الأخبار
أخبار إقليمية
في حلقة إقصاء يسودها "جرس الاستبعاد".. "نجوم العلوم" يكشف عن النماذج الأولية للمشاركين
في حلقة إقصاء يسودها "جرس الاستبعاد".. "نجوم العلوم" يكشف عن النماذج الأولية للمشاركين
في حلقة إقصاء يسودها


مشروع السودانية وئام شكل مفهوماً علمياً فريداً ورغم ذلك لم تستطع إقناع لجنة التحكيم للبقاء في المنافسة،
10-12-2014 05:10 PM
الدوحة -

عرض برنامج "نجوم العلوم" في موسمه السادس على قناة MBC4 أول حلقات إقصاء، والتي واجه فيها المخترعون الشباب تصويت لجنة التحكيم خلال دفاعهم عن أفكار إبتكاراتهم في أجواء مليئة بالتوتر. وتابع المشاهدون في هذه الحلقة تأهل محمد الحوسني من قطر، وخالد السليم من السعودية إلى مرحلة التصميم، عقب نقاش حيّ ومداولات مستفيضة. وفي المقابل، لم تستطع وئام محمد من السودان وجوني خليل من لبنان إقناع لجنة التحكيم للبقاء في المنافسة، على الرغم من الإمكانات العالية التي أظهرها كلا المشروعين.

ويعتبر "نجوم العلوم"، الذي أطلقته مؤسسة قطر، أول برنامج تلفزيوني واقعي مخصص للابتكارات العلمية في العالم العربي. ويقوم مفهوم البرنامج على استكشاف وتمكين الجيل القادم من المخترعين العرب من خلال مسابقة يتنافس فيها المرشحون على تطوير مشروع فريد من نوعه، بتحويله من مجرد مفهوم إلى منتج عمليّ. واستقطبت المواسم الخمسة الأولى 28 ألف طلب مشاركة من مختلف أنحاء المنطقة لتقديم اختراعاتهم إلى برنامج "نجوم العلوم".

وأظهرت المشاريع القابلة للتطوير، مثل "كابل شحن الهواتف المحمولة من هاتف نقال" لخالد السليم، و"نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية " لمحمد الحوسني، و" مدرب الرجبي الذكي" لجوني خليل، مقدرة على تطويع ودمج التقنيات الحالية لتقديم حلول عملية ومبتكرة. كما مثّل مشروع وئام محمد " فاحص مرض الملاريا بدون فحص الدم" مفهوماً علمياً فريداً ينطوي على احتمالية تغيير الممارسات السائدة اليوم، بهدف إحداث تأثير متميز وكبير للغاية في قطاع الصحة.

وضمت لجنة الخبراء المعنيين باختبار المرشحين ومشاريعهم، العضوين الدائمين يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا. وخلال مرحلة الهندسة، رحب "نجوم العلوم" بالسيد سونيت سينغ تولي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة داتاويند، المشارك كأحد كبار أعضاء لجنة التحكيم، والذي صمم أكثر جهاز كمبيوتر لوحي منخفض التكلفة في العالم لزيادة إمكانية الوصول إلى خدمات الإنترنت والحوسبة السحابية.

وخلال التصويت، وضعت لجنة التحكيم السقف عالياً، حيث امتحنت وئام حول دقة " فاحص مرض الملاريا"، وشككت بإمكانية تسويق " مدرب الركبي الذكي". كما أنها ضغطت على محمد لإظهار كيفية تحسين " نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية" في حال أعطي المزيد من الوقت في برنامج "نجوم العلوم"، بالإضافة إلى طرح الأسئلة حول فعالية مشروع خالد " كابل شحن الهواتف المحمولة من هاتف نقال".

ولاقت فكرة وئام محمد "جهاز فاحص مرض الملاريا بدون فحص الدم" اهتماماً كبيراً من قبل عضو لجنة التحكيم سونيت سينغ تولي على خلفية الإمكانات التي ينطوي عليها المشروع، في حال نجاحه، في تحسين تشخيص المرض، وبالتالي إنقاذ النفوس .كما أعرب عن رغبته في دعم جهود وئام لتحسين مشروعها، مدفوعاً بعزيمتها ومستويات الابتكار التي أظهرتها.

وأعلنت النتائج النهائية تأهل محمد الحوسني من قطر وخالد السليم من السعودية إلى المرحلة التالية، حيث نجحا في إقناع لجنة التحكيم بالإمكانات العالية لنموذجيهما الأوليين. وقد حاز محمد على الترتيب الأول بمجموع نقاط عالية بلغ 93 من 100 نقطة، في حين جاء خالد في الترتيب الثاني برصيد 71.7 نقاط. كما أثبتت نتائج الاختبار وجود مواطن ضعف كبيرة في مشروعي وئام وجوني، مما أدى إلى إقصائهما من المسابقة.

واستندت معايير التحكيم على أداء النموذج الأولي لكل مرشح (50%)، ومستقبل المنتج (30%)، بالإضافة إلى سعة الحيلة والقيادة لدى المرشح (20%).
وفي هذا الصدد، قال السيد تولي: "بات بإمكان الشباب العربي اليوم اختراع ابتكارات متطورة بسهولة بالغة إذا كان لديهم الطموح لإطلاق العنان لأحلامهم، والإرادة للسعي في تحقيقها. وأنا شخصياً أعتقد أن برنامج نجوم العلوم سيساعد على إحداث تحول ثقافي من خلال تقديم الدعم والتحفيز للشباب المخترع. وهذا بدوره سيسهم في تطور ونمو العالم العربي بشكل إجمالي".

في الحلقة القادمة من تصفيات الهندسة، التي ستبث بتاريخ 18 اكتوبر 2014 في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية / الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4، سيتابع المشاهدون أربعة مرشحين آخرين يخضعون لاختبار نماذجهم الأولية ويسعون إلى التأهل للمرحلة التالية.كما ستبث اليوميات في تمام الساعة 4 بعد الظهر بتوقيت السعودية/الواحدة ظهراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC 4.

العرب


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3051

التعليقات
#1125332 [المرضي يعقوب المرضي]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 03:02 PM
ماشاء الله ، تبارك الله. مبروك ، وهذا شيئ يثلج الصدر ويشرح النفس ويبعث الأمل في شاباتنا وشبابنا. وانا أطالع هذا الخبر المفرح طاف بذهني مجموعة من المبدعات والمبدعين أمثال وئام ، هذا هو السودان بمخترعاته واختراعاته النابعة من صميم حاجاته وعالمه وفائدة البشرية . وفقك الله والى الأمام وبر الله بك عين والديك وموطنك العزيز وحفظك الله .

[المرضي يعقوب المرضي]

#1124878 [منصور]
5.00/5 (4 صوت)

10-13-2014 05:37 AM
والله هذالبت افضل من مثل السودان داخليا وخارجيا واعتقد عضو لجنة التحكيم الهندي هو الوحيد الذي انصف وئام محمد حيث قال في تعقيبه بان جهاز كشف الملاريا للمخترعة وئام ستستفيد منه البشرية جمعاء ابتداء من بلده الهند والسودان وغيرها من البلدان اما بالنسبة لمخترع الشحن فكم نسبة المستفيدين منه حيث لا تقارن بمصابي الملاريا في العالم مثلا ويدخل في اختراعات الترف واعلن السيد الهندي بتبني هذا الاختراع وبدعمها حتي يري النور فو الله لو كنت استطيع تبني مثل هذا المشروع العظيم لاتصلت بوئام شخصيا وابلغتها بذلك وبصراحة هذه البت مثلت السودان خير تمثيل مش ناس العرب آيدول ولا زافويس ولا ستار اكادمي وتمثيل وئام محمد البت السودانية العريقة ليس بقبيلتها ولكن بجنسيتها و من مكاني هذا احي والدها المربي واقول له نعم البت ونعم التربية واسال الله ان يقر عينك بها وينفع بها الاسلام والمسلمين ويرزقها الذرية الصالحة وساحاول جاهدا ان يبلغ هذا الكلام مني لوئام او لوالدها لابلاغها !!!!!!ودمتم

[منصور]

ردود على منصور
[Weaam's Brother] 10-13-2014 12:22 PM
شكرا" أستاذ منصور على كلماتك الرقيقة. أنا الأخ الأكبر لوئام و يسعدني أن أنقل كلماتك المرهفة للوالد العزيز. كلنا فخورون بوئام و نؤمن بأن طريق البحث و التطوير هو المخرج الوحيد لبلادنا الغالية من أزماتها المتتالية لتنتقل لمصاف الدول المتقدمة.
شكرا" مرة اخرى لتخصيصك بعض من وقتك الغالي لتسطير هذه الكلمات، دمت بخير

Sudan [عبدالله قسم السيد] 10-13-2014 10:07 AM
احييك

Saudi Arabia [رانيا] 10-13-2014 10:00 AM
والنعم بوئام وبوالدها ووالدتها .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة