الأخبار
أخبار إقليمية
برلماني : لا ننوي رفع الدعم عن سلع ضرورية.. لا يمكن جعل ارتفاع الدولار «شماعة» نعلّق عليها أي شيء فما علاقة الطماطم بالدولار؟
برلماني : لا ننوي رفع الدعم عن سلع ضرورية.. لا يمكن جعل ارتفاع الدولار «شماعة» نعلّق عليها أي شيء فما علاقة الطماطم بالدولار؟
برلماني : لا ننوي رفع الدعم عن سلع ضرورية..  لا يمكن جعل ارتفاع الدولار «شماعة» نعلّق عليها أي شيء فما علاقة الطماطم بالدولار؟


10-18-2014 02:27 AM
الخرطوم ــ طارق عثمان
يدخل السودان حالة من الترقب والحذر في ظل الحديث عن قرارات مرتقبة برفع الدعم عن سلع أخرى لدعم الموازنة العامة للدولة ما يضاعف الأعباء على المواطن العادي المكتوي بنار الغلاء الناتج عن الارتفاع المستمر في الأسعار وعدم ضبط الأسواق، ما جعل الكثير من الناس يتحدثون عن ثورة جياع قادمة للتنديد بعجز الدولة عن مواجهة انفلات السوق ودخول شرائح عديدة في المجتمع تحت خط الفقر. وقد انتقد كثيرون صمت أعضاء البرلمان السوداني عن الأخطاء العديدة التي ترتكبها الحكومة وفشلها في معالجة الأزمة الاقتصادية الراهنة.

رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان سالم الصافي نفى وجود أي اتجاه من الدولة لرفع الدعم الحكومي عن بقية السلع الضرورية، وشدد ان موازنة الدولة للعام الحالي لم تتضمن أي زيادات في اسعار الوقود او الكهرباء او القمح، واكد ان الأعضاء بالمرصاد لإزالة أي رسوم او جمارك خارج اطار الموازنة..

وعزا في الوقت نفسه الارتفاع الجنوني للاسعار في الاسواق إلى ممارسات من قبل التجار تتمثل في المضاربات التي خلفتها سياسة التحرير الاقتصادي التي انتهجتها الدولة. وأقر في حوار مع «عواصم» بفشل البرنامج الثلاثي الذي وضعته الدولة للاصلاح الاقتصادي في تمزيق فاتورة الاستيراد من الخارج، وأرجع بعض جوانب الفشل لاستمرار الحرب المشتعلة في جبهات عدة بالبلاد..

والتي أدت لاستنزاف غالبية المتاح من مواردها، ودعا الحكومة للاستفادة من الاخطاء التي صاحبت تطبيق البرنامج الثلاثي من أجل تصحيح المسار العام توطئة لانجاح البرنامج الخماسي الذي أعلن عنه مؤخرا،.

واشار الى ان الضامن لانجاحه ان يرتكز على موارد حقيقية تدعم الموازنة العامة. وتطرق الصافي إلى الكثير من الأمور المتعلقة بمعيشة الناس والمساعي الكفيلة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتجسير الفجوة بين الأغنياء والفقراء والمعدمين من شرائح البسطاء، والى تفاصيل الحوار.

يقول الكثيرون ان السوق بات لا يطاق، ما تعليقك على ذلك؟

نعم هناك ارتفاع في الاسعار الا ان عبارة لا يطاق هي كلمة فضفاضة، فإذ تنطبق الكلمة على السوق عندما تكون هناك ندرة في السلع، والغلاء الموجود الآن في معظمه شيء عالمي بسبب ازمات ضربت اقتصادات الكثير من الدول، اما الغلاء في السودان فهو ناتج عن ارتفاع كمية الاستهلاك عن الانتاج، فالانتاجية المحدودة لا تكفي للاستهلاك المتزايد.

وكيف تبرر الزيادات المتواصلة في اسعار السلع الضرورية؟

نعم هناك زيادة مستمرة وهي ناتجة عن انعدام الرقابة في الاسواق ومن غير المنطق «ترك الحبل على القارب»، وعلى أجهزة الدولة المعنية في المركز والولايات النزول الى الأسواق لضبط الفوضى ووقف التلاعب في الاسعار وفرض الرقابة المطلوبة، فهناك ممارسات تحدث في السوق تكتسب صفة التعمد من قبل التجار وهي عبارة عن مضاربات خلقتها سياسة التحرير الاقتصادي، والسوق الحر.

وأين دوركم الرقابي كأعلى سلطة تشريعية في البلاد؟

يتمثل دورنا في الرقابة على الموازنة العامة للدولة، ومراقبة أي انحراف عن اهدافها، ولكن التلاعب دائما يحدث في المستويات الأدنى، والبرلمان لم يقصر في دوره الرقابي، بل تخطاه ليتدخل في أشياء ليست من مهامه وذلك من واقع استشعاره معاناة الناس. وعلى المجالس التشريعية الولائية القيام بدورها كاملا، نحن نزلنا للأسواق بحثا عن أسباب ارتفاع الأسعار..

وهل هي بسبب رسوم وضرائب مفروضة خارج الموازنة؟ ونحن تنحصر مسؤوليتنا في عدم فرض الضرائب غير الرسمية. ومراقبة السلع التي يتم استيرادها بالدولار وضرورة طرحها بالسوق للمستهلك بالسعر الرسمي. وتنصب مساعينا على إزالة الرسوم والجمارك والضرائب غير الحقيقية وتقليل الإعفاءات، وقد نفذنا حملة لازالة أي رسوم غير مقننة داخل الموازنة.

ضرورة المساءلة

من مهام أعضاء البرلمان مساءلة الوزراء المعنيين بالقضية أليس كذلك؟

نعم ولكن ليس من مهمتنا النزول للأسواق ومراقبة اسعار الطماطم مثلاً ورغم ذلك أدينا دورنا في الكشف عن أي محاولات للتلاعب في الاسعار.

ما الهدف الأساسي الذي تسعون لتحقيقه؟

هدفنا حلحلة الأمور المتعلقة بمعيشة الناس، وبذل المساعي الكفيلة بتحقيق العدالة الاجتماعية، وتجسير الفجوة بين الأغنياء والفقراء والمعدمين من شرائح البسطاء.

أليس بإمكان البرلمان ان يصدر تشريعاً لضبط الأسواق؟

بالتأكيد وليس لدينا مانع من سن أي تشريع من شأنه معالجة القضية الاقتصادية فإذا رأت وزارة المالية ان سياسة التحرير الاقتصادي اضرت بالاقتصاد فلتطرح الأمر على البرلمان، ولن يمانع الأعضاء أبداً في اصدار واجازة أي تشريع يرى انه يصب في مصلحة المواطن.

الكل يُحمّل ارتفاع سعر صرف الدولار المسؤولية فيما تشهده الأسواق من غلاء؟

هذا فهم غير صحيح وعليكم انتم في الاعلام ازالته،، مؤكدا ان عدم استقرار سعر صرف الدولار له تأثيره على السوق ولكن لا يمكن جعل ارتفاع الدولار «شماعة» نعلّق عليها أي شيء فما علاقة الطماطم بالدولار؟

الكثير من السلع عليها تكاليف ترحيل وغيرها يتحجج بها التجار ما قولك؟

ليس هناك أي سبب مقنع لتلك الزيادات، فالوقود ظل سعره مستقراً منذ قرارات رفع الدعم الحكومي منه في العام الماضي.

برنامج فاشل

وصف البرنامج الثلاثي لاصلاح الاقتصاد بالفشل ما تعليقكم علي ذلك؟

كان الهدف من البرنامج تمزيق فاتورة بعض السلع التي تستوردها البلاد من الخارج، مثل القمح والمحروقات، ورفع الانتاج والانتاجية عبر الاهتمام بمحاصيل الصادر، ولكن البرنامج تم وضعه عام 2010 وبدأ تطبيقه في 2011، وهناك أشياء لم تؤخذ في الحسبان عند وضع البرنامج، وأحد أسباب فشل البرنامج انفصال الجنوب فعند وضعه كان الجنوب موجوداً ضمن خارطة الدولة..

وبالتالي هناك اكثر من 70 % من عائدات النفط كانت مدرجة وتدعم الموازنة العامة. وأيضاً هناك عوامل طبيعية أدت لفشل البرنامج الثلاثي تتمثل في قلة الامطار في المواسم الماضية خاصة في مناطق الانتاج الزراعي الكبير، الا ان أبرز أسباب الفشل التي صاحبت برنامج الاصلاح الاقتصادي استمرار الحرب في الكثير من الجبهات وقد ظلت تستنزف موارد البلد وباستمرار.

هناك مخاوف من قرارات جديدة برفع الدعم عن بقية سلع أخرى ما مدى صحة ذلك؟

أنا مسؤول عن الموازنة وأؤكد لك انه ليست بها أي قرارات أو بنود تتحدث عن رفع الدعم الحكومي عن السلع، وانا اقولها الآن ان ميزانية العام 2014 ليس بها رفع لأي دعم، والحديث عن قرارات مرتقبة برفع الدعم عن السلع مجرد اشاعات الغرض منها خلق «بلبلة» بالبلاد، وهي أحاديث تجدها في الـ«فيسبوك» والصحف ومجرد كلام عارٍ تماماً عن الصحة ولا مكان له على أرض الواقع.

ثورة جياع

هناك دعوات للخروج للشارع أيضاً بسبب الغلاء؟

أطمئن الشعب السوداني انه ليست هناك زيادات جديدة، ومن أراد ان يخرج للشارع فليبحث عن سبب آخر غير رفع الدعم لأنه لا اتجاه لذلك، وعلى أي شخص يجد زيادات في الوقود أو الكهرباء ابلاغ البرلمان مباشرة.

هناك من يرى ان الدولة نفذت الجانب المتعلق بالمواطن فقط ولم تنفذ تخفيض الانفاق الحكومي؟

أقسم لك أننا نفذنا تخفيض الانفاق الحكومي من مرتبات ومخصصات الدستوريين بنسبة 25 %، وتم تقليل سفر المسؤولين بالدولة ولكن لا يمكن ايقاف السفر بشكل نهائي، وتم وقف تشييد المباني الحكومية طيلة السنتين الماضيتين، وقمنا بخصخصة 138 شركة حكومية كانت تُكلّف الدولة مليارات الجنيهات.

هناك حديث عن زيادة الإنتاج ما هي الإجراءات التي تمت لتحقيق ذلك؟

الإنتاج المقصود منه الاتجاه للسلع الخاصة بالاستهلاك المحلي أو السلع الموجهة للصادرات، وأكثر من 40% من التمويل لهذا العام وجه للانتاج الزراعي والحيواني، وتم توفير كل المدخلات الزراعية لهذا الموسم عبر البنك الزراعي السوداني، وأية جمعية تقدمت للتمويل تم منحها، وفي الجانب الصناعي سعينا مع الجهاز التنفيذي لإزالة العقبات التي تعترض مسيرة التصنيع..

وذلك بغرض التقليل من استيراد السلع خاصة غير الضرورية. والمنتجات الأخرى مثل الذهب والمعادن الأخرى والبترول، هناك مساعٍ جادة من قبل الوزارات المعنية بزيادة الانتاج فيها حتى تسهم في ضخ عملات أجنبية لخزينة الدولة.

برنامج خماسي

أوضح رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إعلان الدولة طرح البرنامج الخماسي لمعالجة الاقتصاد الذي يحتاج ضمانة أساسية لإنجاحه تتمثل في ضرورة الاستفادة من أخطاء البرنامج الثلاثي ومحاولة سد الثغرات التي صاحبت تطبيقه، وضرورة السعي لبناء قاعدة للبرنامج الجديد بإيجاد موارد حقيقية والتركيز على المشاريع التي تسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية، بما يدعم الميزانية ويزيل الغبن عن المواطنين.

البيان


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 5946

التعليقات
#1129447 [عمـــــــو]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 01:45 PM
اذا انتو الشغلة دي م قادرين عليها ماسكنها ليه ياخي فكوها .... وبتاع الطماطم دا يعني ح ياكل من وين ويشتري مسلزماتو من وين ي غبي ..... وناس البرلمان ديل غير يوافقوا م عندهم حاجة ........

[عمـــــــو]

#1129033 [AburishA]
2.00/5 (1 صوت)

10-19-2014 12:41 AM
اقتباس* (وانا اقولها الآن ان ميزانية العام 2014 ليس بها رفع لأي دعم)..
** بلاش استغفال...ميزانية 2014 انتهت.. ولا كيف يا ناس الميزانيات ؟!!

[AburishA]

#1128934 [الليل]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 09:13 PM
اقتباس(رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان سالم الصافي نفى وجود أي اتجاه من الدولة لرفع الدعم الحكومي عن بقية السلع الضرورية) هو ياكافي البلا لمن رفعو الدعم قبل كدا شاوروكم .
وبعدين شفوا الجهل قال الطماطم ماعندها علاقة بالدولار ؟ دا يقولو له شنو بلاهي؟

[الليل]

#1128915 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 08:47 PM
وما علاقة التنباك والمريسة والمرس والكجيك وام جقوقة والعصيدة والكمونية ولحم الراس بالدولار ي بقالين المؤتمر

[عصمتووف]

#1128903 [الطاهر الامين]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 08:33 PM
ما لم تتوقف الحرب لا انخفاض في اسعار السلع لا تكتروا الكلام ( عينك للفيل وتطعن في ضلو )

[الطاهر الامين]

#1128862 [بومدين]
4.94/5 (5 صوت)

10-18-2014 06:59 PM
اغضب

اغضب فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين

اغضب فإن الأرض تـُحنى رأسها للغاضبين

اغضب ستلقىَ الأرض بركاناً ويغدو صوتك الدامي نشيد المُتعبين
اغضب

فالأرض تحزن حين ترتجف النسور

ويحتويها الخوف والحزن الدفين

الأرض تحزن حين يسترخى الرجال

مع النهاية .. عاجزين

اغضب

فإن العار يسكـُنـُنا

ويسرق من عيون الناس .. لون الفرح

يقتـُل في جوانحنا الحنين

ارفض زمان العهر

والمجد المدنس تحت أقدام الطغاة المعتدين

اغضب

فإنك إن ركعت اليوم

سوف تظل تركع بعد آلاف السنين

اغضب

فإن الناس حولك نائمون

وكاذبون

وعاهرون

ومنتشون بسكرة العجز المهين

اغضب

إذا صليت .. أو عانقت كعبتك الشريفة .. مثل كُل المؤمنين

اغضب

فإن الله لا يرضى الهوان لأمةٍ

كانت - وربُ الناسِ- خير العالمين

فالله لم يخلق شعوباً تستكين

اغضب

إذا لاحت أمامك

صورة الكهان يبتسمون

والدنيا خرابٌ والمدى وطنٌ حزين

ابصـُق على الشاشات

إن لاحت أمامك صورة المُتـنطعين

اغضب

إذا لملمت وجهك بين أشلاء الشظايا

وانتزعت الحلم كي يبقى على وجه الرجال الصامدين

اغضب

إذا ارتعدت عيونك

والدماء السود تجرى في مآقي الجائعين

إذا لاحت أمامك أمة مقهورة خرجت من التاريخ

باعت كل شئٍ

كل أرضٍ

كل عِرضٍ

كل دين

ولا تترُك رُفاتك جيفةً سوداء كفنها عويل مُودعِـين

اجعل من الجسد النحيل قذيفة ترتج أركان الضلال

ويُـشرق الحق المبين

اغضب

ولا تُسمع احد

فإنك إن تركت الأرض عارية

يُـضاجعها المقامر .. وال**** .. والعميل

سترى زمان العُـهر يغتصب الصغار ويـُـفسد الأجيال

جيلا ً.. بعد جيل

وترى النهاية أمة . مغلوبة . مابين ليل البطش . والقهر الطويل

ابصق على وجه الرجال فقد تراخى عزمُهم

واستبدلوا عز الشعوب بوصمة العجز الذليل

كيف استباح الشرُ أرضك ؟

واستباح العُهر عرضك ؟

واستباح الذئبُ قبرك ؟

واستباحك فى الورى

ظلمُ الطـُغاةِ الطامعين ؟؟؟

اغضب

إذا شاهدت كـُهَّان المجون ، كل محتال تـَخـفـَّى في نفق

ورأيت عاصمة السودان رماد ماضٍ يحترق

وتزاحم الكـُهَّان فى الشاشات تجمعهم سيوف من ورق

اغضب

كـَـكـُـلِّ السَّاخطين

اغضب

فإن مدائن الموتى تـَضجُّ الآن بالأحياء .. ماتوا

عندما سقطت خيول الحـُـلم وانسحقت أمام المعتدين

إذا لاحت أمامك صورة الأطفال في قيســان

ماتوا جائعين

فالأرض لا تنسى صهيل خيولها

حتى ولو غابت سنين

الأرض تـُـنكر كـُـلَّ فرع عاجز

تـُـلقيهِ في صمت تـُـكـفـِّـنـُـه الرياح بلا دموعٍ أو أنين

الأرض تكره كل قلبٍ جاحدٍ

وتحب عـُـشاق الحياة

وكل عزمٍ لا يلين

فالأرض تركع تحت أقدام الشهيد وتنحني

وتـُـقبِّـل الدم الجسور وقد تساقط كالندى

وتسابق الضوءان

ضوء القبر .. في ضوء الجبين

وغداً يكون لنا الخلاص

يكون نصر الله بـُشرى المؤمنين

اغضب

فإن جحافل الشر القديم تـُـطل من خلف السنين

اغضب

ولا تسمع سماسرة الشعوب وباعة الأوهام .. والمتآمرين

اغضب

فإن بداية الأشياء .. أولها الغضب

ونهاية الأشياء .. آخرها الغضب

والأرض أولى بالغضب

سافرت في كل العصور

وما رأيت .. سوى العجب

شاهدت أقدار الشعوب سيوف عارٍ من خشب

ورأيت حربا بالكلام .. وبالأغاني .. والخـُطب

ورأيت من سرق الشعوب .. ومن تواطأ .. من نهب

ورأيت من باع الضمير .. ومن تآمر .. أو هرب

ورأيت كـُهانا بنوا أمجادهم بين العمالة والكذب

ورأيت من جعلوا الخيانة قـُدس أقداسِ

ورأيت تيجان الصفيح تفوق تيجان الذهب

ورأيت نور محمد يخبو أمام أبى لهب

فاغضب فإن الأرض يـُحييها الغضب

اغضب

ولا تُسمع أحد

قالوا بأن الأرض شاخت .. أجدبت

منذ استراح العجز في أحشائها .. نامت ولم تُنجب ولد

قالوا بأن الله خاصمها

وأن رجالها خانوا الأمانة

واستباحوا كل عهد

الأرض تحمل .. فاتركوها الآن غاضبة

ففي أحشائها .. سُخط تجاوز كل حد

تـُخفى آساها عن عيون الناس تـُنكر عجزها

لا تأمنن لسخط بركان خمد لو أجهضوها ألف عامٍ

سوف يولد من ثراها كل يومٍ ألف غد

اغضب

ولا تُسمع أحد

أ سمع أنين الأرض حين تضم في أحشائها عطر الجسد

أ سمع ضميرك حين يطويك الظلام .. وكل شئ في الجوانح قد همد

والنائمون على العروش فحيح طاغوت تجبّر .. واستبد

لم يبق غير الموت

إما أن تموت فداء أرضك

أو تـُباع لأي وغد

مت في ثراها

إن للأوطان سراً ليس يعرفه أحد

[بومدين]

#1128761 [الكاره الفاسدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 03:53 PM
ياجماعة الخير الب لمان عبارة عن ترضيات من كل مناطق السودان
أخر زيادات لم تعرض عليهم
وقبلها أعلنها الضال على عثمان
أ

[الكاره الفاسدين]

#1128675 [فكري]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 01:27 PM
من الأحسن للمسؤلين من وزراء وولاء وبرلمانين ومعتمدين وهلم مجرا أن يعملوا بصمت وإن كان هذا العمل فيه شر مستطير أو خير ضئيل لأن الحديث قد يعجل بالموت للسامعين من الشعب السوداني الفضل دون تطبيق مخرجات عملكم لأرض الواقع وهذا قد يبرهن العشوائية والتخبط البعيد كل البعد عن حزبكم الرسالي صاحب أنجح تجربة للإسلام السياسي علي مر التاريخ وفقكم الشيطان فيما يرضي الرئيس ونائبه والذين ترجلوا بدهاء والسلام

[فكري]

#1128671 [د .الزهجان]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 01:24 PM
بالله انت ما عارف علاقة الطماطم بالدولار ..تبا لكم من جهلة .

هولاء هم من يقود البلد للهاوية وكل موهلاته انو دباب اومجاهد شارك في غزاوات

الخليفة الراشد عمر صلح ركبو .فالدباب شهادته تعادل الماجستير وكذاالمجاهد

بكالريوس .بروؤس خاويه من الفكر والتجربه.h

[د .الزهجان]

#1128659 [د .الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 01:02 PM
بالله انت ما عارف علاقة الطماطم بالدولار ..تبا لكم من جهلة .

هولاء هم من يقود البلد للهاوية وكل موهلاته انو دباب اومجاهد شارك في غزاوات

الخليفة الراشد عمر صلح ركبو .فالدباب شهادته تعادل الماجستير وكذاالمجاهد

بكالريوس .بروؤس خاويه من الفكر والتجربه.h

[د .الزهجان]

#1128637 [Osama]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 12:34 PM
قال (شعب سوداني) قال! ما لا قاني اجبن واتفه واحقد واجهل و و و و و و من السودانين ما بستحقوا زاتو كلمة شعب

[Osama]

#1128620 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 12:15 PM
ايها البرلماني
ان الطماطم والويكة وحتى الكول مرتبطة بالدولار ارتباطا وثيقا
لو كنت لا تعلم ذلك فلتعلم
وان لم كنت تعلم وتريد لوي عنق الحقيقة فالمصيبة اعظم
وقد تكون لا تعلم فعلا ولا يضير ان نعلمك مالم تكن تعلم
الطماطم ياايها البرلماني تحتاج الى سماد ومن ثم تحتاج الى نقل الى مناطق الاستهلاك وكلاهما السماد والنقل قد تاثر بارتفاع الدولار و ( رفع الدعم بالحكومي) او ( زياد الاسعار في الواقع) وحتى الاسمدة التي استجلبتها الحكومة هي اسمدة فاسدة لا تستخدمها دول العالم الاخرى بل تقوم بابادتها ولكن .. لكل ساقط لاقط .. ولكل لاقط ساقط .. حكوماتنا تستجلبها على ايتها حال
ولو علم الناس ما بالطماطم لن ياكلوها ولا يطعمونها حتى لحيوانتهم

[radona]

ردود على radona
Saudi Arabia [دابي السـوج] 10-18-2014 01:36 PM
اضافة لكلام الاخ Radona فاني اقول ان سؤال( ما علاقة الطماطم بالدولار) سؤال ينبئ عن جهل السائل لانه وبالبلدي الفصيح : اذا وجدصاحب الطماطم أن اسعار السلع التي يشتريها قد ارتفعت فان عليه ان يرفع سعر طماطمه حتى يتمكن من شراء ما يحتاج اليه من سلع الاخرين التي ارتفع سعرها: بشرح ابسط :اذا كان صاحب الطماطم يبيع الصفيحة مثلا بخمسين جنيه ويشتري بها لاولاده لحمة بتلاتين جنيه وبصل بخمسطاشر جنيه وزيت بخمسه جنيه ليضمن ملاح الغداء ، وعليه اذا ارتفع سعر اللحمة الى خمسة وتلاتين جنيه وسعر الزيت الى عشرة جنيه فكيف يقدر صاحب الطماطم على العودة لاولاده بملاح الغداء اذا لم يرفع سعر صفيحة الطماطم الى ستين جنيه ؟؟؟؟... ان المرء ليستغرش كما يقول الفاتح جبرا كيف وصل هذا المسئول لهذه الوظيفة وهو لا يعلم هذه المعادلة البسيطة ؟؟؟ أعوذ بالله يا شبونة .


#1128603 [محلل]
3.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 11:56 AM
ليس غريبا ما يتفوه به هذا الجهلول
لقد اتو بالجهلاء من كل حدب وصوب ونصبوهم
لو بحثتم في مؤهلاته لوجدتموه يحمل شهادة ماجستير ربما او بكالريوس
شهادة تحصل عليها في جامعات ثورة التعليم العالي
شهادات تمنح للجهال والفاقد التربوي
وخطورتها انها تجعل حاملها منفوخا كالبالون ومقتنعا بأنه متعلم ومتخصص
ومستعد للتنظير والمجادلة
هذه الكارثة التعليمية
هي المفتاح لكل المشكلات الحالية
ففي الزمان الفائت كانت الصفوة الحقيقية تقود المجتمع
وكانت صفوة واعية تتمتع بالذكاء وتمثل زبدة الشباب
الان كل من هب ودب يتم منحه الشهادات بضروبها
ويتسنم بها المواقع والمناصب والوظائف
ويقرر مصير البلاد مع بقية الكومبارس التابعين
حملة شهادات ثقافتهم ضحلة وذكائهم متدني لدرجة الاشفاق وافكارهم تافهة كتفاهة من يولونهم
استثمر خبثاء دولة الظلام اعداء الشعب في مثل هؤلاء
ومثل هؤلاء ما اكثرهم
فالغوغاء في هذه البلاد (على قفا من يشيل)

[محلل]

ردود على محلل
United Arab Emirates [اللحوي] 10-18-2014 04:52 PM
الغريبة كلهم بروفسيرات ودكانرة .... شوف وصلوا البلد إلى أين ... !!!!
عندما إستلم تنظيم الأخوان السلطة ... واحد صاحبنا قال هؤلاء عندما كانوا بيذاكروا لنيل الدرجات العليا الآخرين كانوا بغنوا (الندامة) و (الحالم سبانا) في الريفيرا والجندول .... يا ليتهم كانوا جربندية ساكت ... والقلم ما بزيل بلم ....


#1128599 [الميت مغسة]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2014 11:52 AM
منازلة لاعب الشطرنج السوداني لاسرائيلي كانت من أبرز الأجندة التي دعا اليها البرلمان للانعقاد مؤخرا

[الميت مغسة]

#1128577 [أمة الامجاد]
3.50/5 (2 صوت)

10-18-2014 11:24 AM
كيزان ههههههههه نسأل الله ان يبعد هؤلاء الهمج الجهلاء عنا يا عزيز يا كريم
علاقة الطماطم بالدلار يا جحش زمانو لاننا نستورد بذور الطماطم من امريكا وهولندا بالدولار يا حمار
لاننا نستورد يوريا وسماد آخر بالدولار يا حمار
لاننا نستورد مبيدات حشرية ومرضية بالدولار يا حمار
لاننا نستورد بيوت محمية بالدولار يا حمار
فهمت ولا لسع قبح الله وحوهكم و اذلكم

[أمة الامجاد]

#1128575 [jas]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 11:20 AM
يااخونا انت ما عارف انو الطماطم دي داخل في منظومة السوق هل تعرف انو الطماطم دي يعمل فيه عمل لزراعتها وجنيها وترحيلها وتنظيفها وايجار المكان لبيعها اعلم ان ما يراها عينك هو كعس وضع البلد فكر جيد الموضوع ما عمة وعربية فارهة الموضوع اكبر من كدة موضوع شعب ودولة وشكرا يا حمار

[jas]

ردود على jas
Saudi Arabia [الليل] 10-18-2014 09:09 PM
اجمل حاجةوشكرا ياحمار . جزيت ووفيت ورديت.


#1128568 [ايمن الرشيد]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 11:04 AM
قال رئيس لجنة اقتصادية قال ........ ليهو حق السودان يصل للمرحلة دي طالما انت رئيس لجنة البرلمان الاقتصادية ....

1..انا اوريك علاقة الطماطم والسلع المحلية بالدولار شنو .....
المزارع البيزرع الطماطم دي قبل ما يزرعها عاوز يجهز الارض ويحرثها وتكلفة الحراثة زادت لانو التركترات اسبيراتها بقت نار بسب الدولار ... الزيت...الوقود ا..الاطارات وكل قطعة اسبير سعرها اضاعف في 3 بسب الدولار ...
2.. تكلفة السماد برضو بقت عالية ودكلو بي سبب الدولار
3... تكلفة المبيدات بقت عالية ودكلو بي سبب الدولار
4... تكلفة مياه الري بقت عالية ودكلو بسبب زيادة الدولار لانو البيارات البطلع الموية محتاجة لي وقود وزيت واسبير وصيانة والحاجات دي كلها سعرها اتضاعف في 3 بسبب الدولار
5... ترحيل المنتج من المزارع تكلفتو زادت بسب انو العربات والبكاسي واللواري تكلفت تشغيلها زادت عشان الاسبير والزيت والوقود والاطارات كلها تكلفتها زادت بسب زيادة الدولار
6.... بالضافه لي دكلو بداية من المزارع وناس السمداد وناس المبيدات و
سواق التركتر وسواق عربية اترحيل والخدرجي البيبيع الطماطم ... بيشترو الدواء غالي ليهم ولي اولادهم بيسب الدولار وتكاليف تعليم اولادهم زادت بي سببزيادة الدولار وبيشترو كسوه لي اولادهم واسعار الملابس زادت علي العموم كل احتياجاتهم تكلفتها زادت وما عندهم اي مصدر دخل غير الطماطم دي عشان يقطو بيهو احتياجاته ...لاعندهم حوافز ..ولاعندهم كوميشنات ....ولا عندهم بدل سفر ..ولاعندهم بدل لبس ..ولاعندهم بدل ترحيل ..ولاعندهم بدل علاج ... ولا بيقدرو يعالجو ولدهم علي تكلفة الدوله في بريطانية لمجرد لنو اضانو واجعاهو ...
عرفت يا السيد الاقتصادي البرلماني علاقة الطماطم بالدولار شنو

[ايمن الرشيد]

#1128561 [محن سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2014 10:52 AM
الكيزان أطلقوا رصاصة الرحمة على مولودتهم الوثبة ودفنوها, وقالوا ليكم بعد كده كل قردا يطلع شدرتو بأدبو والبشير غير لركب جديدة عشان يشلتكم على الاقل 25 سنة تانية, والماعاجبو الكلام ده وعندو مجمجة حميدتى قاعد.

[محن سودانية]

#1128521 [ممغوص من الكيزان]
4.50/5 (2 صوت)

10-18-2014 10:13 AM
كلاب الكيزان ومنذ وصولهم للسلطه في 1989 حولو البلد لجنينه كبيره من غير غفير ... وهاك يافسااااد ... وعضو لم تتلوث أياديه بالأجرام ليس منهم ... أضافه لأشعالهم الحروب في كل أرجاء البلد وأركانها ولم يسلم شبر من أنتينوفهم أو كلاشاتهم أو جنجويدهم ... يسيل لعابهم لرؤية العملات بألوانها المختلفه ولايهدأ لهم بال حتي يفرغونها في جيوبهم وكروشهم التي لا تشبع ... وعايشين معاهم ببركة دعاء أهلنا الطيبين

[ممغوص من الكيزان]

#1128496 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2014 09:40 AM
السلعة تصبح نادرة فى ثلاثة حالات :
- عدم وجودها
- عدم القدرة على شرائها
- الإثنين معا
لأن الندرة كلمة تعكس حالة نفسية تحكى حالة الأسف الذى يصيب المستهلك نتيجة عدم إشباع حاجته منها .

[habbani]

#1128491 [عبراوي]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 09:39 AM
المشكلة ان البرلمان لا بملك حق الاعتراض اذا قررت الحكومة رفغ الدعم واؤكد لكم ان عذا الشخص نغسه سوف يسوق المبررات لذلك

[عبراوي]

#1128487 [ود الركابي]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 09:32 AM
يابتاعين البرلمان خليكم نائمين في نومكم . الصحاكم شنو . نحن من الاستقلال ماعندنا سياسي واحد ناجح .. بطبيعة الحال . دولة فاشلة حتي تقوم الساعه .. دولة ميزانيتها قايمة علي الجبايات والجمارك والضرائب .. عالة علي الشعب الفقران .. وبرلمان ديكور مرتبات ومخصصات علي الفاضي ولا بهش ولا بنش ..

[ود الركابي]

#1128473 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 09:13 AM
المصفق البرلماني انت دورك ينحصر في التصفيق عندما يعلن الوزير زيادة الاسعار
بعدين نحن ماعندنا قنابير عشان تشبكونا رفع الدعم لانه اساسا مافي دعم
وهو الدعم ده كان كان بحر كان نفد شغالين ترفعوا فيه من 89
لمن انفصل الجنوب البشير قال البلد ماحاتتأثر لانه بترول الشمال اكثر من بترول الجنوب؟
لمن قال الكلام ده كان بكضب علينا يعني؟ طيب بدل مايكضب علينا ماكان يعيد النظر في البرنامج الثلاثي والا ينتظر لمن يفشل عشان يجيب الخماسي ولمن يفشل الخماسي يجرب السباعي .. فيران تجارب نحن ..
وانتو ياصفاقات مانصحتوا ليه باعدة النظر في البرنامج الثلاثي لمن انفصل الجنوب ولا كنتو مشغولين بالتصفيق
حكومة وبرلمان مخجوج ادمنوا الفشل .. ولمن الخبرا الوطنيين يبوا رايهم في برامجكم الاقتصاديه الفاشله البتودي البلد في ستين داهيه مافي زول بسمع كلامهم

[خالد حسن]

#1128445 [MUSTAFA]
4.75/5 (3 صوت)

10-18-2014 08:06 AM
WHO IS THIS FOOL?

[MUSTAFA]

ردود على MUSTAFA
Saudi Arabia [الليل] 10-18-2014 09:20 PM
دا مش فول وبس.
دا موية فول وخالية من اي شيئ حتي الملح .
.ودا رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوداني . تفتكر الباقي (المطبلاتية والمصفقاتية) يكون كيف.


#1128444 [أبوقنبور]
4.75/5 (4 صوت)

10-18-2014 08:06 AM
زبدة كلامك اعترافك بالآتي: (أبرز أسباب الفشل التي صاحبت برنامج الاصلاح الاقتصادي استمرار الحرب في الكثير من الجبهات وقد ظلت تستنزف موارد البلد وباستمرار)، ولكن أضيف لك الآتي من الأسباب المباشرة للفشل الكيزاني في إصلاح الاقتصادي:-
أولاً: الفساد الذي تسبب في نهب وضياع المال العام.
ثانياً: تولي البهماء والدهماء من أهل الولاء الكيزاني المراكز القيادية في الدولة على حساب أهل الخبرة والكفاءة والرؤية والفكر والإبداع، فتخبطت البلد خبط العشواء.
ثالثاً: الكبر الكيزاني الذي يجعلكم تستغشون ثيابكم وتصمون آذانكم عن الأصوات الناصحة مستغنين بجهالتكم وضلالكم.
رابعاً: الطغيان الكيزاني الذي يجلعكم تستخدمون البطش والتنكيل لاخراس أي صوت معارض.
خامساً: عدم التعلم من الأخطاء فأنتم تكررون أخطاء الليل بالنهار وأخطاء النهار بالليل.
سادساً: محاربتكم لأي زيادة في الانتاج المحلي الزراعي أو الحيواني أو الصناعي إلا إذا كانت من كيزانكم الصدئة الفاسدة.
سابعاً: وصولكم مرحلة الإفلاس السياسي والاقتصادي والاجتماعي، فلا يوجد لديكم إلا رصيد كبير من الفشل تكررونه مع كل خطة إصلاح اقتصادي جديد.
لكل ذلك - ورغم هزال وضعف وتشتت المعارضة - فإن سقوطكم أصبح وشيكاً.

[أبوقنبور]

ردود على أبوقنبور
Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 10-18-2014 08:57 AM
الغباء الكيزاني يوهمهم بانهم اذكياء ، فهم يسرقون شعبهم و يحولون الاموال خارج البلاد فتصبح المصيبة مصيبتين. من يعتقد ان اللصوصية ذكاء فهو غبي.الحل عندي تكوين خلايا المقاومة بالاحياء و التسلح بالملتوف لحرق بيوت الكيزان و كلاب الامن. و الانتفاضة على الابواب.


#1128402 [انتلفت ونفقن]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 03:42 AM
طبعا هناك علاقه بين الطماطم والدولار يعنى بتاع الطماطم ده بيشترى دواء وهدم بنو

[انتلفت ونفقن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة