الأخبار
أخبار سياسية
كيف تدار الجامعات السودانية؟..تجاوزات بجامعة القرآن الكريم لعلوم التأصيل.. بالمستندات سرقات علمية من بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .
كيف تدار الجامعات السودانية؟..تجاوزات بجامعة القرآن الكريم لعلوم التأصيل.. بالمستندات سرقات علمية من بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .



مدير الجامعة ونائبه ووكيلها يتقاضون حوافز 3% من قيمة أي منشأة جديدة
10-17-2014 05:49 AM
قيمة عقد خرافي لغرفة استقبال 4*4 بلغت أكثر من خمسين مليون قديم

تحقيق: علي الدالي

حال بعض المؤسسات التعليمية في البلاد يجلب الإحباط ، هذا يبدو جليا من محاولاتي لأميط اللثام عن قصص وحكايات داخل جامعة أنيط بها مهمة صياغة العلوم وفق نهج الله عز وجل ويحمل اسمها كتاب الله تعالى ، ومن داخلها وبالمستندات وهذا في اطار تقلِّيب مواجع أخرى في رحلة بعثنا عن حقيقة كيف تدار الجامعات السودانية، فالمستندات التي بيدي تعكس صورة قاتمة عن ما يدور في تلك الجامعة من (سرقات ) علمية لم نكشف عنها نحن، وإنما ضبطتها اللجان الفنية التي كوَّنها السيد مدير الجامعة لفحص البحوث التي تقدم بها بعض أعضاء هيئة التدريس للترقيات إلى درجة الأستاذ المشارك والأستاذ (البروف ) . وغيرها من الأشياء المثيرة، نتطرق إليها خلال التحقيق أدناه.


الإدارة تحفِّز نفسها
لا شك أن جامعة القرءان الكريم لعلوم التأصيل بود مدني والكاملين بولاية الجزيرة أصبحت صرحاً عملاقاً يشار إليه بالبنان بفضل المنشآت التي أقامتها في عدد كبير من مجمَّعاتها، وكان يمكن أن نثني ونشكر القائمين على أمر هذه الجامعة، أن كان ما قدموه بغير مقابل غير مرتبهم الذي يتقاضونه من خزانة الدولة، لكن إدارة الجامعة سعت إلى تحفيز نفسها عن طريق توجيه صادر من المجلس، مفاده أن يتم تحفيز القائمين على أمر المنشآت بنسبة 3% من كل منشأة تقوم في الجامعة ـ أي أنه وبمنطق توجيه المجلس فإنه يمكن تحفيز مدير الجامعة على كل طوبة جديدة ترفع في الجامعة بمقابل يتم تحفيزه عليها بنسبة 3% من قيمة العقد ـ فإقامة المنشآت من المتعارف عليه أنه من صميم عمل الإدارة الهندسية داخل الجامعة، لكن ولا ضير في أن تحفِّز هذه الإدارة إذا ما أتقنت عملها وأفلحت في تحدي كل العقبات وحققت من الانجازات ما يستحق التحفيز ، بيد أنني لم أجد حتى الآن تفسيراً منطقياً لتحفيز مدير الجامعة ونائب المدير ووكيل الجامعة بهذه النسبة ذاتها ومشاركة مهندسي الإدارة الهندسية نسبة الـ3% .

خطاب رسمي

مستند من ضمن المستندات التي وضعت عليها يدي صادر من الإدارة الهندسية بالجامعة بتاريخ 5/3/2014 بالنمرة ج ق ك ص ع /اه إلى وكيل الجامعة يحوي مطالبة تصديق حوافز للجنة المنشآت بنسبة 3% عن قيمة كل مشروع يتم انجازه ، المستند المنشور منه صورة داخل التحقيق موضَّح به جدول بعدد من المشاريع أنشئت في تلك الفترة، كما به جدول آخر بالقائمة المحظوظة الفائزة بالحوافز، وما لفت نظري أن القائمة يتصدرها الثلاثة الكبار (مدير الجامعة ونائبه ووكيل الجامعة ) ، والغريب في الأمر أن الخطاب صادر إلى وكيل الجامعة الذي يشمله الامتياز لتصديق الحوافز . ربما أنه ضمن أعضاء لجنة الامتياز، لكن السؤال كيف للشخص أن يحفِّز نفسه ؟ وبأي حق يُحفِّز مدير الجامعة ونائب المدير ووكيل الجامعة وهم ليسوا ضمن طاقم العمل بالإدارة الهندسية ؟.

قمية عقد خرافي

بذات المستند وضمن المنشآت أقامت الإدارة الهندسية بالجامعة غرفة باستقبال فرع الجامعة بمدينة الكاملين بعقد قيمته بالضبط قرابة الـ خمسون مليون جنيه قديم ، بالطبع المبلغ خرافي بكل المقاييس لاسيما وأنه نما إلى علمي أن غرفة الاستقبال مساحتها 4*4 والمبكي والمفجع أن غرفة الاستقبال هذه لم تسلم هي الأخرى من استهدافها بالحوافز، حيث بلغت جملة حوافزها أي نسبة الـ3%منها مقسمة بالتساوي على الثلاثة الكبار وعدد 11 شخصاً آخرين ، تخيَّلوا أن الثلاثة الكبار يتقاضون حوافز لمجرد أنهم أشرفوا على صرح عظيم ألا وهو (غرفة استقبال ) في فرع الجامعة بمدينة الكاملين، المهم أن جملة الحوافز من جميع المنشآت الجديدة بالجامعة بلغت 21579.07 ج من قيمة العقود الموقعة لقيام هذه المنشآت .

سرقات علمية

مستند آخر يحكي قصة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والذين تقدموا ببحوث للترقيات إلى درجة الأستاذ المشارك والأستاذ (البروف ) ، بيد أن إدارة الجامعة وإجراء طبيعي كوَّنت لجنة فنية لفحص البحوث وتقييمها من الناحية الفنية، واكتشفت وحسب تقرير اللجنة أن هناك تعدٍ على بحوث آخرين بنسب متفاوتة ، نريد أن نلفت النظر إلى أن هذه الواقعة تحدث في غالب الأحيان وهي منتشرة، بيد أن بعض الجامعات حرمت الكثيرين من الترقيات بسبب هذه التعديات، لكن ماذا حدث في جامعة القرءان الكريم ؟ هل أصدر مدير الجامعة قراراً بحرمان هؤلاء من الترقيات بسبب تعدياتهم ؟ معلوم أن طالب البكالوريوس إذا ضُبط بحالة غش يعاقب أشد العقوبات من قبل هؤلاء الأساتذة، وتتراوح عقوبته بين الفصل لمدة مؤقتة أو الفصل التام، فهذا أمر مطلوب . وفي الواقعة المثبتة بالمستندات تتطلب المحاسبة مع من تحدث عن هذه المسالك، وأن أخطر ما نخشاه أن يمر هذا الأمر على وزارة التعليم العالي مرور الكرام ، وخير لوزارة التعليم أن تستمع لكافة أطراف قضايا التجاوزات في الجامعات التي تناولنا قضاياها والتي سنتناولها في تحقيقات لاحقة ، فإن أخوة يوسف لما رموه في الجب جاءوا أباهم عشاء يبكون، وأن سيدنا داؤود عليه السلام لما حكم بناءً على الاستماع لطرف واحد من طرفي القضية وبيَّن الله له خطأ ذلك ، فاستغفر ربه وأناب.

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5109

التعليقات
#1128850 [و لو عرفتو فساد جامعة السودان]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 06:34 PM
و لو عرفتو فساد ادارة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تقولو شنو..الدكتور هاشم علي سالم و شلته وخاصة المتسلق والمصلحجي الذي يبيع كل حاجة من اجل المناصب طيفور عاملين الجامعة كانها ورثة خاصة بهم.,بددو اموال الجامعة في الاحنفالات الفارغة والمدير تقول وزير خارجية كل يوم في بلد و طبعا حوافز دولارية وساكن فلل في كافوري وعربات اخر موديل من موال الطلبة المساكين .

[و لو عرفتو فساد جامعة السودان]

#1128205 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2014 06:30 PM
في هيئة البحوث الزراعية بودمدني تم صرف حوافز ل 15 من العاملين بالهيئة تحت مسمي فرز عطاء ، تصور 15 لفرز عطاء؟؟؟ هو الفساد ده شنو؟؟؟

[عادل أحمد]

#1128063 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2014 01:47 PM
(فإقامة المنشآت من المتعارف عليه أنه من صميم عمل الإدارة الهندسية داخل الجامعة، لكن ولا ضير في أن تحفِّز هذه الإدارة إذا ما أتقنت عملها)!! حسب ثقافتنا وتربيتنا في الخدمة المدنية قبل الانقاذ أن تحفيز الموظف على واجب لم يكن متصورا حتي، بل حاسب إن قصر في أداء واجبه الأداء المطلوب ولم نسمع بالحوافز إلا في قانون اللجان التي يؤدي أفرادها عملاً إضافياً فوق عملهم الوظيفي العادي مثل لجان إعداد الميزانية السنوية بوزارة المالية وخلافها من اللجان التي لا يفرغ لها الموظف تفرغاً كاملا - ولكن في الانقاذ انعكس كل شيء وهذا سبب احتكارهم للوظائف في الدولة ومؤسساتها التى انقلبت أغراضها لخدمة أنفسهم بدلاً من تقديم الخدمة للجمهور والنتيجة كما هو الحاصل من إهمال وتردي جميع أوضاع وأحوال المواطن وانتفاخ كروش وشدوق موظفي الدولة مدنيين كانوا أم عسكريين أو بلطجية وجنجويد كلهم على السواء مع موظفي حكومة الانقاذ فاستباحوا أراضي الدولة ومنشئاتها وعرق وكدح المواطن المنهوب جبايات وزكوات ما أنزل الله بها من سلطان فامتلكوا القصور والفلل وركبوا الفارهات من المركبات والنساء مثنى ورباع وزيادة وكل ذلك باسم الدين ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ولا تبقي منهم ولا تذر فإنهم فاسقون قد ضلوا وأضلوا وأضروا عبادك وبحرماتك وأرنا فيهم عجائب قدرتك يا من تمهل ولا تهمل أبداً.

[الأزهري]

#1128002 [سرحان]
4.75/5 (9 صوت)

10-17-2014 10:39 AM
كلما تقوم جامعة أو مدرسة أو روضة تحت مسمى (إسلامية) فتأكد أنها خطوة نحو النهب و ازدياد معدلات الفقر و اشعال الفتن ، الخلاصة مزيدا من التخلف و الرجوع بخطوات متسارعة نحو عهد السبايا و الرزايا و حك القمل ... هاتوا لنا اسم أي واحد من هؤلاءشارك بأي شيء مفيد في المعرفة الإنسانية عدا التخصص في فتاوى الحيض و الفساء و الظراط ... لن تجدوا عالم فيزيا أو كيمياء أو فلسفة أو أي شيء ....قديما من شارك في ذلك كانوا هم من اتهموا بالإلحاد : الفارابي ، ابن سينا ، ابن الهيثم ، ابن رشد ...الخ ... التصحر المعرفي و البؤس ملازم لهؤلاء و من ينتظر منهم خيرا عليه بانتظار أن يبيض الديك أو يشيب الغراب .72

[سرحان]

ردود على سرحان
Canada [الدنقلاوي] 10-17-2014 09:08 PM
علاقة التأسلم المظهري بالنهب والسرقة علاقة واضحة واضحت هي القاعدة، وفعلتها الكنسية من قبل في القرون الوسطى - لكن بصورة أقل شراسة - لا يمكن للدولة أن تعتقد في دين محدد.. الدولة لا تذهب للكنيسة أو الجامع - كما قال جون قرن - البشر يفعلون، لهذا يجب إبقاء الدولة/الوطن للجميع والدين لله

[عرب اليهود] 10-17-2014 12:42 PM
كلام صح يا سرحان ...مشكور جدا ...حكى واحد من أفراد جهاز الأمن ..أن شيخا من أطراف يتسول بإسم بناء مسجد للنبي الأمين في أحد المكاتب و بعد 3 أعوام لم يرا أحد المسجد في الخريطة


#1127991 [دكاترة]
5.00/5 (3 صوت)

10-17-2014 10:12 AM
رسالة إلى نائب رئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح:
السلام عليكم ورحمة الله
تحقيقا للمصلحة العليا للبلاد يرجو الشعب اقالة مدراء الجامعات الآتية:
1/ مدير جامعة القران الكريم
2/ مدير جامعة افريقيا العالمية
3/ مدير جامعة الزعيم الازهري
4/ مدير جامعة بحري

ملحوظة: قبل الاقالة يرجو الشعب التحقق أولاً قبل اتخاذ أي قرار.

[دكاترة]

ردود على دكاترة
Saudi Arabia [pronile] 10-17-2014 04:48 PM
حتى الجامعات شملها الفساد أعوذ بالله
حرام حرام والله . يارب سترك وطن وشعب لايستحقان
هذه الشرذمة السيئة السمعة

[عبدالله جني] 10-17-2014 03:00 PM
رسالة إلى نائب رئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح:
السلام عليكم ورحمة الله

أترك شراب البنقو والمخدرات وتفرغ لحكم البلاد ومساعدة الرئيس

Sudan [بت الخرطوم] 10-17-2014 01:18 PM
يعنى يا دكاترة ديل بس القندولهم فنقل الريكة وين مدير جامعةامدرمان الاسلامية ؟؟لعلمك هذة الجامعة معروفة ببيع الشهادات ابتدأ من بكالوريس وحتى درجة الأستاذية (البروف)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة