الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية تكتب : حلايب وعمر البشير
الصحف المصرية تكتب : حلايب وعمر البشير
الصحف المصرية تكتب  : حلايب وعمر البشير


10-12-2014 02:51 AM
علاء عريبى


أعجبت جدا بالتصريحات التى أدلى بها الرئيس السودانى عمر البشير بالأمس لجريدة الشرق الأوسط حول مشكلة حلايب وشلاتين، فقد تناول البشير الأزمة بكل حكمة وهدوء، وذكر كيفية بداية الأزمة، وأكد ان بلاده لن تحارب مصر مصر من أجل حلايب وشلاتين،

فى نفس الوقت تمسك بحق بلاده فى المنطقة، وأفاد بأنهم سوف يلجأون للتحكيم فى حالة تعثر المفاوضات، وأهمية تصريحات البشير، ليس لحكمته فقط بل لكى يتضح للبعض خاصة فى وسائل الإعلام، كيف تدار الأزمات بين الأشقاء، وأنه لا مجال أبدا للردح والقذف والسب والشرشحة فى الرد على التصريحات التى تصدر من الأشقاء فى السودان، كل منا يرى أن حلايب وشلاتين تقع ضمن حدوده، وكل منا يتمسك بحقه وبأرضه، ومن يمتلك الوثائق التى تؤكد زعمه سوف يحكم له ويفرض سلطاته على المثلث الحدودى، تماما مثلما فعل الرئيس حسنى مبارك فى قضية طابا، حيث وقع الصراع وقدم كل من الفريقين ما يدعم مزاعمه، وقضت المحكمة بإعادتها إلى مصر، وساعتها مصر كانت تستردها من العدو الذى اغتصبها بقوة السلاح، أما السودان فهى دولة شقيقة ولا يجب أن يدفع هذا النزاع بالبعض إلى توريط البلاد فى معركة كلامية مع أشقاء نعتز بهم ويعتزون بنا.
غير خفى على أحد أن العلاقات المصرية السودانية لا تتوقف عند حدود تربط البلدين، ولا بشريان مياه يشق طريقه فى قلب الشعبين، ولا إلى الاشتراك فى اللغة أو الديانة، بل إن العلاقات المصرية السودانية تضرب بجذورها فى تاريخ الشعبين، وتتمثل فى علاقات المصاهرة والأخوة، وكتب التاريخ تشهد بهذه العلاقات القديمة.

لذا من الصعب أن يبدد بعض الاعلاميين غير المسئولين هذه العلاقات الأخوية فى لحظة ما، أو عند نشوب أزمة بعينها، من الطبيعى أن تنشب خلافات وأزمات بين مصر والبلدان العربية، لكن من المؤلم أن تكون هذه الأزمات أو الخلافات السكين الذى يقطع علاقة الأخوة التى ربطت بين الشعبين.

صحيح مشكلة حلايب وشلاتين ليست بالصغيرة ولا بالبسيطة، لكونها مشكلة مرتبطة بالسيادة وبالأرض، وهذا لا يعنى أن نتنازل عن الأرض من أجل الأخوة أو العلاقات التاريخية، بل ما نسعى إليه هو التمسك بالأرض وبفرض السيادة دون أن نخسر الأصدقاء والأشقاء بالدخول فى معارك كلامية نجرح فيها بعضنا البعض، فالمشاكل كما سبق وقلت فى طريقها إلى زوال، ولا يجب أن تحول مشكلة صغيرة صلة الدم والتاريخ إلى عداء وكراهية، والشعب السودانى فى النهاية يحتل مساحة كبيرة فى قلوبنا وفى دمائنا وفى تاريخنا.

[email protected]

الوفد


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 9630

التعليقات
#1124851 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 01:37 AM
تسلمى اختى (((رانيا))) الزول دا مريض جد ما عندو شغلة غير كل شويه داخل لينا باسم ويشتم فينا؟؟؟! والغريبة بخاف موت من الرجال عمرو ماشتم ليهو واحد منهم دا يقولوا فيهو شنو ! صدقتى هو الاعجوبة الثامنة ... تحياتى ...

[تينا]

#1124679 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 07:20 PM
اذا انت مقتنع بهذا الكلام اعيدوا الارض باخوي واخوك والا فلنذهب الى المحاكم ونخلص تطير اخوتكم

[ali]

#1124583 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 04:55 PM
ههههههههههههه ضحكتنى يا (((محمود))) الكذاااااااب (((الشيعى))) والا اقول ليك يا حسن ومعاوية ومحمود وووووو من كمية اسماءك الكثيرة ومسيخة وكمان اخرتا بقت اسماءك اسماء نسوان هههههههه امثال سيده وووو الخ ... اقول ليك (((لا تنهى عن خلق وتأتى مثله عار عليك ... الخ))) فلا تتحدث عن الاحترام لأنك دائما فاقده ... وبرضو بكرر رئيسنا فى الموضوع دا اول مرة يقول كلام عجبنى وانا حرة فى رأييى مالك انت ؟؟؟!... مع احترامى الشديد لأختى (((رانيا))) بركة اليوم الاعترفت باحترامها لأنك دائما بس قاعد قصادنا انا وهى وشوية اخوات عزيزات وفلاحتك فينا نحن وليس (((الرجال)))ودائما فى حالة شتائم واساءات لينا انا وهى وهن ... برضو بقول تقدم ملحوظ منك حاولت تمسك الدرب الصحيح ... تحياتى لك اختى رانيا ...

[تينا]

ردود على تينا
Saudi Arabia [رانيا] 10-12-2014 06:41 PM
ههههه والله أنا بشكرك جدا يا تينا على كلامك وبالمقابل أنا في أشد الإستغراب إنه تعليقي عجبه .. غايته الدنيا دي فيها عجايب وهو الأعجوبة الثامنة .


#1124530 [SUDANI]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 03:22 PM
ردى على ابو حمرون -كان الجدر بك ان تقول انا احتاج للتعمق فى فهم الاشياء بدون ان تشير لكل السودانين حتى ولو كنت منهم-وهل الكاتب محتاج لتدافع عنه امام السودانين؟-ولعلمك اننى تناولت خلاصة ما يرمى له الكاتب رقم انه قد تعمد اخفائه فى مستنقع من الاكاذيب- او الفشر كما يقولون -واضرب مثلا بقوله:ان العلاقة بين مصر والسودان تتمثل فى علاقات المصاهرة والأخوة، وكتب التاريخ تشهد بهذه العلاقات القديمة-وانا اقول له لو تبنت اى صحيفه محايده احصاءا لزواجات السودانين بالمصريات فلن تجد الا الاصول لعدد قليل جدا من البيوت المعروفة فى العاصمة وبعض المدن وهو ما لا يقارن مع المصاهرة بين شتى ربوع السودان ولا يعلو عن مصاهرة السودانين بغيرهم وبرغم عوامل اللغة والدين والمواصلات وذلك لان المصريون توارثوا مفهوم انهم اذكى الشعوب العربية فى الفهلوة وتحقير كل ما هو اسود-والسودانى لديهم ليس الا عصمان البليد والبواب الكسلان-وهومن ينطلى عليه ابسط انواع الخداع والا فاين يوجد فى التاريخ استعمال مصطلح الشقيق بين الدول مترادفة مع الظلم الفادح وابراز العضلات؟-ولماذا لا يكون الكاتب شجاعا فى كلمة الحق ويناى بنفسة عن الفهلوة المقيته ويطلب من بلده الكف عن المزيد فى تطبيع حلايب وغيرها واللجوء للتحكيم ؟؟ الا يكفى كل ما قدمه السودان لهم على طبق من ذهب ليطلبوا المزيد؟ وانى لاحمد الذى لا يحمد على مكروه سواه بتطابق كل تعليقات السودانين اصحاب الغيرة على وطنهم ومهما اشتدت النوازل بينهم مع ما ذكرته انفا-وكل ليل يعقبه فجر-والشكر اجزله لصحيفة الراكوبه لتبنيها رفع الظلم عن كاهل المواطن السودانى ولو باضعف الايمان

[SUDANI]

#1124507 [أبو أمجد]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 02:40 PM
حلايب وشلاتين أرض سودانية .. وان لم تعد الى حضن الوطن بالتي هي احسن فلا مناص من اعادتها بقوة السلاح .. اصلكم يا اولاد بمبة انتو ما حصل كسبتو ليكم حرب في حياتكم ولن تكسبوها معنا او مع غيرنا .. حتى اكتوبر الذي تتغنون به كانتصار هو اكبر وهم .. ولعل ثغرة الدفرسوار التي تسلل منها الجيش الاسرائيلي وحاصر جيشكم الثالث شرق القناة قد دفنت احساكم الكاذب بالانتصار في مهده.. بالله سيبونا بلا مصر بلا لمة.

[أبو أمجد]

ردود على أبو أمجد
Egypt [دينق ابيي] 10-12-2014 04:11 PM
مصر اقوى من السودان لان الحكومات السودانية المتعاقبة منذ الاستقلال جعلت من السودان قذما لا حول ولا قوة له وجعلوه مسخرة عند الدول العربية تحديدا مصر بسبب اوهام العروبة وما ادراك مالعروبة ... حكومة الانقاذ قتلت شعبنا في ابيي عام2008 وعام 2011 وماذالت تقتل فيهم ورفضت قرار التجكيم الخاص بأبيي ورفض نتائج استفتاء ابيي الاخير لان شعب ابيي لا تملك جيشا يحرر ابيي ويغزو الحرطوم ويضرب حكومة الانفاذ في عقر داره داخل الخرطوم على العموم حلا يب وشلاتين سيعودا اليكم ولكن في الخيال فقط لأن مصر سوف لن تقبل بتحكيم على ارض تعتبرها ارضها وعسكريا الجيش المصري سيدك حصون جيشكم المتهالك وستحتل الخرطوم وليس حلايب وشلاتين فقط .....ولو كنتو رجال فدعوا الانقاذ يدحل جندي سوداني واحد فقط في حلايب


#1124487 [ود حلايب]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 02:14 PM
حلايب سودانية وسنعيدها بكافة الطرق

واطالب بالاتي

1- الاسراع في التحكيم
2- الاستعداد لخوض الحرب من اجل التراب الاستعداد وليس الدخول


ولدعم هذا

1- وقف كافة الانشطة المسلحة والحصول على اتفاق مع الحركات المسلحة
2- التلويح بطرد الري المصري من السودان
3- التلويح باهمية اتفاقية عنتبي وامكانية الانضمام لها


ستعود حلايب من هؤلاء الاوباش دون تأخير
افهموا يا سودانيين

[ود حلايب]

#1124486 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 02:11 PM
أول مرة رئيسنا يقول كلام صحيح يريحنا وأول مرة أجد كاتب مصرى يكتب عن موضوع حلايب بأدب واحترام وليس باسلوب (((البلطجية))) و(((الردحى))) ...

[تينا]

ردود على تينا
Sudan [محمود] 10-12-2014 03:42 PM
هسع كلام رئيسك مريح يا (تيتا) ؟
خليك امرأة محترمة مثل المعلقة التي سبقتك (رانيا)..
انت قاعدة وين يا (تيتا) ؟


#1124472 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 01:55 PM
عجبك كلامه لانه خايب ولا يصدر إلا من خايب وخايب رجا كمان .
في فرق إنك تجاور شعب يآخيك ويشد من أزرك وفي فرق إنك تجاور شعب يبغضك وهذا هو الحال الآن بيننا وحتى لو فلحتوا وأخدتوها فأنتم ستأخذون معها الحقد والكراهية ونيران لن يطفأها الزمن .

أحب أسأل حضرتك عريبي ده من عندنا وللا من عندكو ؟!

[رانيا]

#1124442 [سائل سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 01:18 PM
استاذ علاء عريبي

سلام الله عليك، ومشكور على تحكيم العقل. نعم، كل منا يدعي ملكيته لها ونحن الأقرب لصحة هذا الإدعاء. وعلى كلٍ فالنقبل بالتحكيم لأن هذه المسألة ستهدم هذه العلاقات التاريخية التي تتحدث عنها وسوف توحد الشعب السوداني ضدكم لا محالة كما توحد الشعب الأثيوبي ضدكم. نتمنى أن نسمع مزيداً من هذا الصوت العاقل في الإعلام المصري المنفعل. نتمنى أن يقبل المصريون بالتحكيم.

[سائل سبيل]

#1124404 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 12:40 PM
لا... والف لا ...
الشعب السوداني يناشد الاشقاء في مصر الانسحاب الفوري من حلايب وشلاتين بصورة سلمية وبدون اراقة دماء او حروب بين البلدن ..
مصر جربت احتلال اراضيها من قبل اسرائيل وحاربت في 1967 م وانهزمت .. ولم تستسلم بل حاربت في 1973م واكدت ارادنها لتحرير اراضيها حربا وسلما لإلماذا يطلب منا الاخوة المصريين ان نكون بهذه الميوعة حيال احتلالهم الاراضي السودانية ..
نرجو من الحكومة المصرية عدم استغلال الضعف والوهن الذي اصاب السودان هذه الايام ونؤكد ان الارادة والشجاعة ما زالت باقية ومن فرط في ارضه فرط في عرضه كما يقول المثل المصري
ليست حلايب وشلاتين مكان تحكيم او مساومة ولن تكون وما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة
ونحذر الاوة في مصر من اللعب بالنار وعدم استنفاذ الحكمة السودانية والا سيرنا عليكم جيشا اوله في حلايب واخره في كوستي فاحذروا
جدودنا زمان وصونا على الوطن
احذروا وانسحبوا تسلموا

[radona]

ردود على radona
Saudi Arabia [الغشيم ده] 10-12-2014 02:07 PM
ما فيش اناشد وما فيش مناشدة فى الارض والعرض يا هذا يا غشيم اخجلتنا


#1124352 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

10-12-2014 11:49 AM
حلايب وشلاتين ما قدرتوا تحتلوها الا فى عهد حكومة الاخوان المتاسلمين فى السودان ونحن كسودانيين ما ح نسيبها تحكيما دوليا او حربا ونظام الاخوان فى السودان الى زوال وبعدهم يا تحكيم دولى او نستعين بالشيطان الرجيم ذاته لارجاعها مفهوم يا سيد ولا ما مفهوم؟؟ وبعد ذلك نتكلم عن الاخوة والتعاون او حتى الاتحاد فى ظل انظمة ديمقراطية ليبرالية علمانية اما تاخذوها بالقوة والعباطة بدون اتفاق او تحكيم دولى فهذا ما لا نرضاه واذا التحكيم اعطاكم اياها مبروك عليكم ويا دار ما دخلك شر!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1124314 [حقاني]
3.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 11:25 AM
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا(135) ﴾

لا يلام إلا النظام فيما آلت إليه امر حلايب لولا تلك المحاولة الحمقاء لما احتل مصر حلايب ولكان الحل بسيطا جدا اولا يجب على الشعب السوداني محاكمة النظام الذي جلب المصائب والكوارث من كل حدب وصوب بحماقاته وغباءه بل الأمر من ذلك للمنافسة لإبداء الولاءات فيما بينهم بل لمجرد ظهور اعلامي وادلاء تصريح من المنافقين والمتملقين واللصوص وهذا لعمري ليس يخرب بلد فحسب بل يمكن ان يخرب العالم باسره

[حقاني]

#1124289 [عمر عابدين - الدوحة]
4.50/5 (4 صوت)

10-12-2014 11:14 AM
تحية واحتراما
أود الاشارة الى شئ يغفل عنه الكثيرون من الكتاب والصحفيين عن جهل وقليلون عن قصد وهو عدم تقديم اسم بلدك في حالة ذكر بلد آخر ، وهو صراحة خطأ لكتاب سازجين وسبق ان نبهت ذلك الاحمق الذي يصر على كتابة اسمه سطرا كاملا وايضا الكاتب عثمان ميرغني ..
لاحظ عزيزي القارئ كل الكتاب المصريين يقدمون اسم بلدهم في حالة ذكر بلد آخر...
إقتباس:
(ومن يمتلك الوثائق التى تؤكد زعمه سوف يحكم له ويفرض سلطاته على المثلث الحدودى، تماما مثلما فعل الرئيس حسنى مبارك فى قضية طابا، حيث وقع الصراع وقدم كل من الفريقين ما يدعم مزاعمه، وقضت المحكمة بإعادتها إلى مصر، وساعتها مصر كانت تستردها من العدو الذى اغتصبها بقوة السلاح،) إنتهى
تعليق:
دائما نحن في نظر الاخرين سازجين ، طابا التي تحدثت عنها تم حسمها في المحكمة من دار الوثائق السودانية، السؤال: لماذا تم وضع كل الوثائق الهامة التي تخص مصر والسودان في دار الوثائق السودانية (اليريطانية) الاجابة يعلمها الجميع تلك الحادثة التي قرر على اثرها الانجليز وضع جميع الوثائق الهامة بدار الوثائق السودانية...
واضحكتني عبارت الكاتب
وساعتها مصر كانت تستردها من العدو الذى اغتصبها بقوة السلاح،) إنتهى
هذا ما يرددونه دائما ... وحينها كان يردد القادة المصريين انهم على مشارف تل ابيب في الوقت الذي تستحم في المقاتلات الاسرائيليات في قناة السويس ...
شر البلية (البليد) ما يضحك....
ومن خلال تناولي هذا يؤكد ان جميع الوثائق التي تؤكد ملكية حلايب وشلاتين بدار الوثائق السودانية وبحوزة الامم المتحدة إلا يحدث انبطاحا وبيعا للوطن ممكن كانت الامانة بيدهم....
ودمتم ..

[عمر عابدين - الدوحة]

#1124280 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 11:10 AM
حكومتنا فصلت الجنوب لأغراض تخص المؤتمر الوطنى ولن تتوانى عن تخديرنا بالتحكيم ( والذى بلا شك يحتاج إلى سنين عددا للبت فيه) دون أن تقدم عليه وهى تحت الضغط كما نعلم أننا سنسمع منها الكثير من الكلام والوعود (الوردية) قبل الإنتخابات
و لم يؤكد لنا رئيسنا هل ستكون من ضمن دوائر إنتخابات 2015 كما كانت سابقا أم لا
وفى ظل الضغط الخليجى لن يقدم البشير على إثارة أى مشاكل إقليمية ( خاصة مع مصر)ولو كانت على حساب الأرض وسيظل ( يلوك لبانة) التحكيم حتى تفقد طعمها

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
United Kingdom [Blue Nile] 10-12-2014 05:02 PM
يا حسكنيت ياتوا حكومة فصلت الجنوب ناس "الهركة" الشعبية كانوا شغالين معاكم بالتقية السياسية ولمن جون قرنق قال نعمل للوحدة أولا ونرى صفوهوا وما قدر أرجل راجل يفتح خشموا أنا لست من أنصار رمى كل البلاوى والموبقات على هذه الحكومة فقط يجب أن نكون منصفين يعنى ال98% من الجنوبيين الصوتوا للأنفصال كانوا شاربين مريسة زى زولكم بتاع "حسكنيكة" وقع ودخل القصر الجمهورى كبير مساعدي ولمن صدرت مذكرة أوكامبوا مشى الفاشر مع البشير وقال فيهوا ما لم يقله مالك فى الخمر وأول ما فكوهوا عكس الهواء وفى رواية أخرى عكس الهوى بقى يقول جنجويد وأبادة جماعية أصلا لو الكلام ده صحى ليه شارك معاهم ووقع معاهم أنا كان زول سوى فى أهلى أى شىء ما بقبل والا أنا زاتى بكون شريك معاهم كلكم دجالين منافقين هكومة هركات الله يريحنا منكم الأتنين قتلة مصاصى دماء وكان الله فى شعبنا المسكين الغلبان.


#1124221 [ابو حمدي]
5.00/5 (4 صوت)

10-12-2014 10:27 AM
ومن يمتلك الوثائق التى تؤكد زعمه سوف يحكم له ويفرض سلطاته على المثلث الحدودى، تماما مثلما فعل الرئيس حسنى مبارك فى قضية طابا، اقتباس

ياريت تقبلوا التحكيم الدولي ونفضها سيرة


بي حلايب ولا بدون حلايب مصر قنبلة موقوتة وخطر دائم علي السودان الشعب والجغرافيا وهذا قدرنا

[ابو حمدي]

#1124215 [محمد الفاتح]
3.50/5 (4 صوت)

10-12-2014 10:13 AM
أهم شئ أنها أرض مسلمة بأيدي مسلمين سواء كانوا مصريين أو سودانيين لأنه في الأخير حترجع الدولة الإسلامية دولة واحدة خلافة واحدة شعب واحد شريعة واحدة

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[حسكنيت] 10-12-2014 02:55 PM
متدعش

Saudi Arabia [ابو عمامة] 10-12-2014 02:14 PM
اي مسلم هذا الذي يعتدي على ارض المسلمين الآخرين؟

هل تستطيع ان تضم مكة للسودان ثم تقول انها بيد سودانيين مسلمين؟

مالكم كيف تحكمون ؟


#1124182 [سيف الله عمر فرح]
4.25/5 (4 صوت)

10-12-2014 09:45 AM
استاذ علاء عريبى ، لم يتعود السودانيون مثل كلامك الطيب من الإخوة المصريين ، عند الخلاف فى أمر ما ، فأنت مشكور .. هل سمعت ما قاله توفيق عكاشة الاعلامى صاحب قناة الفراعنة لتدشين حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية ؟ ، قال ما بعترف بالرئيس عمر البشير ولا بدولة السودان !! .. النوعية دى الواحد يتعامل معاها كيف ؟ . الصحفى ده لا يدرى أن الباشوات والملك فؤاد وفاروق ، كانوا من نفس طينة هكس باشا وكتشنر وغردون ، حكموا السودان ومصر بأختام الاستعمار .

هل الإخوة المصريون عندهم استعداد لقبول التحكيم ، أم يفتكرون أن الأراضى السودانية لقمة سائغة يمكن بلعها بدون ملينات !! . وزيما قلت مشكلة حلايب وشلاتين ليست بالصغيرة ولا بالبسيطة .

السودانيون لو سكتوا عن احتلالكم حلايب وشلاتين ، بأى منطق وعقيدة سيحافظ جيشهم وأمنهم عن الثغور الأخرى ؟؟؟؟ . المشكلة مش بسيطة يا بيه كما يتصورها بعض المصريين ! .

[سيف الله عمر فرح]

#1124146 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 09:14 AM
مصر الشقيقة والعلاقات الأزلية والتاريخية وعلاقات الرحم والمصاهرة وهكذا ضاعت حقوق السودان عند المصريين ، أرض محتلة (حلايب) و أرض أخرى أغرقها النيل (حلفا)..
السوداني في نظر المصريين هو عثمان البواب وهو عثمان الكسلان .. إلى متى ونحن نفرط في حقوقنا لصالح مصر؟؟ إذا كانت مصر تحترم السودان ولا نريد حربا كما تقول عليها أن تذهب للتحكيم الدولي لأنه هو وحده الذي يحقن دماء الشعبين وبالضرورة البديل للتحكيم الدولي هو الحرب التي سوف تكلف مصر أكثر مما تكلف السودان لأننا لن نقبل بالهوان من أجل عيون المصريين ..

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
Qatar [sasa] 10-12-2014 10:30 AM
اتفق معك فيما ذهبت اليه اخى ::::::-

إذا كانت مصر تحترم السودان ولا نريد حربا كما تقول عليها أن تذهب للتحكيم الدولي لأنه هو وحده الذي يحقن دماء الشعبين وبالضرورة البديل للتحكيم الدولي هو الحرب التي سوف تكلف مصر أكثر مما تكلف السودان لأننا لن نقبل بالهوان من أجل عيون المصريين ..

إذا كانت مصر تحترم السودان ولا نريد حربا كما تقول عليها أن تذهب للتحكيم الدولي لأنه هو وحده الذي يحقن دماء الشعبين وبالضرورة البديل للتحكيم الدولي هو الحرب التي سوف تكلف مصر أكثر مما تكلف السودان لأننا لن نقبل بالهوان من أجل عيون المصريين .. مضروب X مليار مرة

Sudan [fattah] 10-12-2014 10:30 AM
يااخى ارجو ان تتخلص من عقدة الدونيه التى تلازم الكثير من السودانيين تجاه الاشقاء فى مصر وشعوب كثيره اخرى هذا من جانب اما الجانب الآخر فان الرجل مقاله موزون جدا وذكر فيه ان على الجميع الخضوع للتجكيم الدولى وكل طرف ياتى بالوثائق التى تؤيد موقفه ويتم القبول بما تقرره المحكمه ثم يااخى انت تتحدث عن الحرب كخيار اذا لم يوافق الجانب المصرى على التحكيم وهنا عليك ان تعلم ان هنالك مقوله تاريخيه من الرئيس عبد الناصر ويحفظها جيدا كل نظام ياتى لحكم مصر تقول بانه لن تخرج طلقه واحده تجاه السودان لاسباب سياسيه او خلافها ذلك ليس حبا للسودان واهله فقط بل تقديرا يحفظه ساسة مصر جيدا بعد التضحيه بااراضى حلفا لانشاء السد العالى الذى هو روح مصر الان


#1124119 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (4 صوت)

10-12-2014 08:54 AM
غريبه ... مصرى ... مهذب

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#1124118 [nagid]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 08:54 AM
يبدو انك كمالك الحزين ان الامر تعدي البشير وتصريحاته انها موجدة شعبية للآتي:ان مصر هي التي لجات للقوة ولم نتوقعها منها(رد علي كيف تدار الخلاغات بين الاشقاء) ثانيا لقد قتلت منا جنودا من الشرطة غدرا لن ننسي هذا .وحب ايه الانت جاي يقول عليه .لك نقول كيف اعاهدك وهذا اثر فاسك.الشعب السوداني تعلم ياسيد.

[nagid]

#1124105 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 08:36 AM
اقتباس
صحيح مشكلة حلايب وشلاتين ليست بالصغيرة ولا بالبسيطة، لكونها مشكلة مرتبطة بالسيادة وبالأرض، وهذا لا يعنى أن نتنازل عن الأرض من أجل الأخوة أو العلاقات التاريخية، بل ما نسعى إليه هو التمسك بالأرض وبفرض السيادة دون أن نخسر الأصدقاء والأشقاء بالدخول فى معارك كلامية نجرح فيها بعضنا البعض
انتهي الاقتباس

لكن السودان فرط في ارضه من اجل الاخوة و العلاقات التاريخية.

هذا بالضبط ما حدث حين اجتاحت المياه مدينه وادي حلفا و 22 قرية مجاورة لها.

[عمر]

#1124092 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 08:17 AM
جميل جدا وهو ما ظللنا ننبح وننبح منذ سنين ان تنتهي وصايا الخديوية وان لا تنظروا علي بلادي بانها الحديقة الخلفية وخزان المياة وب ان عبارة عن مجرد عبيد ومناجم للذهب نرجع للخطأ الحسني المباركي لماذا ورط مصر بلاد النوبة والقبط في مغامرة يعلمة هو وغيرها انها منطقة متنازع عليها ولماذ لم تلجأ مصر القبطية النوبية للتحكيم هل هذا الرد الاحمق لاعادة هيبتة المفقوده بعد تلك المحاول الرخيصة وهل يعاقب الشقيق بفعل تصرفات حمقي هم لا دخل لهم بها وهو استنكر هذا الفعل وجبتك كانت جيدة لكنك وضعت السم فيها ب ادعاؤك الملكية فهذة القضية محلها اروقة العادلة وليس الصحف وما هو الفرق بينك وبينهم كانت تصمت

[عصمتووف]

#1124089 [Moy Ako]
5.00/5 (3 صوت)

10-12-2014 08:07 AM
هذا الرجل محترم بلاشك
هنالك غوغاء في الجانبين لكنهم في مصر اكثر بكثير من السودان والذين لايفهمون حساسيه السودانيين للتناول الاعلامي السالب بالتهكم والسباب
ونحن في السودان ليست مشكلتنا الانيه حلايب فما قدمته مصر من تنميه فيها خلال اثنين وعشرين سنه اكثر بكثير من ماقدمناه نحن خلال خمس وثلاثين سنه والسبب هو افتقدنا الرؤيه حول الهدف من الحكم
مشكلتنا الانيه نظام حكم راشد هدفه خدمه الشعب تعليما وصحه وبنيات تحتيه بصوره جاده ويمكن محاسبته من الشعب في اي اخفاق. ولوكنا نملك هذا النظام لخرج اهل حلايب عند احتلالها ضد الجيش المصريين لانه سيكون لهم مصلحه.
باختصار الوطن ليس حدود بل مواطن مكرم في دولته ومعتز بسيادتها ..اجيبوني هل نملك هذا في السودان؟

[Moy Ako]

ردود على Moy Ako
United States [Moy Ako] 10-12-2014 01:57 PM
شكرا الاخ ناقد
لكن...
لااعتقد ان اتخاذ الاخرين كشماعه للتاخر والفشل يمكنه ان يوصل الى حلول ناجعه.
مثلا النظام الحالي الانقاذ لم يكن هدفه حل مشكلات التنميه في السودان بقدر ماهو منغمس في رؤى ايدلوجيه عقيمه ومتاجره بالدين والدنيا.
والمصريون لم يتسببوا في حرب الجنوب .. وكذلك لم يتسببوا او يدعموا اي طرف في حروب دارفور او حروب جنوب النيل الازرق وجبال النوبه.
كما انهم لم يكسروا مشروع الجزيره او السكه حديد او سودانير او سودان لاين او مصانع النسيج ...كل هذا تم بتخطيط وبايدي سودانيه تعرف كيف تهدم جيدا
ما اقعد بالتنميه في السودان هم نحن السودانيون اولا واخيرا

Saudi Arabia [nagid] 10-12-2014 09:49 AM
نحن لم نقدم تنمية لها ولا لغيرها والتنمية الحقيقية هي التي ورثناها عن الاستعمار وحتي لم نستطع المحافظة علي دوامها لان امكانياتنا جلها كانت تهدر في حروب مصر لها ضلع فيها او تباركها لننشغل بها عن التنمية والتي تعني استغلال نصيبنا من المياه التي تذهب اليها باردة غير السلفة التي لن تردها وغير العسرة مليار متر مكعب بخر السد العالي التي الزمتنا بها بدعوي ان السد ايضا لمصلحة السودان ؟؟؟؟؟اي مصلحة هذه والسد غرق مدننا اكثر مما غرقهم ؟؟.اي مصلحة هذه والسد خارج حدودنا والنيل يسيل شمالا؟الا ان كانت مصلحتنا كاجر الكركي الذي استخرج عظمة نشبت بحلق الذئب ووعده الذئب بجائزة ان اخرجها بمنقاره الطويل .فلما فعل وطالب بحقه اجاب الذئب .اي حق الا يكفيك انك ادخلت منقارك في فمي ثم اخرجته سالما!ان الشعب السوداني شب عن الطوق .


#1124081 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 07:40 AM
يبدو حكيما ....... الى حد ما .... مثل هذا الرجل وغيره من الثعالب..... وينسى ان السودان قد ..... دمر حلفا القديمة كلها ...... من اجل اولاد بمبا.... وصدق من قال ..... (( اتق شر من احسنت اليه.....) من يصدقكم .... الا البله....

ولمثل هذا الكلام ينبطح ..... العسكر ...... واما الختمية فانه زيت ..... (الفته)...... وأما ..... ما تسمى الحركة الاسلامية بالسودان .... فلا عزاء لهم بعد ان .... تمسح البشير بالايدي التي ..... سفكت دماء اخوانه .... ولم يجف سيلان الدم... الى الان........

ارأيتم ...... كيف تباع .... الشعارات وتسوق ..... اسس المصالح.... لاجل الكرسي.......

اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......
اللهم عليك بعصابات الرقاص ......... اقطعهم ...... تك......

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1124062 [فركاش]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2014 06:58 AM
حلايب سودانية شاء من شاء وابى من ابى ستعود وان طال السفر

[فركاش]

#1124060 [عيادي]
5.00/5 (3 صوت)

10-12-2014 06:55 AM
مقال رصين لكاتب عقلاني ومتزن
وللحقيقة يوجد كثير من المصريين يحملون نفس الفكرة والانطباع
عن اخوانهم السودانين وهم بحمد لله اكثريه ولكن الصوت النشاز
ولانه مستفز احيانا يطغي على الصوت العقلاني
عموما نتمني ان ينصلح الحال

[عيادي]

#1124053 [سعيد شاهين]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 06:44 AM
اولا التحية للاستاذ علاء عريبى على هذا الطرح الهادىء بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا فى بعض جزئياته

ثانيا تتداول الاوساط ان ملف حلايب معروض للتحكيم من قبل حكومة السودان وتجدد الطلب بصورة روتينيه مع التجميد وكانت هناك ظروف سياسيه ضاغطه استفادت منها مصر ابان فترة مبارك وما يمكن تسميته بالابتزاز والمساومات والمسك من الايد اللى بتوجع ولى الذراع تحت مظلة العمليه الفاشله لمحاولة اغتيال حسنى مبارك فى اديس وظل التلاعب بهذه الورقة الى ان انتهى عهده
الحكومة المصريه الحاليه استفادت من زخم محاربة الارهاب والضغوط التى تمارس على حكومة السودان من جهات عده وبدات تمارس ضغطها وابتزازها من خلال هذه الورقة وهى تعلم ان الحكومه السودانيه منهكه من المواجهات الداخليه والخارجيه
فتحت الحكومه المصريه الحاليه وربما بايحاء منها الباب واسعا ليلعب الاعلام دوره كلما احتاجت لذلك سواء داخل مصر او خارجها وفق اجندات شركاء اخرين وفى امكانها ايقاف اعلامها عند حده ان كانت جاده فى عدم اثارة هذه المشكله بصوره باتت ممله بل ربما تاتى بنتائج عكسيه لانه مهما كان الشعب السودانى كارها الوضع الحالى فى السودان الا ان مسالة السياده والكرامة الوطنيه خط احمر لا يمكن تجاوزه
اذا كان الاعلام المصرى والدوائر الرسميه فى مصر جاده فعلا فى حسم امر حلايب وليس للابتذاذ السياسى وخلافه فعلى الاعلام المصرى ان يضغط على حكومته باثارة ملف حلايب وتحريكه من قبلها لدى التحكيم الدولى لياخذ كل ذى حق حقه ويعيش الشعبين فى سلام
وليصطرع النظامان فى امور اخرى
على الاعلام المصرى والدوائر السياسيه المصريه ان تكون جاده هى فى انتزاع حقها بالقانون نقول هذا باعتبار اننا نعيش فى ظل نظام حاكم مرواغ مخادع فليساعدنا الاعلام المصرى والقوى السياسيه المصريه بحسم هذا الامر بالتحكيم الدولى كما قضية طابا لقد شعرتم بالظلم فى احتواء اسرائيل لطابا ردحا من الزمن واخذتموها بالتحكيم الدولى والان انتزعوا نفس الحق بنفس الطريقه بدلا من الردحى بين الطرفين فى امر لا يولد الا المزيد من الاحتقان الشعبى للطرفين السودانى والمصرى
مع تحياتى

[سعيد شاهين]

#1124048 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 06:24 AM
ردود من الحلو المر علي [خضر عمر ابراهيم]و[SUDANI
اتمني ان ترتقي كتابة وردود القراء بمثل الفهم الراقي والعميق يا SUDANI] ويا خضر عمر ابراهيم] بعيداً عن المهاترات والشتائم والواحد لا يملك الا ان يقف تعظيم سلام لشخصكما

[الحلومر]

#1124038 [دقنة]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 05:36 AM
والله ما جاتنا من مصر بتاعتكم دي إلآ الكوارث والمصايب والخراب والفتن !!! بدايةً من الإستعمار وأذنابه الباقون ،،، مروراً بحسن البنّا وجماعة الإخوان إلى أن وصلت بكم الوقاحة بإحتلال أرض تعلمون علم اليقين أيلولتها للسودان ،،،، أقسم بالله العظيم لو كانت لدينا حكومة وطنية وشريفة لما قعدتم في حلايب دقيقة واحدة !!!

ويكون لعلمكم يامصريين ،،، نحن بعد ما نرجع حلايب وشلاتين بإذن الله عنوةً واقتدارآ ،،، القصة ما حتقيف لغاية هنا !!!! نحن دايرين حلفا ترجع برضو ،،، إيه رأيكم بقى ؟ ولا حتقولو بتاعتكم هي كمان !!!!

بلاش كلام فارغ !!!

[دقنة]

#1124030 [SUDANI]
4.50/5 (5 صوت)

10-12-2014 04:07 AM
اقتباس (ما نسعى إليه هو التمسك بالأرض وبفرض السيادة دون أن نخسر الأصدقاء والأشقاء) واقول اذا سلمنا جدلا بحبكم للشعب السودانى فلماذا اذا تتمسكون بالارض وفرض السياده عليها قبل قبولكم بالتحكيم النزيه؟؟ وماذا كان سيكون رد مصر لوتعامل السودان بمثلما فعلتم وسعى لفرض السياده عليها؟؟ وكيف تسعى لتطبيع الظلم على الشقيق بدون تكرار إثارة الغبن فى نفس هذا الشعب الحليم؟ ام انك تلمح لما خفى من اسرار اللعبه لتطمئن رافقك الصحفين لكى لا يثيروا كوامن هذا الشعب عظيم؟
واذا كان السودان قد قدم شكواه لمجلس الامن منذ عشرات السنين فلماذا لا تعلن مصر قبولها بالتحكيم بدلا من فرض الامر الواقع لشقيق تجاوز عن الكثير؟؟؟

[SUDANI]

ردود على SUDANI
Sudan [ابوحمرون] 10-12-2014 06:46 AM
الكاتب وضح فكرته ورايه في الاول فلا باس من ان يستقطب ود القارئ المصري - نحن نحتاج للتعمق في فهم الاشياء


#1124029 [شئ من حتي]
3.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 03:59 AM
يا ريت حكومه سودانيه قوميه ووطنيه من الكفاءات القوميه التوجه عشان تحسم ملف حلائب اليوم قبل غدا بالتحاكم وننتهي من الموال ده

[شئ من حتي]

#1124027 [خضر عمر ابراهيم]
4.88/5 (14 صوت)

10-12-2014 03:47 AM
للحقيقة والتاريخ اجد اول مثقف مصري يكتب بصدق ومسؤولية ويدعو الي حل اي خلاف بين الاشقاء بالتي هي احسن مع حفظ احترام كل طرف لشخصية وحقوق الاخر وعلي الطرف الذي يملك أحقية ما يتنازعان عليه فليتفاوض ويقدم المستند والدليل الذي يثبت أحقيته لهذا الحق وعلي الطرق الاخر الاذعان للحق اذا تبتت ملكيته للطرف المقابل ان يقبل بما تتوصل اليه المفاوضات او التحكيم في حالة فشل الوصول الي تراضي بينهما عن طريق التفاوض
فالتحكم سيد العدل وكثير منا رأي وشاهد وتابع آلاف بل ربما ملايين القضايا في اروقة القضاء وقاعات المحاكم الخصمان من اقرب الأقرباء مثل أب وابن او بنت وأم ضد ابن او بنت وزوج ضد زوج وبالعكس وفي نهاية الامر الاثبات سيد الأدلة والجميع يخرج راضٍ وبحكم القانون
وكما ذكر الكاتب يجب الابتعاد عن التجريح والسباب والشتيمة لمجرد ان طالب طرف برد حق او أنكر طرف حق الاخر فلا عداوة تدوم ولا صداقة تستمر في هذه الحياة .. فما بال علاقة شعبين تعايشاء وتصاهراء وتخالطا منذ اكثر من 300 الف سنة؟؟؟؟ وبمجرد وجود خلاف او اختلاف في الرؤيا او التوجه بين حكام البلدين ينبري خيرة ومثقفي وسياسيي احد البلدين او كلاهما في شريحة ولعن اصل الاخر واحتقاره وهو في الحقيقة لا يدري انه يسب ويلعن ويحتقر نفسه في المقام الاول قبل ان يصل ما تلفظ وتفوه به الي الطرف الاخر وربما لا يعير الطرف الاخر انتباهة لما يقال عليه. ولا يكترث لانه يعرف من هو والاهم من ذلك لا ينتبه الذي يخرج منه سيّء القول انه جزء من شعب كان شعبا واحدا وربما اصوله او أصول من يوجه الاساءة اليه تلتقي في نسب واحد وربما اختلف اللون وتباينت السحنات مع مرور تلك المئات من آلاف السنين وهو لا يخطر بباله ذلك
فلنرجع الي التاريخ وزمن اول اتحاد بين شعوب وادي النيل وخوض النيل والأخطبوط الأفريقي العظيم حيث كان بين التاج الأحمر والتاج الاسود وكل يحكم الجميع دوريا في اول ديمقراطية في العالم قبل اكثر من سبعة آلاف سنة في التاريخ القريب وأكثر من ثلثمائة الف سنة في بداية التاريخ البعيد
فيجب ان نتعامل كأخوة وبندقية وليست دونية واحترام الاخر للاخر مع حفظ الحقوق لكل طرف وعدم تجاوز وتعدي المألوف في طرق التعامل وعدم تعدي وتخطي حدود الأدب والخلق والاخلاق والتربية واحترام عقول الآخرين علي اقل تقدير وعدم استفزازهم بادعاء المعرفة والمكانة والجاه ففوق كل ذي علم عليم. ويقال في المثل
اذا انت اكرمت الكريم ملكته. وان اكرمت اللئيم تمردا .
فلنكن كرماء في التعامل لنملك قلب الاخر وإلا نتصرف بخبث ونقابل الكرم سواء في الأخلاق او السكوت عن الاساءة بالتمرد حيث أكرم بذلك من جاء بالإساءة فسكتنا عنه

[خضر عمر ابراهيم]

#1124026 [SUDANI]
4.50/5 (2 صوت)

10-12-2014 03:43 AM
اقتباس (ما نسعى إليه هو التمسك بالأرض وبفرض السيادة دون أن نخسر الأصدقاء والأشقاء) واقول اذا سلمنا جدلا بحبك للشعب السودانى فلماذا اذا تتمسكون بالارض وفرض السياده عليها قبل قبولكم بالتحكيم النزيه؟؟ وماذا كان سيكون رد مصر لوتعامل السودان بمثلما فعلتم وسعى لفرض السياده عليها؟؟ وكيف تسعى لتطبيع الظلم على الشقيق بدون تكرار إثارة الغبن فى نفس هذا الشعب الحليم؟ ام انك تلمح لما خفى من اسرار اللعبه لتطمئن رافقك الصحفين لكى لا يثيروا كوامن هذا الشعب عظيم؟

[SUDANI]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة