الأخبار
أخبار إقليمية
مواطن: ارتكبت خطأ فادح عندما منحت صوتي لمرشح المؤتمر الوطني في الانتخابات السابقة.
مواطن: ارتكبت خطأ فادح عندما منحت صوتي لمرشح المؤتمر الوطني في الانتخابات السابقة.
مواطن: ارتكبت خطأ فادح عندما منحت صوتي لمرشح المؤتمر الوطني في الانتخابات السابقة.
حوازم مقدم


انتخابات الوطني ..مواطنة: زوجات المرشحين خدعننا بالتواصل الإجتماعي ثم لم نراهن بعد فوز أزواجهن.
10-20-2014 04:26 PM

استطلاع: حوازم مقدم
كثيرة هي الوعود الانتخابية التي يطلقها السياسيين في العادة قبل بداية السباق الإنتخابي، وللدرجة التي تساهم بشكل كبير في تحديد وجهة الناخب أثناء مرحلة الدعاية الإنتخابية. وتلك الوعود في الغالب تكون مرتبطة بنوعية القضايا الخدمية التي تشغل المواطن، ولأن رهان كل المرشحين يقوم في الأساس على محاولات لتلمس القضايا التي يعاني منها المواطن،إلا أن بعد الفراغ من عمليات الإقتراع وظهور فوز المرشح، يظهر في العادة غياب ملحوظ للنائب البرلماني ويبدو في نظر المواطنيين وكأنه تسلق على أكتاف قضاياهم وصولاً للسلطة. ولهذا كثيراً ما نلاحظ أن البرنامج الإنتخابي لغالبية المرشحين ظل عبارة عن أوراق و(ملصقات) معلقة على جدران الأحياء، بينما ظلت القضايا والمطالب تنتظر مرشح آخر وبرنامج إنتخابي آخر!!.
لكن زاكرة الناخب قوية وحاضرة وهذا ما التمسناه خلال جولة استطلاعية للـ(الجريدة) هدفنا فيها الاول كان عكس آراء المواطنين حول خدمات النظافة والصحة في احياء الخرطوم جنوب لنجد أنفسنا امام آراء كبيرة حول ما يدور في الساحة السياسية وربطها بالخدمات والوعود الانتخابية لنخرج باستطلاعات وآراء في غاية الأهمية يمكن ان تكون Data) ) معلوماتية وخطط هادفة للمرشحين للانتخابات القادمة فالعام 2015 اصبح علي الأبواب وانتخابات هذا العام من اهم الأحداث التي يركز عليها حزب الموتمر الوطني الحاكم وتعترض المعارضة علي قيامها
سؤال (الجريدة) للمواطن كان يدور حول: ماهو رأيك في مرشح دائرتك الذي منحته صوتك في الانتخابات الماضية؟ وهل انت راضي عنه كنائب عنك ومتحدث باسمك ويطالب بحقك ويشرع القوانين التي تنظم حياتك ؟
الفئة الأولي من الاستطلاعات كانت للمواطنين في مناطق جنوب الخرطوم (السلمة والأزهري) علي ان تواصل الجريدة استطلاعاتها في مقبل الأيام في مناطق اخري .
غلطة لن تتكرر :
بهذه العبارات بداء معنا العم بريمة عبد الله من مواطني مدينة الأزهري ، فعم بريمة رجل خمسيني عاصر اغلب الأنظمة السياسية التي مرت علي تاريخ السودان الحديث لكنه قال انه لم يري مثلما يراه الان من تدني في الأخلاق والسلوك والتلاعب باسم الدين
وقال انه ارتكب غلطة لن يكررها في حقه بمشاركته في انتخابات 2010 ومنح صوته لمرشح دائرته بالمجلس الوطني والمجلس التشريعي بجانب منح صوته لمرشح حزب الموتمر الوطني الذي وعدهم وعود قال انها وعود السراب بل وضاقت الارض بهم من شدة ما يعانون بحسب وصفه وعن مشاركته في انتخابات 2015 قال ماذا فعلوا لنا في الانتخابات السابقة لنشارك في الانتخابات القادمة وأكد انه لن يشارك وسيكون متفرج فقط واشتكى بريمة من سوء خدمات النظافة بالأحياء ورداءه طعم مياه الشرب وعدم توفر المواصلات واستغلال اصحاب المركبات العامة لهم بدفع أموال إضافية
نساء المرشحين في حلبة الانتخابات:
الحاجة مريم ضيف الله من مواطني السلمة قالت ان احدي زوجات مرشح الموتمر الوطني والفائز بمقعد المجلس التشريعي سجلت زيارات لكل بيوت السلمة قبيل الانتخابات الماضية ودعتهم بلطف لرد الزيارة ومد جسور التواصل بينها وبين نساء الحي ففرحوا بأنها أصبحت جزء منهم وكانت تزورهم خلال عام كامل وتشاركهم أفراحهم وأتراحهم لكنهم فوجؤوا بعب انها أصبحت لا تبالي لأمرهم بعد فوز زوجها بل أصبحت تتهرب منهم ،وقالت علمنا بعدها انها كانت تمارس علينا خديعة كبيرة واكتشفناها وزادت بالقول هاهي الانتخابات قادمة وسنرد لها تعاملها.
أنانية:
المواطنة أنعام ابراهيم الطيب قالت ان مرشحي الحزب الحاكم الفائزين في الانتخابات الماضية خاصة في منطقتها السلمة يمارسون الأنانية بشكل قبيح وعلني علي حد وصفها وزكرت حادثة قالت انها كانت كافية لتصرف النظر عن مرشحي حزب الموتمر الوطني علي وجه الخصوص وهي حادثة الأمطار التي ضربت ولاية الخرطوم في الخريف الماضي وأحدثت ركبة في كثير من الأحياء والسلمة واحدة من تلك الأحياء المتأثرة بالأمطار قالت ان ممثلهم في المجلس الوطني لم يكلف نفسه ان يعاني مثلهم بل جاء بتراب خرسانة وردم به شارع منزله وصولاً إلى شارع الزلط لتخرج سيارته من منزله نضيفه واكتفي بالنظر لهم هم وأطفال هم يخوضون مياه الأمطار لقضاء حوائجهم ولم يكلف نفسه بمواساة هم فقط واعتبرت ان هذا السلوك كفيل بان يكون دافعا لهم بمقاطعة الانتخابات بغض الطرف عن سوء المواصلات وانعدام سيارات النظافة وانتشار الباعوض والذباب وغيرها من خدمات
لن يأتوا مرة اخري :
مجموعة من الشباب كانت تقف ونحن نتحاور مع المستطلعين سمعتهم يتحدثون بصورة غير منظمة بلهجة تساؤلية قائلين من سيسمح لهم بالترشيح مرة اخري ومن سيعطيهم صوته وركزو علي كشف عدد من النقاط السلبية التي أدرجت في ملفات نواب احياء هم في المجالس التشريعية ابرزها ان نوابهم لم يوفوا باي وعد قطعوه لهم قبيل الانتخابات واعتبروا ان برامجهم الانتخابية التي أعلنوا عنها كانت مجرد وعود واهية، وأن النواب الذين سبق وأن فازوا في الانتخابات السابقة الآن هم يتخلفون حتى عن مواساة الناس في أحزانهم و لا يحرصون حتى على المشاركة في العزاء.
خازوق المواصلات :
الطالبة الهام حسين قالت يبدوا ان من ناب عنا في المجلس التشريعي ليعلم بخازوق المواصلات الذي نعيش مسلسله بصورة يومية بعد ان أصبحنا ندفع حق (المشوار) مضاعف وزادت أدعوه لركوب المواصلات العامة أسوة بالمسؤولين الأجانب (الأمريكان) الذين يلتمسون مراجع الناس في المواصلات ويعيشون حياتهم وزادت بقولها لي (عليك الله مات وجعي قلبي زيادة بلا سياسة بلا لمة)
خروج
بهذا الاستطلاع البسيط استطعنا ان نقيس آراء كثير من المواطنين حول مرشحيهم بعد ان اجمع جلهم علي عدم تجديد الثقة لهم مرة اخري وبدورنا عكسنا ماسمعناه من مواطني الخرطوم جنوب علي ان نواصل في بقية المناطق ونعكس ما بداخلهم عن مرشحيهم، أملاً في أن نرى انتخابات تقوم على مصداقية الإيفاء بالوعود والالتزام بالبرامج الانتخابية، وحتى تغدو مشاركة المواطنيين في الانتخابات هي العنوان الأبرز لنجاح أي عملية انتخابية.



الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3265

التعليقات
#1131509 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 06:52 PM
الناس كلهم عرفوا الكيزان على حقيقتهم و ما في زول تاني حيصوت ليهم خصوصا بعد الحالة الوصلت ليها البلد بعد انتخابات 2010

[آمال]

#1131071 [العنطـــــــــــــــــــــج]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 11:29 AM
و الله يا حوازم انا ما قريت مقالك كلو و ده ما استخفاف بمجهودك لكن من بداية السطر الاول حبيت اعاتب اي زول بيصدق الوعود الانتخابيه.
يا ايها الناس اسمعوا و عوا، اكذب الحديث وعد انتخابي يسيل باطيب و اصدق التعابير من فم تمساح ذو كرش متدليه و تبدو عليه علامات النعومه لدرجة تشبه النساء.
انتو يا اخوانا بتبالغو عديل و الله. يعني المسلسلات و الافلام و الواقع ديل كللللللهم ما اتعظتو منهم؟ خلو باقي الامثله, امسكو الكيزان ديل, ليهم ٢٥ سنه مخصومه من رجولتنا و كرامتنا, ياتو يوم وعدوكم بشي و نفذوهو؟؟ انتو عبطا واللا بتستعبطو؟؟
اي زول يعلق آمالو علي اي كوز حتي لو نفذ وعدو انا اعتبر البعلق عليهو آمالو هو انسان خايب و مستسلم و مفتكر نفسو حيحلب التور وللا يشرب شاي بلبن طير!!! حاجه تجيب الاستلهابات!!
يا اخوانا في فرق كبير جدا ما بين البرنامج الانتخابي و الاكاذيب البفكو ليكم فيها الطراطير ديل, ثم ثانيا في حاجه اهم من الكلام ده كلو, الساس مسوس يا اخوانا, هي حكومه فاسده و بتأسـس للفساد يبقي كيف ترجو منها تنفيذ وعود؟؟ و الله الا كان بتحاولو تقنعو نفسكم بانكم عايشين زي العالم و انتو عايشين في وهم, ياخي ما معقوله الانسان ربنا اكرمو بالعقل يلبس لباس الغباء بالصوره دي!!
كيزان شنو البنفذو ليكم وعود؟؟ ياخي حينفذوها كيف اذا كان هم فايزين فايزين مافي حاجه تجبرهم ينفذو لأنو اساسا خجو الصناديق و خجو البلد و خاجين اي واحد لسه عشمان زي الكلب في موية الابريق.
يا اخوانا يا سودانيين, البلد دي ما بالضروره الا يمشوها الكيزان, و و الله انا خايف عليكم من الندامه الحتلبسكم من الراس للساس لما النظام ده يمشي بالحسنه وللا الرجاله حتندمو ندامه ما بعدها ندامه علي اي لحظه اتكاسلتو فيها و خليتو الحراميه ديل يتفسحو في البلد زي ما عايزين و علي حساب عرمكم و مستقبل الاجيال الجايه.

[العنطـــــــــــــــــــــج]

ردود على العنطـــــــــــــــــــــج
United Arab Emirates [حامد عوض] 10-21-2014 10:14 PM
والله أنت ماعنطج .. عناطج الناس العايشين الوهمه دي .. هو النظام كله غير شرعي انتخابات شنو وخرابة شنو ? ويا صحفية الهنا ،، اكتبي عن انجازات الجحش الاسمه البشير ورأى العناطج في انتخابه للمره المليون


#1130669 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 08:48 PM
قاطعوا قاطعوا قاطعوا مسرحية الاخوان والانقاذ كل واحد مغفل من يسجل اسمة ويدلي بوسطة انتخبوا الشيطان ولا الملاك
نصيحة من واحد مجنون مثلي

[عصمتووف]

#1130655 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 08:27 PM
معروفيين الكيزان بركزو على النساء في اي انتخابات اذا عايزنهم يسقطو امسكو نسوانكم عليكم

[سكران لط]

ردود على سكران لط
Sudan [زول ساكت] 10-21-2014 10:19 AM
يا زول الجماعة ديل لو الناس صوتت او ما صوتت فايزين فايزين .. قول كلامك لو الانتخابات حرة


#1130641 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 08:08 PM
بإذن الله السودانيين كلهم حا يقاطعوا الإنتخابات المزورة دي, حا نجبر النظام الفاسد ده علي الخنوع بقوة صوت الشعب و بالعصيان المدني إذا أصرت حكومة المؤتمر الوطني علي تمثيلية الإنتخابات الغير نزيهة دي.

[محمد أحمد]

#1130628 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 07:35 PM
اصلا معظم الشعب السوداني قاطع الانتخابات السابقة ونسبة المشاركة لم تتجاوز 40% ولكن لان المفوضية معينة من قبل الحزب الحاكم فهي شريك في تزوير نسبة المشاركة وهذا شئ معروف وعليه اذا شارك الناس ام لا فسوف تعلن اللجنة نسبة مشاركة تتجاوز النصف وسوف يفوز كل مرشحي الوطني صدقوني اذا هناك دائرة لا يوجد فيها مرشح من الحزب الحاكم فسوف تعلن اللجنة عن فوز مرشح الحزب الحاكم في هذه الدائرة

[ابومرام]

#1130553 [Gogomri Salim KOKO]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2014 05:23 PM
This is our dialect as sudanese based on our local speaking, if you need pure arabic go to the arabic countries . what is important we have receive the message from her questionnaire and it was clear enough .

[Gogomri Salim KOKO]

#1130530 [المستعرب الخلوي]
2.00/5 (2 صوت)

10-20-2014 04:46 PM
انتي ارتكبتي اخطاء فادحة في اللغة قواعدا واملاء (كثيرة هي الوعود الانتخابية التي يطلقها السياسيين في العادة قبل بداية السباق الإنتخابي) هل : يطلقها السياسييم ام السياسيون ,,,,(لكن زاكرة الناخب قوية وحاضرة وهذا ما التمسناه خلال جولة استطلاعية للـ(الجريدة) هل هي زاكرة الناخب ام ذاكرت الناخب ,,,,,, يا ناس الجريدة حرام عليكم والله ما عندكم مراجعين ولا مصححين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[المستعرب الخلوي]

ردود على المستعرب الخلوي
Sudan [المواطن المطحون] 10-21-2014 01:44 PM
انت عامل فيها عبد الله الطيب وتتفلسف فينا ومابتفرق بين الذ والز
نحن مافي حاجة مضيعانا غير نوعك الجنو نظريات في سفاسف الامور ياسيادة المستعرب المنظراتي اب كيس فااااااااااااااضي

United Arab Emirates [حسن جحا من كوستى] 10-21-2014 01:35 PM
شوف جنس المدعو ملتوف ولو امثاله ناقصهم برسيم..يعني زول بحاول يصحح بعض الاخطاء لازم يكون كوز؟؟يلعن شواربك

[Awad] 10-20-2014 07:36 PM
يا مستعرب ذاكرة وليست(ذاكرت) مع شكرى.

Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 10-20-2014 05:58 PM
ما بتعرف الفرق بين اللغة العربية الفصحى و لغة الشعب اي لسان امك. لسان امك يوصل المعنى العديل بلا لف و لادوران و لهذا تكتب الجرائد بلغة يمكن ان تفهم.
اما انتم ياكيزان لازم تلفو وتدورو وتنافقو و متشابهات و غير متشابهات و عشان الواحد يعرف قولكم لازم يمشي يفتش قاموس و في قاموس اللغة العربية الف معنى للفظ الوحد . ده كلو عشان تزوغو بي ضنب الضب. امشي يامرتزق . سمعتا العميد الدقوهو دقة بنات النظام العام؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة