الأخبار
أخبار إقليمية
خريجو جامعات السودان من حملة " الدكتوراة " ينفذون وقفة احجتاجية للمطالبة بمعادلة شهاداتهم بالأردن - صورة "
خريجو جامعات السودان من حملة " الدكتوراة " ينفذون وقفة احجتاجية للمطالبة بمعادلة شهاداتهم بالأردن - صورة "
خريجو جامعات  السودان من حملة


10-14-2014 12:58 AM


سرايا - نفذ عدد من حملة شهادة الدكتوراة من خريجو جامعات السودان صباح اليوم الاثنين وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة التعليم العالي للمطالبة بانصافهم و معادلة شهاداتهم وفقا للقانون تحت بند الدراسة النظامية لا الانتساب و الغاء الفقرة التالية عند معادلة شهاداتهم :-

( تمت معادلة درجة الدكتوراه وفق أحكام المادة 10/ج من تعليمات الاعتراف والمعادلة رقم(2) لسنة2010 التي لا تتطلب الانتظام أو الإقامة في بلد الدراسة )


و هدد المعتصمون بالتصعيد في الايام القادمة في حال لم تستجب وزارة التعليم العالي لمطلبهم .

و اضاف المعتصمون بأننا تخرجنا من جامعات معروفة بالسودان مثل جامعة الزعيم الازهري و ام جرمان و جامعة الخرطوم و غيرهم من الجامعات .

و ارسل الطلبة لـ' سرايا ' مخاطبتهم لرئيس الوزراء و وزير التعليم العالي و التي تلخص مشكلتهم بما يلي :

' نحن مجموعه من الدكاتره الاردنيين الذين درسوا بالسودان الشقيق ضمن تعليمات المعادلة والاعتراف رقم 2 لسنة 2010م وقد جاء في المادة رقم 10 فقرة ج انه يمكن للجنة النظر بمعادلة الشهادات بالانتظام بدون إقامة ببلد الدراسة إذا حققت الشروط التالية مجتمعة وهي ( أن تقتصر متطلبات الحصول على الدرجة العلمية على تقديم أطروحة وان يثبت الطالب تواصله مع مشرفه عبر الرسائل البريدية أو الالكترونية كل شهرين مره واحدة على الأقل أو أن يكون مشرف أردني مشارك والشرط الأخير أن يكون موضوع الأطروحة يتعلق بدراسة حاله أو تطبيق عملي في الأردن).

وقد حققنا كافة هذه الشروط وعلى هذا تم معادلة شهادتنا.. لكنه تم وضع عبارة على معادلتنا نصها(( تمت معادلة درجة الدكتوراه وفق أحكام المادة 10/ج من تعليمات الاعتراف والمعادلة رقم(2) لسنة2010 التي لا تتطلب الانتظام أو الإقامة في بلد الدراسة )) وفي حالة عدم تحقيق الشروط تم معادلة الشهادة على أساس أنها انتساب.. وقد تم الاعتراض على هذه العبارة بشكوى رسمية لوزير التعليم العالي بتاريخ 17/6/2013م لان هذه العبارة غير قانونية لان من حقق هذه الشروط تعادل شهادته بالانتظام والعبارة تفيد أن دراستنا ليست انتظام أي انتساب.

الأمر الذي أوقع علينا الضرر المدقع.. وقد تضمنت شكوانا السابقة أسباب عدم قانونية العبارة مرفقة بمرفق خاص مع هذه الشكوى.... وبعد عناء دام أكثر ثلاثة شهور من مراجعات ووقفات احتجاجية أمام الوزارة وأمام مكتب الوزير بل ومقابلة الوزير أكثر من مرة بعد عناء مع الأمين العام وأعضاء لجنة المعادلة... أصدرت لجنة المعادلة بتاريخ 30/10/2013 قرار يفيد أن من حقق الشروط وفق المادة 10/ج فان معادلته تكون بالانتظام ومن لم يحققها فان معادلته تكون بالانتساب..إلا أنها اشترطت إعادة المعادلة من جديد بحق من عادلوا ودفع رسوم جديدة...الأمر الذي فيه إجحاف بحقنا فنحن حققنا الشروط مسبقا وهذا باعتراف الأمين العام بقوله أمامنا أن من حقق الشروط تعادل بالانتظام... وحينما سألته لماذا إذاً تطلبون منا إعادة المعادلة ونحن محققين الشروط... أجاب.. أن المعادلة كانت بطريقة شكلية..هذا كلام الأمين العام .

ومع ذلك تم دفع رسوم جديده من قبلنا مرة اخرى لاستبدال المعادلات كما طلب منا ذلك , وتفاجئنا وبعد اكثر من ثلاث شهور من دفع رسوم جديده بان الوزاره لم تفعل لنا اي شيء وتم ارجاع المعادلات كما هي لنا دون استبدال وتم دفع الرسوم مرة اخرى بناءا على قرار الوزاره بتاريخ 30-10-2014 واعترافها بان المعادلات يجب ان تكون بالانتظام دون الفقره اعلاه . فهل هذا كلام قانوني.. أم لعب بعقولنا وتحصيل رسوم من الطلاب فهذه مشكله كبيره على المواطنين ويجب النظر فيها من كل اللجان.


ختاما نرجو إنصافنا وإعطائنا حقنا ومعاملتنا مواطنين اردنيين. وازالة تلك العباره على كل من حقق شروط الفقره ج من قانون 2010 لمعادة الشهادت لنتمكن من العمل في جامعاتنا والرقابه على تعيين الاجانب في الجامعات الحكوميه والخاصه والتدخل فيه وان يتم الاعلان عن تلك الوظائف عن طريق اي جهه والتاكد من عدم توفر هيئات تدريسيه قبل تعيين الجنسيات العربيه الاخرى كما تفعل تلك الدول . '


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7147

التعليقات
#1537373 [عبيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2016 11:05 AM
حقدك علي الكيزان لاتبيع بيه البلد امش لي الكيزان هناك حاكمن راجالة جو بي دبابة رجاله وقعدو 26 سنه رجالة نحن جامعتنا اقدم من الكيزان 20 الف طبيب من خرجي جامعه الكيزان اطباء في برطانيا 1500 اخصائي في لندن فقط سوداني من خرجي جامعة الكيزان واتا موجود في السعودية هني خريج جامعة الكيزان وما كوز وتعال خش معاي معاينة كان ما اجيبك الطيش وجامعة الكيزان في اخر مسابقة في الطب الاوائل علي مستوي العالم في ماليزيا في علم التشريح موت بي حقدك اخوانا الاردنيين كانت مشكلنم بعض من غشا من بني جلدتهم

[عبيد]

#1126288 [سعيد لورد]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 09:25 PM
أقتباس:
وقد جاء في المادة رقم 10 فقرة ج انه يمكن للجنة النظر بمعادلة الشهادات بالانتظام بدون إقامة ببلد الدراسة إذا حققت الشروط التالية مجتمعة وهي ( أن تقتصر متطلبات الحصول على الدرجة العلمية على تقديم أطروحة وان يثبت الطالب تواصله مع مشرفه عبر الرسائل البريدية أو الالكترونية كل شهرين مره واحدة على الأقل أو أن يكون مشرف أردني مشارك والشرط الأخير أن يكون موضوع الأطروحة يتعلق بدراسة حاله أو تطبيق عملي في الأردن(.

إنَّ المادة المذكورة معيبة و صيغاتها غير قانونية، لأن عبارة يمكن و يجوز لا تكون ملزمة لأنها تعطي
( للجنة النظر بمعادلة الشهادات بالانتظام ) الحق في نظر الشهادة أو عدم نظرها حسب الأهواء ما يتنافى مع مقاصد تشريع القوانين.
كما إن اللجنة المعنية بحسب الاسم مختصة بالنظر بمعادلة الشهادات بالانتظام أي الدارسين النظاميين.
و لكن طالما أنَّ المادة جوَّزت للجنة المذكورة النظر في شهادات الحاصلين عليها بالدراسة الغير تقليدية ( الالكترونية أو من على البعد )
فهذا يعني أنَّ معايير العدالة تقتضي أن تنظر إلى شهاداتهم طالما أنهم استوفوا الشروط المنصوص عليها.
و مع ذلك لا تثريب عليها إذا ما أشارت عند إجراء المعادلة إلى نص المادة التي استندت عليها وهي المادة (10/ج) ،

و شكوى الطلاب في غير محلها فكيف يشترطون أن تتم معادلة شهادتهم على أنهم طلاب منتظمون.

والعجب العجاب القرار الذي أصدرته لجنة المعادلة بتاريخ 30/10/2013 و الذي يفيد أن من حقق الشروط وفق المادة 10/ج فان معادلته تكون بالانتظام ومن لم يحققها فان معادلته تكون بالانتساب..
فهذه الإفادة مخالفة لنص المادة (10/ج) الذي استندت اللجنة عليها.
إذ أنَّه بموجب هذه المادة فطالما أنَّ الطالب لم يحقق و لو شرط واحد من الشروط المنصوص عليها فإنَّ اللجنة لا يحق لها أن تنظر في شهادته إطلاقاً.
أما من حقق الشروط فتنظر اللجنة إلى شهادته باعتباره طالباً منتسباً و لا ضير في ذلك طالما أنه نال الدرجة العلمية بنجاح.
و خلاصة القول إنَّ المادة ( 10/ج) بصياغتها الحالية غير قانونية و يجب على الجهة الأردنية المختصة إلغاؤها.

[سعيد لورد]

#1126195 [الغضنفر]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 06:27 PM
إخواننا المعلقين البيضحكوا من (أم جرمان )... لو لاحظتوا الكي بورد حتلقى حرف (الدال) و (الجيم) جنب بعض ..
اعتقد أن الخطأ طباعي و ليس عدم معرفة باسم مدينة أم درمان..

[الغضنفر]

#1126098 [تينا]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 03:49 PM
مالكم علينا يا الأرادنه مغيرين لينا اسم مدينتنا الجميل امدر أمان لام جرمان ؟؟؟!

[تينا]

#1125945 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
2.50/5 (2 صوت)

10-14-2014 12:30 PM
غلطانين ........ تجو تدرسوا في السودان..... في زمن الكيزان..... كل حاجة مرمية وفوضى ..... وبهتان.......

اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....
اللهم عليك ..... بعصابات الارجاس .... اقطعهم .... تك ....

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1125825 [ساهرون]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 10:37 AM
بمناسبة أم جرمان هذه، أجرت محطة تلفزيونية سودانية حواراً ضافياً مع مستثمر خليجي حول استثماراته بالسودان، فذكر من ضمن ما ذكر أن له: اصتثمارات ضخمة بالنهر الأبيض. وهو بالطبع يقصد النيل الأبيض. تيقنت أن أموال ذلك المستثمر سوف تذهب مع الريح.....

ليس دفاعاً عن حملة شهادات الدكتوراة الأردنيين الصادرة من السودان، ولكنني أطلع كثيراً على دراسات عربية وخليجية لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراة فأجد فيها مراجع كثيرة لدكاترة سودانيين من مختلف الجامعات.............. يجب على وزارة التعليم العالي السودانية التدخل لدى رصيفتها الأردنية لحل المشكلة........ مشكلة معادلة الشهادات هذه موجودة في كل العالم وهي نوع من البيروقراطية الديوانية يضعها المشرعون غيرة على مؤسسات بلادهم لا أكثر ولا أقل.... أذكر أن وزارة التربية والتعليم العالي السودانية كانت لا تعترف بشهادة الماجستير الصادرة من الهند. لأن بكالوريوس الهند ثلاثة سنوات فقط وشهادة الماجستير هناك يمكن الحصول عليها خلال سنة واحدة، مما يعني أن مدة الأربع سنوات تعادل بكالوريوس السودان..... هذا والله أعلم.

[ساهرون]

ردود على ساهرون
Qatar [sasa] 10-14-2014 03:57 PM
اقتباس ((ساهرون))

اصتثمارات ضخمة بالنهر الأبيض. وهو بالطبع يقصد النيل الأبيض. تيقنت أن أموال ذلك المستثمر سوف تذهب مع الريح.....

نزعت منى البسمة انتزاعا الله يجزيك خيرا .... الله يعوض صاحبنا المستثمر ومنه العوض وعليه العوض فينا وفى بلادنا ياساهرون


#1125813 [رش كش نش]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 10:24 AM
و اضاف المعتصمون بأننا تخرجنا من جامعات معروفة بالسودان مثل جامعة الزعيم الازهري

هههههههههههههههههههههههههههههههههه

فاقد تربوي

[رش كش نش]

#1125733 [رانيا]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 08:56 AM
ام جرمان هه

[رانيا]

#1125711 [karlos]
1.00/5 (1 صوت)

10-14-2014 08:01 AM
دخلوكم الماسورة ما قلنا ليكم السودان ده وهم لكن الظاهر عليكم كيزان الاردن

[karlos]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة