الأخبار
أخبار إقليمية
السودان يسعى إلى حسم عملية انشاء منطقة حرة مع مصر
السودان يسعى إلى حسم عملية انشاء منطقة حرة مع مصر


10-19-2014 02:43 AM
عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جلسة محادثات في القاهرة أمس مع نظيره السوداني عمر البشير استغرقت نحو ساعتين، تم خلالها بحث العديد من المواضيع المشتركة بين البلدين في إطار محاولة العاصمتين تجاوز أزمة صامتة بينهما على خلفية تصريحات موسمية لمسؤولين سودانيين حول الحق في المثلث الحدودي حلايب وشلاتين، فضلاً عن سبل تطوير العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية. ويسعى الجانب السوداني إلى حسم عملية إنشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين خلال هذه الزيارة.

وتناولت محادثات الزعيمين مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص الاستثمار، خصوصاً بعد فتح المعابر البرية للمرة الأولى بين البلدين، وبدء التشغيل التجريبي للمنفذ البري بينهما.

ويعكس حجم الوفد السوداني وتشكيلته أهمية الزيارة وأهدافها، إذ ضم الوفد كلاً من وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي، وزير الخارجية علي كرتي، وزير الاستثمار الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، وزير العمل والإصلاح الإداري إشراقة سيد محمود، وزير الدولة للدفاع الفريق يحيى محمد خير، ومدير جهاز الأمن والاستخبارات الوطني الفريق محمد عطا المولى. وانضم للوفد وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى الموجود في القاهرة حالياً بعد المشاركة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي. ولاحظ مراقبون في تشكيلة الوفد اهتمامات الخرطوم بمناقشة المسائل الأمنية مع مصر وطمأنة القاهرة على ظهيرها الجنوبي خصوصاً بعد تقارير إعلامية حول مسائل متعلقة بالنفوذ الإيراني في السودان ومزاعم تسليح متطرفين في ليبيا واليمن، وكذلك استمرار التنسيق في ما يتعلق بملف سد النهضة الأثيوبي للحفاظ على حقوق البلدين في مياه النيل.

ووفق مصادر مطلعة فإن المحادثات لم تتطرق إلى ملف مثلث حلايب وشلاتين والذي تعتبره القاهرة أرضاً مصرية كاملة السيادة. وتسربت معلومات حول توجيهات رئاسية للخارجية المصرية بعدم إثارة الموضوع خلال أي لقاءات ثنائية مع الجانب السوداني، وتجاهل تصريحات بعض المسؤولين في الخرطوم عن الهوية السودانية لحلايب وشلاتين.

وصرح عماد سيد أحمد السكرتير الصحافي للرئيس البشير (وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية) بأن زيارة الرئيس السوداني لمصر والتي تستمر يومين تأتي رداً على زيارة السيسي إلى الخرطوم أخيراً، مشيراً إلى أن برنامج الرئيس البشير يتضمن لقاءات بعدد من الرموز المصرية البارزة ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين. وقال أحد أعضاء الوفد المرافق للبشير إن الزيارة تستهدف تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في السابق وإعطاء الاتفاقات الموقعة بين البلدين زخماً يتناسب مع الروابط التاريخية وطبيعة العلاقة «الإيجابية» بين البلدين، وهذه الأمور تتطلب إرادة ودفعاً سياسياً لتنفيذها. ويسعى الجانب السوداني إلى حسم عملية إنشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين خلال هذه الزيارة.

وقالت مصادر مطلعة إن زيارة البشير تعكس رغبة الخرطوم في تدارك تهديدات أطلقها هو نفسه حول قضية مثلث حلايب وشلاتين، إلى حد التلويح باللجوء إلى التحكيم، ورجّحت أن يتم التعامل مع القضية في المستقبل القريب بالأسلوب نفسه الذي درج عليه البلدان، وهو تجاوز الأمر مع توثيق التعاون في المجالات الأخرى، حيث لا تثار المشكلة إلا وقت الأزمات بين البلدين، وغالباً ما تكون للاستهلاك المحلي.

دار الحياة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2184

التعليقات
#1129893 [سائل سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 11:36 PM
المسألة لعبت فيها زاوية التصوير دور كبير جداً. فالمصور يقف على جانب البشير وربما لهذا السبب لم يظهر العلم السوداني. وثانياً يكمن التأكد من هذه المسألة من التلفزيون.

[سائل سبيل]

#1129869 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 11:01 PM
هم بصنعو شنوووووووو م حنستفيد منهم جنية ديل وسخين بتاعين مصالح وبعدين اغتصبو ارضك ومسحو بي كرامتك الارض وزلو شعبك وكمااااااااااان عاوز تعمل ليهم استثمارات عندنا !!! ي سيد بلدنا كل م اتيت بالمستثمر من الخارج تجوع الشعب السوداني زياده فكرة الاثتسمار الخارجي دي اكبر مفسده رأس مالية ... تفووو عليكم لا كرامة بري ولا احترام جوة .... جيتو من وين انتو ... الدنيا كلها م عاوزامكم

[moiez]

#1129720 [محمد عبد اللة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 06:01 PM
أقول الى الرئيس بشبش كيف تقعد مع السيسى الانقلابى القاتل وخلفك الخريطة المصرية وبها حلايب داخل الحدود المصرية وأين علم السودان خلف بشبش لان هذا البروتوكول فى كل دولة العالم هذة أهانة الى السودان وشعب السودان لان كان المفروض يقطع الزيارة ويعود الى السودان لكن عندنا رئيس منبطح وحكومة منبطحة أمام المصريين ومعرضة عميلة فى مصر ومنبطحة أمام المصريين رحمة اللّة على عبد اللّة خليل الرجال أنتهوا بعدك وأصبح عندنا أشباة الرجال والمنبطحين أمام المصريين لعنة اللّة عليهم

[محمد عبد اللة]

#1129316 [ابو خطاااااااااااب]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 10:55 AM
يابشير وين علمك ولا ضميتو السودان الي مصر

[ابو خطاااااااااااب]

#1129298 [yasin]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 10:39 AM
ياخوانا الريس دا قاعد بدون علم وخلفه خرطه حلايب وشلاتين.. ياكافي البلا المعاه ديل مافي زول يتكلم... والله انا لوفي محله اعتزر واحفظ كرامتي ... دا عدم احترام للشعب والدوله...

[yasin]

#1129227 [عجيب]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2014 09:50 AM
منطقة حرة عشان حلل الألمونيوم وجرادل البلاستيك والحلاوة المصرية وملابس مصر ذات صلاحية اليوم الواحد؟؟؟؟

[عجيب]

ردود على عجيب
Saudi Arabia [ساهر] 10-19-2014 11:24 AM
كلامك صاح... لا يوجد في العالم مواد مصنعة أردأ من المواد المصعنة المصرية... الرداءة ليست ناتجة عن عدم القدرة التقنية ولا من قلة الموارد البشرية وإنما هي فهلوة مقصودة... أي إنتاج أكبر كمية من (الخردة) بأسوأ مواصفات ثم بيعها لناس (ناحيتنا) من الذين لم يزالوا مصدقين أن مصر (أم الدنيا)..... عجائب يا عجيب.

[زول اصيل] 10-19-2014 10:37 AM
والله قلت الحق يا عجيب هذا ما نستورده من المصريين حلويات واواني منزلية يا اخي ما عايزن حلاوة الاطفال عندنا في البيوت يعملوا حلاوة فول سوداني مع السكر ويسخنوها بالنار وبعد تجف احلى ما يكون لا دولار ولا ريال ولا اتفاقيات وهمية


#1129101 [طائر الفينيق]
3.00/5 (4 صوت)

10-19-2014 06:17 AM
+ لم يشهد السودان في تاريخه وما أظنه سيشهد مستقبلاً, نقصاً في الهيبة والاحترام وذلاً في السيادة الوطنية, ولا نقصاً في هيبة رأس الدولة كالذي يشهده الآن, ويالمفارقة في أكثر العهود والأنظمة التى ملأت الدنيا زعيقاً وضجيجاً ورقصاً حول دعاوى الهيبة والاستقلال وعدم الركوع للدول الأخرى (حنفوق العالم أجمع) !!

+ لن يعامل العالم السودان باحترام مرة أخرى , ولن يشعر السودانيون بالعزة الوطنية مرة أخرى الا تحت نظام جديد مختلف وعهد جديد ورئيس جديد له هيبة حقيقية وليس رئيساً يدرك في أعماق نفسه أن هيبة ناقصة وأنه ذليل ناقصة ويحاول تكملتها بالرقص والزعيق والتهديد بالكلام الدراب والعصا !!!

[طائر الفينيق]

#1129092 [سري]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2014 05:24 AM
بيع حلايب بثمن بجس لم تذكر تفاصيله هنا الا وهو وعد بان تقوم مصر بدور الوساطة لتطبيع علاقة السودان مع دول الخليج والتي هي في أسوأ حالاتها. الشحده انواع وهذا أكثرها مذلة وإراقة لماء الوجه....وا. سوداناه

[سري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة