ان على الطالبات المتحرش بهن عدم الخجل ﻻن من يفترض به الخجل هو هذا النظام الظالم وليس الطالبات وانه من الجيد كسر الصمت عن الانتهاكات التى تحدث للنساء…كما نوهت لأهمية اجراءات سريعة لايواء الطالبات.

[Hasan]

#1123977 [حجاج]
4.63/5 (4 صوت)

10-12-2014 12:43 AM
عفوا الاخوة والاخوات قراء الراكوبة الرجاء تغيير عناوين كل القضايا المتعلقة بدارفور واهل دارفور الي عناوين ذات دلاله للانتماء لهذا الوطن مثل عنوان الموضوع اعلاه (حكومة مجرمي الحرب تطرد طالبات دارفور الى الشارع في يوم العيد)الي (حكومة مجرمي الحرب تطرد الطالبات الى الشارع في يوم العيد) بدلا من دارفور وايضا نقراء فيما يخص القضية عنوان صادر بجريدة الجريدة (طالبات دارفور بين المطرقة والسندان.. تئن الصدور ويجري الدمع!!؟ ) الي (طالبات بلادي بين المطرقة والسندان.. تئن الصدور ويجري الدمع!!؟) حتي يتم تفويت الفرصةلهذه العصابة لمزيد من العنصرية والقبلية. فالطالبات سودانيات مايمسهن يمس كل بيت سوداني وكل انتهاك تم هو انتهاك ضد سودانيات يرفض ويستنكر ويقاوم من شعبنا السوداني وليس الامر مقصور علي دارفور .لاتجعلوا قضايا الانتهاكات قضايا مجزئه بل هي ككل قضايا تمس شعبنا السوداني بالدرجة الاولي .من انتهك حقه في الشمال او الجنوب او الشرق او الغرب انما هو انتهاك لحق هذا الشعب فنرجوا من الاخوة الكتاب والقراء والمعلقين بالنأي عن ماهو عنصري ويؤدي الي تجزئة القضايا من قضايا عامة تخص الوطن ككل الي قضية منطقة بعينها ..رحم الله شهدائنا في كل ربوع الوطن بسسب هذا النظام الفاشي ،الحرية لطالبات وطننا.ومعا الي الامام فطريق النضال شائك وطويل وحتماًالحرية لنا ولسوانا.

[حجاج]

ردود على حجاج
Netherlands [محمد عثمان] 10-12-2014 12:06 PM
الكاتب ما قال قبيلة ودارفور دى ولاية. هسع لو قال الحكومة تطرد طالبات امدرمان فيها حاجة؟

Saudi Arabia [سوداني انا] 10-12-2014 03:34 AM
يا اخي يا حجاج كيف لنا ان لا نتتطرق لمثل هذه الافعال العنصرية الواضحة ولماذا ندفن رؤوسنا في الرمال الموضوع واضح هي العنصرية البغيضة التي بداءها اهلنا في الشمال وليست وليدة اللحظة .هي ازمات متراكمة ومتاصلة في الشمال اساءل بينك وبين نفسك كده ماهو تصورك لابن دارفور منذ الخليفة التعايشي والتي نسبت اليه افعال لم يقم بها اليست هذه عنصرية .... اذا اردتم منع العنصرية فاليهب كل اهل الشمال المثقفيين منهم لدحض هذه الافتراءات كما تزعمون وردوا كرامة بنات دارفور عندها سوف نكون سودانيين بحق وحقيقة لا فرق بيننا الا بالتقوي


#1123926 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 10:37 PM
الكاتب لم يورد لنا السبب الحقيقي او حتي الذي صرحت به السلطات الحكوميه وماف زول يجي ناطي ويقول بغض النظر

[سوداني]

#1123871 [الليل]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 08:14 PM
( يجب أن تتكاتف كل قوى شعبنا لاقتلاع نظام الشر والفساد ومحاسبة كل من شارك فيه منذ لحظة وصوله للسلطة وحتى لحظة اقتلاعه من جذوره.)
لكن السؤال هل الداخليات دي مخصصة لبنات دارفور ام هناك بنات من مناطق اخري؟
مع احترامنا للكاتب نامل التحري في مثل هذه الاخبار يوم عيد ودارفور بس ؟
والله نحن نعلم ان النظام وزبانيته اسوا السودانيين الان لكن البعد العنصرية اجدي وخاصة نحن نخاطب قوى كل الشعب السوداني.

[الليل]

#1123854 [مرضى]
4.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 07:30 PM
الداير دليل يجى هنا:

http://www.hurriyatsudan.com/?p=165044

[مرضى]

#1123852 [Kunta Kinte]
4.00/5 (4 صوت)

10-11-2014 07:26 PM
ودى مقاطع فيديو مع شهادات جزء من البنات

http://www.hurriyatsudan.com/?p=165044

[Kunta Kinte]

#1123849 [Kunta Kinte]
5.00/5 (4 صوت)

10-11-2014 07:24 PM
انتهاكات وتحرشات جنسية بطالبات دارفور بجامعة الخرطوم

October 9, 2014

4433(حريات)

دعت مبادرة ﻻ لقهر النساء ظهر أمس الاربعاء طالبات داخليات البركس للوقوف على أزمة الطالبات عموما وطالبات دارفور على وجه الخصوص، وفي حضور ناشطات المبادرة حكت الطالبات عن مأساتهن، بعضهن من بين الدموع وأخريات كن يرسلن نفثات الغضب، ويتلقين تضامن الناشطات وتعاطفهن..

طالبات دارفور يحظين بالإسكان في داخلية البركس بتعداد اختلفت حوله الطالبات، فبينما قالت إحداهن إن العدد يفوق الألف، ذكرت أخرى بوثوقية أن العدد هو 565 طالبة، وقالت ثالثة إنهن 450 طالبة يسكن خمس داخليات داخل مجمع البركس: خديجة، بركة، أم المؤمنين، سمية وأم أيمن. المئات من الطالبات إذن، واللائي ينتمين لمختلف الجامعات بولاية الخرطوم تم تشريدهن بدون مسوغ قانونى واضح.. كما تم اعتقال 50طالبة إضافة إلى محمد باقان، أخ إحدى الطالبات كان معها أمام الداخلية وتم اعتقاله.

وكانت الطالبات قد سبق وقمن بمحاولة للاجتماع بالأمين العام للصندوق القومى لرعاية الطلاب بولاية الخرطوم عبد الرازق الأمين عبد الرازق الجهة المسؤلة عن الداخليات إﻻ انه رفض مقابلتهن وقام باستدعاء شرطة مكافحة الشغب فى مواجهتهن فأطلقت قنابل الغاز وقامت بتفريق الطالبات..ومن ثم تفاجأت الطالبات في يوم 25 سبتمبر بإنذار نهائى اعطى الطالبات فرصة للمغادرة حتى يوم 27/9/2014 فقط وعندما حاولت الطالبات الاعتراض على هذا الأمر والشكوى قال لهم أحد مسؤلى الصندوق: فيصل محمد أحمد انهم “سيحولونهن لرماد” ان لم يستجبن ويغادرن…وظنت الطالبات ان قرار الترحيل قد يحترم قدسية أيام العيد ولذا ظلت البعيدات من مناطقهن واللائى ليس لديهن اقارب بالخرطوم ظللن بالداخلية ليتفاجأن بانه وفى ظل أيام العيد تمت مهاجمة الداخلية بعدد كبير من قوات الدعم السريع والشرطة والأمن والمرابطات حيث تهجم هؤﻻء على الطالبات وقاموا بالتعدى عليهن والتحرش بهن بلا حياء..

(حريات) حضرت الاجتماع الذي حفته الغصص، وسعت لتوثيق شهادات الطالبات عم تعرضن له، وتنقل لقرائها بعض الإفادات المؤلمة..

*صورونى بالملابس الداخلية وحلفونى بالمصحف اﻻ أخبر أحدا بماجرى وأن أقدم تقارير عن زميلاتى..

سردت إحدى عضوات المبادرة افادة طالبة لم يسمح وضعها النفسي بالحضور للاجتماع فقالت ان الطالبة حكت لها انه تم اختطافها وصديقتها من قرب الداخلية وهن عائدات من الخارج حيث كن يبحثن عم يأكلنه بعد ان تم إغلاق كافة الكافتيرات والدكاكين بالداخلية …وذكرت الطالبة (*) ان ثلاثة من رجال الأمن اعترضوا طريقها بعربتهم وطالبوها ببطاقة اثبات هوية وعندما اجابت بانها ﻻ تحمل اثبات هوية قاموا بحشرها هى وصديقتها بعربتهم حيث اقتادوهما الى مكان لم يتعرفا عليه اﻻ انها تظن انه بمدينة بحرى..حيث ذكرت انه تم ترويعها وتخويفها ومن ثم قام أفراد من الأمن بتجريدها من ملابسها وتصويرها فقط بملابسها الداخلية، وقاموا بابتزازها للتعاون معهم بكتابة تقارير عن نشاطات الطالبات بالداخلية واﻻ سيقوموا بنشر الفيديو وتعميمه وسيعرضونه على والدها ويقولوا له (بتك ما نافعة) ليمنعها من الدراسة بالخرطوم.. كما ذكرت الطالبة انها تعرضت لاسوأ الانتهاكات اللفظية حيث ظل احدهم يردد لها بانها عاهرة وانها تضاجع زملاءها وانه ﻻيصدق انها طاهرة وتصلى…وذكرت انهم أمروها بان تقسم على المصحف باﻻ تذكر لأحد ماجرى واﻻ سيقومون بنشر صورها..

(*) ﻻزال صدرى متورما ومسودا من لكزي به:

سردت الطالبة(*) انها كانت موجودة بفناء الداخلية وشعرت بحركة غير عادية اذ تم فتح بوابة غير مستخدمة وقالت انها ذهبت وارتدت ثوبها وعادت لتجد المئات من الشرطة والأمن وقوات الدعم السريع يهاجمون الطالبات ويقومون بضرب طالبة ورفعها على البوكس وذكرت انها وزميلاتها استجبن لأمر الخروج ووقفن خارج الجامعة تحت ظل شجرة ﻻ يعرفن أين يذهبن دون اى شىء وﻻ حتى ملابسهن.وعندما أصررن على أخذ ممتلكاتهن تم السماح لهن بالدخول بوجود العساكر وذكرت انها دخلت غرفتها وقامت بخلع ثوبها ظنا منها انها وحدها بالغرفة لتفاجأ باحد العساكر المنتظرين يتقدم اليها ويحاول الالتصاق بها من الخلف وانها عندما قاومته قام بلكزها بقوة فى صدرها وانه قام بشدها من صدرها وهددها بالاغتصاب.

(*) كان العسكرى يرفع ملابسى الداخلية بوجهى متحرشا.

سردت الطالبة (*) ان العسكرى وقف بقربها وهى تجمع ملابسها وانها حاولت اﻻ تسمح له بالالتصاق بها اﻻ انه فاجأها بانه قام برفع حمالة صدرها تارة وتارة (النكس) أمام وجهها ويقول لها نسيتي هذا، مدعياً انه يقوم بمساعدتها..وعندما زجرته قام بتهديدها أيضا بالاغتصاب بلغة بذئية.

(*) طرودنا من الداخلية ومنعونا من أخذ حاجياتنا وأمامنا امتحانات بعد العيد مباشرة

وحكت طالبة بين الدموع عن الطريقة المهينة التي تم طردهن بها، وقالت وهي مشفقة من مآلها الأكاديمي أنها وعدد من الطالبات في بعض الجامعات من المفترض أن يجلسن لامتحانات يوم الأحد القادم الموافق 11 أكتوبر، ولكنهن اخرجن بدون كتبهن ولا ملابسهن وهن الآن مشردات لا وقت للاستذكار فقط البحث عن مأوى! وقالت أخريات إن بعض الطالبات مفترض أن يجلسن كذلك لامتحان المعادلة، أو أمامهن تقديم بحوث للجامعات مربوطة بمواعيد بعد العيد.. كل هذه التزامات أكاديمية تنتظرهن لم ينظر إليها صاحب القرار الجائر.

(*) حاولت ان أستر صديقتى التى قاموا بتعريتها فرموا بالثوب بعيدا..

حكت الطالبة (*) ان الشرطة والأمن وهم يقومون باعتقال صديقتها ورفعها في الدفار مزقوا ملابسها وصار جلبابها لا يسترها فركضت للغرفة وأحضرت لها ثوبا وقامت بتغطيتها به اﻻ ان العسكرى القى به بعيدا وزجرها…

(*) حملني أحدهم وقذف بي بالحائط ولا زالت جبني تؤلمني

وحكت الطالبة (*) عن التعامل بقسوة بالغة ووصفت أحد منسوبي الأمن وقالت إنه ضخم الجثة حملني وقذف بي فضرب جنبي بالحائط واصبت بالم فظيع في كلاي، واخذوني لمستشفى الخرطوم لتلقي العلاج، ولا زالت جنبي تؤلمني..

(*) القوات التي نشروها في المكان صار أشبه بمنطقة عمليات ذكرتني بغارات القصف والحرق في دارفور

إحدى الطالبات وصفت ما حدث لهن منذ يوم 5 و6 وحتى 7 أكتوبر لتنفيذ عملية الإخلاء بطريقة وحشية وبربرية والمنطقة صارت كأنها منطقة عمليات والقوات ملأت المكان ما بين النفق الأول والثاني وداخل الداخلية، الاحتياطي المركزي والشغب والأمنجية والأمن الطلابي.. حتى أنني تذكرت منظر حرق القرى وقصفها في دارفور.

(*) الأمنجي كان شايل جنزير وهدد حوا سليمان وقال ليها الليلة نهايتكم يا بنات دارفور

وحكت إحدى الطالبات عن الطريقة الوحشية التي تم بها اعتقال الطالبة حواء سليمان وقالت إنهم كانوا قاصدين بعض البنات بأسمائهن ومعهم دليلات من الكوزات، الغرفة الفيها حواء وسوزان عمر وسلمى دقيس وفدوى احمد كسروها بالعنية وكان واحد فيهم شايل جنزير قال لحواء يا حواء الليلة نهايتكم يا بنات دارفور، وقاومته وقالت له لو راجل ليه تجيني بجيش ما كان تجي براك، ضربوها ورموها على الأرض وكلبشوها ورفعوها في الدفار ورموها بصورة كانت ملابسها مرفوعة عنها، ويدها مكلبشة.

(*) الإدارة كانت موجودة، وإذا لذنا بهم شتمونا، وساهموا في الانتهاكات

تكررت إفادات الطالبات من أن رموز صندوق الطلاب وإدارة الداخليات كانوا موجودين ومساهمين فيما تعرضن له من انتهاكات، وإلى جانبهم طالبات من دارفور من المؤتمر الوطني جئن معهم للتعرف على طالبات دارفور واستهدافهن.. فكان ضمن وفد الهجوم عبد الرازق الأمين العام للصندوق والذي وصفته إحدى الطالبات بأنه “قاسي شديد لا يتعاطف مع طالبات دارفور البتة”، وصلاح شاع الدين، وفيصل محمد أحمد الذي قالت إحدى الطالبات إنه كان مديراً للسجون وأتوا به مديراً للداخلية، وصلاح شاع الدين الذي حضر وشتم الطالبات واتهمهن بأنهن لا يدرسن وإنما يغتصِبْن!! قالتها إحداهن وسألنها الناشطات عدة مرات ماذا يعني بذلك فقالت لا ندري، هذا ما قاله! ومعهم كذلك محمد الحسن مدير الحرس الجامعي الذي يمثل آية في استهداف طلبة دارفور، ومحمد عبد الله النقرابي الأمين العام السابق للصندوق، وقالوا إنهن سمعن كلاماً مسيئا كثيراً منهم ومن القوات الموجودة، فقمن نعتهن بأنهن متشردات وتضجر من أنهن ملأن البلد كلها “غرّابة”.. ومن قال لهن بتأفف لدى السماح لبعضهن بأخذ حاجياتهن من الداخلية “ادخلن لمن عفنكن دة”، وحينما قالت إحداهن إن لديها مجوهرات تريد أخذها قال لها أحدهم “لو كان لديك مجوهرات كيف تسكني هنا!” وقالت أخرى إنها حينما تعرضت للتحرش وهي تجمع أغراضها ملأها الحنق واتجهت لأحد المسئولين وكان يبدو رجلاً كبيراً في السن قدرت أنه سيتعاطف معها، فما كان منه إلا أن قال لها: تستاهلن ما يحدث لكن!

وبعدما حكت إحداهن كل ما تعرضن له قالت: كيف نحب وطننا إذا كان هذا ما نلقاه لمجرد أننا من دارفور؟ هذا الذي تعرضنا له يسبب لي أزمة نفسية.

(*) المبادرة لطالبات دارفور: لن نسمح بضيمكن، ونحن معكن يداً واحدة

في الاجتماع الذي ادارته نائبة رئيسة اللجنة التنسيقية بمبادرة لا لقهر النساء الدكتورة إحسان فقيري وحضرت في نهايته رئيسة اللجنة الأستاذة أمل هباني، وحضرته رموز المبادرة وناشطات وسياسات، تحدثن جميعاً بصوت التضامن مع طالبات دارفور واطلعن على تأجير حزب المؤتمر السوداني لشقة لإيواء الطالبات ووعدن ببحث إمكانية تأجير شقة أخرى، كما وعدن بالاتصال بالجهات الأكاديمية المعنية لمطالبتها بتقيدر ظروف الطالبات وترفع عنهن التزاماتهن الأكاديمية من امتحانات وتسليم بحوث حتى تحل قضيتهن، كما وعدن بتصعيد القضية إعلامياً وسياسيا ودبلوماسياً وقانونياً حتى تنال الطالبات حقوقهن، مؤكدين بأن الدم السوداني واحد وأن الشعب السوداني واحد. وكون الاجتماع لجنة خاصة بالإيواء، وأخرى إعلامية، وثالثة قانونية، ورابعة سياسية ودبلوماسية لإكمال حلقات التضامن، كما أسفر الاجتماع الذي استمر منذ الحادية عشر من صباح أمس وحتى الخامسة عصراً عن بيان تضامني تنشر (حريات) نصه أدناه.

الطالبات المعتقلات : اخلاص بشارة ، سوزان عمر ، سعدية بخيت ، حواء سليمان الدومة ، سمية خميس طربوش ، سامية حسن ، رقية موسي ، رحاب حامد آدم ، اعتزاز محمد عبد الكريم ،علياء حسون ، سلمي دقيس ، منال ابكر ، عرفه محمد ، فدوى احمد ، نهلة علي عبد الرحمن ، رانيا حسن ،حنان ، مواهب، أماني ، نجلاء

[Kunta Kinte]

#1123837 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
4.88/5 (6 صوت)

10-11-2014 06:42 PM
حقكم علينا يا بناتنا وللظالم نهاية ...ونقول للأخ ماجد لماذا لا تستنكر الجرم ؟؟؟

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار]

#1123833 [ss]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 06:28 PM
يعني هاجمو الداخليات وفتشو الاقامات ولا شنو موضوع مهبب ما كلنا سكنا داخليات وعارفين انها بتكون مشكوكه زي الكشتينه بطلو ارتزاق بقضيه دارفور

[ss]

#1123825 [شكوكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 06:18 PM
وما زال السيسى يتحدث عن الحوار الوطنى حتى ظننت أنه سيورثه
حرام والله

[شكوكو]

#1123808 [الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 05:34 PM
ما في حاجة مضيعه البلد دي غير العنصرية يا ناس الراكوبة ابعدوا العنصريين من الكتابة . والله معظم التعليقات بها رائحة العنصرية . البلد دي مافيها مشكلة غير دارفور؟وناس الهامش؟

[الارباب]

#1123804 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 05:09 PM
الجداد سبق ،التوصيات الجديده؟؟؟

[julgam]

#1123796 [Khalidali]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 04:58 PM
فى الوقت الذى يحتفل العالم بأصغر طفله فى العالم تكرم بجائزة نوبل ، إكراما لها لتعرضها للموت حتى تدافع عن تعليم البنات ، يطرد تلميذات السودان من ديار الطالبات ،
وقنانيط وجعاب الكبار من مايسمى برجال الإنقاذ وهم يلهطون فى اللحوم حتى يغذو ما يحملونه خلفهم دى كل ما يعرفونه كل ما يهدفون له فى هذه الحياة
وينكم انتوا من التعليم حمله كتب ابليس الماسونية الاسلاميه ملاقيط الأزقة تربية طرابيز الكتشينه سرقتم البلد خلسة بقيادة المعفن لا الملوص بتاع سينما كوبر تربية حمام البلاعة الجعان مع ود كشكوش الحاقد ..

[Khalidali]

#1123774 [ماجد]
3.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 04:12 PM
ياخي اتقي الله و خلي العنصرية
البنات المطرودات ديل من كل الوﻻيات ما دارفور بس
مالكم دايرين تكرهونا دارفور ياخ

[ماجد]

ردود على ماجد
[abugreda] 10-12-2014 09:17 AM
ببساطة يا ماجد كل بنات الداخلية من الولايات الأخري ذهبن للعيد مع أهلهم لأنهم ما عندهم مشاكل في السفر لقرب مناطقهن أما بنات دارفور فلا يمكن لهن السفر والعودة في إجازة العيد القصيرة هذه ويحتاجن لمبالغ كبيرة للسفر لبعد المسافة. في سبعينات القرن الماضي كنا نحن أبناء الأقاليم يسمح لنا بالبقاء في الداخلية في فترة الإجازة لمن رغب لظروف معينة ويقدم لنا الأكل والشراب ومنا هؤلاء الذين يطردون الطالبات الآن من الداخلية بدون رحمة تملء صدورهم الكراهية والحقد لهن لأسباب سياسية وجهوية محضة. اللهم أهلك بني كوز جميعهم وأرنا فيهم قدرتك لظلمهم هذ الشعب الطيب آمين.

Saudi Arabia [المغبون] 10-11-2014 06:39 PM
كلامك تمام لازم الدليل لانو مثل هذا الكلام من غير دليل وخاصة الكلام فى الاعراض لانو اى اسره عندها طالبه من هاؤلاء الطالبات حا تقول اغتصبو بنتى وهذا الكلام بيولد فتن ومشاكل البلد ما ناقصاها .


#1123772 [ود الغرب]
3.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 04:08 PM
يا راجل اتق الله فيما تكتب ولو عندك أدلة عن التحرش الجنسي للطالبات أو تعذيبهن نرجو إبرازه لكافة الناس. هذا زمن ثورة المعلومات ولا يمكن لأي شخص أن يكيل الاتهامات جزافا بدون أدلة. فأنا يمكنني أن أقول إن كاتب المقال أحمد الملك حرامي وفعل كذا وكذا لكن أين الدليل؟؟؟

[ود الغرب]

ردود على ود الغرب
United Arab Emirates [Kunta Kinte] 10-11-2014 07:19 PM
الحاجات الجابو ليك فيها الادلة عملت فيها شنو ،

الشرطة والامن معروف ممارساتم ، ويكفى انكار الحكومة لقتل المتظاهرين وبرضو بعض السزج بيطالبو بأدلة رغم سرادقات العزاءات المنتشرة.

بعدين سبحان الله ، ياخ الحكومة دى طيبة وناس الامن ديل ما بعملو حاجات زى وشرطتنا نزيهة جداً بس السؤال واحد ، ليه بيمنعو الاعلام المستقل بمصادرة الجرايد بعد الطبع ... وليه بيمنعو أى شخص من التصوير فى حالات الاحداث عشان نجيب ادلة للزيك ديل ...؟؟ هم ما عندهم حاجة يخفوها وما بيتحرشو ولا بيبتزوا بنات الناس

United Arab Emirates [Khalidali] 10-11-2014 05:07 PM
عشان انت لأود غرب ولا سودانى من الأصل كيف تقول داير دليل وعرابكم اعترف يوم المفاصله بشذوذ الهمبول المسطول بجرم الاغتصاب تفتخر به بنت الغرب ، ذلك على حسب من ياتو نوع من البيوت طلع


#1123730 [أبوالبشر]
1.00/5 (2 صوت)

10-11-2014 02:58 PM
( بل يجب أن تتكاتف كل قوى شعبنا لاقتلاع نظام الشر والفساد ومحاسبة كل من شارك فيه منذ لحظة وصوله للسلطة وحتى لحظة اقتلاعه من جذوره ).... ياأخوي السواي ماحداث ... بعدين نتفق أو نختلف في الخبر هل كانت الطالبات من كل أنحاء السودان ؟؟؟ و لا طالبات دارفور فقط ؟؟؟ بلاش صب الزيت في النار ..

[أبوالبشر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة