الأخبار
أخبار إقليمية
شرق دارفور ترسل إشارات الحذر …من يعى من يتعظ ؟
شرق دارفور ترسل إشارات الحذر …من يعى من يتعظ ؟



10-13-2014 12:53 AM



مديحة عبدالله

الخبر الذى أوردته صحيفة السودانى صباح أمس حول إحتجاز قطار نيالا بمحلية الضعين لأكثر من 11 ساعة من قبل مسلحين يتبعون لقبيلة الرزيقات يكشف مدى التدهور فى سلطة الدولة وضياع (هيبتها) حقيقة وليس مجازاً .مجموعةٌ مسلحةٌ قبليةٌ قامت بفعلتها بعد تسرب شائعات بأن القطار يحمل كمية من الأسلحة والذخيرة فى طريقها الى قبيلة المعاليا بمحلية عديلة وافرجوا عنه بعد ان أتضح بأنَّه يحمل أعلافاً للماشية !!.

الجزء الأكثر إثارة فى الخبر ذلك المتعلق بموقف القوات النظامية التى سمحت للمجموعة المسلحة بتفتيش القطار . كما تعرضت الأسواق الطرفية بالضعين لعمليات نهب من المسلحين مما أدى لاغلاق المحال التجارية وسط حالة من الخوف إعترت المواطنين هناك .

أين سلطة الدولة على المستوى الإتحادى والولائى ومسؤوليتها الأمنية والإجتماعية تجاه المواطنين ؟. كيف يمكن أن تتجرأ مجموعة مسلحة على القيام بذلك العمل إذا لم تكن قد وصلت درجة من الاستهانة بالحكومة وبالقانون والاطمئنان من قدرتها على اختراق كل الحواجز والاقدام على ذلك العمل رغم القوات النظامية التى خضعت لسلطة المجموعة المسلحة ومكنتها من الوصول لغايتها بتفتيش القطار .

يحدث ذلك فى الوقت الذى يعلو فيه صوت الحرب وتوجه فيه الطاقات لدعم العمليات العسكرية ضد (المتمرين ) أنه تناقض صارخ واختلال فى اولويات السلطة ومظاهر وهن مخيفة ترسم مشهدا مريعا حول مستقبل البلاد اذا لم يرتفع الوعى وتغيرت الاستراتيجيات والمواقف من قبل الحزب الحاكم , والأ سنجد أنفسنا فى دوامة انفلات امنى ومجتمعى واسع النطاق يعلو فيه صوت الثارات القبيلة والتصفيات الفردية , وسيدفع المواطنون السودانيون باختلاف اعراقهم واتجاهاتهم ثمنا باهظا لصراعات النخب القبيلة التى ارتضت ان تكون أداة فى يد المؤتمر الوطنى لتحقيق سياسته البائسة (فرق تسد) …المطلوب رفع درجة الوعى من قبل المواطنين والقيادات الاهلية والاحزاب السياسية والاعلاميين لمواجهة الخطر وكشف ابعاده حتى لايضيع السودان وتتبدد احلام أهله فى الأستقرار والتنمية .

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2489

التعليقات
#1125453 [دارفوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2014 06:08 PM
المشكلة يا اخوانا ان قوة قبيلة الرزيقات اكبر من قوة الحكومة في شرق دارفور وبعد داك الفروسية فيهم .اما الحكومة والجيش خاصة معظمهم من الزرقة الذين ينعدم فيهم الفراسة والشجاعة ولو تلاحظو ان الرزيقات وعساكرهم من الاحتياطي وحرس الحدود(الجنجويد) كلهم قوة واحدة عشان كدة الحق عليهم يفوزا علينا لان انحنا الزرقة نفتقد كثير من سمات الاخوة والترابط التي تجعلنا نغلب عليهم -وحتى الغيورين مننا الحركات قتلهم في الجيش ومن هنا يتضح غباوة الحركات التي تخاف من العرب وتقتل في اهلها

[دارفوري]

#1125167 [ابو جنفة العطوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 12:18 PM
عميد في الجيش ومعه سبعة سيارات محملة بالجيش يضرب ولا احد يدافع عنه
الذين يتباكون على الجيش السوداني ويطلبون منه ان يكون مقاتلا شرسا قويا عندي لهم بعض الاسئلة :
1-لماذا يصر مواطنو الضعين على ان القطار به اسلحة متجه للتمرد والجيش يعلم بتلك الاسلحة ويحاول تهريبها من الاهالي هذا يعني ان الجيش متمثل في الضابط متأمر مع المتمردين ويعلم بوجود الاسلحة ويريد توصيل الاسلحة للتمرد .
بعد ان تم تفتيش القطار وجدت كميات كبيرة من الاسلحة مخبأة في سيارات القطار ومتجهة للمتمردين .
2 - الضابط ليس وحده بل معه سبع سيارة لاند كروزر (تاتشر) وفي كل سيارة عشرة جندي يعني الجملة 70 جندي لماذا لم يدافعو عنه ووقفو متفرجين فقط ........؟؟؟
3- لماذا لم يتباكو عليه عندما هزم الجيش و سلم مدينة الفاشر للمتمردين وحرقو مطارها في رابعة النهار ؟
4- لماذا لم يطالبوه ان يقاتل في مدينة كتم عندما اخرجه التمرد منها واستباحها ثلاثة ايام عدول ؟
5- لماذا لم يطالبوه بان يصد المتمردين عندما هاجموه في مليط وطرد خارجها واستلمو المدينة ونهبوا بنوكها وفتحو سجونها واخرجو المجرمين منها وقتلوا مواطنيها ؟
6- لماذ لم يلوموا الجيش عندما عندما ابيد عن بكرة ابيه في مدينة الطينة وتم اسلام المدينة
النقاط عاليه هي التي اضعفت الجيش وليس الدعم السريع

هذا ديدن المتمرين يريدون جيشا ضعيفا متهالكا ليسلمهم البلد على طبق من ذهب ولكن قوات الدعم السريع هي الوحيدة والوحيدة فقط استطاعت ان تقف في وجههم الكالح وافساد مخطط النهب والدمار وفضح مخطط (تحرير دارفور) الذي تبنوه اولا ثم خجلو منه وغيروه الى تحرير السودان بإحاء من سيدهم الهالك قارانق .
ونحن نوعد التمرد باننا موجودون في دارفور ونحن جزء اصيل من سكان دارفور ولايمكن ان يتحدث احد بإسم دارفور ويغيبنا
اذا ارتم ان ترجعوا الى صوابكم اولا تصالحوا مع اهل دارفور وجميع مكوناتها العرقية والقبلية قبل الحديث عن استلام السودان ككل
واعلموا ان الذي يقصينا ويستهدفنا فمصيره ان يلجأ الى تشاد او الى معسكر ابوشوك او العطاش وان القوي يأكل الضعيف وانتم الضعفاء بسبب الغباء المميت الذي تعمدتموه في التعامل معنا كجزء كبير من سكان دارفور .
احيطكم علما يا متمردين ياعنصريين اذا لم تتركو النعرات العنصرية والقبلية الضيقة نحن كمواطنين سنحاربكم اين ما وجدناكم ونقاتلكم لانكم انتم قبيلة وااااحدة فقط او قبيلتين من اصل 120 قبيلة في دار فور

[ابو جنفة العطوي]

ردود على ابو جنفة العطوي
Sudan [dragon] 10-13-2014 01:03 PM
متمردين شنو وسجم شنو انت نشوان شكلك الصحافية قالت هيبة الدولة مافي انت جاي شابكنا متمردين خلاص يا الصوارمي بتاع الدعم السريع ما دخاتو معركة مع المتمردين ولا الجبهة الثورية علي الاطلاق واخر منطقة استلمتوها كانت امقوجة وتمت بعدما دفعتم اموال للثوار شنو يعني نحنا قبيلة الجنجويد والتابعين للدعم السريع سوف نحرق باقي القري . بعدين قطار قادم من نيالا يحمل انباز ولايوجد به اسلحة هذة هي الفلاحة . اتق الله سوف تنقلب الدائرة


#1125037 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 10:20 AM
تفتيت السودان لتحقيق مشروع امريكي يسمى الشرق الاوسط الكبير.والتمن المقبوض وعد امريكي بعدم محاكمة البشير بالمحكمة الدولية لقتله 250 الف مسلم بدارفور .
لكل شئ ميقات لا نعرفه و لكننا نسعى لتحقيقه ، و فرض عين على كل حر بالغ امرأة و رجل ان يبادر بتكوين خلايا المقاومة و التسلح بافضل ما يستطيع و حتى الملتوف في متناول كل شخص رخيص و متاح و مجرب ضد سيارات الامن والشرطة و يستطيع حرق و تعطيل السيارات المصفحة و حتى الدبابات اذا تجرأت و دخلت شوارع المدن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Sudan [GANABEERO] 10-13-2014 05:27 PM
وما علاقة السودان بالشرق الأوسط يا سيد ملوتوف؟ لا هو في الشرق الأوسك الكبير ولا في الصغير، أي لا في العير ولا في النفير. نحن السودانيون في شرق ووسط افريفيا. أظنك قاصد الشرق الأوسط الإفريقي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة