الأخبار
أخبار إقليمية
عنصرية (كافور) كافوري!
عنصرية (كافور) كافوري!
عنصرية (كافور) كافوري!


10-12-2014 10:45 PM
عبد المنعم سليمان

مُنذ عام 2003 م ، والدماء تسيل في دارفور ، أكثر من عشرة أعوام مرت والنساء يُغتصبن والطفولة توأد والرجال تُهان والأسر تُشرد والأرزاق تُقطع والأرض تُحرق والعرض يُهتك . كل هذه الفظائع والمآسي تحدث أمامنا ونحن (قعوداً) ننظم المرثيات شعراً ونثراً في حضرة الشهداء ، نذهب لنُعزي في السرادق الإسفيرية التي تُنصب للشهداء ونسكب فيها دموعنا الكيبوردية ، ثم نرفع الفاتحة بـ (Sign Out) .. تحولنا إلى نائحين ونائحات اليكترونيين نمتهن العويل والبكاء ونحن قعود لا نحرك ساكناً ، بينما المُجرم الشهواني يتنقل ببندقيته من منطقة إلى أخرى من دارفور إلى جبال النوبة إلى النيل الأزرق وحتى الخرطوم .
أمس شاهدت مقاطع فيديو لطالبات من دارفور وهن يتحدثن عن القمع والسرقة والتحرشات الجنسيّة التى تعرضن لها أثناء طردهن من داخليات جامعة الخرطوم ليلاً بواسطة أجهزة النظام الأمنية ثانى أيام عيد الاضحى ، شهادات مُروعة تنخلع لها القلوب وينشطر من وقعها الحجر ، ممارسات مُنحطة يستحي من الإتيان بمثلها إبليس الرجيم في أكثر الأماكن قذارة وظلاماً ، ناهيك من أن يقوم بها في قلعة من قلاع الطهارة والنور .
أحسست بالعار يُكللني من رأسي إلى أُخمص قدمي وأنا استمع إلى شهادة فتاة قالت والعبرة تخنقها إن أحد عناصر الأجهزة الأمنية دخل عليها في غرفتها وحاول إنتزاع حمالة صدرها وهددها بالإغتصاب ، حاولت الطالبة البريئة أن تستفز نخوة ورجولة هذا الوحش البشري ، فقالت له : ( أليس لديك أخوات) فرد عليها بعد أن خلع (الكاب) من رأسه : (انظري لشكلي ، هل هناك ما يدل على أنني (غرابي) – أي من دارفور - قالتها المسكينة ودخلت في موجة من البكاء ، فلم تكن تعلم أن هؤلاء المنبتين لم يعيشوا ويتربوا في كنف الأسر مثلها حتى يقيمون وزناً لها ، ولم تكن تدري أن هؤلاء من عديمي الشرف الذين لا يُسْتحلفون بالشرفِ ، وإنهم من الشواذ - وأقصدها حقيقة لا مجازاً – الذين قادتهم خيانة الجسد إلى خيانة الوطن .. لم تكن تعلم أنها أمام كائنات إنقاذية تمشي بلا عقل أو قلب ، وإنها في مواجهة أصنام (لا تملك طُهر الأصنام) ، كما قال الشاعر الثائر عمر أبوريشة .
هذا الحديث العنصري القذر الذي تفوه به أحد عناصر الأمن ما هو إلاّ امتداداً لسياسة رئيسه العنصري وحديثه الشهير بأن (الغرابية إن وطأها جعلي فذلك شرفاً لها) – أو كما قال المشير البذيئ – وحقيقة يمكنني أن أتفهم كون البشير قاتلاً وخائناً وسارقاً الى آخر النعوت والصفات الذميمة التي يتمتع بها ، فالسلطة المطلقة مفسدة مطلقة ، وهناك نماذجاً مُعاصرة وتاريخية كثيرة في هذا المجال ، ولكن ما لا أتفهمه ولا يمكن إقناع أي مواطن عربي من المحيط إلى الخليج به هو أن رئيسنا الأسود صاحب الشفاه الغليظة عربي من نسل عدنان ، وهذا التلصق بالعروبة بخلاف إنه مُضحك فهو مخجل أيضاً ، وهو أشبه بمحاولة إقناعهم إن كافور الأخشيدي هو إبن عم أبو الطيب المتنبئ ! لا أعرف لماذا يسُب شخصاً أسوداً ، أسود آخر ، ويعايره بلونه ، ولماذا يتنكر الشخص لهويته ويحتقر ذاته إلى هذا الحد المزري والمؤلم !
إن العنصرية التي ينتهجها النظام الإنقاذوي الكريه في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وضد بعض أهل الشرق والسخرية منهم والحط من أقدارهم والتعامل معهم كما يتعامل عامل الحديقة مع حيوانات القفص ، سيلحق دماراً واسعاً بحاضر ومستقبل البلاد ، فالوحوش العنصرية الكريهة لا تكتفي بحقن العنصرية المسمومة في أوردة الضحايا بالمعتقلات والسجون ، بل تعمل على تلقين فلذات أكبادنا حصص العنصرية يومياً من خلال المنهج الإنقاذوي الدراسي الماسخ ، حيث لا يزال أطفالنا يدرسون بحصص اللغة العربية إن جمع التكسير لكلمة (عبد) هو (عبيد) ، ولكم أن تتخيلوا كم بشير عنصري **** سيخرج لنا من هذه المدارس في المستقبل ؟ لذا فإنه لا يمكن وعلى الإطلاق خلق وطن معافى إلا بإسقاط هذا النظام ، وأي تفاوض معه لأجل بقاءه إنما هو محض صفقة خاسرة ، صفقة أكثر خسراناً من صفقة أبي غبشان كما تقول العرب .
وفي القصة التي حدثت أيام الجاهلية الأولى ، إن قبيلة بني كلاب وكانت تتنازع وقتها شؤون إدارة وحماية الكعبة الشريفة مع قبيلة خزاعة التي كانت تقوم بهذا الدور ، تفتقت ذهنية قصي بن كلاب إلى حيلة ماكرة سيطر بها على مقاليد الكعبة لصالح قبيلته ، فلما علم أن رئيس الحراسة ذلك اليوم هو أبي غبشان الخزاعي ، وكان يعلم حبه وضعفه أمام الخمر ، حضر إليه ليلاً وفي يده (قنينة) خمر ، وفاوضه مدغدغاً على وتر الخمر ، حتى إشترى منه مفاتيح البيت الحرام بقنينة خمر ، فصار ضعف وخفة وتلهف أبي غبشان الخزاعي مثلاً يمشي بين الناس ، فقالوا : (أخسر من صفقة أبي غبشان).
والجبهة الثورية إن وافقت في تفاوضها على بقاء سيطرة نظام المؤتمر الوطني العنصري فإنها لن تكون كبائع البيت الحرام بـ (زجاجة) خمر وحسب ، بل إنها ستساهم في بقاء الرئيس الحرام والنظام الحرام والأسرة الحرام والفساد الحرام والقتل الحرام ، وفوق هذا وذاك فانها تُزين العنصرية الحرام.

[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 6995

التعليقات
#1125560 [ياسر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 10:54 PM
أخوتي الأعزاء "أبو غفران" و "تفتيحه لمن فضيحة" أولا أود الاعتذار منكم علي التعقيب الذي كتبته بخصوص عنصرية نظام السفاح , لأن بصراحة كتبته تحت تأثير فورة غضب لما جري وتخيلت أن أولائي الفتيات هن أخواتي بالفعل .. ولكم أن تتخيلوا أن هذا حدث لمن تحبون ؟ ( نسأل الله أن لا يحدث مكروه لأسرتيكم الكريمتين) لأن وقع ذلك سيكون مدمرا علي النفس لذلك أرجو المعذرة.. ثم أن هذه التفرقة وسيادة قانون الغاب هو تماما ما يبحث عنه هذا السفاح النكرة الذي لا يمكن أن ينتمي إلي أخلاق الكثير من أهلنا في تلك المناطق.

[ياسر ابراهيم]

#1125485 [memo]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 07:34 PM
I wonder how the Arabs govern us so far

[memo]

#1125435 [صديق البيئة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 05:30 PM
الأخ ساهرون...
أولا لا عجب في أن تسكن طالبات ينحدرن من إقليم من واحد في داخلية بعينها نسبة للسهولة والعادة والسماع من الآخر وان كنت لا اوافق هذا النهج لأنه يكرس العزلة وعدم التداخل مع البعض وهذا أول مراحل الخوف من الآخر. ولكنى ألقي باللوم على الجهات المنظمة لشؤون الطلاب و الداخليات لان عليها تنظيم الداخليات لتجمع خليطا من كل أقاليم السودان ولكنى لا اظن انها تعنيها شيئا مما يحدث لأنها غالبا من نفس هذه العصابة.
أما التصرفات العنصرية الفردية كما سميتها فإنها تختلف تماما عن التصرفات الممنهجة التي يتبعا هذا النظام وشلة من أعوانه على مرئي ومسمع الجميع لحاجة في انفسهم وإلا فمن السهل جدا إن تكون هنالك برامج ترعاها الدولة لتقريب الهوة بين أبناء الأقاليم والإثنيات المختلفة وبجدية ووطنية في وسائل الإعلام وتكوين جمعيات وطنية للتقارب والتحقيق فورا عن هذه الممارسات والإعلان عنها ومحاسبة المسؤولين... فانتبه...

[صديق البيئة]

#1125396 [ابو نظره]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 04:39 PM
العنصريه موجوده في كل بقاع العالم ومنذ قيام الحضارات ،لكن لعن الله من ايقظها ، منذ نعومة اطفالنا لعبنا اطفال ابرياء مع ابكر وادم واسحق وجون، لم نعرف كلمة هذا غرابي وهذا شمالي وهذا بجاوي وهذا جنوبي وهذا ...، مالكم كيف تحكمون ، البلد دي يا اخوانا واسعه وبتشيل الناس كلها .تعالوا نقعد في الواطه ونقول نحنا سودانين وبس وبس وبس .

[ابو نظره]

#1125307 [ابوغفران]
4.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 02:34 PM
لاشك فى ان ماتطرق له الاستاذ سليمان هو من الحقائق المؤكدة الموثقة التى كانت هى وغيرها من الوقائع تعتبر من المسكوت عنه حتى الامس القريب . ان العنصرية وكره الاخر هى من المشاعر البدائية الموجودة بشكل طبيعى وعادى عند التشكيلات الاجتماعية السابقة لولادة الدولة وظهورها فى السودان بهذا الشكل الفج دليل على ان السودان ارتد الى مرتبة ادنى بكثير من مستوى الدولة : فهو كاقليم فقد ثلث مساحته وجيرانه يحتلون اجزاءا معتبرة منه ,وكسكان عملت السلطة القائمة بكل قوتها لتمزيق مجموعة القيم المشتركة بين سكانه والتى تكونت نتيجة للتعايش المشترك لاسيما فى حواضره ومدنه الكبيرة. وتم ذلك بشكل منهجى ومتعمد من سلطة (سياسية مافيوزية ) تفتقر الى المشروعية والرضا الشعبى فضلا عن فقدانها لسلطتها فى مساحات واسعة من الاراضى الخاضعة لسلطة المتمردين عليها من ابناء الهامش .وكل ذلك تحقيقا لمبدا (فرق تسد).
وبعيدا عن المهاترات والعصبية لابد من الاعتراف بان مجموعة (الافندية ) الذين ورثوا الحكم بعد خروج الاستعمار كانوا من الشمال او ينحدرون على الاقل من مناطق مااصطلح على تسميته ب (مثلث حمدى ) . ولانهم كانوا مجرد افندية وليسوا رجال دولة (وانى لهم ذلك ؟!)لم يقوموا باى مجهود للتنمية المادية والبشرية لمناطق الهامش بغية ردم الهوة الهائلة فى مستويات التطور فى المناطق خارج مثلث حمدى . ومثلث برمودا هذا كونه الانجليز لخدمة مصالحهم وقاموا بتدريب كادرادارى محلى من الافندية من نفس سكان المثلث وتم استجلاب العمالة الرخيصة من خارجه وانسحب هذا النوع من تقسيم العمل على كامل النشاط السياسى والاقتصادى للبلد : فضباط الجيش او الامن من الشمال او من داخل المثلث والجنود من خارجه , تسعون فى المئة من الوظائف العليا من الشمال . وتفاقم الوضع اكثر فى عهد الانقاذ لدرجة تدعو للرثاء.ومن نافلة الذكر ان اكبر الافندية على الاطلاق الذين استخدمهم الاستعمار بنجاح فى استجلاب ابناء الهامش هما السيدان : عبالرحمن المهدى وبدرجة اقل المرغنى .هذا التقسيم انتج (بالضرورة) منظومة من القيم السالبة( ود البلد , ود الشيخ , زولنا ... الخ) والمعايير المزدوجة والمحسوبية والواسطة مما هو معلوم لاى سودانى , فضلا عن النظرة الدونية النمطية لسكان الهامش والتى تتجلى فى عدة ممارسات اقلها النكات . وعليه بدلا من الاتهامات المتبادلة بالعنصرية علي السودانيين جميعا ولاسيما الشماليين ( لانهم اكثر من تعرض للتشويه وتضخيم الذات لو كانوا يعلمون )علينا جميعا ان نعترف ونقر بمدى التخلف الشامل والتردى الفظيع والظلم الكبير الذى مارسته السلطة ( وهى سلطة ظلامية قديمة جدا والانقاذ تعتبر تتويجها الاخير ) علينا ان نقر بان المظالم والعنصرية مورست على الهامش وليس العكس والاعتراف بذلك يحتاج الى ( شجاعة تاريخية ) فهل من احد ( بدق صدره ).

[ابوغفران]

ردود على ابوغفران
[AburishA] 10-13-2014 10:05 PM
شكرا شكرا شكرا اخ ابوغفران على الفهم الراقي والتعليق الموضوعي الذي نفتقده كثيرا..هذا هو المسكوت عنه ويجب اظهار الحقائق على بلاطه ومن ثم معالجتها,, اي التشخيص ثم المعالجة,,من المؤسف وبل من المفارقات اذا تحدثنا عن انصاف الاخرين والعدالة الاجتماعية يعتبرنا البعض بأننا عنصريين..اذا عرينا النظام وتحدثنا عن انتهاكاته الصارخة في دارفور قالوا زغاوي.. عن وقفتنا مع المناصير قالوا من المناصير.. وعن انتقادنا لافعال الجنجويد قالوا تورا بورا,,عن شجبنا واستنكارنا للانتهاكات في جبال النوبة قالوا نوباي,, وفي النيل الازرق قالوا من الانقسنا والقمز والقنايا..الانسان يجب ان يدافع عن الحق بغض النظر عن الجهة وبغض النظر عن الاثنية.. ان الدفاع هو عن الحقوق الانسانيةهو الهدف الاسمى ..

نعم .. علينا ان نقر بان المظالم والعنصرية مورست على الهامش وليس العكس والاعتراف بذلك يحتاج الى ( شجاعة تاريخية ) فهل من احد ( بدق صدره ).,, ياهو ده الكلام..
لك خالص التقدير والاحترام ابوغفران..


#1125271 [nagi]
4.00/5 (3 صوت)

10-13-2014 02:01 PM
ومن هم عمر البشكير ونافع الضار وعلي وغيرهم من الحكام ومن اين اتي الجعليين والشوايقة وغيرهم من حكامنا ولماذا نترك العرب يحكموننا اصلا لماذا؟
نحن دولة افريقية و70% من السكان من اصل افريقي لماذا نترك هؤلاء الشرذمة يحكموننا
تريدون العنصرية ليست هنالك اي مشكلة لست من دار فور ولا من الغرب ولا من كردفان حتي ولكن انا افريقي حر ولا ارضي ان يعامل بني جلدتي بهذا الاسلوب ايها الجنس العربي بدون فرز استضفناكم واكرمناكم وتقاسمنا معكم وطنا كان من الممكن ان يكون من اكبر الدول اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ولكنكم بسبب عروبتكم الكاذبة اوردتمونا موارد الهلاك

[nagi]

ردود على nagi
United Arab Emirates [العربي شراب الروب] 10-14-2014 10:08 AM
من أنتم من أنتم..كون إنه في عرب لا يمكن ان ينكرها أحد..وتأثيرهم قوي وكبير بدليل امثالك يتحدثون العربية وصدقني إلي أن تقوم الساعة لا يمكن ان تقتلع العرب من السودان والعرب لا يمكنهم محو العنصر الزنجي و٧٠ % بتاعتك دي في إقليم إقليمين لا أكثر..أنت عنصري وبغيض أكثر من جماعة الإنقاذ.

[moha] 10-13-2014 07:09 PM
كلامك صح
كنت قبل فترة القى نظرة على كل الدول الافريقية المنتسبة للعروبة ولقيت انو كل الحكام عرب بستثناء الجزائر تقريبا
والسؤال هو .. بأي حق يحكموننا , لكن نحنا نستاهل لاننا دائما مدنقرين رسينا في الواطه


#1125241 [عطوى]
3.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:34 PM
افعال كريهة من اشخاص حقيرين ... انا مش عارف بعض افراد جهاز الامن الذين يعزبون القتيات على فهم دى غرابية وغيرو من من هذا الهراء فهؤلاء غالبا من الذين يعيشون على مرارة ومخلفات الماضى والافعال القبيحة التى تمت فى عهد المهدية والخليفة البغيض ...

تلك حقبة قديمة وافعال تمت فى مجتمع جاهل ومتخلف ماذال توه خارج من ثقافة الاستعباد والسبى والبربرية ولكننا نرفضها بكل صورها فى هذا العصر عصر القانون والانسانية والاقتصاد علينا ان نرتقى وننسى الماضى ونرتقى بافكارنا ومجتمعنا ..

.. بس يا بتاعيين الامن المغبونيين كونو امينين مع انفسكم وكونو منصفين ماذ ذنب هؤلاء البنات المسكينات فتلك الحقبة المظلمة نفس الذين قامو بتلك الافعال المؤسفة هم هؤلاء الجنجويد انفسهم ؟؟ فماذ ذنب المسكينات اذا كنتم صادقين فاذهبو لاهل موسى هلال وحمدتى وبناتهم وصفو حسابكم معاهم ماذنب هؤلاء المساكين ....

... ياجبناء

[عطوى]

ردود على عطوى
[AburishA] 10-13-2014 10:13 PM
نعم.. ملاحظة معتبرة جدا.. اتفق معك..نشم في الصراع المبني على الجهوية والعنصرية البغيضة الان بكل اسف رائحة الثأر التاريخي.. فلماذا نحاسب الاجيال على تاريخ كانت له ظروفه وبيئته ومفاهيمه.. ولماذا يدفعوا ثمنا لم تكن لهم فيه يد.. تحياتي..


#1125230 [البصيرة ام حمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 01:28 PM
بالمناسبة قضية دارفور اصبحت مدخلا للكثير من الجهات (للابتزاز)!! الستم معي؟

[البصيرة ام حمد]

#1125222 [حقيقة الجلابة]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 01:19 PM
.

[حقيقة الجلابة]

#1125173 [ساهرون]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 12:27 PM
حقيقة لا أفهم حكاية (طالبات دارفور) هذه؟ أنني لم أر السودان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وأعلم يقيناً أن السودان الذي تركته لا يقوم بإسكان الطالبات والطلاب على الهوية. أي حتى مغادرتي للسودان لم تكن هناك داخليات خاصة بطالبات دارفور وأخرى بطالبات الشرق وثالثة بالجزيرة ورابعة بالنيل الأزرق وخامسة بالشمالية.

إسكان طالبات جهة ما في داخلية واحدة يعتبر عملاً عنصرياً، إذ أن مهام الداخليات إضافة إلى حفظ وصون كرامة الطالبات هو خلق التعارف والتآلف بين مختلف أعراق ومستويات المجتمع السوداني.....
إضافة لذلك، يجب أن نعمم تصرف فرد (نفر عسكري) تصرف بطريقة فجة تجاه طالبة ما بأنه عمل عنصري ممنهج..... نحن نتعرض يومياً لمثل هذه التصرفات الفردية والتي ننساها في وقتها ولا نقيم لها وزناً لأنها لا تشكل محطة تستوجب الوقوف عندها، ولا هي بسياسة ترعاها الدولة.... مثلاً في منفذ حلفا القديمة المؤدي إلى مصر إذا تحدث شخص ما مع ضابط الجمارك الحلفاوي بلغة الحلفاويين فسوف يسهل له أمره، أما نحن (عرب) الجزيرة فيجب علينا الوقوف في الطابور الطويل والخضوع لتفتيش دقيق و...و......

في تشاد استضافتنا أسرة، فقلنا لهم نحن (زغاوة) ولكن مولودين بالجزيرة ولا نعرف لغة أجدادنا.... فآوتنا هذه الأسرة وقدمت لنا كل عون ممكن... كنا شباباً وكنا معدمين... ولو لا هذه الحيلة لما التفتت إلينا هذه الأسرة التشادية الزغاوية..... هذه الأحداث تحدث بشكل يومي في كل مكان في العالم وليس السودان فحسب وأن كان يجب أن تستلزم المساءلة والتحقيق أن أتت من جهة مسئولة يفترض فيها الحياد والنزاهة....

قضيت إجازة العيد بالدوحة... قابلت صديقنا السوداني الذي يحمل الجنسية البريطانية فقلت له: لابد أن راتبك هنا راتب موظف بريطاني! فرد علي قائلاً: دا كان زمان..... هم عارفين أني سوداني الأصل لذلك فراتبي عادي جداً..... وقس على ذلك......

ما أبغض العنصرية.... أنها منتنه وأنني والله أبغضها رغم أنها تطل برأسها من حين لآخر من العقل الباطن لأنصاف المتعلمين والمتعالين........ كلكم لآدم وآدم من تراب.....

[ساهرون]

ردود على ساهرون
United Arab Emirates [حسن جحا من كوستى] 10-14-2014 08:32 AM
والله بستغرب وانا اؤكدالحكاية دى لو حصلت لاى جهة تانية ولا حد كان بسمع ولكن هؤلاء القوم يتاجرون بقضية تافهة واذا صبت مطرة فى دارفور يولولوا ويقولوا الوسط والشمال , يا اخوانا فكونا من تخاريفكم والدلع الزائد

[AburishA] 10-13-2014 10:27 PM
لك التحية اخ ساهرون.. تعليق يتسم بالمنطق والموضوعية..الا أن المؤسف ان هذا النظام قام بتقنين وشرعنة العنصرية البغيضة في الوسط السوداني.. ولا اقصد تلك العنصرية التي تعني الميول والتعامل مع افراد الجهة اوالقبيلة كغريزة انسانية.. بل عنصرية الاستعلاء والهمينة وذل واهانة الاخر وهضم بل الاستيلاء على حقوقه حتى الانسانية.. في الزمن الجميل كانت داخليات الثانويات ناهيك عن الجامعات تضم طل الطيف السوداني..أما الان فكل يوم نزداد جهوية وعنصرية.. لك التقدير..


#1125146 [abdelrahim]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 11:53 AM
سؤال بسيط هل داخلية الزهراء حكرا علي طالبات دارفور فقط ولا لكل الطالبات الاجابة علي هذا السؤال توضح الغرض من الكتابة حول هذا الموضوع، فبغض النظر عن رأينا في هدم الداخلية فيجب علينا ألا نعنصر عملية الهدم لان المتضررات كل الطالبات من كل اقاليم السودان ليس من دارفور فقط ، فكل مشكلة عامة اصبح الكتاب يستغلوها ويحصروها في دارفور وهذا يفقد التعاطف والمصداقية

[abdelrahim]

#1125046 [هيثم الخلا]
4.50/5 (4 صوت)

10-13-2014 10:25 AM
والله عار علينا أن نرى مثل هذه الممارسات العنصرية البغيضة تأتي من أجهزة تظن أنها أمنية وتحمي الشعب من الاعتداء عليه وصون حقوقه، فما صرحت به هؤلاء الطالبات المسكينات أمر مزعج جدا، وقد بلغت العنصرية والحقد الأعمى درجة كبيرة جدا، وقد اغتمت علينا ليالي العيد، أنا وأسرتي عندما سمعنا حديث الطالبات البريئات، ونسى هؤلاء القوم أن هناك رب يرى ويسمع كل شيء، ولا أدري كيف يستطيع رئيس البلاد أن يرفع يديه بالحرم الشريف يدعو للرحمة والمغفرة، وعسكره يستبيح عرض وشرف بناتنا بأبشع الأوصاف اللفظية والعنصرية. يجب أن يفكر الأخوة في دار فور وكردفان وغيرها في التفكير في الانفصال التام عن هذا الجزء العنصري البغيض من الوطن، فإن أبناءنا لا يستطيعون التنافس لأي وظيفة لأن هناك قبائل بعينها فرضت نفسها بأنانية على كل شيء، ولذلك لابد من التفكير في الانفصال بجدية ومهما تكن التضحيات، لقد وصل الأمر إلى منتهاه.

[هيثم الخلا]

ردود على هيثم الخلا
[AburishA] 10-13-2014 10:46 PM
الاخ [ابونظرة] لك التحية ولو ان تعليقك يتسم بحسن النية والوطنيه.. الا ان تراكم الظلم والقهر والغبائن يؤدي الى ما ذكره الاخ هيتم الخلاء.. ومعظم النار من مستصغر الشرر.. اتفق معك انه مؤسف ان يصل التفكير لمرحلة "التفكير" في الانفصال..الا أن ممارسات هذا النظام تحديدا حتما قد تقود الى ذلك.. ويبدو ان النظام يريد ويسعى الى ذلك من واقع تصرفاته العنصرية الممنهجة.. وكمااجبر البعض على حمل السلاح فقد يجبر الاخرين على المطالبة بالانفصال.. وصدقني سوف لن يقتصر ذلك على دارفور وحدها.. ونسأل الله السلامة.. لك وللاخ هيثم الخلا خالص التقدير..

Qatar [ابو نظره] 10-13-2014 04:41 PM
حرااااااااااااااام عليك انفصال شنو وبطيخ شنو ،الجنوبين قالوا نفس كلامك ده وانفصلوا ، عاجبك حالم، اقترح عليك تفصل ليك حوش براك في بيتكم وتسميه كارفور :) ولك العتبي حتى ترضى .


#1125030 [كوكي]
4.50/5 (4 صوت)

10-13-2014 10:17 AM
.

[كوكي]

ردود على كوكي
Saudi Arabia [ام كرتبو] 10-13-2014 02:09 PM
والله صحي كوكي وكروكي ...الكوكا التمنعك المشي يا قليل الفهم لم يفتح الله عليك الا بهذا الفساء النتن ؟ بدلا من تبادل الاتهامات شمالي وغرابي ...يجب ان نتفق ان هذه العنصرية بغيضة وعلي الجميع تركها..ويجب علي الجميع ان يكونوا صادقين ..ولا يمارسوا النفاق بحيث يحبون العنصرية في السر ويكرهونها في العلن ...فان جلبت لهم خيرا فهي جميلة ويتغني بها ..وان جلبت شرا ..رفع شعار لا للعنصرية..ما هكذا تورد الابل يا ناس لالالالا ..واياك اعني ياجارة فاسمعي

Qatar [ابوغفران] 10-13-2014 11:37 AM
كوكى ,انت هو العنصرى الحقيقى ولكنك لاتدرى !. لا الغرابة ولا اهل الشرق او اهل الجنوب السابق اوالحالى بعنصريين وانت تعرف ذلك فى اعماقك وانت تعرف ان عدد الشماليين المنتشرين فى تلك المناطق اضعاف الشماليين الموجودين فى الشمالية فكيف يتاتى لهم ذلك اذا كان الغرابة عنصريين . لاتكرر هذا الهراء والا تحولوا فعلا الى عنصريين ووقتها ستضيق عليك وعلى امثالك الوسيعة , فلا تعتمد على جهاز الدولة فى حمايتك فهو مثل (ضل الضحا) سرعان مايزول .

Saudi Arabia [واحد مهموووووووووم] 10-13-2014 11:32 AM
فهمك ركيك /// وانت انقاذي بليد
يعني معناها الانقاذ دي ما تمشي والا شنو


#1125002 [د.الزهجان]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 09:53 AM
لا حوله ولا قوة الا بالله ..واحده من الطالبات قالت اربع يوم في الشارع ولا واحد من

مسئولين ولايه الخرطوم ما جاهم اغلب مسولين الخرطوم من الشمال.. ادم حامد وكاشى

قالت جوهم وما حلو المشكله

ولاحتى المليون ونص ما يقدرو يدفعوها لان لازم يستشيرو اسيادهم وطبعا اسيادهم

في السعوديه بيتزللو وبيطلبو العفو من السعوديين بعد ما دنسوا العلاقة بينهم

مع السعوديين وفاكرين انهم بيغشو السعوديين ..

اما عن العنصريه . في هذا الجيل ما ممكن تتحل لكن ممكن يعملو قوانيين رادعة تحد

منها ؟.طبعا اول شي لازم يعترفو بيها وكلام البشير بين الغرابية والجعلي ده

ناس الشمالية عاملنو حديث اغلبهم ملتزم بيه وبرضو بيقولو عرب الجزيرة صغيرهم

وكبيرهم الا من رحم وهولاء قله وهم من تعلم في الغرب .

فالامل في هولاء ان يعلمو اهلهم ان السودان للجميع شرقه وغربه شماله وجنوبه ..h

[د.الزهجان]

#1124990 [ود البلد]
4.00/5 (3 صوت)

10-13-2014 09:42 AM
السلام عليكم كاتب المقال والمعلقين
اولا لابد من وقفه ووقفه جاده تجاه الذي يحدث لبناتنا من اي مكان في السودان فهم في عين الانقاذ سواء الا بنات امراء المؤمنين
ثانيا لابد من التريث في التغليق وعدم الانفعال في الكتابه ( يعني جهاز الامن كلو مافيهو منسبوين من دارفور )بعدين منو القال ليك الغرابه هم ناس دارفور بس
ثالثا يجب نبذ العنصريه اذا كان النظام عنصري فا لكتابات هذه اكثر عنمصريه وتاثيرا نعم النظام عنصري لكن هل النظام يخلو كما قال الكاتب من ابناء الشرق والغرب وجبال النوبه والنيل الازرق ياسيدي الفاضل كان لابناء دارفور تحديدا القدح المعلى في ايام الانقاذ الاولى ولكن دعنا من كل هذا ولنعد الي موضوعنا يجب ان تعلم
كلنا سواء في نظر الانقاذ بن الشمال والوسط والشرق والغرب والجنوب مالم تكن مؤتمر وطني انت لاشي في نظرهم وعقب السيجاره اغلى واشرف وانضف منك في نظره الابالسه
دعونا نتحد لنسقط نظام العنصريه والجهل والسرقه ولهم الله بناتنا في كل شبر من السودان
دعوهم في عنصريتهم وجهلهم ولكن لانريد ان نقراء في هذه المنابر التي هي من اجل نبذ العنف والعنصريه والجهل ومناره للاستناره والشوف الصحيح للاشياء بعين قوميه لانريد ان نقراء اسم قبيله هل هذا ممكن ياشباب

[ود البلد]

#1124959 [ود الركابي]
4.00/5 (4 صوت)

10-13-2014 09:21 AM
والله الواحد محتار الكيزان سايقين البلد مودينها وين ماعارف . تفتكروا الجماعة ديل فيهم واحد زكي ومخه نضيف .. مااظن .. لأن عمايلهم كلها تدمير زاتي لأنفسهم . الصبر الله بيفرجها ..

[ود الركابي]

#1124948 [كندري]
3.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 09:02 AM
الغريب في الامر هنالك عنصرية واضحة وضوح الشمس في قلب العاصمة السودانية , ويأتي شخص يبرهن أن هذا ليس بالعنصرية ويبرهن بأن التسمية بنات دارفور هذا هو العنصرية .. بالله !!!!!المؤتمر الوطمي لديها الحق أن يحكم السودان وبفصل جنوب السودان ودارفور وجبال النوبة والشرق ويبقي ما يبقي من الشريط النيلي

[كندري]

#1124839 [حرية و عدالة]
5.00/5 (6 صوت)

10-13-2014 01:40 AM
المأساة الحقيقية أصبحت ليست تأكيد عنصرية النظام النتنة المأساة هى صمت الغالبية التى تدعى أنها ليست عنصرية وترفض تماما الحديث عن العنصرية وتنكر وجودها أصلا ان كانت من ناحية النظام أو غيره, وتتهم كل من يثير مسألة العنصرية بألكذب والمبالغة والفتنة والعقد والاحساس بألدونية....الخ رغم أنهم يشاهدون العنصرية فى كل لحظة فى حياتهم اليومية ولكن لا تسجل ولا تترك انطباع بأن هنالك ظلم يحدث ويمارس على فئات بعينها ومن تمارس عليه العنصرية والتمييز والظلم يصبح بقدرة قادر غير مرئى لدى الكثيرين, نعم العنصرية لها وجود فى معظم المجتمعات فى العالم ولكنها تجابه وتناقش وتقاوم وتسن قوانين لمكافحتها, ولكن لا تدفن الرؤوس فىالرمال وانكار وجودها, عندما يستباح قتل نساء وأطفال دارفور وجبال النوبة بصورة روتينية ولا يثير ذلك امتعاط أو ادانة فهذا مؤشر أن هنالك خلل كبير يجب الالتفات اليه فيما يخص أى قيم انسانية نختارها لانفسنااذا أردنا نعيش كأمة واحدة فى سلام وعدل واحترام لبعضنا البعض, مشروع الانقاذ هو النقيض من ذلك فهل نساعده لمزيد من التناحر والتفتيت أم نقاومه بكل ما أوتينا من قوة ومبادئ أخلاقية وانسانية.

[حرية و عدالة]

ردود على حرية و عدالة
Qatar [ابوغفران] 10-13-2014 11:43 AM
هذا طرح ناضج وصحيح ,تشكر عليه يا (حرية وعدالة).


#1124833 [ياسر ابراهيم]
4.75/5 (7 صوت)

10-13-2014 01:33 AM
من المعروف في علم النفس أن الأشخاص الذين تعرضوا خلال حياتهم إلي اهانات أواذلال أي كان غالبا ما يميلون إلي ممارسة تلك التصرفات علي أشخاص غيرهم بدوافع الانتقام ، خذ مثالا علي مر العصور السفاحون والقتلة المتسلسلون هم عبارة عن ضحايا لممارسات تمت عليهم , هذا يفسر تماما ما يقوم به نظام حوش بانقا-حجر الطير العنصري القابع في الخرطوم فقد تعرض أسلافهم لأبشع أنواع الإذلال والأهانة والاغتصاب للرجال والنساء علي حد سواء ... تم هذا ابتداء من حملات محمود ود أحمد مرورا بحملات الدفتردار الانتقامية التي استباح فيها شندي والمتمة وكانوا يبدأون أولا بالرجال قبل النساء إمعانا في إلحاق ابلغ الأذى النفسي والإذلال فكان يغتصب الرجل أولا أمام زوجته ثم يأتي دورها الشى الذي أدي إلي محاولة النساء الانتحار والموت غرقا في النيل , في هذا الوقت تماما كانت دارفور عصية علي المستعمر ولم يستطع أن يدخلها إلا بمساعدة هؤلاء وخيانتهم وتأمرهم سنة 1916 ولذلك نري ما يقوم به هؤلاء الحثالة اليوم إمعانا في الانتقام وإنزال" أهل دارفور" خصوصا منازلهم في محاولة يائسة لغسل العار والذل والامتهان الذي حاق بهم.. لذلك لا أستغرب كل هذه الألفاظ والممارسات اللا أخلاقية التي يقوم به هذا السفاح وزبانيته و نقول لهم أخيرا استعدوا لحصاد ما زرعتم فلن تحصدوا غير ما جنت أيديكم وأن غدا لناظره قريب.

[ياسر ابراهيم]

ردود على ياسر ابراهيم
Qatar [سوداني] 10-14-2014 09:51 AM
يا رمة دي دارفور والا الكعبة؟ وبعيدن منو الدمر السودان غير ناسك واهلك الامن كلو من اهلك من زمن الترابي المافون وشلتة الاتشتت كلها من اهلك. والحقد الفيكم ده حيحرقكم، واقولة ليك في خلقتك العفنانة دي: هوي يا ضب اتلمة في جحرك قبل ما ابول فيك واعمل ليك برص

Sudan [تفتيحة لمن فضيحة] 10-13-2014 01:17 PM
شوف الزول دا حاقد كيف؟ اعوذ بالله,

Qatar [ابوغفران] 10-13-2014 11:47 AM
والله ياياسر ابراهيم (منك خوف ).

Saudi Arabia [ابومرام] 10-13-2014 08:19 AM
والله انت بهذا التعليق تثبت بانك اول من ادخل العنصرية في بلادنا فان سلمنا جدلا بصحة نظريتك هذه فاذا فالخليفة عبدالله ومحمود وداحمد هم اول من غرس بذور العنصرية والا لماذا فعل مافعل في اسلافنا كما ذكرت؟اليست هذه عنصرية؟ ولماذا ترفض ممارسة العنصرية الان وانا تتخذها مثلا لتبرير عنصرية اليوم؟ ماهذا التناغض وعدم التصالح مع النفس الذي تعاني منه؟ان كان لابد ان تشارك بيكفي ان تقرأ ماكتب لان تعقيبك على المقال ينضح عنصرية بغيضة تدعي انك تعاني منها الان فارجع الي عقلك او افضل لك ان تصمت


#1124820 [Sam]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:06 AM
اتقي الله يا المدعو سوداني و ما عارف في سودانيتك الا قله الادب ليه بتنكر من شغلوك و اطعموك من كلاب الامن بتنكر عليهم عنصريتم البغيضه و بتطاول كمان على الكاتب و ان كنت لا اعرفه بتاتا - يا اما تعلق بادب او تذهب كما ذهبت الغواصات من قبلك لعنك الله يا كلب

[Sam]

#1124800 [صديق البيئة]
4.38/5 (5 صوت)

10-13-2014 12:29 AM
لك الشكر كاتبنا الجليل...
لو كان وزير التعليم رجلا سويا لاستقال من منصبه فورا لان هذه إهانة له بل لكل سوداني شريف. فكيف لهذه المليشيات ترويع طالبات مسالمات مهاجرات للعلم ويتحرشوا بهن وبعنصرية بغيضة بينما لا احد يحاسب من سرق المليارات من أموال الشعب. أين النخوة... والله إني لأخشى أن تكون قلوبنا قد ماتت...
لكن علينا ألا ننساق للتعميم فالكثير من إخوتنا في الشمال قوم أسوياء شرفاء لا يرضيهم ما حدث وهم الأغلبية و مكتوون بنار النظام أيضا, كما أن الحكومة فيها كل الإثنيات بلا استثناء فعلينا ألا نخدم من غير قصد مخطط الحكومة التي تسعى للوقيعة والفتنة بيننا لتبقى نظامها وان احترق البلاد وسادت الحروب...

[صديق البيئة]

#1124783 [ابوالحسن الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2014 11:38 PM
يجب علي كل من يهمه امر السودان كبلد ان ينبذ العنصريه لانها تزيد الكراهيه والبغضاء بين ابناء الوطن يجب ان نعلي من الانتماء للوطن والتخلي عن مايفرق بيننا كشعب فالله خلقنا شعوبا وقبائل واكرمكم عند الله اتقاكم حكاية لوني كدا وجنسي كده دي ماالمقاييس بتاعت القرب من الله والتقرب اليه افيقوا ياساده وارجعوا للخالق عسي ان يجنب بلادكم المهالك كونوا سودانيون وتفاخروا بسودانيتكم عسي ان يرفع الله من شأن بلادكم نحن جميعا ابناء وطن واحد فليكن شعارنا سوداني الجوه وجداني بريده.

[ابوالحسن الشايقي]

ردود على ابوالحسن الشايقي
United Kingdom [حقيقة الجلابة] 10-13-2014 01:22 PM
انت هسي يا جلابي يا وهم اسماك الكاتبو فوق دا موش هوا العنصرية ذاتها خدعكم دي العبو غيرها خلاص بقت مكشوفة.

United Kingdom [ابوالحسن الشايقي] 10-13-2014 12:35 PM
اخي بركه بجاوي ماقلته هو للتسامح والمحبه بين الناس والرجوع لله عسي ان نجنب بلادنا الحروب والاحقاد فالندعو جميعا لما يوحد لا ما يفرق والفتنه نائمه لعن الله من ايقظها مع دعواتي لله ان يهدي الجميع لما فيه خير البلاد وصلاح العباد ولك العتبي حتي ترضي مع تحياتي.

Qatar [ابوغفران] 10-13-2014 11:56 AM
كلامك حلو ياابو الحسن ولكن كلمة (الشايقى )الموجودة فى اسمك المستعار (ولا الحقيقى ماعارف)هى مقال يتناقض مع المقام . ولك العتبى.

United States [بركة بجاوي] 10-13-2014 06:44 AM
كلامك معبر واسمك ترفضه النفوس يا الشايقي قديمة ياسنجك وبالناسبة ما معني كلمة سنجك ومدلولها وهل هي كلمة عربية افيدونا يا سناجك


#1124778 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

10-12-2014 11:33 PM
تسلم اخ عبد المنعم سليمان مقالاتك دائما فى الصميم ؟. اخبركم عن ممارسة عنصرية عجيبة جدا الجميع يعرف جمعية القران الكريم التى يرعاها زعيم العنصرية الحاكم بامره وهى جمعية كما اخبرتنى صديقة كيزانية لدرجة قف عندما تنتسب اليعا تملاء استمارة عادية استبدلوها باستمارة بهاخانة لملاء اسم القبيلة التى تنتمى اليها لكم ان تتخيلوا ان عباد الله يذهبون لحفظ كتاب الله العزيز الذى جعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا ومن جرب اخوة وعلاقة حب وحفظ وتحفيظ القران فهى اقوى من صلة الرحم ان لم ابالغ لا مجال لقبلية او جهوية تفرق بينهم فاذا بالرئيس صاحب الملامح الافريقية الضخمة يعمل على ترسيخ العنصرية البغيضة بين دارسيى القران والقائمين على امر الجمعية لولا انهم يعرفون ان رئيسهم وراعيهم موافق لما طبعوا هذه الاستمارات التى هى عار وعيب عليهم اين خدمتهم للقران وهم يرسخون بين محبى القران هذه العنصرية هل يا ترى من يدعمون هذه الجمعية الفخيمة ان عرفوا ان من بين بيانات استمارة الجمعية القبيلة سيدعمونهم وتتدفق عليهم الاموال كما كانت؟
تاملوا هذ1ا السخف الممنهج الذى وصل حد حافظى وحافظات القران والله يستر على الخلاوى ما يتدخلوا فيها فقدحدث ان شلعوا الخلاوى الناجحة بسحب المشائخ منها وقد يكونوا وزعوهم على اساس عرقى لا بخشون الله ويتلاعبون بقيم القران

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Sudan [nagatabuzaid] 10-14-2014 01:00 AM
السلام عليك يا سودانى انا كما قلت درسنا فى الجامعات وتعاشرنا وحقا تعارفنا شعوبا وقبائل لم يكن للعنصرية والاحساس بها اى مساحة فى حياتنا

Saudi Arabia [سوداني انا] 10-13-2014 05:13 AM
والله ياخوتي واختي نجات لم ازعل في حياتي بفدر ما زعلت للذي حدث لبناتنا لان مثل هذه المواقف توسع الفرقة بين الاهل والاحباب من الشمال انا لايهمني من يحكم كوزا او امة او غيرها لاني بحكم عمري جربت احزاب مختلفة ووجدت الخلاف الفكري لكن الخلاف الذي يصل لدرجة اذلال امراة ومثقفة وبهذه الدرجة لم يقابلني درسنا في الجامغات ولنا اخوات من الشمال والغرب وكنا نعاملهم كشقيقاتنا ولكن العبرة تكفل الحلق الله يكون في العون اناشد ابناء الشمال ان يجدوا طريقة للاعتزار لهذا الفعل المشين وكفي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة