الأخبار
أخبار إقليمية
علي عثمان ... الرئيس القادم
علي عثمان ... الرئيس القادم
علي عثمان ... الرئيس القادم


10-13-2014 04:28 PM
أسامة الكاشف

لا زالت مجالس السياسة السودانية تضرب أخماساً في أسداس للتكهن ببديل الرئيس البشير القادم.. وتكاد تجمع على أن مرشح الوطني لانتخابات الرئاسة القادمة هو الفريق بكري حسن صالح.. وهذا ما لم ينفه أو يؤكده المؤتمر الوطني الذي استمرأ لعبة التعمية وترك الحبل على الغارب للشائعات بل سعى لتغذيتها من خلال التغييرات التي طالت القيادات التنفيذية العليا بالدولة وأتت بالفريق بكري على قمة الهرم التنفيذي مدعوما بثقة الرئيس البشير لأواصر الصداقة والزمالة .

سرى الهمس حول سبب اختيار الفريق بكري لهذا الموقع وهو الذي ظل بعيداً عن دائرة العلاقات العامة للحزب لردح من الزمن ولقد أجمعت الآراء على أن اختياره هو الضمانة اللازمة لعدم مثول الرئيس البشير أمام الجنائية الدولية مع الحفاظ على السلطة داخل حوش القوات المسلحة.

لكني أرى شجراً يسير.. وأن خلف الأكمة أصابع خفية تحرك المشهد السياسي بحنكة.. اعتقد أن الرجل الذي هندس ربع القرن الماضي من وراء حجاب لن يذهب إلى أضابير التاريخ مختاراً خصوصاً وأن دوره خلال ربع القرن الماضي اتسم بالغموض والبعد عن التصريحات النارية كما أنه كان حريصاً على لبس عباءة حكيم الدولة تسنده خلفيته السياسية والمهنية. إضافة إلى ذلك لم تثار حول الرجل شبهات الفساد المباشر التي طالت الكثيرين علاوة على أن معظم أهل الإنقاذ الحاليين يدينون له بالولاء الشخصي وذلك حسب ما ورد في "عشرية الإنقاذ الأولى" للمحبوب عبد السلام الذي أكد حرص الرجل على أن يتصل شخصياً بكل من يتم اختياره لتقلد منصب تنفيذي عالي بالدولة وبالتالي دار الجميع في فلكه جبراً أو اختياراً.

هذا الاختيار قد تتقبله الدوائر الإقليمية خصوصاً بعد ذهاب نظام مبارك الذي وجه له إصبع الاتهام بمحاولة اغتيال الرئيس في أديس أبابا كما أن الدوائر الغربية لن تعترض عليه خصوصاً وان فترة إدارته للخارجية السودانية شهدت تعاوناً دبلوماسياً واستخبارتياً غير نشطاً مع معظم الدوائر الغربية.
إختيار مرشح جديد للرئاسة مع بقاء التوجهات العامة على ما هي عليه لن يؤدي سوى لإعادة إنتاج الأزمة. يدرك أهل الإنقاذ قبل غيرهم عجزهم عن حل مشكلات البلاد السياسية والاقتصادية طوال ربع القرن الماضي وأن إدارة البلاد بهذه العقلية الأمنية لن يؤدي إلا لصب المزيد من الزيت على النار خصوصاً في ظل تنامي النعرات القبلية والجهوية إضافة للمشكلات القائمة مع دول الجوار حول ترسيم الحدود والمواجهة المزمنة مع العالم حول ملفات حقوق الإنسان وغيرها.

يبدو أن الإنقاذ تسير في اتجاه تنفيذ مخططها بإجراء الانتخابات في موعدها الذي حددته بغض النظر عن مخرجات الحوار الأعرج ومقاطعة القوى السياسية المختلفة وعلى رأسها قوى الإجماع الوطني وقوى إعلان باريس.. كما أن الإرهاصات على الأرض تبين أنها ستبدأ اعتباراً من نوفمبر عقب انتهاء موسم الخريف حملة عسكرية ضارية على قوى الجبهة الثورية بعد أن استقطبت للقوات المسلحة أرتالاً من المجندين الجدد الذين جذبتهم الرواتب العالية فضلاً عن تشكيلات الحركات المسلحة التي أبرمت معها اتفاقيات ثنائية. بالتالي لن يتغير المشهد السوداني عن ما كان عليه بل أكاد أجزم أن معاناة الإنسان السوداني ستتفاقم وأن احتمالات دخول البلاد نفق الصوملة المظلم ستزداد.

ما يهم الإنسان السوداني الآن هو لقمة عيشه وأمنه على نفسه وماله الذي استبيح ولن يكترث كثيراً بتغيير الواجهات طالما ظلت السياسات هي نفسها .. قد تتفاعل الدوائر السياسية مع الأمر أما معظم أهل البلاد فسيديرون ظهرهم لها ما لم يلمسوا تغييراً حقيقياً في أمور حياتهم اليومية فهل لا زال هنالك بصيص أمل في أن تتفادى بلادنا التفتت والاحتراب من خلال صياغة مشروع وطني ينهض بالبلاد من كبوتها .

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 10994

التعليقات
#1126389 [فرح ود تكتوك]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2014 03:27 AM
كده زعلت حسن الترابى ونافع على نافع , وكده خليت الرئيس عمر البشير يحلم ويرى أوكامبو في منامه , وكده حطمت طموح بكرى حسن صالح ليصير مشيرا , وكده رفعت ضغط الشعب السودانى , وجعلته يردد أعوذ بالله , أعوذ بالله .

[فرح ود تكتوك]

#1126118 [سودانى أصلى ومأصل]
2.75/5 (3 صوت)

10-14-2014 04:18 PM
كلهم جزم وبراطيش ينفعوا فقط لمسح القمامة

[سودانى أصلى ومأصل]

#1126041 [حنظلة]
3.00/5 (2 صوت)

10-14-2014 02:10 PM
لا ادري ولكن الانسب هو الجنرال بكري حسن صالح اظن انه بعيد من الفساد ومن حزب الاخوان

[حنظلة]

#1126005 [بشير]
3.00/5 (2 صوت)

10-14-2014 01:32 PM
من هو الشخص الذي مكن ولاة الولايات ، من هو الذي يقوم بتعيينهم ، الزبير بشير طه من الذي اعفاه من منصبه ، ومن الذي ثبت عثمان كبر (والي شمال درافور ) واحمد عباس (والي سنار )في مناصبهم كولاة ؟ وهل هولاء الولاة يدينون للرئيس ام لعلي عثمان افيدونا ؟ والى ولاية القضارف السابق كرم الله عباس من هو الذي اعفاه من منصبه ؟ والى ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر الذي حامت حوله الشبهات وعفانة الفساد ازكمت الانوف ولا يزال في منصب يتبجح من هو الذي نصبه واليا على الخرطوم الم يكن على عثمان ؟ من هو صاحب الغضبة المضرية التي اعتكف فيها باستنطبول تحت رعاية ربيب التنظيم العالمي الاسلامي طيب اردوغان مستظل بمظلة الماسونية العالمية المتحكمة في ظاهرة داعش المرعية من جماعات الاسلام السياسي في الوطن العربي ؟ من هو مسرب وثيقة جماعة الانقاذ السرية ؟

[بشير]

ردود على بشير
Saudi Arabia [ام كرتبو] 10-14-2014 04:36 PM
صحي كلامك 100%


#1125855 [سودان جديد]
2.50/5 (3 صوت)

10-14-2014 11:11 AM
نحن عندنا رأي في المؤتمر الوطني ككل وليس في زيد او عبيد وكلهم عندنا واحد في الفشل لان المشكلة في سياسة الحزب وليس الاشخاص والمتابع لحوار غردون قبل كم يوم عندما قارنه مقدم البرنامج بضار علي ضار وكان الرد واضح من غندور الذي قال ان السياسة المتبعة هي سياسة الحزب وليس سياسة نافع او غردون . انتهى

[سودان جديد]

#1125833 [Awad]
3.00/5 (3 صوت)

10-14-2014 10:47 AM
الأخ الكريم أسامه الكاشف تحية وأحترام وكل سنة وأنت طيب.أولا لاحجر على أى رأى ولا ردود فيها أسفاف فى حق الآخرين ولا سب ولا شتم فمن أعجبه رايك فليقل ومن لم يعجبه ليأتى براى آخر مع احترامنا لرأيه أو ليصمت لأننا فى ظل مظلة راكوبة رحبة تتقبل كل الآراء بدون أنتقاص لحقوق الآخرين.راكوبة تعلم الكثيرون منها معنى أن تكون ديمقراطى برحابة صدر وسعة أفق.أخى أسامه قد أخالفك رأيك فى ترشيح على عثمان لرئاسة الجمهورية وذلك لعدة أسباب فمنها أن هناك خلافات قبلية بينه وبين المشير وقد أشارت لها قبل ذلك بعض الأضابير وكل واحد فيهم كان متربص بالآخر قبل أستبعاد الاخير والبشير يخشى أن يبيعه على عثمان كما باع هو وشيخه كارلوس وأسامه بن لادن ويسلمه للمحكمة الجنائية حتى يفك العزلة المفروضة على البلاد.سبب أخر أن على عثمان مريض بسرطان الدم ويغير دمه كل فترة فى ألمانيا.سبب أخر أن ترشيح على عثمان قد يدعو للعداوة من جديد بين المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى وينسحب المؤتمر الشعبى من مشاركته فى الأنتخابات خصوصا العداوة والحقد من الشيخ على حواره.الأنسب بالنسبة للبشير وأسرته خوفا على حياة البشير هو صديقه الجنرال بكرى.مع أحترامى.

[Awad]

#1125741 [أسامة الكاشف]
3.00/5 (2 صوت)

10-14-2014 09:12 AM
الأخوة الأعزاء
شكراً على مداخلاتكم الثرة واسمحوا لي أن أعقب عليها مجتمعة
وقبل أن أدلف إلى الرد أود أن اشير إلى أنه من السهل جداً استخدام الكي بورد للسب وإظهار المثالب إلا أنني اعتقد أن الموضوعية وأدب الحوار أمران هامان خصوصاً وأننا نناقش موضوعات ترتبط بمستقبل شعبنا وبلدنا وهي قضايا استراتيجية لا يجدي معها العويل والصراخ بل يجب التعامل معها بالتحليل المنطقي والبعد عن التجريح الشخصي مثل ما جاء على قلم الأخ "واحد" والأخ " والأخ الذي شكك في سودانيتي استناداً على شكلي ولهم العذر فلربما فاضت الصدور بالغبن لكن أنبه فقط إلى أن الإساءة للآخر لا تقدم حلولاً لقضايانا المشتركة.
أعود فأقول أن لدى المؤتمر الوطني الحنكة والخبرات السياسية المتراكمة ليس منذ أن جاء إلى السلطة بل منذ أن كان جزءاً من الحركة الشعبية وتحالفاتها لإسقاط عبود ونميري وبالتالي لا اعتقد أنهم سيقدمون وجهاً غير مألوف لمنصب بمثل هذه الحساسية لأن تسويقه سوف يستغرق وقتاً طويلاً غير متاح لهم كما أنهم لن يقدموا شخصية خلافية درجت على الإساءة للمعارضة أو سقطت في زلات لسانية تحسب عليها لأنها كروت محروقة لذا أعتقد أن اختيار الاستاذ علي عثمان هو الأرجح خصوصاً وأنه لا تنقصة الخبرة السياسية والبرلمانية منذ الديمقراطيات السابقة فضلاً عن قدرته الخطابية والكاريزما القيادية. قد يتحدث البعض عن غبعاده عن القيادة التنفيذية في وقت سابق وأعتقد أن هذا كان جزءاً من عملية التمويه والتهيئة للمنصب الجديد كذلك لن يقدم الوطني مرشحاً من الحرس القديم لأنهم بحكم السن لن يكونوا قادرين على العطاء وهذا مجرد استقراء كما ذكر الأخ طالمتجهجه بسبب الانفصال" قابل للصواب والخطأ.
|أكرر شكري لكم جميعاً
تسلموا

[أسامة الكاشف]

ردود على أسامة الكاشف
Saudi Arabia [ام كرتبو] 10-14-2014 04:12 PM
هبي هبي رياح سبتمبر قبل ان يطلع هذا القرد علي كرسي الحكم ...واذا حدث هذا لا سمح الله سيتفكك السودان اربا اربا ..ولا اعتقد انه احسن من البشير في شئ سوي الخباثة .


#1125569 [متسكع]
3.00/5 (2 صوت)

10-13-2014 11:15 PM
كل اجتهاد منكم الرئيس القادم حاج تربه الترابي عديل كده

[متسكع]

#1125530 [Khalid_PZU]
2.50/5 (4 صوت)

10-13-2014 09:38 PM
والله عيب
"الحبل علي الغارب"........ ام
"الحبل علي القارب"
ما الفرق بين الغارب والقارب
علي كل كنت داير اقرأ المقال لكن البلاده دي قفلت نفسي وبعد كتابة التعليق ده راح اروح اشوف حاجه احسن اقراها

[Khalid_PZU]

ردود على Khalid_PZU
[الباهلة] 10-14-2014 05:01 PM
يا خالد الظاهر نفسك مقفولة من بلادتك انت ... العبارة صحيحية.

Saudi Arabia [ليدو] 10-14-2014 03:40 PM
هههههه يا أمةً ضحكت من جهلها الأمم .. أظنك قايلو المركب ؟؟؟ ههههههه .. والعجب كمان الناس العملت لايك على تعليقك وتصحيحك الكلو غلط في غلط !!!!
أنت تماماً تنطبق عليك مقولة ( لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ) !!!!

Sudan [الغول] 10-14-2014 10:40 AM
الغارب هو سنام البعير ويقصد به ان يكون البعير حر فى حركتة
اما القارب فهو المركب فى البحر او النهر

[arseen] 10-14-2014 10:28 AM
العبارة صحيحة غارب البعير يترك الحبل عليه دلالة على عدم تقييد حريته فى الرعى

Saudi Arabia [خالد أبوفاطمة] 10-14-2014 08:17 AM
الغارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.

وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ. وقال الأصمعي: وأصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء.

United Arab Emirates [ستهم] 10-13-2014 11:45 PM
العبارة في المقال صحيحة مائة في المائة ،الغارب هو أعلى مقدم السنام في البعير، ويضرب المثل عند منح الحرية الكاملة بترك البعير يرعى بحرية. ههههه شكلك قايلو الزورق......


#1125510 [شاهد اثبات]
2.50/5 (3 صوت)

10-13-2014 08:50 PM
خلاص يمشي البلد بي اتفاقية نيفاشا"الاصل ودستور 2005" احترما لمن وقعها معه
لانها الوحيدة البتصنع سودان جديد
والمفتاح بتاع التغيير يبدا من اديس ابابا اولا في جلسة القادمة مع قطاع الشمال
واعتماد اتفاقية نافع /عقار اولا لحل قضية المنطقتين حل حقيقي وجذري
ثم الحوار مع دولة الجنوب واطلاق الحريات الاربعة
بس نحن بعد ده نتخلص من قصة فلان وعلان وعروض الون مان شو الجاتنا من مصر ونظرية الزعيم-السودان في حاجة لبرنامج ما بعد "الاخوان المسلمين" دي بضاعة انتهت خلاص
السودان عايز برنامج واضح محدد ويلتزم بها الناس
والشعب البحدد من يكون رئيس ومن يكون والي..عبر الانتخابات

[شاهد اثبات]

#1125504 [ادريس البلال]
3.00/5 (4 صوت)

10-13-2014 08:39 PM
شوف يا الكاشف لعبك مكشوف وعلى عثمان عيان زى ما البشير عيان وكمان التعقيدات الاخرى التى قد تبعد البشير من الحكم وبكرى بالرغم من التحفظات على قدرة بكرى السياسية وحنكته غير الاخوانيه والتى قد تخليه يروح شمار فى مرقة لكن الصقور فى والغنادير فى والقدافين فى والمجاديف برضو فى وناس المركب النزلوا برضوا ممكن تانى يركبوا لات السفينة كانت لمساكين فى البحر وقد ياخذها الملك غصبا فعيبتها واجبة.

[ادريس البلال]

ردود على ادريس البلال
United Kingdom [خالد] 10-13-2014 10:55 PM
وضح الكلام الف و الدوران ليه


#1125502 [عصمتووف]
2.88/5 (5 صوت)

10-13-2014 08:33 PM
مع الحفاظ على السلطة داخل حوش القوات المسلحة.
اين هي القوات المسلحة ومن هم افرادها مشاتها البائسين ام ضباطها العظام المجلودين لكن متاكد حلنا ليس ب افضل من مقديشو ولا دمشق ولا طرابلس ولا صتعاء ولا القاهرة الكل يحارب الكل لا يوجد صديق تتحالف معة ف من يلقي اخر عدو في النهاية وينتصر لو فضل فيها شئ يستحق الحكم نهايتنا حزينة

[عصمتووف]

#1125480 [kosty]
3.00/5 (3 صوت)

10-13-2014 07:08 PM
.

[kosty]

ردود على kosty
Netherlands [دردوق] 10-13-2014 09:07 PM
ده كلو حنك بيش من كاتب الموضوع !!!!

تانيا : علي عثمان !!! مريض و عليل !!!!!!!!!!

ثالثا : اخ كوستي انسا موضوع شوايقه ويهود وكلام ما جايب حقو

!!!!!

لانو دا كلام عيب منك ! و الشوايقه قادرين يردو عليك مش

لو كنت في الراكوبه ! لو كنت في ,,,,,,,,,,,,,,,!!!!!

Sudan [فوزي] 10-13-2014 08:05 PM
: (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ) رواه البخاري (6477) ومسلم (2988) .


#1125474 [ibrahim gasim]
2.75/5 (3 صوت)

10-13-2014 06:55 PM
الكيزان حرام عليكم انتم كذابون وفاسدين وقسموا السودان وجابوا وجوع للشعب السواني يكذبوا باسم الدين وينهبوا باسم الدين وقتلو باسم الدين ياجباين لو البلد يعملوا بهذا ما وجدوا السوان بخيرات انذاك نسال الله ان يسقط الكيزان اللا وطنين

[ibrahim gasim]

ردود على ibrahim gasim
United States [ِِAbu S hihab] 10-13-2014 10:50 PM
يا خوي انت قريب يونس شلبي والله العظيم ان ما فهمت اي حاجة. يا خوي ركز شوية.واحدة واجدة.


#1125464 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.88/5 (4 صوت)

10-13-2014 06:30 PM
الاستاذ اسامة الكاشف كتب مقال استقرائي ..ولا علاقة له لا بعلي عثمان لا بالمؤتمر الوطني .. هو رجل ديمقراطي .. راجعوا مقالته السابقة في تلراكوبة .. واتركو التسرع

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1125462 [ابوبكر احمد]
2.00/5 (3 صوت)

10-13-2014 06:25 PM
الزول دة ماحاكمنا منذ المفاصلة الاولي نيابة عن اليهود ..تاني داير ترجعه لينا .الله يخيب ظنك ويبعد هذا الصهيوني عن البلد

[ابوبكر احمد]

#1125461 [المصير]
1.88/5 (4 صوت)

10-13-2014 06:25 PM
لايمكن لسياسى محترم ان يعمل ف الحكومة الانقاذية بل يستحيل .
-- الخلاصة لايوجد رجل محترم يعمل مع هؤلاء اللصوص والقتله.

[المصير]

#1125446 [ام كرتبو]
1.99/5 (10 صوت)

10-13-2014 05:54 PM
والله انا حالف اذا علي عثمان بقي رئيس السودان اخلي ليهو البلد دي كلو كلو واشوف لي جواز ان شاء الله من الواق الواق ..لاني بكره الرجل ده موووووووووت. وما بطيق شوفتو في التلفزيون ....يتنطع في الكلام زي التلميذ النجيب وكلها فزلكة وحزلكة في الفاضي ساكت وبعدين منو القال ليك علي عثمان لا تحوم حوله تهم الفساد ...قضية الاقطان وراها علي عثمان ...اغتيال محمد طه محمد احمد وراها علي عثمان لان المرحوم كان ماسك عليهو ملفات متلتلة ...اتزركون النفرة الخضراء او النهضة الخضراء وماهي الا مسرحية لغسيل المال ولهفه ... اموال وعمارات ماليزيا مرصودة.....مين غير علي عثمان الفصل السودان ...نيفاشا المنفوشة منو بطلها ...ومن هو بطل نهب المال العام بامتياز غير علي عثمان ولعبه مع عوض الجاز ون تو ...برضو معروف ...عوض يكنز وعلي يصرف ويتصرف ...بالله علي عثمان ...علي عثمان هو الذي قام بزحلقة علي الحاج من منصب نائب رئيس الجمهورية بحجة عدم تمكين الغرابة من الحكم واكل راس البشير الاهبل ..وبعدها اندلعت حرب دارفور التي اهلكت الحرث والنسل ووضعت السودان تحت الوصاية الدولية وصار عمر البشير مثل البعير الاجرب اينما ذهب تطارده المحكمة الجنائية الدولية ..وشنو غير فكر هذا البائس الحقير الذي ادخل السودان في هذا النفق الذي لا حدود له...

[ام كرتبو]

ردود على ام كرتبو
Sudan [شهنور] 10-13-2014 10:38 PM
كل ما قلته فى هذا الكلب صح واكثر.


#1125413 [حسكنيت]
1.75/5 (5 صوت)

10-13-2014 05:05 PM
(الرئيس القادم سيكون )أعلنوا فوزهم ورئيسهم قبل إجراء الإنتخابات

[حسكنيت]

#1125401 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.82/5 (5 صوت)

10-13-2014 04:49 PM
الكيزان ما مننا ولا بيشبهونا ، مخلوقات فضاءية تتلون وتتشكل بدون منطق او طريقة واحدة ، الحاكمننا ابالسة و عفاريت و سفليين و كل انواع الشر. ديل جننو اتباعهم قبل ما يقبلو على الاخرين. . كيف يتحمل الانسان جوع بطنه وهو يشاهد اطفاله يزوون امام ناظره و ليس في يده لهم شئ.كيف يشعر الانسان المقهور حتي النخاع و لم تعد له نفس حين يغض النظر عن عهر تمارسة بنته لتملا بطنها او زوجته لتجلب لرضيها لبن يشبعه؟ . اصبحت الدعارة لبعض انسان السودان مهنه سواء ان كان رجلا ام امرأة؟
الحل : عنك و عندي واجب فرض عين. تكوين خلايا المقاومة المسلحة بالاحياء.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1125400 [أوان]
1.91/5 (6 صوت)

10-13-2014 04:49 PM
كلهم طينة واحدة كان البشير ولا بكري و لا علي عثمان و لا اي واحد من العصابة كلهم فاسدين مفسدين حرامية كذابون و قتلة و جهلة بما يدور حولهم في العالم و لا يعلمون مدي تخلف الدولة التي يحكمون و قلة حيلتها بين دول العالم و كثير منها اقل من السودان مساحة و سكان و موارد اتمني ان ياخدوا جولة حول العالم جولة غير رسمية بعيدة عن الاستقبالات و هوشة السفارات عشان يقدروا مدي تخلفهم و تسببهم في تخلف البلد يا اخي ده نحن مازال ولا خليني ساكت بس هسع يقولوا امبريالي او شيوعي و ضد الاسلام و التوجه الحضاري

[أوان]

#1125399 [واحد]
2.88/5 (7 صوت)

10-13-2014 04:41 PM
منو غير علي عثمان الجاب الفاشلين والفاسدين. ما تشكر لي الراكوبة في الخريف .
كم من المال دفع لك لتكتب هذا الهراء

[واحد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة