الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم الأمين : بعد أن وصفني بالتهريج المهدي ردّ إليّ اعتباري بالقاهرة.. مبارك والمهدي سيلتقيان قريباً في مصر
 إبراهيم الأمين : بعد أن وصفني بالتهريج المهدي ردّ إليّ اعتباري بالقاهرة.. مبارك والمهدي سيلتقيان قريباً في مصر


أنا مع تنحي كل القيادات التي كانت طرفاً في خلافات الحزب
10-15-2014 05:58 AM
يعدّ الدكتور إبراهيم الأمين، الأمين السابق لحزب الأمة القومي أحد أهم القيادات السياسية التي وقفت ضدّ الصادق المهدي، وأصرّت في ذات الوقت على البقاء داخل أسوار الحزب، لكن المياه الغزيرة التي مرت تحت جسر الحركة السياسية، وحزب الأمة بعد أحداث اعتقال زعيم الحزب الصادق المهدي، ثم توقيعه إعلان باريس أعادت الأمين وغيره من التيارات قريباً من مركز الحزب مرة أخرى، وفي الأسبوع الماضي عقد المهدي اجتماعات مع عدد من هذه القيادات بمقر إقامته بالقاهرة؛ بغية الوصول إلى اتفاق يضع حداً لمشاكل الحزب الداخلية التي أخرجت تلكم التيارات، ورفعت صوتها بمعارضة القيادة.
التقيتم برئيس الحزب الصادق المهدي بالعاصمة المصرية القاهرة لمناقشة قضايا الحزب ممن نبعت فكرة هذا اللقاء؟.
هناك عدد من المبادرات التي قدمت إلى رئيس الحزب عبر قيادات مختلفة لكن اجتماع القاهرة الأخير عقد بطلب ورغبة السيد الصادق المهدي.
ومن أين نبعت الفكرة؟.
بعد اجتماع الهيئة المركزية أنا كأمين عام ومجموعة من كوادر الحزب تشكلت في مجموعات شبابية إلى جانب التيار العام وحزب الأمة الإصلاح والتجديد كل هؤلاء صار لديهم تحفظات على مخرجات اجتماع الهيئة المركزية أو تعمق شعوراً لديهم بضرورة أن يكون الخط السياسي لحزب معارض أن يكون واضحاً جداً.
كيف تولد هذا الشعور؟
هناك أناس وقيادات لديهم بعض التردد في أن يكون الحزب معارضاً وهذا خلق نوعاً من الضبابية.
وماذا جدّ في هذا الأمر الآن؟
بدأت التطورات باعتقال السيد الصادق المهدي، ثم الإفراج عنه، ثم جاء إعلان باريس، وما تبعه من تطورات، كل هذا أدى إلى اتخاذ قرار بوقفة مع الذات، وتقويم شامل لخط الحزب، ومؤسساته المختلفة، أقصد أن خط الحزب السياسي وموقفه من الحكومة أصبح واضحاً- إلى حد كبير.
ماذا كانت محصلة هذه الوقفة؟
تأكيد أن حزب الأمة حزب معارض يسعى إلى توحيد الصف المعارض المدني والعسكري من أجل العمل معاً لحل الأزمة السودانية، وفق أسس واضحة جداً تصل بنا إلى تحول ديموقراطي كامل وسلام وحكومة انتقالية تدير البلاد حتى موعد انعقاد الانتخابات.
من هم حضور هذا اللقاء؟
حضره جمع من قيادات الحزب لكن المهم ما دار بيني وبين المهدي فقد تحدثنا عن إعلان باريس، وعن التحول الذي تم في وجهة الحزب، كما أكد المهدي في اللقاء– حسب البيان الرسمي– أهمية لم الشمل، وإصلاح الحزب، ونحن وجدنا أن ذلك لا غبار عليه، ونحن متفقون حوله تماماً.
وما هو الشيء الذي لم تتفقوا عليه؟
المسألة الأساسية هي المشكلة التنظيمية في الحزب، فنحن لدينا تحفظات على مؤسسات الحزب الحالية، هذا كان العقبة التي نسعى إلى تجاوزها، وذلك في جزئية اتفقنا عليها بجعل المؤتمر العام الثامن هو الطريق الأمثل لعلاج القضايا التنظيمية وصولا إلى حزب أنموذج لمرحلة النظام الجديد، كما أمّن اللقاء على عمل جميع عضوية الحزب لتحقيق تطلعات الشعب السوداني، وتوحيد جهود كل القوة الراغبة في التغيير.
وموضوع الأمانة العامة؟
كما إن رئيس الحزب الصادق المهدي جدد ثقته التامة في كفاءة د. إبراهيم الأمين القيادية وفي إخلاصه للحزب والكيان ولبلاده السودان.
تجديد الثقة فيكم كان أحد بنود اللقاء مع الصادق المهدي؟
فعلاً أنا ذهبت ولديّ قضية خاصة حيث أعتقد أنني ظلمت ظلماً بيِّناً في ما حدث في الهيئة المركزية، وتجديد الثقة مرة أخرى أعدّه ردّ اعتبار لي، ومسألة معنوية مهمة، لكنني لم أرد أن أجعل من اللقاء مسألة خاصة وثنائية، يكفيني هذا الاعتذار الضمني، وهذا القول الأخير مناقض تماماً لما قاله المهدي أيام الأزمة عندما وصفني بالتهريج وغيره.
وأين الآخرون الذين شاركوا في الاجتماع؟
هناك قيادات من الإصلاح والتجديد، ومن التيار العام، والأمانة العامة، وهي مجموعات اتفقت فيما بينها على تكوين ميثاق موحد عبر رؤية متطابقة.
ما هي الرؤية التي خرجتم بها من لقاء المهدي؟
أولاً نحن قطعنا خطوة مهمة وعملية، هي تخطي الجانب المتعلق بالخط السياسي للحزب، أما القضايا الأخرى ذات الاتصال بالقضايا التنظيمية فقد اتفقنا على حسمها عبر التعجيل بعقد المؤتمر العام، وحتى يعقد هذا المؤتمر يجب أن تكون لجنة التخطيط والإعداد لعقد هذا المؤتمر في الأحياء والمحليات والولايات، شاملة لكل تيارات الحزب حتى تدير عملية التصعيد بشفافية وحيادية.
هناك معارضون لذات الأزمة التنظيمية التي جعلتكم تعلنوا تحفظاتكم أين هم الآن؟
هؤلاء موجودون في التيارات المختلفة التي انضمت تحت لواء الميثاق.
أقصد أن هناك مجموعات خرجت وكونت أحزاباً خاصة بها لماذا لم يمتد الحوار للنقاش معهم؟
هؤلاء لم ندعهم لحساسية موقفهم باعتبار أنهم مشاركون في الحكومة وجزء من الجهاز التنيفذي، وموزعون في وظائفه المختلفة، وظني بهم أنهم لن يقدروا على الخروج لكن لا ضير فنحن نقدم الدعوة لهم للعودة إلى الحزب مرة أخرى.
مبارك المهدي قيادي مؤسس لحزب الإصلاح وهو جزء من الحوار الأخير في القاهرة لماذا لم يلتقِ السيد الصادق معكم بالقاهرة وماذا تركتم للآخرين أن يناقشوه؟
هذا الحوار عملية مستمرة وستعقد لقاءات أخرى مع مجموعات من القيادات، وسيلتقي في الفترة القريبة مبارك بالمهدي في القاهرة لذات الغرض، أما حسمنا لكل القضايا فنحن رأينا أن تتواصل اللقاءات مع المهدي لنعزز المطلوبات ونضغط في اتجاه الإصلاح .
إلى أي محصلة يمكن أن نرهن نجاح الحوار الدائر الآن؟
نريد وحدة مؤسسة على إعادة تنظيم الحزب بصورة تمكن القواعد من الاختيار السليم للشخصيات القيادية التي تعبّر عن تطلعاتها.
هل أصبح ذلك قريباً؟
لا أحد يستطيع أن يقول ذلك لكننا نمضي في هذا الطريق من أجل بناء حزب قوي بقاعدة جماهيرية ملتزمة بقراراته يتمكن من لعب دور في حل قضية البلد التي أصبحت أخطر من أي وقت مضى.
التحرك الأخير لمناقشة قضايا الإصلاح وزعيم الحزب بالمنفى ألا يندرج تحت مسمى الانتهازية.. لماذا لم تنتظروا حتى يعود الإمام المهدي وتناقشوا معه أمر البيت الداخلي وهو في الخرطوم؟
لا بالعكس هذه مسائل رأينا فيها واضح فضروري يكون هناك تنظيم وإصلاح وتقوية للحزب، ولا أحد يعرف ماذا سيحدث غداً، لا بد أن نكون في تمام جاهزيتنا لكل المفاجآت والتطورات.
البعض يمكن أن يقول إن الحكومة تسعى إلى شق الحزب من خلال هذه التحركات؟
لا يوجد شيء في الخفاء المسائل في السودان أصبحت تدار على المكشوف ونحن نسعى إلى إحداث فرز كامل في المواقف وكما أشرت إليك لدينا مؤسسات مشكوك في شرعيتها وانتهى أجلها ينبغي أن تتم معالجتها بشكل مؤسسي ومرضٍ لكل الأطراف والتيارات.
هل أنت مع خيار أن يظلّ الصادق المهدي رئيساً للحزب حتى بعد المؤتمر العام القادم؟
نحن مع الاختيار الحر للقيادات عبر المؤتمر العام من خلال إنجاح عملية الإصلاح السياسي داخل الحزب وإلزام الجميع بالمؤسسية.
هل تتوقع ترشح المهدي؟
المجال مفتوح للجميع والجماهير هي التي تأت بمن تريد.
هل تنوي المنافسة على رئاسة الحزب؟
أنا- شخصياً- ضد ترشح أي شخص صار طرفاً في أية مشاكل وخلافات سببت تراكمات بين قيادات الحزب؛ ذلك لأننا خسرنا الحاضر ولا نريد المستقبل، وهذا الرأي أرى أن تسير على نهجه كل قيادات الأحزاب.


التيار


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 5647

التعليقات
#1127063 [M Ali]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 07:51 PM
خطوة في المسار الصحيحز و عاش السودان

[M Ali]

#1126928 [عنتر عنتيبي]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 04:22 PM
أستاذ إبراهيم لك التحية ,,, بصراحه خطأ كبير وهفوه لاتغتفر أن يصدر في مثل هذا
التوقيت منك هذا الكلام كان يجب عليك يا أستاذ أن توجه مسار الحوار تجاه توحيد
جميع الجهات نحو هدف واحد وبرؤية واضحة كما عهدناك وهو التوحد لإسقاط النظام فقط
لاغير ولم يكن يجب التطرق لباقي النقاط التي نجح الصحفي في توجيه دفة الحوار إليها استاذ ابراهيم انت سياسي كبير وكلامك محسوب وبالذات في هذا الوقت أرجو ان تكون في الفتره القادمة كل الجهود والسياسات منصبه على هدف واحد فقط لاغير هو إقتلاع هذا النظام الفاسد وشكرا

[عنتر عنتيبي]

#1126906 [ساره أحمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 03:45 PM
لا أعتقد أن البشرية علي مر تاريخها شهدت رئيس حزب بهذا التناقض.
ابراهيم الأمين أمس من المهرجين واليوم من أصحاب العطاء
الجبهة الثورية بالأمس رجس من عمل الشيطان واليوم سمن علي عسل- إلي حين !

في الخارج كلام وفي الداخل كلام..
أتوقع الآتي ..
سوف يرجع المهدي ويهادن النظام ويشتم المعارضة وبعد الرجوع سوف يتقدم بكم مبادرة كدا في ظرف أيام.
ثم يعود وينتقد الحكومة
وبشري لن يخرج من الجهاز وعبد الرحمن لن يترك القصر

والإمام لن يتوقف عن تلقي - المال الحرام -

شوفوا ليكم شغلة تانية

[ساره أحمد]

ردود على ساره أحمد
United Arab Emirates [وددبورة] 10-16-2014 10:10 AM
الصادق معروف ملك التناقض والارتباك , وعلى قول منصور خالد مربك ومرتبك وبحب نفسو , طيب ليه بنقول ناس الحكومة كذابين

Netherlands [الحقيقة مرة] 10-15-2014 05:54 PM
باين انتي في سنة اولي سياسة
السياسة ما فيها عدو دائم او صديق دائم


#1126882 [ابوغفران]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 02:59 PM
ان التغيرات الهائلة التى حدثت فى معاقل حزب الامة التقليدية فى غرب السودان هى من العمق بمكان بحيث يتوجب على كبار قادة الحزب الاهتمام ليس فقط بالجوانب التنظيمية (على اهميتها) ولكن بدرجة اكبر يتوجب عليهم المراجعة الشاملة والعميقة للاسس الفكرية للحزب وبالذات تلك المتعلقة بالجوانب الفكرية والنظرية وماانبنى عليها من ايدولوجيا لاتخلو من الخرافة والعموميات الفضفاضة والعمل على وضع برامج علمية تفصيلية تغطى كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية . برامج من شانها ان تجذب وتستقطب كافة شرائح الشعب السودانى ولاسيما قواه الحديثة فى كل اقاليم السودان وليس فقط المعاقل التقليدية .وحزب الامة مؤهل تماما لان يتحول الى حزب عصرى اذا تخلص من عيوبه المعروفة (الارتباط الاجبارى باسرة المهدى ومايترتب عليه من نزعة كهنوتية غير منتجة ومنفرة ومعيقة لتوسعه , الافتقار للديمقراطية الحقيقية وذلك كنتيجة للمؤسسية الشكلية التى تخضع للنظام الداخلى للحزب الذى يعطى رئيسه صلاحيات شبه مطلقة مفصلة عليه وغير ذلك من النواقص المقدور على اصلاحها ). حزب الامة له مشروعية تاريخية هائلة ورصيد وطنى كبير كونه تقريبا هو الحزب الوحيد غير المستورد وهو حزب اصيل وليس فرعا او امتدادا لحزب او فكر اتى من خارج الحدود. ولايشترك معه فى هذه الميزة من الاحزاب التى اعرفها غير الحزبين الجمهورى والمؤتمر السودانى . فهل الدكتور ابراهيم وغيره من الكوادر المخلصة قادريين على النهوض بهذا الحزب العريق حتى يلعب دوره الذى يستحق فى خدمة الشعب السودان العظيم ؟.

[ابوغفران]

ردود على ابوغفران
Qatar [ابوغفران] 10-16-2014 10:08 AM
بالنسبة لرد الاخ سرحان على تعليقى وخاصة الفقرة التى قال انها اضحكته وهى :( كونه تقريبا هو الحزب الوحيد غير المستورد وهو حزب اصيل وليس فرعا او امتدادا لحزب او فكر اتى من خارج الحدود...الخ) . اقول للاخ سرحان يانه محق تماما فى انه لايوجد فكر ياتى من مكان واحد , حتى النص القرانى اتى متضمنا لنصوص سابقة والتى هى بدورها تحتوى على افكار وحكايات واساطير عابرة لاى حدود (حقيقة لاتوجد حدود للفكر وانتقاله )ولكن مااغفله الاخ سرحان هو اننى اتكلم كلاما (سياسيا )ولانه كذلك فهو يتميز بالنسبية فهو ليس بحثا او استقصاءا علميا مثل تلك السلسلة القيمة التى كتبها سرحان نفسه عن تاريخ الغزوات الاسلامية والمسكوت عنه . لانه اخى سرحان لو لاحظت اننى عندما استخدمت كلمة (تقريبا ) فاننى كنت استبطن كل ماذكرته انت , بل ازيدك من الشعر بيتا وهى ان حزب الامة نفسه هو من بنات افكار السكرتير الادارى البريطانى ابان الحكم الثنائى , اسسه الانجليز كمعادل للحزب الاتحادى . وانا لااريد ان ابدو كتلك التى نفضت غزلها من بعد غزله . وفى اطار النسبية وفى حدود المشهد الحزبى السودانى او ( بازار الاحزاب السودانية ) فاننى اصر ان احزاب الامة ,الجمهورى والمؤتمر السودانى تتميز بقدر كبير جدا من الاصالة والاستقلالية او على نحو ادق بقدر قليل جدا من التبعية مقارنة مع تلك التابعة بشكل صارخ للغاية للخارج (بالمعنى السياسى والفكرى ). ومن نافلة القول الاقرار بان هذه الاحزاب الثلاثة وغيرها تستفيد وتتطور (بالضرورة ) من خلال تفاعلها مع المنتوج الفكرى الانسانى المتاح , فى عملية حتمية لافكاك منها .

United Arab Emirates [سرحان] 10-15-2014 05:48 PM
( كونه تقريبا هو الحزب الوحيد غير المستورد وهو حزب اصيل وليس فرعا او امتدادا لحزب او فكر اتى من خارج الحدود...) أضحكتني يا رجل ... هل فكرة المهدي نبعت في جبل البركل و الإسلام مهده دار فور ؟ ... يا رجل لا يوجد فكر يأتي من داخل مكان واحد و إلا لبقي أهل السودان في مرحلة سكن الكهوف على أحسن تقدير ، الأفكار تنتقل و تتلاقح .. فكرة أن هناك شخص يكون واسطة بين البشر و الإله فكرة نبعت في بلدان متعددة أهمها بلاد ما بين النهرين ، هناك ظهرت أسطورة الخلق التي تشربها اليهود المسبيين في بابل و كتبوا سفر التكوين (الخلق في ستة أيام و اليوم السابع يوم راحة الإله) و عرفوا قصة خلق آدم و أن سيدة الضلع عالجته (نن تي) فجاءت روايتهم محورة بأنها خلقت من ضلعه) و عرفوا قصة الطوفان الواردة في الأدبيات السومرية ثم الأكادية ثم البابلية (اوتنابشتيم ثم اتراحاسيس ) و كيف أن الإله أمر اوتنابشييم ببناء سفينة و حمل أهله فيها و زوج من كل الحيوانات و الطيور ... كذلك فكرة العروج للسماء و فرض الصلوات جاءت بها شعوب متعددة منها الزرادشتية ، لا تنسى إن كل القصص التي تعرفها تقريبا لها مثيلاتها في الحضارات القديمة ... متى ننظر للعالم من حولنا و نستر عوارنا الفكري بدلا من إدعاء المعرفة ؟ متى ؟


#1126826 [الأنصاري العجوز]
4.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 01:40 PM
كل حسابات المهدي طلعت غلط.

1) شتم القوات وبعدين إعتذر.
2) إتفق مع الجبهة الثورية وإتفاقه طلع فشوش والجبهة مشت وقعت إتفاق مع لجنة الحوار.
3) زمان طرد نصرالدين لأنه وقع إتفاق مع الثورية والآن المهدي بنفسه وقع الإتفاق ذاتو.
4) قبل الحوار المهدي طرد د. أبراهيم الامين من أمانة الحزب وهسع رجعو تاني بكلمة بس.
5) عين بنته مريم نائب سادس له في الحزب بينما أولاده في أعلي الهرم الحكومي.

تخبط وعشوائية شديدة يا الإمام.

[الأنصاري العجوز]

ردود على الأنصاري العجوز
United Arab Emirates [ودبادي] 10-16-2014 10:13 AM
ماتقول امام من فضلك , لانو الامام حتى لو امام زاوية صغيرة في اصغر احياء السودان عندو مصداقية ,

Netherlands [قرفان من الكيزان] 10-15-2014 05:56 PM
عادي يا حبه في زول ما بغلط


#1126807 [ahmedali]
2.50/5 (2 صوت)

10-15-2014 01:16 PM
بالله يا دكتور ابراهيم الامين هل انتم مسؤلين
الوطن بيتمزق ويتخوززق وانتو ما زلتم في خلافاتكم الحزبية العقيمة وما قادرين تتوحدوا

والوطن يتمزق وانتو لسه بتتناقشوا وتتحدثوا عن الديمقراطية داخل حزبكم

والكيزان مبسوطين لانكم فعلا ناس زبالة لا تعرفون قيمة الوطن ولا الاولويات الملحة

ممكن تتفقوا الان علي اسقاط النظام وتخرجوا للشارع بجماهيركم لدك الكيزان وتؤجلوا مواضيعكم الحزبية لما بعد اسقاط النظام

والله ما عندكم فهم ولا مسؤلية بتعريفة ناس طرور وساعين لمصالحكم

علي الشعب عدم لتعويل علي هؤلاء فلا رجاء منهم

الخروج الان للشوارع وضرب الكيزان المجرمين وسحلهم هو الطريق الوحيد للخلاص

هبو هبو هبو لدك الكيزان الجبناء

[ahmedali]

ردود على ahmedali
[Abukhalid] 10-15-2014 03:45 PM
اطلع انت انشوف جكتك


#1126655 [منو العوض]
3.25/5 (4 صوت)

10-15-2014 10:40 AM
وين فلذات اكبادك يالصادق!!!!!

[منو العوض]

#1126603 [SADIG]
4.25/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:48 AM
يا دكتور ابراهيم الامين انت لا تستطيع ان تخرج عن دائرة الصادق المهدي ... مهما ادعيت وها انت جزل لهذا الاعتذار الذي وصفته من عندك بالضمني ... اي شعب سوداني تتحدث عنه وانتم في كنف ووصاية الصادق المهدي ... دائماً ما ابحث عن الاسباب التي تجعل بعض المتعلمين ومن حملة الدكتوراة اعضاء في حزب هم مقتنعون قبل غيرهم انه حزب اسرة واحدة ويقضون طول حياتهم على رهاب اصلاح الحزب.

[SADIG]

#1126551 [AburishA]
3.00/5 (7 صوت)

10-15-2014 09:05 AM
رغم انتقادنا لحزب الامة في مواقفه المهادنة للنظام الذي انتزع منه الشرعية..ومواقف الصادق السابقة بمسك العصا من النص..الا ان د. ابراهيم الامين أظهر موقفه بوضوح وشجاعه في موضوع الحوار وكانت رؤيته تتسم بالمنطق وقد دفع ثمن موقفه تنكيلا من قيادة حزبه.. وقد ظهرت صحة رؤيته واستبان نصحه للحزب "ضحى الغد" لك التحية د.ابراهيم الامين...

[AburishA]

ردود على AburishA
United Arab Emirates [المشتهي الكمونية] 10-16-2014 10:34 AM
برافو يا ابوريشة تعجبني ، تعليق يتسم بالصدق والمسئولية ، أنا لست بحزبي ولكن اؤيد رأيك وأشيد بموضوعيتك ولا أرى أن كيل السباب لحزب الأمة وللسيدين الصادق وابراهيم الأمين بالصورة الواردة بتعليقات القراء يمكن أن تفيد معارضي النظام في شي ، بل انها تصب في خانة خدمة نظام العصابة ،، مع فائق تحياتي


#1126527 [Abuahmed]
1.25/5 (3 صوت)

10-15-2014 08:52 AM
قال مؤسسية قال
اللهم خلصنا من كل أعداء شعبنا

[Abuahmed]

ردود على Abuahmed
Saudi Arabia [مدحت عروة] 10-15-2014 01:14 PM
عدو شعبنا الاكيد والوحيد هى الحركة الاسلاموية السودانية بت الكلب وبت الحرام التى اوصلت السودان الى هذا الدرك السحيق من التمزق والخراب والدمار الله لا تبارك فيها وفى الاسسوها دنيا واخرى!!!!!!!!

Qatar [ابوغفران] 10-15-2014 11:18 AM
ومن ضمنهم انت .!


#1126517 [برعي]
3.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 08:42 AM
والله انت رجل كم كنت اتمني لو يتبوا الامر في حزب الامة ! لكن كيف في ظل الفوضي التي تضرب باطنابها اركان حزبكم ، والتي مصدرها الرئيس في رايي الصادق المهدي نفسه .

[برعي]

#1126510 [الكاره المفسدين]
3.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 08:36 AM
الله أكبر ولله الحمد
سيروا و توحدوا أنكم أكبر حزب يمكنه غلب المفسدين(الإنقاذ و الشعبي و الإصلاح)

[الكاره المفسدين]

#1126434 [محمود ود احمد]
3.50/5 (4 صوت)

10-15-2014 07:22 AM
لا تفرح فسيكون مصيرك ان شاء الله كالمرحوم جار النبى

[محمود ود احمد]

#1126421 [نيض التعب]
4.00/5 (7 صوت)

10-15-2014 07:03 AM
ردّ إعتبارك كيف؟ .. قال ليك: خلاص إنت رزين وما مُهرِّج!! غايتو .. الله يصبرك يا شعب السودان من حالتك الفوقا!!

[نيض التعب]

#1126418 [ود الشمال]
3.13/5 (4 صوت)

10-15-2014 07:02 AM
إبراهيم الأمين استحي أي مجال مفتوح للجميع واي الجماهير التي تأت بمن تريد ، وهل سوف يكون رئيس غير الصادق لحزب الامة ، رئاسة حزب الامة حكر علي آل المهدي ، وانت لا تجرءا علي تقديم نفسك كمرشح لرئاسة الحزب وليس لأنك ضد ترشح أي شخص صار طرفاً في أية مشاكل ولكن لعلمك المسبق عاقبة تجرؤك لترشيح نفسك لرئاسة الحزب سوف يكون اباعدك من الحزب تماماً .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
United Arab Emirates [وددبورة] 10-16-2014 10:20 AM
ظلال النخيل / فريد ,,, فعلا انت فريد ,, كدة ده اعتراف منك بدكتاتورية الصادق لما تشبه حزب الامة بدكتاتورية الكيزان , وفعلا انت تابع وتبيع ولاتفقه غير انو سيدك الصادق ,

Saudi Arabia [ظلال النخيل /فريد محمد مختار] 10-15-2014 02:00 PM
طيب السؤال مردود لك يا ودالشمال في واحد فيكم يقدر يتجرأ ويترشح بدل البشير ولا الترابي ..الترابي رئيس لحزبكم الحرباوي منذ سنة 1965م ...والبشير رئيس لحزبكم الاجرامي منذ 1989م في احد يقدر يقول بغم بغم؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة