الأخبار
منوعات سودانية
شوارع ومحطات.. الشنقيطي سُمِّي على شيخ من أصول موريتانية
شوارع ومحطات.. الشنقيطي سُمِّي على شيخ من أصول موريتانية



10-20-2014 12:44 AM
أم درمان- عمار حسن

رائحتا الشهرة والتاريخ تفوحان من هذا الشارع الذي يبدأ من قلب سوق أم درمان من (محطة البوستة)، ويصل أقصى نهايته ناحية الشمال من أم درمان، إنه شارع الشنقيطي، والشنقيطي الشيخ محمد صالح الشنقيطي هو أحد مؤسسي المعهد العلمي بالسودان ورئيس الجمعية التشريعية في السودان عام 1954م، وأخذ سوق الشنقيطي اسمه من هذا الشارع العريق وبات قبلة لسكان الثورات.

(1)

في الجزء الشمالي الشرقي من سوق الشنقيطي توجد جزارات اللحوم الخضروات والفاكهة، وهي الرقعة الأقدم فيه، أسسها أربعة أشخاص أولهم عبدالرحمن أبو شنب، وهو أول صاحب مجزرة بسوق الشنقيطي وبخيت عباس والعم الظاهر جميعم آثروا الرحيل، كما يقول رابعهم عمر أحمد الذي لا يزال يواصل عمله بنشاط وحيوية إلى جانب أبنائه وأحفاده، ويسترسل حديثه قائلا: إلى جانب الجزارات يوجد سوق يُسمَّى بسوق العزبات كان يقبع داخل الخور، وسمي بهذا الاسم نسبة لأن معظم النساء العاملات فيه كنَّ قد فقدن أزواجهن أو تم طلاقهن، واتسم بالنشاط والحيوية رغم عشوائيته.

(2)

ومع حافة الشارع بالاتجاه الشرقي تجلس مجموعة من الشيب والشباب يفترشون أمامهم معدات كهرباء وسباكة وغيرها يتبادلون الحديث بلذة ارتسمت البسمة على شفاههم إنها قبيلة الحرفيين، منها فنيو الكهرباء والسباكة وحافرو الآبار وعمال البناء، قالوا إن المحلية سلمتهم أراضي موازية للخور شرق السوق، لكنهم لم يستطيعوا تشييدها. وناشد محمد سليمان - سباك- الشركات المتخصصة تشييد متاجرهم مقابل التسديد بالأقساط حتى يتمكنوا من مزاولة نشاطهم بأريحية تامة.

(3)

فايزة محمد بائعة شاي قالت إنها تعمل بالشنقيطي من زمن عربات إفراج مؤقت عام 1973م بسوق العزبات داخل الخور حتى نقل خرج الخور عام 1999م، وبعدها مباشرة تعرض السوق لحريق هائل من جهة غير معلومة، مشيرة إلى أن السوق أصبح أشلاء متقطعة عند ترحيل آخر محطة لصابرين، لافتة إلى أن معظم زبائنها من سائقي الحافلات.

وفي ذات السياق، يقول خالد صديق - صاحب محلات ملابس- السوق كانت له سمعة ضاربة، لكنه فقد هيبته لذات الأسباب التي ذكرناها سالفاً، منوهاً إلى أنه في السابق يمكن أن يمتلك عربة أو منزل من تجارة الملابس، والآن يعمل لسد حاجاته الأساسية فقط، وعلى غرب الشارع تتركز تجارة الإكسسوارات بصورة قليلة ومحلات لصيانة الأجهزة الإلكترونية بجانبها مقاهي الشاي والقهوة.


اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2107

التعليقات
#1130569 [ابوفارس]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 05:51 PM
اتفق مع الاخ عادل في اختلال الماده الصحفيه وتضمينها الكثير من المعلومات
المغلوطه .. فانا من سكان شارع الشنقيطي منذ العام 1970 . لايوجد بشارع الشنقيطي ما يسمى بسوق العذبات . ولم يكن الناس في العام 1973 يعرفون ما يسمى بالافراج المؤقت !!! اتفق معه فقط في ان المرحوم حاج الظاهر من اقدم الجزارين بشارع الشنقيطي ومازال اولاده من بعده يمارسون المهنه ..,,

[ابوفارس]

#1130321 [a]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 12:47 PM
f

[a]

#1130284 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 12:15 PM
مادة صحفية مختصرة لدرجة الإخلال ..لا يمكن إختصار السياسي المعروف محمد صالح الشنقيطي في (شيخ من أصول موريتانية).. هو من قادة الحركة الإستقلالية و من مؤسسي حزب الأمة فقد كان من المقربين للإمام عبد الرحمن لما عرف عنه من حنكة و حصافة أهلته أن يكون رئيساً للجمعية التشريعية في العام 1948 عام ميلاد الجمعية و ليس 1954 حيث أن الجمعية التشريعية قد تم حلها قبل هذا التاريخ بقيام الإنتخابات فلى 1953 و دخول السودان فترة الحكم الذاتي . و ينسب للسياسي الكبير الشنقيطي دور محوري مهم في مؤتمر جوبا عام 1947 ..

[عادل حمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة