الأخبار
أخبار إقليمية
العصبية والشوفيتية والعنصرية في السودان
العصبية والشوفيتية والعنصرية في السودان
العصبية والشوفيتية والعنصرية في السودان


10-16-2014 10:50 AM
شوقي بدري

هذه الاشياء لها القدح المعلي في تمزيق مجتمعنا ، وسببت في تقطيع الوطن وستفتت الباقي , قبل يومين انتشر في المواقف الاسفيرية ان الشاعر المبدع الحلنقي قد قال في برنامج تلفزيوني ,, ان اعطاء اغنية الي ملحن غير جيد يماثل اعطاء الابنة الجميلة الي جنوبي ,, ووضح لسعادتنا ، ان الاستاذ الحلنقي لم يتطرق ابدا للجنوبي . وفرحت . لان الحلنقي قد اثري وجدان الشعب السوداني بكلمات غنائية رائعة . ولكن ما نسب الي الحلنقي هو ما يدور في رأٍس اغلب اهل الشمال .

والحلنقة جزء من قبائل الشرق العريقة . وتنسب الكلمة حلنقا الي السياط التي يحملونها دائما . وهم رعاة ابل وفرسان البوابة الشرقية . ونخطئ نحن اهل الوسط ونصف البجة عن قصد او عن جهل بالخاسة . وهذه كلمة قبيحة مثل كلمة بربري التي يستعملها المصريون لوصف السودانيين . عن قصد او عن جهل .

وفي نهاية الثمانينات اخذت الشيخ عبد الله النهيان ابن عم ابناء شيخ زايد الي كسلا واخذنا الاخ احمد ترك الي مضارب الرشايدة . وكان االرجل النبيل احمد ترك ابن امراء الهدندوه يمازح الشيخ راشد ويقول ان احد ابناء الهدندوة قد تزوج باحدي بناتهم . وكان الشيخ يخرج من طوره ويتشنج . والاخ احمد يضحك. ويقول الشيخ راشد ,ان ذالك من المستحيلات ويغضب . وبعض الرشايدة قد زوجوا بناتهم للجعليين . و عاملوا الجعليين كانداء لهم .
وبعض اهل السعودية لا يقبلون بالرشايده ويقولون انهم لايمتون لعبس بصلة كما يزعمون . وهم من هتيم . وهتيم غجر لا اصل لهم . والمواقع السعودية مليئة بهذا النقاش . وانا ارفض تفرقة الرشايدة في السعودية . وارفض تفرقة اي بشر . وساعود لموضوع الرشايدة .

ولقد كتب قلوب باشا في كتابه عن الجزيرة العربية ان الملك عبد العزيز بن سعود كان يقول ان نساء قبيلتة قبيحات . ولكن نساء شمر جميلات وهن لا يغطين وجوههن . وعندما سالوه لماذا لا يسترون اجسامهن قال ان اهل شمر لا دين لهم . ويقول اهل السعودية ،ان شمر قوقاز اتي بهم الاتراك .؟ والمعروف ان اهل نجد لا يزوجون بناتهم الي الحجازيين . ويقولون عليهم طرش البحر . الشوفينية موجوده في اغلب المجتمعات . وعندنا هي علامة عدم الثقة بالنفس والغباء والجهل . فكل اهل الوسط هم اما نوبيون او بجا بقليل جدا من الدماء العربية . ولكن مركب النقص يدفع بعضنا لادعاء الجنسية العربية التي يرفض اهلها ان يسبغوها علي الرشايدة وشمر الذين يشابهونهم في الشكل . ويشاركونهم الارض ، اللغة والدين .

بعد ان رجعت من اعالي النيل بعد نهاية المدرسة الثانويبة ، وقضاء الاجازة مع تاج راسي فقوق نقور او مصطفي طيب الله ثراه ، حتي بدات في كتابة رواية الحنق وكنت في الثامنة عشر من عمري . والرواية تعالج الشوفينية والعصبية . واطلقت اسم مصطفي علي بطل الرواية . كما قمت باهداء كتاب حكاوي امدرمان لذكراه . ويحمل صديقي الآخرمصطفي كتبا طيب الله ثراه دماء النوبة. والسودانيون يغنون للماظ البطل وهم من المورو . وهؤلاء من النوبة . ويطلقون علي المنظمات والمدارس اسم البطل علي عبد اللطيف وهو جنوبي نوباوي او نوباوي جنوبي . انها المحن السودانية . اننا نعظم ونهين نفس البشر .

وقبل ان ينشر الكتاب كنا نناقش قضية جنوب السودان. وعندما ادافع عن الجنوب والجنوبيين وافحم البعض ، حتي يلجئون للسلاح الاخير ,, اسي انت بتقبل تعرس اختك لي جنوبي ؟,, وكانت ابتسامات النصر تختفي عندما اقول بملئ الفم اني ساكون فخورا وسعيدا بزواج بنتي او اختي من جنوبي . لان من احببت وعاشرت من الاخوه الجنبيين او النوبة ، كانوا احسن مني والكثيرين خلقا وادبا . واضيف ان والدتي كانت متزوجة من دينكاوي . فوالدي رحمة الله عليه كان دينكاويا بالانتساب .عاش جل حياته في الجنوب . وارتبط بالدينكا خاصة وتعلم لغتهم واجادها لدرجة انه وضع لها الحروف والقواعد وكان يدرسها في كلية غردون. وكتب عن تاريخ اهله الدينكا وكان يعتبر ويفخر بانتسابه الي الدينكا . وكنا نناديه في المنزل ببنج وتعني الرجل الكبير . وكان فخورا باسمه الدينكاوي ماريل وتعني الثور الكبير الابيض نسب لشيبه المبكر .

من الممكن جدا انني كنت اردد نفس الكلام الذي يردده اغلب اهل الشمال فيما يخص الآخرين اذا لم تكن امي ضنقلاوية الا ان مسقط راسها هو جبال النوبة , ولقد تزوج خيلاني بنوباويات . وتزوجت احدي بنات خالي برجل يحمل دماء النوبة . وتزوج والدي بمنقلة من بنات رمبيك وهي والدة عمر بدري . وتفتحت عيوننا علي شكل الدينكا والمورو والزاندي ونحن اليهم ونحبهم . وتعطينا رويتهم سعادة وشعورا بالانتماء . ولقد قلت انني لا يمكن ان اعمم . ولكن اذا كان امامي طريق خطر وخيرت في اختيار رفيق فساتوقع ان يكون نوباويا او احد فرسان المورلي فهم اشجع البشر ؟ واذا طلبت النصيحة فساتوقعها من الدينكا . لانهم والشلك اكثر الناس اتزانا وميلا للشوري . ولكني في نفس الوقت لن ارفض من اعرف عنه الشجاعة والحكمة ولن اعمم وليس كل حنوبي بمقبول وليس كي شمالي بمرفوض. وكنت اقول اني احترم الدينكا وتمنيت لو انني منهم . ولكني في طبعي اقرب الي النوير وهم متمردون ويمتازون بالعناد . وليس هنالك حكم مطلق .

وكنا نشاهد والدي المفتش يجالس الدينكا والنوير ويتحدث بلغتهم ولا يفارقهم الا بقلب مثقل . ولم ينسجم ابدا مع مجتمع الشمال بعد عودته . وعندما كنا في شمال اعالي النيل خارج ملوط في الستينات في رحلة صيد اسرع احد اطفال الدينكا ليخبرنا ان فديت في القرية . وكان هنالك لحل نزاع كعادته . وهي قد اتي الي الدينكا في طفولته . وكان ذالك زوج خالتي وصديق ابي . ايوب ياو وتعني الرجل الثري. ويذكره الدينكا في اغانيهم . وهو من امدرمان ، جعلي من اسرة العمدة المقبول العوض . كان الرجل الوحيد الذي يعرف كل لهجات الدينكا . واكبر تاجر في اعالي النيل .

وعند مرورنا علي دغل من اشجار الدوم والدليب ، قال محمد عبد الله عبد السلام او فديت لاخي كمال ابراهيم بدري ان احد اهلنا الرباطاب اتي بتصريح من مدير المديرية بنقل اشجار الدليب والدوم الواقعة من تلك المنطقة. وقام ابراهيم بدري بتمزيق التصريح . وقال له انهم ياخذون تصريحا بالشجر الواقع ولكنهم يقطعون الشجر الواقف . وعندما قال الرجل انه رباطابي وانه من اهله . كان رد ابراهيم بدري ان الدينكا كذالك اهله .

والرباطاب ومنهم جدنا الكبير محمد بدري كانوا طوافة يخاطرون بحياتهم وياتون بالاخشاب من الجنوب والنيل الازرق ونهر عطبرة بسبب فقر منطقتهم . وبابكر بدري كان يبيع اخشاب البناء لفترة في رفاعة . والغابات والصيد قضي عليه الشماليون في شمال اعالي النيل . حتي غابة الزرزور الجميلة . وتحولت الارض الي مشاريع زراعية . وانتزعت حتي العروق من باطن الارض في ما عرف بعملية ام بحتي وتحولت الي فحم . بيع في الشمال وتحولت الفلوس الي مباني شاهقة ، حمل الجنوبين فيها اقداح الموني والطوب وبنوا الشمال . ثم طردوا من الشمال . وتكدست اغراضهم واثاثاتهم لانهم لم يستطيعوا نقلها . واشتريت منازلهم بتراب الفلوس .

لقد كتبت وقلت انني لا ابرئ نفسي من الشوفينية لاننا نتلقي التعاليم الشوفينية من المجتمع الذي حولنا . فاذا اتي شخص يحمل شهادات موثقة وشجرة عائلته الهاشمية و وقررت ابنتي ان تتزوجه ساحاول لان اقنعها بعدم الزواج . ولكن اذي تقدم لها نوباوي او دينكاوي او رباطابي فمن المؤكد ان الاعتراض الوحيد هو شخصيته . ولان اصله سيذكرني باعز الناس . وسيخيفني جدا زواج ابنائي او بناتي من شوام او هنود . فتصرفاتهم تختلف عن تقاليدنا . يصعب هضمها بالنسبة لنا . ومن المؤكد من بينهم من هو خير مني . ولكن تجاربي وشعوري ضد هذه الزيجات . ولاكن لن امنع ابنائي من الزواج باي جنسية . ويبقي شعوري هم ملك لي فقط .

يردد البعض قصة الشاب من اصل جنوبي والذي التصق بشيخه الصوفي واحبه الشيخ . وعندما اراد الشاب ان يتزوج ابنة الشيخ ، قال له الشيخ انه موافق . ولكن اقترح ان تقدم الضفاضع كطعام للمدعوين . وعند استغراب الشاب قال له الشيخ انها ليست محرمة ولكن النفس تنفر منها . وهذا منطق اعرج . فنحن افارقة ، كان ولا يزال الاوربيات يفضلن الافارقة علي العرب . يوصف العرب اليوم بالخداع والجشع والخيانة واللؤم والعنصرية . وهذ ا اجحاف فوسط العرب البشر النبلاء والمعقولين. وان كان تصرفات الكثيرين تجعل الناس تنفر منهم .

انقريد قرادين وهي فوتو موديل ارتبطت بها لنصف دستة من السنين كانت تفرح عندما آخذها الي مطعم ,,ليكير,, الذي يقدم الضفاضع . وانا كنت اكل الكول والكومبا . ولا استطيع اكل الكافيار الروسي . والموضوع تعود .

وهنالك الحديث الشريف الذي رواه سيدنا خالد بن الوليد عندما قدم لهم الضب الخلوي . فدفع به الرسول صلي الله عليه بعيدا , فقال سيدنا خالد بن الوليد ما معناه .,, احرام يارسول الله ؟؟ فقال صلي الله علية لا ، ولكن عافته نفسي . فقال فجذبته الي وانا آكل والنبي صلي الله عليه ينظر الي . والسعوديون واهل الخليج يطاردون هذة الزواحف في الصحراء وهي ضخمة وياكلونها .. كل شئ نسبي . ومن الجنوبين من هم اجمل البشر . عارضة الازياء اليك ويك التي سحرت كل العالم لعقدين ، هي من الدينكا .
وبعض القبائل السودانية اتصفت بالشجاعة والكرم بشكل حصري . والبعض وصفوا بالبخل واللؤم وحب الخمر . وليس هنالك شئ مطلق . وعندما اٍسأل الكبار والمجربين ومن طاف السودان عن اهل الكرم . يكون الرد في اكثر الاحيان ، انهم المحس والزغاوة . ولكن تبقي الفكرة القديمة التي ارتبطت بمجموعة معينة .

بنتي فاطمة وسابينا متزوجات من سويديين . ولكن لاحظت انني عند اخذ الصور الفوتوغرافية . اتجنب الجلوس بجانبهم ازواجهن . وعندما لاحظت انني لا اظهر معهم حتي في حفل الزواج غيرت اسلوبي. واحفادي منهم يجعلون قلبي يخفق بشدة لرؤياهم . ولكن حسب فهمي وتفكيري المعوج . فالخواجة كان طار السما ما ياهو خواجة . وبعد العمل مع الخواجات لنصف قرن من الزمان اجدهم اقرب الي البلادة وعدم القدرة علي التصرف . ولهم العذر، لماذا الحرفنة والاستنباط والتعب ، وهم قد ولدوا وعاشوا في مجتمع منظم ومرتب ، ولهذا يغرقون في شبر موية . وما نعتبرة نحن من رجالة وشجاعة وعشائرية , وصرف كل مافي الجيب ومواجهة الفلس فيما بعد . والاهتمام بمشاكل الآخرين اكثر من مشاكل اسرنا ليس من مكونات المجتمع الاوربي . ولماذا نحكم علي الخواجات بقيمنا السودانية . ونظلمهم .

قلت لمديرة مسكن الطلبة في براغ انني لا اريد ان اسكن مع طالب شيكي . وعندما سألت عن السبب قلت لها بعفوية ،ان ديني لا يسمح لي . والشيك لم يكن يحبون الاستحمام ويخلعون كل ملابسهم قبل النوم ويتحركون بحرية وهم عراة . وبعد ايام قالت لي المديرة وهي امرأة لطيفة . لماذا يذهب الطالبات الي غرفتك ، الا يتعارض هذا مع دينك. قلت لها ان ديني يسمع بالنساء فقط . فعرفت انني امزح . وقضيت كل المدة ساكنا لوحدي .

ان هذا تصرف غيركريم من جانبي خاصة اذا اخذنا في الاعتبار انني ضيف في بلاد الشيك .
عندما كنا نلعب الكرة في جامعة لند . تقدم منا اثنان من الطلاب . فقال لي ابوبكر بدوي مصطفي ابن الوزير وابن امدرمان ورئيس الجالية في واشنطون قبل سنوات . ,, ياشوقي انا عارفك بي امور,, البلاك بور ,, او القوة السوداء بتاعتك دي حتختار لي الافريقي . لكن ده كيشة . وانحنا مغلوبين ، اختار السويدي . واخترت بوسا السويدي .

وعن طريق بوسا تعرفت باستيق . والاثنان من الطف البشر . وعندما كان ابن الاخت بابكر احمد العبيد في بيروت كان خارجا من السفارة السويدية في بيروت وكان محبطا لان موظفي الاستقبال اللبنانيين كعادة اللبنانيين في الاستخفاف بالسود ، قاموا بتوزيعه . وعندما قام السويدي امام المصعد بتحية بابكر لم يكن بابكر مستقبلا جيدا . فقام الخواجة بسؤاله عن بلده وعندما عرف انه سوداني ساله اذا كان يعرفني دعاه الي القهوه عندما عرف انه ابن اختي . وتحصل بابكر علي تاشيرة سويدية . وعندما تحصل بابكر علي شهادة الدكتوراة كان استيق السفير يخدم الضيوف في الحفل . واليوم بابكر في جامعة ابسالا ولقد احتفل بزواج ابنته في السودان لشاب سويدي لطيف . والحقيقة ان السودانيات من تزوجن باوربيين وجد اغلبهن اكرم المعاملة . ووجدوا المعقولية من ازواجهن علي اقل تقدير .

في الثمانينات اتاني في مكتب الخرطوم الاخ الدكتور عادل صغيرون . وكان معه سويدي في منتصف العمر قصير القامة لم يتمتع باي وسامة . وكان يريد ان يدخل الاسلام لانه علي وشك الزواج من ابنة طبيب مشهور وعمها كان رئيسا للوزراء . واخذته الي جدنا المهندس خضر بدري لورعه وطول باله وتمكنه من الانجليزية .

وبعد سنة كانت الناس تلومني لانني اتيت بموظف سويدي . وكانوا يعزون السبب في موت الاب الطبيب لحسرتة علي زواج ابنته من الخواجة . ولم يكن عندي دخل باحضار الخواجة . كان موظفا في الامم المتحدة ولكن السويدي الذي احضرتة هو والد ابناء خالة ابنائي . وانا لست ضد زواج السودانيات او السودانيين من خواجات . ولكن افضل زواجهن من اهلنا في السودان . والسبب هو شعور الانتماء والقرب .

عندما طار جزء من سقف المنزل ، كان ثلاثة من السويديين يصلحون السقوف ويعيدون الواح المرسيليا التي طارت . وعندما اتي الدور علي منزلي تركتهم يعملون في البرد والمطر الخفيف . واستلقيت علي اريكة . وعندما انهوا عملهم . رفضوا اي اجر لانهم جيراني , واحدهم كان طبيبا . ومن قاد العمل كان مهندسأ . وخجلت من نفسي . هل كان يمكن ان اذهب انا او يذهب طبيب سوداني ومهندس لاصلاح سقف كنقولي او حتي ابن عمهم ؟؟ وبرضوا انحنا الشرف البازخ . وحتي بعد ده كله نسبة للتربية الخطأ ، فالخواجة بالنسبة لنا اي كلام .

في بداية طفولتنا ارتبطنا بجارتنا الوالدة اوجين وهي ارمنية . واحببنا الاخوة ارتين وقاري واستفان , والبنات شوشيق وجورجيت وهنازان . وهم من الارمن . وكنا نعتبرهم اهلنا . وكانوا يتواجدون معنا يوميا .ولم يكن هذا يعجب نساء حي الملازمين وكن يدعونني يسالونني لماذا تفتح امي منزلها للخواجية ويريدون ان اجيب علي كثير من الاسئلة التي تدور برأسهن. والخالة اوجين كانت تسكن بعيدا عن زوجها الذي كان يسكن في الحواتة ولم نشاهد سوي مرة واحدة . ووقتها كان سكان حي الملازمين هم اغني اهل امدرمان . وكنا الوحيدين الذين نمتلك سيارة كبيرة بسائق ببردلوبة . ولكن والدتي تعتبر كل الناس اهلها وهي مصابة بعمي الالوان . ولم يكن جاراتنا يوافقونها الرأي . في السبعينات عندما ذهبنا لزيارة الخالة اوجين في لندن بعد ان تزوجت بانجليزي . وتزوجت اختنا هنازان بمدرسنا في الاحفاد مايكل الانجليزي، كانت الخالة اوجين تبكي بالدمع وهي تحتضن والدتي . وقالت لشقيقتي الهام ان امي كانت اقرب اليها من شقيقاتها .

لقد كان بله طيب الله ثراة اقرب رجل الي . كان اقرب من اشقائي وابنائي وكل اهلي . اذكر انني في موضوع مناشدة السودانيات بعدم فسخ جلودهن ، كتبت ، ان ابنتي نفيسة التي تعمل في الخطوط الجويه النرويجية الآن قبل انخراطها في الحامعة . تقول علي رؤوس الاشهاد انها لن تتزوج باي رجل اذا لم يكن داكن اللون. حتي لا يكون اطفالها شقرا وبعيون زرقاء مثل ابناء اخواتها . او يكونون في قبح اهل امها من شمال السويد الذين لهم لون الاشباح وحتي شعرهم ابيض وليس حتي باشقر . والسويديون يحاولون مستميتين عن طريق الشمس او السولاريوم او الكريمات التخلص من لونهم الشاحب . نفيسة تربطها صداقة طويلة مع فتاتين من توقو . وتغضب عندما يستغرب الناس لقولها انها افريقية مثل صديقاتها . وتقول انها افريقية لان والدها افريقي . واعنفها واقول لها ان الزواج المبني علي اللون هو زواج خاطئ . ولكنها مصممة. ومن الممكن انني في داخلي اوافقها .

انا لم ولن استطع ان افهم ان الانسان يمكن ان يرفض الآخرين بسبب اللون او القبيلة او العرق . وحتي اذا بقيت بعض رواسب الشوفينية عندنا ونحن في النهاية بشر لنا عقدنا ، الا اننا كبشر نتمتع بالعقل يجب ان نتغلب علي هذة الامراض . وعدم تركها يتعارض مع الدين الاسلامي لقد قال محمد صلي الله عليه وسلم ما معناه ,, اتركوها انها منتنة . ووصف التمسك بها ببعض الحاهلية . فاما ان نكون مسلمين او علي اقل تقدير بشر اسوياء او لا نكون بمسلمين ونمارس الشوفينية والعصبية. انا لا ابرئ نفسي ، ولكن اعلم ابنائي لان يكونوا خالين منها .
كركاسة
كلنا مقصرون
[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 4890

التعليقات
#1127952 [سكه سيد الكل]
2.00/5 (1 صوت)

10-17-2014 07:26 AM
السودان يعني سود يعني افريقيا مايعني عرب والحلقني وهو خاساوي يعني مشكوك في اصله اما الجنوبي هو سوداني حسا عمر البشير ده بيشبه العرب ولا ذي ماقال المثل لصيق الطين في الكرعين مايبقي نعلين

[سكه سيد الكل]

#1127855 [مرتضي الريح]
3.00/5 (2 صوت)

10-16-2014 10:41 PM
‏التحية والتقدير للاستاذ القامة شوقي بدري ولكل ال بدري
حقيقه من اكثر الاقلام التي شدتني لمتابعة كل ماتكتبه يراع شوقي وهو رجل يعد موسوعة سودانية في السياسة والرياضة والبلد والناس وانسان متواضع وفوق ذلك كله ينضال من اجل هذا البلد
هذا الشغف يجب ان يستمر بكل قوة لاننا نشعر بالانتماء لكل ماتكتب وندعم هذا القلم ونؤمن به واشعر انه يلهمنا لنحب هذا البلد ونقاتل من اجله

[مرتضي الريح]

#1127828 [david wosong]
2.50/5 (2 صوت)

10-16-2014 09:49 PM
ياسلام عليك يا عم شوقي ، حقاً انت جدير بالاحترام ، السودان تمزق بسبب عدم قبول الاخر، والعديد من السودانيين يتوهمون بالانتماء للعروبة على الرغم من ان ليسوا هناك الاعتراف او الترحيب والقبول بعروبة السودانيين من قبل العرب ، فقط الحب من طرف واحد، وهذا يدفع المرء إلى التساؤل؟ وايضاً امر مثير للسخرية. ولكن ماذا نقول فى التعليم خير امة اخرجت للناس ، فعذرا للجميع .

[david wosong]

#1127784 [قرف وقهر]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2014 08:06 PM
نحن الكلام د م عندنا والحمدلله .. لكن الحاجة البعرفا الناس عموما بتحب تنتمي للقبيلة ذات الاخلاق العالية والتقاليد والاعراف الطيبة..

[قرف وقهر]

#1127756 [Adam Ibrahim]
2.13/5 (6 صوت)

10-16-2014 07:12 PM
السلام عليكم عم شوقى..

انا عن نفسى تناسيت مسألة القبيلة من زمان.. والسبب هو اتحققت فى انساب اسرتنا الكبيرة ولقيت انو انحنا خليط من قبائل كتيرة ممتدة.. وبسبب نشأتنا فى العاصمة تزوج اخوتى من ناس ينتمون لكل جهات السودان.. يعنى اتعنصر على منو؟ على نسابتى واصهارى واولاد اخوتى واعمامهم وخيلانهم؟؟..

والله حلم السودان الجديد مازال جوانا.. وطن واحد يسع الجميع وكلنا سودانيين وكلنا اخوة..

[Adam Ibrahim]

#1127684 [هجو نصر]
3.00/5 (4 صوت)

10-16-2014 04:26 PM
سنة 56 والاعتداء الثلاثي علي مصر رايت جمعا من التلاميذ يحاصرون جارنا اليهودي واسمه زكي رافعين قبضاتهم امام وجهه مهددين بما عند العرب من اسلحة وشجاعة و....."وكل ما يملك الشرقي من مواهب الخطابة" كان جاري خائفا محتارا مثل فار وقع في شرك ! وانا انظر لكل هذا ولا استطيع ان افعل شيئا ! لعبنا معهم الكرة والبلي ودخلنا منزلهم ودخلوا منازلنا دون ان ننتبه لاي فوارق . زكي هذا فيما بعد تزوج سودانية وسكن اجدي القري لكنه هاجر بعائلته لما كثر الهمس والغمز واللمز بانه عميل اسرائيلي كان غاية في اللطف والادب وقوة الشكيمة فيما يحتص بالتقدم الي الامام في كل المجالات . حتي الرسم تفوق فيه لا لقوة موهبته وانما لابنكاراته التي ادهشتنا . تعجبني حكايتين فيما يختص بالزواح من غير القبيلة الاكلي للحكيم الجنوبي ابيل الير الذي كان حاضرا لنقاش بين شمالي وجنوبي انتهي بسؤال للجنوبي : هل ترضي ان تزوجني اختك او ننزوج اختي ؟ وقبل سماع الاجابة حمل حقيبته وحدجهما : اوف بوينت ! اين الطرف الاصلي واقصد البنات ؟ انتما الاثنان عنصريان ضد النساء ! والثانية زميلنا وكان عفويا رد علي موقف مشابه : والله بنتي كان جاها خواجة زي "توني كيرتس" ما اديها ليه ! الا تتشبك هي فيه وما عارفاه بي شلتتوتو ! لا زال الوقت مبكرا والطريق طويل لنزيل الماركات التي نلصقها بانفسنا كأننا بضائع ! يالفظاعة الالم كما قال الفيتوري !

[هجو نصر]

#1127680 [عربي]
1.50/5 (3 صوت)

10-16-2014 04:18 PM
يا شوقي زي ما انت بتحاول تقنع بناتك ما يتزوجوا عربي
انا بجيني نفس الشعور و ما بدي بتي لي جنوبي كان كسر رقبتو
عشان ما بعد شهر القاهو مشيﻻ قدح المونه و مشغﻻ طلبة و هو نايم !!
هي زاتا افريقيا شن طعمها غير الايدز و اﻻيبوﻻ ما جابت حاجة للعالم

[عربي]

ردود على عربي
Oman [السماك] 10-17-2014 09:15 AM
طيب يا أبو عريب دة حال أفريقيا .. إنت جبت شنو للعالم غير التخلف والعطالة والإرهاب ؟؟!

Oman [السماك] 10-16-2014 11:46 PM
ممكن تقول لينا لونك السوداني الأسمراني دية جاييك من وين يا عربي؟؟

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 06:16 PM
السيد عربي لك التحية . انت لم تقرأ. انا لا اقبل ان يكون عندي رأي مسبق عن زوج بنتي . ولن ارفض اي انسان بسبب اصله , ولكن لن افرح واقبل بسبب الاصل فقط . واقول كلنا مقصرون . وفي النهاية . ساحترم قرار بنتي . ولكن لن اقبل بالعريس لانه عربي فقط ولو كان قرشي . بعدين الجنوب قدر مصر واربعة مرات قدر غانا . هل كل الجنوبيين واحد . الا تري اي شئ في افريقيا من فن وثقافة وادب وشعر وجمال غير الايدز والايبولا .؟؟ السعودية عانت من حمي الوادي المتصدع وامراض عجيبة . يكفي ان السعودية الي الآن لا تؤمن بحرية التعبير , وتمنع النساء من الخروج وقيادة السيارة .


#1127653 [ود الجاك]
1.50/5 (3 صوت)

10-16-2014 03:43 PM
يؤسفني جدا ان موقع محترم مثل الراكوبة يتعمد نشر التعليقات المؤيدة للمقال و الكاتب فقط و يمنع نشر اي تعليق يحمل نوع من النقد.. هل هذا هي الديموقراطية التي تدعون العمل من اجلهأ؟؟

[ود الجاك]

#1127629 [sky painter]
4.25/5 (4 صوت)

10-16-2014 03:18 PM
العنصرية بغيضة و مهلكة,و اكبر ظني انها السبب الاساسي في انفصال الجنوب و اشتعال دارفور و النيل الازرق و جبال النوبة,كل دواعي التهميش و غيرها ما هي الى تغطية للاسباب الحقيقية...و اتوقع ان تنسف و تقضي على باقي السودان اذا لم يتدارك العقلاء الامر,اقول العقلاء..اتمنى ان يدرس الاطفال منذ نعومة اظافرهم فن التعايش و احترام الغير و خصوصياته_ كثيرا ما نتكلم عن العنصر ية و لا نتكلم عن عقدة النقص و الاحساس بالدنوية و هذه في مثل خطورة العنصرية او اشد..يجب ان نعلم الناس كيف يثقون في انفسهم و يتصالحون مع ذواتهم و يقبلون اشكالهم ,فالذي يحتقر لونه او قبيلته او شكله لا ينفعه احترام الناس له,و مجرد احساسك بانك اقل من شخص ما بسبب لونك او عرقك او شكلك فانك قد سقطت في دوامة عقدة النقص و وقعت اسير وساوس واوهام لا تنتهي(فلان لم يسلم على لاني اسود,فلان يضحك مع فلان لانهم يسخرون مني,لم انحج في المعاينة لاني كذا,فلانة رفضت الارتباط بي لاني كذا و كذا... و لو كنت كذا و كذا لعاملوني بالطريقة كذا ....الى ما هنالك من وساوس)...الاحساس بالدونية هو الذي يجعل البنات يسلخن وجههن بالكريمات و ينفخن اجسادهن بالعقاقير ,لان الواحدة منهن متعقدة من لونها و شكلها و نحافتها او سمنها..مسكينة ستظل تلهث وراء تلك الكريمات و العقاقير و النتيجة في اغلب الاوقات احتقار الناس لها لا اكثر...الاحساس بالدونية ايضا مسؤول عن الانفاق البذخي في المظاهر و الشكليات للهروب من الاحساس بالنقص

[sky painter]

ردود على sky painter
Sudan [محمد] 10-16-2014 04:11 PM
big like
ليس هناك اسوء من العنصرية سوى عقدة النقص
اقبل بنفسك لكي يقبلك اﻵخرون


#1127612 [ابوغفران]
3.00/5 (3 صوت)

10-16-2014 03:03 PM
اه... ياعم شوقى ليت كل السودانيين يفكرون مثلك , وقتها ماكنا فقدنا الجنوب الحبيب ولااصبحنا بلداء وعديمى الاحساس عندما يقتل اطفال اهلنا النوبة بالانتينوف على مرمى حجر ونحن نرقص فى حفلات الطرب الكيزانية فى اسبارت سيتى وغيرها , وبعد الحفلة نعود الى منازلنا فرحين . كيف لاى منا ان يفعل ذلك ويشعر فى نفس الوقت بانه انسان ؟ رجلا كان او امراة . هذا اسوا من الشوفينية .

[ابوغفران]

#1127596 [محمدين]
1.50/5 (3 صوت)

10-16-2014 02:45 PM
شوقي كالعادة
سقت ال نهاية لكسلا و جدي متزوج شنو ما عارف و ابوي وضع الحروف للغة الدينكا ...و انا و اهلى ...عملنا ...و عمر بدري هو العمل الشنو ما عارف .....الله يهديك يا شوقي ......

[محمدين]

ردود على محمدين
Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 06:18 PM
السيد محمدين السلام عليكم . هل تستطيع انت او اي انسان ان يثبت ان ما اكتب ليس بحقيقي . مادام اكتب حقائق ماهو الغلط .؟؟


#1127580 [أنقابو]
2.00/5 (3 صوت)

10-16-2014 02:13 PM
العم شوقي، قل لي من اين ننهل اصول تربيتنا، ام من الروضة، المدرسة أم من المنزل. قل لي كيف كنا كسودانيين في عهد ما قبل الاستعمار، وفي فترته وفيما بعده ونحن الان عصر ثورة الانقاذ. الم تشعر بشيء من الاشمئزاز! إنه الواقع المرير اذ ان كل الشعوب تتقدم في كل مناحي الحياة ونحن نرجع القهقري الي الخلف الي سنوات ما قبل المهدية بل وما قبل التاريخ والتاريخ ارحم. فلو سألت عن الاقتصاد لوجدت كم كان الدولار قبل 40 سنة وقس علي هذا في كل شيئ -- والسلام

[أنقابو]

#1127563 [radona]
4.50/5 (4 صوت)

10-16-2014 01:40 PM
من قال ان السودانيين (عرب) فقد كذب
ومن قال ان السودانيين (افارقة) فقد كذب ايضا
انهم هجين عربي اقريقي
انهم يتمسكون بالعروبة وليسوا بعرب
كما انهم يحاولون الانتماء للافارقة وهم ليسوا افارقه
هم سودانيون .. نعم سودانيون .. بل سودانيون
بياض البشرة ليس لهم اصل
وسواد البشرة ليس لهم اصل
اما ترون لانوفنا ورؤسنا وشفاهنا وشعرنا .. كيف نكون عرب
اما ترون لارجلنا ووايدينا .. كيف نكون افارقة
مع ذلك ان اجمل لون لدى السودانيين هو لون (زينب )
واستغرب عندما اجد فتياتنا يضعن الكريمات الحارقة من اجل تبييض الوانهم
غافلين هم لايعلمون جمال الوانهن السمراء والخضراء خضرة دقاقة والصفار صابغ خدرته
هل حسمت لكم امر الهوية ام لا
انتم لستم بعرب ولا افارقة
وان اكرمكم عند الله اتقاكم
واتقوا الله

[radona]

ردود على radona
Sudan [كيس موز] 10-17-2014 04:28 PM
يا هذا هذا القول ينطبق عليك وعلي الذين تدعون العروبة
انا نوباوي لم يحتلط نسبي باي مجموعة من المجموعات التي وفدت الي السودان من الجزيرة العربية كما تدعون
هل بعد كل هذا اقول ان هويتي غير معروفة
انا افريقي فاذهب انت وابحث لك عن عرق

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 04:33 PM
العزيز رادونا ، التحية . نعم كل ما نريد ان نكون هو ,, سوداني وبس ,, لكن الآخرين يريدون جرنا للعرب بالقوة . ويريدون مسح اي هوية غير عربية . ويحتقرون السودانوية والافريقية .


#1127509 [سليمان]
4.00/5 (5 صوت)

10-16-2014 12:42 PM
اﻻخ شوقي ...
انا عمري اﻵن 65 سنة و قد تجولت مثلك في كافة ارجاء السودان الكبير شرقا و غربا و شماﻻ و جنوبا لكني على عكسك لم ار في حياتي عنصرية كما رأيتها في الجنوب ..
دعك من نظرتهم للمندكورو فهم يرونهم محض وحوش
لكني اتحدث عن العنصرية بين قبائلهم فترى الدينكاوي يرى باقي القبائل كحشرات لم تخلق اﻻ لخدمته و النويراوي يرى نفسه اسمى من الجميع و الشلكاوي يرى نفسه انظف من اﻵخرين و تتطور هذه العنصرية لقتال دامي بالحراب شهدته عدة مرات ﻻ يستثني طفل وﻻ امرأة فكلهم مطعون

لكني اوافقك في حسن اخﻻق ابناء جبال النوبة فلم ار طوال 6 سنوات من مكوثي معهم اي بادرة عنصرية بل كانو متفقين متجانسين اكسبتهم الطبيعة هدوءا و حسن معشر عجيبين

في نهر النيل و الشمالية اقتصرت الحساسية على الجعليين و الشوايقة و لم تتعدى السخرية اللاذعة .. صحيح انهم ﻻ يطيقون بعضهم لكنهم لم يتحاربوا ابدا ..

شكرا على ذكرياتك الجميلة يا شوقي

[سليمان]

ردود على سليمان
Sweden [متابع] 10-16-2014 07:08 PM
الاخ سليمان العنصرية القبلية ليست حصرا على القبائل الجنوبية, فهى لها وجود بين كل القبائل البدائية فى العالم التى تتنافس فى معركة البقاء على المرعى والماشية والماء لمحدودية خياراتها لايجاد وسائل أخرى للبقاء, ومع التطور والوعى والمعرفة تتغير تلك الصورة البدائية لعدم قبول الآخر ومحاربته , تدريجيا الى القبول والتمازج والتعايش السلمى بين مختلف تلك القبائل, وهذه مراحل مرت بها كل المجتمعات بما فيها الاوربية, فألعلم والمعرفة هم الاداة الوحيدة لتغيير سلوك الانسان للافضل, وحتى يجد هؤلاء الناس قصدا من ذلك سيظلوا على ما تطبعوا عليه, لذا الاحساس بألعنصرية و العدوانية ليس شئ وراثى أو جينى لا يمكن تغييره بل يمكن تغييره لدى الغالبية ربما بأستثناء لمن يعانون من توترات نفسية, والله أعلم.

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 06:25 PM
العزيز سليمان لك التحية . لقد كتبت وادنت سيطرة الدينكا . وتحدثت عن سيطرة الدينكا في عدة مواضيع منها يا ابناء نجانق اني لكم من الناصحين . وحذرت الدينكا من ما يحصل الآن في عدة مؤتمرات .

ورفضت كلمة مندكوروا التي يستعملها بعض الجنوبيين. . ولكن الدينكا يزوجون بناتهم الي الآخرين . ويتداخلون مع القبائل الاخري . لماذا يعامل النوبا بدون احترام وهو من اشجع السودانيين . واحسن الناس معشرأ؟

Sudan [خالد] 10-16-2014 04:20 PM
يبدو تعليقك لي اقرب للحقيقة من مقال العم شوقي حسب ما اراه اﻵن
شكرا لك عم سليمان و نرجو اﻻ تنقطع عن التعليق


#1127495 [ود طلحة]
2.50/5 (2 صوت)

10-16-2014 12:27 PM
ياخى دة سرد عجيب من العمق

[ود طلحة]

#1127491 [سلفا دور]
2.38/5 (4 صوت)

10-16-2014 12:21 PM
استازنا الكبير بزكرك ملوط انا من ملوط والعم ايوب داو ما زال يزكره اهل ملوط حتى ان هنالك حي في فلوج باسمه ون ايوب داو الزي يعني ضارب العجل كما لا انسى قد سبف ان قابلت ابنه عثمان وهو حاليا" مقيم في امدرمان حي العمدة

[سلفا دور]

ردود على سلفا دور
Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 08:31 PM
الاخ احمد لك التحية . لم اسمع بفرحرحمة الله عليه ز كان امامنا في المدرسة . كان رائعا في دراسته وادبه وفي لعب الكرة , ذهب لي خور طقت . وترك اسما جميلا . لكم المني خبر فرح : كان دينكاويا يمثل عظمة ونقاء الدينكا . كان قدوة بالنسبة لنا .

Australia [احمد محمد] 10-16-2014 07:21 PM
ياشوقى البركة فيكم وفينا فى الاخ فرح عبدالله . يبدو من تعليقك انك لا تعرف انه توفى الى رحمة مولاه . نسأل الله له الرحمة والمغفرة

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 03:58 PM
العزيز سلفا لك التحية . اذكر فلوج جدا واذكر البنطون في خور عدار . واذكر العم صغيرون اخ محمد عبدالله . اعطاني اكبر مبلغ استلمته في حياتي 150 قرشا كان صديقا لوالدي . رفضت المبلغ ثم قبلت عندما غضب كنت في الثالثة عشر . من ملوط الاخ فرح عبد الله وشقيقة مصباح وطوجن او محمد يوسف عبد الخير من الدينكا الحمر. شقيق الاخت ربيعة زوجة تاج راسي فقوق نقور جوك . . وعبد الله خيري مدير بنك البركة الحالي . وسيدنا واخونا الاكبر اجوت الونج اكول .
عثمان وعمر وبابكر في المسالمة وهم بخير. عبد المنعم آخر ما سمعت عنه كان في .


#1127466 [واحد مهموووووووووم]
4.38/5 (4 صوت)

10-16-2014 11:51 AM
استاذ شوقي متعك الله بالصحة والعافية
سرد جميل وممتع ولكن ....
اصبحت شئ اساسي هو ماجنسك ( يعني قبيلتك ) في كل شئ في السودان
كسرة: مشيت افتح بلاغ في شخص خدعني وبعد الاسم الضابط قال لي جنسك شنو تخيل
طبعا عرفت انه يقصد القبيلة ( حتي في البلاغ )
اما الوظيفة دي خليها ساكت يعني محصورة في مثلث حمدي كما قالو لك الله يا سودان

[واحد مهموووووووووم]

ردود على واحد مهموووووووووم
Sudan [nagatabuzaid] 10-16-2014 11:33 PM
يا واحد مهموم حتى تحفيظ وحفظ القران كتاب الله العزيز الذى خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف اصبح ياهو زى حكاية جنسك شنو طبعت جمعية القران الكريم استمارة جديدة لمن يريد حفظ ودراسة القران خانة فيها القبيلة يا ربى لزوم تطبيق الاسلام السودانى الجديد ؟

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 04:18 PM
عندما يسالني شخص، ارد بسوداني وعند السؤال عن القبيلة اقول لا اعرف . زمان موضوع القبيلة كتاد ان ينتهي . وكنا ننظر له ذي هلال ومريخ فقط . وفي امدرمان عشنا ولم نعرف قبائل بعض ولم نهتم . انها الانقاذ . لك النحية والود والشكر

Sweden [shawgi badri] 10-16-2014 04:04 PM
عندما يسالني شخص، ارد بسوداني وعند السؤال عن القبيلة اقول لا اعرف . زمان موضوع القبيلة كتاد ان ينتهي . وكنا ننظر له ذي هلال ومريخ فقط . وفي امدرمان عشنا ولم نعرف قبائل بعض ولم نهتم . انها الانقاذ . لك النحية والود والشكر

[احمد هاشم سليمان] 10-16-2014 12:53 PM
شكرا استاذنا الكبير
ولكن اود ان اصحح معلومة ان جدنا فديت محمد عبدالله عبد السلام ليس من ال العمده مقبول بل هو من ال
اورتشي وهم متجاورون في حي العمده...
مع شكري وتقديري

احمد هاشم سليمان


#1127459 [زول كدا]
4.38/5 (6 صوت)

10-16-2014 11:44 AM
سرد جمييييل ,, متين نصحا ,, انا انا كما خلقني ربي احترم نفسي ,, وانت انت كما خلقك ربي ساحترمك فقط لانك انت

[زول كدا]

#1127432 [nagid]
3.25/5 (3 صوت)

10-16-2014 11:08 AM
دوختنا

[nagid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة