الأخبار
أخبار إقليمية
خبير مصري : كلام البشير عن حلايب ليس "تحدياً أو تشدداً، بل على العكس ..هو تراجعاً واضحاً عمّا كانت عليه في السابق، وبمثابة استدراك وخطوة إلى الوراء".
خبير مصري : كلام البشير عن حلايب ليس "تحدياً أو تشدداً، بل على العكس ..هو تراجعاً واضحاً عمّا كانت عليه في السابق، وبمثابة استدراك وخطوة إلى الوراء".
خبير مصري : كلام البشير عن حلايب ليس


10-15-2014 08:03 AM
كانت شائعة تنازل مصرعن إقليم حلايب وشلاتين، جنوب البلاد، للسودان، واحدة من أهم الأسلحة التي استخدمتها وسائل الإعلام المصرية في حربها ضد الرئيس المعزول، محمد مرسي. وقد عادت الأزمة لتطفو على السطح مرة أخرى، بعد تصريحات الرئيس السوداني، عمر البشير، الأخيرة، التي أكد فيها أن "الإقليم تابع لدولته".

تصريحات البشير هذه، جاءت قبل أيام من زيارته الرسمية الأولى للقاهرة المقررة في 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، منذ تولي وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، رئاسة البلاد.

ولا يرى الخبير في مركز "الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية"، سامح راشد، في حديث لـ"العربي الجديد"، في كلام البشير "تحدياً أو تشدداً، بل على العكس يجد فيها تراجعاً واضحاً عمّا كانت عليه في السابق، وبمثابة استدراك وخطوة إلى الوراء".

ويستبعد أن "تتسبّب التصريحات في توتر العلاقات بين البلدين، عقب تصريحات الرئيس السوداني التي وصفها بـ"الهادئة والمعتدلة"، على مستوى اللغة والمضمون، إلى حد بعيد، قبل زيارته المُرتقبة للقاهرة". ويضيف: "قبل ذلك، كانت الحكومة السودانية تؤكد دائماً أن حلايب وشلاتين أرض سودانية وأنه لا تراجع أو مساومة ولا تنازل عنها بأي شكل من الأشكال".

ويفسّر راشد، تصريحات البشير، بأن "الأخير توقّع أن تُطرح المسألة للنقاش، سواء في المباحثات المباشرة مع السلطة الجديدة في مصر، أو في وسائل الإعلام، فارتأى أن يطرحها قبل أيام من الزيارة بلغة هادئة ترفع الحرج عن الجميع، حتى لا تتهدّد الزيارة بالفشل".


وتوقع الخبير السياسي أن "يكون هناك توافق ما بين القاهرة والخرطوم حول هذه المسألة"، مستنداً إلى "قرار الحكومة المصرية بفصل حلايب عن شلاتين إدارياً، فأصبحتا مدينتين مستقلتين بعد نحو أسبوعين من زيارة وزير الدفاع السوداني للقاهرة في فبراير/ شباط الفائت".

و"يبدو أن الدولتين اتفقتا على إدارة الخلاف بطريقة لا تشترط التنازل الفعلي عن الإقليم"، بحسب ما يؤكد راشد، فإما "أن تدير كل منهما إحدى المدينتين من الناحية الفعلية على الأرض دون أن يكون هناك اتفاق مكتوب بذلك، أو أن يقتسما إدراتهما على نحو ما غير مُعلن".

و"تحتاج الحكومة المصرية لتأمين حدودها الجنوبية وتهدئة الأوضاع مع السودان في ظل الأوضاع الملتهبة في سيناء وصراعها مع حركة المقاومة الإسلامية، حماس، في قطاع غزة، وتوتر الأوضاع في الغرب الليبي"، وفقاً لراشد.

وتابع: "وهذا ما دفعها للتفكير في تأسيس سوق تجارية مشتركة مع جارتها الجنوبية، وهذا ليس خطأً، إنما حل مناسب للأزمة، بغضّ النظر عن موقفنا من السلطة الجديدة في مصر، التي تحتاج إلى دعم وتأييد كل الدول المحيطة، بما فيها السودان. ولعلّ زيارة البشير تأتي في إطار اعتراف بلاده بالإجراءات التي أعقبت الانقلاب".

وحول موقف وسائل الإعلام من المستجدات، التي طرأت على العلاقة بين البلدين، يوضح راشد أن "وسائل الإعلام كانت ستشن حرباً ضروساً ضد مرسي في حال عقده اتفاقية بإنشاء السوق المشتركة. فلطالما اتهمته ببيع الإقليم للسودان، رغم عدم وجود مؤشرات واضحة تنبئ بإمكانية تنازله، كما هو الحال الآن".

من جهة ثانية، رأى مساعد وزير الخارجية، ومدير "إدارة القانون الدولي والمعاهدات الدولية" الأسبق، السفير إبراهيم يسري، أن "تلويح البشير بهذه الورقة محاولة لتحسين وضعه الداخلي المتأزم"، مؤكداً أن "حلايب وشلاتين أرض مصرية 100 في المئة".

ويوضح أن "تهديد البشير باللجوء للتحكيم الدولي غير مجدٍ بالمرة، وستكون النتيجة في صالح مصر. فالمشكلة ليست حدودية، إنما سياسية بالدرجة الأولى".

ويستند يسري إلى دراسة أعدّها، حين كان في الخارجية، أثبت فيها أن "الإقليم تابع لمصر، والدراسة موجودة في مكتبة الوزارة ويمكن الاستعانة بها".

ويضيف: "أصدر وزير الداخلية وقتها قراراً يسمح للقبائل المصرية والسودانية، التي تقطن في المناطق الحدودية بين البلدين، بالتزاور، وحُلّت الأزمة حينها، لكنها عادت من جديد في عهد الرئيسين الراحلين، جمال عبد الناصر وأنور السادات".


وكان الرئيس السوداني قد أعلن أن "مثلث حلايب وشلاتين أرض مملوكة للسودان"، وأن بلاده "تمتلك الأدلة الكافية بأنها أرض سودانية"، موضحاً أن بلاده "لن تحارب مصر أو تدخل في نزاع معها لحل هذه القضية، لكن سيتم حلها عن طريق التفاوض والحلول الدبلوماسية بين الشعبين الشقيقين". وأضاف البشير: "في حالة العجز التام عن الحل، فإن السودان سيلجأ إلى التحكيم الدولي أمام الأمم المتحدة، كما فعلت مصر مع اسرائيل في موضوع طابا".

ويقع المثلث، الذي تبلغ مساحته 20.580 كيلومتراً مربّعاً، على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر، ويضم ثلاث بلدات كبرى، هي حلايب وأبورماد وشلاتين، أكبرها الأخيرة، وتقع في الجنوب الشرقي، وهي محل نزاع حدودي بين مصر والسودان، وبدأ النزاع عام 1958 عندما قام الرئيس الراحل، جمال عبد الناصر، بإرسال قوات إلى المنطقة. يُشار إلى أن هذا المثلث غني بالموارد الطبيعية، خصوصاً البترول.


العربي


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4686

التعليقات
#1127566 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2014 12:46 PM
الكلام عن حلايب بجيب كلام
في كلام ما بريحكم
والله العظيم قعدت مع سوداني فاهم غيور وطني ماكوز ولا اسلامي
هل تعلمو انه
1-بالتحكيم الدولي حلايب مصرية
2-السودان ماعندو وثيقة واحدة
3-مصر عندها الوثايق
ماتنبزوني ساي
وامشو الحكومات العفنة دي كان بتسوي في شنو والكيزان طبعا الوسخ زاتو
---
والداير اتكلم يجيب دلائل
وروني الصاح وين

[[email protected]]

#1127261 [بلدي]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2014 07:30 AM
الفلاته والزقاوة والتكارين والبرنو والاحباش والعرب ياوطن يا عنصري لو عايز تحسبه كدا انت واهلك حا ترجوع شبه الجزيرة العربية كا عبيد

[بلدي]

#1127126 [moiez]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2014 09:50 PM
اصلا محتاجين عدو خارجي عشان نوحد الصف الداخلي ولعو بس (حرررررررررب)

[moiez]

#1127055 [شهنور]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2014 07:25 PM
عجبا لاناس يبكون على احتلال ارض مساحته 20.580 كلم مربع ولا يحركون ساكنا فى ضياع بلد باكمله وبناسو . يااخوانا مانشتت الافكار هؤلاءالكيزان اخطر من داعش .. الان كيف الخلاص من هؤلاء وبعدين نجىء لحلايب والفشقه وغيره.والفزلكه عاملينو الكيزان لكسب وعطف وتوحيد الراى الداخلى لجانبهم -لماذا حلايب فى هذا الظرف؟؟.

[شهنور]

#1126872 [آمال]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 02:44 PM
حلايب سودانية و حتظل سودانية غصبا عن المصريين الكذابين اللي بيدعوا تبعية حلايب ليهم و فوق ده كله وقاحتهم في ادعاء ان السودان بأكمله تابع ليهم و بكره اذا اسرائيل احتلت مصر بأكملها زيما احتلت طابا و سيناء سابقا حيرجعوا لينا حلايب غصبا عنهم

[آمال]

ردود على آمال
[khalid] 10-15-2014 10:37 PM
يابسماتيك
ادخل قوقل واكتب DNA او الحمض النووي خاصه فرعون بعدما ححلله الفرنسيون وجد انه Black race يعني انه اسود الون
عليك الله ادخل النت عشان تصاب بصدمه من كزب المصريين عليكم وتزوير التاريخ
لكل مصري وسوداني اكتبو هزه العباره
real king tut DNA test=Black

Oman [آمال] 10-15-2014 08:16 PM
ههههه قال تقدروا تنتصروا عليهم قال طيب ليه ما انتصرتوا عليهم يوم اخدوا طابا منكم و هم كمان هزموكم في حرب 67 و النتيجة كانت احتلال سيناء و حترجع تحتلكم زيما احتلت سيناء و تطالب بأرضكم ﻷن اليهود اصلا منشأهم كان في مصر قبل ما يهاجروا منها..
و على العموم حلايب حترجع للسودان الوطن اﻷصلي ليها غصبا عنكم و عن اوهامكم في ان حلايب مصرية

Egypt [بسماتيك] 10-15-2014 04:20 PM
هههه السودانيين من طمعهم فى حلايب مع عجزهم بقوا يحلموا أحلام يقظة أن تحتل اسرائيل مصر. يا آمال لو حارب مصر اسرائيل والسودان فى آن واحد فمصر قادرة بعون الله على الانتصار عليهما معا


#1126803 [ماجد]
1.50/5 (2 صوت)

10-15-2014 01:12 PM
حﻻيب سودانية غصبا عن اوﻻد الرقاصات

[ماجد]

ردود على ماجد
Oman [آمال] 10-15-2014 05:16 PM
استمروا انتو في النباح يا المصريين زي الكلاب لحدي ما نرجع حلايب منكم

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 10-15-2014 04:42 PM
ايه علاقة السحاب بالكلاب يا [بسماتيك] . اما مصري مغفل بصحيح .

Egypt [بسماتيك] 10-15-2014 02:23 PM
لا يضير السحاب نباح الكلاب أمثالك. حلايب مصرية حسب اتفاقية 1899 المحددة للحدود بين مصر والسودان عند خط عرض 22 وهى تحت سيطرة مصر. استمر فى النباح.


#1126659 [رانيا]
2.75/5 (5 صوت)

10-15-2014 10:43 AM
من قبل فترة وأنا متابعة في القنوات خريطتنا ومثلث حلايب وفعلا كل القنوات ماعدا أبوظبي وقناة سياحية أوروبية وحيدة كل القنوات كانت بتعمل خط مستقيم وبدأت تتبعها لمصر بما فيها الجزيرة وإم بي سي وقنوات مصر بالتأكيد . الآن شوفوا المفاجأة .. أبشّركم بأنه بقت الإم بي سي في برنامجين بتجيب المثلث تابع لنا وفي كبرى برامجها مثل إعلان الجائزة لصدى الملاعب حق مصطفى الآغا وبرنامج آراب آيدول .
الخطوة دي حلوة والمفروض نأكد عليها والمفروض بما إنه منطقة نزاع أن يتم فتح الباب للسودان للدخول والخروج منها أسوة بالمصريين لحين البت في أمرها النهائي أولا لأنه عندما تأتي لجنة تحكيم سترى على أرض الواقع الطابع العام للمنطقة وما عليها من منشآت وأي الطرفين ساعد في تنمية المنطقة وهذا ليس من مصلحتنا لأن المصريين بدأوا في إعمارها . الثاني هو أن أبناء المنطقة ينزلون لبورسودان من أجل فرص عمل وبالتالي يقل عدد أبناء المنطقة المتواجدين في المثلث والمفروض أن يتم فتح الباب لزيادة سكاننا وزيادة نسل القبائل هناك من دمائنا وليس بزرع مصريين هناك لتغيير التركيبة الديموغرافية للمكان .
أكرر الكلام لإخواننا من أبناء المنطقة أن يسارعوا بالعودة لمناطقهم والزواج من بنات القبيلة أو ممن يرضون من القبائل المحيطة للمحافظة على الموروثات والتراث والأعراف والعودة معهم للمثلث وأناشد كل المسؤولين ما أعرف مؤتمر وطني وللا غيره أناشد الجميع بتصعيد قضية حلايب والمطالبة بها والإستفادة من السواح والتعريف بحقنا فمنذ فترة بعيدة يعبث المصريون بمياهنا الإقليمية مستبيحين شواطئنا على أساس إنها تابعة لهم والحكاية سايبة والإستفادة من القنوات الفضائية للتعريف بأحقيتنا فيها .
ختاما أناشد السيد الوالي الدكتور محمد طاهر إيلا للعمل بشتى الوسائل والطرق لإسترجاعها إلى حضن شرقنا الحبيب والإسراع بحل يفك الحصار عليها والعمل على إنمائها ولو بالشئ البسيط فهذا سيكون له بالغ الأثر على مواطنيها ولا بأس من الإستعانة بأهل الخير من أبناء المنطقة وبفتح باب التبرعات للمساعدة بس كيف
نفتح بابها علينا وبسرعة ده السؤال .
عذرا للإطالة وشكرا .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 10-16-2014 06:53 AM
لا أدري كيف تسمح الإدراة بتمرير تعليقات بذيئة مثل تعليق المدعي عبد السلام !

Sudan [عبدالسلام] 10-15-2014 02:35 PM
قالت : (اناشد السيد الوالي الدكتور محمد طاهر إيلا للعمل.... إلخ)!!!
هل إيلا هذا معدود في الرجال حتى تناشديه أيتها الحرمة الغبيانة؟؟
الكيزان خربوا وأفسدوا البلد من اوله الى آخره حتى بورسودان ذاتها اذا خير سكانها بأن يكونوا تابعين لمصر او للسودان سـيفضلون الانضمام الى مصر وسيقولون (كما يقول سكان حلايب الآن) نحن من الله خلقنا مصـريين ولا علاقة لنا بالبلد المسمى بالسودان!!
كل ذلك نتيجة لحكم الكيزان وعشان دكتورك الخايب الباطل الناقص إيلا!!


#1126617 [حلايب]
1.97/5 (9 صوت)

10-15-2014 10:01 AM
تمسك المصريين بحلايب دليل على قصر النظر فمصر يتضاعف سكانها و تنكمش موارداها المائية و الغذائية كل يوم تسعين مليون يعيشون على شريط محدود حول النيل يتضاءل كل يوم و عددهم يزيد كل يوم و سياتي يوما ليس ببعيد لتستجدي أي نوع من "التكامل " للإستفادة من الأراضي الزراعية في السودان و ان تكون " الحالةواحدة " لكنهم بهاذا التشدد في موضوع حلايب يكونون قد قفلوا مخرجهم الوحيد لأزماتهم القادمة لامحالة.

[حلايب]

#1126607 [سيف الله عمر فرح]
3.00/5 (7 صوت)

10-15-2014 09:50 AM
مساحة مثلث حلايب المحتلة تساوى 20.580 كيلومتر مربع
مساحة قطاع غزة تساوى 360 كيلومتر مربع
مساحة أمارة دبى تساوى 4.114 كيلومتر مربع

بمعنى مساحة حلايب المحتلة تساوى اكتر من 57 ضعف مساحة قطاع غزة .
وتساوى خمسة أضعاف أمارة دبـى .

وللعلم ، تبلغ مساحة الأراضى السودانية المغمورة بمياه السد العالى أكتر من 893 كيلومتر مربع ، أكتر من ضعف مساحة غزة . عبارة عن مخزن لحفظ مياه المصريين مجانآ ولأجل غير مسمى !!! .

اتفاقية الحريات الأربعة تطبق من جانب السودانيين ، والمصريين رافضين يطبقوا بند واحد من بنودهاالأربعة . أما اتفاقية مياه النيل ، فهى اتفاقية القوى على الضعيف ! . ، لماذا يتحمل السودانى وزر اتفاقية ممهورة بأختام المستعمر التركى والانجليزى ؟ .

ومع هذا المصريين ، مش عاجبهم العجب ولا الصيام فى رجب .

بعد زيارة الرئيس عمر البشير للقاهرة فى 18/10/2014 م ، هل سيستمر فيلم استكراد الفراعنة للسودانيين ؟ ، أم سيفتح صفحة جديدة بين مصر والسودان ، تعطى كل ذى حق حقه ؟ .
البيعيش بيشوف كتير .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
Oman [آمال] 10-15-2014 08:22 PM
و النوبة هم أصل حضارتكم يا المصريين و هم حكموكم كم مرة انتو و بلاد الشام و اذا ما مصدق امشي و اقرا التاريخ عن الفراعنة السودانيين اللي حكموا مصر..
و على فكرة انتو بقايا المماليك و الاتراك و اليهود و العرب و الشركس و ديل الاغلبية عندكم اكتر من الفراعنة

Egypt [بسماتيك] 10-15-2014 04:32 PM
ردا على من يسمى د.احمد علي

هههه قال الفراعنة سودانيين قال ! قدماء المصريين كان لونهم قمحيا وليس أسودا وهذاواضح من الرسومات على المعابد المصرية, ونحن المصريين أحفادهم ولازالت الكلمات فرعونية الأصل موجودة فى عاميتنا ولازالت العادات والأكلات الفرعونية حاضرة بيننا. أما أنت أيها السودانى المدعى فليس لك علاقة بحضارة مصر العظيمة التى لم ولن يكون لك شرف الانتساب إليها, فأنت من بقايا الأحباش والأتراك والعرب والتشاديين والانجليز وباقى الأجناس التى غزت أو استوطنت مايسمى بالسودان والذى أهله الأصليين هم القبائل النيلية, الدينكا والشلك والنوير.

Saudi Arabia [سيف الله عمر فرح] 10-15-2014 03:41 PM
ـ دكتور احمد على ، هم يعزون تاريخ وأثارات الفراعنة ، وعندهم قناة باسم الفراعنة ! ، وبعضنا يعتقد أن التعرف لتاريخ وآثارات الفراعنة كفر ومن عمل الشيطان .

عزيزى kam ، أؤكد ليك أنى ما قادى رياضيات ، بدليل أننى استشرت أساتذة رياضيات ، ولا يخاب من استشار .. ولا أشك أبدآ أنى قادى عربى قدود ! ، بدليل أنى ما كنت عارف جملة ( السلام عليكم ) بالعربى ، قبل دخولى المدرسة !!! .
ولتعيد أنت رياضياتك ، مساحة حلايب هى ( فقط عشرون ألف وخمسمائة وثمانون كيلومتر مربع ) ، ومساحة غزة ( فقط ثلاثمائة وستون كيلومتر مربع ) .

Saudi Arabia [kam] 10-15-2014 01:36 PM
(مساحة مثلث حلايب المحتلة تساوى 20.580 كيلومتر مربع
مساحة قطاع غزة تساوى 360 كيلومتر مربع بمعنى مساحة حلايب المحتلة تساوى اكتر من 57 ضعف مساحة قطاع غزة )انت يا سيف الله قادي رياضيات ولا شنو ...راجع كلامك الكتبتو دا وح تعرف انك يا قادي رياضيات يا قادي عربي او الاتنين ...

Saudi Arabia [د.احمد علي] 10-15-2014 01:09 PM
رجاءا لا تصفهم بالفراعنة
الفراعنة سودانيين سمر زينا كده
ديل مماليك


#1126606 [Flowers]
3.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:49 AM
ياجماعة قنا ليكم الشاويش جبان ولايستطيع أن يتفوه ببنت شفاة أمام أسياده الفراعنة وسنظل نردد ونكرر مراراً وتكرارا بأن كل الحكومات الفاشلة التي حكمت رعايا السودان منذ الإستعمار حتى العهد الكيزاني المشؤوم بزعامة الثعلب الترابي والطرطور الشاويش ودائماً منبطحة ومكسورة الجناح ويستطيع الفراعنة الإستيلاء على حلايب وبل كل السودان مادام يحكمهم شاويش وشعب محنط جبان !!!!

[Flowers]

#1126593 [وطن]
3.00/5 (4 صوت)

10-15-2014 09:41 AM
المشكلة بسيطة ولاتحتاج لكل هذا التسويف او المماطله والحل هو الذهاب الى لجنة التحكيم الدولية ومن يمتلك المستندات التى تثبت ملكيته لحلايب فهنيًا له وما فى داعى ان نجعل اراضى وطننا سلعه للمساؤمة السياسية مشكلة السياسيين عندنا منذ الاستقلال وهم يساؤموا على مشاكل السودان لمصالح شخصية او حسبية او للجلوس على كرسى الحكم وهذا من اسباب تخلف السودان عن من سبقوه فى التقدم والرقئ ويكفى اننا فقدنا الجنوب والدور قادم على الغرب ومن بعده الشرق وسوف ياتى يوم قريب نساوم على الخرطوم مع الفلاته والزقاوة والتكارين والبرنو والاحباش والله المستعان

[وطن]

#1126495 [زول وطني غيور]
2.75/5 (9 صوت)

10-15-2014 08:29 AM
نعم بين مصر والسودان مصالح مشتركة وبين مصر والسودان علاقات تاريخية قديمة ولكن هذا لا يعني أن يفرط السودان في أراضيه لصالح مصر ومن الحكمة أن يعرض موضوع حلايب للتحكيم الدولي إذا ارادت الحكومة المصرية أن تحل القضية سلما أما إذا تمسكت بإحتلالها لحلايب وشلاتين وأبورماد عليها أن تواجه عواقب وخيمة لا مناص منها ..

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
Saudi Arabia [د.ابو علي] 10-15-2014 01:11 PM
كلامك جيد بس ما تقدم مصر على السودان
يعني ما تقول بين مصر والسودان
قول بين السودان ومصر
ده عرف عالمي معروف ان تقدم بلدك على غيرها في الحديث



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة