الأخبار
أخبار إقليمية
مراقبون : اعتراف القرضاوي بأصول البغدادي «الإخوانية» يرسخ مفاهيم «مصادر العنف»
مراقبون : اعتراف القرضاوي بأصول البغدادي «الإخوانية» يرسخ مفاهيم «مصادر العنف»
مراقبون : اعتراف القرضاوي بأصول البغدادي «الإخوانية» يرسخ مفاهيم «مصادر العنف»


10-15-2014 11:04 AM
رغم أن الشيخ يوسف القرضاوي كان يحاول النأي بجماعة الإخوان المسلمين عما يوجه لها من اتهامات بالضلوع في الإرهاب، فإن القرضاوي، الذي يعد الأب الروحي للجماعة، تسبب في توريط التنظيم في تأكيد ما ذهب إليه كثير من الخبراء والسياسيين من أن «الإخوان» هي منبع التطرف والإرهاب في المنطقة.

وقال القرضاوي، في مقطع مصور جرى بثه خلال الساعات الماضية على موقع «يوتيوب»، إن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي كان في سن الشباب من «الإخوان المسلمين»، لكنه كان يميل إلى القيادة، وأغراه «داعش» بالقيادة بعد خروجه من السجن.

ويرى مراقبون مختصون في شؤون الجماعات الإسلامية أن القرضاوي كان يحاول النأي بجماعته بعيدا عن اتهامها بالتواصل مع تنظيم داعش وغيره من الحركات المتطرفة، وذلك عبر التبرؤ من تصرفات التنظيم الإرهابي، إلا أنه أوقع الجماعة في ورطة أخرى، باعترافه أن البغدادي كان عضوا بالتنظيم في ما مضى. ويشير المراقبون في حديثهم لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «اعتراف القرضاوي ليس فيه جديد في حد ذاته، إذ إن فحواه يتفق تماما مع ما يؤكده كل الباحثين في شؤون الإرهاب والحركات الأصولية؛ إلا أن أهميته، وما فجر المفاجأة، تنبع من كونه أبرز اعتراف من أحد رؤوس الجماعة بأنهم منبع الإرهاب»، متابعين أن «فكر الجماعة هو البوابة الرئيسة التي ولجها كل من خاض في التطرف لاحقا، وقلما وجدنا أحد قادة الإرهاب ليس من خريجي عباءة (الإخوان)».

وبدوره، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، أمس، في بيان رسمي إن «اعتراف القرضاوي بأن أبو بكر البغدادي، زعيم ما يسمى (داعش)، كان من المنتمين لجماعة الإخوان، يؤكد ما ذكرناه مرارا من أن جماعة الإخوان هي الأب الروحي لكل تلك الجماعات المتطرفة، والمنبع الرئيس الذي خرجت منه تلك الجماعات الإرهابية».

وتأتي تلك التطورات في وقت شهدت فيه القاهرة أمس إقامة دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، تقضي باعتبار اتحاد علماء المسلمين، الذي يترأسه القرضاوي، تنظيما إرهابيا. وصرح الكاتب الصحافي محمود نفادي، مقيم الدعوى وكيل مؤسسي حزب «إحنا الشعب»، بأن عريضة الدعوى استندت إلى أن «اتحاد القرضاوي أحد أفرع جماعة الإخوان الإرهابية، والتشكيل الأخير له ضم الإرهابيين صفوت حجازي وصلاح سلطان، مما يؤكد أن هذا الاتحاد تنظيم إرهابي».

وقال نفادي، في تصريحات إعلامية، إنه «علاوة على ذلك، فإن بيانات هذا الاتحاد تحرض على الإرهاب وقتل رجال الجيش والشرطة، ورئيس الاتحاد القرضاوي نفسه متهم في عدة قضايا إرهابية وهارب خارج مصر واسمه موضوع على قوائم الترقب والوصول».

وعلى صعيد ذي صلة، أمر المستشار هشام بركات، النائب العام المصري، بإحالة السفير محمد رفاعة الطهطاوي، الرئيس السابق لديوان الرئاسة المصرية في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، ورفاعي أحمد رفاعي (محام)، إلى محكمة الجنايات، وذلك «لاستغلال الأول لسلطات منصبه بتعيين الثاني، وهو أحد العناصر الإرهابية المحكوم عليها في قضايا سابقة تضمنت ارتكابه لجرائم إرهابية بحق المواطنين والممتلكات في التسعينات». واعترف الطهطاوي، خلال تحقيقات النيابة العامة، بصلته برفاعي. وأمر النائب العام بحبسهما احتياطيا على ذمة القضية، وإحالتهما إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

وكشفت التحقيقات أن رفاعي «من العناصر الإرهابية الخطرة»، إذ سبق اتهامه في القضية رقم 863 لسنة 1995 جنايات القاهرة، والمعروفة إعلاميا بقضية حرق «نوادي الفيديو»، وأنه عوقب بالأشغال الشاقة لمدة 15 عاما ونفذ العقوبة بالفعل في القضية المذكورة، عن اتهامات تتعلق بارتكابه لجرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية، والحريق العمد، وإتلاف السيارات وحيازة سلاح ناري وذخائر وأسلحة بيضاء، والتعدي على أحد المواطنين باستخدام سكين، وحيازة مطبوعات تتضمن ترويجا لأغراض جماعة إرهابية.

وتبين من التحقيقات أن الطهطاوي استغل منصبه كرئيس للديوان الرئاسي، وأصدر تعليماته بتعيين المتهم الثاني بمؤسسة الرئاسة كـ«خبير وطني بالإدارة المركزية للعلاقات العامة برئاسة الجمهورية»، دون إجراء التحريات اللازمة لشغل تلك الوظيفة المهمة، وذلك بالمخالفة لأحكام للقواعد المتبعة في ذلك.

ويعلق مراقبون على تلك الواقعة بأنه «إذا ما كانت الجماعة دائما هي البوتقة التي أفرزت العديد من عناصر الإرهاب في المنطقة، فليس بغريب أن تستعين بعناصر إرهابية للتعاون معها، خاصة وقت سيطرتها على الحكم في مصر».

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3647

التعليقات
#1126946 [كديس فى السروال]
1.00/5 (1 صوت)

10-15-2014 05:53 PM
راجعوا كتاب < معالم فى الطريق > للشهيد سيد قطب

[كديس فى السروال]

#1126705 [mmm]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 12:25 PM
متى بدا التطرف بصورة منظمة؟؟؟
بدا بعد عودت بن لادن من السودان الى افقانستان....
اخوان الشيطان اس البلاء... انظر لاي تنظيم يبيح الزبح والقتل تجد منبعو هو الاخوان المسلمين..
هم شواطين الانس...

[mmm]

#1126684 [منو العوض]
3.00/5 (3 صوت)

10-15-2014 12:01 PM
هذا يثبت ان داعش فرع من فروع الاخوان المسلمين!!!!!!!

[منو العوض]

#1126677 [سوداني]
1.75/5 (5 صوت)

10-15-2014 11:57 AM
اقسم بالله انو داعش هي فرق شيعية تريد تفتيت العالم الاسلامي والمجتمع السني
الم تلاحظو ان داعش لم تحارب قوات الاسد بل علي العكس فهي تحارب الجيش الحر وايضا الاسد لماذا لا يقوم بقتالهم كجماعة ارهابية ولن ينجح التحالف الدولي في ضربهم لان ايران تقوم بتدريبهم وتسليحهم الا اذا قام التحالف بانهاء حكم الاسد
وهذا القرضاوي هو اس الارهاب الله يلعنه اينما حل ومن تبعه

[سوداني]

ردود على سوداني
[عمده السودانى] 10-16-2014 12:05 AM
الله يلعنك انت ي سودانى.... القرضاوى شيخ جليل ارواحنا فداه... الارهاب تقوم به امريكا الان وكلابها فى المنطقه مثل السيسى... مال امريكا و مال داعش؟ الجابها من هناك شنو لتحارب هنا؟ ... الاخوان ليسوا جماعه ارهابيه ... السيسى قتل منهم 4000 فى رابعه و النهضه فى مقابل جندى واحد سقط.... لو كانت الاخوان جماعه ارهابيه ل(.....)مافى داعى...... الزول يا سودانى لما يتكلم يتكلم بمنطق مش اسمع الجوقه قالت شنو و يردد كلامهم ... انا عارفك ى سودانى بطنك طامه من ناس الانقاذ.. لكن ى اخى ناس الاتقاذ لا اخوان و لا يحزنون....49

[كيمو] 10-15-2014 04:19 PM
وإضافة الى ما ذكره النذير ، فإن داعش نفذت احكام اعدام جماعية على الشيعة وجزت رؤوسهم بعد ان افتت انهم غير مسلمين ،،، ثم اذهب الى موقعهم لتتلمس بنفسك مدى عداوتهم للشيعة حيث وضعتهم فى خانة واحدة مع اليزيديين والمسيحيين ،،،، صحح معلوماتك ،،، ومن بكرة تصوم يومين ،،،،

China [النذير] 10-15-2014 01:17 PM
لا تقسم علي باطل يارجل اصدارك لحكم ما علي جهة ما يحتاج الي براهين والمام بالواقع واحاطة تامة بحيثيات الاحداث قولك ان د ا ع ش لم تقاتل قوات الاسد يكذبه الواقع فمن الذي حرر الفرقة 17 و مطار الطبقة في الرقة وساق جنود الاسد الي حتفهم. اخيرا لا اريد ان اطيل معك لكن تفقه في امر دينك ولا تحكم فيما ليس لك به علم ((ان السمع والبصر والفؤاد كل اولائك كان عنه مسؤلا))


#1126650 [التاج محمد أحمد]
1.00/5 (2 صوت)

10-15-2014 11:30 AM
يا جماعه انا كنت في اتحاد الطلاب في بدايات الحكومه
وكان مسجد انصار السنه بجوارنا وكان معنا طالب كل يوم
يحزم امتعته للجهاد ضد هذا المسجد وكنت اشكو هذا الامر
لاتحاد الولايه فنظرون اليه بعين الرضي
وفيما بعد مات هذا الطالب في حرب انفصال الجنوب

[التاج محمد أحمد]

ردود على التاج محمد أحمد
Ethiopia [ابو علي] 10-15-2014 07:28 PM
يا المغسووش السلفية والوهابية المسميين ب انصاار السنة في محاولة للدسدسة والي سماهم اهلنا تلسوودانية بالخامسية اشد ارهابا من اخوان الشيااطين ، وكلكم وجهاان لعملة واحدة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة