الأخبار
أخبار إقليمية
ربيع عبد العاطي : ما تم هو "ممارسة ديمقراطية حقيقية تعطي للكل الحق في اختيار من يراه مناسبا للمرحلة المقبلة دون حجر"
ربيع عبد العاطي : ما تم هو "ممارسة ديمقراطية حقيقية تعطي للكل الحق في اختيار من يراه مناسبا للمرحلة المقبلة دون حجر"
ربيع عبد العاطي : ما تم هو


دلالات اختيار البشير مرشحا لرئاسة السودان من جديد
10-22-2014 12:58 AM
رغم حسم مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان الجدل واختياره الرئيس عمر البشير رئيسا للحزب ومرشحا له في الانتخابات المقبلة، ظلت خطوة المكتب القيادي باختيار أربعة منافسين للبشير أولا، هي المسيطرة على الساحة السياسية الآن.

عماد عبد الهادي-الخرطوم

فتح اختيار أربعة منافسين للرئيس السوداني عمر البشير للترشح لرئاسة الجمهورية للانتخابات المزمع إقامتها في الربع الأول من العام المقبل عبر المجلس القيادي لحزبه، بابا لطرح مزيد من التساؤلات حول تماسك الحزب الحاكم بعد الحديث عن تنافس حاد بين المترشحين داخل الاجتماع.

ورغم حسم مجلس شورى الحزب -السلطة العليا من المكتب القيادي- الجدل بشأن العملية، واختيار البشير رئيسا للحزب ومرشحا له في الانتخابات المقبلة، ظلت خطوة المكتب القيادي هي المسيطرة على الساحة السياسية الآن.

ويبدو أن ما فرضه الحزب على اجتماعات مجلسه القيادي ومن بعده مجلس شوراه من سرية كاملة، قد دفع بعض المتابعين للإشارة إلى وجود خلافات ربما تكون عميقة بين من ينادون بتغيير القيادة ومن يتمسكون بها.

وكان اجتماع المكتب القيادي قد خلا من جميع الوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة من غير أعضائه المعتمدين.

تمارين ديمقراطية
وفيما برر الحزب تلك السرية والتنافس على رئاسة الجمهورية بأنها "تمارين ديمقراطية"، عدها متابعون مؤشرا لما يمكن أن يحصل في المرحلة المقبلة من عمر الحزب الذي عانى كثيرا من الانشقاقات كأغلب الأحزاب السياسية السودانية.

عضو المكتب القيادي ربيع عبد العاطي يرى أن ما تم هو "ممارسة ديمقراطية حقيقية تعطي للكل الحق في اختيار من يراه مناسبا للمرحلة المقبلة دون حجر"، نافيا وجود خلافات حقيقية بين الأعضاء.

ويؤكد -في حديثه للجزيرة نت- وجود شبه اتفاق لأعضاء الحزب على تجديد ولاية البشير "لأنه هو الذي طرح مبادرة الحوار الوطني، وهو الذي سيقوده في المرحلة المقبلة".

ويضيف أن اختيار البشير جاء مقروءا مع ما سيخرج به الحوار الوطني الذي يتطلب وجوده على سدة الحكم لتنفيذه.

أما أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم خالد علي الأمين فيرى أن ترشيح البشير وغندور وبكري كان متوقعا، لكن ما لم يكن متوقعا هو ترشيح كل من علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع اللذين ظلا في السلطة لنحو 25 عاما، قبل أن يقالا بغرض إفساح المجال لقيادات جديدة.

ترشيحات مفاجئة
وقال للجزيرة نت إن أحدا لم يتوقع عودة هؤلاء إلى المسرح السياسي، "خاصة أن أغلبهم تجاوز سن 65 عاما، وكان ينتظر طرح قيادات شبابية جديدة تقدم أفكارا جديدة ومختلفة".

ويعتقد الأمين بوجود مسافة بين الحزب والشعب، وتباين بين مكونات الحزب المختلفة، "خاصة مع ظهور تيارات شبابية ظلت تنادي بالتجديد في هيكل القيادة بكامله".

لكن الباحث في مركز دراسات الشرق الأوسط جاد الكريم عبد القادر يؤكد توفر الصفات المطلوبة لقيادة البلاد في كل الشخصيات التي رشحتها قواعد الوطني، "إلا أن البشير هو رجل المرحلة بشخصيته الوفاقية وميله للتراضي".

وأشار -في حديثه للجزيرة نت- إلى أن علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع وبكري حسن صالح وغندور يتمتعون بمؤهلات تدفع قواعد الحزب لترشيحهم. لكنه أكد حظوظ البشير الكبيرة في البقاء على سدة القيادة في السودان.

ويتفوق البشير على منافسيه لأنه يحظى وفق متابعين بقبول جميع أنصار حزبه وبعض أطراف المعارضة. بينما تحمل قوى سياسية منافسه القانوني والنائب الأول السابق علي عثمان محمد طه مسؤولية فصل جنوب السودان. فيما تنظر بعض القوى السياسية لنائبه الحالي الفريق بكري حسن صالح كونه عسكريا تتعارض أفكاره مع الديمقراطية والمدنية.

أما نافع علي نافع أستاذ الزراعة فتأخذ عليه كل قوى المعارضة ومجموعات داخل حزبه تطرفه مع من يختلفون معه في الرأي. فيما يعتبر البروفيسور إبراهيم غندور المثيرة للجدل بعد صعوده من رئاسة اتحاد العمل إلى قمة الهرم بتعيينه مساعدا لرئيس الجمهورية.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3689

التعليقات
#1132402 [حسين عبدالقيوم]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 06:35 PM
ديموقراطية مين يا أبو ديموقراطيه انته ، فاقد الشئ لا يعطيه وآخر من يتحدث عن الديموقراطيه هم انتم يا كيزان السجم ، هل نسيتوا كيف قفذتوا للكرسي؟ .

[حسين عبدالقيوم]

#1132338 [circle life]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 05:21 PM
الزول ده نفسى اكل كبدتو ياخ.........

[circle life]

#1132308 [جارسيفو]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 04:32 PM
نرجو من الشعب السوداني الفضل مقاطعة مسرحيات المنافقين الهذيلة او ما يسمى بالانتخابات كل القوى السياسية لستقاطع مهزلة المنافقين الفاسدين المطلوبيين للعدالة لدي المحكمة الجتائية الدولية والبشير كان راجل وجعلي اصيل وبرئ من التهم المنسوبة له يجب ان يذهب الي المحكمة الجنائية والمتهم برئي حتى تثبت ادانته ولكن الراجل ما جعلي كذاب ومنافق ومجرم واياديه ملطخة بدماء الابرياء يجب مقاطعة الانتخابات الغير دستورية انتخابات الفاسدين والمفسديين والمنافقيين المجرمين السارقيين وعود القذافي لناظره ليس ببعيد والله مهازل يابلد اجتمعت في مدينة الرسول ص مع بعض صبية الموتمر الوطني وهم يتكلمون عن الاموال والاراضي التي نهبوها من حق الشعب ويتباهون واطعموا الحجاج في الافطار زبادي وفي الغداء وجبة لا يعرف كنهها الا صبية الموتمر الوطني الحجاج الله يرحم السودان الله يرحم السودان

اللواء / جارعودو قائد كتيبة افيال العركة

تحت لواء اسود الدندر
الحزب الاشتراكي الاسلامي

[جارسيفو]

#1132216 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 02:29 PM
يا ربيع الصيف الهادر هو السودان ما فيه رجال غير البشير حواء والده في عهد البشير حصل دمار شامل للاقتصاد وانقسم السودان وقامت الحروب في الغرب والشرق والجنوب وهلك الشعب والوطن وتم حصار السودان اقتصاديا وانحط اخلاقيا ,

في عهده تدمر كل المشاريع الزراعية والمصانع وتفشت الرشوة حتى بين الوزراء والمدراء والقضاء وغابت العدالة بين الناس حتى اصبح المواطن يعيش الفقر والجوع المرض العدم
في عهده انهارت كل القييم والمثل السودانية .

البشير وحكومته طائرة في السماء السابع شوال العيش بكم والقمح وبكم كيلو اللحم يا حمار بكم رطل الزيت وشوال السكر او رطله بكم ؟

ما السبب الذي جعل السودان اغلى من لندن بل اغلى دولة على وجه الارض اليس السبب هو البشير وزمرته الفاشية الفاسدين ؟
عاوزين برضة تجيبه لولاية 26 حرام عليكم الله اقتص منكم جميعا اليوم قبل الغد .

دمرتم البلد باهله عليكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين يا منافق يا ربيع .

[aldufar]

#1132179 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2014 01:27 PM
صدق ربيع عبدالعاطي فانه وفقا لممارسات المؤتمر الوطني فهذه قمة الديمقراطية فقط ان يتم ادراج اسماء مساعدين الرئيس ونوابه صوريا كمرشحين ثم يفوز الرئيس بسيناريو هو اقرب للتزكية والولاء لا ينافسه احد ولايكدر صفوه باعلان برنامج ومنافسة حقيقية
الامر من اوله مبني على باطل ومابني على باطل فهو باطل
سيكمل المؤتمر الوطني باقي فصول المسرحية التي من اجلها قام بتعديل قانون الانتخابات واعادة هيكلة مفوضيته وفقا لسيناريو بائس وهزيل لا يفوت على كل ذي فطنة وعقل وتحت الغياب التام للمعارضة والمنافسة وتغييب الشعب السوداني وارادته
ليكمل المؤتمر الوطني ما تبقى من سيناريو يائس
ثم ليصحوا لان الشعب السوداني صاحب الشرعية والوطن له كلمة اخيره جدا
الامر ليس يحسب هكذا ياهؤلاء
فثورة سبتمبر ما زالت تعيش وارواح الشهداء ما زالت تحوم بينكم ومن فوقكم

[radona]

#1132168 [Sam]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 01:16 PM
اخرص يا ربيع عبد البالع دولار يا بــــــــؤره الفساد والافساد لعنك الله اينما كنت

[Sam]

#1132101 [Salah AL Deen P]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 11:58 AM
ربيع عبد العاطي بتاع معدل دخل الفرد السوداني
عندو وجه يتكلم عن الديمقراطية وعن الممارسات الديمقراطية ههههه

[Salah AL Deen P]

#1131965 [ابو طارق]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 10:25 AM
اللهم ولى من يصلح امر البلاد والعباد كفانا فقرا وجوعا يا عمر انت حكمت اكثر من اى رئيس فى العالم

[ابو طارق]

ردود على ابو طارق
[AL KIRAN] 10-23-2014 04:57 AM
To : just / Rabie Abdel Ati
You... think you going to keep him for ever ruling, and sitting
At all & upside down > give him your wife to play with, and to make him very happy. and suddenly give him your old maid girl too


#1131961 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 10:24 AM
حرام عليكم ايها المنتفعين من نظام البشير الظالم وزمرته الفاشية .

هل انت والبشير قايلين عملتو بلد حتى اليوم انتم دمرتم البلد وكان قصدكم ذلك؟

والدليل هو فشلكم في التدمير الحاصل الآن.

[aldufar]

#1131902 [محمود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 09:44 AM
أولا ترشيح البشير يعني لا إصلاح لا حرية ولا عدالة و لا سلام ولا أمن و لا أمل في الخروج من الفقر والمرض والجوع ، هذا يعني يا شباب أحملوا السلاح فلا تغيير إلا بالقوة ، كل الأسماء المذكورة إلا غندور لمجرمين عرف الشعب ظاهرهم وباطنهم ، و ليس عندهم جديد يقدموه ، الوطني أثبت أنه ليس بحزب ، هذه عصابة ليست عندها سوى تلك الوجوه الكالحة المغضوب عليها من 98% من السودانيين ، هل يجب نعضي من عمرنا لـ 2% من اللصوص مرة ثالثة ؟!!! لا لا لا لا لا لا لا لا

[محمود الجد]

#1131895 [أبوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 09:35 AM
في رأي أن هذه الخطوة لها سبعة دلالات هامة:
(1) يبدو أن المؤتمر الوطني حسم أمره على السير على ضلالات الكاهن المشعوذ بله الغائب الذي بشرهم بأن البشير سيحكم 31 عاماً و25 يوماً لا تنقص ولا ساعة واحد.
(2) تصريحات البشير المناوئة للحوار كانت تكتيكية موجهه لعضوية حزبه وذلك لمساعدة مناصريه على تمرير ترشيحه لرئاسة الحزب والدولة، وهذا دليل جديد على كذبه المتواصل.
(3) ترشيح البشير بهذه النسبة المنخفضة يدل على وجود صراع قوي وعنيف بين مؤيدي الحوار ومعارضيه وفوزه يدل على تعادل الكفة بين الاثنين بدرجة لا يمكن معها توقع ما سيحدث بالنسبة لمستقبل الحوار الوطني.
(4) يبدو أن هناك دولاً غربية تضغط لإبقاء البشير في السلطة بغية إنجاح الحوار الوطني وتشكيل حكومة انتقالية ضمن صفقة إقليمية ودولية لهبوط ناعم للكيزان، فهل يقود البشير جميع مجرمي الإنقاذ إلى الإفلات من العقاب والتقاعد في حياة رغيدة من أموال الشعب؟
(5) يبدو أن (الدرب دخل الموية) بالنسبة للمعارضة، فهي منقسمة لدرجة التبعثر والتشتت ومخترقة بدرجة كبيرة، ولذا لا تراهن عليها الدول الراغبة في مساعدة السودان ولا يعقد عليها الشعب آمالاً، فكل ما تفعله مؤتمرات وبيانات في انتظار أن يقوم المؤتمر الوطني بتفكيك نفسه وتقديم السلطة لها عطية مزين.
(6) قافلة أخوان الشيطان تسير رغم نباح الكلاب، سير سير يا بشير ... نحن جنودك للتدمير.

[أبوقنبور]

#1131878 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 09:23 AM
ونعم الديقراطية يأستاذ ربيع . انت كنت لابد وين طولنا ماشفنا خلقتك . ماترشح نفسك انابديك صوتي ..

[ود الركابي]

#1131837 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 08:25 AM
كل من يصر على ترشيح البشير هو حرامي ويرى في ترشيح البشير صمام أمان للمزيد من الهبر واللبع من عرق الشعب الغلبان فالبشير حرامي كبير وأكيد أي مساند له حرامي ..

[مفجوع]

#1131818 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 07:40 AM
البشير وجماعته سوء الظن تجاوزه بي مراحل ... يعني تعملوا دستور على مقاسكم وبعد دا تخالفوه ... البشير رجل المرحله دي نكته ونقطه بايخه .. بعدين يا ربيع يا عبد العاطي التمارين الديمقراطيه دي جاي تعملها بعد ما انقلبته على الديمقراطيه ... ياخي عالم نفعنجي ومنافقه وارزقيه بي شهاده ... السوآل الذي يجب أن يسال الناس دي إتربت وقامت واتعلمت وين ؟؟؟؟

[Ehab]

#1131807 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 07:16 AM
image
ودي اخلاق السودانيين والجعليين كمان بعد الاسلام...والاخوان المسلمين عطلين عن هذه الاخلاق وغير مؤهلين لقيادة السودان شهر واحد لي قدام
ما بخاف من شئ برضي خابر......المقدر لا بد يكون
********
إن اتانى الهم جيشه دافر....يلقى يا خلاي صبري وافر
يلقى عزمي التام ليه خافر....يلقى قلبي شجاع ما جبون
*********
بالعدا معروف ما ببادر .......ما بخون الجار مانى غادر
ما بقول للناس مثلى نادر......بل بقول للخالق..... شئون
********
ما عصيت مولاي مانى فاجر.......لا... ولا بالعالم بتاجر
نفسي يا أحباب ليها زاجر........لم أكون كل يوم لي لون
********
الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر
و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن
*********
قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر
يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون
*******
قول لأهل الجور والمساخر .....مافى أول ما ليه آخر
مابدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون
*******
عن لسان الحق مانى نافر....وما جحدت الخير مانى كافر
ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون

هذه الأغنية من الحان الحاج محمد سرور لكنه لم يسجلها بل سجلها للإذاعة المبدع بادي محمد الطيب بلحن رائع جميل مع احتفاظه بهيكل لحن سرور .

[شاهد اثبات]

#1131761 [من المركز]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 03:52 AM
كلام الطير في الباقير

[من المركز]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة